في ترجمة ثفد: الثَّفافِيدُ بِطائِنُ كلِّ شيء من الثياب وغيرها. وقد ثَفَّدَ دِرْعَه بالحرير إِذا بَطَّنَها. قال أَبو العباس: وغيره يقول فَثافِيدُ.
فَثاثيدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَثاثيدُ: سَحائِبُ بيضٌ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، وبَطائِنُ الثِّيابِ، وقد فَثَّدَ دِرْعَهُ تَفْثيداً.
,
فثج(المعجم لسان العرب)
"ناقةٌ فاثِجٌ: سمينة حائل؛ وقيل: سمينة كَوْماء وإِن لم تكن حائلاً. الأَصمعي: الفاثِجُ والفاسِجُ: الحامل من النُّوق؛ وقيل: هي الناقة التي لَقِحَت وحَسُنت؛ وقيل: هي التي لَقِحَت فسمنت وهي فتيَّة؛ وقيل: هي الفتية اللاَّقِح؛ وقال هميان بن قحافة: يَظَلُّ يَدْعُو نِيبَها الضَّماعِجا؛ والبَكَراتِ اللُّقَّحَ الفَواثِجَا ويروى الفَواسِجا. وفَثَجَ الماءَ الحارَّ بالماء البارد فَثْجاً: كَسَر به حَرَّه. وماءٌ لا يُفْثَجُ ولا يُنْكَسُ أَي لا يُنزَح. وقال أَبو عبيد: ماء لا يُفْثَجُ أَي لا يُبْلَغ غَوْره، وقولهم: بئر لا تُفْثَجُ، وفلان بحر لا يُفْثَجُ. وأَفْثَجَ الرجل: أَعْيا وانْبَهَر، وحكاه ابن الأَعرابي: أُفْثِج، على صيغة فعل المفعول. الكسائي: غَدَا الرجلُ حتى أَفْثَجَ وأَفْثَى إِذا أَعْيا وانْبَهَرَ. أَبو عمرو: فَثَجَ إِذا نَقَصَ في كل شيء. "
فثر(المعجم لسان العرب)
"الفَاثور، عند العامة: الطَّست أَو الخِوان يتخذ من رُخامٍ أَو فضة أَو ذهب؛ قال الأَغلب العجلي: إِذا انْجَلى فاثُور عَيْن الشَّمسِ وقال أَبو حاتم في الخِوان الذي يتخذ من الفضة: ونَحْراً كفَاثُورِ اللُّجَيْنِ، يَزينُه تَوَقُّدُ ياقوتٍ، وشَذْراً مُنَظَّما ومثله لمعن بن أَوس: ونحراً، كفاثور اللجين، وناهداً وبَطْناً كغِمْدِ السيف، لم يَدْرِ ما الحَمْلا
ويروى: لم يعرف الحَمْلا. وفي حديث أَشراط الساعة: وتكون الأَرض كفَاثُور الفضة؛ قال: الفاثور الخِوان، وقيل: طست أَو جامٌ من فضة أَو ذهب؛ ومنه قولهم لقُرْص الشمس فاثورها؛ وفي حديث علي، رضي الله عنه: كان بين يديه يوم عيد فَاثُور عليه خبزُ السَّمْراءِ أَي خِوان، وقد يشبَّه الصدر الواسع به فيسمى فاثوراً؛ قال الشاعر: لها جِيدُ ريمٍ فوق فاثُور فِضَّةٍ،وفَوقَ مَناطِ الكَرْمِ وَجْهٌ مُصَوَّر وغمَّ بعضهم به جميع الأَخْونَة، وخص التهذيب به أَهل الشام فقال: وأَهل الشام يتخذون خِواناً من رُخام يسمونه الفاثور، فأَقام في مقام علي* قوله« فأقام في مقام علي» هكذا في الأصل؛ وقول لبيد: حَقائِبُهُمْ راحٌ عَتيقٌ ودَرْمَكٌ،ورَيْطٌ وفاثُورِيَّةٌ وسُلاسِ؟
قال: الفاثورية هنا أَخْوِنة وجَاماتٌ. وفي الحديث: تكون الأَرض يوم القيامة كفَاثورِ الفضةِ؛ وقيل: إِنه خوان من فضة، وقيل: جامٌ من فضة. والفاثور: المِصْحَاةُ وهي النَّاجُود والباطِيةُ. وقال الليث في كلام ذكره لبعضهم: وأَهل الشام والجزيرة على فاثُورٍ واحد، كأَنه عَنى على بساط واحد. وابن سيده وغيره: والفاثور الجَفْنةُ، عند ربيعة. وهم على فاثور واحد أَي بُسُطٍ واحدة ومائدة واحدة ومنزلة واحدة؛ قال: والكلمة لأَهل الشام والجزيرة. وفاثور: موضع؛ عن كراع؛ قال لبيد: بين فاثُورٍ أُفاقٍ فالدَّحَلْ (* قوله «بين فاثور إلخ» صدره: ولدى النعمان مني موقف). "
"الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات،فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه؟
وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ،ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛
وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ،وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع. اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض. وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله. الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها. وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً. ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ. ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ،وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ. وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب. "
فَثَّدَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَثَّدَ دِرْعَهُ: بَطَّنَها بحرير أو نحوه.
فَثَغَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَثَغَ رأسَه: شَدَخَهُ.
أَفْثَج(المعجم الرائد)
أفثج - إفثاجا 1-تعب كثيرا وانقطع نفسه
فَثَج(المعجم الرائد)
فثج - تفثيجا 1-أثقل، تعب
فاثج(المعجم الرائد)
فاثج 1-فاثج : ناقة حامل، جمع : فواثج.
أفْثَأ(المعجم المعجم الوسيط)
أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ. و أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر. و أفْثَأ السماءُ: صَحَتْ. و أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه. و أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق.
إنفث - انفثاثا 1- إنفث العود : إنكسر. 2- إنفث : انكسر من هم أصابه.
فاثورُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فاثورُ: الطَّسْتُ، أو الطَّشْتَخانُ، أو الخِوانُ منْ رُخامٍ أو فِضَّةٍ أو ذَهَبٍ، وقُرْصُ الشمسِ، والناجُودُ، والباطِيَةُ، وموضع، والجماعَةُ في الثَّغْرِ يَذْهَبونَ خَلْفَ العَدُوِّ في الطَّلَبِ، والجَاسُوسُ، والمَنْزِلَةُ، والنَّشاطُ، والصَّدْرُ، والجَفْنَةُ.
أفْثَجَ(المعجم المعجم الوسيط)
أفْثَجَ الرجلُ: أعْيَا وانقطع نَفَسُهُ.
اسْتَثَجَ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَثَجَ الشيءُ: استرخى.
أفثج(المعجم الرائد)
أفثج 1-تعب كثيرا نفسه
فثد(المعجم لسان العرب)
في ترجمة ثفد: الثَّفافِيدُ بِطائِنُ كلِّ شيء من الثياب وغيرها. وقد ثَفَّدَ دِرْعَه بالحرير إِذا بَطَّنَها. قال أَبو العباس: وغيره يقول فَثافِيدُ.
الفَثُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ، وشجَرُ الحَنْظَلِ. ـ انْفِثاثُ: الانكسارُ. ـ فَثَّ جُلَّتَه: نَثَرَها. ـ مَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ. ـ تَمْرٌ فَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ. ـ كثيرُ مَفَثَّةٍ: كثيرُ نَزَلٍ. ـ ما افْتُتُّوا: ما قُهِروا.