وصف و معنى و تعريف كلمة فثلا:


فثلا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح فثلا في معاجم اللغة العربية:



فثلا

جذر [فثل]

  1. وَثَّلَ: (فعل)
    • وَثَّلْتُ، أُوَثِّلُ، وَثِّلْ، مصدر تَوْثِيلٌ
    • وَثَّلَ الْمَالَ : جَمَعَهُ، كَدَّسَهُ، أَحْرَزَهُ
    • وَثَّلَ الشَّيْءَ : أَصَّلَهُ، أَثَّلَهُ، ومكَّنه
  2. وَثَلَ: (فعل)
    • وَثَلَهُ (يَثِلُهُ) وَثْلاً فهو مَوْثُولٌ
    • وَثَلَ صَاحِبَهُ : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ
  3. وَثْل: (اسم)
    • وَثْل : مصدر وَثَلَ
  4. وَثَل: (اسم)
    • وَثَلُ اللِّيفِ : حَبْلُهُ
    • وَثَلُ الأَدِيمِ : وَسَخُهُ الَّذِي يُلْقَى مِنْهُ


  5. وَثل: (اسم)
    • الوَثْل : اللِّيف
  6. وَثيل: (اسم)
    • الجمع : وثائلُ
    • الوَثِيلُ : الضَّعِيف
    • الوَثِيلُ: اللِّيفُ
    • الوَثِيلُ: الحبلُ من اللِّيف
    • الوَثِيلُ: كلُّ خَلَقٍ من الشّجر ومن حبال اللِّيف
    • الوَثِيلُ :الحبلُ من القِنَّب
  7. وثائلُ: (اسم)
    • وثائلُ : جمع وَثيل
  8. تَوْثِيل: (اسم)
    • تَوْثِيل : مصدر وَثَّلَ
  9. وَثَّلَ الشَّيْءَ:
    • أَصَّلَهُ، أَثَّلَهُ، ومكَّنه.
  10. وَثَلُ الأَدِيمِ:


    • وَسَخُهُ الَّذِي يُلْقَى مِنْهُ.
  11. وَثَلُ اللِّيفِ:
    • حَبْلُهُ.
  12. وَثِيلُ اللَّيْفِ أَوِ القِنَّبِ:
    • حَبْلُهُمَا.
  13. وَثَّلَ الْمَالَ:
    • جَمَعَهُ، كَدَّسَهُ، أَحْرَزَهُ.
  14. وَلَدٌ وَثِيلٌ:
    • ضَعِيفٌ.
  15. آَثَلَ : (فعل)
    • آَثَلَ : كَثُر مالُه
    • آَثَلَ الشيء: أَصَّله
  16. أَثَلَّ : (فعل)


    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً
    • أَثَلَّ: هَلكَ
    • أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ
    • أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه
    • أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف
  17. أَثَلَ : (فعل)
    • أَثَل أَثَل أَثَالة أُثُولا فهو أَثيل
    • أَثَلَ : تأَصَل وقَدُم
    • شرفٌ أَثيل: أَصيل
  18. مُؤثَّل : (اسم)
    • عريق الأصول، شريف قديم، أصيل ولكنّما أسعى لمجد مؤثَّل وقد يدرك المجد المؤثّل أمثالي
  19. تَأَثَلَ : (فعل)
    • تَأَثَلَ : تأَصَّل وثَبَت
    • تَأَثَلَ تجمّع
    • تَأَثَلَ عظُم
    • تَأَثَلَ فلانٌ: ادخر مالاً ليستثمره
  20. تَماثَلَ : (فعل)
    • تماثلَ / تماثلَ من يتماثل ، تماثُلاً ، فهو مُتماثِل ، والمفعول مُتماثَل منه
    • تَماثَلَ الْمَريضُ مِنْ مَرَضِهِ : قارَبَ الشِّفاءَ
    • تَماثَلَ الشيئان: تشابها
  21. تَناثَلَ : (فعل)
    • تَنَاثَلَ القومُ إلى فلان: اجتمعوا إِليه من كلِّ صوب
  22. أَثْل : (اسم)


    • الجمع : أُثول
    • مفرد أَثْلَة:
    • شجر طويل مستقيم الخشب جيِّده يكثر قرب المياه في الأراضي الرمليّة، وتصنع من خشبه القصاع والجفان، وثمره حبّ أحمر لا يؤكل
  23. أَثْل : (اسم)
    • أَثْل : جمع أَثْلَةُ
  24. ماثَلَ : (فعل)
    • ماثلَ يماثل ، مثالاً ومُماثلةً ، فهو مُماثِل ، والمفعول مُماثَل
    • ماثل فلانٌ فلانًا: قلّده
    • مَاثَلَ الشيءَ: شابهه
    • ماثَلَ فلانًا بفلان : شبَّهه به
    • ولا تكون المماثلة إلاَّ بين المتَّفقَيْن تقول: نحوُه كنحوه، وفقهُه كفقهه، ولونُه كلَونه بخلاف المساواة فإنَّها تكون بين المتفقين في الجنس والمُختلفَيْن؛ فإنَّ التساويَ هو التكافؤ في المقدار لا يزيد ولا ينقصُ
  25. ثَلاّ : (اسم)
    • ثَلاّ : مصدر ثَلَّ
,
  1. وثل
    • "وَثَّل الشيءَ: أَصَّله ومكَّنه، لغة في أَثَّله، وبه سمي الرجل وَثَّالاً.
      ووَثَّل مالاً: جمعه، لغة في أَثَّل.
      والوَثِيلُ: الضعيف.
      والوَثِيلُ: كل خَلَق من الشجر.
      والوَثْلُ: اللِّيفُ نفسه.
      والوَثِيل: الخَلَق من حِبال اللِّيف.
      والوَثِيل: اللِّيف.
      والوَثيل: الحبل منه، وقيل: الوَثَلُ، بالتحريك، والوَثِيلُ جميعاً الحبل من اللِّيف، وقيل الوَثِيل الحبل من القِنَّب.
      ابن الأَعرابي: الوَثَل: وسَخ الأَديم الذي يلقى منه، وهو الحَمُّ والتِّحْلِئ.
      وواثِلةُ: من الأَسماء مأْخوذ من الوَثِيل.
      ووَثْل ووثالَة ووثَّال: أَسماء.
      وواثلة والوَثِيل: موضعان، وسُحَيم بن وَثِيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَثَلُ

    • ـ وَثَلُ: الحَبْلُ من الليفِ.
      ـ وَثِيلُ: الليفُ، والرِشاءُ الضَّعيفُ، وكُلُّ حَبْلٍ من الشَّجَرِ، ومن حِبالِ الليفِ، والحَبْلُ من القِنَّبِ، والضَّعيفُ، وموضع معروف، ووالِدُ سُحَيْمٍ.
      ـ مَوْثُولُ: الموصولُ.
      ـ وَثَّلَهُ تَوْثِيلاً: أصَّلَهُ ومكَّنَهُ،
      ـ وَثَّلَ مالاً: جَمَعَهُ.
      ـ ذو وَثْلَةَ: قَيْلٌ. وَوَثَلَةُ.
      ـ وَثَّالُ: اسْمٌ.
      ـ واثِلَةُ اللَّيْثِيُّ: الذي قال رأيتُ الحَجَرَ الأسْودَ أبيضَ، وابنُهُ أبو الطُّفَيْلِ عامِرٌ،
      ـ واثِلَةُ بنُ الأسْقَعِ، وابنُ الخطَّابِ، وأبو واثِلَةَ الهُذَلِيُّ: صَحابِيونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَثِيلُ
    • الوَثِيلُ : الضَّعِيف .
      و الوَثِيلُ اللِّيفُ .
      و الوَثِيلُ الحبلُ من اللِّيف.
      و الوَثِيلُ كلُّ خَلَقٍ من الشّجر ومن حبال اللِّيف .
      و الوَثِيلُ الحبلُ من القِنَّب . والجمع : وثائلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَثَّلَ
    • [و ث ل]. (فعل: رباعي متعد). وَثَّلْتُ، أُوَثِّلُ، وَثِّلْ، مصدر تَوْثِيلٌ.
      1. :-وَثَّلَ الْمَالَ :- : جَمَعَهُ، كَدَّسَهُ، أَحْرَزَهُ.
      2. :-وَثَّلَ الشَّيْءَ :- : أَصَّلَهُ، أَثَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  5. وَثَلَهُ
    • وَثَلَهُ وَثَلَهُ ِ (يَثِلُهُ) وَثْلاً : وَصَلَه .
      فهو مَوْثُولٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَثيل
    • وثيل - ج، وثائل
      1- وثيل : ليف. 2- وثيل : حبل من الليف أو القنب. 3- وثيل : ضعيف.

    المعجم: الرائد

  7. وَثل
    • وثل - توثيلا
      1- وثل المال : جمعه، أحرزه. 2- وثل الشيء : أصله، وثقه.

    المعجم: الرائد

  8. وَثَّلَ
    • وَثَّلَ الشيءَ : أَصَّلَه ومكَّنه [لغة في اَثَلَه] .
      و وَثَّلَ المالَ : جَمَعَهُ (لغة في أَثَّله) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَثَلُ
    • الوَثَلُ : الحبلُ من اللِّيف .
      و الوَثَلُ وَسَخُ الأَديم الذي يُلْقَى منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَثَلَ
    • [و ث ل]. (فعل: ثلاثي متعد). وَثَلْتُ، أَثِلُ، ثِلْ، مصدر وَثْلٌ. :-وَثَلَ صَاحِبَهُ :- : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ...

    المعجم: الغني

  11. وَثِيلٌ
    • جمع: وَثَائِلُ. [و ث ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-وَثِيلُ اللَّيْفِ أَوِ القِنَّبِ :- : حَبْلُهُمَا.
      2. :-وَلَدٌ وَثِيلٌ :- : ضَعِيفٌ.

    المعجم: الغني

  12. وَثَل
    • وثل
      1- وثل : حبل من الليف. 2- وثل : وسخ الجلد : الذي يلقى منه .

    المعجم: الرائد

  13. الوَثْل
    • الوَثْل : اللِّيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَثَلٌ
    • [و ث ل].
      1. :-وَثَلُ اللِّيفِ :- : حَبْلُهُ.
      2. :-وَثَلُ الأَدِيمِ :- : وَسَخُهُ الَّذِي يُلْقَى مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  15. ثلل
    • "الثَّلَّة: جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها.
      ابن سيده: الثَّلَّة جماعة الغنم، قليلةً كانت أَو كثيرة، وقيل: الثَّلَّة الكثير منها، وقيل: هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة، وقيل: الثَّلَّة الضأْن الكثيرة، وقيل: الضأْن ما كانت؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر.
      وفي حديث معاوية: لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة؛ الثَّلَّة،بالفتح: جماعة الغنم، والثَّلَّة: الصُّوف فقط؛ عن ابن دريد.
      يقال: كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف.
      وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف؛ قال الراجز: قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ،رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن: إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها؛ قال ابن الأَثير: سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً، وقيل: الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة.
      ورَجُل مُثِلٌّ: كثير الثَّلَّة، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل: عند فلان ثَلَّة كثيرة.
      والثُّلَّة، بالضم: الجماعة من الناس، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة.
      وفي التنزيل العزيز: ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين؛ وقال الفراء: نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان: ثُلَّة من هؤلاء، وثُلَّة من هؤلاء، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء.
      وقال الفراء: الثُّلَّة الفِئَة.
      وفي كتابه لأَهل نَجْران: إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم؛ الثُّلَّة: الجماعة من الناس، بالضم.
      والثُّلَّة: الكثير من الدراهم.
      والثَّلَّة: شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به.
      والثَّلَّة: التراب الذي يُخْرَج من البئر.
      والثَّلَّة: ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ.
      وثَلَّة البئر: ما أُخْرِج من ترابها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا حِمىً إِلا في ثلاث: ثَلَّة البِئْر، وطِوَل الفَرَس، وحَلْقَة القوم؛ قال أَبو عبيد: أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر،وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله «حريماً للبئر» كذا في الأصل، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء؛ قال أُمية: له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ،تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى.
      ابن سيده: الثَّلَل،بالتحريك، الهلاك.
      ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً؛ عن الأَصمعي،وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ: أَهلكهم؛ قال لبيد: فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً،وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك، ويروى بالثِّلَل، أَراد الثِّلال (* قوله «أَراد الثلال إلخ» عبارة القاموس وشرحه: والثلة، بالكسر، الهلكة جمع ثلل كعنب، قال لبيد،رضي الله عنه: فصلقنا البيت أَي بالهلكات) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها؛ قال ابن سيده: والصحيح الأَول؛ وقال الراجز: إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك.
      وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ: هَدَمه، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض، وهو أَهول الهَدْم.
      وتثَلَّل هو: تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء؛ قال طُرَيْح: فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ،كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ: هُدِم وزال أَمر قَوْمه.
      وفي التهذيب: وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله.
      وقال ابن دريد: ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله؛ قال زهير: تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها،وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك.
      ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم: قد ثُلَّ عَرْشُهُم.
      الجوهري: يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال: كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك، قال: وللعرش ههنا معنيان: أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه.
      وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه: قُتِل؛

      وأَنشد: وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه،وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا: مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة، فقد ثُلَّ.
      وثَلَّ الشيء: هَدَمه وكَسَره.
      وأَثَلَّه: أَمر بإصلاحه، تقول منه: أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه.
      وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه.
      وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ: صَبَّها.
      وثَلِيلُ الماء: صَوْت انصبابه؛ عن كراع.
      وقال ابن دريد: الثَّلِيل صوت الماء، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب.
      وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت، وكذلك كل ذي حافر، ومُهْرٌ مِثَلُّ؛ قال يصف بِرْذَوْناً: مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ، بنصبه بِمِثَلٌّ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى.
      ابن سيده: ثلَّ الحافرُ راث، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه.
      ويقال: ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره، وفي الصحاح: إِذا هِلْتَه.
      وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر.
      والثُّلْثُل: الهَدْم، بضم الثاءين.
      والثُّلْثُل أَيضاً: مِكْيال صغير.
      والثِّلْثِلانُ: يَبيسُ الكَلإِ، والضَّمُّ لغة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل: ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أثل
    • "أَثْلَةُ كل شيء: أَصله؛ قال الأَعشى: أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؛ ولَسْتَ ضائِرَها، منا أَطَّتِ الإِبلُ ‏

      يقال: ‏فلان يَنْحَِتُ أَثْلَتَنا إِذا، قال في حَسبَه قبيحاً.
      وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل: تأَصَّل.
      وأَثَّل مالَه: أَصَّله.
      وتَأَثَّل مالاً: اكتسبه واتخذه وثَمَّره.
      وأَثَّل اللهُ مالَه: زكاه.
      وأَثَّل مُلْكَه: عَظَّمه.
      وتَأَثَّل هو: عَظُم.
      وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ: أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل، ومال مؤَثَّل.
      والتَّأَثُّلُ: اتخاذ أَصل مال.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال في وصيّ اليتيم: إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً؛

      قال: المتأَثل الجامع، فقوله غير متأَثل أَي غير جامع، وقال ابن شميل في قوله، صلى الله عليه وسلم: ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غيرَ مُتَأَثِّلٍ مالاً، يقال: مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل.
      قال ابن بري: ويقال مال أَثِيلٌ؛

      وأَنشد لساعدة: ولا مال أَثِيل وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل، فهو مُؤَثَّل؛ قال لبيد: لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل،وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّل ابن الأَعرابي: المؤَثَّل الدائم.
      وأَثَّلْتُ الشيءَ: أَدَمْتُه.
      وقال أَبو عمرو: مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له.
      ويقال: أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلاً أَي ثَبَّته؛ قال رؤبة: أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَما وقال أَيضاً: رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِلا أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ.
      والتأْثيل: التأْصيل.
      وتأْثيل المجد: بناؤه.
      وفي حديث أبي قتادة: إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه.
      والأَثال، بالفتح: المحد، وبه سمي الرجل.
      ومجد مُؤَثَّل: قديم، منه، ومجد أثيل أَيضاً؛ قال امرؤ القيس: ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ،وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثالي والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ: متاع البيت وبِزَّتُه.
      وتَأَثَّلَ فلان بعد حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً، والأَثْلة: المِيرةُ.
      وأَثَّل أَهْلَه: كساهم أَفضل الكُسوة، وقيل: أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم.
      وأَثَّلَ: كَثُرَ مالُه؛ قال طفيل: فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّل ورواية أَبي عبيد: فأَبّل ولم يُؤَبِّل.
      ويقال: هم يَتَأَثَّلون الناسَ أَي يأْخذون منهم أَثالاً، والأَثال المال.
      ويقال: تأَثَّل فلان بئراً إِذا ‏احتفرها لنفسه.
      المحكم: وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها؛ قال أَبو ذؤيب يصف قوماً حفروا بئراً، وشبه القبر بالبئر: وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم، فَتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِد أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه،وقيل: فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء،فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَها فَسَّره فقال: تؤثل أَي تُلْزِمني، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      والأَثْلُ: شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجود عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد، ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ وفي الصحاح: هو نوع من الطَّرْفاء.
      والأَثْل: أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء.
      وفي الحديث: أَن منبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان من أَثْل الغابة، والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة، قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطيل الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر، وورقُه هَدَبٌ طُوَال دُقَاق وليس له شوك، ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان، وله ثمرة حمراء كأَنها أُبْنَة، يعني عُقْدة الرِّشاء، واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْر وتُمور؛ قال طُرَيح: ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه،يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَها

      وجمعه أَثَلاث.
      وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ: لكِنْ بالأَثَلات لَحْمٌ لا يُظَلِّل؛ يعني لحم إِخوته القَتْلى؛ ومنه قيل للأَصل أَثْلة؛ قال: ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذا تم قَوامها واستوى خَلْقها بها؛ قال كُثَيِّر: وإِنْ هِيَ قامت، فما أَثْلَةٌ بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا،بأَحْسَنَ منها، وإِن أَدْبَرَتْ فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيلا الأَرْخُ والإِرْخُ: الفَتيُّ من البَقَر.
      والأُثَيْل: مَنْبِتُ الأَراك.
      وأُثَيْل، مصغَّر: موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب عليه السلام.
      وأُثال، بالضم: اسم جبل، وبه سمي الرجل أُثالاً.
      وأُثالة: اسم.
      وأَثْلة والأَثِيل: موضعان؛ وكذلك الأُثَيْلة.
      وأُثال: بالقَصِيم من بلاد بني أَسد؛

      قال: قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا، وتَرَبَّعَتْ بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَع وذو المأْثول: وادٍ، قال كُثَيِّر عَزَّة: فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ،بِذِي المأْثولِ، مُجْمِعَةَ التَّوالي"

    المعجم: لسان العرب

  17. كثل
    • "الأَزهري: أَما كَثل فأَصل بناء الكَوْثَل وهو فَوْعَل، وقال الليث: الكَوْثَل مؤَخَّر السفينة، وقد يشدد فيقال: كَوْثَلٌّ، وفي الكَوْثَل يكون المَلاَّحون ومَتاعُهم؛

      وأَنشد: حَمَلْت في كَوْثَلِّها عَوِيقا (* قوله «عويقا» هكذا في الأصل) ‏.
      ‏أَبو عمرو: المَرْنَحة صَدْر السفينة والدَّوْطِيرة كَوْثَلها، وقيل: الكَوْثَلُ السُّكَّان، أَبو عبيد: الخَيْزُرانةُ السُّكَّان، وهو الكَوْثَل؛ قال الأَعشى: من الخَوْفِ كَوْثَلُها يُلْتَزم وكَوْثَل السُّلَمِيُّ: رجل معروف، إِليه يُعْزَى سِبَاع‎ ‎بن‎ كَوْثَل أَحد شعرائهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ثَيلُ
    • ـ ثَيلُ، وثِيلُ: وِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ وغَيرِهِ، أو القَضِيبُ نَفْسُه،
      ـ ثِيلُ وثَيِلُ: نَباتٌ.
      ـ أَثْيَلُ: الجَمَلُ العَظيمُ الثيلِ، ج: ثيلٌ.
      ـ ثَيِّلَةُ: ماءٌ بِقَطَن.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. أثْلة
    • أثلة - ج، أثلات وآثال وأثول
      1- أثلة : واحدة الأثل. 2- أثلة : أصل. 3- أثلة : متاع البيت. 4- أثلة : أهبة، إستعداد. 5- أثلة : مجد. 6- أثلة : مال.

    المعجم: الرائد

  20. أثَلَ
    • ـ أثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً، وتَأثَّلَ: تَأَصَّلَ.
      ـ أثَّلَ مالَهُ تأثيلاً: زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ.
      ـ أثَّلَ مُلْكَهُ: عَظَّمَهُ،
      ـ أثَّلَ الأَهْلَ: كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ، وأحْسَنَ إليهم،
      ـ أثَّلَ الرجُلُ: كَثُرَ مالُهُ.
      ـ تَأثَّلَ: عَظُمَ،
      ـ تَأثَّلَ المالَ: اكْتَسَبَهُ،
      ـ تَأثَّلَ البِئْرَ: حَفَرَها،
      ـ تَأثَّلَ: اتَّخَذَ أثْلَةً، أي: مِيرَةً،
      ـ تَأثَّلَ الشيءُ: تَجَمَّعَ.
      ـ أَثْلَةُ وأَثَلَةُ: مَتاعُ البَيْتِ.
      ـ أَثْلُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: أثْلَةٌ، ج: أثَلاتٌ وأُثولٌ.
      ـ أَثالُ وأُثالُ: المَجْدُ والشَّرَفُ.
      ـ أُثالُ: جَبَلٌ، وماءٌ لِعَبْسٍ، أو حِصْنٌ لهم، وقرية بالقاعةِ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ، وموضع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ،
      ـ أُثالُ ابنُ النُّعْمانِ: صَحابِيٌّ.
      ـ أَثْلَةُ: الأهْبَةُ، والأَصْلُ، ج: إِثالُ. وموضع قُرْبَ المدينةِ، وقرية بِبَغْدَادَ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ.
      ـ هو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا: يَطْعَنُ في حَسَبِنَا،
      ـ أُثَيْلُ: وادٍ بِنواحي المدينةِ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ، كثيرُ النَّخْلِ، لآلِ جَعْفَرٍ.
      ـ أَثِيلُ: موضع.
      ـ وذو المأثولِ، وذاتُ الأَثْلِ، والأُثَيْلَةُ: مَواضِعُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فثلا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفُتَكْلِين كدُرَخْمِينَ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال الفَرّاءُ : هي الداهِيَةُ كالفُتَكْليم بالميم كما في العُباب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : فثل

رجلٌ فِثْوَلٌّ كقِرْشَبٍّ أهمله الجماعةُ وقال ابنُ بَرِّي : أي عَيِيٌّ فَدْمٌ قال صاحبُ اللِّسان : وقد انفردَ به ابنُ بَرِّي والصوابُ أنّه بالقاف

لسان العرب
ابن بري رجل فِتْوَلّ أَي عييّ فَدْم قال الراجز لا تَجْعَلِيني كفتًى فِئْوَلّ خالٍ كعُود النَّبْعة المُبْتَلّ قال ولم يذكره الأَصمعي إِلا بالقاف ولم أَره أَنا لغير الشيخ أَبي محمد بن بري رحمه الله


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: