وصف و معنى و تعريف كلمة فثروة:


فثروة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و راء (ر) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فثروة في معاجم اللغة العربية:



فثروة

جذر [فثر]

  1. ثَروة: (اسم)
    • الجمع : ثَرَوات و ثَرْوات
    • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
    • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
    • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
    • الثَّروة الأدبيَّة/ الثَّروة اللُّغويَّة: ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة،
    • الثَّروة الطَّبيعيَّة: الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها
  2. ثراوينُ: (اسم)
    • ثراوينُ : جمع ثَّروان
  3. ثروة عاطلة:
    • ثروة غير مستثمرة وغير منتجة.
  4. الثَّروة الأدبيَّة:
    • ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة.


  5. الثَّروة الطَّبيعيَّة:
    • الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها.
  6. الثَّروة اللُّغويَّة:
    • ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة.
  7. الثروة المائية:
    • كميات المياه الجوفية والسطحية والغازية (المعدنية).
  8. آثرَهُ فِي بَيْتِهِ:
    • أكْرَمَهُ.
  9. جماعات الثُّريَّا: (آداب)
    • جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا.
  10. اِقْتَفَى أثَرَهُ:


    • تَتَبَّعَهُ لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ.
  11. تَعَقَّبَ أَثَرَهُ:
    • تَتَبَّعَهُ، مَشَى خَلْفَهُ، اِقْتَفَى أَثَرَهُ. ظَلَّ يَتَعَقَّبُهُ مِنْ شَارِعٍ إِلَى آخَرَ تَعَقَّبَ رِجَالُ الدَّرَكِ سَيَّارَةَ الْمُجْرِمِ.
  12. جدّ في أثره:
    • تتبَّعه، اقتفى أثره ''جدَّ في أثر الترقية''.
  13. ضريبة ثروات:
    • ضريبة على ثروة شخصية تفوق مستوى معيّن.
  14. قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ:
    • مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً.
  15. قَفَا أَثَرَهُ:
    • فَقا أَثَرَهُ، تَبِعَهُ.
  16. مُحدَث الثَّراء:


    • شخص حديث الثَّراء.
  17. متصيّد الثَّراء:
    • طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج.
  18. يَطلُبُ أَثرًا بَعْدَ عَيْنٍ:
    • أَيْ مَنْ يَتْرُكُ شَيْئًا يَرَاهُ ثُمَّ يَتْبَعُ أثَرَهُ وَيَسْعَى إِلَيْهِ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ.
  19. الثَّروة القوميَّة: (اقتصادية)
    • مجموعة القوى المنتجة في الدّولة.
  20. اِقَتَفَى أَثَرَهُ لِيَأْخُذَ مَكَانَتَهُ:
    • حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَدَى بِهِ.
  21. اِقْتَنَى التَّاجِرُ ثَرْوَةً هَائِلَةً:
    • جَمَعَها، اِتَّخَذَها لِنَفْسِهِ يَقْتَنِي الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ.
  22. ابتلع ثروةً:


    • بدَّدها.
  23. افْتَرَشَ أَثَرَهُ:
    • اقْتَفاهُ وتَبِعَهُ.
  24. الثَّروة المعدنيَّة:
    • الموادّ الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنّحاس والذّهب ونحو ذلك.
  25. انهارت ثروتُه:
    • ضاعت وتبدَّدت.
,
  1. ثَرْوَة
    • ثَرْوَة :-
      جمع ثَرَوات وثَرْوات:
      1 - ما كثُر من المال أو الناس، أو الأشياء التي تصلح لإشباع حاجات الناس كعقارات ومعادن نفيسة :-العالم العربيّ غنيّ بثَرَواته الماديَّة والبشريَّة، - أعطني الصِّحَّة وخذ مني الثَّروة:-
      • أهل الثَّروة/ أصحاب الثَّروة: الأغنياء، - الثَّروة الأدبيَّة/ الثَّروة اللُّغويَّة: ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة، - الثَّروة الطَّبيعيَّة: الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها.
      2 - (الاقتصاد) أموال محدودة الكميَّة قابلة للتملك والتقويم.
      الثَّروة القوميَّة: (الاقتصاد) مجموعة القوى المنتجة في الدّولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. الثَّرْوَةُ

    • ـ الثَّرْوَةُ: كَثْرَةُ العَددِ من الناسِ والمالِ، ولَيْلَة يَلْتَقِي القمرُ والثُّرَيَّا.
      ـ هذا مَثْرَاةٌ للمالِ: مَكْثَرَةٌ.
      ـ ثَرَى القومُ ثَراءً: كثُرُوا ونَمَوْا،
      ـ ثَرَى المالُ: كثُرَ ونَمَى،
      ـ ثَرَى بَنو فلانٍ بَني فلانٍ: كانوا أكْثَرَ منهم مالاً.
      ـ ثَرِيَ: كَثُرَ مالهُ، كأَثْرَى.
      ـ مالٌ ثَرِيٌّ: كثيرٌ.
      ـ رجلٌ ثَرِيٌّ وأثْرَى: كثيرهُ.
      ـ ثَّرْوانُ: الغَزيرُ الكثيرُ، ورجُلٌ.
      ـ امرأةٌ ثَرْوَى: مُتَمَوِّلَةٌ.
      ـ ثُّرَيَّا: تَصْغِيرُها، والنَّجْمُ، لكَثْرَةِ كَواكِبِه مَعَ ضِيقِ المَحَلِّ، وموضع، وبِئْرٌ بمكةَ، وابنُ أحمدَ الأَلْهانِيُّ المُحَدِّثُ، وأبْنِيَةٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدَادَ، ومِياهٌ لمُحارِبٍ، ومِياهٌ للضِّبابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَثَرَه
    • أَثَرَه أَثَرَه ُ أَثْرًا، وأَثارة، وأَثرة: تَبعَ أثرَه.
      و أَثَرَه الحديثَ: نقله، ورواه عن غيره.
      و أَثَرَه السيفَ وغيره أَثْرًا، وأُثْرة: ترك فيه علامةً يُعْرف بها.
      و أَثَرَه فلان أَن يفعل كذا: اختار فعله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. آثرَه
    • آثرَه إِيثاراً: اختاره وفضَّلَه.
      ويُقال: آثره على نفسه.
      وفي التنزيل العزيز الحشر آية 9 وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسهمْ) ) .
      و آثرَه الشيء بالشيءِ: خصّه به.
      و آثرَه جعله يتَّبع أَثرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الثَّرْوَة
    • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس.
      وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه //.
      و الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) .
      الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية.
      والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الثروة
    • رصيد في لحظة معينة وتمثل رصيدا من السلع المادية وغير المادية في لحظة معينة ، والعلاقة بين الدخل والثروة واضحة حيث أن الثروة وهي الرصيد تعمل على تدفق الدخل فالآلة التي تدخل ضمن الرصيد تدر دخلا والمنزل يعد رصيدا يدر دخلا وتراكم الدخول بعد خصم الاستهلاك يؤدي إلى زيادة الثروة وهكذا.

    المعجم: عربي عامة

  7. ثَروة
    • ثروة
      1- ثروة : كثر المال. 2- ثروة : كثرة الناس.

    المعجم: الرائد

  8. الثُّرَيّا
    • الثُّرَيّا : مجموعة من النجوم في صورة الثور، وكلمة النجم علم عليها.
      و الثُّرَيّا مجموعة المصابيح التي يسميها الناس: النَّجَفَةَ. والجمع : ثُرَيَّات 1.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ثروان
    • ثروان
      1-كثير المال، مؤنث ثروى

    المعجم: الرائد

  10. أثر الثروة
    • ميل الأسعار المتصاعدة لإقناع المستهلكين بزيادة مبالع مشترياتهم من السلع المعمّرة وغير المعمّرة ، وتعني بالانجليزية: wealth effect

    المعجم: مالية

  11. ثروة عاطلة
    • ثروة غير مستثمرة وغير منتجة ، وتعني بالانجليزية: passive wealth

    المعجم: مالية

  12. ضريبة ثروات
    • ضريبة على ثروة شخصية تفوق مستوى معيّن. ، وتعني بالانجليزية: wealth tax

    المعجم: مالية

  13. الثّروة القوميّة
    • (قص) مجموعة القوى المنتجة في الدّولة.

    المعجم: عربي عامة

  14. الثّروة المعدنيّة
    • الموادّ الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنّحاس والذّهب ونحو ذلك.

    المعجم: عربي عامة

  15. الثَّراءُ
    • الثَّراءُ : كثرة المال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ثروة
    • كل ما يملكه شخص أو شركة من موجودات حقيقية وغير حقيقية ، وتعني بالانجليزية: wealth

    المعجم: مالية

  17. آثره بسرّه
    • اختصّه به.

    المعجم: عربي عامة

  18. آثره على نفسه
    • قدَّمه واختصَّه بالخير :- {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. آثرك الله علينا
    • اختارك و فضّلك علينا
      سورة :يوسف، آية رقم :91

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. جدّ في أثره
    • تتبَّعه، اقتفى أثره :-جدَّ في أثر الترقية.

    المعجم: عربي عامة

  21. جماعات الثّريّا
    • (دب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا.

    المعجم: عربي عامة

  22. أمكنه القاضي من التّصرّف في ثروة والده
    • جعل له عليه قدرة وسلطانًا :-أمكنه ذكاؤُه من فهم المسائل الصّعبة.

    المعجم: عربي عامة

  23. ابتلع ثروة
    • بدَّدها.

    المعجم: عربي عامة

  24. انهارت ثروته
    • ضاعت وتبدَّدت.

    المعجم: عربي عامة

  25. تضخّمت ثروته
    • مُطاوع ضخَّمَ

    المعجم: عربي عامة



معنى فثروة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجاسوس. وـ الطَّسْت. وـ الجَفْنة. وـ الخِوان من رخام ونحوه.
الصحاح في اللغة
الفاثورُ: الخِوانُ يتَّخذ من الرخام ونحوه. قال الأغلب العجليّ: إذا انجلى فاثورُ عينِ الشمسِ يقال: هم على فاثورٍ واحدٌ، أي على مائدة واحدة، ومنزلة واحدة.
تاج العروس

فَمَا يُنْجِيكُمُ مِنّا شِبَامٌ ... ولا قَطَنٌ ولا أَهْلُ الحَجُونِ ف - ث - ر

الفاثُورُ بالمُثَلَّثَة عِنْد العامَّة : الطَّسْتُ هكذا نَسَبَه صاحِبُ اللّسانِ أَوْ هو الطَّشْتَحانُ ونَسَبَهُ الزَّمَخْشَرِيّ للعامّة أَوْ هو الخِوَانُ يُتَّخَذُ من رُخَام أَو فِضَّة أَو ذَهَب وعَمَّ بعضُهم به جَمِيعَ الأَخْوِنَة وخَصَّ الأَزهريّ فقال : وأَهْلُ الشَّأْم يتَّخِذُونَه من رُخَام يُسَمُّونه الفاثُورَ . ومنه حَدِيثُ أَشْرَاط السَّاعَة : وتَكُونُ الأَرْضُ كفَاثُورِ الفِضَّة . وقال أَبو حاتِمٍ في الخِوَانِ الّذي يُتَّخَذُ من الفِضَّة :

ونَحْراً كفاثُورِ اللُّجَيْنِ يَزيِنُه ... تَوَقُّدُ ياقُوتٍ وشَذْراً مُنَظَّمَا ومِثْلهُ لِمَعْنِ بن أَوْس :

" ونَحْراً كَفاثُورِ اللُّجَيْنِ وناهِداًوبَطْنا كغِمْدِ السَّيْف لَمْ يَعْرِفِ الحَمْلاَ وفي النِّهَايَة : الفاثُورُ : الخِوَانُ . وقِيلَ : طَسْتٌ . وقِيلَ : جامٌ من فِضَّة أَو ذَهَبٍ . ومنه قُرْصُ الشَّمْسِ : فاثُورُها أَي على التَّشْبِيه . قال الأَغْلَبُ العِجْليّ : إِذا انْجَلَى فاثُورُ عَيْنِ الشَّمْسِ . وقال أَبو عَمْرو : الفاثُور : المِصْحَاةُ وهي النّاجُودُ والبَاطِيَة . وفاثُورٌ ع عن كُرَاع . قُلْت : بنَجْد . قال لَبيدٌ : بَيْنَ فَاثُورِ أُفَاقٍ فالدَّحَلْ . وفي التَّكْمِلَة : الفاثُورُ : الجَمَاعَةُ في الثَّغْرِ الَّذِين يَذْهَبُونَ خَلْفَ العَدُوِّ في الطَّلَب . والفاثُورُ أَيضاً : الجاسُوسُ قاله الصاغانيّ . وقال ابنُ سيدَه وغَيْرُهُ : وهُمْ عَلَى فاثُورٍ وَاحِدٍ : المُرَاُد به المَنْزِلَةُ والنَّشَاطُ هكذا في النُّسَخ بالنّون والشّين المعجمة وهو غَلَط والصَّوَاب البِساط بالمُوَحَّدَة والسّين المُهْمَلَة أَي على مَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ وبِسَاط وَاحِد . وقال اللَّيْثُ في كلامٍ ذَكَرَه لبَعْضهم : وأَهْلُ الشامِ والجَزيرَة على فاثُورٍ وَاحِدٍ كَأَنَّه عَنَى : على بِساطٍ وَاحِد . وفي حديثِ عَليٍّ رَضِيَ الله عنه : كانَ بَيْنَ يَدَيْهِ يَوْمَ عِيدٍ فاثُورٌ عليه خُبْزُ السَّمْرَاءِ أَي خِوَانٌ . وقد يُشبَّهُ الصَّدْرُ الواسِعُ به فيُسَمَّى فاثُوراً قال الشاعر :

لَهَا جِيدُ رِيمٍ فَوْقَ فاثُورٍ فِضَّةٍ ... وفَوْقَ مَنَاطِ الكَرْمِ وَجْهٌ مُصَوَّرُ والفَاثُورُ : الجَفْنَةُ عند رَبِيعَةَ نقله ابنُ سِيدَه وغَيْرُه أَي على التَّشْبِيه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَاثُورِيَّة : الجَامَاتُ . وبه فُسِّر قَوْلُ لَبِيد :

حَقائِبُهُمْ رَاحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ ... ورَيْطٌ وفاثُورِيَّةٌ وسُلاَسِلُ قلتُ : أَرادَ بالسُّلاسِل هُنَا الدُّرُوع ؛ قاله أَبو عُبَيْدَةَ في كِتَابِ الدِّرْع والبَيْضَة في باب ما جاءَ بعض ما فِي الدِّرْع فقامَ مَقَامَ الدِّرْع . وقيلَ : الفاثُورِيَّة هنا : الأَخْوِنَةُ . وفي الرَّوْض الأُنُف : الفُاثُورُ : سَبِيكَةُ الفِضَّةِ . وقِيلَ : إِبْرِيقٌ من فِضَّةٍ . وفي اللّسَان : الفاثُورُ : المَائدَة بلُغَة أَهْلِ الجَزِيرَة . يُقَال : هُمْ على فاثُورٍ واحِد أَي مائِدَةٍ واحِدَة

لسان العرب
الفَاثور عند العامة الطَّست أَو الخِوان يتخذ من رُخامٍ أَو فضة أَو ذهب قال الأَغلب العجلي إِذا انْجَلى فاثُور عَيْن الشَّمسِ وقال أَبو حاتم في الخِوان الذي يتخذ من الفضة ونَحْراً كفَاثُورِ اللُّجَيْنِ يَزينُه تَوَقُّدُ ياقوتٍ وشَذْراً مُنَظَّما ومثله لمعن بن أَوس ونحراً كفاثور اللجين وناهداً وبَطْناً كغِمْدِ السيف لم يَدْرِ ما الحَمْلا ويروى لم يعرف الحَمْلا وفي حديث أَشراط الساعة وتكون الأَرض كفَاثُور الفضة قال الفاثور الخِوان وقيل طست أَو جامٌ من فضة أَو ذهب ومنه قولهم لقُرْص الشمس فاثورها وفي حديث علي رضي الله عنه كان بين يديه يوم عيد فَاثُور عليه خبزُ السَّمْراءِ أَي خِوان وقد يشبَّه الصدر الواسع به فيسمى فاثوراً قال الشاعر لها جِيدُ ريمٍ فوق فاثُور فِضَّةٍ وفَوقَ مَناطِ الكَرْمِ وَجْهٌ مُصَوَّر وغمَّ بعضهم به جميع الأَخْونَة وخص التهذيب به أَهل الشام فقال وأَهل الشام يتخذون خِواناً من رُخام يسمونه الفاثور فأَقام في مقام علي ... قوله « فأقام في مقام علي » هكذا في الأصل وقول لبيد حَقائِبُهُمْ راحٌ عَتيقٌ ودَرْمَكٌ ورَيْطٌ وفاثُورِيَّةٌ وسُلاسِل قال الفاثورية هنا أَخْوِنة وجَاماتٌ وفي الحديث تكون الأَرض يوم القيامة كفَاثورِ الفضةِ وقيل إِنه خوان من فضة وقيل جامٌ من فضة والفاثور المِصْحَاةُ وهي النَّاجُود والباطِيةُ وقال الليث في كلام ذكره لبعضهم وأَهل الشام والجزيرة على فاثُورٍ واحد كأَنه عَنى على بساط واحد وابن سيده وغيره والفاثور الجَفْنةُ عند ربيعة وهم على فاثور واحد أَي بُسُطٍ واحدة ومائدة واحدة ومنزلة واحدة قال والكلمة لأَهل الشام والجزيرة وفاثور موضع عن كراع قال لبيد بين فاثُورٍ أُفاقٍ فالدَّحَلْ ( * قوله « بين فاثور إلخ » صدره ولدى النعمان مني موقف )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: