وصف و معنى و تعريف كلمة فثمود:


فثمود: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و ميم (م) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح فثمود في معاجم اللغة العربية:



فثمود

جذر [ثمد]

  1. ثَمود: (اسم)
    • ثَمُودُ : قبيلة من العرب البائدة ، وهم قوم صالح عليه السلام ، ولفظه يصرف ولا يصرف، وتضم الثاء، وقرئ به أيضًا
    • صاعقة ثمود: هي الصيحة التي أخذتهم فأصبحوا في دارهم جاثمين، تضرب مثلاً في الإبادة والإفناء، كريح عاد
  2. ثمِدَ: (فعل)
    • ثمِدَ ثمَدًا
    • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
    • ثمِدَ فلان: قلَّ نشاطه
  3. ثمد: (فعل)
    • ثمد ثَمْدًا
    • ثمد الماء : قلَّ
    • ثمد المكان: هَيَّأَه كالحوضِ ليجتمع فيه الماء
    • ثمد الماءَ: استنبطهُ من الأرض
    • ثمد: استَنْفَدَ مُعْظَمَه
    • ثمَدَ الناقة: اشْتَفَّهَا بالحلب
    • ثمد فلانًا: استنفد ما عنده من مال أو غيره
  4. أَثْماد: (اسم)
    • أَثْماد : جمع ثَّمْد، ثَّمَدُ


  5. أثماد: (اسم)
    • أثماد : جمع ثَمد
  6. ثَمَد: (اسم)
    • الثَّمَدُ : الثَّمْد
  7. ثَمد: (اسم)
    • الجمع : أثمادٌ ، و ثِمادٌ
    • الثَّمْدُ : الماء القليل الذي ليس له مددٌ
    • الثَّمْدُ: المكان يجتمع فيه الماء والجمع : أثمادٌ، وثِمادٌ
  8. ثمَد: (اسم)
    • ثمَد : مصدر ثمِدَ
  9. اِثَّمَدَ: (فعل)
    • اثَّمَدَ : وَرَدَ الثَّمَدَ
    • اثَّمَدَ الماءَ: ثمدَه
  10. أَثمدَ: (فعل)


    • أثمدَ يُثمد ، إثمادًا ، فهو مُثمِد ، والمفعول مُثمَد
    • أثمد عينَه: كحَّلها بالإِثْمد وهو حجر الكُحْل
    • أثمدَه : ثَمَدَه
  11. اِستثمد: (فعل)
    • استثمد الماءَ: ثَمَدَه
    • استثمَدَ فلانًا: طلب معروفه
  12. ثِمَاد: (اسم)
    • ثِمَاد : جمع ثَّمْد، ثَّمَدُ
  13. ثِماد: (اسم)
    • ثِماد : جمع ثَمد
  14. إِثمِد: (اسم)
    • الجمع : أَثامِدُ
    • الإثْمِدُ : أحد مركبات الأنتيمون، ويُكْتَحَلُ بِه
    • : حجر يُتَّخذ منه الكُحْل
    • جعل اللَّيلَ إثمدًا: سهره كلَّه، وأكثر ما يُستعمل مدحًا لمن يَجِدّ في طلب المعالي
  15. إِثماد: (اسم)
    • إثماد : مصدر أَثمدَ
  16. مُثمَد: (اسم)


    • مُثمَد : اسم المفعول من أَثمدَ
  17. مُثمِد: (اسم)
    • مُثمِد : فاعل من أَثمدَ
  18. أثمد عينَه:
    • كحَّلها بالإِثْمد وهو حجر الكُحْل.
  19. ثمَدَ الناقة:
    • اشْتَفَّهَا بالحلب.
  20. ثمِدَ الماءُ:
    • قلَّ.
  21. ثمِدَ فلان:
    • قلَّ نشاطه.
  22. ثمد المكان:


    • هَيَّأَه كالحوضِ ليجتمع فيه الماء.
  23. ثمد فلانًا:
    • استنفد ما عنده من مال أو غيره.
  24. جعل اللَّيلَ إثمدًا:
    • سهره كلَّه، وأكثر ما يُستعمل مدحًا لمن يَجِدّ في طلب المعالي.
,
  1. ثمد
    • "الثَّمْدُ والثَّمَدُ: الماء القليل الذي لا مادّ له، وقيل: هو القليل يبقى في الجَلَد، وقيل: هو الذي يظهر في الشتاء ويذهب في الصيف.
      وفي بعض كلام الخطباء: ومادَّةٌ من صحة التَّصَوُّرِ ثَمِدَةٌ بَكِئَةٌ، والجمع أَثْمادٌ.
      والثِّمادُ: كالثَّمَدِ؛ وفي حديث طَهْفَة: وافْجُرْ لهم الثَّمَدَ، وهو بالتحريك، الماء القليل أَي افْجُرْهُ لهم حتى يصير كثيراً؛ ومنه الحديث: حتى نزل بأَقصى الحديبية على ثَمَدٍ؛ وقيل: الثِّمادُ الحُفَرُ يكون فيها الماءُ القليل؛ ولذلك، قال أَبو عبيد: سُجِرَتِ الثِّمادُ إِذا ملئت من المطر، غير أَنه لم يفسرها.
      قال أَبو مالك: الثَّمْدُ أَن يعمد إِلى موضع يلزم ماء السماءِ يجعَلُه صَنَعاً، وهو المكان يجتمع فيه الماء، وله مسايل من الماءِ، ويحفِرَ في نواحيه ركايا فيملؤُها (* قوله «فيملؤها» كذا في نسخة المؤلف بالرفع والأحسن النصب.) من ذلك الماءِ، فيشرب الناس الماءَ الظاهر حتى يجف إِذا أَصابه بَوارِحُ القَيظ وتبقى تلك الركايا فهي الثِّمادُ؛

      وأَنشد: لَعَمْرُكَ، إِنِّني وطِلابَ سَلْمَى لَكالمُتَبَرِّضِ الثَّمَدَ الظَّنُونا والظَّنون: الذي لا يوثق بمائه.
      ابن السكيت: اثْتَمَدْتُ ثَمَداً أَي اتخذت ثَمَداً، واثَّمَدَ بالإِدغام أَي ورد الثَّمَدَ؛ ابن الأَعرابي: الثَّمَدُ قَلْتٌ يجتمع فيه ماءُ السماءِ فيشرب به الناس شهرين من الصيف، فإِذا دخل أَول القيظ انقطع فهو ثَمَدٌ، وجمعه ثِماد.
      وثَمَدَهُ يَثْمِدُه ثَمْداً واثَّمَدَهُ واسْتَثْمَدَهُ: نَبَثَ عنه التراب ليخرج.
      وماءٌ مَثْمود: كثر عليه الناس حتى فني ونَفِدَ إِلا أَقلَّه.
      ورجل مثمود: أُلِحَّ عليه في السؤَال فأَعطى حتى نَفِدَ ما عنده.
      وثَمَدَتْهُ النساء: نَزَفْنَ ماءه من كثرة الجماع ولم يبق في صلبه ماءٌ.
      والإِثْمِدُ: حجر يتخذ منه الكحْل، وقيل: ضرب من الكحل، وقيل: هو نفس الكحل، وقيل شبيه به؛ عن السيرافي؛ قال أَبو عمرو: يقال للرجل يَسْهَرُ ليله سارياً أَو عاملاً فلانٌ يجعل الليل إِثْمِداً أَي يسهر فجعل سواد الليل لعينيه كالإِثمد لأَنه يسير الليل كله في طلب المعالي؛

      وأَنشد أَبو عمرو: كَمِيشُ الإِزارِ يَجْعَلُ الليلَ إِثْمِداً،ويَغْدُو علينا مُشْرِقاً غيرَ واجِمِ والثامِدُ من البَهْمِ حينَ قَرِمَ أَي أَكل.
      وروضةُ الثَّمدِ: موضعٌ.
      وثمودُ: قبيلة من العرب الأُول، يصرف ولا يصرف؛ ويقال: إِنهم من بقية عاد وهم قوم صالح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، بعثه الله إِليهم وهو نبي عربي، واختلف القراءُ في إِعرابه في كتاب الله عز وجل، فمنهم من صرفه ومنهم من لم يصرفه، فمن صرفه ذهب به إِلى الحيّ لأَنه اسم عربي مذكر سمي بمذكر، ومن لم يصرفه ذهب به إِلى القبيلة، وهي مؤنثة.
      ابن سيده: وثمودُ اسم؛ قال سيبويه: يكون اسماً للقبيلة والحي وكونه لهما سواء.
      قال وفي التنزيل العزيز: وآتينا ثمود الناقة مبصرة؛ وفيه: أَلا إِن ثموداً كفروا ربهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ثَمْدُ
    • ـ ثَمْدُ وثَمَدُ وثِمَادُ: الماء القليلُ، لا مادَّة له، أو ما يَبْقَى في الجَلَدِ، أو ما يَظْهَرُ في الشِّتاءِ ويَذْهَبُ في الصَّيْفِ.
      ـ ثَمَدَهُ وأثْمَدَهُ واسْتَثْمَدَهُ: اتَّخَذَهُ ثَمْداً.
      ـ اثْتَمَدَ واثَّمَدَ، على افْتَعَل: وَرَدَهُ.
      ـ مَثْمُودُ: ماءٌ نَفِذَ من الزِّحامِ عليه إلاَّ أقلَّه، ورجلٌ سُئِلَ فأفْنَى ما عندَهُ عَطاءً،
      ـ من ثَمَدَتْهُ النِّساءُ: نَزَفْنَ ماءهُ.
      ـ إِثْمِدُ: حَجَرٌ للكُحْلِ.
      ـ أَثْمَدٌ وأَثْمُدٌ: موضع.
      ـ ثَمَدَ واثْمادَّ: سَمِنَ.
      ـ اسْتَثْمَدَهُ: طَلَبَ مَعْرُوفَهُ.
      ـ ثَمُودُ وثُمُودُ: قبيلةٌ، ويُصْرَفُ، وقُرئ به أيضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثمد
    • ثمد - يثمد ويثمد ، ثمدا
      1- ثمد الماء : قل. 2- ثمد المكان : جعله كالحوض ليجتمع فيه الماء. 3- ثمد الماء : جعل له موضعا ليجتمع فيه. 4- ثمد الماء : استخرجه من الأرض. 5- ثمده : أفنى ما عنده من مال أو نحوه. 6- ثمد الناقة بالحلب : أخذ لبنها كله. 7- ثمد : سمن.

    المعجم: الرائد

  4. أثمدَ
    • أثمدَ يُثمد ، إثمادًا ، فهو مُثمِد ، والمفعول مُثمَد :-
      أثمد عينَه كحَّلها بالإِثْمد وهو حجر الكُحْل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ثمد
    • ثمد الماء ثمد ثَمْدًا: قلَّ.
      و ثمد المكان: هَيَّأَه كالحوضِ ليجتمع فيه الماء.
      و ثمد الماءَ: استنبطهُ من الأرض.
      و ثمد استَنْفَدَ مُعْظَمَه.
      ويقال: ثمَدَ الناقة: اشْتَفَّهَا بالحلب.
      و ثمد فلانًا: استنفد ما عنده من مال أو غيره.

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. إِثمِد
    • أثمد - إثمادا.
      1- أثمد الماء : جعل له موضعا يتجمع فيه. 2- أثمد : عينه : كحلها بالأثمد.

    المعجم: الرائد

  7. ثمد
    • ثمد - يثمد ، ثمدا
      1- ثمد الماء : قل. 2- ثمد : قل نشاطه.

    المعجم: الرائد

  8. أثمدَه
    • أثمدَه : ثَمَدَه.
      و أثمدَه العين: كحَلها بالإثْمِدِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الثَّمْدُ
    • الثَّمْدُ : الماء القليل الذي ليس له مددٌ.
      و الثَّمْدُ المكان يجتمع فيه الماء. والجمع : أثمادٌ، وثِمادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ثمِدَ
    • ثمِدَ الماءُ ثمِدَ ثمَدًا: قلَّ.
      ويقال: ثمِدَ فلان: قلَّ نشاطه.
      فهو ثمِدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ثَمُودُ
    • ثَمُودُ / ثَمُودٌ :-
      قبيلة من العرب البائدة، وهم قوم صالح عليه السلام :- {أَلاَ إِنَّ ثَمُودًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ} [ق]، - {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا} :-
      • صاعقة ثمود: هي الصيحة التي أخذتهم فأصبحوا في دارهم جاثمين، تضرب مثلاً في الإبادة والإفناء، كريح عاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِستثمد
    • إستثمد - استثمادا
      1- إستثمده : طلب معروفه. 2- إستثمد الماء : جعل له موضعا يتجمع فيه

    المعجم: الرائد

  13. ثمد
    • ث م د: الثَّمْدُ و الثَّمَدُ بسكون الميم وفتحها الماء القليل الذي لا مادة له و ثَمُودُ قبيلة يصرف ولا يصرف و اُثْمِدُ حجر يكتحل به

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اثَّمَدَ
    • اثَّمَدَ : وَرَدَ الثَّمَدَ.
      و اثَّمَدَ الماءَ: ثمدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إثْمِد
    • إثْمِد :-
      جمع أَثامِدُ: حجر يُتَّخذ منه الكُحْل :-اكتحلت بالإثمد:-
      • جعل اللَّيلَ إثمدًا: سهره كلَّه، وأكثر ما يُستعمل مدحًا لمن يَجِدّ في طلب المعالي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ثَمُودُ
    • ثَمُودُ / ثَمُودٌ :-
      (انظر: ث م و د - ثَمُودُ/ ثَمُودٌ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إثتمد
    • إثتمد - اثتمادا
      1-ذهب الى «الثمد»، أي البقعة التي فيها ماء قليل لا يدوم

    المعجم: الرائد

  18. استثمد
    • استثمد الماءَ: ثَمَدَه.
      ويقال: استثمَدَ فلانًا: طلب معروفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الإثمِدُ
    • الإثمِدُ : هو :-الأنْتيمون.
      (انظر: ثمد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الثَّمَدُ
    • الثَّمَدُ : الثَّمْد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ثمد
    • ثمد
      1- مصدر ثمد. 2- : أنظر ثمد.

    المعجم: الرائد

  22. الإثْمِدُ
    • الإثْمِدُ : أحد مركبات الأنتيمون، ويُكْتَحَلُ بِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أثمد
    • الإِثـْمِد و الأُثـْمد : حجر يكتحل به، يعرفه علماء الكيمياء بـ"أنتيموان".

    المعجم: الأعشاب

  24. أثمد عينه
    • كحَّلها بالإِثْمد وهو حجر الكُحْل.

    المعجم: عربي عامة

  25. ثَمُودُ
    • ثَمُودُ : قبيلة من العرب البائدة ، وهم قوم صالح عليه السلام ، ولفظه يصرف ولا يصرف، وتضم الثاء، وقرئ به أيضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فثمود في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أثمدَ يُثمد، إثمادًا، فهو مُثمِد، والمفعول مُثمَد • أثمد عينَه: كحَّلها بالإِثْمد وهو حجر الكُحْل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثَمُودُ/ ثَمُودٌ [مفرد]: (انظر: ث م و د - ثَمُودُ/ ثَمُودٌ). II ثَمُودُ/ ثَمُودٌ [مفرد]: قبيلة من العرب البائدة، وهم قوم صالح عليه السلام "{أَلاَ إِنَّ ثَمُودًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ} [ق]- {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا}"| صاعقة ثمود: هي الصيحة التي أخذتهم فأصبحوا في دارهم جاثمين، تضرب مثلاً في الإبادة والإفناء، كريح عاد.
المعجم الوسيط
هو " الأنْتيمون ".
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ: قَلَّ. وـ المكانَ: هَيَّأَه كالحوضِ ليجتمع فيه الماءُ. وـ الماءَ: استنبطهُ من الأرض. وـ استنفَد مُعْظَمَه. ويقال: ثَمَدَ الناقَةَ: اشتَفَّها بالحَلْبِ. وـ فلاناً: استنفَد ما عنده من مالٍ أو غيره.ثَمِدَ الماءُ ـَ ثَمَداً: قَلَّ. ويقال: ثَمِدَ فلانٌ: قلَّ نشاطُه. فهو ثَمِدٌ.أثْمَدَه: ثَمَدَه. وـ العينَ: كحَلَها بالإثْمِدِ.اثَّمَدَ: وَرَدَ الثَّمَدَ. وـ الماءَ: ثَمَدَه.اسْتَثْمَد الماءَ: ثَمَدَه. ويقال: استثمَدَ فلاناً: طَلب معروفه.الإثْمِدُ: عنصر معدنيّ بِلَّوريّ الشكل قصديريّ اللون، صُلب هَشّ، يوجد في حالة نقية، وغالباً متَّحداً مع غيره من العناصر، وأَحد مركبات الأَنتيمون، ويُكْتَحَلُ به. أَو يسمى: الكُحْل الأَسود.الثَّمْدُ: الماء القليل الذي ليس له مَدَد. وـ المكان يجتمع فيه الماء. ( ج ) أثْماد، وثِماد.الثَّمَدَ: الثَّمْد.ثَمُودٌ: قبيلة من العرب البائدة. وهم قوم صالح عليه السّلام، ولفظه يصرف ولا يصرف، وتضم الثّاء، وقرئ يه أيضاً.
مختار الصحاح
ث م د : الثَّمْدُ و الثَّمَدُ بسكون الميم وفتحها الماء القليل الذي لا مادة له و ثَمُودُ قبيلة يصرف ولا يصرف و اُثْمِدُ حجر يكتحل به
الصحاح في اللغة
الثَمَدُ والثَمْدُ: الماء القليل الذي لا مادَّةَ له. واثَّمَدَ الرجلُ واثَّمَدَ بالإدغام، أي ورد الثَمَدَ. وماءٌ مَثْمودٌ، إذا كثُر عليه الناس حتّى يُنفِدوه إلاّ أقلَّه. ورجلٌ مَثْمود، إذا كثر عليه السُؤال حتَّى ينفدَ ما عنده. وكذلك إذا ثَمَدَتْهُ النساء فأكثر الجماعَ حتَّى انقطع ماؤه. والثامِدُ من البَهْمِ، حينَ قَرَمَ، أي أكل، والإثْمِدُ: حجرٌ يكتحل به.
تاج العروس

الثَّمد بفتح فسكون ويحَرّك والثِّمَاد ككتَاب - قال شيخنا : ظاهِرُه بل صَريحُه أَنّه مُفرد كالثَّمَدِ وصَرَّحَ غيره بأَنّه جمْع لثَمَدٍ المفتوحِ أَو المحرَّك والقياس لا يُنافيه . قلْت : ويَعضُدُه كلاَمُ أَئمّةِ الغريب : الثِّمَاد الحُفَر يكون فيها الماءُ القَليل . ولذلك قال أَبو عُبَيْدة : سُجِرَت الثِّمَادُ إِذا مُلِئَت من المطَرِ . غير أَنه لم يُفسِّرها - : الماءُ القليلُ الذي لا مادَّةَ لَهُ أَو ما يَبْقَى في الجَلَدِ من الأَرض قليلاً أَو ما يَظْهَرُ في الشِّتَاءِ ويَذهب في الصَّيْف . والجمْع أَثمادٌ . وعن ابن الأَعرابيّ : الثَّمَدُ : قَلْتٌ يَجتمِع فيه ماءُ السماءِ فيَشْرَبُ به النّاسُ شهرَين من المَصِيف فإِذا دَخَلَ أَوّلُ القَيْظِ انقطَعَ فهو ثَمَدٌ وجمْعه ثِمَادٌ . وقال أَبو مالك : الثَّمَد أَن يَعمِد إِلى مَوضعٍ يُلْزم مَاءَ السَّمَاءِ يَجعله صِنْعاً وهو المكان يجتمع فيه الماء وله مَسايِلُ مِنَ الماءِ وتُحْفَر في نَواحِيه رَكايَا فيَملؤهَا من ذلك الماءِ فيَشؤب النَّاسُ الماءَ الظاهِرَ حتّى يَجِفّ إِذا أَصابَه بَوارِحُ القَيظِ وتَبقَى تِلك الرَّكَايَا فهي الثِّمادُ . وثَمَدَه يَثمُدُه ثَمْداً وأَثْمَدَهُ إِثماداً واستَثْمدَه : اتَّخَذَه : ثَمْداً : حفراً للماءِ الأَخير عن ابن السِّكِّيت . وثَمَدَه وأَثمَدَه واستَثْمَدَه : نَبَثَ عنه التُّرَابَ ليخرُجَ واثْتَمَدَ بتقديم المثلّثة على الفوفيّة واثَّمَدَ بالإِدغام كِلاهما على افْتَعَل : وَرَدَه أَي الثَّمدَ . والمَثْمُود : ماءٌ نَفِدَ أَي فَنِيَ من الزِّحام أَي من كَثرة الناسِ عليه إِلاّ أَقلَّه . ومن المجاز رَجُلٌ مَثمودٌ : سُئِلَ فأُلِحَّ عليه فيه فأَفنَى ما عِنْدَهُ عَطَاءً . ومن المَجاز : المَثمود : مَنْ ثَمَدَتْهُ النِّسَاءُ أَي نَزَفْنَ ماءَه من كثْرة الجِمَاعِ ولم يَبْقَ في صُلْبه ماءٌ والإِثْمِدُ بالكسر : حَجَرُ الكُحْل وهو أَسودُ إِلى حُمْرَة ومعدنه بأَصبهانَ وهو أَجْوَدُه وبالمَغْرِب وهو أَصْلَبُ . وقال السّيرافيّ : الإِثْمدُ شَبِيهٌ بحجَرِ الكُحْلِ . وأَثْمَدَ عَيْنَه : كَحَلهَا بالإِثْمِد . وأَثمَدُ كأَحْمَد ونقل فيه المثنّاة الفوقيّة أَيضاً وبهما رُوِيَ قولُ الشاعر :

تَطَاوَلَ لَيلُك بالأَثْمَدِ ... ونَامَ الخَلِيُّ ولم تَرْقُدِ ع ويُضمُّ الميم وهذه عن الصاغَانيّ فهي ثلاثُ لغاتٍ . وثَمَدَ الرَّجلُ ثَمْداً واثْمادَّ اثْمِيداداً كاثمأَدَّ : سَمِنَ ومنه الغُلامُ المُثْمَئِدُّ وهنا مَوضع ذِكْره كما صرَّحَ به ابن شُميل وغيره . ومن المَجاز : اسْتَثْمَدَهُ : طَلَبَ مَعروفَه فثَمَدَه : أَعطاه . وثَمُودُ كصَبُور ابنُ عابَرَ بنِ إِرَمَ بن سَام قَبِيلَةٌ من العرب الأُوَل ويقال إِنّهُم من بَقِيَّة عادٍ وهم قَومُ صالحٍ عليه السّلامُ بعثَه اللّه إِليهم وهو نَبيٌّ عربيّ يُصرَف ولا يُصْرَف . واختلف القُرّاءُ فيه فمَن صَرَفَه ذَهبَ به إِلى الحَيّ لأَنّه اسمٌ عربيّ مُذكّر سُمِّيَ بمذَكَّر ومن لم يَصرِفْه ذَهبَ إِلى القَبِيلَةِ وهي مُؤنّثة . وفي المحكم وثَمُود اسمٌ . قال سيبويه : يكون اسماً للقبِيلة والحَيّ وكونه لهما سَواءٌ وتُضَمُّ الثَّاءُ المثلَّثَة وقُرِىء به أَيضاً قيل سُمِّيَت لقلّة مائها كأَنّه من الثَّمْد . وهو الماءُ القَليل . وبسَطَه في العنايَةِ . ومما يستدرك عليه : الثَّامِدُ من البَهْمِ حين قَرَمَ أَي أَكَلَ . ورَوْضَةُ الثَّمَدِ موضعٌ هكذا في الصحاح وغيره . قلت : هو لبَني جويرة بطْن من التَّيمْ . وقال أَبو عَمرو : يقال للرَّجل يَسهَرُ لَيلَه سارِياً أَو عامِلاً : فُلانٌ يَجعلُ الَّليل إِثْمِداً أَي يَسهرُ فجعَلَ سَوَادَ الَّليْلِ لعَيْنيهِ كالإِثْمدِ لأَنّه يسَير اللَّيْلَ كلَّه في طلَبِ المعَالي . وأَنشد :

كَمِيش الإِزارِ يَجْعَل اللَّيلَ إِثْمِداً ... ويَغْدُو عَلَيْنَا مُشْرِقاً غيرَ وَاجِمِ وأُثَامِدُ : وادٍ بينَ قُدَيدٍ وعُسْفَانَ . وبُرْقةُ الثِّمادِ أَو بُرْقةُ الأَثمادِ : مَوضع . قال رُدَيْح بن الحارث التّيميّ :

لسان العرب
الثَّمْدُ والثَّمَدُ الماء القليل الذي لا مادّ له وقيل هو القليل يبقى في الجَلَد وقيل هو الذي يظهر في الشتاء ويذهب في الصيف وفي بعض كلام الخطباء ومادَّةٌ من صحة التَّصَوُّرِ ثَمِدَةٌ بَكِئَةٌ والجمع أَثْمادٌ والثِّمادُ كالثَّمَدِ وفي حديث طَهْفَة وافْجُرْ لهم الثَّمَدَ وهو بالتحريك الماء القليل أَي افْجُرْهُ لهم حتى يصير كثيراً ومنه الحديث حتى نزل بأَقصى الحديبية على ثَمَدٍ وقيل الثِّمادُ الحُفَرُ يكون فيها الماءُ القليل ولذلك قال أَبو عبيد سُجِرَتِ الثِّمادُ إِذا ملئت من المطر غير أَنه لم يفسرها قال أَبو مالك الثَّمْدُ أَن يعمد إِلى موضع يلزم ماء السماءِ يجعَلُه صَنَعاً وهو المكان يجتمع فيه الماء وله مسايل من الماءِ ويحفِرَ في نواحيه ركايا فيملؤُها ( * قوله « فيملؤها » كذا في نسخة المؤلف بالرفع والأحسن النصب ) من ذلك الماءِ فيشرب الناس الماءَ الظاهر حتى يجف إِذا أَصابه بَوارِحُ القَيظ وتبقى تلك الركايا فهي الثِّمادُ وأَنشد لَعَمْرُكَ إِنِّني وطِلابَ سَلْمَى لَكالمُتَبَرِّضِ الثَّمَدَ الظَّنُونا والظَّنون الذي لا يوثق بمائه ابن السكيت اثْتَمَدْتُ ثَمَداً أَي اتخذت ثَمَداً واثَّمَدَ بالإِدغام أَي ورد الثَّمَدَ ابن الأَعرابي الثَّمَدُ قَلْتٌ يجتمع فيه ماءُ السماءِ فيشرب به الناس شهرين من الصيف فإِذا دخل أَول القيظ انقطع فهو ثَمَدٌ وجمعه ثِماد وثَمَدَهُ يَثْمِدُه ثَمْداً واثَّمَدَهُ واسْتَثْمَدَهُ نَبَثَ عنه التراب ليخرج وماءٌ مَثْمود كثر عليه الناس حتى فني ونَفِدَ إِلا أَقلَّه ورجل مثمود أُلِحَّ عليه في السؤَال فأَعطى حتى نَفِدَ ما عنده وثَمَدَتْهُ النساء نَزَفْنَ ماءه من كثرة الجماع ولم يبق في صلبه ماءٌ والإِثْمِدُ حجر يتخذ منه الكحْل وقيل ضرب من الكحل وقيل هو نفس الكحل وقيل شبيه به عن السيرافي قال أَبو عمرو يقال للرجل يَسْهَرُ ليله سارياً أَو عاملاً فلانٌ يجعل الليل إِثْمِداً أَي يسهر فجعل سواد الليل لعينيه كالإِثمد لأَنه يسير الليل كله في طلب المعالي وأَنشد أَبو عمرو كَمِيشُ الإِزارِ يَجْعَلُ الليلَ إِثْمِداً ويَغْدُو علينا مُشْرِقاً غيرَ واجِمِ والثامِدُ من البَهْمِ حينَ قَرِمَ أَي أَكل وروضةُ الثَّمدِ موضعٌ وثمودُ قبيلة من العرب الأُول يصرف ولا يصرف ويقال إِنهم من بقية عاد وهم قوم صالح على نبينا وعليه الصلاة والسلام بعثه الله إِليهم وهو نبي عربي واختلف القراءُ في إِعرابه في كتاب الله عز وجل فمنهم من صرفه ومنهم من لم يصرفه فمن صرفه ذهب به إِلى الحيّ لأَنه اسم عربي مذكر سمي بمذكر ومن لم يصرفه ذهب به إِلى القبيلة وهي مؤنثة ابن سيده وثمودُ اسم قال سيبويه يكون اسماً للقبيلة والحي وكونه لهما سواء قال وفي التنزيل العزيز وآتينا ثمود الناقة مبصرة وفيه أَلا إِن ثموداً كفروا ربهم
الرائد
* ثمد يثمد ويثمد: ثمدا. 1-الماء: قل. 2-المكان: جعله كالحوض ليجتمع فيه الماء. 3-الماء: جعل له موضعا ليجتمع فيه. 4-الماء: استخرجه من الأرض. 5-ه: أفنى ما عنده من مال أو نحوه. 6-الناقة بالحلب: أخذ لبنها كله. 7-سمن.
الرائد
* ثمد يثمد: ثمدا. 1-الماء: قل. 2-قل نشاطه.
الرائد
* ثمد. ج أثماد وثماد. 1-مص. ثمد. 2-ماء قليل لا يدوم. 3-مكان يجتمع فيه الماء.
الرائد
* ثمد. 1-مص. ثمد. 2-*ر.*©ثمد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: