وصف و معنى و تعريف كلمة فجأه:


فجأه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) .




معنى و شرح فجأه في معاجم اللغة العربية:



فجأه

جذر [فجأ]

  1. فَجا: (فعل)
    • فَجَا فَجْوًا
    • فَجَا البابَ : فتحه
    • فَجَا القَوسَ : باعَدَ بين وترِها وكبدها
  2. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجواء
  3. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجْوَةُ
,


  1. فَجَأَهُ
    • ـ فَجَأَهُ فَجْئاً وفُجَاءَةً : هَجَمَ عليهِ ، كَفَاجَأَهُ وافْتَجَأَهُ .
      ـ فُجاءَةُ : ما فَاجَأَكَ ، ووالِدُ قَطَرِيٍّ الشَّاعِرِ .
      ـ فَجِئَتِ النَّاقَةُ : عَظُمَ بَطْنُها .
      ـ فَجَأَ : جامَعَ .
      ـ مُفَاجِئُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فجأه الأمر
    • بغَته ، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه ، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار :- فجأني بزيارته - فجأه المرض / المفتِّش / اللِّص - وصل فَجْأة - يظهر ويختفي فجأة .

    المعجم: عربي عامة

  3. فَجَأهُ
    • فَجَأهُ الأمْرُ فَجَأهُ َ فَجْئًا ، وفَجْأَةٌ ، وفُجَاءَةٌ : بَغَتَة ولم يكن يتوقَّعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. فجأ
    • " فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه ، بالكسر والنصب ، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً ، بالضم والمدّ ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً : هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به ، وقيل : إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنْهُ ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ ، * أَثْناءُ لَيْلٍ ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك .
      ابن الأَعرابي : أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ .
      الأصمعي : فَجِئَتِ الناقةُ : عَظُمَ بَطْنُها ، والمصدر الفَجَأُ ، مهموز مقصور .
      والفُجاءةُ : أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي .
      ولَقِيتُه فُجاءةً ، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه ، فقال : إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ ، فهذا هو الفُجاءةُ ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب ، أَو هو من كلامه .
      والفُجاءةُ : ما فاجأَكَ .
      ومَوْتُ الفُجاءةِ : ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك ، وورد في الحديث في غير موضع ، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَجَأَهُ
    • ـ فَجَأَهُ فَجْئاً وفُجَاءَةً : هَجَمَ عليهِ ، كَفَاجَأَهُ وافْتَجَأَهُ .
      ـ فُجاءَةُ : ما فَاجَأَكَ ، ووالِدُ قَطَرِيٍّ الشَّاعِرِ .
      ـ فَجِئَتِ النَّاقَةُ : عَظُمَ بَطْنُها .
      ـ فَجَأَ : جامَعَ .
      ـ مُفَاجِئُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَجْوَةُ
    • ـ فَجْوَةُ : الفُرْجَةُ ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ ، كالفَجْواءِ ، وساحَةُ الدارِ ، وما بين حَوَامِي الحَوافِر ، ج : فَجَوَاتٌ وفِجاءٌ .
      ـ فَجا بابَه : فَتَحَه ، فانْفَجَى ،
      ـ فَجا قَوْسَه : رَفَعَ وتَرَهَا عن كَبِدِها ، فَفَجِيَتْ ، فهي فَجْوَاءُ .
      ـ فَجَا : تَبَاعُدُ ما بين الفَخِذَيْنِ أو الرُّكبتينِ أو الساقينِ . أو عُرْقُوبَيِ البَعِيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الفَجُّ


    • ـ الفَجُّ : الطريقُ الواسعُ بين جَبَلينِ ، كالفُجاجِ .
      ـ أَفَجَّ : سَلَكَهُ .
      ـ فِجُّ : النِّيْءُ من الفَواكِهِ ، كالفَجاجَةِ ، والبِطِّيخُ الشَّاميُّ .
      ـ قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بَانَ وتَرُها عن كَبِدِها .
      ـ فَجَجْتُها : رَفَعْتُ وَتَرَها ( عن كَبِدِها )،
      ـ فَجَجْتُ ما بَيْنَ رِجْلَيَّ : فَتَحْتُ ، كأَفْجَجْتُ ، وهو يمْشي مُفاجَّاً ، وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ ،
      ـ فَجَجَ : أَسْرَعَ ،
      ـ فَجَجَتِ النَّعامَةُ : رَمَتْ بِصَوْمِها ،
      ـ فَجَّ الأرضَ بالفَدَّانِ : شَقَّها شَقَّاً مُنْكَراً .
      ـ رَجُلٌ أَفَجُّ ، بَيِّنُ الفَجج ، وهو أقْبَحُ من الفَحَجِ والفَجْفَجُ والفُجْفُجُ والفَجْفَاجُ : الكثيرُ الكَلامِ ، المُتَشَبِّعُ بما ليسَ عندَهُ .
      ـ فُجُجُ : الثقلاءُ .
      ـ إِفْجيجُ : الوادِي ، أو الواسِعُ ، والضَّيِّقُ العميقُ ، ضِدُّ .
      ـ فُجَّةُ : الفُرْجَةُ .
      ـ حافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فجَأَ
    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ :-
      • فجَأه الأمرُ
      1 - بغَته ، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه ، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار :- فجأني بزيارته ، - فجأه المرض / المفتِّش / اللِّص ، - وصل فَجْأة ، - يظهر ويختفي فجأة .
      2 - عاجَلَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فجا
    • ف ج ا : الفَجْوَةُ الفرجة والمتسع بين الشيئين قلت ومنه قوله تعالى { وهم في فجوة منه }

    المعجم: مختار الصحاح

  6. فجا
    • ف ج ا : الفُجْل بقل معروف الواحدة فُجْلة



    المعجم: مختار الصحاح

  7. فَجَا
    • فَجَا البابَ فَجَا ُ فَجْوًا : فتحه .
      و فَجَا القَوسَ : باعَدَ بين وترِها وكبدها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَجْأَةٌ
    • [ ف ج أ ]. ( مصدر فَجَأَ ). :- أَتَاهُ فَجْأَةً :- : بَغْتَةً ، أَيْ مَا يُفَاجِئُ الإِنْسَانَ . :- شَقَّ السُّكُونَ فَجْأَةً عَوَاءُ ذِئْبٍ . ( أمل دنقل ).

    المعجم: الغني

  9. فَجْأَة
    • فَجْأَة :-
      مصدر فجَأَ
      • موت الفجْأة : ما يأخذ الإنسانَ بغتةً ؛ وهو موت السَّكتة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. الفَجْأة
    • الفَجْأة : ما فاجَأ الإنسانَ .
      وموت الفَجْأةِ : ما يأخذ الإنسانَ بغتةً ؛ وهو موت السَّكْتةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَجا
    • فجا - يفجو ، فجوا
      1 - فجا الباب : فتحه . 2 - فجا القوس : باعد ما بين وترها وكبدها .

    المعجم: الرائد

  12. فجَأ
    • فجأ - يفجأ ، فجأ وفجأة وفجاءة
      1 - فجأهه جم عليه أو طرقه بغتة من غير توقع . 2 - فجأه : عاجله .

    المعجم: الرائد

  13. فاجأ


    • فاجأ - مفاجأة وفجاء
      1 - فاجأهه جم عليه أو طرقه أو أتاه بغتة من غير توقع . 2 - فاجأه : عاجله . و فاجر مفاجرة وفجارا . ( فجر )

    المعجم: الرائد

  14. فَجوة
    • فجوة - ج ، فجوات وفجاء وفجا
      1 - فجوة : فرجة ومتسع بين شيئين . 2 - فجوة : ما اتسع من الأرض . 3 - فجوة : ساحة الدار .

    المعجم: الرائد

  15. فجأ
    • " فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه ، بالكسر والنصب ، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً ، بالضم والمدّ ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً : هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به ، وقيل : إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنْهُ ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ ، * أَثْناءُ لَيْلٍ ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك .
      ابن الأَعرابي : أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ .
      الأصمعي : فَجِئَتِ الناقةُ : عَظُمَ بَطْنُها ، والمصدر الفَجَأُ ، مهموز مقصور .
      والفُجاءةُ : أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي .
      ولَقِيتُه فُجاءةً ، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه ، فقال : إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ ، فهذا هو الفُجاءةُ ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب ، أَو هو من كلامه .
      والفُجاءةُ : ما فاجأَكَ .
      ومَوْتُ الفُجاءةِ : ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك ، وورد في الحديث في غير موضع ، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فجا
    • " الفَجْوَةُ والفُرَجةُ : المُتَّسَع بين الشيئين ، تقول منه : تَفاجَى الشيءُ صار له فَجْوَة .
      وفي حديث الحج : كان يَسيرُ العَنَقَ فإِذا وَجَد فَجْوَةً نَصَّ ؛ الفَجْوَةُ : الموضع المتسع بين الشيئين .
      وفي حديث ابن مسعود : لا يُصَلِّينَّ أَحدكم وبينه وبين القِبلة فَجْوة أَي لا يَبْعُد من قبلته ولا سترته لئلاَّ يمر بين يديه أَحد .
      وفَجا الشيءَ : فَتَحَه .
      والفَجْوةُ في المكان : فَتْحٌ فيه .
      شمر : فَجا بابَه يَفْجُوه إِذا فتحه ، بلغة طيِّء ؛ قال ابن سيده :، قاله أَبو عمرو الشيباني ؛

      وأَنشد للطرمح : كَحَبَّةِ السَّاجِ فَجا بابَها صُبْحٌ جَلا خُضْرة أَهْدامه ؟

      ‏ قال : وقوله فَجا بابَها يعني الصبح ، وأَما أَجافَ البابَ فمعناه ردَّه ، وهما ضدان .
      وانْفَجَى القومُ عن فلان : انْفَرجوا عنه وانكشفوا ؛

      وقال : لَمَّا انْفَجَى الخَيْلانِ عن مُصْعَبٍ ، أَدَّى إِليه قَرْضَ صاعٍ بصاع والفَجْوةُ والفَجْواء ، ممدود : ما اتَّسع من الأَرض ، وقيل : ما اتسع منها وانخفض .
      وفي التنزيل العزيز : وهم في فَجْوة منه ؛ قال الأَخفش : في سَعة ، وجمعه فَجَوات وفِجاء ، وفسره ثعلب بأَنه ما انْخفضَ من الأَرض واتسع .
      وفَجْوةُ الدَّارِ : ساحتها ؛

      وأَنشد ابن بري : أَلْبَسْتَ قَوْمَكَ مخْزاةً ومَنْقَصةً ، حتَّى أُبِيحُوا وحَلُّوا فَجْوَةَ الدَّارِ وفَجْوةُ الحافِر : ما بين الحَوامي .
      والفَجا : تَباعُد ما بين الفَخِذين ، وقيل : تباعد ما بين الركبتين وتباعد ما بين الساقين .
      وقيل : هو من البعير تَباعُد ما بين عُرْقُوبَيْه ، ومن الإِنسان تباعد ما بين ركبتيه ، فَجِيَ فَجًى ، فهو أَفْجَى ، والأُنثى فَجْواء .
      وقيل : الفَجا والفَحَجُ واحد .
      ابن الأَعرابي : والأَفْجى المُتباعِدُ الفخذين الشديدُ الفَحَجِ .
      ويقال : بفلان فَجاً شديد إِذا كان في رجليه انفتاح ، وقد فَجِيَ يَفْجَى فَجًى .
      ابن سيده : فَجِيَت الناقة فَجاً عظُم بطنها .
      قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحته ، وذكره الأَزهري مهموزاً وأَكده بأَن ، قال : الفَجأُ مهموز مقصور ؛ عن الأَصمعي .
      وقوس فَجْواءُ : بان وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجاها يَفْجُوها فَجْواً : رفع وَتَرَها عن كبِدها ، وفَجِيَتْ هي تَفْجَى فَجًى ؛ وقال العجاج : لا فَحَجٌ يُرى بها ولا فَجا ، إِذا حِجاجا كلِّ جَلْدٍ مَحَجا وقد انْفَجَتْ ؛ حكاه أَبو حنيفة ، ومن ثم قيل لوسط الدار فَجْوة ؛ وقول الهذلي : تُفَجِّي خُمامَ الناسِ عَنَّا كأَنَّما يُفَجِّيهمُ خَمٌّ ، من النار ، ثاقِب معناه تَدْفَع .
      ابن الأَعرابي : أَفْجَى إِذا وَسَّع على عِياله في النفَقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. جيأ
    • " الـمَجِيء : الإِتيان .
      جاء جَيْئاً ومَجِيئاً .
      وحكى سيبويه عن بعض العرب هو يَجِيكَ بحذف الهمزة .
      وجَاء يَجيءُ جَيْئةً ، وهو من بناء المرّة الواحدة إِلاّ أَنه وُضِع موضع المصدر مثل الرَّجْفةِ والرحْمة .
      والاسم الجِيئَةُ على فِعْلةٍ ، بكسر الجيم ، وتقول : جئْت مَجِيئاً حَسناً ، وهو شاذ لأَن المصدر من فعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ بفتح العين ، وقد شذت منه حروف فجاءت على مَفْعِلٍ كالـمَجِيء والـمَحِيضِ والـمَكيل والـمَصِير .
      وأَجَأْتُه أَي جِئتُ به .
      وجايأَني ، على فاعَلني ، وجاءاني فَجِئْتُه أَجِيئه أَي غالبَني بكثرة الـمَجيء فغلَبْتُه .
      قال ابن بري : صوابه جايأَنِي ؛ قال : ولا يجوز ما ذكره إِلاَّ على القلب .
      وجاء به ، وأَجاءه ، وإِنه لَجَيَّاءٌ بخير ، وجَثَّاءٌ ، الأَخيرة نادرة .
      وحكى ابن جني رحمه اللّه : جائِيٌّ على وجه الشذوذ .
      وجايا : لغة في جاءا ، وهو من البَدليّ .
      ابن الأَعرابي : جايأَني الرجل من قُرْب أَي قابَلَني ومَرَّ بي ، مُجايأَة أَي مقابلة ؛ قال الأَزهري : هو من جِئْتُه مَجيئاً ومَجِيئةً : فأَنا جاءٍ .
      أَبو زيد : جايَأْتُ فلاناً : إِذا وافَقْت مَجِيئَه .
      ويقال : لو قد جاوَزْتَ هذا المكان لجايَأْتَ الغَيْث مُجايأَةً وجِياءً أَي وافقته .
      وتقول : الحمد للّه الذي جاء بك أَي الحمد للّهِ إذْ جِئتَ ، ولا تقل الحمد للّه الذي جِئْتَ .
      قال ابن بري : الصحيح ما وجدته بخط الجوهري في كتابه عند هذا الموضع ، وهو : الحَمْدُ للّهِ الذي جاء بك ، والحمدُ للّهِ اذْ جئت ، هكذا بالواو في قوله : والحمد للّه اذ جئت ، عوضاً من قوله : أَي الحمدُ للّهِ اذْ جئت ؛ قال : ويقوِّي صِحَّة هذا قَوْلُ ابن السكيت ، تقول : الحمد للّهِ اذْ كان كذا وكذا ، ولا تقل : الحمد للّه الذي كان كذا وكذا ، حتى تقول به أَو مِنْه أَو عَنه .
      وانه لحَسَنُ الجِيئة أَي الحالةِ التي يَجيء عليها .
      وأَجاءَه إِلى الشيء : جاءَ به وأَلجأَه واضْطَرَّه اليه ؛ قال زهير بن أَبي سُلْمى : وجارٍ ، سارَ مُعْتَمِداً اليْكُم ، * أَجاءَتْهُ المخافةُ والرَّجا ؟

      ‏ قال الفرَّاء : أَصله من جئت ، وقد جعلته العَرب إِلجاء .
      وفي المثل : شَرٌّ ما أَجاءَك إِلى مُخَّةِ العُرْقُوب ، وشَرٌّ ما يُجِيئُك إِلى مُخَّةِ عُرْقُوب ؛ قال الأَصمعي : وذلك أَنّ العُرْقوب لا مُخَّ فيه وانما يُحْوَجُ اليه من لا يَقدِرُ على شيء ؛ ومنهم من يقول : شَرٌّ ما أَلجأَك ، والمعنى واحد ، وتميم تقول : شَرٌّ ما أَشاءَك ، قال الشاعر : وشَدَدْنا شَدَّةً صادِقةً ، * فأَجاءتْكم إِلى سَفْحِ الجَبَلْ وما جاءتْ حاجَتَك أَي ما صارَتْ .
      قال سيبويه : أَدخلَ التأْنيثَ على ما حيث كانتِ الحاجةَ ؛ كما ، قالوا : مَن كانت أُمَّك ، حيث أَوْقَعُوا مَنْ على مُؤَنث ، وانما صُيِّر جاء بمنزلة كان في هذا الحرف لأَنه بمنزلة المثل ، كما جَعَلُوا عسى بمنزلة كان فيِ قولهم : عَسَى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ، ولا تقول : عَسِيت أَخانا .
      والجِئاوةُ والجِياء والجِياءة : وِعاء توضع فيه القِدْر ، وقيل هي كلُّ ما وُضِعَت فيه من خَصَفةٍ أَو جلد أَو غيره ؛ وقال الأَحمر : هي الجِواءُ والجِياء ؛ وفي حديث عليٍّ : لأَنْ أَطَّلِيَ بِجِواءِ قِدْرٍ أَحَبُّ اليَّ مِنْ أَن أَطَّليَ بزَعْفَرانٍ .
      قال : وجمع الجِئاء .
      (* قوله « قال و جمع إلخ » يعني ابن الأثير ونصه وجمعها ( أي الجواء ) أجوية وقيل هي الجئاء مهموز وجمعها أجئية ويقال لها الجيا بلا همز .
      وبهامشها جواء القدر سوادها .) أَجْئِيةٌ ، وجمع الجِواء أَجْوِيةٌ .
      الفرّاء : جَأَوْتُ البُرْمَةَ : رَقَعْتُها ، وكذلك النَّعل .
      الليث : جِياوةُ : اسم حَيٍّ من قَيْسٍ قد دَرَجُوا ولا يُعْرَفُون . وجَيَّأْتُ القِرْبةَ : خِطْتُها .
      قال الشاعر : تَخَرَّقَ ثَفْرُها ، أَيَّام خُلَّتْ ، * على عَجَلٍ ، فجِيبَ بها أَدِيمُ فجَيَّأَها النِّساءُ ، فَخانَ مِنْها ، * كَبَعْثاةٌ ورادِعةٌ رَدُوم ابن السكيت : امْرأَةٌ مُجَيَّأَةٌ : إِذا أُفْضِيَتْ ، فإِذا جُومِعَتْ أَحْدَثَتْ .
      ورجل مُجَيَّأ : إِذا جامَعَ سَلَحَ .
      وقال الفرّاء في قول اللّه : فأَجَاءها الـمَخاضُ إِلى جِذْعِ النَّخْلةِ ؛ هو من جِئْتُ ، كما تقول : فجاء بها الـمَخاضُ ، فلما أُلقِيَتِ الباءُ جُعل في الفِعْل أَلِفٌ ، كما تقول : آتَيْتُكَ زَيْداً ، تريد : أَتَيْتُك بزيد .
      والجايئةُ : مِدَّةُ الجُرْحِ والخُرَاجِ وما اجْتَمَعَ فيه من المِدَّة والقَيْحِ ؛ يقال : جاءتْ جايِئةُ الجِراحِ .
      والجِئَةُ والجِيئَةُ : حُفْرةٌ في الهَبْطةِ يجتمع فيها الماء ، والأَعرف : الجِيَّةُ ، من الجَوَى الذي هو فسادُ الجَوْف لأَنَّ الماءَ يَأْجِنُ هناك فيَتَغَيَّر ، والجمع جَيْءٌ .
      وفي التهذيب : الجَيْأَةُ : مُجْتَمَعُ ماء في هَبْطةٍ حوالي الحُصُونِ ؛ وقيل : الجَيْأَةُ : الموضع الذي يَجْتَمِع فيه الماء ؛ وقال أَبو زيد : الجَيْأَةُ : الحُفْرة العظيمة يَجْتَمِع فيها ماء المطر وتُشْرِعُ الناسُ فيه حُشُوشَهم ؛ قال الكميت : ضفادِعُ جَيْأَةٍ حَسِبَتْ أَضاةً ، * مُنَضِّبةً ، سَتَمْنَعُها ، وطِينا وجَيْئةُ البطن : أَسْفل من السُّرَّةِ إِلى العانةِ .
      والجَيْئةُ : قِطعة يُرْقَعُ بها النَّعل ، وقيل : هي سَيْرٌ يُخاط به .
      وقد أَجاءها .
      والجِيءُ والجَيءُ : الدُّعاء إِلى الطعام والشراب ، وهو أَيضاً دعاء الإِبل إِلى الماء ؛ قال معاذ الهرّاء : وما كانَ على الجِيءِ ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وقولهم : لو كان ذلك في الهِيء والجِيء ما نَفَعَه ؛ قال أَبو عمرو : الهِيءُ : الطعام ، والجِيءُ : الشَّرابُ .
      وقال الأُموي : هُما اسْمانِ من قولهم : جَأْجَأْتُ بالإِبل إِذا دَعَوْتها للشُّرْب ، وهَأْهَأْتُ بها : إِذا دَعَوْتها للعَلف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فجأه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَجَأَ** - [ف ج أ]. (ف: ثلا. متعد).** فَجَأْتُ**،** أَفْجَأُ**،** اِفْجَأْ**، مص. فَجْأَةٌ. 1. "فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ" : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ. 2. "فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ" : هَجَمَ عَلَيْهِ. 3. "فَجَأَهُ الأَمْرُ" : بَغَتَهُ وَلَمْ يَكُنَ يَتَوَقَّعُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاجأ بـ يتفاجأ ، تفاجؤا ، فهو متفاجئ ، والمفعول متفاجأ به• تفاجأ فلان بالأمر : مطاوع فاجأ : فوجئ ؛ بغت بما لم يكن يتوقعه تفاجأ الشعب بتصريحات الحكومة - تفاجأ اللصوص بوجود قوات الشرطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتجأَ يفتجئ، افتجاءً، فهو مُفتجئ، والمفعول مُفتجَأ • افتجأ صديقَه: بغته وجاءه دون توقُّع "افتجأه الموتُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاجأَ بـ يتفاجأ، تفاجُؤًا، فهو مُتفاجِئ، والمفعول مُتفاجأ به • تفاجأ فلانٌ بالأمر: مُطاوع فاجأَ: فُوجئ؛ بُغِت بما لم يكن يتوقّعه "تفاجأ الشّعبُ بتصريحات الحكومة- تفاجأ اللّصوص بوجود قوات الشرطة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجأ يفجأ ، فجئا وفجأة وفجاءة ، فهو فاجئ• فجأه الأمر : 1 - بغته ، جاءه في وقت لم يتوقعه فيه ، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار فجأني بزيارته - فجأه المرض / المفتش / اللص - وصل فجأة - يظهر ويختفي فجأة . 2 - عاجله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتجأ يفتجئ ، افتجاء ، فهو مفتجئ ، والمفعول مفتجأ• افتجأ صديقه : بغته وجاءه دون توقع افتجأه الموت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاجأ يفاجئ ، مفاجأة ، فهو مفاجئ ، والمفعول مفاجأ• فاجأه الموت : فجأه ؛ جاءه في وقت لم يتوقعه فيه فاجأه بقدومه إليه - توقف / سفر / تطور / هجوم / هبوط مفاجئ - { فاجأها المخاض إلى جذع النخلة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجء [ مفرد ] : مصدر فجأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجأة [ مفرد ] : مصدر فجأ ° موت الفجأة : ما يأخذ الإنسان بغتة ؛ وهو موت السكتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجاءة [ مفرد ] : مصدر فجأ ° موت الفجاءة : ما يأخذ الإنسان بغتة ؛ وهو موت السكتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فجاءة : مفاجئ ، غير متوقع ضربات فجائية - موت / هجوم فجائي - كان وصوله - [ 1673 ] - فجائيا . • إذا الفجائية : ( نح ) إذا الدالة على المفاجأة وتختص بالجمل الاسمية ، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاجأة [ مفرد ] : 1 - مصدر فاجأ ° حرف المفاجأة : إذا الفجائية . 2 - أمر مفاجئ غير متوقع مفاجآت الحياة - الأيام مليئة بالمفاجآت - أعد له مفاجأة طيبة .
المعجم الوسيط
الأمرُ ـَ فَجْئاً، وفَجْأة، وفُجَاءة: بغته ولم يكن يتوقّعه.( فَاجَأه ) مُفاجَأَة، وفِجاء: فجأه.( الفَجْأة ): ما فاجأ الإنسان. وموت الفجأة: ما يأخذ الإنسان بغتة؛ وهو موت السّكتة.( الفُجَاءة ): الفجأة. وموت الفجاءة: ما يأخذ الإنسان بغتة؛ وهو موت السّكتة. ومن شعر أبي تمام: بَعثنا لهم موت الفُجاءَة إننا بنو الموت خَفّاق علينا سبائبه.
مختار الصحاح
ف ج أ : فاجَأهُ مُفَاجَأةً و فِجَاءً بالكسر والمد و فَجِئَةُ بالكسر فُجَاءةً بالضم والمد و فَجأَهُ بالفتح أيضا
الصحاح في اللغة
فاجأه الأمرُ مفاجأةً وفِجاءً، وكذلك فجِئه الأمرُ وفجأهُ الأمر، بالكسر والنصب، فُجاءَةً.
تاج العروس

فَجَأَه الأمرُ كسَمعَه ومَنَعَه والأوّل أفصحُ يَفْجَؤُه فَجْأً بالفتح وفُجاءةً بالضم : هَجَم عليه من غيرِ أن يَشعُرَ به وقيل : إِذا جاءه بَغْتةً من غير تَقَدُّم سبَبٍ وكلُّ ما هَجَم عليك من أمرٍ فقد فَجِئَكَ كَفاجَأَه يُفاجِئُه مُفاجأةً وافْتَجَأَه افْتِجاءً وعن ابن الأعرابيِّ : أفْجَأَ إِذا صادَفَ صَديقَه على فَضيحَةٍ . والفُجاءة بالضم والمدّ : ما فاجَأَكَ وموتُ الفُجاءةِ : ما يَفْجَأُ الإنسانَ من ذلك وورد في الحديث في غير موضعٍ وقَيَّده بعضُهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مَدِّ على المَرَّة . ولَقيتُه فُجاءةً وضعوه موضِعَ المصدرِ واستعمله ثعلبٌ بالألف واللام ومكَّنَه فقال : إِذا قلتَ خرجت فإذا زَيْدٌ فهذا هو الفُجاءة فلا يُدرى أهو من كلام العرب أم هو من كلامه كذا في لسان العرب . وفُجاءةُ والِدُ أبي نَعامة قَطَرِيٍّ مُحرَّكةً الشاعرِ المازنيّ التميميّ رئيسِ الخوارجِ سُلِّم عليه بالخلافة ثلاثَ عشرةَ سنةً وقُتِل سنة 179 وعن الأصمعي وابن الأنباري : يقال فَجِئَتِ الناقةُ كفَرِح إِذا عَظُمَ بَطْنُها والمصدر الفَجَأْ مهموزاً مقصوراً وفي الأساس والعباب : فَجَأَ كَمَنع يَفْجَؤُها فَجْأً جامَعَ وزاد في الأساس : وفاجَأَه أَي عاجَلَهُ . والمفاجِئُ هو الأسد ذكره الصاغاني في رسالته التي ألفها في أسماء الأسد

لسان العرب
فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه بالكسر والنصب يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً بالضم والمدّ وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به وقيل إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنْهُ إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ ... أَثْناءُ لَيْلٍ مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك ابن الأَعرابي أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ الأصمعي فَجِئَتِ الناقةُ عَظُمَ بَطْنُها والمصدر الفَجَأُ مهموز مقصور والفُجاءةُ أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي ولَقِيتُه فُجاءةً وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه فقال إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ فهذا هو [ ص 121 ] الفُجاءةُ فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب أَو هو من كلامه والفُجاءةُ ما فاجأَكَ ومَوْتُ الفُجاءةِ ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك وورد في الحديث في غير موضع وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة
الرائد
* فجأ يفجأ: فجأ وفجأة وفجاءة. 1-ه: هجم عليه أو طرقه بغتة من غير توقع. 2-ه: عاجله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: