وصف و معنى و تعريف كلمة فثيلا:


فثيلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح فثيلا في معاجم اللغة العربية:



فثيلا

جذر [فثل]

  1. فثل
    • "ابن بري: رجل فِتْوَلّ أَي عييّ فَدْم؛ قال الراجز: لا تَجْعَلِيني كفتًى فِئْوَلّ، خالٍ كعُود النَّبْعة المُبْتَل؟

      ‏قال: ولم يذكره الأَصمعي إِلا بالقاف، ولم أَره أَنا لغير الشيخ أَبي محمد بن بري، رحمه الله.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ثَنْطُ
    • ـ ثَنْطُ : الشَّقُّ ، ومنه حديثُ كعبٍ : ‘‘ لمَّا مدَّ الأرضَ ، مادَتْ ، فَثَنَطَها بالجِبالِ ’‘، ويُرْوى النَّثَطُ ، ويُرْوى بالباءِ المُوَحَّدَةِ من التَّثْبِيطِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَقُفَ
    • ـ ثَقُفَ وثَقِفَ ، ثَقْفاً وثَقَفاً وثَقافَةً : صارَ حاذِقاً خَفِيفاً فَطِناً ، فهو ثِقْفٌ وثَقِفٌ وثَقيفٌ وثَقُفٌ وثِقِّيفٌ .
      ـ ثَقيفُ : أبو قَبيلَةٍ من هوازِنَ ، واسمُهُ : قَسِيُّ ابنُ مُنَبِّهِ بنِ بَكْرِ بنِ هَوازِنَ ، وهو ثَقَفِيُّ .
      ـ خَلٌّ ثَقيفٌ ، وثِقِّيفٌ : حامضٌ جدّاً .
      ـ ثَقِفَهُ : صادَفَه ، أو أخَذَه ، أو ظَفرَ به ، أو أدْرَكَهُ .
      ـ امرأةٌ ثَقافٌ : فَطِنَةٌ .
      ـ ثِقافُ : الخِصامُ والجِلادُ ، وما تُسَوَّى به الرِّماحُ ، وابنُ عَمْرِو بنِ شُمَيْطٍ الأسَدِيُّ : صَحابِيٌّ ، أو هو ثَقْفٌ ،
      ـ ثِقافُ من أشْكالِ الرَّمْلِ : =
      ـ ثَقْفُ بنُ عَمْرٍو العَدْوانِيُّ : بدرِيٌّ ، وابنُ فَرْوَةَ الساعِدِيُّ : اسْتُشْهِدَ بأُحُدٍ أو بِخَيْبَرَ ، أو هو ثَقْبٌ .
      ـ أُثْقِفْتُهُ : قُيِّضَ لي .
      ـ ثَقَّفَه تَثْقيفاً : سَوَّاهُ .
      ـ ثاقَفَهُ فَثَقَفَه : غالَبَهُ فَغَلَبَهُ في الحِذْقِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَثَأَ
    • ـ فَثَأَ الغَضَبَ : سكَّنَهُ وكسَرَهُ ،
      ـ فَثَأَ القِدْرَ فَثْئاً وفُثُوءاً : سَكَّنَ غَلَيَانَها ،
      ـ فَثَأَ الشيءَ : سَكَّنَ بَرْدَهُ بالتَّسخِين ،
      ـ فَثَأَ الشيءَ عنه : كَفَّهُ ،
      ـ فَثَأَ اللَّبَنُ : أُغْلِيَ فارْتَفَعَ له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ .
      ـ أَفْثَأَ : أعْيَا ، وفَتَرَ ، وسكَنَ ، وأقامَ .
      ـ أفْثَؤُوا للمريض : أحْمَوْا حِجارَةً ، ورَشُّوا عليها الماءَ ، فَأَكَبَّ عليها الوَجِعُ لِيَعْرَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَبَلُ
    • ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ .
      ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ .
      ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ .
      ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ .
      ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ .
      ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه .
      ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ،
      ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ،
      ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ .
      ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ .
      ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ .
      ـ جَبَلُ : الساحَةُ ،
      ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ،
      ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ .
      ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ .
      ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم .
      ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ .
      ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ .
      ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ .
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ،
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ .
      ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ .
      ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ،
      ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ .
      ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ .
      ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ .
      ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ .
      ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ .
      ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ .
      ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ .
      ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه .
      ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ .
      ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ .
      ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ
      ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه .
      ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ .
      ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ .
      ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ .
      ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. فثمّ وجه الله
    • جِهتُهُ التي رضيها و أمركم بها
      سورة : البقرة ، آية رقم : 115

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. الفثوء
    • صوت غليان اللبن

    المعجم: معجم الاصوات

  8. فَثَأ
    • فثأ - يفثأ ، فثأ وفثوءا
      1 - فثأ القدر : سكن غليانها بالماء أو غيره . 2 - فثأ الغضب : كسر حدته . 3 - فثأ الشيء عنه : كفه وحبسه . 4 - فثأ الشيء : غلى



    المعجم: الرائد

  9. الجَبَلُ
    • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا . والجمع : أَجْبُلٌ ، وجبَالٌ ، وأَجْبَالٌ .
      ويقال : فلان جبلٌ : ثابت لا يتزحزح .
      و الجَبَلُ سيِّد القوم .
      و الجَبَلُ العالِمُ .
      ( وابنةُ الجَبل ) : الحيَّةُ .
      و الجَبَلُ الدَّاهيةُ .
      و الجَبَلُ الصَّدَى ، والعرب تقول : :- ما أنت إِلا كَابْنَةِ الجبل ، مهما يُقَل تَقُلْ :-: يريدون الصَّدَى الذي يُجيبك بمثل ما تتكلَّم : يضرَبُ للرجل الإِمَّعَةِ المتابع الذي لا رأيَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجَبْلُ
    • الجَبْلُ : الأُمَّةُ .
      و الجَبْلُ الجماعة من الناس .
      و الجَبْلُ الساحة . والجمع : أجْبُلٌ ، وجُبُولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجُبُلّ
    • الجُبُلّ : الجِبِلُّ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجُبْلُ
    • الجُبْلُ : الجِبْلُ .
      و الجُبْلُ الشجر اليابس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الجِبِلُّ
    • الجِبِلُّ : الأُمَّة .
      و الجِبِلُّ الجماعة من الناس .
      وفي التنزيل العزيز : يس آية 62 وَلَقَدْ آضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيرًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الجِبْلُ
    • الجِبْلُ : الأُمَّةُ .
      و الجِبْلُ الجماعة من الناس .
      و الجِبْلُ الكثيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. نتقنا الجبل
    • رفعناه و قلعناه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 171

    المعجم: كلمات القران

  16. إكليل الجبل
    • إكليل النفساء - إكليل [ فقط بالمغرب ] - أذن النعجة - حشيشة العرب - أزير [ المغرب ] - خانق العزير - حصالبان - عُـبَيْـثِران [ سوريا ]

    المعجم: الأعشاب

  17. زبيب الجبل
    • هو الزبيب البري أيضاً وهو حب الرأس وبالفارسية ميويزج

    المعجم: الأعشاب

  18. سلطان الجبل


    • هو النبات المسمى بصريمة الجدي عند شجاري الأندلس وسنذكر الصريمة في حرف الصاد .

    المعجم: الأعشاب

  19. إبنة
    • إبنة - الجبل
      1 - إبنة الحية . 2 - إبنة الصدى . 3 - إبنة المصيبة .

    المعجم: الرائد

  20. إكليل
    • إكليل - الجبل
      1 - نبات طيب الرائحة ورقه طويل متكاثف دقيق ضارب إلى السواد ، وعوده صلب خشن ، وزهره بين الزرقة والبياض ، له ثمر صلب إذا جف تناثر منه بزر دقيق

    المعجم: الرائد

  21. الشيح الجبلِ
    • دلستوريد : الناس من لسمي هذا الدواء الذي يتال له ساريقون أفسنتينا بحريا وهو نبت كثيراً في الجبل الذي يتال له طوريس بالبلاد التي يقال لها تيادوقيا وفي المرضع الذي يتال له : بوصير من ( بلاد مص ويستعمله أهل تلك البلاد بدل أغصان الزيتون وهر نبات دقيق الثمر شبيه بصغير النبات الذي يقال له : أمرقطهويون ملآن من البزر وطعمه إلى المرارة ( الجامع لمفردات الاًدولة والأغذسة ).

    المعجم: الأعشاب

  22. الأرض
    • ( فك ) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة ، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس ، يسبقه الزُّهرة ، ويليه المرّيخ ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- { الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا } :-? محور الأرض

    المعجم: عربي عامة

  23. الأرض البيضاء
    • الملساء ، التي لا نبات فيها .

    المعجم: عربي عامة

  24. الأرض الخراجية
    • الأرض التي مُسِحَتْ ووضع عليها الخراج ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  25. الأرض الدائمة
    • الأرض التي يمضي فيها النبات حياته بعد نقله من أرض المشتل .

    المعجم: عربي عامة



معنى فثيلا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفُتَكْلِين كدُرَخْمِينَ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال الفَرّاءُ : هي الداهِيَةُ كالفُتَكْليم بالميم كما في العُباب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : فثل

رجلٌ فِثْوَلٌّ كقِرْشَبٍّ أهمله الجماعةُ وقال ابنُ بَرِّي : أي عَيِيٌّ فَدْمٌ قال صاحبُ اللِّسان : وقد انفردَ به ابنُ بَرِّي والصوابُ أنّه بالقاف

لسان العرب
ابن بري رجل فِتْوَلّ أَي عييّ فَدْم قال الراجز لا تَجْعَلِيني كفتًى فِئْوَلّ خالٍ كعُود النَّبْعة المُبْتَلّ قال ولم يذكره الأَصمعي إِلا بالقاف ولم أَره أَنا لغير الشيخ أَبي محمد بن بري رحمه الله


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: