-
فِكْرُ
- ـ فِكْرُ وفَكْرُ : إِعمالُ النَّظَرِ في الشيءِ ، كالفِكْرَةِ والفِكرَى ، ج : أفْكارٌ . فَكَرَ فيه وأفْكَرَ وفَكَّرَ وتَفَكَّرَ .
ـ هو فِكِّيرٌ وفَيْكَرٌ : كثيرُ الفِكْرِ .
ـ مَالي فيه فَكْرٌ ، وفِكْرٌ : حاجةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَجْرُ
- ـ فَجْرُ : ضَوْءُ الصَّباحِ ، وهو حُمْرَةُ الشمسِ في سَوادِ اللَّيْل ، وقَدِ انْفَجَرَ الصُّبْحُ وتَفَجَّرَ وانْفَجَرَ عنه اللَّيْلُ .
ـ أفْجَرُوا : دَخَلوا فيه .
ـ أنْتَ مُفْجِرٌ : إلى طلوعِ الشمسِ .
ـ فِجارُ : الطُّرُقُ .
ـ انْفَجَرَ الماءُ وتَفَجَّرَ : سالَ ، وفَجَرَهُ هو وفَجَّرَه .
ـ مَفْجَرَةُ : مُنْفَجَرُهُ ، كالفُجْرَة
ـ أرضٌ تَطْمَئنُّ وتَنْفَجِرُ : فيها أودِيَةٌ .
ـ فَجْرَةُ الوادِي : مُتَّسَعُه الذي يَنْفَجِرُ إليه الماءُ .
ـ انْفَجَرَت الدَّواهِي : أتَتْهُم من كلِّ وجْهٍ .
ـ فَجْرُ : الانْبعاثُ في المَعاصِي والزِّنى ، كالفُجُورِ فيهما ، فَجَرَ فهو فَجُورٌ وفاجُورٌ من فُجُرٍ وفاجِرٌ من فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ .
ـ فَجَرُ : العَطاءُ ، والكَرَمُ ، والجُودُ ، والمَعروفُ ، والمالُ ، وكثْرَتُهُ . وتَفَجَّرَ بالكَرَمِ وانْفَجَرَ .
ـ فاجِرُ : المُتَمَوِّلُ ، والساحرُ .
ـ فَجَارُ : اسمٌ للفُجورِ .
ـ يا فَجَارِ : اسمٌ مَعْدولٌ عن الفاجرَةِ .
ـ أفْجَرَهُ : وجَدَهُ فاجِراً .
ـ فَجَرَ : فَسَقَ ، وكَذَبَ ، وكَذَّبَ ، وعَصَى ، وخالَفَ ،
ـ فَجَرَ من مَرَضِهِ : بَرَأَ ، وكَلَّ بَصَرُهُ ،
ـ فَجَرَ أمرُهُم : فَسَدَ ،
ـ فَجَرَ الراكِبُ فُجُوراً : مالَ عن سَرْجِهِ ،
ـ فَجَرَ عَنِ الحَقِّ : عَدَلَ .
ـ أيامُ الفِجارِ : أربَعَةُ أفْجِرَةٍ في الأَشْهُرِ الحُرُمِ ، كانتْ بينَ قُرَيْشٍ ومَنْ مَعَهَا من كِنانَةَ وبَيْنَ قَيْسِ عَيْلانَ ، وكانَتِ الدَّبْرَةُ على قَيْسٍ ، فلما قاتَلوا ، قالوا : فَجَرْنا ، حَضَرَها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، وهو ابنُ عشرينَ . وفي الحديث : ‘‘ كنتُ أنْبُلُ على عُمُومَتِي يَوْمَ الفِجارِ ، ورَمَيْتُ فيه بأَسْهُمٍ ، وما أُحبُّ أنِّي لم أكُنْ فَعَلْتُ ’‘.
ـ ذُو فَجَرٍ : موضع .
ـ الفُجَيْرَةُ : موضع .
ـ رَكِبَ فَجْرَةَ : كَذَبَ .
ـ أفْجَرَ : جاءَ بالمالِ الكثيرِ ، وكَذَبَ ، وزَنَى ، وكَفَرَ ، ومالَ عن الحَقِّ ،
ـ أفْجَرَ اليَنْبوعَ : أنْبَطَهُ .
ـ مُتَفَجِّرُ : فَرَسُ الحَارِثِ بنِ وَعْلَةَ .
ـ افْتِجارُ في الكلامِ : اخْتِراقُهُ من غيرِ أن يَسْمَعَه من أحَدٍ ويَتَعَلَّمَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
شِئْتُهُ
- ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فِجاجا سُبُلا
- طُرُقا واسعة مسلوكة
سورة : الانبياء ، آية رقم : 31
المعجم: كلمات القران
-
سُبُلاً فِجَاجًـا
- طرُقـًـا وَاسِعات
سورة : نوح ، آية رقم : 20
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فُجائِيّ
- فُجائِيّ :-
اسم منسوب إلى فُجاءة : مفاجئ ، غير متوقَّع :- ضربات فُجائيَّة ، - موت / هجوم فجائيّ ، - كان وصوله فُجائيًّا .
• إذا الفجائيَّة : ( النحو والصرف ) إذا الدالّة على المفاجأة وتختصّ بالجمل الاسميّة ، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فُجائيّ
- فجائي
1 - ما يأتي فجأة ، بغتة من غير توقع : « مرض فجائي »
المعجم: الرائد
-
فَجاجَة
- فَجاجَة :-
قِلّة النُّضج :- لم أستطع أكلَ هذه الفاكهة لفجاجتها :-
• فَجاجةُ الفكر : سطحيَّته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَجاجة
- فجاجة
1 - حالة كل شيء لم ينضج
المعجم: الرائد
-
الفَجَاجَةُ
- الفَجَاجَةُ : فَجَاجَة كلِّ شيء : قلة نُضْجِه .
و الفَجَاجَةُ غيرُ النَّضِيج من الفواكه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فُجَاجٌ
- [ ف ج ج ]. :- سَارَ فِي فُجَاجٍ :- : فِي طَرِيقٍ وَاسِعٍ .
المعجم: الغني
-
سُبُـلا
- طُرُقا تسلكونها لقضاء مآربكم
سورة : طه ، آية رقم : 53
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سُبُـلاً
- طُرُقا تسلكونها . أو معايش
سورة : الزخرف ، آية رقم : 10
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فجَاج
- فجاج
1 - طريق واسع واضح بين جبلين
المعجم: الرائد
-
الفُجَاجُ
- الفُجَاجُ : الطريق الواسع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفكر السياسي
- يعرف الفكر السياسي بأنه ذلك البنيان الفكري المجرد المرتبط بتصوير و تفسير الوجود السياسي و بذلك تكون الأفكار السياسية عبارة عن تصور عقلاني للظاهرة السياسية ، و تمثل صورة الظاهرة السياسية كما يتخيلها الإنسان في مختلف الأزمنة و الأمكنة ، و أنها تقوم على التأمل سواء كان فرديا أم جماعيا و تختلف عن كونها واقع قائم .
المعجم: عربي عامة
-
الفكر المزْدوج
- الفِكر المُتَّسِم بقبول فكرتين مُتناقضتين أو خاطئتين في الوقت ذاته .
المعجم: عربي عامة
-
الفَكْرُ
- الفَكْرُ الفَكْرُ يقال ليس لي في هذا الأمرِ فَكْر : لا أحتاج إِليه .
ولا أبالي به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الفِكْرُ
- الفِكْرُ : إِعمالُ العقلِ في المعلوم للوصَول إلى معرفة مجهول .
ويقال : لي في الأمر فِكْرٌ : نَظَرٌ ورويَّةٌ .
وما لي في الأمْرِ فِكرٌ : ما لي فيه حاجة ولا مبالاة . والجمع : أفكارٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَجَارِ
- فَجَارِ : عَلَمُ جِنْسٍ ، على الفجور ، مبنيُّ غيرُ منوَّنٍ .
ومنه قول النابغة :
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَجارِ
- فجار
1 - مصدر فاجر . 2 - طرق واسعة واضحة بين جبلين .
المعجم: الرائد
-
فُجَّار
- فجار
1 - 1 - إسم للفجور ، مبني . 2 - تستعمل في النداء ، فيقال للمرأة : « يا فجار »، أي « يا فاجرة ».
المعجم: الرائد
-
الفِجَارُ
- الفِجَارُ الفِجَارُ حَرْب الفِجار : حربٌ وقعت بين قريش و حلفائها وبينَ هوازن ، وحضرها النبيُّ صلى الله عليه وسلم وعمرُهُ زهاءَ عشرين سنة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كتاب الفجار
- صحيفة أعمالهم في الدنيا
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فاجَر
- فاجر - ج ، فجرة وفجار
1 - فاجر : زان . 2 - فاجر : فاسق منقاد للمعاصي . 3 - فاجر : ساحر .
المعجم: الرائد