"نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه: استَخْرجه. وتَنَجَّثَ الأَخبارَ، بَحَثَها. ورجل نَجَّاثٌ: بَحَّاثٌ عن الأَخبار. الأَصمعي: نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا، بمعنى واحد. ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ: يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها؛ قال الأَصمعي: ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ
قال: والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ؛ يقال: نَجَثَه إِذا أَخرجه؛ وقيل: المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك. ونَجِيثَةُ الخَبَرِ: ما ظهر من قبيحه. ونَجِيثُ القوم: سِرُّهم. الفراء: من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم: بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ. النَّجْثُ: الاستخراج، وكأَنه بالحديث أَخص. وفي حديث أُم زرع: ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً. وفي حديث هند أَنها، قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد: لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم. ونَجِيثُ الثَّناء: ما بلغ منه. ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما: ما خرج من ترابهما، وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه؛ قال لبيد يذكر بقرة: مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ،كقَدْرِ النَّجيثِ، ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد: أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه، كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف. والنَّجيثَةُ: ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ. وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ. والاسْتِنْجاثُ: التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به. واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه. والنَجِيثُ: الهَدَف،وهو تراب يُجمع، سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله؛ وقيل: النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه، وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ، ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً، ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها. ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً: اسْتَغْواهُمْ، واسْتَغاثَ بهم؛ ويقال: يَسْتعويهم، بالعين، يقال: خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم. والنُّجْثُ والنُّجُثُ: غِلافُ القلب، وكذلك البيت للإنسان، والجمع منهما: أَنْجاث؛
قال: تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ: سَمِنَت؛ قال كثير عزَّة يصف أَتاناً: تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك،وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاث؟
قال: سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ، فسَوْرَةً، على هذا، منتصبٌ على المصدر، لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها. "
المعجم: لسان العرب
,
نَجَثَ
ـ نَجَثَ عنه : بَحَثَ ، كتَنَجَّثَ ، فهو نَجَّاثٌ ونَجِثٌ ، ـ نَجَثَ القومَ : اسْتَعْواهُم ، واسْتغاثَ بهم . ـ اسْتِنْجاثُ : الاستخراجُ ، كالانْتجاثِ ، والتَّصَدِّي للشيءِ . ـ نَجيثَةُ : النَّبيثَةُ ، وما ظَهَرَ من قَبيحِ الخَبَرِ . ـ بُلِغَتْ نَجيثَتُهُ : بَلَغَ مَجْهودَهُ . ـ نَجيثُ : البَطيءُ ، وبَقْلَةٌ ، وسِرٌّ يُخْفَى ، والهَدَفُ ، وهو تُرابٌ يُجْمَعُ . ـ نُجْثُ ونُجُثُ : الدِّرْعُ ، وغِلافُ القَلْبِ ، وبَيْتُ الرجُلِ ، الجمع : أنْجاثٌ . ـ تَناجُثُ : التَّباثُّ . ـ انْتِجاثُ : الانْتِفاخُ ، وظُهورُ السِّمَنِ .
المعجم: القاموس المحيط
نجث
نجث - و نجثج ، أنجاث 1 - نجث : درع . 2 - نجث : غلاف القلب .
المعجم: الرائد
انْتَجَثَ
انْتَجَثَ الشيءَ : نَجَثَه .
المعجم: المعجم الوسيط
تَنَاجَثَ
تَنَاجَثَ القومُ : تباحثُوا وتبَّاثُّوا الأخبار .
المعجم: المعجم الوسيط
تَنَجَّثَ
تَنَجَّثَ : مبالغة نَجَث .
المعجم: المعجم الوسيط
تَنَجَّث
تنجث - تنجثا 1 - تنجث الشيء : استخرجه . 2 - تنجث الأخبار : بحث عنه ا . 3 - تنجث عنه : بحث وفتش عنه .
المعجم: الرائد
تَناجَث
تناجث - تناجثا 1 - تناجث القوم : تباحثوا وأطلع بعضهم بعضهم الآخر على الأخبار
المعجم: الرائد
نَجَثَ
نَجَثَ عنه نَجَثَ ُ نَجْثًا : بَحَثَ ونَبَشَ . و نَجَثَ الشيءَ : استخرجه .
المعجم: المعجم الوسيط
نجث
نجث 1 -« رجل نجث » : يتتبع الأخبار ويستخرجها
المعجم: الرائد
النُّجْثَ
النُّجْثَ : الدِّرْعُ . و النُّجْثَ غِلاف القلب . والجمع : أَنْجَاثٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
نَجَث
نجث - ينجث ، نجثا 1 - نجث الشيء : استخرجه . 2 - نجث : عن الأمر : بحث عنه . 3 - نجث القوم : استغاثهم .
المعجم: الرائد
نجث
" نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه : استَخْرجه . وتَنَجَّثَ الأَخبارَ ، بَحَثَها . ورجل نَجَّاثٌ : بَحَّاثٌ عن الأَخبار . الأَصمعي : نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا ، بمعنى واحد . ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ : يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها ؛ قال الأَصمعي : ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ
قال : والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ ؛ يقال : نَجَثَه إِذا أَخرجه ؛ وقيل : المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك . ونَجِيثَةُ الخَبَرِ : ما ظهر من قبيحه . ونَجِيثُ القوم : سِرُّهم . الفراء : من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم : بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ . النَّجْثُ : الاستخراج ، وكأَنه بالحديث أَخص . وفي حديث أُم زرع : ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً . وفي حديث هند أَنها ، قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد : لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم . ونَجِيثُ الثَّناء : ما بلغ منه . ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما : ما خرج من ترابهما ، وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه ؛ قال لبيد يذكر بقرة : مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ ، كقَدْرِ النَّجيثِ ، ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد : أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه ، كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف . والنَّجيثَةُ : ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ . وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ . والاسْتِنْجاثُ : التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به . واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه . والنَجِيثُ : الهَدَف ، وهو تراب يُجمع ، سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله ؛ وقيل : النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه ، وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ ، ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً ، ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها . ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً : اسْتَغْواهُمْ ، واسْتَغاثَ بهم ؛ ويقال : يَسْتعويهم ، بالعين ، يقال : خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم . والنُّجْثُ والنُّجُثُ : غِلافُ القلب ، وكذلك البيت للإنسان ، والجمع منهما : أَنْجاث ؛
قال : تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ : سَمِنَت ؛ قال كثير عزَّة يصف أَتاناً : تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك ، وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاث ؟
قال : سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ ، فسَوْرَةً ، على هذا ، منتصبٌ على المصدر ، لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها . "