-
جحد
- "الجَحْدُ والجُحُود: نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة، جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً.
الجوهري: الجُحودُ الإِنكار مع العلم.
جَحَدَه حقَّه وبحقه.
والجَحْدُ والجُحْدُ، بالضم، والجحود: قلة الخير.
وجَحِدَ جَحَداً، فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير.
الفراء: الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة.
يقال: جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ؛ قال: وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد: لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً،لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ، بالتحريك: مثله؛ يقال: نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة: يابسة لا خير فيها.
وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات: قلَّ ونكد.
والجَحْد: القلة من كل شيءٍ، وقد جُحِدَ.
ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ: كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ.
قليل المطر.
وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ.
أَبو عمرو: أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله؛
وأَنشد الفرزدق: وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِد؟
قال ابن بري: أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير، وصوابه: لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شئتُ غَنَّاني، من العاج، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ، وهو الغليظ القصير، والجمع جِحاد.
شمر: الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة؛
وأَنشد: وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ.
وجُحادةُ: اسم رجل.
والجُحاديُّ: الضخم، حكاه يعقوب، قال والخاء لغة.
"
المعجم: لسان العرب
-
جَحَدَهُ
- ـ جَحَدَهُ حَقَّهُ وبحَقِّهِ، جَحْداً وجُحوداً: أنْكَرَهُ مع عِلْمِهِ،
ـ جَحَدَ فلاناً: صادَفَهُ بَخِيلاً.
ـ جَحِدَ: قَلَّ ونَكِدَ،
ـ جَحَدَ النَّبْتُ: لم يَطُلْ.
ـ جَحْدُ وجُحْدُ وجَحَدُ: قِلَّةُ الخيرِ. جَحِدَ فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ.
ـ جَحَّادُ: البَطيء الإِنزالِ.
ـ جُحادِيُّ: الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ،
ـ جُحادِيَّةُ: القِرْبَةُ المَمْلُوءةُ لَبَنَاً، والغِرَارَةُ المَمْلُوءةُ تَمْرَاً أو حِنْطَةً.
ـ فَرَسٌ جَحِدٌ: غَلِيظٌ قصيرٌ، وهي جَحِدَةٌ، الجمع: جِحَادٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
جحَدَ
- جحَدَ / جحَدَ بـ يَجحَد ، جَحْدًا وجُحودًا ، فهو جاحِد ، والمفعول مَجْحود :-
• جحَد الحقَّ/ جحَد بالحقِّ أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ، - جحَد دينَه: أنكره علنًا، - {أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ} - {وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ} .
• جحَده حقَّه: أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَحِدَ
- جَحِدَ جَحِدَ َ جَحَدًا: قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل.
فهو جَحِدٌ، وجَحْدٌ.
وهو أَجْحَدُ، وهي جَحْداءُ. والجمع : جُحْدٌ.
و جَحِدَ العامُ: قلّ مطره.
و جَحِدَ الأَرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها.
و جَحِدَ النباتُ: قلّ ولم يَطُلْ.
و جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدَّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَحد
- جحد - يجحد ، جحدا وجحودا
1- جحد الحق أو به : أنكره مع علمه به. 2- جحده حقه أو بحقه : أنكره، لم يعترف به. 3- جحد النعمة : كفر بها. 4- جحده : وجده بخيلا. 5- جحده : وجده فقيرا.
المعجم: الرائد
-
جحد
- جحد - يجحد ، جحدا
1- جحد : قل خيره. 2- جحد العيش : ضاق واشتد. 3- جحد العام : قل مطره. 4- جحد النبات : لم يطل. 5- جحدت الأرض : صارت يابسة
المعجم: الرائد
-
جَحِدَ
- جَحِدَ يَجحَد ، جَحَدًا ، فهو جَحِد وجَحْد :-
• جحِدَ الرَّجُلُ قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر
• جَحِدَ العيشُ: ضاق واشتدّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مجحود
- جحد يجحد جحودا وجحدا، وجحد الشيء أنكره فهو جاحد، والشيء المنكر مجحود، ودين مجحود هو دين قد أنكره المدين.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جَحَدَ
- جَحَدَ الأَمرَ وبه جَحَدَ َ جَحْدًا، وجُحُودًا: أَنكره معَ علمه به.
وفي التنزيل العزيز: النمل آية 14وجَحَدُوا بِهَا واسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهم ) ) و جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جحد
- جحد
1- جحد : قليل الخير. 2- جحد من العيش الضيق الشديد. 3- جحد : عام قليل المطر. 4- جحد من الخيل الغليظ القصير.
المعجم: الرائد
-
جحد
- ج ح د: الجُحُودُ الإنكار مع العلم يقال جَحَدَهُ حقه وجحده بحقه وبابه قطع وخضع و الجَحْدُ قلة الخير
المعجم: مختار الصحاح
-
جَاحِدٌ
- جمع: ـون، ـات. [ج ح د]. (فاعل من جَحَدَ). :-كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ :- : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً. :-لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ.
المعجم: الغني
-
جَحْد
- جَحْد :-
1 - مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ.
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جُحود
- جُحود :-
مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ.
• لام الجُحود: (النحو والصرف) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها :-ما كان جيشنا لِيُهزمَ لولا الاختلاف بين قادته، - {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جحد الحقّ/ جحد بالحقّ
- أنكره مع علمه به :-جحَد الجميلَ- جحَد دينَه
المعجم: عربي عامة
-
أَجْحَدَ
- أَجْحَدَ : ذهبَ مالهُ.
و أَجْحَدَ قلَّ خيرُه.
و أَجْحَدَ فلانًا: وَجَدَهُ بخيلاً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجُحُود
- الجُحُود : لام الجُحُود (في اصطلاح النحويين) : هي الداخلة على المضارع، مسبوقة بكان المنفية بما، أَو بيكون المنفية بلمْ، وينصب الفعل بعدها مثل: الأنفال آية 33وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ) ) ، و:النساء آية 137 لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جحـد
- جحدا وجحودا أي أنكره مع علمه به ومنه قولهم جحد فلانٌ حقه أي أنكره.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جُحود
- جحود
1- مصدر جحد. 2- «لام الجحود» في النحو : لام تقع بعد «كان» الناقصة منفية، وتنصب الفعل المضارع ب «أن» مضمرة بعدها، نحو : «ما كنت لأنقض العهد.
المعجم: الرائد
-
جحده حقّه
- أنكره، لم يعترف به :-جاحدٌ للمعروف.
المعجم: عربي عامة
-
جَحَد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَحِد
- جَحِد :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَحِدَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الجاحد ابنه
- الجحود هو الإنكار للفضل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جحد الرّجل
- قَلَّ خيرُه لبخلٍ أوفقر ° جَحِدَ العيشُ
المعجم: عربي عامة
-
جحود القرآن
- جحود القرآن بمثابة الكفر
المعجم: مصطلحات فقهية