وصف و معنى و تعريف كلمة فثروه:


فثروه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح فثروه في معاجم اللغة العربية:



فثروه

جذر [فثر]

  1. فاثور: (اسم)
    • الفَاثُورُ : الجاسوسُ
    • الفَاثُورُ: الطسْتُ
    • الفَاثُورُ :الجَفْنةُ
    • الفَاثُورُ :الخِوانُ من رُخام ونحوه
  2. ثَروة : (اسم)
    • الجمع : ثَرَوات و ثَرْوات
    • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
    • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
    • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
    • الثَّروة الأدبيَّة/ الثَّروة اللُّغويَّة: ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة،
    • الثَّروة الطَّبيعيَّة: الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها
  3. ثَراء : (اسم)
    • مصدر ثَرَا، ثَرِيَ
    • يَعِيشُ فِي ثَرَاءٍ عَمِيمٍ : فِي خَيْرِ عَمِيمٍ، فِي غِنىً
    • حَقَّقَ ثَرَاءً كَثِيراً : مَالاً كَثِيراً
    • الثَّراءُ : كثرة المال
    • متصيّد الثَّراء: طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج،
    • مُحدَث الثَّراء: شخص حديث الثَّراء
  4. ثراء : (اسم)
    • ثراء : مصدر ثَرا


  5. إِثراء : (اسم)
    • إثراء : مصدر أَثْرَى
  6. إِثراء : (اسم)
    • مصدر أَثْرَى
    • الإثْرَاءُ الفَاحِشُ : الغِنَى الفَاحِشُ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ
  7. أثْرَاء : (اسم)
    • أثْرَاء : جمع ثَرَى
  8. ثراوينُ : (اسم)
    • ثراوينُ : جمع ثَّروان
  9. الثروة المائية: (مصطلحات)
    • كميات المياه الجوفية والسطحية والغازية (المعدنية) التي تملكها الدولة على إقليمها الوطني والمخصّصة للشرب وللإستعمال في المجالين الزراعي والصناعي. (قانونية)
  10. أَثْراء : (اسم)


    • أَثْراء : جمع ثَّراء
  11. أُثَراءُ : (اسم)
    • أُثَراءُ : جمع أَثير
  12. أُثَراء : (اسم)
    • أُثَراء :جمع أَثير
  13. ‏ ثراء غير مشروع ‏: (مصطلحات)
    • ‏كسب وغنى من الحرام‏. (فقهية)
  14. ثروة عاطلة: (مصطلحات)
    • ثروة غير مستثمرة وغير منتجة. (مالية)
  15. ثروة : (مصطلحات)
    • كل ما يملكه شخص أو شركة من موجودات حقيقية وغير حقيقية. (مالية)
  16. ‏ ثراء غير مشروع ‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏كسب وغنى من الحرام‏.
  17. الثَّروة الأدبيَّة:
    • ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة.
  18. الثَّروة الطَّبيعيَّة:
    • الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها.
  19. الثَّروة اللُّغويَّة:
    • ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة.
  20. الثروة المائية:
    • كميات المياه الجوفية والسطحية والغازية (المعدنية).
  21. ثروة عاطلة:
    • ثروة غير مستثمرة وغير منتجة.
  22. مُحدَث الثَّراء:


    • شخص حديث الثَّراء.
  23. متصيّد الثَّراء:
    • طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج.
  24. يَعِيشُ فِي ثَرَاءٍ عَمِيمٍ:
    • فِي خَيْرِ عَمِيمٍ، فِي غِنىً.
  25. أثر الثروة: (مصطلحات)
    • ميل الأسعار المتصاعدة لإقناع المستهلكين بزيادة مبالع مشترياتهم من السلع المعمّرة وغير المعمّرة. (مالية)
,
  1. الفَاثُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاثُورُ : الجاسوسُ.
      و الفَاثُورُ الطسْتُ.
      و الفَاثُورُ الجَفْنةُ.
      و الفَاثُورُ الخِوانُ من رُخام ونحوه.
  2. فاثور (المعجم الرائد)


    • فاثور - ج، فواثير
      1- فاثور الخوان من رخام. 2- فاثور : قرص الشمس. 3- فاثور : وعاء الخمر. 4- فاثور : جاسوس. 5- فاثور بساط، سجادة. 6- فاثور : جفنة، قصعة.
  3. الثَّرْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الثَّرْوَةُ: كَثْرَةُ العَددِ من الناسِ والمالِ، ولَيْلَة يَلْتَقِي القمرُ والثُّرَيَّا.
      ـ هذا مَثْرَاةٌ للمالِ: مَكْثَرَةٌ.
      ـ ثَرَى القومُ ثَراءً: كثُرُوا ونَمَوْا،
      ـ ثَرَى المالُ: كثُرَ ونَمَى،
      ـ ثَرَى بَنو فلانٍ بَني فلانٍ: كانوا أكْثَرَ منهم مالاً.
      ـ ثَرِيَ: كَثُرَ مالهُ، كأَثْرَى.
      ـ مالٌ ثَرِيٌّ: كثيرٌ.
      ـ رجلٌ ثَرِيٌّ وأثْرَى: كثيرهُ.
      ـ ثَّرْوانُ: الغَزيرُ الكثيرُ، ورجُلٌ.
      ـ امرأةٌ ثَرْوَى: مُتَمَوِّلَةٌ.
      ـ ثُّرَيَّا: تَصْغِيرُها، والنَّجْمُ، لكَثْرَةِ كَواكِبِه مَعَ ضِيقِ المَحَلِّ، وموضع، وبِئْرٌ بمكةَ، وابنُ أحمدَ الأَلْهانِيُّ المُحَدِّثُ، وأبْنِيَةٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدَادَ، ومِياهٌ لمُحارِبٍ، ومِياهٌ للضِّبابِ.
  4. فاثورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فاثورُ: الطَّسْتُ، أو الطَّشْتَخانُ، أو الخِوانُ منْ رُخامٍ أو فِضَّةٍ أو ذَهَبٍ، وقُرْصُ الشمسِ، والناجُودُ، والباطِيَةُ، وموضع، والجماعَةُ في الثَّغْرِ يَذْهَبونَ خَلْفَ العَدُوِّ في الطَّلَبِ، والجَاسُوسُ، والمَنْزِلَةُ، والنَّشاطُ، والصَّدْرُ، والجَفْنَةُ.
  5. أثر الثروة (المعجم مالية)
    • ميل الأسعار المتصاعدة لإقناع المستهلكين بزيادة مبالع مشترياتهم من السلع المعمّرة وغير المعمّرة ، وتعني بالانجليزية: wealth effect
  6. الثروة (المعجم عربي عامة)
    • رصيد في لحظة معينة وتمثل رصيدا من السلع المادية وغير المادية في لحظة معينة ، والعلاقة بين الدخل والثروة واضحة حيث أن الثروة وهي الرصيد تعمل على تدفق الدخل فالآلة التي تدخل ضمن الرصيد تدر دخلا والمنزل يعد رصيدا يدر دخلا وتراكم الدخول بعد خصم الاستهلاك يؤدي إلى زيادة الثروة وهكذا.


  7. الثّروة القوميّة (المعجم عربي عامة)
    • (قص) مجموعة القوى المنتجة في الدّولة.
  8. الثّروة المعدنيّة (المعجم عربي عامة)
    • الموادّ الخام المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والنّحاس والذّهب ونحو ذلك.
  9. الثَّراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّراءُ : كثرة المال.
  10. الثَّرْوَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس.
      وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه //.
      و الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) .
      الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية.
      والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة .
  11. ثروة (المعجم مالية)
    • كل ما يملكه شخص أو شركة من موجودات حقيقية وغير حقيقية ، وتعني بالانجليزية: wealth
  12. ثروة عاطلة (المعجم مالية)
    • ثروة غير مستثمرة وغير منتجة ، وتعني بالانجليزية: passive wealth
  13. ضريبة ثروات (المعجم مالية)
    • ضريبة على ثروة شخصية تفوق مستوى معيّن. ، وتعني بالانجليزية: wealth tax
  14. إثراء وظيفي (المعجم عربي عامة)
    • إعطاء العمال نوع من المهام ، ربما تشمل التخطيط ، التنظيم و تفحص أعمالهم الخاصة
  15. إثراء وظيفي (المعجم عربي عامة)
    • إعطاء العمال نوع من المهام ، ربما تشمل التخطيط ، التنظيم و تفحص أعمالهم الخاصة .
  16. الثُّرَيّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّرَيّا : مجموعة من النجوم في صورة الثور، وكلمة النجم علم عليها.
      و الثُّرَيّا مجموعة المصابيح التي يسميها الناس: النَّجَفَةَ. والجمع : ثُرَيَّات 1.
      .
  17. إِثْرَاءٌ (المعجم الغني)
    • [أ ث ر]. (مصدر أَثْرَى). :-الإثْرَاءُ الفَاحِشُ :- : الغِنَى الفَاحِشُ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ.
  18. ثَرَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ث ر و]. (مصدر ثَرَا، ثَرِيَ).
      1. :-يَعِيشُ فِي ثَرَاءٍ عَمِيمٍ :- : فِي خَيْرِ عَمِيمٍ، فِي غِنىً.
      2. :-حَقَّقَ ثَرَاءً كَثِيراً :- : مَالاً كَثِيراً. :-كُلَّمَا زَادَ الْمَرْءُ ثَرَاءً زادَهُ المالُ اِسْتِعْباداً.
  19. إثراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إثراء :-
      مصدر أثرى.
  20. ثَرْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَرْوَة :-
      جمع ثَرَوات وثَرْوات:
      1 - ما كثُر من المال أو الناس، أو الأشياء التي تصلح لإشباع حاجات الناس كعقارات ومعادن نفيسة :-العالم العربيّ غنيّ بثَرَواته الماديَّة والبشريَّة، - أعطني الصِّحَّة وخذ مني الثَّروة:-
      • أهل الثَّروة/ أصحاب الثَّروة: الأغنياء، - الثَّروة الأدبيَّة/ الثَّروة اللُّغويَّة: ما يتوافر من معلومات في الأدب أو اللغة، - الثَّروة الطَّبيعيَّة: الموارد الطبيعيَّة من بترول ومعادن ونحوها.
      2 - (الاقتصاد) أموال محدودة الكميَّة قابلة للتملك والتقويم.
      • الثَّروة القوميَّة: (الاقتصاد) مجموعة القوى المنتجة في الدّولة.
  21. ثَراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَراء :-
      مصدر ثرا وثرِيَ/ ثرِيَ بـ
      • متصيّد الثَّراء: طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج، - مُحدَث الثَّراء: شخص حديث الثَّراء.
  22. إثراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إثراء :-
      مصدر أثرى.
  23. ‏ثراء غير مشروع‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏كسب وغنى من الحرام‏
  24. ثَروة (المعجم الرائد)
    • ثروة
      1- ثروة : كثر المال. 2- ثروة : كثرة الناس.
  25. ثراء (المعجم الرائد)
    • ثراء
      1- ثراء : مصدر ثرا وثري 2- ثراء : كثرة المال. 3- ثراء : وج أثراء : تراب ندي مبلل 4- ثراء : خير


معنى فثروه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الجاسوس. وـ الطَّسْت. وـ الجَفْنة. وـ الخِوان من رخام ونحوه.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الفاثورُ: الخِوانُ يتَّخذ من الرخام ونحوه. قال الأغلب العجليّ: إذا انجلى فاثورُ عينِ الشمسِ يقال: هم على فاثورٍ واحدٌ، أي على مائدة واحدة، ومنزلة واحدة.
تاج العروس

فَمَا يُنْجِيكُمُ مِنّا شِبَامٌ ... ولا قَطَنٌ ولا أَهْلُ الحَجُونِ ف - ث - ر

الفاثُورُ بالمُثَلَّثَة عِنْد العامَّة : الطَّسْتُ هكذا نَسَبَه صاحِبُ اللّسانِ أَوْ هو الطَّشْتَحانُ ونَسَبَهُ الزَّمَخْشَرِيّ للعامّة أَوْ هو الخِوَانُ يُتَّخَذُ من رُخَام أَو فِضَّة أَو ذَهَب وعَمَّ بعضُهم به جَمِيعَ الأَخْوِنَة وخَصَّ الأَزهريّ فقال : وأَهْلُ الشَّأْم يتَّخِذُونَه من رُخَام يُسَمُّونه الفاثُورَ . ومنه حَدِيثُ أَشْرَاط السَّاعَة : وتَكُونُ الأَرْضُ كفَاثُورِ الفِضَّة . وقال أَبو حاتِمٍ في الخِوَانِ الّذي يُتَّخَذُ من الفِضَّة :

ونَحْراً كفاثُورِ اللُّجَيْنِ يَزيِنُه ... تَوَقُّدُ ياقُوتٍ وشَذْراً مُنَظَّمَا ومِثْلهُ لِمَعْنِ بن أَوْس :

" ونَحْراً كَفاثُورِ اللُّجَيْنِ وناهِداًوبَطْنا كغِمْدِ السَّيْف لَمْ يَعْرِفِ الحَمْلاَ وفي النِّهَايَة : الفاثُورُ : الخِوَانُ . وقِيلَ : طَسْتٌ . وقِيلَ : جامٌ من فِضَّة أَو ذَهَبٍ . ومنه قُرْصُ الشَّمْسِ : فاثُورُها أَي على التَّشْبِيه . قال الأَغْلَبُ العِجْليّ : إِذا انْجَلَى فاثُورُ عَيْنِ الشَّمْسِ . وقال أَبو عَمْرو : الفاثُور : المِصْحَاةُ وهي النّاجُودُ والبَاطِيَة . وفاثُورٌ ع عن كُرَاع . قُلْت : بنَجْد . قال لَبيدٌ : بَيْنَ فَاثُورِ أُفَاقٍ فالدَّحَلْ . وفي التَّكْمِلَة : الفاثُورُ : الجَمَاعَةُ في الثَّغْرِ الَّذِين يَذْهَبُونَ خَلْفَ العَدُوِّ في الطَّلَب . والفاثُورُ أَيضاً : الجاسُوسُ قاله الصاغانيّ . وقال ابنُ سيدَه وغَيْرُهُ : وهُمْ عَلَى فاثُورٍ وَاحِدٍ : المُرَاُد به المَنْزِلَةُ والنَّشَاطُ هكذا في النُّسَخ بالنّون والشّين المعجمة وهو غَلَط والصَّوَاب البِساط بالمُوَحَّدَة والسّين المُهْمَلَة أَي على مَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ وبِسَاط وَاحِد . وقال اللَّيْثُ في كلامٍ ذَكَرَه لبَعْضهم : وأَهْلُ الشامِ والجَزيرَة على فاثُورٍ وَاحِدٍ كَأَنَّه عَنَى : على بِساطٍ وَاحِد . وفي حديثِ عَليٍّ رَضِيَ الله عنه : كانَ بَيْنَ يَدَيْهِ يَوْمَ عِيدٍ فاثُورٌ عليه خُبْزُ السَّمْرَاءِ أَي خِوَانٌ . وقد يُشبَّهُ الصَّدْرُ الواسِعُ به فيُسَمَّى فاثُوراً قال الشاعر :

لَهَا جِيدُ رِيمٍ فَوْقَ فاثُورٍ فِضَّةٍ ... وفَوْقَ مَنَاطِ الكَرْمِ وَجْهٌ مُصَوَّرُ والفَاثُورُ : الجَفْنَةُ عند رَبِيعَةَ نقله ابنُ سِيدَه وغَيْرُه أَي على التَّشْبِيه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَاثُورِيَّة : الجَامَاتُ . وبه فُسِّر قَوْلُ لَبِيد :

حَقائِبُهُمْ رَاحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ ... ورَيْطٌ وفاثُورِيَّةٌ وسُلاَسِلُ قلتُ : أَرادَ بالسُّلاسِل هُنَا الدُّرُوع ؛ قاله أَبو عُبَيْدَةَ في كِتَابِ الدِّرْع والبَيْضَة في باب ما جاءَ بعض ما فِي الدِّرْع فقامَ مَقَامَ الدِّرْع . وقيلَ : الفاثُورِيَّة هنا : الأَخْوِنَةُ . وفي الرَّوْض الأُنُف : الفُاثُورُ : سَبِيكَةُ الفِضَّةِ . وقِيلَ : إِبْرِيقٌ من فِضَّةٍ . وفي اللّسَان : الفاثُورُ : المَائدَة بلُغَة أَهْلِ الجَزِيرَة . يُقَال : هُمْ على فاثُورٍ واحِد أَي مائِدَةٍ واحِدَة

لسان العرب
الفَاثور عند العامة الطَّست أَو الخِوان يتخذ من رُخامٍ أَو فضة أَو ذهب قال الأَغلب العجلي إِذا انْجَلى فاثُور عَيْن الشَّمسِ وقال أَبو حاتم في الخِوان الذي يتخذ من الفضة ونَحْراً كفَاثُورِ اللُّجَيْنِ يَزينُه تَوَقُّدُ ياقوتٍ وشَذْراً مُنَظَّما ومثله لمعن بن أَوس ونحراً كفاثور اللجين وناهداً وبَطْناً كغِمْدِ السيف لم يَدْرِ ما الحَمْلا ويروى لم يعرف الحَمْلا وفي حديث أَشراط الساعة وتكون الأَرض كفَاثُور الفضة قال الفاثور الخِوان وقيل طست أَو جامٌ من فضة أَو ذهب ومنه قولهم لقُرْص الشمس فاثورها وفي حديث علي رضي الله عنه كان بين يديه يوم عيد فَاثُور عليه خبزُ السَّمْراءِ أَي خِوان وقد يشبَّه الصدر الواسع به فيسمى فاثوراً قال الشاعر لها جِيدُ ريمٍ فوق فاثُور فِضَّةٍ وفَوقَ مَناطِ الكَرْمِ وَجْهٌ مُصَوَّر وغمَّ بعضهم به جميع الأَخْونَة وخص التهذيب به أَهل الشام فقال وأَهل الشام يتخذون خِواناً من رُخام يسمونه الفاثور فأَقام في مقام علي ... قوله « فأقام في مقام علي » هكذا في الأصل وقول لبيد حَقائِبُهُمْ راحٌ عَتيقٌ ودَرْمَكٌ ورَيْطٌ وفاثُورِيَّةٌ وسُلاسِل قال الفاثورية هنا أَخْوِنة وجَاماتٌ وفي الحديث تكون الأَرض يوم القيامة كفَاثورِ الفضةِ وقيل إِنه خوان من فضة وقيل جامٌ من فضة والفاثور المِصْحَاةُ وهي النَّاجُود والباطِيةُ وقال الليث في كلام ذكره لبعضهم وأَهل الشام والجزيرة على فاثُورٍ واحد كأَنه عَنى على بساط واحد وابن سيده وغيره والفاثور الجَفْنةُ عند ربيعة وهم على فاثور واحد أَي بُسُطٍ واحدة ومائدة واحدة ومنزلة واحدة قال والكلمة لأَهل الشام والجزيرة وفاثور موضع عن كراع قال لبيد بين فاثُورٍ أُفاقٍ فالدَّحَلْ ( * قوله « بين فاثور إلخ » صدره ولدى النعمان مني موقف )
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: