وصف و معنى و تعريف كلمة فجاء:


فجاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فجاء في معاجم اللغة العربية:



فجاء

جذر [فجء]

  1. فَجَّاءُ: (اسم)
    • فَجَّاءُ : فاعل من فَجَّ
  2. فِجَاء: (اسم)
    • فِجَاء : جمع فَجْوَةُ
  3. فجَاء: (اسم)
    • فجَاء : جمع فَجواء
  4. فَجواء: (اسم)

    • الجمع : فجَاءٌ ، و فُجًا ، و فَجَوَاتٌ
    • الفَجْوَاءُ : الفجْوَة ، المتَّسَعُ لي بين الشيْئَيْن
  5. جَيّأ: (فعل)
    • جَيَّأً القِربةَ ونحوَها : خاطها بالجَيئة
  6. فَج: (اسم)
    • فَج : مصدر فَجيَ
  7. فَجَج: (اسم)
    • فَجَج : مصدر فَجَّ
  8. فَجْوَاءُ: (اسم)
    • فَجْوَاءُ : فاعل من فَجيَ


  9. فَجّ: (اسم)
    • الجمع : فِجاجٌ ، و أَفِجَّةٌ
    • الفَجُّ : الطريقُ الواسع البعيد
    • رَجُلٌ فَجٌّ : خَشِنٌ ، فَظٌّ
  10. فَجَّ: (فعل)
    • فَجَّ فَجَجًا ، وفَجيجًا فهو أفجٌ ، وهي فَجَّاءُ والجمع : فُجُّ
    • فَجَّ الرَّجُلُ : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ فَجَّتِ الدَّابَّةُ
    • فَجَّ القَوْسُ : بَعُدَ وَتَرُهَا عَنْ كَبِدِهَا
  11. فَجَّ: (فعل)
    • فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج
    • فجَّ الأرضَ : شقَّها شقًّا بالغًا
  12. فَجا: (فعل)
    • فَجَا فَجْوًا
    • فَجَا البابَ : فتحه
    • فَجَا القَوسَ : باعَدَ بين وترِها وكبدها
  13. فَجوة: (اسم)
    • الجمع : فَجَوات و فَجْوات
    • الفَجْوَةُ : المتَّسَعُ لي بين الشيْئَيْن
    • وفجوةُ الدار : ساحتها
    • فَجْوَة الجيل : فجوة تنتج عن تعارض أفكار الأجيال
    • خلل مفاجئ في استمراريّة شيء ما
    • فاصل زمنيّ أو مكان يفصل
    • الفَجْوة الإلكترونيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) الموقع الفارغ في بلورة الناتج عن غياب إلكترون ، خاصّة موقعًا في شبه موصل والذي يعمل كحامل لشحنة كهربائيّة


  14. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجواء
  15. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجْوَةُ
  16. فُجُج: (اسم)
    • فُجُج : جمع فِجُّ
  17. فُجّ: (اسم)
    • فُجّ : جمع أَفَجُّ
  18. فُجّ: (اسم)
    • فُجّ : جمع فَجَّاءُ


  19. فُجاءة: (اسم)
    • فُجاءة : فاعل من فجَأَ
  20. فُجائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فُجاءة
    • مفاجئ ، غير متوقَّع
    • إذا الفجائيَّة : ( النحو والصرف ) إذا الدالّة على المفاجأة وتختصّ بالجمل الاسميّة ، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء
  21. فِجّ: (اسم)
    • الفِجُّ من كلِّ شيء : ما لم ينضَجْ
    • طَعَامٌ فِجٌّ : غَيْرُ نَاضِجٍ فَاكِهَةٌ فِجَّةٌ
    • كَلاَمٌ فِجٌّ : سَاقِطٌ ، نَابٍ
    • فِجّ : من لا يداري ولا يتصرف بلباقة ، مَنْ لا يراعي الشعور
  22. فاجأَ: (فعل)
    • فاجأَ يفاجئ ، مُفاجَأةً ، فهو مُفاجِئ ، والمفعول مُفاجأ
    • فَاجَأَهُ فِي مَخْبَئِهِ : أَتَاهُ بَغْتَةً ، فَجْأَةً
    • فاجأه الموتُ فجَأه : جاءه في وقت لم يتوقّعه فيه إليه ،
  23. فجّ: (اسم)
    • فجّ : مصدر فَجَّ


  24. مُتفاجأ: (اسم)
    • مُتفاجأ : اسم المفعول من تفاجأَ
,
  1. فَجْوَةُ
    • ـ فَجْوَةُ : الفُرْجَةُ ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ ، كالفَجْواءِ ، وساحَةُ الدارِ ، وما بين حَوَامِي الحَوافِر ، ج : فَجَوَاتٌ وفِجاءٌ .
      ـ فَجا بابَه : فَتَحَه ، فانْفَجَى ،
      ـ فَجا قَوْسَه : رَفَعَ وتَرَهَا عن كَبِدِها ، فَفَجِيَتْ ، فهي فَجْوَاءُ .
      ـ فَجَا : تَبَاعُدُ ما بين الفَخِذَيْنِ أو الرُّكبتينِ أو الساقينِ . أو عُرْقُوبَيِ البَعِيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَجَأَهُ
    • ـ فَجَأَهُ فَجْئاً وفُجَاءَةً : هَجَمَ عليهِ ، كَفَاجَأَهُ وافْتَجَأَهُ .
      ـ فُجاءَةُ : ما فَاجَأَكَ ، ووالِدُ قَطَرِيٍّ الشَّاعِرِ .
      ـ فَجِئَتِ النَّاقَةُ : عَظُمَ بَطْنُها .
      ـ فَجَأَ : جامَعَ .
      ـ مُفَاجِئُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الفَجُّ
    • ـ الفَجُّ : الطريقُ الواسعُ بين جَبَلينِ ، كالفُجاجِ .
      ـ أَفَجَّ : سَلَكَهُ .
      ـ فِجُّ : النِّيْءُ من الفَواكِهِ ، كالفَجاجَةِ ، والبِطِّيخُ الشَّاميُّ .
      ـ قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بَانَ وتَرُها عن كَبِدِها .
      ـ فَجَجْتُها : رَفَعْتُ وَتَرَها ( عن كَبِدِها )،
      ـ فَجَجْتُ ما بَيْنَ رِجْلَيَّ : فَتَحْتُ ، كأَفْجَجْتُ ، وهو يمْشي مُفاجَّاً ، وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ ،
      ـ فَجَجَ : أَسْرَعَ ،
      ـ فَجَجَتِ النَّعامَةُ : رَمَتْ بِصَوْمِها ،
      ـ فَجَّ الأرضَ بالفَدَّانِ : شَقَّها شَقَّاً مُنْكَراً .
      ـ رَجُلٌ أَفَجُّ ، بَيِّنُ الفَجج ، وهو أقْبَحُ من الفَحَجِ والفَجْفَجُ والفُجْفُجُ والفَجْفَاجُ : الكثيرُ الكَلامِ ، المُتَشَبِّعُ بما ليسَ عندَهُ .
      ـ فُجُجُ : الثقلاءُ .
      ـ إِفْجيجُ : الوادِي ، أو الواسِعُ ، والضَّيِّقُ العميقُ ، ضِدُّ .
      ـ فُجَّةُ : الفُرْجَةُ .
      ـ حافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. فاجأ
    • فاجأ - مفاجأة وفجاء
      1 - فاجأهه جم عليه أو طرقه أو أتاه بغتة من غير توقع . 2 - فاجأه : عاجله . و فاجر مفاجرة وفجارا . ( فجر )

    المعجم: الرائد

  5. فَجوة
    • فجوة - ج ، فجوات وفجاء وفجا
      1 - فجوة : فرجة ومتسع بين شيئين . 2 - فجوة : ما اتسع من الأرض . 3 - فجوة : ساحة الدار .

    المعجم: الرائد

  6. فجا
    • " الفَجْوَةُ والفُرَجةُ : المُتَّسَع بين الشيئين ، تقول منه : تَفاجَى الشيءُ صار له فَجْوَة .
      وفي حديث الحج : كان يَسيرُ العَنَقَ فإِذا وَجَد فَجْوَةً نَصَّ ؛ الفَجْوَةُ : الموضع المتسع بين الشيئين .
      وفي حديث ابن مسعود : لا يُصَلِّينَّ أَحدكم وبينه وبين القِبلة فَجْوة أَي لا يَبْعُد من قبلته ولا سترته لئلاَّ يمر بين يديه أَحد .
      وفَجا الشيءَ : فَتَحَه .
      والفَجْوةُ في المكان : فَتْحٌ فيه .
      شمر : فَجا بابَه يَفْجُوه إِذا فتحه ، بلغة طيِّء ؛ قال ابن سيده :، قاله أَبو عمرو الشيباني ؛

      وأَنشد للطرمح : كَحَبَّةِ السَّاجِ فَجا بابَها صُبْحٌ جَلا خُضْرة أَهْدامه ؟

      ‏ قال : وقوله فَجا بابَها يعني الصبح ، وأَما أَجافَ البابَ فمعناه ردَّه ، وهما ضدان .
      وانْفَجَى القومُ عن فلان : انْفَرجوا عنه وانكشفوا ؛

      وقال : لَمَّا انْفَجَى الخَيْلانِ عن مُصْعَبٍ ، أَدَّى إِليه قَرْضَ صاعٍ بصاع والفَجْوةُ والفَجْواء ، ممدود : ما اتَّسع من الأَرض ، وقيل : ما اتسع منها وانخفض .
      وفي التنزيل العزيز : وهم في فَجْوة منه ؛ قال الأَخفش : في سَعة ، وجمعه فَجَوات وفِجاء ، وفسره ثعلب بأَنه ما انْخفضَ من الأَرض واتسع .
      وفَجْوةُ الدَّارِ : ساحتها ؛

      وأَنشد ابن بري : أَلْبَسْتَ قَوْمَكَ مخْزاةً ومَنْقَصةً ، حتَّى أُبِيحُوا وحَلُّوا فَجْوَةَ الدَّارِ وفَجْوةُ الحافِر : ما بين الحَوامي .
      والفَجا : تَباعُد ما بين الفَخِذين ، وقيل : تباعد ما بين الركبتين وتباعد ما بين الساقين .
      وقيل : هو من البعير تَباعُد ما بين عُرْقُوبَيْه ، ومن الإِنسان تباعد ما بين ركبتيه ، فَجِيَ فَجًى ، فهو أَفْجَى ، والأُنثى فَجْواء .
      وقيل : الفَجا والفَحَجُ واحد .
      ابن الأَعرابي : والأَفْجى المُتباعِدُ الفخذين الشديدُ الفَحَجِ .
      ويقال : بفلان فَجاً شديد إِذا كان في رجليه انفتاح ، وقد فَجِيَ يَفْجَى فَجًى .
      ابن سيده : فَجِيَت الناقة فَجاً عظُم بطنها .
      قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحته ، وذكره الأَزهري مهموزاً وأَكده بأَن ، قال : الفَجأُ مهموز مقصور ؛ عن الأَصمعي .
      وقوس فَجْواءُ : بان وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجاها يَفْجُوها فَجْواً : رفع وَتَرَها عن كبِدها ، وفَجِيَتْ هي تَفْجَى فَجًى ؛ وقال العجاج : لا فَحَجٌ يُرى بها ولا فَجا ، إِذا حِجاجا كلِّ جَلْدٍ مَحَجا وقد انْفَجَتْ ؛ حكاه أَبو حنيفة ، ومن ثم قيل لوسط الدار فَجْوة ؛ وقول الهذلي : تُفَجِّي خُمامَ الناسِ عَنَّا كأَنَّما يُفَجِّيهمُ خَمٌّ ، من النار ، ثاقِب معناه تَدْفَع .
      ابن الأَعرابي : أَفْجَى إِذا وَسَّع على عِياله في النفَقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. فجأ
    • " فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه ، بالكسر والنصب ، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً ، بالضم والمدّ ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً : هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به ، وقيل : إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنْهُ ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ ، * أَثْناءُ لَيْلٍ ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك .
      ابن الأَعرابي : أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ .
      الأصمعي : فَجِئَتِ الناقةُ : عَظُمَ بَطْنُها ، والمصدر الفَجَأُ ، مهموز مقصور .
      والفُجاءةُ : أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي .
      ولَقِيتُه فُجاءةً ، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه ، فقال : إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ ، فهذا هو الفُجاءةُ ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب ، أَو هو من كلامه .
      والفُجاءةُ : ما فاجأَكَ .
      ومَوْتُ الفُجاءةِ : ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك ، وورد في الحديث في غير موضع ، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. جيأ
    • " الـمَجِيء : الإِتيان .
      جاء جَيْئاً ومَجِيئاً .
      وحكى سيبويه عن بعض العرب هو يَجِيكَ بحذف الهمزة .
      وجَاء يَجيءُ جَيْئةً ، وهو من بناء المرّة الواحدة إِلاّ أَنه وُضِع موضع المصدر مثل الرَّجْفةِ والرحْمة .
      والاسم الجِيئَةُ على فِعْلةٍ ، بكسر الجيم ، وتقول : جئْت مَجِيئاً حَسناً ، وهو شاذ لأَن المصدر من فعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ بفتح العين ، وقد شذت منه حروف فجاءت على مَفْعِلٍ كالـمَجِيء والـمَحِيضِ والـمَكيل والـمَصِير .
      وأَجَأْتُه أَي جِئتُ به .
      وجايأَني ، على فاعَلني ، وجاءاني فَجِئْتُه أَجِيئه أَي غالبَني بكثرة الـمَجيء فغلَبْتُه .
      قال ابن بري : صوابه جايأَنِي ؛ قال : ولا يجوز ما ذكره إِلاَّ على القلب .
      وجاء به ، وأَجاءه ، وإِنه لَجَيَّاءٌ بخير ، وجَثَّاءٌ ، الأَخيرة نادرة .
      وحكى ابن جني رحمه اللّه : جائِيٌّ على وجه الشذوذ .
      وجايا : لغة في جاءا ، وهو من البَدليّ .
      ابن الأَعرابي : جايأَني الرجل من قُرْب أَي قابَلَني ومَرَّ بي ، مُجايأَة أَي مقابلة ؛ قال الأَزهري : هو من جِئْتُه مَجيئاً ومَجِيئةً : فأَنا جاءٍ .
      أَبو زيد : جايَأْتُ فلاناً : إِذا وافَقْت مَجِيئَه .
      ويقال : لو قد جاوَزْتَ هذا المكان لجايَأْتَ الغَيْث مُجايأَةً وجِياءً أَي وافقته .
      وتقول : الحمد للّه الذي جاء بك أَي الحمد للّهِ إذْ جِئتَ ، ولا تقل الحمد للّه الذي جِئْتَ .
      قال ابن بري : الصحيح ما وجدته بخط الجوهري في كتابه عند هذا الموضع ، وهو : الحَمْدُ للّهِ الذي جاء بك ، والحمدُ للّهِ اذْ جئت ، هكذا بالواو في قوله : والحمد للّه اذ جئت ، عوضاً من قوله : أَي الحمدُ للّهِ اذْ جئت ؛ قال : ويقوِّي صِحَّة هذا قَوْلُ ابن السكيت ، تقول : الحمد للّهِ اذْ كان كذا وكذا ، ولا تقل : الحمد للّه الذي كان كذا وكذا ، حتى تقول به أَو مِنْه أَو عَنه .
      وانه لحَسَنُ الجِيئة أَي الحالةِ التي يَجيء عليها .
      وأَجاءَه إِلى الشيء : جاءَ به وأَلجأَه واضْطَرَّه اليه ؛ قال زهير بن أَبي سُلْمى : وجارٍ ، سارَ مُعْتَمِداً اليْكُم ، * أَجاءَتْهُ المخافةُ والرَّجا ؟

      ‏ قال الفرَّاء : أَصله من جئت ، وقد جعلته العَرب إِلجاء .
      وفي المثل : شَرٌّ ما أَجاءَك إِلى مُخَّةِ العُرْقُوب ، وشَرٌّ ما يُجِيئُك إِلى مُخَّةِ عُرْقُوب ؛ قال الأَصمعي : وذلك أَنّ العُرْقوب لا مُخَّ فيه وانما يُحْوَجُ اليه من لا يَقدِرُ على شيء ؛ ومنهم من يقول : شَرٌّ ما أَلجأَك ، والمعنى واحد ، وتميم تقول : شَرٌّ ما أَشاءَك ، قال الشاعر : وشَدَدْنا شَدَّةً صادِقةً ، * فأَجاءتْكم إِلى سَفْحِ الجَبَلْ وما جاءتْ حاجَتَك أَي ما صارَتْ .
      قال سيبويه : أَدخلَ التأْنيثَ على ما حيث كانتِ الحاجةَ ؛ كما ، قالوا : مَن كانت أُمَّك ، حيث أَوْقَعُوا مَنْ على مُؤَنث ، وانما صُيِّر جاء بمنزلة كان في هذا الحرف لأَنه بمنزلة المثل ، كما جَعَلُوا عسى بمنزلة كان فيِ قولهم : عَسَى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ، ولا تقول : عَسِيت أَخانا .
      والجِئاوةُ والجِياء والجِياءة : وِعاء توضع فيه القِدْر ، وقيل هي كلُّ ما وُضِعَت فيه من خَصَفةٍ أَو جلد أَو غيره ؛ وقال الأَحمر : هي الجِواءُ والجِياء ؛ وفي حديث عليٍّ : لأَنْ أَطَّلِيَ بِجِواءِ قِدْرٍ أَحَبُّ اليَّ مِنْ أَن أَطَّليَ بزَعْفَرانٍ .
      قال : وجمع الجِئاء .
      (* قوله « قال و جمع إلخ » يعني ابن الأثير ونصه وجمعها ( أي الجواء ) أجوية وقيل هي الجئاء مهموز وجمعها أجئية ويقال لها الجيا بلا همز .
      وبهامشها جواء القدر سوادها .) أَجْئِيةٌ ، وجمع الجِواء أَجْوِيةٌ .
      الفرّاء : جَأَوْتُ البُرْمَةَ : رَقَعْتُها ، وكذلك النَّعل .
      الليث : جِياوةُ : اسم حَيٍّ من قَيْسٍ قد دَرَجُوا ولا يُعْرَفُون . وجَيَّأْتُ القِرْبةَ : خِطْتُها .
      قال الشاعر : تَخَرَّقَ ثَفْرُها ، أَيَّام خُلَّتْ ، * على عَجَلٍ ، فجِيبَ بها أَدِيمُ فجَيَّأَها النِّساءُ ، فَخانَ مِنْها ، * كَبَعْثاةٌ ورادِعةٌ رَدُوم ابن السكيت : امْرأَةٌ مُجَيَّأَةٌ : إِذا أُفْضِيَتْ ، فإِذا جُومِعَتْ أَحْدَثَتْ .
      ورجل مُجَيَّأ : إِذا جامَعَ سَلَحَ .
      وقال الفرّاء في قول اللّه : فأَجَاءها الـمَخاضُ إِلى جِذْعِ النَّخْلةِ ؛ هو من جِئْتُ ، كما تقول : فجاء بها الـمَخاضُ ، فلما أُلقِيَتِ الباءُ جُعل في الفِعْل أَلِفٌ ، كما تقول : آتَيْتُكَ زَيْداً ، تريد : أَتَيْتُك بزيد .
      والجايئةُ : مِدَّةُ الجُرْحِ والخُرَاجِ وما اجْتَمَعَ فيه من المِدَّة والقَيْحِ ؛ يقال : جاءتْ جايِئةُ الجِراحِ .
      والجِئَةُ والجِيئَةُ : حُفْرةٌ في الهَبْطةِ يجتمع فيها الماء ، والأَعرف : الجِيَّةُ ، من الجَوَى الذي هو فسادُ الجَوْف لأَنَّ الماءَ يَأْجِنُ هناك فيَتَغَيَّر ، والجمع جَيْءٌ .
      وفي التهذيب : الجَيْأَةُ : مُجْتَمَعُ ماء في هَبْطةٍ حوالي الحُصُونِ ؛ وقيل : الجَيْأَةُ : الموضع الذي يَجْتَمِع فيه الماء ؛ وقال أَبو زيد : الجَيْأَةُ : الحُفْرة العظيمة يَجْتَمِع فيها ماء المطر وتُشْرِعُ الناسُ فيه حُشُوشَهم ؛ قال الكميت : ضفادِعُ جَيْأَةٍ حَسِبَتْ أَضاةً ، * مُنَضِّبةً ، سَتَمْنَعُها ، وطِينا وجَيْئةُ البطن : أَسْفل من السُّرَّةِ إِلى العانةِ .
      والجَيْئةُ : قِطعة يُرْقَعُ بها النَّعل ، وقيل : هي سَيْرٌ يُخاط به .
      وقد أَجاءها .
      والجِيءُ والجَيءُ : الدُّعاء إِلى الطعام والشراب ، وهو أَيضاً دعاء الإِبل إِلى الماء ؛ قال معاذ الهرّاء : وما كانَ على الجِيءِ ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وقولهم : لو كان ذلك في الهِيء والجِيء ما نَفَعَه ؛ قال أَبو عمرو : الهِيءُ : الطعام ، والجِيءُ : الشَّرابُ .
      وقال الأُموي : هُما اسْمانِ من قولهم : جَأْجَأْتُ بالإِبل إِذا دَعَوْتها للشُّرْب ، وهَأْهَأْتُ بها : إِذا دَعَوْتها للعَلف .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: