-
ثَقُفَ
- ـ ثَقُفَ وثَقِفَ ، ثَقْفاً وثَقَفاً وثَقافَةً : صارَ حاذِقاً خَفِيفاً فَطِناً ، فهو ثِقْفٌ وثَقِفٌ وثَقيفٌ وثَقُفٌ وثِقِّيفٌ .
ـ ثَقيفُ : أبو قَبيلَةٍ من هوازِنَ ، واسمُهُ : قَسِيُّ ابنُ مُنَبِّهِ بنِ بَكْرِ بنِ هَوازِنَ ، وهو ثَقَفِيُّ .
ـ خَلٌّ ثَقيفٌ ، وثِقِّيفٌ : حامضٌ جدّاً .
ـ ثَقِفَهُ : صادَفَه ، أو أخَذَه ، أو ظَفرَ به ، أو أدْرَكَهُ .
ـ امرأةٌ ثَقافٌ : فَطِنَةٌ .
ـ ثِقافُ : الخِصامُ والجِلادُ ، وما تُسَوَّى به الرِّماحُ ، وابنُ عَمْرِو بنِ شُمَيْطٍ الأسَدِيُّ : صَحابِيٌّ ، أو هو ثَقْفٌ ،
ـ ثِقافُ من أشْكالِ الرَّمْلِ : =
ـ ثَقْفُ بنُ عَمْرٍو العَدْوانِيُّ : بدرِيٌّ ، وابنُ فَرْوَةَ الساعِدِيُّ : اسْتُشْهِدَ بأُحُدٍ أو بِخَيْبَرَ ، أو هو ثَقْبٌ .
ـ أُثْقِفْتُهُ : قُيِّضَ لي .
ـ ثَقَّفَه تَثْقيفاً : سَوَّاهُ .
ـ ثاقَفَهُ فَثَقَفَه : غالَبَهُ فَغَلَبَهُ في الحِذْقِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَثِحُ
- ـ فَثِحُ : كالفَحِثِ وزْناً ومَعْنًى ، الجمع : أفْثاحٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَثَغَ
- ـ فَثَغَ رأسَه : شَدَخَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فثمّ وجه الله
- جِهتُهُ التي رضيها و أمركم بها
سورة : البقرة ، آية رقم : 115
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فَثَّدَ
- فَثَّدَ دِرْعَهُ : بَطَّنَها بحرير أو نحوه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَثَغ
- فَثَغ رَأْسَهُ فَثَغ فَثْغًا : شَدَخَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَثَغ
- فثغ - يفثغ ، فثغا
1 - رأسه : كسره
المعجم: الرائد
-
الله
- علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل
المعجم: عربي عامة
-
الله الأوحد
- ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .
المعجم: عربي عامة
-
اللهُ
- 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .
المعجم: الغني
-
الله
- الله :-
لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله :-
• الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
• بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
• اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أيم الله
- كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سبيل الله
- سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
آب إلى الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أستغفر الله
- أي أطلب من الله المغفرة والعفو
المعجم: مصطلحات فقهية
-
اتقى الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الاتكال على الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الافتراء على الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الله أكبر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
اللهم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بأس الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بطش الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
حدود الله
- أوامره ونواهيه , وعقابه للمخالفين
المعجم: مصطلحات فقهية