وصف و معنى و تعريف كلمة فجالت:


فجالت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح فجالت في معاجم اللغة العربية:



فجالت

جذر [فجل]

  1. فَجِلَ : (فعل)
    • فَجِلَ فَجَلاً
    • فَجِلَ الشيءُ: استَرْخى وغلُظَ
  2. فَجَّلَ : (فعل)
    • فَجَّلَ الشيءَ: عرَّضَهُ
  3. اِجتالَ: (فعل)
    • اجتالَ في البلاد: جَوَّلَ
    • اجتالَ من الشيءِ: اختارَ
    • اجتالَ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم
    • اجتالَ الشيطانُ فلاناً: استخفَّه فجالَ معه في الضلالة وفي الحديث: حديث شريف أَن الله تعالى قال: إِنِّي خلَقت عبادي حُنفاءَ فاجتالهم الشيطانُ /
    • اجتالَ الماشيةَ: ساقها، وذهب بها
  4. فَجّال : (اسم)
    • الفَجَّالُ : بائعُ الفُجْل


  5. تجاول: (فعل)
    • تجاولوا في الحرب: تطارَدُوا، وتصاولوا
  6. تَجَلّ: (اسم)
    • الجمع : تجلِّيات
    • مصدر تَجَلَّى
    • تَجَلِّي الحَقِيقَةِ : ظُهُورُهَا وَانْكِشَافُهَا
    • يَعِيشُ الصُّوفِيُّ لَحْظَةَ التَّجَلِّي : مَا يَنْكَشِفُ فِي قَلْبِ الصُّوفِيِّ مِنْ أَسْرَارِ الغُيُوبِ، إِشْرَاقُ ذَاتِ اللهِ وَصِفَاتِهِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) إشراق ذات الله وصفاته أو ما ينكشف للقلوب من أسرار أو أنوار الغيوب
    • (علوم النفس) حالة الغيبوبة والانخطاف
  7. اِفتجَلَ : (فعل)
    • افْتجَلَ أمْرًا: اختلَقَهُ واختَرَعَهُ
    • وهي لغة في: افتجر
  8. فَجَل : (اسم)
    • فَجَل : مصدر فَجِلَ
  9. فُجل : (اسم)
    • فُجْل / فُجُل
    • الفُجْل : نباتٌ عشبيُّ حوليُّ أَو ثنائيُّ الحول، حرِّيفٌ من الفصيلة الصَّليبية، واحدته: فُجْلَةٌ
  10. أفْجَلُ : (اسم)


    • الأفْجَلُ : المتباعدُ ما بينَ القدمَيْن
  11. تجوَّلَ: (فعل)
    • تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه
    • تَجَوَّلَ الْمُسَافِرُ فِي رُبُوعِ البِلادِ : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، طَافَ، سَافَرَ مُتَجَوِّلاً، مُتَنَقِّلاً
  12. جَوْل: (اسم)
    • جَوْل : مصدر جالَ
  13. جَوَّلَ: (فعل)
    • جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل
    • جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ
  14. جَول: (اسم)
    • الجمع : جُولٌ ، و أَجوالٌ
    • جَوْلُ الرِّيحِ : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ
    • الجُولُ : الجَال
    • الجُولُ :ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى
    • الجُولُ: القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها
    • الجُولُ :الصخرة في أَسفل البئر يكون عليها البناء
    • الجُولُ :العقل
    • جَوْلٌ مِنَ الجُنُودِ : الكَتِيبَةُ الضَّخْمَةُ
    • الجُولُ : النَّاحِيَةُ
    • الجُولُ : وَحْدَةٌ مِنَ العَمَلِ أَوِ الطاَّقَةِ أَوْ كَمِّيَّةِ الحَرَارَةِ
  15. جُول: (اسم)
    • جُول : جمع جَول
  16. جالَ: (فعل)


    • جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به
    • جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً
    • جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ: طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ
    • جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ
    • جَالَ القَوْمُ فِي الحَرْبِ : فَرُّوا ثُمَّ كَرُّوا
    • جَالَ بِسَيْفِهِ: لَعِبَ بِهِ وَأَدَارَهُ عَلَى جَوَانِبِهِ
    • جال الشَّيءُ: ارتفع
    • جال به: طاف به
    • جالَ النِّطاقُ، ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته
    • جالَ الأَمرُ في نفسه: تردَّد
    • جالَ الشيءَ من غيره: اختاره
  17. أَجَالَ: (فعل)
    • أجالَ / أجالَ بـ يُجيل ، أجِلْ ، إجالةً ، فهو مُجيل ، والمفعول مُجال
    • أجال النَّظرَ/ أجال بالنَّظر : جعله يجول، أداره هنا وهناك
    • أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم: تداولوا البحثَ فيه
    • أجال الرَّأيَ في الموضوع: فكّر فيه
    • أجال السَّائحَ في المدينة: جعله يطوف فيها
    • أَجِلْ جائلتك: أَمْضِ أَمرَك ولا تتردَّدْ
  18. جَوّال: (اسم)
    • الجمع : جوّالون و جوّالة
    • جَوّال: كثير التجوّل، دائم التنقُّل من مكان لآخر
    • المسرحُ الجوَّال: الذي يطوف ممثِّلوه في البلاد يمثلون،
    • اِنْتَقَلَ مِنْ كَشَّافٍ إِلَى رُتْبَةِ جَوَّالٍ : رُتْبَةٌ مِنْ رُتَبِ الكَشْفِيَّةِ، كَشَّافٌ كَبِيرٌ هُوَ فِي فِرْقَةِ الجَوَّالَةِ
    • بائع جوَّال: مُتجوّل (متنقّل من مكان إلى آخر)
    • جوَّال أمنيّ: رجل أمن طوّاف يقوم بحراسة منطقة معيّنة،
    • جوَّال تجاريّ: وكيل أو ممثِّل يقوم بأسفار تتعلَّق بأعمال متجر،
    • هاتف جوَّال: تليفون محمول، خلويّ، نقّال
  19. جِوال: (اسم)
    • الجمع : جِوالات
    • جوال: كيس كبير توضع فيه الأشياء اشترى جوالاً من الأرز،
  20. جاوَلَ: (فعل)
    • جاوَلَهُ : طارَدَه وصاولَه
  21. تَجْوَال: (اسم)
    • تَجْوَال : مصدر جَوَّلَ
  22. جَوَالٍ: (اسم)


    • جَوَالٍ : جمع جالية
  23. جَوالّ: (اسم)
    • جَوالّ : جمع جالّة
  24. جُوَال: (اسم)
    • جُوَال : جمع جُوْلُ
  25. جُوال: (اسم)
    • جُوال : جمع جالُ
,
  1. فجل (المعجم لسان العرب)
    • "فَجَّل الشيءَ: عرّضه.
      ورجل أَفْجَل: متباعد ما بين الساقين.
      وفَجِلَ الشيء وفَجَلَ يَفْجُل فَجْلا وفَجَلاً: استرخى وغلُظ.
      والفُجْل والفُجُل؛ جميعاً عن أَبي حنيفة: أُرومة نبات خبيثة الجُشاء معروف، واحدته فُجْلة وفُجُلة، وهو من ذلك؛ وإِياه عنى بقوله وهو مجهز السفينة يهجو رجلاً: أَشْبَه شيء بِجُشاء الفُجْلِ ثِقْلاً على ثِقْل، وأَيّ ثِقْلِ والفَنْجلة والفَنْجَلى: مِشْية فيها استرخاء يسحَب رجله على الأَرض؛ قال ابن سيده: وإِنما قضيت على نونها بالزيادة لقولهم فَجِل إِذا استرخى.
      الصحاح: الفَنْجَلة مِشْية فيها استرخاء كمِشية الشيخ؛ وقال صخر‎ ‎بن‎ عمير:فإِنْ تَريني في المَشيب والعِلَهْ،فصِرْتُ أَمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ،وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ النَّقْثَلة: مِشْية الشيخ يُثِير التراب إِذا مشى.
      والفَنْجَل: الذي يمشي الفَنْجَلة؛ قال الراجز: لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا،ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفاجِلُ: القامِرُ.
      "
  2. فَجِلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَجِلَ وفَجَلَ فَجْلاً وفَجَلاً: اسْتَرْخَى وغَلُظَ.
      ـ فَجَّلَهُ تَفْجيلاً: عَرَّضَه.
      ـ أفْجَلُ وفَنْجَلُ: المُتباعِدُ ما بينَ القَدَمَيْنِ.
      ـ فُجْلُ وفُجُلُ: هذه الأرُومَةُ، واحِدَتُها: فُجْلَةٌ وفُجُلَةٌ، جَيِّدٌ لِوَجَعِ المَفاصِل، واليَرَقانِ، ولوَجَعِ الكَبِدِ، والاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأفاعي والعَقارِبِ. وإن وُضِعَ قِشْرُه أَو ماؤُهُ على عَقْرَبٍ، ماتَتْ، وبعدَ الطَّعامِ يَهْضِمُ ويُلَيِّنُ ويُنَفِّذُهُ، وقَبْلَهُ يُطْفِئُه وأقْوَى ما فيه بِزْرُهُ ثم قِشْرُه ثم ورَقُه ثم لَحمهُ.
      ـ حَبُّ الفُجْلِ: دواءٌ آخَرُ، ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ.
      ـ فَنْجَلَةُ وفَنْجَلَى: مِشْيَةٌ فيها اسْتِرْخاءُ.
      ـ فاجِلُ: القامِرُ.
      ـ افْتَجَلَ أمراً: اخْتَلَقَه.
  3. جول (المعجم لسان العرب)
    • "جالَ في الحَرْب جَوْلة، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً؛ قال أَبو حية النميري: وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض، وكانت بينهم مُجاوَلات،وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى؛ قال الفرزدق: وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال: التَّطْواف.
      وفي الحديث: فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء؛ ومنه الجَوَلان في الحرب.
      واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه.
      والجائل: الزائل عن مكانه، وروي بالحاء المهملة، وسيأْتي ذكره؛ ومنه الحديث: لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي.
      يقال: جال يَجُول جَوْلة إِذا دار؛ ومنه الحديث: للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه.
      قال ابن الأَثير: وأَما حديث الصدِّيق: إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه، قال: ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه، قال بعده: يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن.
      وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً.
      وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف.
      ابن سيده: وجَوَّل تَجْوَالاً؛ عن سيبويه، قال: والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت.
      وجَوَّل الأَرضَ: جالَ فيها.
      وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا.
      والمِجْوَل: ثوب صغير تَجُول فيه الجارية.غيره:والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة، وقيل: المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة؛ قال امرؤ القيس: إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً،إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً؛ قال ابن الأَعرابي: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً، قالت: كان له، صلى الله عليه وسلم، مِجْوَل؛ قال: تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة؛ قال الجوهري: وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً.
      وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال: ذَهَب وسَطَع.
      والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان؛ الأَخيرة عن اللحياني: التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض.
      ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ: كثير التراب والريح.
      ويومٌ جَوْلان وجَيْلان: كثير التراب والغبار؛ هذه عن اللحياني.
      وانْجَال الترابُ وجالَ، وانْجِيالُه انكِشاطُه.
      ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى: اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة؛ وقول حميد: مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب.
      أَبو حنيفة: الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به.
      واجْتالَهم الشيطان: حوَّلهم عن القَصْد.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه.
      قال شمر: يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها، واسْتَجالها مثله.
      وفي حديث طَهْفة: وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا، ويروى بالخاء والحاء، وهو الأَشهر،وسيأْتي ذكرهما.
      والإِجالة: الإِدَارة، يقال في المَيْسِر: أَجِلِ السِّهام.
      وأَجالَ السهام بين القوم: حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة.
      ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم؛ وقول أَبي ذؤَيب: وَهَى خَرْجُه، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله «وغرم» هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة، وتقدم في ترجمة صرح: وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير، وفي الصحاح: وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث).
      معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض.
      والخَرْجُ: الوَدْق، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال: ثَلاثاً، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال: اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع.
      وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه.
      والجُول والجالُ والجِيلُ؛ الأَخيرة عن كراع: ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها.
      والجُول، بالضم: جدار البئر؛ قال أَبو عبيد: وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها؛

      وأَنشد: رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان؟

      ‏قال ابن بري: البيت لابن أَحمر؛ قال: وقيل هو للأَزرق بن طرفة‎ ‎بن‎ العَمَرَّد الفَراصِيّ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه، ويروى: ومن أَجْل الطَّوِيّ، قال: وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه: إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ، فقال هذه القصيدة؛ وبعد البيت: دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص، وما دَعا بها وَالِدِي، فيما مَضَى، رَجُلان والجالُ: مثل الجُول؛ قال الجعدي: رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً،وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله «وصادفت» أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث، قال: أي صادفت ناقتي الحوض يابساً).
      وقيل: جُولُ القبر ما حَوْله؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب: حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله «وجوال وجوالة»، قال شارح القاموس: هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر).
      والجول: العزيمة، ويقال العقل، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها.
      ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر؛

      وأَنشد: وليس له عند العزائم جُولُ والجُول: لُبُّ القلب ومَعْقُولة.
      أَبو الهيثم: يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول.
      ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم: ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً؛ قال الراعي يصف عبد الملك: فأَبُوك أَحْزَمُهم، وأَنت أَمِيرُهم،وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا

      ويقال في مَثَل: ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم؛ ابن الأَعرابي: الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر، فهذا أَصل الجُول؛

      وأَنشد: أَوْفَى على رُكْنَين، فوق مَثَابة،عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف: ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر، بالضم،وهو جِدَارها.
      الليث: جالا الوادي جانِبا مائه، وجالا البحر: شَطَّاه، والجمع الأَجوال؛

      وأَنشد: إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل: الجَوَّال السريع؛ ومنه قوله: أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي: هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر.
      وجَوَلان المال،بالتحريك: صِغاره ورَدِيئُه.
      والجَوْل: الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل.
      حكى ابن بري: الجُول والجَوْل، بالضم والفتح، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون، قال الراجز: قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ؟

      ‏قال: وكذلك هو من النعام والغنم.
      واجْتال منهم جَوْلاً: اختار؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب: فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة: اختار.
      الفراء: اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة، ومعناهما الاختيار.
      وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه.
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت؛ قال الكميت يمدح رجلاً: وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله،أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة،هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل: الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً.
      الليث: وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس.
      ويقال: وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف.
      والجَوْل: الوَعِل المُسِنُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَجْوال.
      والجَوْل: شجر معروف.
      وجَوْلى، مقصور: موضع.
      وجَوْلانُ والجَوْلانُ، بالتسكين: جبل بالشام،وفي التهذيب: قرية بالشام؛ وقال ابن سيده: الجَوْلان جبل بالشام، قال: ويقال للجبل حارث الجَوْلان؛ قال النابغة الذبياني: بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه،وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث: قُلَّةٌ من قِلاله.
      والجَوْلان: أَرض، وقيل: حارثٌ وحَوْران جَبَلان.
      والأَجْوَل: جبل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير: فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل.
      والمِجْوَل: الفِضَّة؛ عن ثعلب.
      والمِجْوَل: ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا.
      التهذيب: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح.
      والمِجْوَل: العُوذة.
      والمِجْوَل: الحِمار الوحشيّ.
      والمِجْوَل: هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة.
      والجال: لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء؛ ذكره ابن بري.
      "
  4. الأفْجَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأفْجَلُ : المتباعدُ ما بينَ القدمَيْن.
  5. الفَجَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَجَّالُ : بائعُ الفُجْل.
  6. الفُجْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُجْل : نباتٌ عشبيُّ حوليُّ أَو ثنائيُّ الحول، حرِّيفٌ من الفصيلة الصَّليبية، واحدته: فُجْلَةٌ.


  7. فُجْلٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ عُشْبِيٌّ،أَحْمَرُ اللَّوْنِ، وَهُوَ نَوْعَانِ : كُرَوِيُّ الشَّكْلِ وَطَوِيلٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً أَوْ يُعْصَرُ، يُحْدِثُ جُشَاءً بَعْدَ أَكْلِهِ.
  8. إِفتجَل (المعجم الرائد)
    • إفتجل - افتجالا
      1-إفتجل الأمر : اختلقه، اخترعه
  9. فَجَل (المعجم الرائد)
    • فجل - يفجل ، فجلا
      1-فجل الشيء : استرخى وغلظ
  10. فجل (المعجم الرائد)
    • فجل - تفجيلا
      1-فجل الشيء : جعله عريضا
  11. جالَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جالَ في الحَرْبِ جَوْلَةً، وفي الطَّوافِ جَوْلاً وَجُؤُولاً وجَوَلاناً وجِيلالاً وجَوَّلَ تَجْوَالاً،
      ـ اجْتالَ وانْجَالَ: طافَ.
      ـ جالَ القَوْمُ جَوْلَةً: انْكَشَفُوا ثم كَرُّوا،
      ـ جالَ التُّرابُ: ذَهَبَ وسَطَعَ، كانْجَالَ،
      ـ جالَ الشيءَ: اخْتَارَهُ.
      ـ المِجْوَلُ: ثَوْبٌ للنِّساءِ، أو للصَغِيرَةِ، والتُّرْسُ، والخَلْخَالُ، والدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ، والعوذَةُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ، والفِضَّةُ، وهِلالٌ منها وَسْطَ القِلادَةِ، وثَوْبٌ أبْيَضُ يُجْعَلُ على يَدِ من تُدْفَعُ إليه القِداحُ إذا تَجَمَّعُوا.
      ـ جَوْلانُ: جَبَلٌ بالشامِ، والتُّرابُ، كالجَوْلِ، والجَيْلانِ، والحَصا تَجولُ به الريحُ،
      ـ جَوَلانُ: صِغَارُ المالِ، ورَديئُهُ.
      ـ أجالَه، وبه: أدارَهُ، كجَالَ به.
      ـ تَجاوَلوا: جالَ بَعْضُهُم على بعضٍ في الحَرْبِ، وبينهم مُجَاوَلاتٌ.
      ـ يومٌ أجْوَلُ وجَيْلانِيٌّ وجَوْلانِيٌّ وجَوْلانٌ وجَيْلانٌ: كثيرُ التُّرابِ والغُبارِ.
      ـ اجْتَالَهُمْ: حَوَّلَهُم عن قَصْدِهِمْ،
      ـ اجْتَالَ منهم: اخْتَارَ.
      ـ أجِلْ جائِلَتَكَ: اقْضِ الأمرَ الذي أنتَ فيه.
      ـ جُولُ: العَقْلُ والعَزْمُ، والجماعَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ، وناحِيَةُ القَبْرِ والبِئْرِ والبَحْرِ والجَبَلِ، وجانِبُهَا، كالجيلِ والجالِ، ج: أجْوالٌ وجُوالٌ وجُوالَةٌ،
      ـ جُولُ من الإِبِلِ والنَّعامِ والغَنَمِ: القَطِيعُ، والصَّخْرَةُ تكونُ في أسْفَلِ الماءِ.
      ـ جَوْلُ: الغَنَمُ الكثيرةُ العَظيمَةُ، والكَتيبَةُ الضَّخْمَةُ، وجماعَةُ الإِبِلِ، وجماعَةُ الخَيْلِ، أو ثلاثونَ، أو أَرْبَعُونَ، أَو الخيارُ من الإِبِلِ، والوَعِلُ المُسِنُّ، وشَجَرٌ، والجَبَلُ، والغُبَارُ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ جُولَةَ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ جُولَةَ، وعلِيُّ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ جُولَةَ: مُحدِّثونَ.
      ـ أَجْوَلُ: جبَلٌ، أَو هَضَبَاتٌ مُتَجاوِراتٌ حِذاءَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ.
      ـ أخَذَ جَوالَةَ ماله: نُقَايَتَهُ وخِيارَهُ.
      ـ جَوَّالُ: فَرَسُ عُقْفَانَ اليَرْبوعِيِّ.
      ـ رجُلٌ جَوْلانِيٌّ: عامُّ المَنْفَعَةِ.
      ـ جَوَلانُ الهُمومِ: أوَّلُها.
      ـ أَجْوَلِيُّ: الفَرَسُ السَّريعُ الجَوَّالُ.
      ـ جَوْلَى: موضع.
      ـ جَويلُ: ما سَفَرَتْهُ الريحُ من حُطامِ النَّبْتِ وسواقِطِ ورَقِ الشَّجَرِ.
  12. جالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به :-
      جال الشَّيءُ ارتفع :-للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل] .
      جال به: طاف به :-فَجَالَتْ بِهِمْ حَتَّى قَذَفَتْهُمْ فِي جَزِيرَةٍ [حديث] .
      جال الأمرُ بنفسه/ جال الأمرُ في نفسه: تذكّره، تردّد، فكّر فيه :-رأى الدَّهشة تجول في وجه صديقه:-
      جال الدَّمعُ في عينيه: كانت عيناه مغرورقتين بالدموع، - ما يجول في خاطره أو بخاطره: ما يخطر له أو يتردَّد في نفسه.
      جال السَّائحُ في المدينة: طاف ودَارَ وتجوّل غير مستقرّ فيها :-جال في البحر.
      جَال في الحرب جَوْلَةً: فرّ ثم كرّ وهجم :-صال وجال في حَوْمةِ الميدان:-? صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم.
  13. جال (المعجم الرائد)
    • جال - يجول ، جولا وجولا وجولة وجولانا وجؤولا وجيلانا
      1-جال في البلاد : طاف به ولم يستقر
  14. فجل (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ج ل: الفَجْل بقل معروف الواحدة فُجْلة
  15. افْتجَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتجَلَ أمْرًا: اختلَقَهُ واختَرَعَهُ.
      وهي لغة في: افتجر.
  16. فَجِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَجِلَ الشيءُ فَجِلَ َ فَجَلاً: استَرْخى وغلُظَ.
  17. فَجَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَجَّلَ الشيءَ: عرَّضَهُ.
  18. فُجْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُجْل / فُجُل :-
      مفرد فُجْلَة: (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة الصليبيّة جذوره غليظة، أوراقه متقابلة مستطيلة مسننّة، أنواعه كثيرة أشهرها الفجل الزراعيّ الذي تُؤكل جذورُه المختلفة الأشكال والأحجام والألوان :-أكل فُجْلاً.
  19. فَجّال (المعجم الرائد)
    • فجال
      1-بائع الفجل
  20. فجل (المعجم الرائد)
    • فجل - و فجل
      1-نبات يؤكل جذره نيئا
  21. فجلة (المعجم الرائد)
    • فجلة
      1-واحدة الفجل
  22. تجوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه :-
      تجوَّل الشَّخْصُ في البلاد طوَّف، تنقّل من مكان إلى آخر :-تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار، - بائع مُتجوِّل:-
      • حظر التَّجوّل/ منع التَّجوّل: منع خروج النّاس وتجوّلهم بموجب أمر تصدره السُّلطة الحاكمة.
  23. جوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل :-
      جوَّل البلادَ/ جوَّل في البلاد طوّف فيها كثيرًا :-يَهْوَى التَّجْوَال ليلاً.
  24. أجالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجالَ / أجالَ بـ يُجيل ، أجِلْ ، إجالةً ، فهو مُجيل ، والمفعول مُجال :-
      أجال النَّظرَ/ أجال بالنَّظر جعله يجول، أداره هنا وهناك.
      أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم: تداولوا البحثَ فيه
      أجال الرَّأيَ في الموضوع: فكّر فيه.
      أجال السَّائحَ في المدينة: جعله يطوف فيها.
  25. جال (المعجم الرائد)
    • جال - يجول ، جولة
      1-جال القوم في الحرب : تراجعوا وفروا ثم كروا وهجموا


معنى فجالت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فُجْلٌ**، ةٌ - (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ عُشْبِيٌّ،أَحْمَرُ اللَّوْنِ، وَهُوَ نَوْعَانِ : كُرَوِيُّ الشَّكْلِ وَطَوِيلٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً أَوْ يُعْصَرُ، يُحْدِثُ جُشَاءً بَعْدَ أَكْلِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجل / فجل [ جمع ] : مف فجلة : ( نت ) نبات عشبي من الفصيلة الصليبية جذوره غليظة ، أوراقه متقابلة مستطيلة مسننة ، أنواعه كثيرة أشهرها الفجل الزراعي الذي تؤكل جذوره المختلفة الأشكال والأحجام والألوان أكل فجلا .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ فَجَلاً: استرخى وغلظ.( فَجَّلَ ) الشيءَ: عرّضه.( افْتَجَلَ ) أمراً: اختلقه واخترعه. وهي لغة: في افتجر.( الأفْجَل ): المتباعد ما بين القدمين.( الفَجَّال ): بائع الفُجل.( الفُجْل ): نباتٌ عشبيٌّ حوليٌّ أَو ثنائيّ الحولِ، حرِّيفٌ من الفَصِيلة الصَّليبية. واحدته: فُجْلَة.
مختار الصحاح
ف ج ل : الفَجْل بقل معروف الواحدة فُجْلة
الصحاح في اللغة
تاج العروس

فَجِلَ الشيءُ يَفْجِلُ كفَرِحَ ونَصَرَ : إذا استرخى وغَلُظَ قال ابنُ عَبَّادٍ : ومنه اشتِقاقُ الفُجْل . وفَجَّلَه تَفْجِيلاً : عرَّضَه . والأَفْجَلُ والفَنْجَلُ كَجَنْدَلٍ : المُتَباعِدُ ما بين القدَمَيْن والساقَيْن قال الراجز :

" لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا

" ولا أصَكَّ أو أفَجَّ فَنْجَلا قال ابنُ سِيدَه : وإنّما قَضَيْتُ على نُونِه بالزيادةِ لقولِهم : فَجَل : إذا استرخى . والفُجلُ بالضَّمّ وبضمَّتَيْن كِلاهما عن أبي حنيفةَ والمَشهورُ الكسرُ على ألسِنَةِ العامّةِ : هذه الأُرُومَةُ الخَبيثَةُ الجُشَاءِ معروفة واحدتُها بالهاءِ قال مُجَهِّزُ السفينةِ يهجو رجُلاً :

" أَشْبَه بشيءٍ بِجُشاءِ الفُجْلِ

" ثِقْلاً على ثِقْلٍ وأيّ ثِقْلِ

وهو بُستانيٌّ كثيرُ الوجودِ وشاميٌّ يقال : إنّه مُرَكَّبٌ من وَضْعِ بِزرِ السَّلْجَمِ في الفُجْل والعكس وكلُّه جيِّد لوَجَعِ المَفاصِلِ واليَرَقان وعِرْقِ النَّسا والنِّقْرِس ولوجَعِ الكَبِدِ الحاصلِ من البَردِ دَخْلُه في تجفيفِ الاسْتِسْقاءِ عظيمٌ يَمْنَعُ من نَهْشِ الأفاعي والعقارِبِ خاصّةً حتى إنّ آكِلَه لا يَضُرُّه لَسْعُها من المُجَرَّباتِ إنْ وُضِعَ قِشرُه أو ماؤُه على عَقْرَبٍ ماتَتْ أو وُضِعَ على جُحرِها لم تَسْتَطع الخروج هو بعدَ الطعامِ يَهْضِمُ ويُجَشِّئُ ويُخرجُ الرِّياحَ ويُلَيِّنُ تَلْيِيناً لطيفاً وقبلَه يُطفِئُه وأقوى ما فيه بِزرُه ثمّ قِشرُه ثمّ ورَقُه ثمّ لَحْمُه وسَفُّ بِزرِه يُنْعِظُ ويَزيدُ الباهَ ويُصلِحُ بَرْدَ الكَبِدِ وفسادَ الاسْتِمراءِ شُرْباً ويُزيلُ البَهَقَ طِلاءً ومن خواصِّ الفُجْلِ أيضاً : أنّه يَنْفِي ويُنَقِّي الصدرَ والمَعِدَةَ ويُبرِئُ السُّعالَ مصلوقاً وماؤُه يَفْتَحُ السُّدَدَ وعُصارةُ أغصانِه تُفَتِّتُ الحَصى بالسَّكَنْجَبين . وأكلُه يُحَسِّنُ اللونَ ويُنبِتُ الشعرَ المُتناثِر وكذا طِلاؤُه في داءِ الثعلب وإن قُوِّرَ وطُبِخَ فيه دُهنُ الوردِ أزالَ الصَّممَ قَطُوراً وكذا دُهنُ بِزرِه وماؤُه يَجْلُو البَياضَ كُحْلاً وجِرْمُه لحَلِّ المادّةِ ضِماداً وهو يضُرُّ الرأسَ والحَلقَ ويُصلِحُه العَسَلُ كذا في التذْكِرَةِ للحَكيمِ داودَ الأنْطاكيّ رَحِمَه الله تَعالى . وحَبُّ الفُجْلِ دَواءٌ آخر وليس هذا الفُجْلَ الذي هو من البُقولِ قاله أبو حنيفةَ وقال الحكيمُ داود : بل هو نوعٌ من أنواعِ هذا الفُجْلِ بَرِّيٌّ مُستَطيلٌ كثيرُ الوجودِ في صَعيدِ مِصر ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ من بِزرِه ويُعرفُ بالسيمعة . والفَنْجَلةُ والفَنْجَلى وعلى الأولى اقتصرَ الجَوْهَرِيّ وقال : مِشيَةٌ فيها اسْتِرْخاءٌ كمِشيَةِ الشيخِ وقال صَخْرُ بنُ عُمَيْرٍ :

" فإنْ تَرَيْني في المَشيبِ والعِلَهْ

" فصِرتُ أمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ

" وتارةً أَنْبُثُ نَبْثَاً نَقْثَلَهْ وروايةُ ابنِ القَطّاعِ في الأبنيةِ قال الراجز :

" قارَبْتُ أمشي الفَنْجَلى والقَعْوَلَهْ والفاجِل : القامِرُ عن ابْن الأَعْرابِيّ وفي بعضِ النسخ : الفاجِر وهو غلَطٌ . وافْتَجَلَ أَمْرَاً : اخْتلقَه واخترعه قاله ابنُ عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَجّالُ ككَتّانٍ : بائعُ الفُجلِ . وشيخُ مشايِخنا محمد بن عبدِ الباقي بن يوسُفَ الزُّرقانيُّ يُعرفُ بابنِ فُجْلَةَ وقد مرَّتْ تَرْجَمتُه في زرق

لسان العرب
فَجَّل الشيءَ عرّضه ورجل أَفْجَل متباعد ما بين الساقين وفَجِلَ الشيء وفَجَلَ يَفْجُل فَجْلا وفَجَلاً استرخى وغلُظ والفُجْل والفُجُل جميعاً عن أَبي حنيفة أُرومة نبات خبيثة الجُشاء معروف واحدته فُجْلة وفُجُلة وهو من ذلك وإِياه عنى بقوله وهو مجهز السفينة يهجو رجلاً أَشْبَه شيء بِجُشاء الفُجْلِ ثِقْلاً على ثِقْل وأَيّ ثِقْلِ والفَنْجلة والفَنْجَلى مِشْية فيها استرخاء يسحَب رجله على الأَرض قال ابن سيده وإِنما قضيت على نونها بالزيادة لقولهم فَجِل إِذا استرخى الصحاح الفَنْجَلة مِشْية فيها استرخاء كمِشية الشيخ وقال صخر بن عمير فإِنْ تَريني في المَشيب والعِلَهْ فصِرْتُ أَمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ النَّقْثَلة مِشْية الشيخ يُثِير التراب إِذا مشى والفَنْجَل الذي يمشي الفَنْجَلة قال الراجز لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفاجِلُ القامِرُ
الرائد
* فجل يفجل: فجلا. *ر.*©فجل©.
الرائد
* فجل يفجل: فجلا. الشيء: استرخى وغلظ.
الرائد
* فجل تفجيلا. الشيء: جعله عريضا.
الرائد
* فجل. نبات يؤكل جذره نيئا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: