وصف و معنى و تعريف كلمة فثرتهم:


فثرتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و راء (ر) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فثرتهم في معاجم اللغة العربية:



فثرتهم

جذر [فثر]

  1. النثر : (اسم)
    • صوت نثر الماء من الأنف عند الوضوء وما شابه
  2. نَثَر : (اسم)
    • النَّثَرُ : النِّثارُ في الحفلات
  3. نَثَرَ : (فعل)
    • نثَرَ يَنثُر ويَنثِر ، نَثْرًا ونِثَارًا ، فهو ناثِر ، والمفعول منثور - للمتعدِّي
    • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
    • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
    • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
    • نَثَرَ الكَلاَمَ : أَتَى بِهِ نَثْراً
    • نَثَرَ السِّرَّ : نَشَرَهُ، أَفْشَاهُ
    • نَثَرَ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ دَمْعَةً دَمْعَةً
  4. نَثْر : (اسم)
    • نَثْر : مصدر نَثَرَ


  5. نَثَّرَ : (فعل)
    • نَثَّرَهُ : نَثَرَهُ
  6. نَثر : (اسم)
    • مصدر نثَرَ
    • النَّثْرُ : الكلامُ الجيِّدُ النَّثْرُ يرْسَل بلا وزنٍ ولا قافية
    • النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا
  7. نِثِر : (اسم)
    • رجل نَثِرٌ: مذياع للأخبار والأسرار
    • ورجلٌ نَثِرٌ: متساقط لا يثبت
,
  1. نَثَرَ
    • ـ نَثَرَ الشيءَ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُه نَثْراً ونِثاراً : رَماهُ مُتَفَرِّقاً . كَنَثَّرَهُ فانْتَثَرَ وتَنَثَّرَ وتَنَاثَرَ .
      ـ نُثَارَةُ والنَّثَرُ : ما تَناثَرَ منه ، أو الأُولَى تُخَصُّ بما يَنْتَثِرُ من المائِدَة فَيُؤْكَلُ للثَّوابِ .
      ـ تَنَاثَروا : مَرِضوا فَماتوا .
      ـ نَثورُ : الكثيرَةُ الوَلَدِ ، والشاةُ تَطْرَحُ من أنْفها كالدُّودِ ، كالناثِرِ ، والواسِعَةُ الإِحْليلِ .
      ـ نَيْثُرانُ والنَثِرُ والمِنْثَرُ : الكثيرُ الكلامِ .
      ـ نَثَرَ الكلاَمَ والوَلَدَ : أكثَرَه .
      ـ نَثْرَةُ : الخَيْشومُ وما والاهُ ، أو الفُرْجَةُ بَيْنَ الشارِبَيْنِ حِيالَ وَتَرَةِ الأَنْفِ ، وكَوْكَبانِ بينهما قدرُ شِبْرٍ ، وفيهما لَطْخُ بَياضٍ كأنه قِطْعَةُ سَحابٍ ، وهي أنفُ الأَسَدِ ، والدِّرْعُ السَّلِسَةُ المَلْبَسِ ، أو الواسِعَةُ ، والعَطْسَةُ .
      ـ نَثيرُ للدَّوابِّ : كالعُطاسِ لنا ، نَثَرَ يَنْثِرُ نَثيراً .
      ـ اسْتَنْثَرَ : اسْتَنْشَقَ الماءَ ، ثم اسْتَخْرَجَ ذَلك بِنَفَسِ الأَنْفِ ، كانْتَثَرَ .
      ـ مِنْثارُ : نَخْلَةٌ يَتَنَاثَرُ بُسْرُها .
      ـ أنْثَرَهُ : أرْعَفَه ، وألْقاهُ على خَيْشومه ،
      ـ أنْثَرَ الرَّجُلُ : أخْرَجَ ما في أنْفِهِ ، أو أخْرَجَ نَفَسَه من أنْفِهِ ، وأدْخَلَ الماءَ في أنْفِهِ ، كانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ .
      ـ مُنَثَّرُ : الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتثرَ
    • انتثرَ ينتثر ، انتثارًا ، فهو مُنتثِر :-
      انتثر الشَّيءُ مُطاوع نثَرَ : تفرّق ، تبعثر ، توزّع :- انتثرت الأوراقُ على الأرض ، - انتثرت أملاكُه شرْقًا ، وغرْبًا ، - { إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ . وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ } .
      انتثر الشَّخصُ : استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استنثرَ
    • استنثرَ يستنثر ، استِنثارًا ، فهو مُستنثِر :-
      استنثر الشَّخصُ أدخل الماءَ في أنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه :- استنثر المتوضِّئ بعد أن استنشق ، - كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنتثر
    • إنتثر - انتثارا
      1 - إنتثر الشيء : تفرق . 2 - إنتثر : أدخل الماء في أنفه ثم دفعه بنفسه ليخرج ما فيه . 3 - إنتثر الورق على الأرض : إنتشر عليها وغطاها .

    المعجم: الرائد

  5. ‏ الاستنثار ‏
    • ‏ هو استنشاق الماء وإدخاله الأنف , ثم استخراجه بنفس الأنف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. إِستَنثَر
    • إستنثر - استنثارا
      1 - أدخل الماء في أنفه ثم دفعه بنفس

    المعجم: الرائد

  7. استنثر الشّخص
    • أدخل الماءَ في أنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه :- استنثر المتوضِّئ بعد أن استنشق - كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَنْثَرَ
    • اسْتَنْثَرَ : أَدخل الماءَ في أَنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه .
      ويقال : استنثر المتوضِّئ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. انتثر الشّخص
    • استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه .

    المعجم: عربي عامة

  10. انتثر الشّيء
    • مُطاوع نثَرَ

    المعجم: عربي عامة

  11. انْتَثَرَ
    • انْتَثَرَ : تفرَّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النّثر الشّعريّ
    • ( دب ) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا .


    المعجم: عربي عامة

  13. النَّثَرُ
    • النَّثَرُ : النِّثارُ في الحفلات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النَّثْرُ
    • النَّثْرُ : الكلامُ الجيِّدُ النَّثْرُ يرْسَل بلا وزنٍ ولا قافية .
      وهو خلاف النظم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النِّثِرُ
    • النِّثِرُ النِّثِرُ يقال : رجل نَثِرٌ : مذياع للأخبار والأسرار .
      ورجلٌ نَثِرٌ : متساقط لا يثبت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. النثر
    • صوت نثر الماء من الأنف عند الوضوء وما شابه

    المعجم: معجم الاصوات

  17. نثر
    • " الليث : النَّثْرُ نَثْرُكَ الشيءَ بيدك تَرْمي به متفرقاً مثلَ نَثْرِ الجَوْزِ واللَّوْزِ والسُّكَّرِ ، وكذلك نَثْرُ الحَبِّ إِذا بُذرَ ، وهو النِّثَارُ ؛ وقد نَثَرَهُ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُهُ نَثراً ونِثاراً ونَثَّرَه فانْتَثَرَ وتناثَرَ ؛ والنُّثارةُ : ما تناثَرَ منه ، وخص اللحياني به ما يَنْتَثِرُ من المائدة فَيُؤكل فيرجى فيه الثوابُ .
      التهذيب : والنُّثارُ فُتاتُ ما يَتَناثَرُ حَوالي الخِوانِ من الخبز ونحو ذلك من كل شيء .
      الجوهري : النُّثارُ ، بالضم ، ما تناثر من الشيء .
      ودُرٌّ مُنَثَّرٌ : شُدِّدَ للكثرة ، وقيل : نُثارةُ الحِنْطة والشعيرِ ونحوهما ما انْتَثَرَ منه .
      وشيءٌ نَثَرٌ : مُنْتَثِرٌ ، وكذلك الجمع ؛

      قال : حَدَّ النهارِ تُراعِي ثِيرَةً نَثَرا

      ويقال : شَهِدتُ نِثارَ فلان ؛ وقوله أَنشده ثعلب : هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ ، مُوشِكُ السَّقْطةِ ، ذُو لُبٍّ نَثِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يفسر نَثِراً ، قال : وعندي أَنه مُتَناثِرٌ مُتساقطٌ لا يَثْبُتْ .
      وفي حديث ابن مسعود وحذيفةَ في القراءة : هَذًّا كهَذِّ الشِّعْرِ ونَثْراً كَنَثْرِ الدَّقَلِ أَي كما يَتساقَطُ الرُّطَبُ اليابِسُ من العِذْقِ إِذا هُزَّ .
      وفي حديث أَبي ذر : يُوافِقُكُمُ العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ نَثورٍ ؛ هي الواسعة الإِحليلِ كأَنها تَنْثُرُ اللَّبنَ نَثْراً وتَفْتَحُ سَبِيلَه ، ووجأَه فَنَثَر أَمْعاءَهُ .
      وتَناثَرَ القوم : مَرِضُوا فماتوا .
      والنَّثورُ : الكثِيرُ الولد ، وكذلك المرأَة ، وقد نَثَرَ ولداً ونثر كلاماً : أَكثره ، وقد نَثَرَتْ ذا بَطْنِها ونَثَرَتْ بَطْنَها .
      وفي الحديث : فلما خلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني ؛ أَرادت أَنها كانت شابَّةً تَلِدُ الأَولادَ عنده .
      وقيل لامرأَةٍ : أَيُّ البُغاةِ أَبغضُ إِليكِف فقالت : التي إِنْ غَدَتْ بَكَرَتْ ، وإِن حَدَّثَتْ نَثَرَتْ .
      ورجلٌ نَثِرٌ بَيِّنُ النَّثَرِ ومِنْثَرٌ ، كِلاهُما : كثيرُ الكلام ، والأُنثى نَثِرَةٌ فقط .
      والنَّثْرةُ : الخَيْشومُ وما والاه .
      وشاةٌ ناثِرٌ ونَثُورٌ : تَطْرَحُ من أَنفها كالدُّود .
      والنَّثِيرُ للدّواب والإِبلِ : كالعُطاسِ للناس ؛ زاد الأَزهري : إِلا أَنه ليس بغالب له ولكنه شيءٌ يفعله هو بأَنفه ؛ يقال : نَثَرَ الحِمارُ وهو يَنْثِرُ نَثِيراً .
      الجوهري : والنَّثْرةُ للدواب شِبْهُ العَطْسةِ ، يقال : نَثَرَتِ الشاةُ إِذا طرحَتْ من أَنفها الأَذى .
      قال الأَصمعي : النافر والناثِرُ لشاةُ تَسْعُلُ فَيَنْتَثرُ من أَنفها شيءٌ .
      وفي حديث ابن عباس : الجرادُ نَثْرةُ الحوتِ أَي عَطْسَتُهُ ؛ وحدثِ كعبٍ : إِنما هو نَثْرَةُ حوتٍ ، وقد نَثَرَ يَنْثِرُ نَثِيراً ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فما أَنْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بِسُدْفَةٍ علاجِيمَ ، عيرُ ابني صُباحٍ نَثِيرُها واستَنْثَر الإِنسانُ : استَنْشَقَ الماء ثم استخرج ذلك بِنَفَسِ الأَنفِ .
      والانْتِثارُ والاستِنْثارُ بمعنى : وهو نَثْرُ ما في الأَنف بالنَّفَسِ .
      وفي الحديث : إِذا استَنْشَقْتَ فانْثُر ، وفي التهذيب : فانْثِر ، وقد روي : فأَنْثِرْ ، بقطع الأَلف ، قال : ولا يعرفه أَهل اللغة ، وقد وُجِدَ بخطه في حاشية كتابه في الحديث : من توضأَ فَلْيَنْثِرْ ، بكسر الثاء ، يقال : نَثَرَ الجوزَ والدُّرَّ يَنْثُرُ ، بضم الثاء ، ونَثَرَ من أَنفه يَنْثِرُ ، بكسر الثاء لا غير ؛ قال : وهذا صحيح كذا حفظه علماء اللغة .
      ابن الأَعرابي : النَّثْرَةُ طَرَفُ الأَنفِ ، ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في الطهارة : اسْتَنْثِرْ ؛ قال : ومعناه اسْتَنْشِقْ وحَرِّكِ النَّثْرةَ .
      الفراء : نَثَرَ الرجلُ وانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ إِذا حَرَّكَ النَّثْرَةَ في الطهارة ؛ قال أَبو منصور : وقد روي هذا الحرف عن أَبي عبيد أَنه ، قال في حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِذا توضأْت فأَنْثِرْ ، من الإِنْثار ، إِنما ‏

      يقال : ‏ نَثَرَ يَنْثِرُ وانْتَثَرَ يَنْتَثِرُ واسْتَنْثَرَ يَسْتَنْثِرُ .
      وروى أَبو الزناد عن الأَعرج عن أَبي هريرة ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : إِذا توضأَ أَحدُكم فليجعلِ الماءَ في أَنْفِه ثم لِيَنْثِرْ ؛ قال الأَزهري : هكذا رواه أَهل الضبط لأَلفاظ الحديث ، قال : وهو الصحيح عندي ، وقد فسر قوله لِيَنْثِرْ واسْتَنْثِرْ على غير ما فسره الفراء وابن الأَعرابي ، قال بعض أَهل العلم : معنى الاستنثارِ والنَّثْر أَن يستنشق الماء ثم يستخرج ما فيه من أَذى أَو مُخاط ، قال : ومما يدل على هذا الحديث الآخر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يَستنشِق ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ ؛ فجعل الاستنثار غير الاستنشاق ، يقال منه : نَثَر يَنْثِر ، بكسر الثاء .
      وفي الحديث : من توضأَ فَلْيَنْثِر ، بكسر الثاء ، لا غير .
      والإِنسان يستنثر إِذا استنشق الماء ثم استخرج نَثِيرَه بنَفَس الأَنفِ .
      ابن الأَثير : نَثَرَ يَنثِرُ ، بالكسر ، إِذا امتخط ، واستَنْثَر استفعل منه : استنشق الماء ثم استخرج ما في الأَنف ، وقيل : هو من تحريك النَّثْرةِ ، وهي طرَف الأَنف ؛

      قال : ويروى فأَنْثِر بأَلف مقطوعة ، قال : وأَهل اللغة لا يجيزونه والصواب بأَلف الوصل .
      ونَثَر السُّكَّر يَنْثُره ، بالضم ، قال : وأَما قول ابن الأَعرابي النَّثْرةُ طرف الأَنف فهو صحيح ، وبه سمي النجْم الذي يقال له نَثْرةُ الأَسد كأَنها جعلت طرَف أَنفه .
      والنثرة : فُرْجة ما بين الشاربين حِيالَ وتَرةِ الأَنف ، وكذلك هي من الأَسَدِ ، وقيل : هي أَنف الأَسد .
      والنَّثْرةُ : نَجْم من نُجوم الأَسَد ينزلها القمر ؛

      قال : كادَ السِّماكُ بها أَو نَثْرةُ الأَسَدِ التهذيب : النثْرة كوكب في السماء كأَنه لَطْخُ سَحابٍ حِيالَ كَوكبين ، تسميه العرب نثرة الأَسد وهي من منازل القمر ، قال : وهي في علم النجوم من بُرْجِ السرَطانِ .
      قال أَبو الهيثم : النثرة أَنف الأَسد ومنْخراه ، وهي ثلاثة كواكبَ خَفِيَّة متقاربة ، والطرْفُ عينا الأَسَد كوكبان ، الجبهة أَمامَها * قوله « كوكبان ، الجبهة امامها » كذا بالأصل .
      وعبارة القاموس : الطرف كوكبان يقدمان الجبهة .
      وهي أَربعةُ كواكِبَ .
      الجوهري : النثرة كوكبان بينهما مقدار شبر ، وفيهما لَطْخ بياض كأَنه قِطْعة سحاب وهي أَنف الأَسد ينزلها القمر .
      والعرب تقول : إِذا طَلَعَتِ النثْرةُ قَنأَتِ البُسْرةُ أَي داخَلَ حُمْرَتها سَوادٌ ، وطلوع النثرة على إِثْر طُلُوع الشِّعْرَى .
      وطعَنه فأَنْثَره عن فرسه أَي أَلقاه على نَثْرَتِه ؛

      قال : إِنّ عليها فارِساً كَعَشَرَهْ ؛ إِذا رَأَى فارِسَ قَوْمٍ أَنْثَرَه ؟

      ‏ قال ثعلب : معناه طَعَنَه فأَخرج نَفَسَه من أَنفه ، ويروى رئِيسَ .
      الجوهري : ويقال طعنه فأَنْثَره أًي أَرعفه ؛

      وأَنشد الراجز : إِذا رأَى فارس قوم أَنثره والنثْرةُ : الدِّرْعُ السَّلِسةُ المَلْبَس ، وقيل : هي الدرْعُ الواسِعةُ .
      ونَثَر دِرْعَه عليه : صَبَّها ، ويقال للدِّرعِ : نثْرةٌ ونَثْلَةٌ .
      قال ابن جني : ينبغي أَن تكون الراء في النثرة بدلاً من اللام لقولهم نَثَلَ عليه دِرْعَه ولم يقولوا نثرها ، واللام أَعمّ تصرفاً ، وهي الأَصل ، يعني أَن باب نَثَلَ أَكثر من باب نثر .
      وقال شمر في كتابه في السلاح : النثرة والنثْلةُ اسم من أَسماء الدرْعِ ، قال : وهي المَنْثُولةُ ؛ وأَنشد : وضاعَفَ مِنْ فَوْقِها نَثْرَةً ، تَرُدُّ القَواضِبَ عنها فُلُولا وقال ابن شميل : النَّثْلُ الأَدْراعُ ، يقال نَثَلَها عليه ونَثَلَها عنه أَي خَلَعها .
      ونَثَلَها عليه إِذا لَبِسَها .
      قال الجوهري : يقال نَثَر دِرْعه عنه إِذا أَلقاها عنه ، قال : ولا يقال نَثَلَها .
      وفي حديث أُم زرع : ويَمِيسُ في حَِلَقِ النثْرةِ ، قال : هي ما لَطُفَ من الدُّرُوع ، أَي يَتَبَخْتَرُ في حَِلَقِ الدِّرْعِ ، وهو ما لطُف منها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فثرتهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجاسوس. وـ الطَّسْت. وـ الجَفْنة. وـ الخِوان من رخام ونحوه.
الصحاح في اللغة
الفاثورُ: الخِوانُ يتَّخذ من الرخام ونحوه. قال الأغلب العجليّ: إذا انجلى فاثورُ عينِ الشمسِ يقال: هم على فاثورٍ واحدٌ، أي على مائدة واحدة، ومنزلة واحدة.
تاج العروس

فَمَا يُنْجِيكُمُ مِنّا شِبَامٌ ... ولا قَطَنٌ ولا أَهْلُ الحَجُونِ ف - ث - ر

الفاثُورُ بالمُثَلَّثَة عِنْد العامَّة : الطَّسْتُ هكذا نَسَبَه صاحِبُ اللّسانِ أَوْ هو الطَّشْتَحانُ ونَسَبَهُ الزَّمَخْشَرِيّ للعامّة أَوْ هو الخِوَانُ يُتَّخَذُ من رُخَام أَو فِضَّة أَو ذَهَب وعَمَّ بعضُهم به جَمِيعَ الأَخْوِنَة وخَصَّ الأَزهريّ فقال : وأَهْلُ الشَّأْم يتَّخِذُونَه من رُخَام يُسَمُّونه الفاثُورَ . ومنه حَدِيثُ أَشْرَاط السَّاعَة : وتَكُونُ الأَرْضُ كفَاثُورِ الفِضَّة . وقال أَبو حاتِمٍ في الخِوَانِ الّذي يُتَّخَذُ من الفِضَّة :

ونَحْراً كفاثُورِ اللُّجَيْنِ يَزيِنُه ... تَوَقُّدُ ياقُوتٍ وشَذْراً مُنَظَّمَا ومِثْلهُ لِمَعْنِ بن أَوْس :

" ونَحْراً كَفاثُورِ اللُّجَيْنِ وناهِداًوبَطْنا كغِمْدِ السَّيْف لَمْ يَعْرِفِ الحَمْلاَ وفي النِّهَايَة : الفاثُورُ : الخِوَانُ . وقِيلَ : طَسْتٌ . وقِيلَ : جامٌ من فِضَّة أَو ذَهَبٍ . ومنه قُرْصُ الشَّمْسِ : فاثُورُها أَي على التَّشْبِيه . قال الأَغْلَبُ العِجْليّ : إِذا انْجَلَى فاثُورُ عَيْنِ الشَّمْسِ . وقال أَبو عَمْرو : الفاثُور : المِصْحَاةُ وهي النّاجُودُ والبَاطِيَة . وفاثُورٌ ع عن كُرَاع . قُلْت : بنَجْد . قال لَبيدٌ : بَيْنَ فَاثُورِ أُفَاقٍ فالدَّحَلْ . وفي التَّكْمِلَة : الفاثُورُ : الجَمَاعَةُ في الثَّغْرِ الَّذِين يَذْهَبُونَ خَلْفَ العَدُوِّ في الطَّلَب . والفاثُورُ أَيضاً : الجاسُوسُ قاله الصاغانيّ . وقال ابنُ سيدَه وغَيْرُهُ : وهُمْ عَلَى فاثُورٍ وَاحِدٍ : المُرَاُد به المَنْزِلَةُ والنَّشَاطُ هكذا في النُّسَخ بالنّون والشّين المعجمة وهو غَلَط والصَّوَاب البِساط بالمُوَحَّدَة والسّين المُهْمَلَة أَي على مَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ وبِسَاط وَاحِد . وقال اللَّيْثُ في كلامٍ ذَكَرَه لبَعْضهم : وأَهْلُ الشامِ والجَزيرَة على فاثُورٍ وَاحِدٍ كَأَنَّه عَنَى : على بِساطٍ وَاحِد . وفي حديثِ عَليٍّ رَضِيَ الله عنه : كانَ بَيْنَ يَدَيْهِ يَوْمَ عِيدٍ فاثُورٌ عليه خُبْزُ السَّمْرَاءِ أَي خِوَانٌ . وقد يُشبَّهُ الصَّدْرُ الواسِعُ به فيُسَمَّى فاثُوراً قال الشاعر :

لَهَا جِيدُ رِيمٍ فَوْقَ فاثُورٍ فِضَّةٍ ... وفَوْقَ مَنَاطِ الكَرْمِ وَجْهٌ مُصَوَّرُ والفَاثُورُ : الجَفْنَةُ عند رَبِيعَةَ نقله ابنُ سِيدَه وغَيْرُه أَي على التَّشْبِيه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَاثُورِيَّة : الجَامَاتُ . وبه فُسِّر قَوْلُ لَبِيد :

حَقائِبُهُمْ رَاحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ ... ورَيْطٌ وفاثُورِيَّةٌ وسُلاَسِلُ قلتُ : أَرادَ بالسُّلاسِل هُنَا الدُّرُوع ؛ قاله أَبو عُبَيْدَةَ في كِتَابِ الدِّرْع والبَيْضَة في باب ما جاءَ بعض ما فِي الدِّرْع فقامَ مَقَامَ الدِّرْع . وقيلَ : الفاثُورِيَّة هنا : الأَخْوِنَةُ . وفي الرَّوْض الأُنُف : الفُاثُورُ : سَبِيكَةُ الفِضَّةِ . وقِيلَ : إِبْرِيقٌ من فِضَّةٍ . وفي اللّسَان : الفاثُورُ : المَائدَة بلُغَة أَهْلِ الجَزِيرَة . يُقَال : هُمْ على فاثُورٍ واحِد أَي مائِدَةٍ واحِدَة

لسان العرب
الفَاثور عند العامة الطَّست أَو الخِوان يتخذ من رُخامٍ أَو فضة أَو ذهب قال الأَغلب العجلي إِذا انْجَلى فاثُور عَيْن الشَّمسِ وقال أَبو حاتم في الخِوان الذي يتخذ من الفضة ونَحْراً كفَاثُورِ اللُّجَيْنِ يَزينُه تَوَقُّدُ ياقوتٍ وشَذْراً مُنَظَّما ومثله لمعن بن أَوس ونحراً كفاثور اللجين وناهداً وبَطْناً كغِمْدِ السيف لم يَدْرِ ما الحَمْلا ويروى لم يعرف الحَمْلا وفي حديث أَشراط الساعة وتكون الأَرض كفَاثُور الفضة قال الفاثور الخِوان وقيل طست أَو جامٌ من فضة أَو ذهب ومنه قولهم لقُرْص الشمس فاثورها وفي حديث علي رضي الله عنه كان بين يديه يوم عيد فَاثُور عليه خبزُ السَّمْراءِ أَي خِوان وقد يشبَّه الصدر الواسع به فيسمى فاثوراً قال الشاعر لها جِيدُ ريمٍ فوق فاثُور فِضَّةٍ وفَوقَ مَناطِ الكَرْمِ وَجْهٌ مُصَوَّر وغمَّ بعضهم به جميع الأَخْونَة وخص التهذيب به أَهل الشام فقال وأَهل الشام يتخذون خِواناً من رُخام يسمونه الفاثور فأَقام في مقام علي ... قوله « فأقام في مقام علي » هكذا في الأصل وقول لبيد حَقائِبُهُمْ راحٌ عَتيقٌ ودَرْمَكٌ ورَيْطٌ وفاثُورِيَّةٌ وسُلاسِل قال الفاثورية هنا أَخْوِنة وجَاماتٌ وفي الحديث تكون الأَرض يوم القيامة كفَاثورِ الفضةِ وقيل إِنه خوان من فضة وقيل جامٌ من فضة والفاثور المِصْحَاةُ وهي النَّاجُود والباطِيةُ وقال الليث في كلام ذكره لبعضهم وأَهل الشام والجزيرة على فاثُورٍ واحد كأَنه عَنى على بساط واحد وابن سيده وغيره والفاثور الجَفْنةُ عند ربيعة وهم على فاثور واحد أَي بُسُطٍ واحدة ومائدة واحدة ومنزلة واحدة قال والكلمة لأَهل الشام والجزيرة وفاثور موضع عن كراع قال لبيد بين فاثُورٍ أُفاقٍ فالدَّحَلْ ( * قوله « بين فاثور إلخ » صدره ولدى النعمان مني موقف )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: