وصف و معنى و تعريف كلمة فثلته:


فثلته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح فثلته في معاجم اللغة العربية:



فثلته

جذر [فثل]

  1. فثل
    • "ابن بري: رجل فِتْوَلّ أَي عييّ فَدْم؛ قال الراجز: لا تَجْعَلِيني كفتًى فِئْوَلّ، خالٍ كعُود النَّبْعة المُبْتَل؟

      ‏قال: ولم يذكره الأَصمعي إِلا بالقاف، ولم أَره أَنا لغير الشيخ أَبي محمد بن بري، رحمه الله.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ثَقُفَ
    • ـ ثَقُفَ وثَقِفَ ، ثَقْفاً وثَقَفاً وثَقافَةً : صارَ حاذِقاً خَفِيفاً فَطِناً ، فهو ثِقْفٌ وثَقِفٌ وثَقيفٌ وثَقُفٌ وثِقِّيفٌ .
      ـ ثَقيفُ : أبو قَبيلَةٍ من هوازِنَ ، واسمُهُ : قَسِيُّ ابنُ مُنَبِّهِ بنِ بَكْرِ بنِ هَوازِنَ ، وهو ثَقَفِيُّ .
      ـ خَلٌّ ثَقيفٌ ، وثِقِّيفٌ : حامضٌ جدّاً .
      ـ ثَقِفَهُ : صادَفَه ، أو أخَذَه ، أو ظَفرَ به ، أو أدْرَكَهُ .
      ـ امرأةٌ ثَقافٌ : فَطِنَةٌ .
      ـ ثِقافُ : الخِصامُ والجِلادُ ، وما تُسَوَّى به الرِّماحُ ، وابنُ عَمْرِو بنِ شُمَيْطٍ الأسَدِيُّ : صَحابِيٌّ ، أو هو ثَقْفٌ ،
      ـ ثِقافُ من أشْكالِ الرَّمْلِ : =
      ـ ثَقْفُ بنُ عَمْرٍو العَدْوانِيُّ : بدرِيٌّ ، وابنُ فَرْوَةَ الساعِدِيُّ : اسْتُشْهِدَ بأُحُدٍ أو بِخَيْبَرَ ، أو هو ثَقْبٌ .
      ـ أُثْقِفْتُهُ : قُيِّضَ لي .
      ـ ثَقَّفَه تَثْقيفاً : سَوَّاهُ .
      ـ ثاقَفَهُ فَثَقَفَه : غالَبَهُ فَغَلَبَهُ في الحِذْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَثِحُ
    • ـ فَثِحُ : كالفَحِثِ وزْناً ومَعْنًى ، الجمع : أفْثاحٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَثَغَ
    • ـ فَثَغَ رأسَه : شَدَخَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فثمّ وجه الله
    • جِهتُهُ التي رضيها و أمركم بها
      سورة : البقرة ، آية رقم : 115

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. فَثَّدَ


    • فَثَّدَ دِرْعَهُ : بَطَّنَها بحرير أو نحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فَثَغ
    • فَثَغ رَأْسَهُ فَثَغ فَثْغًا : شَدَخَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَثَغ
    • فثغ - يفثغ ، فثغا
      1 - رأسه : كسره

    المعجم: الرائد

  8. الله
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل



    المعجم: عربي عامة

  9. الله الأوحد
    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .

    المعجم: عربي عامة

  10. اللهُ
    • 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
      البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
      2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .

    المعجم: الغني

  11. الله
    • الله :-
      لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الله
    • الله :-
      الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
      • بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
      • اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الله
    • الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
      أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أيم الله
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  15. سبيل الله
    • سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. ‏ آب إلى الله
    • ‏ رجع وعاد إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏ أستغفر الله
    • ‏ أي أطلب من الله المغفرة والعفو ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ اتقى الله


    • ‏ أي خاف من غضبه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ الاتكال على الله
    • ‏ الاعتماد على الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ الافتراء على الله
    • ‏ قول الكذب على الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. الله أكبر ‏
    • الله أعظم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ اللهم ‏
    • ‏ أي يا الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ بأس الله
    • ‏ أي غضبه وعذابه وبطشه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ بطش الله
    • ‏ أي قهره وقوته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ حدود الله
    • ‏ أوامره ونواهيه , وعقابه للمخالفين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى فثلته في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفُتَكْلِين كدُرَخْمِينَ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال الفَرّاءُ : هي الداهِيَةُ كالفُتَكْليم بالميم كما في العُباب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : فثل

رجلٌ فِثْوَلٌّ كقِرْشَبٍّ أهمله الجماعةُ وقال ابنُ بَرِّي : أي عَيِيٌّ فَدْمٌ قال صاحبُ اللِّسان : وقد انفردَ به ابنُ بَرِّي والصوابُ أنّه بالقاف

لسان العرب
ابن بري رجل فِتْوَلّ أَي عييّ فَدْم قال الراجز لا تَجْعَلِيني كفتًى فِئْوَلّ خالٍ كعُود النَّبْعة المُبْتَلّ قال ولم يذكره الأَصمعي إِلا بالقاف ولم أَره أَنا لغير الشيخ أَبي محمد بن بري رحمه الله


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: