-
جبر
- "الجَبَّارُ: الله عز اسمه القاهر خلقه على ما أَراد من أَمر ونهي.
ابن الأَنباري: الجبار في صفة الله عز وجل الذي لا يُنالُ، ومنه جَبَّارُ النخل.
الفرّاء: لم أَسمع فَعَّالاً من أَفعل إِلا في حرفين وهو جَبَّار من أَجْبَرْتُ، ودَرَّاك من أَدركْتُ، قال الأَزهري: جعل جَبَّاراً في صفة الله تعالى أَو في صفة العباد من الإِجْبار وهو القهر والإِكراه لا من جَبَرَ.
ابن الأَثير: ويقال جَبَرَ الخلقَ وأَجْبَرَهُمْ، وأَجْبَرَ أَكْثَرُ، وقيل: الجَبَّار العالي فوق خلقه، وفَعَّال من أَبنية المبالغة،ومنه قولهم: نخلة جَبَّارة، وهي العظيمة التي تفوت يد المتناول.
وفي حديث أَبي هريرة: يا أَمَةَ الجَبَّار إِنما أَضافها إِلى الجبار دون باقي أَسماء الله تعالى لاختصاص الحال التي كانت عليها من إِظهار العِطْرِ والبَخُورِ والتباهي والتبختر في المشي.
وفي الحديث في ذكر النار: حتى يضع الجَبَّار فيها قَدَمَهُ؛ قال ابن الأَثير: المشهور في تأْويله أَن المراد بالجبار الله تعالى، ويشهد له قوله في الحديث الآخر: حتى يضع فيها رب العزة قدمه؛ والمراد بالقدم أَهل النار الذين قدَّمهم الله لها من شرار خلقه كما أَن المؤمنين قَدَمُه الذين قدَّمهم إِلى الجنة، وقيل: أَراد بالجبار ههنا المتمرد العاتي، ويشهد له قوله في الحديث الآخر: إِن النار، قالت: وُكّلْتُ بثلاثة: بمن جعل مع الله إِلهاً آخر، وبكل جَبَّار عنيد،وبالمصوِّرين.
والجَبَّارُ: المتكبر الذي لا يرى لأَحد عليه حقّاً.
يقال: جَبَّارٌ بَيِّنُ الجَبَرِيَّة والجِبِرِيَّة، بكسر الجيم والباء، والجَبْرِيَّةِ والجَبْرُوَّةِ والجَبَرُوَّةِ والجُبُرُوتِ والجَبَرُوتِ والجُبُّورَةِ والجَبُّورَة، مثل الفَرُّوجة، والجِبْرِياءُ والتَّجْبَارُ: هو بمعنى الكِبْرِ؛
وأَنشد الأحمر لمُغَلِّسِ بن لَقِيطٍ الأَسَدِيّ يعاتب رجلاً كان والياً على أُوضَاخ: فإِنك إِنْ عادَيْتَني غَضِبِ الحصى عَلَيْكَ، وذُو الجَبُّورَةِ المُتَغَطْرفُ يقول: إِن عاديتني غضب عليك الخليقة وما هو في العدد كالحصى.
والمتغطرف: المتكبر.
ويروى المتغترف، بالتاء، وهو بمعناه.
وتَجَبَّرَ الرجل: تكبر.
وفي الحديث: سبحان ذي الجَبَرُوت والمَلَكُوت؛ هو فَعَلُوتٌ من الجَبْر والقَهْرِ.
وفي الحديث الآخر: ثم يكون مُلْكٌ وجَبَرُوتٌ أَي عُتُوٌّ وقَهْرٌ.
اللحياني: الجَبَّار المتكبر عن عبادة الله تعالى؛ ومنه قوله تعالى: ولم يكن جَبَّاراً عَصِيّاً؛ وكذلك قول عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ولم يجعلني جباراً شقيّاً؛ أَي متكبراً عن عبادة الله تعالى.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، حضرته امرأَة فأَمرها بأَمر فَتَأَبَّتْ، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: دَعُوها فإِنها جَبَّارَة أَي عاتية متكبرة.
والجِبِّيرُ، مثال الفِسِّيق: الشديد التَّجَبُّرِ.
والجَبَّارُ من الملوك: العاتي، وقيل: كُلُّ عاتٍ جَبَّارٌ وجِبِّيرٌ.
وقَلْبٌ جَبَّارٌ: لا تدخله الرحمة.
وقَلْبٌ جَبَّارٌ: ذو كبر لا يقبل موعظة.
ورجل جَبَّار: مُسَلَّط قاهر.
قال الله عز وجل: وما أَنتَ عليهم بِجَبَّارٍ؛ أَي بِمُسَلَّطٍ فَتَقْهَرَهم على الإِسلام.
والجَبَّارُ: الذي يَقْتُلُ على الغَضَبِ.
والجَبَّارُ: القَتَّال في غير حق.
وفي التنزيل العزيز: وإِذا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ؛ وكذلك قول الرجل لموسى في التنزيل العزيز: إِن تُرِيدُ إِلا أَن تكونَ جَبَّاراً في الأَرض؛ أَي قتَّالاً في غير الحق، وكله راجع إِلى معنى التكبر.
والجَبَّارُ: العظيمُ القَوِيُّ الطويلُ؛ عن اللحياني:، قال الله تعالى: إِن فيها قوماً جَبَّارِينَ؛ قال اللحياني: أَراد الطُّولَ والقوّة والعِظَمَ؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهب به إِلى الجَبَّار من النخيل وهو الطويل الذي فات يَدَ المُتَناول.
ويقال: رجل جَبَّار إِذا كان طويلاً عظيماً قويّاً، تشبيهاً بالجَبَّارِ من النخل.
الجوهري: الجَبَّارُ من النخل ما طال وفات اليد؛ قال الأَعشى: طَرِيقٌ وجَبَّارٌ رِواءٌ أُصُولُه،عليه أَبابِيلٌ من الطَّيْرِ تَنْعَبُ ونخلة جَبَّارَة أَي عظيمة سمينة.
وفي الحديث: كَثافَةُ جلد الكافر أَربعون ذراعاً بذراع الجَبَّار؛ أَراد به ههنا الطويل، وقيل: الملك، كما يقال بذراع الملك، قال القتيبي: وأَحسبه مَلِكاً من ملوك الأَعاجم كان تام الذراع.
ابن سيده: ونخلة جَبَّارة فَتِيَّة قد بلغت غاية الطول وحملت، والجمع جَبَّار؛
قال: فاخِراتٌ ضُلُوعها في ذُراها،وأَنَاضَ العَيْدانُ والجَبَّارُ وحكى السيرافي: نخلة جَبَّارٌ، بغير هاء.
قال أَبو حنيفة: الجَبَّارُ الذي قد ارتقي فيه ولم يسقط كَرْمُه، قال: وهو أَفْتَى النخل وأَكْرَمُه.
قال ابن سيده: والجَبْرُ المَلِكُ، قال: ولا أَعرف مم اشتق إِلا أَن ابن جني، قال: سمي بذلك لأَنه يَجْبُر بِجُوده، وليس بِقَوِيٍّ؛ قال ابن أَحمر: اسْلَمْ بِراوُوقٍ حُيِيتَ به،وانْعمْ صَباحاً أَيُّها الجَبْر؟
قال: ولم يسمع بالجَبْرِ المَلِكِ إِلا في شعر ابن أَحمر؛ قال: حكى ذلك ابن جني، قال: وله في شعر ابن أَحمر نظائر كلها مذكور في مواضعه.
التهذيب: أَبو عمرو: يقال لِلْمَلِك جَبْرٌ.
قال: والجَبْرُ الشُّجاعُ وإِن لم يكن مَلِكاً.
وقال أَبو عمرو: الجَبْرُ الرجل؛
وأَنشد قول ابن أَحمر: وانْعمْ صَباحاً أَيُّها الجَبْرُ أَي أَيها الرجل.
والجَبْرُ: العَبْدُ؛ عن كراع.
وروي عن ابن عباس في جبريل وميكائيل: كقولك عبدالله وعبد الرحمن؛ الأَصمعي: معنى إِيل هو الربوبية فأُضيف جبر وميكا إِليه؛ قال أَبو عبيد: فكأَنَّ معناه عبد إِيل، رجل إِيل.
ويقال: جبر عبد، وإِيل هو الله.
الجوهري: جَبْرَئيل اسم، يقال هو جبر أُضيف إِلى إِيل؛ وفيه لغات: جَبْرَئِيلُ مثال جَبْرَعِيل، يهمز ولا يهمز؛
وأَنشد الأَخفش لكعب ابن مالك: شَهِدْنا فما تَلْقى لنا من كَتِيبَةٍ،يَدَ الدَّهرِ، إِلا جَبْرَئِيلٌ أَمامُه؟
قال ابن بري: ورفع أَمامها على الإِتباع بنقله من الظروف إِلى الأَسماء؛ وكذلك البيت الذي لحسان شاهداً على جبريل بالكسر وحذف الهمزة فإِنه، قال: ويقال جِبريل، بالكسر؛ قال حسان: وجِبْرِيلٌ رسولُ اللهِ فِينا،ورُوحُ القُدْسِ ليسَ له كِفاءٌ وجَبْرَئِل، مقصور: مثال جَبْرَعِلٍ وجَبْرِين وجِبْرِين، بالنون.
والجَبْرُ: خلاف الكسر، جَبَر العظم والفقير واليتيم يَجْبُرُه جَبْراً وجُبُوراً وجِبَارَةٍ؛ عن اللحياني.
وجَبَّرَهُ فَجَبر يَجْبُرُ جَبْراً وجُبُوراً وانْجَبَرَ واجْتَبَر وتَجَبَّرَ.
ويقال: جَبَّرْتُ الكَسِير أُجَبِّره تَجْبيراً وجَبَرْتُه جَبْراً؛
وأَنشد: لها رِجْلٌ مجَبَّرَةٌ تَخُبُّ،وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها وجاحُ
ويقال: جَبَرْتُ العظم جَبْراً وجَبَرَ العظمُ بنفسه جُبُوراً أَي انجَبَر؛ وقد جمع العجاج بين المتعدي واللازم فقال: قد جَبَر الدِّينَ الإِلهُ فَجَبَرْ واجْتَبَر العظم: مثل انْجَبَر؛ يقال: جَبَرَ اللهُ فلاناً فاجْتَبَر أَي سدّ مفاقره؛ قال عمرو بن كلثوم: مَنْ عالَ مِنَّا بَعدَها فلا اجْتَبَرْ،ولا سَقَى الماءَ، ولا راءَ الشَّجَرْ معنى عال جار ومال؛ ومنه قوله تعالى: ذلك أدنى أَن لا تعولوا؛ أَي لا تجوروا وتميلوا.
وفي حديث الدعاء: واجْبُرْني واهدني أَي أَغنني؛ من جَبَرَ الله مصيبته أَي رَدَّ عليه ما ذهب منه أَو عَوَّضَه عنه، وأَصله من جَبْرِ الكسر.
وقِدْرٌ إِجْبارٌ: ضدّ قولهم قِدْرٌ إِكْسارٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منه جابراً في نفسه، أَو أَرادوا جمع قِدْرٍ جَبْرٍ وإِن لم يصرحوا بذلك، كم؟
قالوا قِدْرٌ كَسْرٌ؛ حكاها اللحياني.
والجَبائر: العيدان التي تشدّها على العظم لتَجْبُرَه بها على استواء،واحدتها جِبارَة وجَبِيرةٌ.
والمُجَبِّرُ: الذي يَجْبُر العظام المكسورة.
والجِبارَةُ والجَبيرَة: اليارَقَةُ، وقال في حرف القاف: اليارَقُ الجَبِيرَةُ والجِبارَةُ والجبيرة أَيضاً: العيدان التي تجبر بها العظام.
وفي حديث عليّ، كرّم الله تعالى وجهه: وجَبَّار القلوب على فِطِراتِها؛ هو من جبر العظم المكسور كأَنه أَقام القلوب وأَثبتها على ما فطرها عليه من معرفته والإِقرار به شقيها وسعيدها.
قال القتيبي: لم أَجعله من أَجْبَرْتُ لأَن أَفعل لا يقال فيه فَعَّال، قال: يكون من اللغة الأُخْرَى.
يقال: جَبَرْت وأَجْبَرَتُ بمعنى قهرت.
وفي حديث خسف جيش البَيْدَاء: فيهم المُسْتَبْصِرُ والمَجْبُور وابن السبيل؛ وهذا من جَبَرْتُ لا أَجْبَرْتُ.
أَبو عبيد: الجَبائر الأَسْوِرَة من الذهب والفضة، واحدتها جِبَارة وجَبِيرَةٌ؛ وقال الأَعشى: فَأَرَتْكَ كَفّاً في الخِضَا بِ ومِعصماً، مِثْلَ الجِبَارَهْ وجَبَرَ الله الدين جَبْراً فَجَبَر جُبُوراً؛ حكاها اللحياني، وأَنشد قول العجاج: قَدْ جَبَرَ الدِّينَ الإِلهُ فجبَرْ والجَبْرُ أَن تُغْنِيَ الرجلَ من الفقر أَو تَجْبُرَ عظمَه من الكسر.
أَبو الهيثم: جَبَرْتُ فاقةَ الرجل إِذا أَغنيته.
ابن سيده: وجَبَرَ الرجلَ أَحسن إِليه.
قال الفارسي: جَبَرَه أَغناه بعد فقر، وهذه أَليق العبارتين.
وقد استَجْبَرَ واجْتَبَرَ وأَصابته مصيبة لا يَجْتَبِرُها أَي لا مَجْبَرَ منها.
وتَجَبَّرَ النبتُ والشجر: اخْضَرَّ وأَوْرَقَ وظهرت فيه المَشْرَةُ وهو يابس، وأَنشد اللحياني لامرئ القيس: ويأْكُلْنَ من قوٍّ لَعَاعاً وَرِبَّةً،تَجَبَّرَ بعدَ الأَكْلِ، فَهْوَ نَمِيصُ قوّ: موضع.
واللعاع: الرقيق من النبات في أَوّل ما ينبت.
والرِّبَّةُ: ضَرْبٌ من النبات.
والنَّمِيصُ: النبات حين طلع ورقة؛ وقيل: معنى هذا البيت أَنه عاد نابتاً مخضرّاً بعدما كان رعي، يعني الرَّوْضَ.
وتَجَبَّرَ النبت أَي نبت بعد الأَكل.
وتَجَبَّر النبت والشجر إِذا نبت في يابسه الرَّطْبُ.
وتَجَبَّرَ الكَلأُ أُكل ثم صلح قليلاً بعد الأَكل.
قال: ويقال للمريض: يوماً تراه مُتَجَبِّراً ويوماً تَيْأَسُ منه؛ معنى قوله متجبراً أَي صالح الحال.
وتَجَبَّرَ الرجُل مالاً: أَصابه، وقيل: عاد إِليه ما ذهب منه؛ وحكى اللحياني: تَجَبَّرَ الرجُل، في هذا المعنى، فلم يُعَدِّه.
التهذيب: تَجَبَّر فلان إِذا عاد إِليه من ماله بعضُ ما ذهب.
والعرب تسمي الخُبْزَ جابِراً، وكنيته أَيضاً أَبو جابر.
ابن سيده: وجابرُ بنُ حَبَّة اسم للخبز معرفة؛ وكل ذلك من الجَبْرِ الذي هو ضد الكسر.
وجابِرَةُ: اسم مدينة النبي، صلى الله عليه وسلم، كأَنها جَبَرَتِ الإِيمانَ.
وسمي النبي، صلى الله عليه وسلم، المدينة بعدة أَسماء: منها الجابِرَةُ والمَجْبُورَةُ.
وجَبَرَ الرجلَ على الأَمر يَجْبُرُه جَبْراً وجُبُوراً وأَجْبَرَه: أَكرهه، والأَخيرة أَعلى.
وقال اللحياني: جَبَرَه لغة تميم وحدها؛ قال: وعامّة العرب يقولون: أَجْبَرَهُ.
والجَبْرُ: تثبيت وقوع القضاء والقدر.
والإِجْبارُ في الحكم، يقال: أَجْبَرَ القاضي الرجلَ على الحكم إِذا أَكرهه عليه.
أَبو الهيثم: والجَبْرِيَّةُ الذين يقولون أَجْبَرَ اللهُ العبادَ على الذنوب أَي أَكرههم، ومعاذ الله أَن يُكره أَحداً على معصيته ولكنه علم ما العبادُ.
وأَجْبَرْتُهُ: نسبته إلى الجَبْرِ، كما يقال أَكفرته: نسبته إِلى الكُفْرِ.
اللحياني: أَجْبَرْتُ فلاناً على كذا فهو مُجْبَرٌ، وهو كلام عامّة العرب، أَي أَكرهته عليه.
وتميم تقول: جَبَرْتُه على الأَمر أَجْبرُهُ جَبْراً وجُبُوراً؛ قال الأَزهري: وهي لغة معروفة.
وكان الشافعي يقول: جَبَرَ السلطانُ، وهو حجازي فصيح.
وقيل للجَبْرِيَّةِ جَبْرِيَّةٌ لأَنهم نسبوا إِلى القول بالجَبْرِ، فهما لغتان جيدتان: جَبَرْتُه وأَجْبَرْته، غير أَن النحويين استحبوا أَن يجعلوا جَبَرْتُ لجَبْرِ العظم بعد كسره وجَبْرِ الفقير بعد فاقته، وأَن يكون الإِجْبارُ مقصوراً على الإِكْراه، ولذلك جعل الفراء الجَبَّارَ من أَجْبَرْتُ لا من جَبَرْتُ، قال: وجائز أَن يكون الجَبَّارُ في صفة الله تعالى من جَبْرِه الفَقْرَ بالغِنَى، وهو تبارك وتعالى جابر كل كسير وفقير، وهو جابِرُ دِينِه الذي ارتضاه،كما، قال العجاج: قد جَبَرَ الدينَ الإِلهُ فَجَبَرْ والجَبْرُ: خلافُ القَدَرِ.
والجبرية، بالتحريك: خلاف القَدَرِيَّة،وهو كلام مولَّد.
وحربٌ جُبَارٌ: لا قَوَدَ فيها ولا دِيَةَ.
والجُبَارُ من الدَّمِ: الهَدَرُ.
وفي الحديث: المَعْدِنُ جُبَارٌ والبِئْرُ جُبَارٌ والعَجْماءُ جُبَارٌ؛
قال: حَتَمَ الدَّهْرُ علينا أَنَّهُ ظَلَفٌ، ما زال منَّا، وجُبَار وقال تَأَبَّط شَرّاً: بِهِ من نَجاءِ الصَّيْفِ بِيضٌ أَقَرَّها جُبَارٌ، لِصُمِّ الصَّخْرِ فيه قَراقِرُ جُبَارٌ يعني سيلاً.
كُلُّ ما أَهْلَكَ وأَفْسَدَ: جُبَارٌ.
التهذيب: والجُبارُ الهَدَرُ.
يقال: ذهب دَمُه جُبَاراً.
ومعنى الأَحاديث: أَن تنفلت البهيمة العجماء فتصيب في انفلاتها إِنساناً أَو شيئاً فجرحها هدَر،وكذلك البئر العادِيَّة يسقط فيها إِنسان فَيَهْلِكُ فَدَمُه هَدَرٌ، والمَعْدِن إِذا انهارَ على حافره فقتله فدمه هدر.
وفي الصحاح: إِذا انهار على من يعمل فيه فهلك لم يؤخذ به مُستَأْجرُه.
وفي الحديث: السائمةُ جُبَار؛ أَي الدابة المرسَلة في رعيها.
ونارُ إِجْبِيرَ، غير مصروف: نار الحُباحِبِ؛ حكاه أَبو علي عن أَبي عمرو الشيباني.
وجُبَارٌ: اسم يوم الثلاثاء في الجاهلية من أَسمائهم القديمة؛
قال: أُرَجِّي أَنْ أَعِيشَ، وأَنَّ يَوْمِي بِأَوَّلَ أَو بِأَهْوَنَ أَو جُبَارِ أَو التَّالي دُبارِ، فإِنْ يَفُتْني،فمُؤنِس أَو عَرُوبةَ أَو شِيَارِ الفراء عن المُفَضَّل: الجُبَارُ يوم الثلاثاء.
والجَبَارُ: فِناءُ الجَبَّان.
والجِبَارُ: الملوك، وقد تقدّمَ بذراعِ الجَبَّار.
قيل: الجَبَّارُ المَلِكُ واحدهم جَبْرٌ.
والجَبَابِرَةُ: الملوك، وهذا كما يقال هو كذا وكذا ذراعاً بذراع الملك، وأَحسبه ملكاً من ملوك العجم ينسب إِليه الذراع.
وجَبْرٌ وجابِرٌ وجُبَيْرٌ وجُبَيْرَةُ وجَبِيرَةُ: أَسماء، وحكى ابن الأَعرابي: جِنْبَارٌ من الجَبْرِ؛ قال ابن سيده: هذا نص لفظه فلا أَدري من أَيِّ جَبْرٍ عَنَى، أَمن الجَبْرِ الذي هو ضدّ الكسر وما في طريقه أَم من الجَبْرِ الذي هو خلاف القَدَرِ؟، قال: وكذلك لا أَدري ما جِنْبَارٌ،أَوَصْفٌ أَم عَلَم أَم نوع أَم شخص؟ ولولا أَنه، قال جِنْبَارٌ، من الجَبْرِ لأَلحقته بالرباعي ولقلت: إِنها لغة في الجِنبَّارِ الذي هو فرخ الحُبَارَى أَو مخفف عنه، ولكن قوله من الجَبْرِ تصريحٌ بأَنه ثلاثي، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
جَبْرُ
- ـ جَبْرُ: خِلافُ الكسر، والمَلِكُ، والعبدُ، ضِدٌّ، والرَّجُلُ الشُّجاعُ، وخِلافُ القَدَرِ، والغُلامُ، والعُودُ.
ـ مُجاهِدُ بنُ جَبْرٍ: محدِّثٌ.
ـ جَبَرَ العَظْمَ والفَقيرَ جَبْراً وجُبوراً وجِبارَةً، وجَبَّرَهُ فَجَبَرَ جَبْراً وجُبوراً، وانْجَبَرَ، وتَجَبَّرَ، واجْتَبَرَهُ فَتَجَبَّرَ: أحْسَنَ إليه، أو أغْناهُ بعدَ فَقْرٍ، فاسْتَجْبَرَ واجْتَبَرَ،
ـ جَبَرَ على الأَمْرِ: أكْرَهَهُ، كأَجْبَرَهُ.
ـ تَجَبَّرَ: تَكَبَّرَ،
ـ تَجَبَّرَ الشَّجَرُ: اخْضَرَّ وأوْرَقَ،
ـ تَجَبَّرَ الكَلأَ: أُكِلَ ثم صَلَحَ قليلاً،
ـ تَجَبَّرَ المَريضُ: صَلَحَ حالُه،
ـ تَجَبَّرَ فلانٌ مالاً: أصابَهُ،
ـ تَجَبَّرَ الرَّجُلُ: عادَ إليه ما ذَهَبَ عنه.
ـ جَبَرِيَّةُ: خِلافُ القَدَرِيَّةِ، والتَّسْكينُ لَحْنٌ، أو هو الصَّوابُ، والتحريكُ للازْدِواجِ.
ـ الجَبَّارُ: اللّهُ تعالى، لِتَكَبُّرِهِ،
ـ جَبَّارٌ: كُلُّ عاتٍ، كالجِبِّيرِ، واسْمُ الجَوْزاءِ، وقَلْبٌ لا تَدْخُلُه الرَّحْمَةُ، والقِتَالُ في غيرِ حَقٍّ، والعَظيمُ القَوِيُّ الطَّويلُ.
ـ ابنُ الحَكَمِ، وابنُ سَلْمَى، وابنُ صَخْرٍ، وابنُ الحارِثِ: صَحابِيُّونَ، والأَخيرُ سَمَّاهُ صلى الله عليه وسلم: عبدَ الجَبَّارِ.
ـ جَبَّارٌ الطَّائِيُّ: محدِّثٌ،
ـ جَبَّارٌ: النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ الفَتِيَّةُ، والمُتَكَبِّرُ الذي لا يَرَى لأِحَدٍ عليه حَقَّاً، فهو بَيِّنُ الجِبْرِيَّةِ والجِبْرِياءِ والجِبِرِيَّةِ والجَبْرِيَّةِ والجَبَرُوَّةِ والتَّجْبارِ والجَبُّورَةِ والجُبورَةِ والجُبْروتِ.
ـ جَبْرائِيلُ: عبدُ اللّهِ، فيه لُغاتٌ: كجَبْرَعيلٍ، وحِزْقيلٍ، وجَبْرَعِلٍ، وسَمْويلٍ، وجَبْراعِلٍ، وجَبْراعيلٍ، وجَبْرَعِلٍّ، وخَزْعالٍ، وجَبْرَيْلُ، وجَبْرَيَلُ، وجَبْرَيِيلُ، وجَبْرِينُ، وجِبْرِينُ.
ـ جَبارُ: فناءُ الجَبَّانِ،
ـ جُبارُ: الهَدَرُ، والباطِلُ،
ـ جُبارُ من الحُروبِ: ما لا قَوَدَ فيها، والسَّيْلُ، وكُلُّ ما أُفْسِدَ وأُهْلِكَ، والبَريءُ من الشيءِ، يقالُ: أنا منه خَلاوَةٌ وجُبارٌ.
ـ جُبارٌ وجِبارٌ: يومُ الثَّلاثاءِ،
ـ جُبارٌ: ماءٌ لِبَنِي خَمِيسِ بنِ عامِرٍ.
ـ جابِرُ بنُ حَبَّةَ: اسْمُ الخُبْزِ، وكُنْيَتُه: أبو جابِرٍ أيضاً.
ـ جِبارَةُ وجَبيرَةُ: اليارَقُ، والعيدانُ التي تُجْبَرُ بها العِظامُ.
ـ جِبارَةُ بنُ زُرارَةَ: صَحابِيٌّ، أو هو جُبَارَةٌ.
ـ جَوْبَرُ: نهْرٌ، أو قرية بدِمَشْقَ، أو هي جَوْبَرَةٌ، منها: عبدُ الوَهَّابُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ، وأحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يَزيدَ الجَوْبَرِيَّانِ، ويُنْسَبُ إليه: الجَوْبَرانِيُّ أيضاً، وعبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ يَحْيَى، وقرية بِنَيْسابُورَ، منها: محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدٍ، وقرية بسوادِ بَغْدادَ.
ـ جُوْيْبارُ: بَغْدادَ.
ـ جُوْيْبارُ، ويقالُ: جُوبارُ، وكِلاهُما صحيحٌ، ومَعْناهُ: مَسِيلُ النَّهْرِ الصَّغيرِ.
ـ جُوْيْ بالفارِسِيَّةِ: النَّهْرُ الصَّغيرُ،
ـ بارُ: مَسيله النهر الصغير، وهي قرية بِهَراةَ، منها: أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ التَّيْمِيُّ الوَضَّاع، وبسَمَرْقَنْدَ، منها: أبو علِيٍّ الحسَنُ بنُ علِيٍّ،
ـ جُوْيْبارُ: مَحَلَّةٌ بِنَسَفَ، منها: محمدُ بنُ السَّرِيِّ بنِ عَبَّادٍ، رأى البُخارِيَّ،
ـ جُوْيْبارُ: قرية بِمَرْوَ، منها: عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ صاحِبُ السمْعانِيِّ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ، منها: محمدُ بنُ عليٍّ السِّمْسارُ، وعبدُ الجليلِ بنُ محمدِ بنِ كوتاه الحافِظُ، وموضع بِجُرْجانَ، منه، طَلْحَةُ بنُ أبي طَلْحَةَ.
ـ جَبْرَةُ وجُبارَةُ وجِبارَةُ وجُوَيْبِرٌ: أسماءٌ.
ـ جابرٌ: اثنانِ وعشرونَ صحابِيَّاً،
ـ جَبْرٌ: خَمْسَةٌ،
ـ جُبَيْرٌ: ثمانِيَةٌ،
ـ جِبارَةٌ: واحِدٌ.
ـ عِمْرانُ بنُ موسى بنِ جِبارَةَ، ومحمدُ بنُ جعفَرِ بنِ جبارَةَ: محدِّثانِ.
ـ جَبْرَةُ بنتُ محمدِ بنِ ثابِتٍ: مَشْهورَةٌ،
ـ جَبْرَةُ بنتُ أبي ضَيْغَمٍ، البَلَوِيَّةُ: شاعرةٌ تابِعِيَّةٌ.
ـ أبو جُبَيْرٍ، وأبو جَبيرةَ بنُ الحُصَيْنِ: صحابِيَّانِ، وابنُ الضَّحَّاكِ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه.
ـ زَيْدُ بنُ جَبيرَةَ: محدِّثٌ.
ـ جُبَيْرَةٌ: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بنِ جُبَيْرَةَ، شيخٌ لابنِ عساكِرَ.
ـ جُبَيْرِيُّونَ: سعيدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وابنُ زِيادِ بنِ جُبَيْرٍ، وابْنُه إسماعيلُ، وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ يوسُفَ.
ـ جِبْرينُ: قرية بناحِيَةِ عَزازَ، منها: أحمدُ بنُ هِبَةِ اللّهِ النَّحْوِيُّ المُقْرِئُ، والنِّسْبَةُ إليها: جِبْرانِيٌّ، على غيرِ قياسٍ، وضَبَطَهُ ابنُ نُقْطَةَ.
ـ جِبْرينُ الفُسْتُقِ: قرية على مِيلَيْنِ من حَلَبَ،
ـ بيتُ جِبرينَ: بين غَزَّةَ والقُدْسِ، منها: محمدُ بنُ خَلَفِ بنِ عُمَرَ المُحَدِّثُ.
ـ مُجَبِّرُ: الذي يُجَبِّرُ العِظامَ، ولَقَبُ أحمدَ بنِ موسى بنِ القاسِمِ المُحَدِّثِ،
ـ مُجَبَّرُ: ابنُ عبدِ الرحمنِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ.
ـ جَبَّرٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ عِصامٍ الأَصْفَهانِيِّ المُحَدِّثِ.
ـ مُتَجَبِّرُ: الأَسَدُ.
ـ أجْبَرَهُ: نَسَبَهُ إلى الجَبْرِ.
ـ بابُ جَبَّارٍ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
ـ محمدُ بنُ جابارَ: زاهِدٌ صَحِبَ الشِّبْلِيَّ.
ـ مَكِّيُّ بنُ جابارَ: محدِّثٌ.
ـ جابِرِيُّ: محدِّثٌ له جُزْءٌ معروفٌ.
ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ الجابِرِيُّ: صاحِبُ عِياضٍ القاضي.
ـ يوسُفُ بنُ جَبْرَوَيْهِ الطَّيالِسِيُّ: محدِّثٌ.
ـ جُبْرانُ: شاعرٌ.
ـ جَبْرونُ بنُ عيسى البَلَوِيُّ، وابنُ سعيدٍ الحَضْرَمِيُّ، وابنُ عبدِ الجَبَّارِ، وعبدُ الوارِثِ بنُ سُفْيانَ بنِ جَبْرونَ: محدِّثونَ.
ـ المَجْبُورَةُ وجابِرَةُ: اسمانِ لِطَيْبَةَ المُشَرَّفَةِ.
ـ انْجِبارُ: نَباتٌ نَفَّاعٌ يُتَّخَذُ منه شَرابٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
جبر
- ج ب ر: الجَبْرُ أن تغني الرجل من فقر أو تصلح عظمه من كسر وبابه نصر و جَبَرَ العظم بنفسه أي انْجَبَرَ وبابه دخل و اجْتَبَرَ العظم مثل انجبر و جَبَرَ الله فلانا فاجتبر أي سد مفاقره و أجْبَرَهُ على الأمر أكرهه عليه و الجُبَارُ بوزن الغبار الهدر يقال ذهب دمه جبارا وفي الحديث {المعدن جبار} أي إذا انهار على من يعمل فيه فهلك لم يؤخذ به مستأجره و الجَبَّارُ بالفتح مشددا الذي يقتل على الغضب و المُجَبِّرُ بوزن المكبر الذي يجبر العظام المكسورة و تَجَبَّرَ الرجل تكبر و الجَبْرُ ضد القدر قال أبو عبيد هو كلام مولد والجبرية بفتح الباء ضد القدرية ويقال أيضا فيه جَبْرِيَّةٌ و جَبْرُوَّةٌ و جَبَرُوتٌ و جَبُّورَةٌ بوزن فروجة أي كبر و الجِبِّيرُ كالسكيت الشديد التجبر و الجِبَارةُ بالكسر و الجَبِيرةُ العيدان التي تجبر بها العظام و جَبْرَئِيلُ اسم يقال وهو جبر أضيف إلى إيل وفيه لغات جَبْرَئِيلُ بوزن جبرعيل يهمز ولا يهمز و جَبْرَئِلُ بوزن جبرعل و جِبْرِيلُ بكسر الجيم و جِبْرِينُ بفتح الجيم وكسرها
المعجم: مختار الصحاح
-
جبَرَ
- جبَرَ يَجبُر ، جَبْرًا وجُبُورًا وجِبارةً ، فهو جابِر ، والمفعول مجبور (للمتعدِّي) :-
• جبَر العظمُ صلَح.
• جبَر العظمَ المكسورَ: أصلح كسرَه، وضع عليه جبيرة
• جبَر القلوبَ المنكسرة: آسى المحزونين، واساهم.
• جبَر الفقيرَ/ جبَر اليتيمَ: كفاه حاجتَه، أصلح حاله، أحسن إليه :-اللهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَاجْبُرْنِي وَاهْدِنِي [حديث] :-? جبَر خاطرَه/ جبَر بخاطرَه: أجاب طلبَه، عزّاه وواساه في مصيبةٍ حلَّت به، أزال انكساره وأرضاه.
• جبَر الأمرَ: أصلحه وقوَّمه :-جبَر النَّقْصَ في الميزانيَّة:-? جبَر كسرَه: أصلح شئونه وعوّضه عمّا خسِر.
• جبَر الكسرَ: (الجبر والإحصاء) أكمله إلى الواحد الصَّحيح.
• جبَره على العمل وغيره: قهره عليه وأكرهه، ألزمه إيّاه :-لم يستجب إلى طلب أمِّه فجبره أبوه عليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَبَرَ
- جَبَرَ جَبَرَ ُ جَبْرًا، وجُبُورًا: صَلَح.
يقال: جُبِرَ العظمُ الكسيرُ، وجُبِرَ الفقيرُ واليتيمُ.
و جَبَرَ العظمَ الكَسيرَ جَبْرًا، وجُبورًا، وجِبارةً: أَصلحه.
و جَبَرَ وضع عليه الجبيرة.
ويقال: جبر عظمَه: أَصلح شئونه وعطَف عليه.
وجبر الفقيرَ واليتيم: كفاه حاجتَه.
وفي حديث الدعاء: حديث شريف اللهمَّ اجبُرْني واهدِني //.
ويقال: جبر ما فقده: عوَّضه.
و جَبَرَ الأَمرَ جَبْرًا: أَصلحه وقوّمه ودفع عنه.
و جَبَرَ فلانًا على الأَمر: قهره عليه وأَكرهه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انجبرَ
- انجبرَ ينجبر ، انجبارًا ، فهو مُنجبِر :-
• انجبر العظمُ مُطاوع جبَرَ: تماسك، صلَح بعد كسر.
• انجبر الفقيرُ/ انجبر اليتيمُ: أخذ حاجَته
• انجبر خاطرُه: طاب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جبَّار
- جبَّار :-
جمع جبَّارون وجَبَابرة:
1 - صيغة مبالغة من جبَرَ: قاهر، متسلِّط، متكبِّر، متعالٍ عن قبول الحقّ، لا يرى لأحد عليه حقًّا، مستبدّ :- {وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ} - {وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا} :-
• قَلْبٌ جبَّار: لا يقبل موعظة.
2 - كثير القتل مبالغ فيه :- {وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ} .
3 - هائل، عظيم، ضخم، عملاق :-مجهود/ إنجاز/ مصنع جبَّار، - إمكانات جبَّارة:-
• عقلٌ جبَّار: فائقُ الذكاء.
• الجبَّار: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالي الذي لا يُنال، صاحب الجبروت والتَّكبُّر، المُصلح للأمور :- {الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جبَّرَ
- جبَّرَ يجبِّر ، تجبيرًا ، فهو مُجبِّر ، والمفعول مُجبَّر :-
• جبَّرَ العظمَ المكسورَ جبَره، أصلح كسرَه، وضع عليه جبيرة :-جبَّر ذراعَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جبَر
- جبر - يجبر ، جبرا وجبورا وجبارة
1- جبر العظم المكسور : أصلحه. 2- جبر الفقير أو نحوه : سد حاجته. 3- جبر اليتيم : أحسن إليه وعطف عليه. 4- جبر : ما ذهب : عوضه. 5- جبره على الأمر : حمله عليه، أكرهه.
المعجم: الرائد
-
جَبَرَ
- [ج ب ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). جَبَرْتُ، أَجْبُرُ، اُجْبُرْ، مصدر جَبْرٌ، جُبُورٌ، جِبَارَةٌ.
1. :-جَبَرَ الطَّبِيبُ العَظْمَ :- : أَصْلَحَ كَسْرَهُ.
2. :-جَبَرَ الكَسْرَ : حَوَّلَهُ إِلَى صَحِيحٍ.
3. :-مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يَجْبُرَ خَوَاطِرَ النَّاسِ :- : أَنْ يُسَلِّيَهُمْ وَيُعَزِّيَهُمْ وَيُرْضِيَهُمْ.
4. :-جَبَرَ المحْتَاجَ :- : سَدَّ حَاجَتَهُ.
5. :-جَبَرَهُ عَلَى الخُرُوجِ لَيْلاً :- : أَكْرَهَهُ، قَهَرَهُ عَلَى ذَلِكَ.
المعجم: الغني
-
تَجَبَّرَ
- [ج ب ر]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَجَبَّرَ، يَتَجَبَّرُ، مصدر تَجَبُّرٌ.
1. :-تَجَبَّرَ الجَارُ عَلَى جِيرَانِهِ :- : تَكَبَّرَ وَعَامَلَهُمْ بِأَنَانِيَّةٍ.
2. :-حَمْدًا لِلَّهِ لَقَدْ تَجَبَّرَ العَظْمُ :- : اِنْجَبَرَ، اِلْتَأَمَ بَعْدَ الكَسْرِ.
3. :- تَجَبَّرَ النَّبْتُ :- : أَخَذَ يَخْضَرُّ بَعْدَ يُبْسٍ.
4. :-تَجَبَّرَ الكَلأُ :- : أَخَذَ يَنْمُو بَعْدَ أَنْ أَكَلَتْهُ الْمَاشِيَةُ.
5. :-تَجَبَّرَ الْمَرِيضُ :- : صَلُحَتْ حَالُهُ.
6. :-تَجَبَّرَ التَّاجِرُ :- : عَادَ إِلَيْهِ مِنْ مَالِهِ بَعْضُ مَا ذَهَبَ.
7. :-تَجَبَّرَ الرَّجُلُ مَالاً :- : أَصَابَهُ.
المعجم: الغني
-
أجبرَ
- أجبرَ يُجبر ، إجبارًا ، فهو مُجبِر ، والمفعول مُجبَر :-
• أجبره على الموافقة جبَرَه عليها؛ أكرهه عليها وألزمه بها :-أجبره على الاعتراف/ الوفاء بوعده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَبّار
- جبار - ج، جبابرة
1- جبار : قوي. 2- جبار : متكبر. 3- جبار : قاهر. 4- جبار : ملك. 5- جبار : إسم الجوزاء. 6- جبار من أسماء الله الحسنى. 7- جبار من القلوب : الذي لا يعرف الرحمة ولا يقبل النصيحة. 8- جبار من الشجر الطويل : الذي لا تصل إليه اليد
المعجم: الرائد
-
تَجَبَّر
- تَجَبَّر : تكبَّر.
و تَجَبَّر العظمُ الكسيرُ والفقيرُ واليتيمُ: جَبَرَ.
و تَجَبَّر الشَيءُ: أَخذ في سبيل صلاحه.
يقال: تجبّر النبتُ والشجر: أَخذ يَخْضَرُّ بعد يُبْسٍ.
وتجبّر الكَلأُ: أَخذ ينمو بعد أن أَكلتْة الماشية.
و تَجَبَّر المريضُ: صَلَحَتْ حالُه.
و تَجَبَّر فلانٌ: عاد إِليه من ماله بعضُ ما ذهب.
و تَجَبَّر الرجلُ مالاً: أَصابه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَبَرَ
- [ج ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم). جَبَرْتُ، أَجْبُرُ، مصدر جَبْرٌ، جُبُورٌ.
1. :-جَبَرَ العَظْمُ :- : صَلَحَ بَعْدَ كَسْرٍ، اِنْجَبَرَ. :-جَبَرَ العَظْمُ الكَسِيرُ.
2. :-جَبَرَ الفَقِيرُ :-: سُدَّتْ حَاجَتُهُ. :-جَبَرَ اليَتِيمُ.
المعجم: الغني
-
تجبَّرَ
- تجبَّرَ يتجبَّر ، تجبُّرًا ، فهو متجبِّر :-
• تجبَّر الظَّالمُ تكبَّر وكان عاتيًا شديدًا :-رجلٌ مُتجبِّر: عنيد، صُلْب، ليس في قلبه رأفةٌ ولا رحمة، - لا يصحُّ أن يكون الحكيم مُتجبِّرًا:-
• المُتجبِّر: الأسد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَبْريّ
- جَبْريّ :-
1 - اسم منسوب إلى جَبْر: بالقوّة، بالقَسْر :-بيع جبريّ:-
• إقامة جبريَّة: فرض الإقامة على شخص سياسيّ في منزله أو في مكان يُخَصَّص له.
2 - خاصّ بعلم الجَبْر :-معادلة جبريّة.
3 - (الفلسفة والتصوُّف) من يؤمن بمذهب الجَبْر.
• المذهب الجَبْريّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يرى أصحابه أن العباد مُجبرون على أفعالهم لا اختيار لهم فيها حيث يسندون الفعل إلى الله تعالى، وهو خلاف القدر الذي هو إسناد فعل العبد إليه لا إلى الله تعالى.
• التَّسْعير الجَبْريّ: (الاقتصاد) التَّسعير الإجباريّ؛ السعر الرسميّ الذي تحدِّده الدَّولة للسِّلع بحيث لا يجوز للبائع أن يتعدَّاه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تجبّر
- تجبر - تجبرا
1- تجبر : تكبر. 2- تجبر العظم : صار صالحا بعد كسر. 3- تجبر المريض : صلحت حاله. 4- تجبر الفقير : صلحت حاله وذهب عنه فقره. 5- تجبر : عاد إليه بعض ما ذهب من ماله. 6- تجبر : مالا : أصابه. 7- تجبر النبات : نبت بعدما رعته الماشية.
المعجم: الرائد
-
الجَبْر
- الجَبْر : الشُّجاع، و الجَبْر العُودُ تُجْبَرُ به العظام. والجمع : جِبار.
ومذهب الجبر: مذهب يرى أَصحابُه أَنَّ العباد مجبورون على أَفعالهم لا اختيار لهم فيها.
وعلم الجبر: فرعٌ من فروع الرياضة يقوم على إِحلال الرموز محَلَّ الأَعداد المجهولة أو المعدومة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أجْبَرَ
- [ج ب ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أجْبَرْتُ، أُجْبِرُ، أجْبِرْ، مصدر إِجْبَارٌ.
1. :-أجْبَرَ نَفْسَهُ على اِحْتِرَامِ النِّظَامِ :- : أَلْزَمَهَا، أَرْغَمَهَا. :-أجْبَرَتْهُ الظّرُوفُ الصَّعْبَةُ على أنْ يَتَقَشَّفَ.
2. :-أَجْبَرَ الرَّجُلَ :- : نَسَبَهُ إِلى مَذْهَب الجَبْرِيّةِ.
المعجم: الغني
-
جَبْر
- جَبْر :-
مصدر جبَرَ
• جبرًا: بالإكراه، عنوةً، قسْرًا.
• علم الجَبْر: (الجبر والإحصاء) فرعٌ من فروع الرِّياضيات يقوم على إحلال الرموز محلّ الأعداد المجهولة أو المعدومة.
• مَذْهب الجَبْر: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يرى أصحابه أنّ العباد مُجْبَرون على أفعالهم لا اختيار لهم فيها حيث يسندون الفعل إلى الله تعالى، وهو خلاف القدر الذي هو إسناد فعل العبد إليه لا إلى الله تعالى :-كانت الجهميّة تقول بالجَبْر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جِبارة
- جِبارة :-
جمع جِبارات (لغير المصدر) وجَبَائرُ (لغير المصدر):
1 - مصدر جبَرَ.
2 - حرفة المُجبِّر ومهنته :-بلغت الجِبارة في الطبّ العربيّ شأوًا بعيدًا في الدِّقَّة.
3 - (طب) جَبيرة؛ ما يُشدّ على العظم المكسور من خشب وجبس ونحوهما لينجبر :-عاقته الجِبارة عن الحركة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جبر
- جبر - يجبر ، جبرا وجبورا
1-جبر العظم : انجبر، صلح بعد كسر
المعجم: الرائد
-
الجَبّار
- الجَبّار : من أَسمائه تعالى.
و الجَبّار المتكبِّر.
و الجَبّار القاهر العاتي المتسلِّط.
ويقال.
قلبٌ جَبّارٌ: لا تدخله الرحمة ولا يَقبَل الموعظة. والجمع : جبابرة.
و الجَبّار النخلُ يطول ويفوت اليدَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجَبْرِيّ
- الجَبْرِيّ الجَبْرِيّ التسعير الجَبْرِيّ: أَن تحدِّد الدولة الجَبْرِيّ بما لها من السلطان الجَبْرِيّ ثمنًا رسمِيًّا للسِّلَع لا يجوز للبائع أَن يتعدّاه.
(وهو منسوب إلى الجبر بمعنى الإِكراه) .
المعجم: المعجم الوسيط