وصف و معنى و تعريف كلمة فجئن:


فجئن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) .




معنى و شرح فجئن في معاجم اللغة العربية:



فجئن

جذر [فجئ]

  1. فجَأَ: (فعل)
    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ
    • فجَأه الأمرُ : بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار
    • فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
    • فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ
  2. فَجْئ: (اسم)
    • فَجْئ : مصدر فجَأَ
  3. لَفج : (اسم)
    • اللَّفْجُ : الذُّلُّ
  4. لُفج : (اسم)
    • اللُّفْجُ : مَجرى السَّيل


  5. وَجَأَ: (فعل)
    • وَجَأَ (يَجَؤُهُ) وَجْئاً، ووِجاءً
    • وَجَأَ فلاناً : دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق
    • وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه
    • وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج
    • وَجَأَ الفحلَ: دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء
    • فهو واجئ والمفعول مَوْجُوءٌ، ووَجِئٌ
  6. وجَأٌ: (اسم)
    • ماءٌ وجَأٌ : وَجْءٌ، لا خير عنده
  7. اِستَلفَجَ : (فعل)
    • اسْتَلْفَجَ فلانٌ: ألفَجَ
    • اسْتَلْفَجَ ذهبَ فؤادُه خوفًا
  8. تَوَجَّأ: (فعل)
    • تَوَجَّأَهُ باليد والسِّكِّين: وَجَأَه
  9. وَجْئ: (اسم)
    • وَجْئ : مصدر وَجَأَ
  10. أَوْجَأ: (فعل)


    • أَوْجَأَ فلانٌ: جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه
    • أَوْجَأَ الرَّكِيَّةُ: انقطع ماؤها
    • أَوْجَأَ عنه: دَفَعَ ونَحَّى
  11. جَئيَ: (فعل)
    • جَئِيَ جَأًى، وجُؤْوَةً فهو أَجْأَى، وهي جَأْواءُ
    • جَئِيَ الفرسُ ونحوُهُ: ضربت حمرته إِلى الكُدْرة
    • كتيبة جَأْواء: كدراء اللون في حمرة (وهو لون صدإِ الحديد)
  12. نَجَأ: (فعل)
    • نَجَأ نَجْأ، ونجْأةً
    • نَجَأ الشيءَ : أحدَّ النظر إليه
    • نَجَأ الشيء :أَصابَهُ بالعين
  13. مُلْفَجُونَ : (اسم)
    • مُلْفَجُونَ : جمع مُلْفَجُ
  14. جِئ: (حرف/اداة)
    • جِئْ جئْ : دعاءٌ للإِبل إِلى الماءِ
  15. أَوْجَأَ الرَّكِيَّةُ:
    • انقطع ماؤها.
  16. أَوْجَأَ عنه:


    • دَفَعَ ونَحَّى.
  17. أَوْجَأَ فلانٌ:
    • جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه.
  18. جَئِيَ الفرسُ ونحوُهُ:
    • ضربت حمرته إِلى الكُدْرة.
  19. فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ:
    • بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ.
  20. فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ:
    • هَجَمَ عَلَيْهِ.
  21. نَجَأ الشيء:
    • أَصابَهُ بالعين.
  22. وَجَأَ التمْرَ:


    • دَقَّهُ حتى تلزَّج.
  23. وَجَأَ الفحلَ:
    • دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء.
  24. وَجَأَ فلاناً:
    • دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق.
  25. اِتَّجَأَ: (فعل)
    • اتَّجَأَ التَّمرُ: اكتنز وامتلأَ
    • اتَّجَأَ:تَلَزَّج من دَقِّه : [مطاوع: وجَأَهُ]
,
  1. لفج (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّفْجُ (* قوله «اللفج» كذا بالأصل مضبوطاً.
      مَجْرى السَّيْلِ.
      وأَلْفَجَ الرّجُلُ: أَفْلَسَ.
      وأَلْفَجَ الرَّجلُ: لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ.
      وقيل: المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ؛ وقيل: المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين.
      وجاء رجل إِلى الحسن، فقال: أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها، قال: نعم إِذا كان مُلْفَجاً، وفي رواية: لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً.
      قال ابن الأَثير: المُلْفِجُ، بكسر الفاء،أَيضاً: الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين.
      وجاء في الحديث: أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ، المُلْفَجُ، بفتح الفاء: الفقير.
      ابن دريد: أَلْفَجَ، فهو مُلْفَجٌ، وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ، فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع.
      وقد اسْتَلْفَجَ؛

      قال: ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه،يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل (* قوله «الملاجئ نفسه» كذا بالأصل مضبوطاً؛ وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى: وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي: ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه.) وأَلْفَجَ الرجلُ، فهو مُلْفَجٌ، إِذا ذهب مالُه.
      أَبو عبيد: المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له؛

      وأَنشد: أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ،شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ، بفتح الفاء.
      ابن الأَعرابي: كلام العرب أَفْعَلَ، فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف: أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ،وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر؛ قال الشاعر: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا،في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد: أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً.
      أَبو عمرو: اللَّفْجُ الذُّلُّ.
      "
  2. وجأ (المعجم لسان العرب)


    • "الوَجْءُ: اللَّكْزُ.
      ووَجَأَه باليد والسِّكِّينِ وَجْأً، مقصور: ضَربَه.
      وَوَجَأَ في عُنُقِه كذلك.
      وقد تَوَجَّأْتُه بيَدي، ووَجِئَ، فهو مَوْجُوءٌ، ووَجَأْتُ عُنُقَه وَجْأً: ضَرَبْتُهُ.
      وفي حديث أَبي راشد، رضي اللّه عنه: كنتُ في مَنائِحِ أَهْلي فَنَزَا منها بَعِيرٌ فَوَجَأْتُه بحديدةٍ.
      يقال: وجَأْتُه بالسكين وغيرها وجْأً إِذا ضربته بها.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: مَن قَتَلَ نفسَه بحديدةٍ فحديدتُه في يَدِه يَتَوَجَّأُ بها في بطنِه في نار جَهَنَّمَ.
      والوَجْءُ: أَن تُرَضَّ أُنْثَيا الفَحْلِ رَضّاً شديداً يُذْهِبُ شَهْوَة الجماع ويتَنَزَّلُ في قَطْعِه مَنْزِلةَ الخَصْي.
      وقيل: أَن تُوجَأَ العُروقُ والخُصْيَتان بحالهما.
      ووَجَأَ التَّيْسَ وَجْأً ووِجَاءً، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ، إِذا دَقَّ عُروقَ خُصْيَتَيْه بين حجرين من غير أَن يُخْرِجَهما.
      وقيل: هو أَن تَرُضَّهما حتى تَنْفَضِخَا، فيكون شَبِيهاً بالخِصاءِ.
      وقيل: الوَجْءُ المصدر، والوِجَاءُ الاسم.
      وفي الحديث: عَلَيْكُمْ بالبَاءة فَمَنْ لم يَسْتَطِعْ فعليه بالصَّوْمِ فإِنه له وِجَاءٌ،مـمدود.
      فإِن أَخْرَجَهما من غير أَن يَرُضَّهما، فهو الخِصاءُ.
      تقول منه: وَجَأْتُ الكَبْشَ.
      وفي الحديث: أَنه ضَحَّى بكَبْشَيْن مَوْجُوءَيْن، أَي خَصِيَّيْنِ.
      ومنهم من يرويه مُوْجَأَيْن بوزن مُكْرَمَيْن، وهو خَطَأٌ.
      ومنهم من يرويه مَوْجِيَّيْنِ، بغير همز على التخفيف، فيكون من وَجَيْتُه وَجْياً، فهو مَوْجِيٌّ.
      أَبو زيد: يقال للفحل إِذا رُضَّتْ أُنْثَياه قد وُجِئَ وِجَاءً، فأَراد أَنه يَقْطَعُ النِّكاحَ لأَن الـمَوْجُوءَ لا يَضْرِبُ.
      أَراد أَن الصومَ يَقْطَعُ النِّكاحَ كما يَقْطَعُه الوِجَاءُ، وروي وَجًى بوزن عَصاً، يريد التَّعَب والحَفَى، وذلك بعيد، إِلا أَن يُراد فيه معنى الفُتُور لأَن من وَجِيَ فَتَرَ عن الـمَشْي، فَشَبَّه الصوم في باب النِّكاح بِالتَّعَبِ في باب الـمَشْي.
      وفي الحديث: فلْيَأْخُذْ سَبْعَ تَمَراتٍ مِنْ عَجْوةِ المدينة فَلْيَجَأْهُنَّ أَي فلْيَدُقَّهُنَّ، وبه سُمِّيت الوَجِيئةُ، وهي تَمْر يُبَلُّ بلَبن أَو سَمْن ثم يُدَقُّ حتى يَلْتَئِمَ.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، عادَ سَعْداً، فوَصَفَ له الوَجِيئةَ.
      فأَمَّا قول عبدالرحمن بن حَسَّانَ: فكنتَ أَذَلَّ من وَتِدٍ بِقاعٍ، * يُشَجِّجُ رأْسَه، بالفِهْرِ، واجِي فإِنما أَرادَ واجِئٌ، بالهمز، فَحَوَّلَ الهمزةَ ياءً للوصل ولم يحملها على التخفيف القياسي، لأَن الهمز نفسه لا يكونُ وَصْلاً،وتَخْفِيفُه جارٍ مَجْرَى تَحْقِيقه، فكما لا يَصِلُ بالهمزة المحققة كذلك لم يَسْتَجِز الوَصْلَ بالهمزة الـمُخفَّفة إِذ كانت المخففةُ كأَنها الـمُحقَّقةُ.
      ابن الأَعرابي: الوَجِيئةُ: البقَرةُ، والوَجِيئة، فَعِيلةٌ: جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يُؤْكل.
      وقيل: الوَجِيئةُ: التمر يُدَقُّ حتى يَخْرُجَ نَواه ثم يُبَلُّ بلبن أَو سَمْن حتى يَتَّدِنَ ويلزَم بعضُه بعضاً ثم يؤْكل.
      قال كراع: يقال الوَجِيَّةُ، بغير همز، فإِن كان هذا على تخفيف الهمز فلا فائدة فيه لأَن هذا مطَّرد في كل فَعيِلة كان امه همزةً، وإِن كان وصفاً أَو بدلاً فليس هذا بابه.
      وأَوْجَأَ: جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه.
      وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَت: انْقَطَع ماؤُها أَو لم يكن فيها ماءٌ.
      وأَوْجَأَ عنه: دَفَعَه ونَحَّاه.
      "
  3. اللَّفْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفْجُ : الذُّلُّ.
  4. اللُّفْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّفْجُ : مَجرى السَّيل.
  5. وجَأ (المعجم الرائد)
    • وجأ - يوجأ ويجأ ، وجأ ووجاء
      1- وجأه باليد أو بالسكين : ضربه في أي موضع كان. 2- وجأ الثمر : دقه حتى صار لزجا.
  6. وجأ (المعجم الرائد)
    • وجأ - توجيئا وتوجئة
      1-وجأ البئر : وجدها لا خير فيها لانقطاع مائها


  7. اسْتَلْفَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلْفَجَ فلانٌ: ألفَجَ.
      و اسْتَلْفَجَ ذهبَ فؤادُه خوفًا.
  8. لَفج (المعجم الرائد)
    • لفج
      1-ذل
  9. جِئْ جئْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جِئْ جئْ : دعاءٌ للإِبل إِلى الماءِ.
  10. فجَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ :-
      • فجَأه الأمرُ
      1 - بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار :-فجأني بزيارته، - فجأه المرض/ المفتِّش/ اللِّص، - وصل فَجْأة، - يظهر ويختفي فجأة.
      2 - عاجَلَه.
  11. أَوْجَأ (المعجم الرائد)
    • أوجأ - إيجاء
      1- أوجأ : لم يصب حاجته من صيد أو غيره. 2- أوجأت البئر : انقطع ماؤها. 3- أوجأت البئر : لم يكن فيها ماء. 4- أوجأه عنه : نحاه، صرفه، أبعده.
  12. تَوَجَّأ (المعجم الرائد)
    • توجأ - توجؤا
      1-توجأه بالسكين أو باليد : ضربه بها
  13. فجأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه، بالكسر والنصب، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً، بالضم والمدّ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً: هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به، وقيل: إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب.
      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنْهُ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ، * أَثْناءُ لَيْلٍ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك.
      ابن الأَعرابي: أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ.
      الأصمعي: فَجِئَتِ الناقةُ: عَظُمَ بَطْنُها، والمصدر الفَجَأُ، مهموز مقصور.
      والفُجاءةُ: أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي.
      ولَقِيتُه فُجاءةً، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه، فقال: إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ، فهذا هو الفُجاءةُ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب، أَو هو من كلامه.
      والفُجاءةُ: ما فاجأَكَ.
      ومَوْتُ الفُجاءةِ: ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك، وورد في الحديث في غير موضع، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة.
      "
  14. تجأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ج أ: تَجَأْجَأ أي نكص
  15. فجأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ج أ: فاجَأهُ مُفَاجَأةً و فِجَاءً بالكسر والمد و فَجِئَةُ بالكسر فُجَاءةً بالضم والمد و فَجأَهُ بالفتح أيضا
  16. نجأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ج أ: في الحديث {رُدُّوا نَجْأَةَ السائل باللُّقمة} أي رُدُّوا شِدة نظره إلى طعامكم بلُقمة تدفعونها إليه وهي بوزن ضربة
  17. وجأ (المعجم مختار الصحاح)
    • و ج أ: الوِجَاءُ بالكسر والمد رضُّ عُرُوق البيضتين حتى تنفضح فيكون شبيها بالخِصاء وفي الحديث {عليكم بالباءة فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وِجَاءٌ} وفي الحديث أيضا {أنه ضحَّى بكبشين مَوْجُوءَيْن} تقول منه وَجَأَهُ يَجَؤُهُ مثل وضعه يضَعَه
  18. أَوْجَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْجَأَ فلانٌ: جاءَ في طلب حاجة أَو صيد فلم يُصِبْه.
      و أَوْجَأَ الرَّكِيَّةُ: انقطع ماؤها.
      و أَوْجَأَ لم يكن فيها ماء.
      و أَوْجَأَ عنه: دَفَعَ ونَحَّى.
      ويقال: أَوجأَ الشيءَ عنه : دَفَعَه ونحَّاه.
  19. اتَّجَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّجَأَ التَّمرُ: اكتنز وامتلأَ.
      و اتَّجَأَ تَلَزَّج من دَقِّه : [مطاوع: وجَأَهُ].
  20. الوَجِيئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجِيئَةُ : البقَرةُ.
      و الوَجِيئَةُ تمر يُدقُّ حتى يخرُجَ نواهُ، ثم يبلُ بلبن أَو سمن حتى يلزَمَ بعضُه بعضًا، ثم يُؤكل.
  21. الوَجْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْءُ : مصدرٌ، ويوصف به ، فيقال: ماءٌ وَجْءٌ: لا خير عنده.
  22. جَئِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَئِيَ الفرسُ ونحوُهُ جَئِيَ جَأًى، وجُؤْوَةً: ضربت حمرته إِلى الكُدْرة.
      فهو أَجْأَى، وهي جَأْواءُ.
      ويقال: كتيبة جَأْواء: كدراء اللون في حمرة (وهو لون صدإِ الحديد)
  23. نَجَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَأ الشيءَ نَجَأ ُ نَجْأ، ونجْأةً: أحدَّ النظر إليه.
      و نَجَأ أَصابَهُ بالعين.
  24. وَجَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجَأَ فلاناً وَجَأَ َ (يَجَؤُهُ) وَجْئاً، ووِجاءً: دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق.
      ويقال: وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه.
      و وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج.
      و وَجَأَ الفحلَ؛ دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء.
      فهو واجئ والمفعول مَوْجُوءٌ، ووَجِئٌ.
  25. فَجَأَ (المعجم الغني)
    • [ف ج أ]. (فعل: ثلاثي متعد). فَجَأْتُ، أَفْجَأُ، اِفْجَأْ، مصدر فَجْأَةٌ.
      1. :-فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ :- : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ.
      2. :-فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ :- : هَجَمَ عَلَيْهِ.
      3. :-فَجَأَهُ الأَمْرُ :- : بَغَتَهُ وَلَمْ يَكُنَ يَتَوَقَّعُهُ.


معنى فجئن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: