وصف و معنى و تعريف كلمة فثريا:


فثريا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فثريا في معاجم اللغة العربية:



فثريا

جذر [فثر]



معنى فثريا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


الجاسوس. وـ الطَّسْت. وـ الجَفْنة. وـ الخِوان من رخام ونحوه.
Advertisements


الصحاح في اللغة
الفاثورُ: الخِوانُ يتَّخذ من الرخام ونحوه. قال الأغلب العجليّ: إذا انجلى فاثورُ عينِ الشمسِ يقال: هم على فاثورٍ واحدٌ، أي على مائدة واحدة، ومنزلة واحدة.
تاج العروس


فَمَا يُنْجِيكُمُ مِنّا شِبَامٌ ... ولا قَطَنٌ ولا أَهْلُ الحَجُونِ ف - ث - ر

الفاثُورُ بالمُثَلَّثَة عِنْد العامَّة : الطَّسْتُ هكذا نَسَبَه صاحِبُ اللّسانِ أَوْ هو الطَّشْتَحانُ ونَسَبَهُ الزَّمَخْشَرِيّ للعامّة أَوْ هو الخِوَانُ يُتَّخَذُ من رُخَام أَو فِضَّة أَو ذَهَب وعَمَّ بعضُهم به جَمِيعَ الأَخْوِنَة وخَصَّ الأَزهريّ فقال : وأَهْلُ الشَّأْم يتَّخِذُونَه من رُخَام يُسَمُّونه الفاثُورَ . ومنه حَدِيثُ أَشْرَاط السَّاعَة : وتَكُونُ الأَرْضُ كفَاثُورِ الفِضَّة . وقال أَبو حاتِمٍ في الخِوَانِ الّذي يُتَّخَذُ من الفِضَّة :

ونَحْراً كفاثُورِ اللُّجَيْنِ يَزيِنُه ... تَوَقُّدُ ياقُوتٍ وشَذْراً مُنَظَّمَا ومِثْلهُ لِمَعْنِ بن أَوْس :

" ونَحْراً كَفاثُورِ اللُّجَيْنِ وناهِداًوبَطْنا كغِمْدِ السَّيْف لَمْ يَعْرِفِ الحَمْلاَ وفي النِّهَايَة : الفاثُورُ : الخِوَانُ . وقِيلَ : طَسْتٌ . وقِيلَ : جامٌ من فِضَّة أَو ذَهَبٍ . ومنه قُرْصُ الشَّمْسِ : فاثُورُها أَي على التَّشْبِيه . قال الأَغْلَبُ العِجْليّ : إِذا انْجَلَى فاثُورُ عَيْنِ الشَّمْسِ . وقال أَبو عَمْرو : الفاثُور : المِصْحَاةُ وهي النّاجُودُ والبَاطِيَة . وفاثُورٌ ع عن كُرَاع . قُلْت : بنَجْد . قال لَبيدٌ : بَيْنَ فَاثُورِ أُفَاقٍ فالدَّحَلْ . وفي التَّكْمِلَة : الفاثُورُ : الجَمَاعَةُ في الثَّغْرِ الَّذِين يَذْهَبُونَ خَلْفَ العَدُوِّ في الطَّلَب . والفاثُورُ أَيضاً : الجاسُوسُ قاله الصاغانيّ . وقال ابنُ سيدَه وغَيْرُهُ : وهُمْ عَلَى فاثُورٍ وَاحِدٍ : المُرَاُد به المَنْزِلَةُ والنَّشَاطُ هكذا في النُّسَخ بالنّون والشّين المعجمة وهو غَلَط والصَّوَاب البِساط بالمُوَحَّدَة والسّين المُهْمَلَة أَي على مَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ وبِسَاط وَاحِد . وقال اللَّيْثُ في كلامٍ ذَكَرَه لبَعْضهم : وأَهْلُ الشامِ والجَزيرَة على فاثُورٍ وَاحِدٍ كَأَنَّه عَنَى : على بِساطٍ وَاحِد . وفي حديثِ عَليٍّ رَضِيَ الله عنه : كانَ بَيْنَ يَدَيْهِ يَوْمَ عِيدٍ فاثُورٌ عليه خُبْزُ السَّمْرَاءِ أَي خِوَانٌ . وقد يُشبَّهُ الصَّدْرُ الواسِعُ به فيُسَمَّى فاثُوراً قال الشاعر :

لَهَا جِيدُ رِيمٍ فَوْقَ فاثُورٍ فِضَّةٍ ... وفَوْقَ مَنَاطِ الكَرْمِ وَجْهٌ مُصَوَّرُ والفَاثُورُ : الجَفْنَةُ عند رَبِيعَةَ نقله ابنُ سِيدَه وغَيْرُه أَي على التَّشْبِيه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَاثُورِيَّة : الجَامَاتُ . وبه فُسِّر قَوْلُ لَبِيد :

حَقائِبُهُمْ رَاحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ ... ورَيْطٌ وفاثُورِيَّةٌ وسُلاَسِلُ قلتُ : أَرادَ بالسُّلاسِل هُنَا الدُّرُوع ؛ قاله أَبو عُبَيْدَةَ في كِتَابِ الدِّرْع والبَيْضَة في باب ما جاءَ بعض ما فِي الدِّرْع فقامَ مَقَامَ الدِّرْع . وقيلَ : الفاثُورِيَّة هنا : الأَخْوِنَةُ . وفي الرَّوْض الأُنُف : الفُاثُورُ : سَبِيكَةُ الفِضَّةِ . وقِيلَ : إِبْرِيقٌ من فِضَّةٍ . وفي اللّسَان : الفاثُورُ : المَائدَة بلُغَة أَهْلِ الجَزِيرَة . يُقَال : هُمْ على فاثُورٍ واحِد أَي مائِدَةٍ واحِدَة

لسان العرب
الفَاثور عند العامة الطَّست أَو الخِوان يتخذ من رُخامٍ أَو فضة أَو ذهب قال الأَغلب العجلي إِذا انْجَلى فاثُور عَيْن الشَّمسِ وقال أَبو حاتم في الخِوان الذي يتخذ من الفضة

ونَحْراً كفَاثُورِ اللُّجَيْنِ يَزينُه تَوَقُّدُ ياقوتٍ وشَذْراً مُنَظَّما ومثله لمعن بن أَوس ونحراً كفاثور اللجين وناهداً وبَطْناً كغِمْدِ السيف لم يَدْرِ ما الحَمْلا ويروى لم يعرف الحَمْلا وفي حديث أَشراط الساعة وتكون الأَرض كفَاثُور الفضة قال الفاثور الخِوان وقيل طست أَو جامٌ من فضة أَو ذهب ومنه قولهم لقُرْص الشمس فاثورها وفي حديث علي رضي الله عنه كان بين يديه يوم عيد فَاثُور عليه خبزُ السَّمْراءِ أَي خِوان وقد يشبَّه الصدر الواسع به فيسمى فاثوراً قال الشاعر لها جِيدُ ريمٍ فوق فاثُور فِضَّةٍ وفَوقَ مَناطِ الكَرْمِ وَجْهٌ مُصَوَّر وغمَّ بعضهم به جميع الأَخْونَة وخص التهذيب به أَهل الشام فقال وأَهل الشام يتخذون خِواناً من رُخام يسمونه الفاثور فأَقام في مقام علي ... قوله « فأقام في مقام علي » هكذا في الأصل وقول لبيد حَقائِبُهُمْ راحٌ عَتيقٌ ودَرْمَكٌ ورَيْطٌ وفاثُورِيَّةٌ وسُلاسِل قال الفاثورية هنا أَخْوِنة وجَاماتٌ وفي الحديث تكون الأَرض يوم القيامة كفَاثورِ الفضةِ وقيل إِنه خوان من فضة وقيل جامٌ من فضة والفاثور المِصْحَاةُ وهي النَّاجُود والباطِيةُ وقال الليث في كلام ذكره لبعضهم وأَهل الشام والجزيرة على فاثُورٍ واحد كأَنه عَنى على بساط واحد وابن سيده وغيره والفاثور الجَفْنةُ عند ربيعة وهم على فاثور واحد أَي بُسُطٍ واحدة ومائدة واحدة ومنزلة واحدة قال والكلمة لأَهل الشام والجزيرة وفاثور موضع عن كراع قال لبيد بين فاثُورٍ أُفاقٍ فالدَّحَلْ ( * قوله « بين فاثور إلخ » صدره ولدى النعمان مني موقف )

padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: