وصف و معنى و تعريف كلمة فجاهن:


فجاهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فجاهن في معاجم اللغة العربية:



فجاهن

جذر [فجه]

  1. جَهُنَ: (فعل)
    • جَهُنَ : قَرُب ودنا
  2. جَهن: (اسم)
    • الجَهْن : غِلَظ الوجه
  3. جُهَينة: (اسم)
    • جُهَيْنَةُ : قبيلة من قُضاعة
    • فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها
    • عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر،
  4. جُهانة: (اسم)
    • الجُهانة : الجارية الشابَّة


  5. جُهنة: (اسم)
    • الجُهْنَة : ظُلمة آخر الليل
  6. عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين:
    • يُضرب في معرفة حقيقة الأمر.
  7. فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ:
    • يعرف يقينَها.
  8. جاهَ : (فعل)
    • جاهَ جَوهًا
    • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  9. أَجْؤُه : (اسم)
    • أَجْؤُه : جمع وَجْهُ
  10. وَجَهَ : (فعل)


    • وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه
    • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
    • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  11. والِج : (اسم)
    • والِج : فاعل من وَلَجَ
  12. وجُهَ : (فعل)
    • وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجِيهٌ والجمع : وُجَهاءُ ووِجاهٌ وهي وجيهةٌ والجمع : وِجاهٌ وهو أيضًا: وَجُةٌ، وهي وَجُةٌ
    • وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
  13. أَجهَى : (فعل)
    • أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر
    • أَجهَى القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ
    • أَجهَتِ الطريقُ: استبانت
    • أَجهَى فلانٌ عليه: بَخِل
    • أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل
    • أَجهَى الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ
  14. جَهاز : (اسم)
    • الجمع : أَجْهِزة
    • جَهَازُ الرَّاحلة: ما عليها
    • جِهِازُ كلِّ شيءٍ: ما يحتاج إِليه ،جَهَاز /العَرُوس، والمسافر، والجَيْش، والميّت
    • جهاز العروس: ما تقوم بتحضيره من ثياب وغيره أثناء الاستعداد للزواج،
    • الجَهَاز في الحيوان: ما يؤدِّي من أَعضائه غرضًا حيويًّا خاصًّا
    • الجَهَاز :الأَداة تؤدِّي عملاً معيَّنًا
    • الجَهَاز :الطَّائفة من الناس تؤدِّي عملاً دقيقًا الجهاز الحكوميّ
    • جهاز الدِّعاية: طائفة من الناس تؤدِّي عملاً متكاملاً
    • جهاز الإحساس: جهاز يستقبل ويستجيب لإثارة أو إشارة
    • جهاز المخابرات: جهاز الاستخبارات، جهاز رسميّ يتولّى جَمْع الأخبار لصالح دولة معينة لحفظ أمنها، والكشف عمّا يُعرِّض أمنها الداخليّ والخارجيّ للاضطرابات
    • الجهاز العَصَبيّ: (التشريح) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواس وتأمين الحركة
    • الجهاز الهضميّ: (التشريح) مجموعة من الأعضاء مسئولة عن تناول الطعام وهضمه وامتصاص الموادّ المهضومة، وتضمُّ الأسنان والغُدد الهضميَّة والمعدة والأمعاء
    • جهاز الاستقبال: الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
    • جهاز التَّحكُّم: آليّة يتمّ عن طريقها نقل أو تحويل التنظيمات الخاصّة بتحكُّمات التوجيه إلى الدَّفَّة أو العجلة أو أيّ جزء آخر يوجِّه مسار المركبة
  15. جِهاز : (اسم)
    • الجمع : أَجْهِزة
    • حَمَلَتِ العَرُوسُ جِهَازَهَا إِلَى بَيْتِ الزَّوْجِيَّةِ : كُلُّ مَا سَيَحْتَاجُهُ الزَّوْجَانِ مِنْ أَوَانٍ وَفِرَاشٍ وَأَقْمِشَةٍ، الخ جِهَازُ الْمُسَافِرِ
    • للإِنْسَانِ عِدَّةُ أَجْهِزَةٍ : الجِهَازُ الدَّمَوِيُّ وَ الجِهَازُ العَصَبِيُّ وَ الجِهَازُ الهَضْمِيُّ وَالجِهَازُ التَّنَفُّسِيُّ : أَيْ كُلَّ عُضْوٍ أَوْ أَعْضَاءٍ مُرَكَّبَةٍ تُؤَدِّي وَظِيفَةً م
    • جِهَازُ التِّلْفَازِ : أَدَاتُهُ الْمُؤَدِّيَةُ لِوَظِيفَةٍ اِمْتَلأَتِ الأَسْوَاقُ بِالأَجْهِزَةِ الإِلِكْتِرُونِيَّةِ
    • أَجْهِزَةُ الدَّوْلَةِ : دَوَالِيبُهَا، أَيْ مَكَاتِبُهَا وَمَصَالِحُهَا
  16. جاهى : (فعل)


    • جاهاه : فاخَرَه
  17. جهَّى : (فعل)
    • جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها
  18. نَجَهَ : (فعل)
    • نَجَهَ نَجْهًا
    • نَجَهَ فلانًا : ردَّه أقبحَ رد
  19. وَجِه : (اسم)
    • رَجُلٌ وَجِهٌ : صَاحِبُ الْجَاهِ
  20. وَجْه : (اسم)
    • وَجْه : مصدر وَجَهَ
  21. وَجه : (اسم)
    • الجمع : أَوْجُهٌ ، و وُجُوهٌ ، و أُجُوهٌ
    • مصدر وَجَهَ
    • الوَجْهُ: سيِّدُ القوم وشريفُهم
    • الوَجْهُ: ما يواجهك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف
    • الوَجْهُ:ما يُقْبِل من كلِّ سيء
    • وَ الوَجْهُ: نفْسُ الشيء وذاتُه
    • فَعَلَ مَا فَعَلَ لِوَجْهِ اللَّهِ : لِمَرْضَاتِهِ
,


  1. جهن
    • "الجَهْنُ: غِلَظُ الوجه.
      وجُهَينة: أَبو قبيلة من العرب منه.
      وفي المثل: وعند جُهَينة الخبرُ اليقين، وهي قبيلة؛ قال الشاعر: تنادَوْا يالَ بُهْثةَ، إذ رَأَوْنا،فقلنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْناً.
      وقال ابن الأَعرابي والأَصمعي: وعند جُفَيْنة، وقد ذكرناه في جفن، قال قطرب: جاريةٌ جُهانةٌ أَي شابّة، وكأَنَّ جُهَيْنة ترخيمٌ من جُهانة.
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: جُهَيْنة تصغير جُهْنة، وهي مثل جُهْمة الليلِ، أُبدلت الميم نوناً، وهي القِطْعةُ من سواد نِصْف الليل، فإِذا كانت بين العِشاءَين فهي الفَخْمة والقَسْوَرة.
      وجَيْهانُ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جُهَيْنَةُ
    • ـ جُهَيْنَةُ: قَبيلَةٌ، والمَثَلُ في ج ف ن، وقَلْعَةٌ بطَبَرِسْتانَ، وقرية بالمَوْصِلِ، منها الحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بنِ محمدٍ ذو التَّصانِيف.
      ـ جُهْنَةُ: جُهْمَةُ اللَّيْلِ.
      ـ جارِيَةٌ جُهانَةٌ: شابَّةٌ.
      ـ جَهْنُ: غِلَظُ الوَجْهِ،
      ـ جُهْنُ: الزُّرْبَةُ في البَحْرِ غيرُ مُتَّصِلَةٍ بالبَرِّ مِقْدَارَ غَلْوَةٍ، فإذا اتَّصَلَتِ الزُّرْبَةُ إلى البَرِّ فذلك شِعْبٌ.
      ـ جَهَنَ جُهوناً:قَرُبَ، ودَنا.
      ـ جَيْهانُ: اسمٌ.
      ـ نهْرُ جِهانَ: في ج ح ن.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَهُنَ
    • جَهُنَ جَهُنَ ُ جُهوناً: قَرُب ودنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جُهَيْنة
    • جُهَيْنة :-
      قبيلة من قضاعة
      • عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر، - فلان جُهَينة أخبار: أي يعرف يقينها وحقيقتها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جَهن
    • جهن - يجهن ، جهونا
      1-قرب

    المعجم: الرائد

  6. جهن
    • ج ه ن: جُهَيْنَةُ قبيلة وفي المثل وعند جهينة الخبر اليقين قال بن الأعرابي والأصمعي وعند جفينة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. الجَهْن
    • الجَهْن : غِلَظ الوجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجُهانة
    • الجُهانة : الجارية الشابَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجُهْنَة
    • الجُهْنَة : ظُلمة آخر الليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جُهَيْنَةُ
    • جُهَيْنَةُ : قبيلة من قُضاعة.
      ويُقال: فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَهُن
    • جهن
      1-غلظ الوجه

    المعجم: الرائد

  12. جُهنة
    • جهنة
      1-ظلمة آخر الليل

    المعجم: الرائد

  13. تجه
    • "ابن سيده: روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ، وليس من لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه، وتَجِهَ من هـ ج ت، وليس محذوفاً من اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي، إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ‏.
      ‏الأَزهري في ترجمة هـ ج ت، قال: أُهملت وُجُوهه، وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه، قال: وقد اتَّجَهْنا وتَجَهْنا، وأَحال على المعتل‏.
      ‏وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ تُجاهَ العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم، والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي وُجوهَهم.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: