وصف و معنى و تعريف كلمة فثبن:


فثبن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح فثبن في معاجم اللغة العربية:



فثبن

جذر [فثب]

  1. مثابنُ: (اسم)
    • مثابنُ : جمع مَثبَنة
  2. أَثْبَنَ: (فعل)
    • أَثْبَنَ في ثوبه: ثَبَنَ فيه
  3. مَثبَنة: (اسم)
    • الجمع : مثابنُ
    • المَثْبَنَة : كيس تضع فيه المرأة مرآتها
  4. أَثْبِنَة: (اسم)
    • أَثْبِنَة : جمع ثَّبِيْنُ


  5. كُثْبان: (اسم)
    • كُثْبان : جمع كَثيب
  6. ثِبان: (اسم)
    • الجمع : ثُبُنٌ
    • الثِّبانُ : ما تثنيه من طرف ثوبك فتجعل فيه شيئًا تحمله والجمع : ثُبُنٌ
  7. ثُبنة: (اسم)
    • الجمع : ثُبَن
    • الثُّبْنَة : وعاءٌ تحفظ فيه الفاكهة والجمع : ثُبَن
  8. وَثَبان: (اسم)
    • مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
  9. ثَبين : (اسم)
    • الجمع : أَثْبِنَة
    • الثَّبِينُ : الثِّبان والجمع : أَثْبِنَة
  10. كَثيب : (اسم)


    • الجمع : أكْثبة و كُثْبان و كُثُب
    • الكَثِيبُ : تلّ أو مرتفع من الرِّمال كوَّمته الرياحُ في الصَّحاري أو على شواطئ المحيطات والبحيرات يَكثُر تكوُّن الكُثْبان في المناطق الرمليّة،
  11. ثَبَنَ : (فعل)
    • ثَبَنَ ثَبْنًا
    • ثَبَنَ الثوبَ: ثنَى طَرَفَه وخاطه
    • ثَبَنَ في الثوب: ثنَى بعضَه بيده وحمل فيه شيئًا، وفي حديث عمر: حديث شريف إذا مرَّ أحدكم بحائط فليأْكلْ منه ولا يتَّخذْ ثِبَانًا /
    • ثَبَنَ الشيء: حمله كذلك
  12. ثَبْن : (اسم)
    • ثَبْن : مصدر ثَبَنَ
  13. ثُبَن : (اسم)
    • ثُبَن : جمع ثُبنة
  14. ثُبُن : (اسم)
    • ثُبُن : جمع ثِبان
  15. ثَئِبَ : (فعل)
    • ثَئِبْتُ، أثْأَبُ، مصدر ثَأَبٌ
    • ثَئِبَ الرَّجُلُ : اِسْتَرخَى وَفَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أوِ التَّعَبِ أوِ الضَّجَرِ
  16. وَثَبَ : (فعل)


    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثبٌ، ووثَّابٌ ، والمفعول مَوْثُوب
    • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان : قفَز
    • وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • وثَب إلى المكان العالي: بلغه
    • وثَب الشَّخصُ: نهض وقام
    • وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه
    • وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ : بَلَغَ، وَصَلَ
    • وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ
  17. كَثَبَ : (فعل)
    • كَثَبَ، يَكْثُبُ، اكْثُبْ مصدركَثْبٌ
    • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
    • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
    • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
    • كَثَبَ في الْمَكَانِ : دَخَلَ
    • كَثَبَ التُّرَابَ : نَثَرَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • كَثَبَ الشيءُ كَثَبَ كَثْبًا: اجتمِع
    • كَثَبَ القومُ: اجتمعوا
    • كَثَبَ قلَّ
    • كَثَبَ اللبنُ
    • كَثَبَ في المكان: دَخَل
    • كَثَبَ الشىءَ: جَمَعَهُ من قُرْب
    • كَثَبَ فلانٌ فلانًا: تَلاَه
    • كَثَبَ الصَّيدُ فلانًا: دنا منه
  18. كَثَّبَ : (فعل)
    • كَثَّبَ، يُكَثِّبُ، مصدر تَكْثِيبٌ
    • كَثَّبَ الشَّيْءُ : قَلَّ
  19. كَثَب : (اسم)
    • قُرب وتمكّن
    • رماه من كَثَبٍ: أَي قُرْبٍ وتمكُّن
    • وهو كَثَبَكَ: قُرْبَكَ [لا يستعمل إِلا ظرفًا]
  20. كَثْب : (اسم)
    • كَثْب : مصدر كَثَبَ
  21. كُثَب : (اسم)
    • كُثَب : جمع كُثبة
  22. كُثُب : (اسم)


    • كُثُب : جمع كَثيب
  23. وَثَّبَ : (فعل)
    • وَثَّبْتُ، أُوَثِّبُ، وَثِّبْ، مصدر تَوْثِيبٌ
    • وَثَّبَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَثِبُ، أَيْ يَقْفِزُ
    • وَثَّبَ الرَّضِيعَ : أَقْعَدَهُ عَلَى وِسَادَةٍ
    • وَثَّبَهُ الوِسَادَةَ : طَرَحَهَا لَهُ لِيَقْعُدَ عَلَيْهَا
    • وَثَّبَهُ الوِثَابَ : فَرَشَ لَهُ فِرَاشاً
    • وَثَّبَهُ : أَوثبه
  24. أَثْأَبِ : (اسم)
    • اَثْاَبِ : جمع اَثْاَبَةُ
  25. اِستثابَ : (فعل)
    • استثابَهُ : طلب منه ثواباً
,
  1. الثُّبْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّبْنَة : وعاءٌ تحفظ فيه الفاكهة. والجمع : ثُبَن.
  2. الثِّبانُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الثِّبانُ : ما تثنيه من طرف ثوبك فتجعل فيه شيئًا تحمله. والجمع : ثُبُنٌ.
  3. المَثْبَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَثْبَنَة : كيس تضع فيه المرأة مرآتها. والجمع : مثابنُ.
  4. أَثْبَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثْبَنَ في ثوبه: ثَبَنَ فيه.
  5. الثَّبِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّبِينُ : الثِّبان. والجمع : أَثْبِنَة.
  6. ثِبَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ثُبُنٌ : مَا يُثْنَى مِنْ طَرَفِ الثَّوْبِ فَيُوضَعُ فِيهِ شَيْءٌ يُحْمَلُ.


  7. وَثَبان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَثَبان :-
      مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على.
  8. ثُبنة (المعجم الرائد)
    • ثبنة - ج، ثبن
      1- ثبنة : ما يثنى من طرف الثوب ليجعل فيه الشيء ويحمل. 2- ثبنة : وعاء لحفظ الفاكهة.
  9. ثِبان (المعجم الرائد)
    • ثبان
      1-ما يثنى من طرف الثوب ليجعل فيه الشيء ويحمل، جمع : ثبن
  10. مَثبَنة (المعجم الرائد)
    • مثبنة
      1-كيس تضع فيه المرأة مرآته وأدواتها، جمع : مثابن
  11. ثبن (المعجم لسان العرب)
    • "الثُّبْنة والثِّبانُ: الموضعُ الذي تَحْمِلُ فيه من الثوب إذا تلَحَّفْتَ بالثوب أَو توَشَّحْتَ به، ثم ثنَيْتَ بين يديك بعضَه فجعلتَ فيه شيئاً، وقد اثْتَبَنْتُ في ثوبي، وثَبَنْتُ أَثْبِنُ ثَبْناً وثِباناً وتَثَبَّنْتُ إذا جَعَلْتَ في الوعاء شيئاً وحملتُه بين يديك.
      وثَبَنْتُ الثوبَ أَثِبْنُه ثَبْناً وثِباناً إذا ثَنَيْتَ طرَفَه وخِطْتَه مثل خَبَنْته.
      قال: والثِّبانُ، بالكسر، وعاءٌ نحو أَن تَعْطِفَ ذَيْلَ قَميصِك فتجعلَ فيه شيئاً تحمله، تقول منه: تَثَبَّنْت الشيءَ إذا جعلتَه فيه وحملتَه بين يديك، وكذلك إذا لَفَفْتَ عليه حُجْزةَ سَراويلِك من قُدَّام، والاسم منه الثُّبْنةُ.
      وقال ابن الأََعرابي: واحدُ الثُّبانِ (* قوله «واحد الثبان إلخ» عبارة شرح القاموس: الثبان، بالضم، جمع ثبنة إلخ).
      ثُبْنةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: إذا مَرَّ أَحدكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يَتخِذْ ثِباناً؛ قال أَبو عمرو: الثِّبانُ الوِعاءُ الذي يُحْمَل فيه الشيءُ ويوضعُ بين يدَي الإنسان، فإن حملتَه بين يديك فهو ثِبانٌ، وقد ثَبَنْتُ ثِباناً، وإن جعلتَه في حِضْنِك فهو خُبْنةٌ، يعني بالحديث المضْطرَّ الجائعَ يَمُرُّ بحائطٍ فيأْكل من ثمَرِ نَخْلِه ما يَرُدُّ جَوْعَته.
      وقال ابن الأَعرابي وأَبو زيد: الثُّبانُ واحدتها ثُبْنةٌ،وهي الحُجْزة تُحْمَل فيها الفاكهةُ وغيرها؛ قال الفرزدق: ولا نَثَرَ الجاني ثِباناً أَمامَها،ولا انْتَقَلَتْ من رَهْنِه سَيْل مِذْنَب.
      قال أَبو سعيد: ليس الثِّبانُ بالوِعاء، ولكن ما جُعل فيه من التمر فاحتُمل في وعاء أَو غيره، فهو ثِبانٌ، وقد يَحْمِل الرجلُ في كُمِّه فيكون ثِبانَه.
      ويقال: قَدِمَ فلانٌ بِثبانٍ في ثوبه.
      قال الأَزهري: ولا أَدري ما هو الثَِّبانُ، قال: وَثَبَنَه في ثوبه، قال: ولا تكون ثُبْنةٌ إلا ما حَمَل قُدَّامَه وكان قليلاً، فإذا كثُر فقد خرج من حدّ الثِّبانِ، والثِّبانُ طرَفُ الرداءِ حين تَثْبِنُه.
      والمَثْبَنةُ: كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأَة مِرْآتَها وأَداتَها، يمانية.
      وثَبِنةُ: موضعٌ.
      "
  12. ثَبَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَبَنَ الثَّوْبَ يَثْبِنُه ثَبْناً وثِباناً: ثَنَى طَرَفَهُ، وخاطَهُ، أو جَعَلَ في الوِعاء شيئاً، وحَمَلَهُ بينَ يَدَيْهِ، كَتَثَبَّنَ، وكذا إذا لَفَقَ حُجْزَةَ سَراوِيلِه من قُدَّامَ.
      ـ الثَّبينُ والثِّبانُ، والثُّبْنَةُ: المَوْضِعُ الذي تَحْمِلُ فيه من ثَوْبِكَ، تَثْنِيه بينَ يَدَيْكَ، ثم تَجْعَلُ فيه من التَّمْرِ أو غيرِهِ، وقد اثْتَبَنْتُ في ثَوْبِي.
      ـ المَثْبَنَةُ: كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأةُ مِرْآتَها وأداتَها.
      ـ ثَبِنَةٌ: موضع.
      ـ سعيدُ بنُ ثُبَّانٍ: مُحدِّثٌ.
  13. وثب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَثْبُ: الطَّفْرُ.
      وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً، ووثَباناً، ووُثوباً،ووِثاباً، ووَثيباً: طَفَرَ؛

      قال: وَزَعْتُ بكالـهِراوة أَعْوَجِـيّاً، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا ويروى وَثابا، على أَنه فَعَلَ، وقد تَقدَّم؛ وقال يصف كبره: وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش، لـمَّا * تَفَرَّعَ في مَفارِقِـيَ الـمَشِـيبُ؟ فَما أَرْمِي، فأَقْتُلَها بسَهْمِي، * ولا أَعْدُو، فأُدْرِكَ بالوَثِـيب يقول: ما أَنا والوحشُ؟ يعني الجَواريَ، ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ، على جواب الجَحْد بالفاءِ.
      وفي حديث علي، عليه السلام، يومَ صِفِّينَ: قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً،وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً، أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها،وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك.
      وفي حديث هُذَيْل: أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِـيِّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه !معناه: لو كان عَليٌّ، عليه السلام، مَعْهوداً إِليه بالخلافة، لكان في أَبي بكر، رضي اللّه عنه، من الطاعة والانْقياد إِليه، ما يكون في الجَمَل الذليل، الـمُنْقاد بخِزامَتهِ.
      ووَثَبَ وثْبةً واحدة، وأَوْثَبْتُه أَنا، وأَوْثَبَه الموضعَ: جَعله يَثِـبُه.
      وواثبَه أَي ساوَرَه.
      ويقال: تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً.
      والوَثَبَـى: من الوَثْب.
      ومَرَةٌ وثَبـى: سريعةُ الوَثْبِ.
      والوَثْبُ: القُعُود، بلغة حِمْير.
      يقال: ثِبْ أَي اقْعُدْ.
      ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر، فقال له الملِكُ: ثِبْ أَي اقْعُدْ، فوَثَبَ فتَكَسَّر، فقال الملك: ليس عندنا عَرَبِـيَّتْ؛ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالـحِمْيَرية؛ وقوله: عَرَبِـيَّت، يُريد العربيةَ، فوقف على الهاءِ بالتاءِ.
      وكذلك لغتهم، ورواه بعضُهم: ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِـيَّتكُم.
      قال ابن سيده: وهو الصواب عندي، لأَنَّ الملك لم يكن لِـيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب، والفعل كالفعل.
      والوِثابُ: الفِراشُ، بلغتهم.
      ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً.
      وتقول: وَثَّبَهُ تَوْثِـيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة، وربما، قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له، ليَقْعُدَ عليها.
      وفي حديث فارعة، أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ، قالت: قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ، فوَثَبَ على سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ.
      والوُثوبُ، في غير لغةِ حِمْيَرَ: النُّهوضُ والقيامُ.
      وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها؛ وفي رواية: فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاها له.
      والـمِـيثَبُ: الأَرضُ السَّهْلة؛ ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة: قَرِيرَةُ عَينٍ، حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها * خَراشِـيَّ قَيْضٍ، بين قَوْزٍ ومِـيثَبِ ابن الأَعرابي: الـمِـيثَبُ: الجالسُ، والـمِـيثَبُ: القافِزُ.
      أَبو عمرو: الـمِـيثَبُ الجَدْوَلُ.
      وفي نوادر الأَعراب: الـمِـيثَبُ ما ارتفع من الأَرض.
      والوِثابُ: السَّريرُ؛ وقيل: السرير الذي لا يَبْرَحُ الـمَلِكُ عليه.
      واسم الـملِك: مُوثَبَان.
      والوِثابُ، بكسر الواو: الـمَقاعِدُ؛ قال أُمية: بإِذنِ اللّه، فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ * على مَلْكين، وهْي لـهُمْ وِثابُ يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة.
      والـمُوثَبانُ بلغتهم: الملِكُ الذي يَقْعُد، ويَلْزَم السَّريرَ، ولا يَغْزو.
      والـمِـيثَبُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِيُّ: أَتاهُنَّ أَنَّ مِـياهَ الذُّهاب * فالأَوْرَقِ، فالـمِلْحِ، فالـمِيـثَبِ"
  14. وَثْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَثْبُ: الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ.
      ـ وِثَابُ: السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ.
      ـ مَوْثَبانُ: المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ.
      ـ مِيثَبُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ: مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ،
      ـ مِيثَبُ: موضع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ.
      ـ مَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ: موضع.
      ـ وثَّبَه توْثيباً: أقْعَدَه على وِسَادَةٍ.
      ـ واثَبَه: ساوَرَه.
      ـ وثَّبَه وِسادَةً: طَرَحها له.
      ـ تَوَثَّبَ في ضَيْعَتي: استَوْلى عليها ظُلْماً.
      ـ ثُبَةُ: الجماعةُ.
      ـ وَثَبى: الوَثَّابةُ.
  15. وثَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثِب ، والمفعول مَوْثُوب :-
      إليه • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان
      1 - قفَز :-وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة، - وثَب إلى الشّرف والمجد:-
      • وثَب إلى المكان العالي: بلغه.
      2 - نهض وقام :-وثبت الفتاةُ قائمةً.
      • وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه :-وثب على العدُوّ، - كالذِّئب إذا طُلِب هرب، وإن تمكَّن وثَب [مثل]: وصف من يغدر ويمكر، - إنّ العدوَّ وإنْ أبدى مُسَالمةً ... إذا رأى منك يومًا فُرصة وثَبَا.
  16. ثَبَن (المعجم الرائد)
    • ثبن - يثبن ، ثبنا وثبانا
      1- ثبن الثوب : ثنى طرفه وخاطه. 2- ثبن في الثوب : ثنى طرفه ووضع فيه شيئا فحمله.
  17. وَثب (المعجم الرائد)
    • وثب - يثب ، وثبا ووثوبا ووثبانا ووثابا ووثيبا وثبة
      1- وثب : نهض وقام. 2- وثب : قفز.
  18. كثب (المعجم لسان العرب)
    • "الكَثَبُ، بالتحريك: القُرْبُ.
      وهو كَثَبَك أَي قُرْبَكَ؛ قال سيبويه: لا يُستعمل إِلاَّ ظر فاً.
      ويقال: هو يَرْمِي من كَثَبٍ، ومِنْ كَثَمٍ أَي من قُرْبٍ وتَمَكُّنٍ؛

      أَنشد أَبو إِسحق: فهذانِ يَذُودانِ، * وذا، مِنْ كَثَبٍ، يَرْمِي وأَكْثَبَك الصيدُ والرَّمْيُ، وأَكْثَبَ لك: دنا منكَ وأَمْكَنَك، فارْمِه.
      وأَكْثَبُوا لكم: دَنَوْا منكم.
      النضر: أَكْثَبَ فلانٌ إِلى القوم أَي دنا منهم؛ وأَكْثَبَ إِلى الجَبل أَي دنا منه.
      وكاثَبْتُ القومَ أَي دَنَوْتُ منهم.
      وفي حديث بَدْرٍ: إِنْ أَكْثَبَكُمُ القومُ فانْبِلوهم؛ وفي رواية: إِذا كَثَبُوكم فارْمُوهُمْ بالنَّبْل من كَثَب.
      وأَكْثَبَ إِذا قارَبَ، والهمزة في أَكْثَبكم لتعدية كَثَبَ، فلذلك عَدّاها إِلى ضميرهم.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي اللّه عنهما: وظَنَّ رجالٌ أَنْ قد أَكْثَبَتْ أَطْماعُهم أَي قَرُبَتْ.
      ويقال: كَثَبَ القومُ إِذا اجتَمعوا، فهم كاثِـبُون.
      وكَثَبُوا لكم: دخَلوا بينكم وفيكم، وهو من القُرْب.
      وكَثَبَ الشيءَ يَكْثِـبُه ويَكْثُبه كَثْباً: جَمَعَه من قُرْبٍ وصَبَّه؛ قال الشاعر: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الـحَصَى، * مكانَ النبـيِّ من الكاثِب؟

      ‏قال: يريد بالنبـيِّ، ما نَبا من الـحَصَى إِذا دُقَّ فَنَدَر.
      والكاثِبُ: الجامِـعُ لما ندَر منه؛ ويقال: هما موضعان، وسيأْتي في أَثناءِ هذه الترجمة أَيضاً.
      وفي حديث أَبي هريرة: كنتُ في الصُّفَّةِ، فبَعَثَ النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، بتَمْرِ عَجْوةٍ فكُثِبَ بيننا، وقيل: كُلُوه ولا تُوَزِّعُوه أَي تُرِكَ بين أَيدينا مَجْموعاً.
      ومنه الحديث: جئتُ عليّاً، عليه السلام، وبين يديه قَرَنْفَلٌ مَكْثُوبٌ أَي مجموع.
      وانْكَثَبَ الرمل: اجْتَمع.
      والكَثِـيبُ من الرمل: القِطْعةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبةً.
      وقيل: هو ما اجتَمع واحْدَوْدَبَ، والجمع: أَكْثِـبةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ، مُشْتَقٌّ من ذلك، وهي تلالُ الرمل.
      وفي التنزيل العزيز: وكانتِ الجبالُ كَثيباً مَهِـيلاً.
      قال الفراء: الكَثيبُ الرَّمْل.
      والـمَهِـيلُ: الذي تُحَرِّكُ أَسْفَلَه، فيَنْهالُ عليك من أَعلاه.
      الليث: كَثَبْتُ الترابَ فانْكَثَب إِذا نَثَرْتَ بعضَه فوقَ بعض.
      أَبو زيد: كَثَبْتُ الطعامَ أَكْثُبه كَثْباً، ونَثَرْتُه نَثْراً، وهما واحدٌ.
      وكلُّ ما انْصَبَّ في شيءٍ واجتمع، فقد انْكَثَب فيه.
      والكُثْبة من الماءِ واللَّبن: القَلِـيلُ منه؛ وقيل: هي مثل الجَرْعَةِ تَبْقَى في الإِناءِ؛ وقيل: قَدْرُ حَلْبة.
      وقال أَبو زيد: ملْءُ القَدَح من اللَّبن؛ ومنه قولُ العرب، في بعض ما تَضَعُه على أَلسنة البهائم، قالت الضَّائنةُ: أُوَلَّدُ رُخالاً، وأُجَزُّ جُفَالاً، وأُحْلَبُ كُثَباً ثِقالاً، ولم تَرَ مِثْلي مالاً.
      والجمع الكُثَبُ؛ قال الراجز: بَرَّحَ بالعَيْنَيْنِ خطَّابُ الكُثَبْ،يقولُ: إِني خاطِبٌ وقد كَذَبْ،وإِنما يَخْطُبُ عُسّاً منْ حَلَبْ يعني الرجلَ يَجيءُ بعِلَّةِ الخِطْبةِ، وإِنما يُريدُ القِرَى.
      قال ابن الأَعرابي: يقال للرَّجُل إِذا جاءَ يَطْلُبُ القِرَى، بعِلَّةِ الخِطْبة: إِنه لَيَخْطُبُ كُثْبةً؛

      وأَنشد الأَزهري لذي الرمة: مَيْلاءَ، من مَعْدِنِ الصِّيرانِ، قاصِـيَةً، * أَبْعارُهُنَّ على أَهْدافِها كُثَبُ وأَكْثَبَ الرجلَ: سقاه كُثْبةً من لَبَن.
      وكلُّ طائفةٍ من طعام أَو تمر أَو تراب أَو نحو ذلك، فهو كُثْبةٌ، بعد أَن يكون قليلاً.
      وقيل: كلُّ مُجْتَمِعٍ من طعامٍ، أَو غيره، بعد أَن يكون قليلاً، فهو كُثْبةٌ.
      ومنه سُمِّيَ الكَثِـيبُ من الرمل، لأَنه انْصَبَّ في مكانٍ فاجتمع فيه.
      وفي الحديث: ثلاثةٌ على كُثُبِ الـمِسْكِ، وفي رواية على كُثْبانِ الـمِسْك، هما جمع كَثِـيبٍ.
      والكَثِـيبُ: الرملُ الـمُسْتَطيلُ الـمُحْدَوْدِبُ.
      ويقال للتَّمْر، أَو للبُرِّ ونحوه إِذا كان مَصْبوباً في مواضع، فكُلُّ صُوبةٍ منها: كُثْبة.
      وفي حديثِ ماعزِ بن مالكٍ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَمَر بِرَجْمِه حين اعْتَرَفَ بالزنى، ثم، قال: يَعْمِدُ أَحَدُكم إِلى المرأَة الـمُغِـيبَة، فيَخْدَعُها بالكُثْبَة، لا أُوتى بأَحدٍ منهم فَعَلَ ذلك، إِلاَّ جعلْتُه نَكالاً.
      قال أَبو عبيد، قال شُعْبةُ: سأَلتُ سِماكاً عن الكُثْبة، فقال: القليلُ من اللَّبن؛ قال أَبو عبيد: وهو كذلك في غير اللبن.
      أَبو حاتم: احْتَلَبوا كُثَباً أَي من كلِّ شاةٍ شيئاً قليلاً.
      وقد كَثَبَ لَبَنُها إِذا قَلَّ إِمَّا عند غزارةٍ، وإِما عند قِلَّةِ كَلإٍ.
      والكُثْبة: كلُّ قليل جَمَعْتَه من طعام،أَو لبن، أَو غير ذلك.
      والكَثْباءُ، ممدود: التُّرابُ.
      ونَعَمٌ كُثابٌ: كثير.
      والكُثَّابُ: السَّهْمُ.
      (* قوله «والكثاب السهم إلخ» ضبطه المجد كشداد ورمان.) عامَّةً، وما رماه بكُثَّابٍ أَي بسَهْمٍ؛ وقيل: هو الصغير من السِّهام ههنا.
      الأَصمعي: الكُثَّابُ سهم لا نَصْلَ له، ولا ريشَ، يَلْعَبُ به الصِّبيان؛ قال الراجز في صفة الحية: كأَنَّ قُرْصاً من طَحِـينٍ مُعْتَلِثْ، * هامَتُه في مِثْلِ كُثَّابِ العَبِثْ وجاءَ يَكْثُبه أَي يَتْلُوه.
      والكاثِـبةُ من الفَرس: الـمَنْسِجُ؛ وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الـمَنْسِج؛ وقيل: هو مُقَدَّمُ الـمَنْسِج، حيث تَقَع عليه يَدُ الفارِس، والجمعُ الكواثِبُ؛ وقيل: هي من أَصل العُنُق إِلى ما بين الكَتِفَيْن؛ قال النابغة: لَـهُنَّ عليهم عادةٌ قد عَرَفْنَها، * إِذا عُرِضَ الخَطِّـيُّ فَوْقَ الكَواثِبِ وقد قيل في جمعه: أَكْثابٌ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك.
      وفي الحديث: يَضَعُونَ رِماحَهم على كَواثِبِ خيلهم، وهي من الفَرس، مُجْتَمع كَتِفَيْه قُدَّامَ السَّرْج.
      والكاثِبُ: موضعٌ، وقيل: جبل؛ قال أَوْسُ بنُ حَجَر يَرْثي فَضالةَ بنَ كِلْدَة الأَسَدِيَّ: على السَّيِّدِ الصَّعْبِ، لو أَنه * يَقُوم على ذِرْوَةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الـحَصى، * مَكانَ النبـيّ من الكاثِبِ النبـيُّ: موضع، وقيل: هو ما نَبا وارْتَفَع.
      قال ابن بري: النبـيُّ رَمْل معروف؛ ويقال: هو جمع نابٍ، كغازٍ وغَزِيٍّ.
      وقوله: لأَصْبَحَ، هو جواب لو في البيت الذي قبله؛ يقول: لو عَلا فَضالةُ هذا على الصاقِبِ، وهو جبل معروف في بلاد بني عامر، لأَصْبَحَ مَدْقُوقاً مكسوراً، يُعَظِّم بذلك أَمْرَ فَضالةَ.
      وقيل: إِن قوله يقوم، بمعنى يُقاومُه.
      "
  19. كَثْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَثْبُ: الجَمْعُ، والاجْتِمَاعُ، والصَّبُّ، والدُّخولُ، يَكْثُبُ ويَكْثِبُ، ووادٍ لِطَيّئٍ،
      ـ كَثَبُ: القُرْبُ، وموضع بِدِيارِ طَيّئٍ.
      ـ كَثَبَ عليهِ: حَمَلَ وكَرَّ،
      ـ كَثَبَ كِنانَتَهُ: نَكَبَها،
      ـ كَثَبَ لَبَنُها: قَلَّ.
      ـ كَثيبُ: التَّلُّ مِنَ الرَّمْلِ، الجمع: أكْثِبَةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ، وموضع بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ، وقَرْيَتانِ بالبَحْرَينِ.
      ـ كُثْبَةُ: القَليلُ مِنَ الماءِ واللَّبَنِ، أو مِثْلُ الجُرْعَةِ تَبْقى في الإِناءِ، أو مِلْءُ القَدَحِ مِنْهُما، وموضع، والطَّائِفَةُ مِنْ طَعامٍ وتُرابٍ وغَيْرِهِ، وكُلُّ مُجْتَمِعٍ، والمُطْمَئِنَّةُ مِن الأرضِ بَيْنَ الجِبالِ.
      ـ أكْثَبَهُ: سقاهُ كُثْبَةً، ودَنَا منه، كأَكْثَبَ له ومنه.
      ـ كُثَابٌ: الكَثيرُ، وموضع بِنَجْدٍ.
      ـ كُثَّابٌ وكَثَّابٌ: السَّهْمُ لا نَصْلَ له ولا ريشَ، (كالكُتَّابِ).
      ـ كاثِبَةُ مِنَ الفَرَسِ: المِنْسَجُ، الجمع: أكْثابٌ.
      ـ كاثِبُ: موضع، أو جَبَلٌ.
      ـ كَثْباءُ: التُّرابُ.
      ـ تَكْثيبُ: القِلَّةُ.
      ـ "كَثَبَكَ الصَّيْدُ فارْمِهِ": أمْكَنَكَ مِنْ كاثِبَتِهِ.
      ـ "مارُمي بِكِثابٍ": شَيْءٍ، سَهْمٍ وغَيْرِهِ.
      ـ كاثَبْتُهُم: دَنَوْتُ منهمْ.


معنى فثبن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: