وصف و معنى و تعريف كلمة فثله:


فثله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح فثله في معاجم اللغة العربية:



فثله

جذر [فثل]

  1. فثل (المعجم لسان العرب)
    • "ابن بري: رجل فِتْوَلّ أَي عييّ فَدْم؛ قال الراجز: لا تَجْعَلِيني كفتًى فِئْوَلّ، خالٍ كعُود النَّبْعة المُبْتَل؟

      ‏قال: ولم يذكره الأَصمعي إِلا بالقاف، ولم أَره أَنا لغير الشيخ أَبي محمد بن بري، رحمه الله.
      "
,
  1. ثقف (المعجم لسان العرب)
    • "ثَقِفَ الشيءَ ثَقْفاً وثِقافاً وثُقُوفةً: حَذَقَه.
      ورجل ثَقْفٌ (* قوله «رجل ثقف» كضخم كما في الصحاح، وضبط في القاموس بالكسر كحبر.) وثَقِفٌ وثَقُفٌ: حاذِقٌ فَهِم، وأَتبعوه فقالوا ثَقْفٌ لَقْفٌ.
      وقال أَبو زيادٍ: رجل ثَقْفٌ لَقفٌ رامٍ راوٍ.
      اللحياني: رجل ثَقْفٌ لَقْفٌ وثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقِيفٌ لَقِيف بَيِّنُ الثَّقافةِ واللَّقافة.
      ابن السكيت: رجل ثَقْفٌ لَقْفٌ إذا كان ضابِطاً لما يَحْوِيه قائماً به.
      ويقال: ثَقِفَ الشيءَ وهو سُرعةُ التعلم.
      ابن دريد: ثَقِفْتُ الشيءَ حَذَقْتُه،وثَقِفْتُه إذا ظَفِرْتَ به.
      قال اللّه تعالى: فإِمَّا تَثْقَفَنَّهم في الحرب.
      وثَقُفَ الرجلُ ثَقافةً أي صار حاذِقاً خفيفاً مثل ضَخُم، فهو ضَخْمٌ، ومنه الـمُثاقَفةُ.
      وثَقِفَ أَيضاً ثَقَفاً مثل تَعِبَ تَعَباً أَي صار حاذِقاً فَطِناً، فهو ثَقِفٌ وثَقُفٌ مثل حَذِرٍ وحَذُرٍ ونَدِسٍ ونَدُسٍ؛ ففي حديث الهِجْرةِ: وهو غلام لَقِنٌ ثَقِفٌ أَي ذو فِطْنةٍ وذَكاء، والمراد أَنه ثابت المعرفة بما يُحتاجُ إليه.
      وفي حديث أُم حَكِيم بنت عبد المطلب: إني حَصانٌ فما أُكَلَّم، وثَقافٌ فما أُعَلَّم.
      وثَقُفَ الخَلُّ ثَقافةً وثَقِفَ، فهو ثَقِيفٌ وثِقِّيفٌ، بالتشديد،الأَخيرة على النسب: حَذَقَ وحَمُضَ جِدًّا مثل بَصَلٍ حِرِّيفِ، قال: وليس بحَسَنٍ.
      وثَقِف الرجلَ: ظَفِرَ به.
      وثَقِفْتُه ثَقْفاً مِثالُ بلِعْتُه بَلْعاً أَي صادَفْتُه؛

      وقال: فإمّا تَثْقَفُوني فاقْتُلُوني،فإن أَثْقَفْ فَسَوْفَ تَرَوْنَ بالي وثَقِفْنا فلاناً في موضع كذا أَي أَخَذْناه، ومصدره الثِّقْفُ.
      وفي التنزيل العزيز: واقْتُلوهم حيثُ ثَقِفْتُموهم.
      والثَّقاف والثِّقافةُ: العمل بالسيف؛

      قال: وكأَنَّ لَمْعَ بُرُوقِها،في الجَوِّ، أَسْيافُ الـمُثاقِفْ وفي الحديث: إذا مَلَكَ اثْنا عَشَرَ من بني عمرو ابن كعب كان الثَّقَف (* قوله «كان الثقف» ضبط في الأصل بفتح القاف وفي النهاية بكسرها.) والثِّقافُ إلى أَن تقوم الساعة، يعني الخِصامَ والجِلادَ.
      والثِّقافُ: حديدة تكون مع القَوَّاسِ والرَّمّاحِ يُقَوِّمُ بها الشيءَ الـمُعْوَجَّ.
      وقال أَبو حنيفة: الثِّقافُ خشبة قَوية قدر الذِّراع في طرَفها خَرق يتسع للقَوْسِ وتُدْخَلُ فيه على شُحُوبتها ويُغْمَزُ منها حيث يُبْتَغَى أَن يُغْمَزَ حتى تصير إلى ما يراد منها، ولا يُفعل ذلك بالقِسِيّ ولا بالرماح إلا مَد هُونةً مـمْلُولةً أَو مَضْهوبةً على النار مُلوّحة، والعَدَدُ أَثْقِفةٌ، والجمع ثُقُفٌ، والثِّقافُ: ما تُسَوَّى به الرِّماحُ؛ ومنه قول عمرو: إذا عَضَّ الثِّقافُ با اشْمَأَزَّتْ،تَشُجُّ قَفا الـمُثَقِّفِ والجَبِينا وتَثْقِيفُها: تَسْوِيَتُها.
      وفي المثل: دَرْدَبَ لـمَّا عَضَّه الثِّقافُ؛ قال: الثِّقاف خشبة تسوَّى بها الرماح.
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي اللّه عنهما: وأَقامَ أَوَدَه بِثِقافِه؛ الثِّقافُ ما تُقَوَّمُ به الرِّماحُ، تريد أَنه سَوَّى عَوَج المسلمين.
      وثَقِيفٌ: حَيٌّ من قَيْس، وقيل أَبو حَيٍّ من هَوازِنَ، واسمه قَسِيٌّ، قال: وقد يكون ثقيف اسماً للقبيلة، والأَول أَكثر.
      قال سيبويه: أَما قولهم هذه ثَقِيف فعلى إرادة الجماعة، وإنما، قال ذلك لغلبة التذكير عليه،وهو مـما لا يقال فيه من بني فلان، وكذلك كل ما لا يقال من بني فلان التذكير فيه أَغلب كما ذكر في مَعَدّ وقُرَيْشٍ، قال سيبويه: النَّسَبُ إلى ثَقِيف ثَقَفِيٌّ على غير قياس.
      "
  2. ثَقُفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَقُفَ وثَقِفَ، ثَقْفاً وثَقَفاً وثَقافَةً: صارَ حاذِقاً خَفِيفاً فَطِناً، فهو ثِقْفٌ وثَقِفٌ وثَقيفٌ وثَقُفٌ وثِقِّيفٌ.
      ـ ثَقيفُ: أبو قَبيلَةٍ من هوازِنَ، واسمُهُ: قَسِيُّ ابنُ مُنَبِّهِ بنِ بَكْرِ بنِ هَوازِنَ، وهو ثَقَفِيُّ.
      ـ خَلٌّ ثَقيفٌ، وثِقِّيفٌ: حامضٌ جدّاً.
      ـ ثَقِفَهُ: صادَفَه، أو أخَذَه، أو ظَفرَ به، أو أدْرَكَهُ.
      ـ امرأةٌ ثَقافٌ: فَطِنَةٌ.
      ـ ثِقافُ: الخِصامُ والجِلادُ، وما تُسَوَّى به الرِّماحُ، وابنُ عَمْرِو بنِ شُمَيْطٍ الأسَدِيُّ: صَحابِيٌّ، أو هو ثَقْفٌ،
      ـ ثِقافُ من أشْكالِ الرَّمْلِ: =
      ـ ثَقْفُ بنُ عَمْرٍو العَدْوانِيُّ: بدرِيٌّ، وابنُ فَرْوَةَ الساعِدِيُّ: اسْتُشْهِدَ بأُحُدٍ أو بِخَيْبَرَ، أو هو ثَقْبٌ.
      ـ أُثْقِفْتُهُ: قُيِّضَ لي.
      ـ ثَقَّفَه تَثْقيفاً: سَوَّاهُ.
      ـ ثاقَفَهُ فَثَقَفَه: غالَبَهُ فَغَلَبَهُ في الحِذْقِ.


  3. ثَقافِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ث ق ف]. (مَنْسُوبٌ إلَى الثَّقَافَةِ).
      1. :-الْمَرْكَزُ الثَّقَافِيُّ :- : الْمَرْكَزُ الْمُهْتَمُّ بِشُؤُونِ الثَّقَافَة وَالفِكْرِ.
      2. :-الحَيَاةُ الثَّقَافِيَّةُ :- : مَظَاهِرُ الثَّقَافَةِ وَالعُلُومِ وَالآدَابِ.
      3. :-الْمُسْتَشَارُ الثَّقَافِيُّ فِي السِّفَارَةِ :- : الْمَسْؤُولُ عَنِ الشُّؤُونِ وَالقَضَايَا الْمُتَعَلِّقَةِ بِالثَّقَافَةِ.
      4. :-مِنْ بَيْنِ بُنُودِ الاتِّفَاقِيَّةِ: التَّبَادُلُ الثَّقَافِيُّ :-: أيْ تَبَادُلُ كُلِّ مَاَ لَهُ عَلاَقَةٌ بِأَوْجُهِ الثَّقَافَةِ. :-الحَقْلُ الثَّقَافِيُّ.
  4. تثاقفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تثاقفَ يتثاقف ، تثاقُفًا ، فهو مُتثاقِف :-
      • تثاقف الشَّخصُ ادّعى الثَّقافة :-إنَّه يتعالى ويتثاقف على الجماهير.
      • تثاقف الشَّخصان: تبادلا الثَّقافة :-أمر يدلّ على تثاقُف حضاريّ، - بينهما تثاقف متكافئ بعيد عن التبعيَّة.
  5. تثقَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تثقَّفَ / تثقَّفَ على يتثقَّف ، تثقُّفًا ، فهو مُتثقِّف ، والمفعول مُتثقَّف عليه :-
      • تثقَّف الطَّالبُ
      1 - مُطاوع ثقَّفَ: تعلّم، تزوَّد بفروع من المعرفة :-تثقَّف العقادُ ثقافةً موسوعيَّة.
      2 - تهذّب.
      • تثقَّف على يد أستاذه: تعلَّم وتدرَّب، تلقَّى العلم والمعرفة منه.
  6. ثقِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثقِفَ يَثقَف ، ثَقَفًا ، فهو ثَقِف ، والمفعول مَثْقوف (للمتعدِّي) :-
      • ثقِف الشَّخصُ صار حاذقًا فَطِنًا :-ثَقِف العامل.
      • ثقِف الشَّيءَ: ظفِر به أو وجده وتمكّن منه :- {وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ} .
      • ثقِف الحديثَ: حذَقه وفطِنه، فهِمه بسرعة :-ثقِف العلمَ/ الصِّناعةَ.


  7. ثقَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثقَّفَ يثقِّف ، تثقيفًا ، فهو مُثقِّف ، والمفعول مُثقَّف :-
      • ثقَّف المعوجَّ سوّاه وقوَّمه :-ثقّف العود.
      • ثقَّف التِّلميذَ: أدَّبه وربّاه، علّمه ودرَّبه، وهذَّبه :-ثقَّف الشبيبةَ/ ابنَه، - مطالعة الإنسان تُثقِّف عقله، - ثقَّف الأخلاق: أصلح السلوك والآداب.
  8. ثقُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثقُفَ يَثقُف ، ثَقافةً ، فهو ثَقِف :-
      • ثقُف الشَّخصُ صار حاذقًا فطنًا :-انكبَّ على المطالعة حتى ثقُف.
  9. ثاقَف (المعجم الرائد)
    • ثاقف - مثاقفة وثقافا
      1- ثاقفه : خاصمه. 2- ثاقفه : لاعبه وبارزه بالسلاح إظهارا للمهارة. 3- ثاقفه : غالبه في المهارة والثقافة.
  10. ثقُف (المعجم الرائد)
    • ثقف - يثقف ، ثقفا وثقفا وثقافة
      1- ثقف : صار حاذقا ماهرا. 2- ثقف الخل : صار شديد الحموضة.


  11. ثقف (المعجم الرائد)
    • ثقف - يثقف ، ثقفا وثقافة وثقوفة
      1-ثقف الشيء : تعلمه سريعا
  12. ثاقَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثاقَفَهُ مُثاقفةً، وثِقافًا: خاصَمَهُ.
      و ثاقَفَهُ جالَدَه بالسِّلاح.
      و ثاقَفَهُ لاعبه إظهارًا للمهارة والحذق.
  13. مُثَقَّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث ق ف]. (مفعول مِنْ ثَقَّفَ).
      1. :-رَجُلٌ مُثَقَّفٌ :- : مُتَعَلِّمٌ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِالْمَعَارِفِ، أَيْ ذُو ثَقَافَةٍ.
      2. :-النُّخْبَةُ الْمُثَقَّفَةُ :- : نُخْبَةٌ مِنْ أَهْلِ الفِكْرِ وَالثَّقَافَةِ.
  14. الثِّقاف (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّقاف : أداة من خشب أو حديد تثقف بها الرماح لتستوي وتعتدل. والجمع : أثْقِفة، وثُقُف.


  15. التّثْقيف الذّاتيّ (المعجم عربي عامة)
    • اعتماد المرء على نفسه في اكتساب ثقافته خلاف من يتثقّف على أساتذة أو في مدرسة.
  16. الثّقافتان (المعجم عربي عامة)
    • استعمال حديث يراد به الثَّقافة العلميّة والثَّقافة الأدبيّة.
  17. مُثَقِّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث ق ف]. (فاعل مِنْ ثَقَّفَ). :-مُثَقِّفُ الأَجْيَالِ :- : مُهَذِّبُهَا، مُعَلِّمُهَا، مُرَبِّيهَا.
  18. الثَّقافة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّقافة : العلومُ والمعارفُ والفنون التي يُطلب الحذق فيها .
  19. الثِّقافة (المعجم المعجم الوسيط)

    • الثِّقافة : الملاعبة بالسيف.
  20. ثقافة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثقافة :-
      جمع ثَقافات (لغير المصدر):
      1 - مصدر ثقُفَ.
      2 - علوم ومعارف وفنون يدركها الفرد :-لابد للشاعر أن يمتلك ثقافة أدبية وعلمية غزيرة:-
      • ثقافة أساسيَّة: هي مجموع السِّمات الثَّقافية التي توجد في زمان ومكان معيَّنَين وغالبًا ما تشير إلى تلك الثَّقافة التي تمهِّد أو تيسِّر انبثاق المخترعات، - ثقافة عامَّة: ثقافة في المجالات العامَّة الضروريَّة.
      3 - مجموع ما توصَّلت إليه أمَّة أو بلد في الحقول المختلفة من أدب وفكر وصناعة وعلم وفن، ونحوها؛ بهدف استنارة الذِّهن وتهذيب الذَّوق وتنمية ملكة النَّقد والحكم لدى الفرد أو في المجتمع :-للثَّقافة العربيَّة الإسلاميَّة تاريخ طويل:-
      • الثَّقافة الشَّعبيّة: هي الثَّقافة التي تميِّز الشَّعب والمجتمع الشّعبيّ وتتّصف بامتثالها للتقاليد والأشكال التنظيميَّة الأساسيَّة، - الثَّقافة المضادّة: اتجاه ثقافيّ يحاول أن يحلّ محلّ الثقافة التقليديّة بمعناها المألوف، - الثَّقافة المهنيّة: هي الثقافة التي يلمّ بها الذين هم على درجة عالية من التعليم أو التمدُّن في المجتمع، - ثُنائيّ الثَّقافة: خاص بثقافتين مميَّزتين في دولة واحدة أو منطقة جغرافيَّة واحدة.
      4 - بيئة خلَّفها الإنسان بما فيها من منتجات ماديَّة وغير ماديَّة تنتقل من جيل إلى آخر.
      5 - تراث أدبيّ وفنيّ ومسرحيّ بصفة عامَّة، أسلوب حياة معين أو أعمال وممارسات النَّشاط الفكريّ ولاسيّما النَّشاط الفنيّ.
      • ديناميات الثقافة: مذهب ثقافيّ يطبق مفاهيم التحليل النفسيّ على دراسة السلوك أو السمات الثقافيّة، بمعنى تأثير التكوينات النفسيّة اللاواعية على تنظيم الظواهر الثقافيّة.
      • عالميَّة الثَّقافة: تعميم الثقافة بمنطق إنسانيّ، والانتقال بالتراث المحلِّيّ إلى آفاق إنسانيّة عالميّة بهدف إيجاد تقارب الثقافات في إطار التعدُّد والتنوُّع الثقافيّ.
      • الثَّقافتان: استعمال حديث يراد به الثَّقافة العلميّة والثَّقافة الأدبيّة.
  21. ثقافيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثقافيّ :-
      اسم منسوب إلى ثقافة
      • التُّراث الثقافيّ: هو مجموعة النماذج الثقافيَّة التي يتلقاها الفرد من الجماعات المختلفة التي هو عضو فيها، ويتضمّن العادات والتقاليد والعقائد التي ورثها الفرد، - الصَّدمة الثَّقافيَّة: ما يتعرض له الفرد من أزمات نتيجة دخول ثقافة أخرى مغايرة للثقافة التي يحملها وتتميز بمرحلة من القلق والاكتئاب والتردُّد المؤقت، - الفجوة الثقافيَّة: الهُوّة القائمة بين ثقافتين أو أكثر مع الاحتفاظ بالأنماط الثقافيّة القديمة التي ثبت بطلانها والتمسك بالجديد.
      • المنهج الثَّقافيّ: مذهب ثقافيّ يطبق مفاهيم التَّحليل النفسيّ على دراسة السُّلوك أو السِّمات الثقافيَّة، بمعنى تأثير التَّكوينات النفسيَّة اللاواعية على تنظيم الظَّواهر الثَّقافيَّة.
      • تبادل ثقافيّ: تبادل بين بلدين أو أكثر في المجالات الثقافيّة.
      • مركز ثقافيّ: مركز تجري فيه أنواع الأنشطة الثقافيَّة لنشر الثقافة بين أبناء شعب.
      • مُستشار ثقافيّ/ مُلحَق ثقافيّ: موظَّف في سفارة مسئول عن الشئون الثقافيَّة.
      • نشاط ثَقافيّ: فعاليات تتعلق بأوجه الثقافات المختلفة.
  22. ثَقِفَ (المعجم الغني)
    • [ث ق ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ثَقِفْتُ، أثْقَفُ، اِثْقَفْ، مصدر ثَقَافَةٌ.
      1. :-ثَقِفَ الرَّجُلُ :- : صَارَ حَاذِقاً مَاهِراً مُتَعلِّماً.
      2. :-ثَقِفَ الطَّالِبُ العِلْمَ :- : حَذَقَهُ وَحَصَّلَهُ.
      3. :-ثَقِفَ الحَدِيثَ :- : فَهِمَهُ بِسُرْعَةٍ وَنَباهَةٍ.
      4. :-ثَقِفَ عَدُوَّهُ فِي الحَرْبِ :- : أدْرَكَهُ.
      5. :-ثَقِفَ الرَّجُلَ :- : صَادَفَهُ وَظَفِرَ بِهِ. البقرة آية 191 وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ (قرآن).
      6. :-ثَقِفَ الخَلُّ :-: اِشْتَدَّتْ حُمُوضَتُهُ فَصَارَ حِرِّيفًا لَذَّاعاً.
  23. ثقف (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ق ف: ثَقُفَ الرجل من باب ظرف صار حاذقا خفيفا فهو ثَقْفٌ مثل ضَخُم فهو ضَخْم ومنه المُثَاقَفةُ و ثَقِفَ كعضد و الثِّقَافُ ما تسوى به الرماح و تثقيفُها تسويتها و ثَقِفَهُ من باب فهم صادفه وخل ثِقِّيفٌ بالكسر والتشديد أي حامض جدا مثل بصل حريف


  24. ثَقِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَقِفَ ثَقِفَ َ ثَقَفًا: صار حاذقًا فَطِنًا، فهو ثَقِفٌ.
      و ثَقِفَ الخلُّ: اشتدَّت حُموضته فصار حِرِّيفًا لذَّاعًا.
      فهو ثقيف.
      و ثَقِفَ العِلمَ والصناعةَ: حَذَقهما.
      و ثَقِفَ الرجلَ في الحرب: أدركه.
      و ثَقِفَ الشيءَ: ظفِر به.
      وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 191 وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ ) ) .
  25. تَثَقَّفَ (المعجم الغني)
    • [ث ق ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَثَقَّفْتُ، أَتَثَقَّفُ، تَثَقَّفْ، مصدر تَثَقُّفٌ.
      1. :- تَثَقَّفَ الشَّابُّ ثَقَافَةً عَالِيَةً :- : تَعَلَّمَ عُلُوماً مُخْتَلِفَةً، تَهَذَّبَ بِالعُلُومِ، تَأَدَّبَ.
      2. :-تَثَقَّفَ عَلَى يَدِ كِبَارِ العُلَمَاءِ :- : أَخَذَ الثَّقَافَةَ عَنْهُمْ.


معنى فثله في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفُتَكْلِين كدُرَخْمِينَ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال الفَرّاءُ : هي الداهِيَةُ كالفُتَكْليم بالميم كما في العُباب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : فثل

رجلٌ فِثْوَلٌّ كقِرْشَبٍّ أهمله الجماعةُ وقال ابنُ بَرِّي : أي عَيِيٌّ فَدْمٌ قال صاحبُ اللِّسان : وقد انفردَ به ابنُ بَرِّي والصوابُ أنّه بالقاف

لسان العرب
ابن بري رجل فِتْوَلّ أَي عييّ فَدْم قال الراجز لا تَجْعَلِيني كفتًى فِئْوَلّ خالٍ كعُود النَّبْعة المُبْتَلّ قال ولم يذكره الأَصمعي إِلا بالقاف ولم أَره أَنا لغير الشيخ أَبي محمد بن بري رحمه الله


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: