وصف و معنى و تعريف كلمة فجحافل:


فجحافل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و حاء (ح) و ألف (ا) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح فجحافل في معاجم اللغة العربية:



فجحافل

جذر [جحف]

  1. جَحفَل: (اسم)
    • الجمع : جحافلُ
    • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
    • حشد، جمع غفير
  2. جَحفَلَ: (فعل)
    • جَحْفَلَهُ : صَرَعه ورماه
  3. تَجَحفَلَ: (فعل)
    • تجحفلَ يتجحفل ، تجحفلاً ، فهو مُتجحفِل
    • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  4. جَحافِلُ: (اسم)
    • جَحافِلُ : جمع جَحفَلة


  5. جحافلُ: (اسم)
    • جحافلُ : جمع جَحفَل
  6. جَحَافِلُ: (اسم)
    • جَحَافِلُ : جمع جَحَنْفَلُ
  7. جَحفَلة: (اسم)
    • الجمع : جَحافِلُ
    • الجَحْفَلة لذوات الحافر من الخيل والبغال والحمير، كالشَّفَة للإِنسان
  8. تجحفل: (اسم)
    • تجحفل : مصدر تَجَحفَلَ
  9. جحافل: (اسم)
    • جحافل :جمع جَحفَل
  10. مُتجحفِل: (اسم)


    • مُتجحفِل : فاعل من تَجَحفَلَ
  11. تجحفل النّاس:
    • اجتمعوا ''تجحفل الجيشُ عند الحدود استعدادًا للقتال''.
,
  1. جحفل
    • "الجَحْفَل: الجيش الكثير، ولا يكون ذلك حتى يكون فيه خَيْل؛ وأَنشد الليث: وأَرْعَنَ مَجْرٍ عليه الأَدا ةُ، ذي تُدْرَإِ لَجِبٍ جَحْفَلِ والجَحْفَل: السَّيِّد الكريم.
      ورجل جَحْفَل: سيد عظيم القَدْر؛ قال أَوس بن حجر: بَني أُمِّ ذي المال الكثير يَرَوْنَه،وإِن كان عبداً، سَيِّدَ القَوْم جَحْفَلا وتَجَحْفَل القومُ: تَجَمَّعوا، وهو من ذلك.
      وجَحافل الخَيْل: أَفْواهُها.
      وجَحْفَلة الدّابة: ما تَنَاوَلُ به العَلَفَ، وقيل: الجَحْفَلة من الخَيْل والحُمُر والبغالِ والحافر بمنزلة الشفة من الإِنسان والمِشْفَر للبعير؛ واستعاره بعضهم لذوات الخُفِّ؛

      قال: جاب لها لُقْمانُ في قِلاتِها ماءً نَقُوعاً لَصَدى هاماتِها،تَلْهَمُه لَهْماً بجَحْفَلاتها وأَنشد ابن بري لراجز يصف إِبلاً: تَسْمَعُ للماء كصَوْتِ المَسْحَلِ،بَينَ وَرِيدَيْها، وبَينَ الجَحْفَلِ ابن الأَعرابي: الجَحْفَل العريضُ الجنبين.
      وجَحْفَله أَي صَرَع ورماه،وربما، قالوا جَعْفَله.
      والجَحَنْفَل، بزيادة النون: الغليظ، وهو أَيضاً الغليظ الشفتين، ونونه مُلْحِقة له ببناء سَفَرْجَلٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تجحفلَ
    • تجحفلَ يتجحفل ، تجحفلاً ، فهو مُتجحفِل :-
      تجحفل النَّاسُ اجتمعوا :-تجحفل الجيشُ عند الحدود استعدادًا للقتال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. جَحفَل


    • جحفل - ج، جحافل
      1- جحفل : جيش كثير فيه خيل. 2- جحفل : رجل عظيم القدر. 3- جحفل : سيد كريم. 4- جحفل : عظيم الجنبين.

    المعجم: الرائد

  4. جَحْفَلُ
    • ـ جَحْفَلُ: الجَيْشُ الكَثيرُ، والرجُلُ العَظيمُ، والسَّيِّدُ الكَريمُ، والعَظيمُ الجَنْبَيْنِ.
      ـ جَحْفَلَةُ: بِمَنْزِلَةِ الشَّفَةِ للخَيْلِ والبغالِ والحَميرِ، ورَقْمَتانِ في ذِراعَي الفَرَسِ.
      ـ تَجَحْفلوا: تَجَمَّعوا.
      ـ جَحْفَلَهُ: صَرَعَهُ، ورَماهُ، وبَكَّتَهُ بِفِعْلِهِ.
      ـ جَحَنْفَلُ: الغَليظُ الشَّفَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَحْفَل
    • جَحْفَل :-
      جمع الجمع جحافلُ:
      1 - جيش كثير العدد جَرَّارٌ :-جحافل العَدُوّ، - جاءوا في جحفلٍ عظيم.
      2 - حشد، جمع غفير :-حضر الحفلَ جحافلُ من المدعوّين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. جَحفَل
    • جحفل - جحفلة
      1- جحفله : صرعه ورماهارضا. 2- جحفله : عنفه، وبخه



    المعجم: الرائد

  7. الجَحْفَل
    • الجَحْفَل : الجيش الكثير. والجمع : جحافِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الجَحْفَلة
    • الجَحْفَلة لذوات الحافر من الخيل والبغال والحمير، كالشَّفَة للإِنسان. والجمع : جَحافِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تجحفل
    • تجحفل - تجحفلا
      1-تجحفل القوم : تجمعوا

    المعجم: الرائد



  10. جَحفَلة
    • جحفلة
      1- مصدر جحفل. 2- شفة ذوات الحافر كالخيل والحمير، جمع : جحافل.

    المعجم: الرائد

  11. جحفل
    • ج ح ف ل: الجَحْفَلُ الجيش و الجَحْفَلَةُ لذي الحافر كالشفة للإنسان

    المعجم: مختار الصحاح

  12. جَحْفَلَهُ
    • جَحْفَلَهُ : صَرَعه ورماه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تجحفل النّاس


    • اجتمعوا :-تجحفل الجيشُ عند الحدود استعدادًا للقتال.

    المعجم: عربي عامة

  14. تَجَحْفَلَ
    • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فجحافل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أجحفَ بـ يُجحف، إجحافًا، فهو مُجْحِف، والمفعول مجحَفٌ به • أجحف بخصمه: اشتدّ في الإضرار به "لحق به إجحافٌ شديد- قانون مُجحِف- ينبغي حلّ مشكلة اللاجئين دون إجحاف بحقوقهم المشروعة"| أجحف الحاكمُ بالنَّاس: ظلمهم وكلَّفهم مالا يطيقون- أجحف بهم الدَّهْرُ: استأصلهم وأهلكهم- أجحف بهم الفقرُ: أذهب أموالهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُحاف [مفرد]: (طب) خروج الطَّعام من البطن بدون أن يُهضم| سيلٌ جُحاف: يجرف كلَّ شيء ويذهب به- موتٌ جُحاف/ وباء جُحاف: يحصد الأرواحَ.
المعجم الوسيط
فلانٌ مع فلانٍ ـَ حَجْفاً: مال. وـ الشيءَ: قشره. وـ أخذه. ويقال: جَحَفَ لهم الطعامَ: غَرَفَه. وـ الكُرَةَ من وجه الأرض: خطفها بالصولجان. وـ الشيءَ برجله: رَفَسه حتى يَرمِيَ به.جُحِفَ: الرجلُ: أصابه الجُحاف.جاحَفَ: الشيءَ: أخذه واجترفه. وـ الرجلَ وبه: زاحَمَه. وـ داناه. وـ عنه: دافع.أجْحَفَ: به. ذهب. وـ اشتدَّ في الإضرار به. يقال: أجحف بهم الدَّهرُ: استأصلهم. وأجحَفَ بهم الفقْرُ: أذهب أموالهم. وفي حديث عمر أنه قال لعَدِيّ: ( إنما فَرَضْت لقوم أجحفت بهم الفاقة ). وأجحف بهم فلانٌ: كلَّفهم مالا يطيقون. وـ بالطريق: قاربه ودنا منه.اجْتَحَف: ماءَ البئر: نَزَحه. وـ الكرةَ من وجه الأرض: جحفها. وـ الشيءَ: استلبه.تَجَاحَفوا: الكرةَ بينهم: دحرجوها وتخاطفوها بالصَّوالجة. وفي الحديث: ( خذوا العطاء ما كان عطاء، فإذا تجاحفت قريشٌ المُلْكَ بينهم فارفضوه ). وـ في القتال: تناول بعضُهم بعضاً بالعصيِّ والسيوف.الجُحَاف: مشي البطن عن تخمة. ومَوت جُحاف: يذهب بكلِّ شيء. وسيل جُحاف: جارف يذهب بكلِّ شيء.الجَحْفَة: القطعة من السَّمْن. وـ شبه المَغْص في البطن. وـ بقية الماء في جوانب الحوض. ( ج ) جِحاف.الجُحْفَة: بقيَّة الماء في جوانب الحوض. وـ مِلء اليد من طعام وغيره. وـ موضع بين مكة والمدينة. ( ج ) جُحَف.
مختار الصحاح
ج ح ف : أجْحَفَ به ذهب به و جُحْفُة موضع بين مكة والمدينة وهي ميقات أهل الشام وكان اسمها مهيعة فأجحف السيل بأهلها فسميت جحفة
الصحاح في اللغة
 أَجْحَفَ به، أي ذهب به. وأَجْحَفَ به أيضاً، أي قاربَهُ ودنا منه. وجاحَفَهُ، أي زاحَمَه وداناه. ويقال: مَرَّ الشيء مُضِراً ومُجْحِفاً، أي مقارباً. وسيلٌ جُحافٌ بالضم، إذا جرفَ كلَّ شَيْءٍ وذهبَ به. والجُحافُ أيضاً: الموتُ، عن أبي عمرو يقال: موتٌ جُحافٌ، يذهب بكلِّ شيء. قال ذو الرمة: وكائِنْ تحَظَّتْ ناقَتي من مَـفـازَةٍ   وكم زَلَّ عنها من جُحافِ المَقادِرِ والجُحافُ أيضاً: مَشْيُ البطن من تُخمَة. والجلُ مَجْحوفٌ. والجِحافُ بكسر الجيم: أن تصيب الدلوُ فمَ البئر فينصب ماؤها، وربَّما تخرقتْ. والجَحوفُ. الدلوُ التي تَجْحَفُ الماء، أي تأخذه وتذهبُ به. وقول الشاعر: ولا يَسْتَوي الجَحْفانِ جَحْفُ ثَرِيدَةٍ   وجَحْفُ حَرورَيٍّ بأبيضَ صارِمِ قال أبو عمرو: يعني أكْلَ الزبدِ بالتَمر والضربَ بالسيف.
تاج العروس

جَحَفَهُ كَمَنَعَهُ جَحْفاً : قَشَرَهُ وجَحَفَهُ : جَرَفَهُ وأَخَذَهُ وقيل : الجَحْفُ : شِدَّةُ الجَرْفِ إِلاّ أَنَّ الجَرْفَ للشَّيْءِ الكثيرِ

جَحَفَهُ لنفسهِ : جَمَعُه قال ابنُ دُرَيْدٍ : جَحَفَ الشَّيْءِ بِرِجْلِهِ : رَفَسَهُ بها حتى يَرْمِيَ به وجحف معه على غيرهمال وكذلك جَحَفَ له وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ جَحَفَ له الطَّعَامَ : أَي غَرَفَ وكذلِكَ المَشْرُوبَ جَحَفَ لنَفْسِهِ : جَمَعَ وهذا تَكْرارٌ مع ما سَبَقَ له . وجَحَفَ الكُرَةَ مِنْ وَجْهِ الأَرْضِ خَطَفَهَا

والْجَحُوفُ كصَبُورٍ : الثَرِيدُ يَبْقَى في وَسَطِ الْجَفْنَةِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وفي الصِّحاحِ : الْجَحُوفُ : الدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الْمَاءَ أَي تَأْخُذُهُ وتَذْهَبُ به

الجَحّافُ كشَدَّادٍ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابُورَ نُسِبَ إِليها بعضُ المُحَدِّثينَ

وأَبو الجَحَّافِ : رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ واسمُ العَجّاجِ عبدُ اللهِ وكُنْيَتُه أَبو الشَّعَثَاءِ : رَاجِزٌ من بني سَعْدِ بنِ مالكِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ بنِ تَمِيمٍ تَقَدَّم نَسَبُه في ( رأب ) وفي ( ع ج ج )

وأَبُو جُحَيْفَةَ كجُهَيْنَةَ : كُنْيَةُ وَهْبِ بنِ عَبْدِ اللهِ ويُقَال : وَهْبُ بنُ وَهْبٍ السُّوَائِيُّ الصَّحَابِيِّ رَضِيَ اللهُ عنه تُوُفِّيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم وهو مُرَاهِقٌ ووَلِيَ بَيْتَ المالِ لعلىٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وهو آخِرُ مَن مات بالكوفة مِن الصَّحابةِ

والْجَحْفَةُ : الْقِطْعَةُ مِن السَّمْنِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ والْجَحْفَةُ أَيضاً : بَقِيَّةُ الْمَاءِ في جَاَونبِ الْحَوْضِ ويُضَمُّ وهذِه عن كُرَاعٍ الْجَحْفَةُ : شِبْهُ الْمَغَصِ في الْبَطْنِ عن تُخَمَةٍ والجَحْفَةُ : اللَّعِبُ بالكُرَةِ كالْجَحْفِ بغَيْرِ هاءٍ وقد جَحَفَها مِن الأَرْضِ : إِذا خَطَفَهَا . الجُحْفَةُ بِالضَّمِّ : ما اجْتُحِفَ مِن مَاءِ الْبِئْرِ أو بَقِيَ فيها بَعْدَ الاجْتِحَافِ والمُرَادُ بالاجْتِحَافِ النَّزْفُ بالْكَفِّ أَو بالإِنَاءِ والجُحْفَةُ : الْيَسِيرُ مِن الثَّرِيدِ في الإِنَاءِ لا يَمْلَؤُهُ يُقال : أَتَي بقَصْعَةٍ ليس فيها إِلاَّ جُحْفَةٌ : أَي ليستْ مَلأْي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والجُحْفَةُ : النُّقْطَةُ مِن الْمَرْتَعِ في قَوْزِ الْفَلاَةِ هكذَا في النُّسَخِ والصَّوابُ في قَرْنِ الفَلاَةِ وقَرْنُهَا : رَأْسُهَا وقُتَّلُهَا التي تَشْبَهُِ المِياهُ من جَوانِبِهَا جمعاء فلا يَدْرِي القَارِبُ أَيَّ الْمِياهِ منه أَقْرَب بِطَرَفِهَا والجُحْفَةُ الْغَرْفَةُ مِن الطَّعَامِ أَو مِلءُ الْيَدِ وهذا عنِ ابنِ الأعْرَابِيِّ والجمعُ : جُحَفٌ

الجُحْفَةُ : مِيقَاتُ أَهْلِ الشَّأْمِ كما جاءَ في حَدِيثِ ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما وكانَتْ قَرْيَةً جَامِعَةً على اثْنَيْنِ وثَمَانِينَ مِيلاً مِن مَكَّةَ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : وكانَتْ به وكانتْ تُسَمَّى مَهْيَعَةَ كما تقدَّم في هيع فَنَزَلَ بها بَنو عُبَيْدٍ كأَميرٍ بالَّلام وهو الصَّوابُ وفي بعض النسخ بنو عُبَيْدٍ كزُبَيْرٍ بالدَّالِ وهو غَلَطٌ وهم إِخْوَةُ عَادِ ابن عَوْصِ بن إِرَمَ وكان أَخْرَجَهُم الْعَمَالِيقُ وهم مِن وَلَدِ عِمْلِيقِ بنِ لاَوَذَ بنِ إِرَمَ من يَثْرِبَ فَجَاءَهُمْ سَيْلُ الْجُحَافِ فَاجتْحَفَهُمْ فَسُمِّيَتِ الْجُحْفَةَ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هكذا ذَكَرَهُ ابنُ الْكَلبِيِّ وقال غيرُه : الجُحْفَةُ قَرْيَةٌ تَقْرُبُ مِن سِيفِ البَحْرِ أجْحَفَ السَّيْلُ بِأَهْلِهَا ؛ فَسُمِّيَتْ جُحْفَةً

وجَبَلُ جِحَافٍ ككِتَابٍ باليَمَنِ هكذَا ضَبَطَهُ الصَّاغَانيُّ في العُبَابِ ووَقَعَ في التَّكْمِلَةِ ضَبْطُهُ بِالضَّمِّ ومثلُه في التَّبْصِيرِ للحافظِ وهو الصَّوابُ ومنه الفَقِيهُ إِسماعِيلُ الجُحَافِيُّ قال الحافِظُ : شاعِرٌ مُعَاصِرٌ من أَهْل تَعِزَّ طَارَحَنِي بأَبيات لَمَّا قَدِمْتُهَا فَأَجَبْتُهُ

والجُحَافُ كغُراب : المَوْتُ عن أَبِي عمروٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ جعَلَه اسماً له

الجُحاف : مَشْىُ الْبَطْنِ عَن تُخَمَةٍ والرَّجُلُ مَجْحُوفٌ كذا في الصِّحاحِ والتَّهْذيبِ وأَنْشَدَ قَوْلَ الرَّاجِزِ :

" أَرُفَقهٌ تَشْكُو الْجُحَافُ والْقَبَصْ

" جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ مِنْ مَسِّ الْقُمُصْ وقيلَ : الجُحَافُ : وَجَعٌ يأْخُذ عن أَكْلِ اللَّحْمِ بَحتاً والقَبَصُ : عن أكْلِ التَّمْرِ وقد جُحِفَ الرَّجُلُ كَعُنِيَ

وسَيْلٌ جُحاف : يَجْحَفُ كُلَّ شْيءٍ ويَجْرُفُه ويَقْشِرُه وكذلِك جُرَافٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

لَهَا كَفَلٌ كَصَفَاةِ الْمَسِي ... لِ أَبْرَزَ عنها جُحَافٌ مُضِرّْ ومَوْتٌ جُحَافٌ : شَدِيدٌ : يَذْهَبُ بكلِّ شَيْءٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَد لذِي الرُّمَّةِ :

وكَائِنْ تَخَطَّتْ نَاقَتِي مِنْ مَفَازَةٍ ... وكَمْ زَلَّ عنها مِنْ جُحَافِ الْمَقَادِرِ وأجْحَفَ بِهِ : ذَهَبَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَجْحَفَتْ بِهِ الْفَاقَةُ : أَذْهَبَتْ مَالَهُ وأَفْقَرَتْهُ الْحَاجَةُ ومنه حديثُ عُمَرَ : قَال لِعَدِيٍّ : ( إِنَّمَا فَرَضْتُ لِقَوْمٍ أَجْحَفَتْ بهمُ الْفَاقَةُ ) وقال بعضُ الحُكَمَاءِ مَن آثَرَ الدنيا أَجْحََف بآخِرَتِهِ

وأَجْحَفَ بِهِ أَيضاً : قَارَبَهُ ودَنَا منه نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

يُقَال : مَرَّ الشَّيْءِ مُضِرّاً ومُجْحِفاً أَي : مُقَارِباً ويُقَال : أجْحَفَ بالطَّرِيقِ : دَنَا منه ولم يُخَالِطْهُ

والْمُجْحِفَةُ كمُحْسِنَةٍ : الدَّاهِيَةُ ؛ لأَنَّهَا تُجْحِفُ بالقَوْمِ أَي : تَسْتَأْصِلُهم

واجْتَحَفَهُ اجْتِحَافاً : اسْتَلَبَهُ ومنه حديثُ عَمَّارٍ : ( أَنَّه دخَل علَى أٌمِّ سَلَمَةَ - وكان أَخَاهَا مِن الرَّضاعَةِ - فاجْتَحَفَ ابْنَتَهَا زَيْنَبَ مِن حِجْرِهَا )

اجْتَحَفَ الثَّرِيدَ : حَمَلَهُ بِالأَصَابِعِ الثَّلاَثِ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

اجْتَحَفَ مَاءَ الْبِئْرِ : نَزَحَهُ ونَزَفَهُ بالكَفِّ أو بالإِناءِ وما بَقِيَ منه هِيَ الجُحْفَةُ التي ذَكَرَهَا المُصَنِّفُ آنِفاً

وتَجَاحَفُوا في القتال : تَنَاوَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً بالْعِصِىَّ وَوَقَعَ العُبابِ : بِالْقِسِيِّ والسُّيُوفِ ومنه الحَديثُ : ( خُذُوا الْعَطَاءَ مَا كَانَ عَطَاءً فَإِذَا تَجَاحَفَتْ قُرَيْشٌ الْمُلْكَ بَيْنَهُمْ فارْفُضُوهُ يُرِيدُ : إِذا تَقاتَلُوا عَلَى المُلْكِ

وتَجَاحَفُوا الْكُرَةَ بينهُمْ : دَحْرَجُوهَا وتَخَاطَفُوهَا بِالصَّوَالِجِ

ويُقَال : جَاحَفَهُ مُجَاحَفَةً : إِذا زَاحَمَهُ وكذا جَاحَفَ به ومنه قَوْلُ الأَحْنِفِ : ( إِنَّمَا أَنا لِبَنِي تَمِيمٍ كعُلْبَةِ الرَّاعِي يُجَاحِفُونَ بها يَوْمَ الوِرْدِ )

وقال ابنُ فارِسٍ : جَاحَف الذَّنْبَ : دَانَاهُ

الجِحَافُ كَكِتَابٍ الْقِتَالُ

قال العَجّاجُ :

" وكَانَ مَا اهْتَضَّ الْجِحَافُ بَهْرَجَا يعْنِي ما كَسَرَهُ التَّجاحُفُ بَيْنَهم يُرِيدُ به القْتَلَ

في الصِّحاحِ : الجِحَافُ : أَنْ تُصِيبَ الدَّلْوُ فَمَ الْبِئْرِ فَيَنْصَبَّ مَاؤُهَا ورُبَّمَا تَخَرَّقَتْ قال الرَّاجِزُ :

" قد عَلِمَتْ دَلْوُ بَنِي مُنَافِ

" تقْوِيمَ فَرْغَيْهَا عَنِ الْجِحَافِ . ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : المُجَاحَفَةُ : أَخْذُ الشَّيْءِ : واجْتِرَافُهُ واجْتَحَفَ السَّيْلُ الوَادِيَ : قَشَرَهُ

واجْتَحَفَ الْكُرَةَ خَطَفَها

والَجْحُف بالفَتْحِ أَكْلُ الثَّرِيدِ

والجَحْفُ أَيضاً الضَّرْبُ بالسَّيْفِ ومنه قَوْلُ الشاعر :

ولاَ يَسْتَوِي الْجَحْفَانِ جَحْفُ ثَرِيدَةٍ ... وجَحْفُ حَرُورِيٍّ بِأَبْيَضَ صَارِمِ قال أَبو عَمْروٍ والجِحَافُ بالكَسْرِ : المُزَاحَمَةُ في الحَرْاِب والمُزَاوَلَةُ في الأَمْرِ

وَجَاحَفَ عنه كجَاحَشَ

وأَْجْحَفَ بالأَمْرِ : قارَبَ الإِخْلالَ به

وأَجْحَفَ بهم فُلانٌ : كَلَّفَهُم مَا لا يُطِيقُونَ

وسَنَةٌ مُجْحِفَةٌ : مُضِرَّةٌ بالْمَالِ

وأَجْحَفَ بهم الدَّهْرُ : اسْتَأْصَلَهُموقيلَ : السَّنَةُ : المُجْحِفَةُ : التي تُجْحِفُ بالقَوْمِ قَتْلاً وإِفْسَاداً لِلأَمْوَالِ وأَجْحَفَ العدُوُّ بِهِمْ والسماءُ والسَّيْلُ أو الغَيْثُ : دَنَا منهم : وأَخْطَأَهُم وسَيْلٌ جَاحِفٌ كجُحَافٍ

وجَحَّافٌ كشَدَّادٍ : اسمُ رجلٍ من العَرَبِ مَعروفٌ ويقال : الجَحَّافُ بالَّلامِ

والقاضي أَبو أَحمد جَعْفَرُ بنُ عبد اللهِ الجَحَّافِيُّ قُتِلَ بِبَلَنْسِيَةَ سنة 341 ذَكَرَه الرُّشَاطِيُّ

قلتُ : وهو نِسْبةٌ إِلَى الجَدِّ أَو إِلَى مَوْضِع بالغَرْبِ ويبُعد أن يكونَ مَنْسُوباً إِلَى مَحَلٍّ بنَيْسَابُورَ بِالضَّمِّ والتَّخْفيفِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بن أَبي الوَزِيرِ التَّاجِرُ الجُحَافِيُّ سَمع أَبا حاتمٍ الرَّازِيَّ وعنه الحاكمُ وغيرُه مات سمة 341 ، وهو ابنُ إِحْدَى وتِسْعِين سَنَةً

والجَحَّافُ كشَدَّادٍ : لَقَبُ محمدِ بِن جعفرِ بن القاسِمِ بن عليِّ بنِ عبدِ الله بنِ محمدِ بن ِالقاسم الرَّسِّيِّ الْحَسَنِيِّ ومن وَلَدِه إِبراهيمُ بن المَهْدِيِّ بن أَحمدَ بنُ يحيى بنِ القاسِمِ بنِ يحيى بن عليان بن الحسن بن محمد بن الحَسَنِ بن مُحَمَّدٍ ابنِ حَيّانَ بنِ محمد الجَحَّافُ عَقِبُهُ بالْيَمَنِ سَادَةٌ عُلَمَاء بُلَغاءُ شُعَرَاءُ وُوَزَرَاءُ أُمَرَاءُ

تاج العروس

الْحَجَفُ مُحَرَّكَةً : التُّرُوسُ مِن جُلُودٍ خَاصَّةً وقيل : مِن جُلُودِ الإِبِلِ مُقَوَّرَةً بِلاَ خَشَبٍ ولاَ عَقَبٍ وقال ابنُ سِيدَه : يُطَارَقُ بَعْضُها بِبَعْضٍ وكذلك الدَّرَقُ وأَنشد ابنُ فَارِسِ :

أَيَمْنَعُنَا الْقَوْمُ ماءَ الْفُرَاتِ ... وفِينَا السُّيُوفُ وفِينَا الْحَجَفْ ؟ وقال أَبو العَمَيْثَلِ : الحَجَفُ : الصُّدُورُ على التَّشْبِيهِ بِالتُّرُوسِ وَاحِدَتُهُما حَجَفَةٌ بالتَّحْرِيكِ أَيضاً ومنه الحَدِيثُ : ( أَنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أُتِىَ بِسَارِقٍ سَرَقَ حَجَفَةً فَقَطَعَهُ ) وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرَّاجِزِ وهو سُؤْرُ الذِّئْبِ :

" مَا بَالُ عَيْنٍ عَنْ كَرَاهَا قد جَفَتْ

" مُسْبَلَةً تَسْتَنُّ لَمَّا عَرَفَتْ

" دَاراً لِلَيْلَي بَعْدَ حَوْلٍ قد عَفَتْ

" بَلْ جَوْزِ تَيْهَاءِ كَظَهْرِ الحَجَفَتْ يُرِيدُ : رُبَّ جَوْزِ تَيْهَاءَ قال : ومِنَ العربِ مَن إِذا سَكَتَ علَى الْهَاءِ جَعَلَهَا تاءً فقَال : هذا طَلْحَتْ وخُبْزُ الذُّرَتْ قال الصَّاغَانيُّ : وهُم طَيِّئُ

قلتُ : والرَّجَزُ المذكورُ مُدَاخَلٌ وقد أَنْشدَه صاحِبُ اللِّسَانِ علَى الصَّوابِ فانْظُرْهُ

وقال بعضُهم : الحُجَافُ كُغَرابٍ : مَشْىُ الْبَطْنَ عَن تُخَمَةٍ أَو مِنْ شَيْءٍ لا يُلاَئِمُ لُغَةٌ في تَقْدِيمِ الْجِيمِ

وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ : الْمَجْحُوفُ والمَجْحُوفُ وَاحِدٌ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" بل أَيُّهَا الدَّارِىءُ كَالْمَنْكُوفِ

" والمُتَشَكِّي مَغْلَةَ الْمَحْجُوفِ قلتُ : والرَّجَزُ لِرُؤْبَةَ والدَّارِىءُ : الذي دَرأَتْ غُدَّتُه : أَي خَرَجَتْ

قال ابنُ الأعْرَابِيِّ والمَنْكُوفُ : الْمُشْتَكِي نَكَفَتَهُ وهي أَصْل اللَّهْزِمَةِ نَقَلَهُ الأًزْهَرِيُّ هكذا وقيل : النِّكَفَتَانِ اللَّتَانِ في رَأْدَي اللَّحْيَيْنِ كما سيأْتي وعَلَى كلِّ حالٍ فكلامُ المُصَنِّفِ لا يَخْلُو عن نَظَرٍ فإِنَّ الذي ذكَره إِنَّمَا هو تَفْسِيرُ المَنْكُوفِ لا المَحْجُوفِ وإِنَّمَا المَحْجُوفُ : مَن بهِ مَغَسٌ في بَطِنِهِ شَدِيدٌ فتَأَمَّلْ

الْحَجِيفُ كأَمِيرٍ : صَوْتٌ يَخْرُجُ مِن الْجَوْفِ كالجَحِيفِ

واجْتَحَفَهُ : اسْتَخْلَصَهُ

اجْتَحَفَ الشَّيْءِ : حَازَهُ

اجْتَحَفَ نَفْسَهُ عَن كَذَا : أَي ظَلَفَهَا وكذلك اجْتَحَفَهَا

والْمُحَاجِفُ : صَاحِبُ الْحَجَفَةِ المُقَاتِلُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

المُحَاجفث : الْمُعارِضُ يُقَالُ : حَاجَفْتُ فُلاناً : إذا عَارَضْتَهُ ودَافَعْتَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

وانْحَجَفُ : تَضَرَّعَ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : جَحَفَةُ : مُحَرَّكةً : مِن أَسْمَائِهم . وأَبو ذَوْرَةَ بنُ حَجَفَةَ مِن شُعَرائِهم قالَهُ ثَعْلَبٌ كذا في اللِّسَانِ

لسان العرب
جَحَفَ الشيءَ يَجْحَفُه جَحْفاً قَشَرَه والجَحْفُ والمُجاحَفَةُ أَخْذُ الشيء واجْتِرافُه والجَحْفُ شِدَّةُ الجَرْفِ إلاَّ أَن الجَرْفَ للشيء الكثير والجَحْفَ للماء والكُرَةِ ونحوهما تقول اجْتَحَفْنا ماء البئرِ إِلا جَحْفَةً واحدةً بالكَفِّ أَو بالإناء يقال جَحَفْتُ الكُرةَ من وجْهِ الأَرض واجْتَحَفْتُها وسَيْلٌ جُرافٌ وجُحافٌ يَجْرُفُ كلَّ شيء ويَذْهَبُ به قال ابن سيده وسيل جُحاف بالضم يذهب بكل شيء ويَجْحَفُه أَي يَقْشُرُه وقد اجْتَحَفَه وأَنشد الأَزهريّ لامرِئ القيس لَها كَفَلٌ كصَفاةِ المسي لِ أَبْرَزَ عنها جُحافٌ مُضِرُ وأَجْحَفَ به أَي ذَهَبَ به وأَجْحَفَ به أَي قاربه ودَنا منه وجاحَفَ به أَي زاحَمه وداناهُ ويقال مرَّ الشيء مُضِرًّا ومُجْحِفاً أَي مُقارِباً وفي حديث عَمّار أَنه دخل على أُمّ سَلَمَة وكان أَخاها من الرَّضاعةِ فاجْتَحَفَ ابْنَتَها زَيْنَبَ من حِجْرِها أَي اسْتَلَبَها والجُحْفَةُ موضع بالحجاز بين مكة والمدينة وفي الصحاح جُحْفَةُ بغير أَلف ولام وهي مِيقاتُ أَهلِ الشامِ زعم ابن الكلبي أَن العَمالِيقَ أَخرجوا بني عَبِيلٍ وهم إخْوة عادٍ من يَثْرِبَ فنزلوا الجُحفة وكان اسمها مَهْيَعَة فجاءَهم سَيْلٌ فاجْتَحَفَهم فسميت جُحْفةَ وقيل الجحفة قرية تقرُب من سِيفِ البحر أَجْحَفَ السيلُ بأَهْلِها فسميت جُحْفَة واجْتَحَفْنا ماء البئر نَزَفْناه بالكفّ أَو بالإناء والجُحْفَةُ ما اجْتُحِفَ منها أَو بقي فيها بعد الاجْتحاف والجَحْفَةُ والجُحْفَةُ بقيَّةُ الماء في جوانب الحَوْض الأَخيرة عن كراع والجَحْفُ أَكل الثَّرِيدِ والجَحْفُ الضرْبُ بالسيف وأَنشد ولا يَسْتَوِي الجَحْفانِ جَحْفُ ثَرِيدَةٍ وجَحْفُ حَرُورِيٍّ بأَبْيَضَ صارِمِ يعني أَكلَ الزُّبْدِ بالتمر والضَرْبَ بالسيفِ والجُحْفَةُ اليَسيرُ من الثريد يكون في الإناء ليس يملؤُه والجَحُوفُ الثّرِيدُ يَبْقَى في وسَطِ الجَفْنَةِ قال ابن سيده والجُحْفَةُ أَيضاً مِلءُ اليدِ وجمعها جُحَفٌ وجَحَفَ لهم غَرَفَ وتَجاحفُوا الكُرَةَ بينهم دَحْرَجُوها بالصَّوالجة وتَجاحُفُ القومِ في القِتال تناوُلُ بعضهم بعضاً بالعِصِيّ والسُّيُوفِ قال العجاج وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجَا يعني ما كسره التَّجاحُفُ بينهم يريد به القتل وفي الحديث خذوا العطاء ما كان عَطاء فإذا تَجاحَفَتْ قُرَيْشٌ المُلْكَ بينهم فارْفُضُوه وقيل فاتركوا العَطاء أَي تَنَاوَلَ بعضهم بعضاً بالسيوف يريد إذا تَقاتَلُوا على الملك والجِحافُ مُزاحمةُ الحرْبِ والجَحُوفُ الدَّلْوُ التي تَجْحَفُ الماء أَي تأْخذه وتذهَب به والجِحافُ بالكسر أَن يَسْتَقِيَ الرجلُ فَتُصِيبَ الدَّلْوُ فمَ البئر فتَنْخَرِقَ ويَنْصَبّ ماؤها قال قد عَلِمَتْ دَلْوُ بني مَنافِ تَقْوِيمَ فَرْغَيْها عن الجِحافِ والجِحافُ المُزاولةُ في الأَمر وجاحَفَ عنه كجاحَشَ ومَوْتٌ جُحافٌ شَدِيد يذهب بكل شيء قال ذو الرمة وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقَتي من مَفازةٍ وكمْ زَلَّ عنها من جُحافِ المَقادِرِ وقيل الجُحافُ الموتُ فجعلوه اسماً له والمُجاحَفةُ الدُّنوُّ ومنه قول الأَحْنف إنما أَنا لبني تَمِيمٍ كعُلْبةِ الرّاعي يُجاحِفُون بها يومَ الوِرْدِ وأَجْحَف بالطريق دَنا منه ولم يُخالِطْه وأَجْحفَ بالأَمْرِ قارَبَ الإخْلالَ به وسنةٌ مُجْحِفةٌ مُضِرَّةٌ بالمال وأَجْحَفَ بهم الدهرُ اسْتأْصَلَهم والسنة المُجْحِفَة التي تُجْحِفُ بالقوم قَتْلاً وإفساداً لَلأَمْوالِ وفي حديث عمر أَنه قال لعديّ إنما فَرَضْتُ لقوم أَجْحَفَتْ بهم الفاقةُ أَي أَذْهَبَت أَموالَهم وأَفْقَرتْهم الحاجةُ وقال بعض الحكماء مَن آثَرَ الدنيا أَجْحَفَتْ بآخِرته ويقال أَجْحفَ العَدُوُّ بهم أَو السماء أَو الغيث أَو السيلُ دَنا منهم وأَخْطَأَهُم والجُحْفَةُ النُّقْطَةُ من المَرْتَعِ في قَرْنِ الفَلاةِ وقَرْنُها رَأْسُها وقُلَّتُها التي تَشْتَبِهُ المياهُ من جوانبها جَمْعاء فلا يَدْرِي القارِبُ أَيُّ المياه منه أَقْربُ بطَرَفِها وجَحَفَ الشيءَ بِرِجْلِه يَجْحَفُه جَحْفاً إذا رَفَسَه حتى يرمي به والجُحافُ وجَعٌ في البَطْنِ يأْخذ من أَكلِ اللحم بَحتاً كالحُجاف وقد جُحِفَ والرجل مَجْحُوفٌ وفي التهذيب الجُحافُ مَشْيُ البَطْنُ عن تُخَمةٍ والرجل مَجْحُوفٌ قال الراجز أَرُفقةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ الجُحافُ وجع يأْخذ عن أَكل اللحم بَحْتاً والقَبَص عن أَكل التمر وجَحّافٌ والجَحّافُ اسم رجل من العرب معروف وأَبو جُحَيْفةَ آخِرُ من ماتَ بالكُوفة من أَصحاب رسولِ اللّه صلى اللّه عليه وسلم
الرائد
* جحف يجحف: جحفا. 1-معه: مال. 2-الشيء: قشره. 3-الشيء: أخذه. 4-الشيء: جرفه. 5-الشيء لنفسه: جمعه. 6-الشيء برجله: رفسه. 7-له الطعام: غرفه له. 8-ه بالسيف: ضربه به.
الرائد
* جحف. أصابه «الجحاف»، وهو مشي البطن من ثقل الطعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: