وصف و معنى و تعريف كلمة فثنوا:


فثنوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فثنوا في معاجم اللغة العربية:



فثنوا

جذر [فثن]

  1. وَثَن: (اسم)
    • الجمع : أَوثانٌ ، و وُثُنٌ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك
    • هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه
  2. وَثْن: (اسم)
    • وَثْن : مصدر وثَنَ
  3. وَثن: (اسم)
    • مصدر وثَنَ بـ
  4. وُثُن: (اسم)
    • وُثُن : جمع وَثَن


  5. وُثِنَ: (فعل)
    • وُثِنَتِ الأَرْضُ : مُطِرَتْ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت
  6. وُثَّن: (اسم)
    • وُثَّن : جمع واثِنُ
  7. وثَنَ: (فعل)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به
    • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
    • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  8. وثَّنَ: (فعل)
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن
    • وثَّن شعبًا: جعَله وثنيًّا
  9. أَوثان: (اسم)
    • أَوثان : جمع وَثَن
  10. مُوثَّن: (اسم)


    • مُوثَّن : اسم المفعول من وثَّنَ
  11. مُوثِّن: (اسم)
    • مُوثِّن : فاعل من وثَّنَ
  12. اِستَوثَنَ: (فعل)
    • اسْتَوْثَنَ من المال : استكثر منه
    • اسْتَوْثَنَ المالُ : كَثُرَ
    • اسْتَوْثَنَ :سَمِنَ
    • اسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صارت فرقتين صغاراً أو كباراً
    • اسْتَوْثَنَ الشيءُ: بَقِيَ
    • اسْتَوْثَنَ الشيءُ: قَوِيَ
  13. وَثَنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى وَثَن
    • أعمالٌ وثنيَّة،
    • الوَثَنِيُّ : من يتديَّن بعبادة الوَثَنِ ، رجلٌ وثَنِيٌّ، وقومٌ وثَنِيُّونَ، وامرأَةٌ وثنيَّةٌ، ونساءٌ وثَنِيَّاتٌ
    • عِبَادَةٌ وَثَنِيَّةٌ : أَيْ عِبَادَةٌ تَنْتَمِي إِلَى عَهْدِ الوَثَنِ
  14. وَثَنيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَثَن
    • الوَثَنِيَّةُ : مذهَبُ عَبَدَة الأَوثان
  15. أَوثَنَ: (فعل)
    • أَوْثَنَ من المال: أَكثر منه
    • أَوْثَنَ فلاناً: أَجزل عطيَّتَه
  16. توثينيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى توثين
    • نزعة توثينيَّة: (السياسة) نزعة ترمي إلى إضفاء الطّابع الوثنيّ على بلدٍ أو شعبٍ أو أسلوب
  17. توثين: (اسم)
    • مصدر وثَّنَ
    • توثين البشر: (السياسة) جعلهم أوثانًا، وإعطاؤهم أوصافًا تتجاوز بشريتهم وتُدخلهم في نطاق الأسطورة والخرافة
  18. وَثَنِيُّونَ: (اسم)
    • وَثَنِيُّونَ : جمع وَثَنِيُّ
  19. وُثَّن: (اسم)
    • وُثَّن :جمع واثِن
  20. ثِنان: (اسم)
    • ثِنان : جمع ثِنّ
  21. مَوثونة: (اسم)
    • الْمَوْثُونَةُ : المرأَةُ الذليلة
    • وامرأَةٌ موثونةٌ: إذا كانت أَدبيةٌ وإِن لم تكن حسناءَ، كالموتونة
  22. عِبَادَةٌ وَثَنِيَّةٌ:


    • أَيْ عِبَادَةٌ تَنْتَمِي إِلَى عَهْدِ الوَثَنِ.
  23. وَثَنِيٌّ مِنْ عَصْرِ الجَاهِلِيَّةِ:
    • أَيْ كَانَ يَعْبُدُ الوَثَنَ.
  24. اسْتَوْثَنَ الشيءُ:
    • بَقِيَ.
  25. اسْتَوْثَنَ المالُ:
    • كَثُرَ.
,
  1. وثن
    • "الوَثْنُ والوَاثِنُ: المقيم الراكد الثابت الدائم، وقد وَثَنَ؛ قال ابن دريد: وليس بثَبْتٍ؛ قال: والذي حكاه أَبو عبيد الواتن.
      وقد حكى ابن الأَعرابي: وَثَنَ بالمكان، قال: ولا أَدري من أَين أَنكره ابن دريد.
      الليث: الواثن والواتن لغتان، وهو الشيء المقيم الراكد في مكانه؛ قال رؤبة:على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُثَّن؟

      ‏قال الليث: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدّوْمُ على العهد، وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد؛ قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ، بالتاء،وُتُوناً، ولم أَسمع وَثَنَ، بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفظه عن العرب أَم لا.
      والوَثْنة، بالثاء: الكَفْرَةُ.
      والمَوْثُونة، بالثاء: المرأَةُ الذليلة.
      وامرأَة موثونة، بالثاء، إذا كانت أَديبةً وإن لم تكن حَسْناء.
      والوَثَنُ: الصنم ما كان، وقيل: الصنم الصغير.
      وفي الحديث: شاربُ الخمر كعابدِ وَثَنٍ.
      قال ابن الأَثير: الفرق بين الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كل ما له جُثَّةٌ معمولة من جواهر الأَرض أَو من الخشب والحجارة كصورة الآدمي تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ، والصَّنَمُ الصورة بلا جُثَّةٍ؛ ومنهم من لم يفرق بينهما وأَطلقهما على المعنيين.
      قال: وقد يطلق الوَثَنُ على غير الصورة، والجمع أَوْثانٌ ووُثُنٌ ووُثْنٌ وأُثُنٌ، على إبدال الهمزة من الواو، وقد قرئ: إنْ يَدْعُونَ من دونه إلا أُثُناً؛ حكاه سيبويه.
      قال الفراء: وهو جمع الوَثَنِ، فضم الواو وهمزها، كما، قال: وإذا الرسلُ أُقِّتَتْ.
      الأَزهري:، قال شمر فيما قرأْت بخطه أَصل الأَوْثانِ عند العرب كل تِمْثالٍ من خشب أَو حجارة أَو ذهب أَو فضة أَو نحاس أَو نحوها، وكانت العرب تنصبها وتعبدها وكانت النصارى نصبت الصَّليب وهو كالتِّمْثال تُعَظِّمُه وتعبده، ولذلك سماه الأَعشى وَثَناً؛

      وقال: تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِه،كطَوْفِ النَّصارى ببَيْتِ الوَثَنْ أَراد بالوَثَنِ الصليب.
      قال: وقال عَدِيُّ بن حاتم قدمت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عُنُقِي صَليب من ذهب، فقال لي: أَلْقِ هذا الوَثَنَ عنك؛ أَراد به الصليب، كما سماه الأَعشى وَثَناً.
      ووُثِنَتِ الأَرض: مُطِرَتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَرض مَضْبوطةٌ ممطورة وقد ضُبِطَتْ ووُثِنَتْ بالماء ونُصِرَتْ أَي مُطِرَتْ.
      واسْتَوْثَنَت الإِبلُ: نشأَت أَولادُها معها.
      واسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صار فرقتين كباراً وصغاراً.
      واسْتَوْثَنَ المالُ: كثر.
      واسْتَوثَنَ من المال: استكثر منه مثل اسْتَوثَجَ واسْتَوثَرَ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اسْتَوْثَنَ

    • ـ اسْتَوْثَنَ.
      وَثَنُ: الصَّنَمُ,ج: وُثْنٌ وأوْثانٌ.
      ـ واثِنُ: الواتِنُ.
      ـ مَوْثُونَةُ: الذَّليلَةُ.
      ـ اسْتَوْثَنَ الشيءُ: بقِيَ، وَقَوِيَ،
      ـ اسْتَوْثَنَ مِنَ المالِ: اسْتَكْثَرَ،
      ـ اسْتَوْثَنَتْ النَّحْلُ: صارَتْ فِرْقَتَيْنِ صِغاراً وكِباراً،
      ـ اسْتَوْثَنَتْ الإِبِلُ: نَشَأتْ أولادُها مَعَهَا.
      ـ أوْثَنَ زَيْداً: أجْزَلَ عَطِيَّتَهُ،
      ـ أوْثَنَ من المالِ: أكثَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وثَّنَ
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن :-
      وثَّن شعبًا جعَله وثنيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِستَوثَن
    • إستوثن - استيثانا
      1- إستوثن من المال : كان كثير المال. 2- إستوثن المال : كثر. 3- إستوثنت المواشي : سمنت. 4- إستوثنت النحل : صارت فرقتين صغارا وكبارا. 5- إستوثن الشيء : بقي، دام. 6- إستوثن الشيء : قوي.

    المعجم: الرائد

  5. الوَثَنِيُّ
    • الوَثَنِيُّ : من يتديَّن بعبادة الوَثَنِ.
      يقال: رجلٌ وثَنِيٌّ، وقومٌ وثَنِيُّونَ، وامرأَةٌ وثنيَّةٌ، ونساءٌ وثَنِيَّاتٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَثَن
    • وَثَن :-
      جمع أوثان ووُثْن ووُثُن: تمثال يُعبَد سواء أكان من خشب أم حجر أم نُحاس أم غير ذلك، وقد يُقال لما يُعبد من غير التماثيل :-عبد النّاسُ في الجاهلية الأوثان، - {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إلاَّ وُثُنًا} [ق]، - {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إلاَّ وُثْنًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اسْتَوْثَنَ
    • اسْتَوْثَنَ من المال : استكثر منه.
      و اسْتَوْثَنَ المالُ : كَثُرَ.
      و اسْتَوْثَنَ سَمِنَ.
      و اسْتَوْثَنَ النَّحْلُ: صارت فرقتين صغاراً أو كباراً.
      و اسْتَوْثَنَ الشيءُ: بَقِيَ.
      و اسْتَوْثَنَ قَوِيَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الْوَثَنُ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك.
      ويقال: هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه. والجمع : أَوثانٌ، ووُثُنٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 30فَاجْتَنِبُوا الْرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَثَنِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [و ث ن]. (منسوب إلى الوَثَنِ).
      1. :-وَثَنِيٌّ مِنْ عَصْرِ الجَاهِلِيَّةِ :- : أَيْ كَانَ يَعْبُدُ الوَثَنَ.
      2. :-عِبَادَةٌ وَثَنِيَّةٌ :- : أَيْ عِبَادَةٌ تَنْتَمِي إِلَى عَهْدِ الوَثَنِ.

    المعجم: الغني

  10. وَثَنَ
    • وَثَنَ الشيءُ بالمكان وَثَنَ ِ (يَثِنُ) وَثْنًا : أَقام ، وثَبَتَ.
      فهو واثن. والجمع : وَثَّنٌ.
      وثَبَتَ.
      فهو واثن. والجمع : وُثُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَثَنٌ
    • جمع: أَوْثَانٌ، وُثُنٌ. [و ث ن]. :-يَعْبُدُ الوَثَنَ :- : الصَّنَمَ، أَي تِمْثَالٌ مَصْنُوعٌ مِنْ حَجَرٍ أو خَشَبٍ أو مَعْدِنٍ. :-كَانَ النَّاسُ قَبْلَ الْإِسْلاَمِ يَعْبُدُونَ الأَوْثَانَ :- :-جَاءَ الإسْلامُ وانتَهَى عَهْدُ الوَثَنِ.

    المعجم: الغني

  12. وَثَنِيّ
    • وَثَنِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَثَن: :-أعمالٌ وثنيَّة، - قوم وثنيُّون.
      2 - من يتديّن بعبادة الوثَن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وَثَنَ
    • [و ث ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَثَنْتُ، أَثِنُ، ثِنْ، مصدر وَثْنٌ.
      1. :-وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ :- : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ.
      2. :-وَثَنَ الرَّجُلُ :- : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ.

    المعجم: الغني

  14. توثين
    • توثين :-
      مصدر وثَّنَ.
      توثين البشر: (السياسة) جعلهم أوثانًا، وإعطاؤهم أوصافًا تتجاوز بشريتهم وتُدخلهم في نطاق الأسطورة والخرافة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. توثينيَّة
    • توثينيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى توثين.
      • نزعة توثينيَّة: (السياسة) نزعة ترمي إلى إضفاء الطّابع الوثنيّ على بلدٍ أو شعبٍ أو أسلوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وثنيَّة
    • وثنيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وَثَن.
      2 - مصدر صناعيّ من وَثَن: مذهب عبدة الأوثان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. وثَّن
    • وثن
      1-صنم، جمع : أوثان ووثن ووثن وأثن

    المعجم: الرائد

  18. وثن
    • و ث ن: الوَثَنُ الصنم والجمع وُثْنٌ و أَوْثَانٌ مثل أُسد وآسَاد

    المعجم: مختار الصحاح

  19. الوَثَنِيَّةُ
    • الوَثَنِيَّةُ :.
      مذهَبُ عَبَدَة الأَوثان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وثَنَ
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به :-
      وثَن الحَجَرُ بالمكان أقام به وثبَت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. وثنية
    • هي ملة الكافرين الذين يعبدون الأوثان، والأوثان جمع وثن وهو الصنم الذي يعبدونه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أَوثَن
    • أوثن - إيثانا
      1- أوثنه : أكثر له العطاء. 2- أوثن من المال : أكثر منه .

    المعجم: الرائد

  23. أَوْثَنَ
    • أَوْثَنَ من المال: أَكثر منه.
      و أَوْثَنَ فلاناً: أَجزل عطيَّتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وُثِنَتِ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وَثْن
    • وَثْن :-
      مصدر وثَنَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: