وصف و معنى و تعريف كلمة فجدعتا:


فجدعتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و دال (د) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فجدعتا في معاجم اللغة العربية:



فجدعتا

جذر [جدعت]

  1. جَدَع: (اسم)
    • مصدر جدِعَ
  2. جَدَعَ: (فعل)
    • جدَعَ يَجدَع ، جَدْعًا ، فهو جادع ، والمفعول مَجْدوع
    • جَدَعَ غَرِيمَهُ: قَطَعَ أَنْفَهُ أَوْ طَرَفاً مِنْ أَطْرَافِهِ
    • جَدَعَ أَنْفَهُ : قَطَعَهُ
    • جَدَعَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ
    • جَدَعَ عِيَالَهُ : ضَيَّقَ عَلَيْهِمُ العَيْشَ
    • جَدَعَ الوَلَدَ أَوِ الحَيَوَانَ : أَسَاءَ غِذَاءهُ
  3. جَدِعَ: (فعل)
    • جدِعَ يَجدَع ، جَدَعًا ، فهو أجدعُ
    • جَدِعَ الرَّجُلُ : قُطِعَ طَرَفٌ مِنْ أَطْرَافِهِ
    • جَدِعَ الوَلَدُ : سَاءَ غِذَاؤُهُ
    • جَدِعَ : قُطِعَ طَرَفٌ من أَطرافِهِ
  4. جَدْع: (اسم)
    • جَدْع : مصدر جَدَعَ


  5. جَدَّعَ: (فعل)
    • جَدَّعْتُ، أُجَدِّعُ، جَدِّعْ، مصدر تَجْدِيعٌ
    • جَدَّعَ غَرِيمَهُ : قَالَ لَهُ : جَدْعاً، أَيْ قَطَعَ اللَّهُ عَنْكَ الخَيْرَ
    • جَدَّعَ الوَلَدَ : أَسَاءَ غِذَاءهُ
    • جَدَّعَ النَّبَاتَ: قَطَعَهُ مِنْ أَطْرَافِهِ وَأَعْلاَهُ
  6. جَدع: (اسم)
    • مصدر جدَعَ
    • بجَدْع الأنف: بمشقَّة، بصعوبة
  7. جُدِعَ: (اسم)
    • جُدِعَ الرَّجُلُ : قُطِعَ أَنْفُهُ
  8. جُدْع: (اسم)
    • جُدْع : جمع أَجْدَعُ
  9. أَجْدَعَ: (فعل)
    • أَجْدَعَهُ : أَسَاءَ غِذَاءَهُ
  10. جادَعَ: (فعل)


    • جَادَعَ مُجَادَعَة
    • جَادَعَهُ : خَاصَمَهُ وشاتمه
  11. أَجْدَعُ: (اسم)
    • الجمع : جُدْع ، المؤنث : جَدْعاءُ ، و الجمع للمؤنث : جدعاوات و جُدْع
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدِعَ
    • رَجُلٌ أجْدَعُ : الْمَقْطوعُ الأَنْفِ، هُوَ أَجْدَعُ خِلْقَةً مِنْكَ أنْفُكَ وَإِن كَانَ أجْدَعَ (مثل)
  12. مِجدَع: (اسم)
    • الجمع : مَجادِع
    • اسم آلة من جدَعَ
    • أداة من أدوات الجرّاح القاطعة
  13. أجدعُ: (اسم)
    • أجدعُ : فاعل من جَدِعَ
  14. تجادع: (فعل)
    • تجادعا : تعاديَا وتخاصمَا
  15. جُداع: (اسم)
    • الجُدَاعُ من الكلإِ: الوَخْم الوَبِيلُ
  16. جادع: (اسم)


    • جادع : فاعل من جَدَعَ
  17. مَجْدوع: (اسم)
    • مَجْدوع : اسم المفعول من جَدَعَ
  18. مَجادِع: (اسم)
    • مَجادِع : جمع مِجدَع
  19. جَدَعة: (اسم)
    • الجَدَعة : موضع الجَدْع
    • الجَدَعة :ما بقى من العضو بعد القطع
  20. جَدْعاءُ: (اسم)
    • جَدْعاءُ : مؤنت أَجْدَعُ
  21. تَجْدِيع: (اسم)
    • تَجْدِيع : مصدر جَدَّعَ
  22. جِدْعان: (اسم)


    • جِدْعان : جمع جَذَعُ
  23. جِدْعان: (اسم)
    • جِدْعان :جمع جَدَع
  24. الجدع: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ، قطع الأنف ، والاذن ، والشفة ، وهو بالأنف أخص . يقال: رجل أجدع ، ومجدوع ، فأما مجدع ، فللتكثير. (فقهية)
  25. جَدَعَ الرَّجُلَ:
    • حَبَسَهُ، سَجَنَهُ.
,
  1. جدع (المعجم لسان العرب)
    • "الجَدْعُ: القَطْعُ، وقيل: هو القطع البائن في الأَنف والأُذن والشَّفةِ واليد ونحوها، جَدَعَه يَجْدَعُه جَدْعاً، فهو جادِعٌ.
      وحمار مُجَدَّع: مَقْطُوع الأُذن؛ قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ: أَتانِي كلامُ التَّغْلَبيّ بن دَيْسَقٍ،ففي أَيِّ هذا، وَيْلَه، يَتَترَّعُ؟ يقول الخَنى، وأَبغَضُ العُجْمِ، ناطِقاً إِلى ربه، صوتُ الحِمارِ اليُجَدَّعُ أَراد الذي يُجدَّع فأدخل اللام على الفعل المضارع لمضارعة اللام الذي كما تقول هو اليَضْرِبُك، وهو من أَبيات الكتاب وقال أَبو بكر بن السراج: لما احتاج إِلى رفع القافية قلب الاسم فعلاً وهو من أَقبح ضرورات الشعر،وهذا كما حكاه الفراء من أَن رجلاً أَقبل فقال آخر: هاهوذا، فقال السامع: نِعْمَ الهاهوذا، فأَدخل اللام على الجملة من المبتدإِ والخبر تشبيهاً له بالجملة المركبة من الفعل والفاعل؛ قال ابن بري: ليس بيتُ ذي الخِرَق هذا من أَبيات الكتاب كما ذكر الجوهري وإِنما هو في نوادر أَبي زيد.
      وقد جَدِعَ جَدَعاً، وهو أَجْدَعُ بيِّن الجَدَعِ، والأُنثى جَدْعاء؛ قال أَبو ذؤيب يصف الكلاب والثور: فانْصاعَ من حَذرٍ وسَدَّ فُروجَه غُبْرٌ ضَوارٍ: وافِيانِ وأَجْدَعُ أجْدع أَي مَقْطوع الأُذن.
      وافيانِ: لم يُقْطع من آذانهما شيء، وقيل: لا يقال جَدعَ ولكن جُدعَ من المَجْدُوع.
      والجَدَعةُ: ما بَقِي منه بعد القَطْع.
      والجَدَعةُ: موضع الجَدْع، وكذلك العَرَجةُ من الأَعْرج، والقَطَعة من الأَقْطَع.
      والجَدْعُ: ما انقطع من مَقادِيم الأَنف إِلى أَقْصاه، سمي بالمصدر.
      وناقة جَدْعاء: قُطِع سُدسُ أُذنها أَو ربعها أَو ما زاد على ذلك إِلى النصف.
      والجَدْعاء من المعزَ: المَقْطوع ثلث أُذنها فصاعداً، وعم به ابن الأَنباري جميع الشاء المُجَدَّع الأُذن.
      وفي الدعاء على الإِنسان: جَدْعاً له وعَقْراً؛ نصبوها في حدّ الدعاء على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره، وحكى سيبويه: جَدَّعْتُه تَجْديعاً وعَقَّرْتُه قلت له ذلك، وهو مذكور في موضعه؛ فأَمّا قوله: تَراه كأَنَّ اللهَ يَجْدَعُ أَنْفَه وعَيْنَيْه، إِنْ مَولاه ثابَ له وَفْرُ فعلى قوله: يا لَيْتَ بَعْلَكِ قد غَدا مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحا إِنما أَراد ويفقأُ عينيه؛ واستعار بعضُ الشُّعراء الجَدْعَ والعِرْنينَ للدّهْر فقال: وأَصبَح الدهْرُ ذُو العِرْنِينِ قد جُدِعا والأَعرف: وأَصبحَ الدهرُ ذو العلاَّتِ قد جُدعا وجَداعِ: السَّنةُ الشديدة تذهب بكل شيء كأَنها تَجْدَعُه؛ قال أَبو حَنْبل الطائي: لقد آليْتُ أَغْدِر في جَداعِ،وإِنْ مُنِّيتُ، أُمّاتِ الرِّباعِ وهي الجَداعُ أَيضاً غير مبنية لمكان الأَلف واللام.
      والجَداعُ: الموت لذلك أَيضاً.
      والمُجادعةُ: المُخاصمةُ.
      وجادَعَه مُجادَعة وجِداعاً: شاتَمَه وشارَّه كأَنَّ كل واحد منهما جَدَع أَنف صاحبه؛ قال النابغة الذُّبْياني: أَقارعُ عَوْفٍ، لا أُحاوِلُ غيرَها،وجُوهُ قُرودٍ، تَبْتَغِي من تُجادِعُ وكذلك التّجادُع.
      ويقال: اجْدَعْهم بالأَمر حتى يَذِلُّوا؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه على المثل أَي اجدع أُنوفهم.
      وحكي عن ثعلب: عام تَجَدَّعُ أَفاعِيه وتجادَعُ أَي يأْكل بعضها بعضاً لشدّته، وكذلك تركت البلاد تَجَدَّعُ وتَجادَعُ أَفاعيها أَي يأْكل بعضها بعضاً، قال: وليس هناك أَكل ولكن يريد تقَطَّعُ.
      وقال أَبو حنيفة: المُجَدَّعُ من النبات ما قُطع من أَعلاه ونَواحِيه أَو أُكل.
      ويقال: جَدَّع النباتَ القَحْطُ إِذا لم يَزْكُ لانْقِطاع الغَيْثِ عنه؛ وقال ابن مقبل:وغَيْث مَريع لم يُجَدَّعْ نَباتُه وكَلأٌ جُداعٌ، بالضم، أَي دَوٍ؛ قال رَبيعةُ بن مَقْرُوم الضَّبِّيّ: وقد أَصِلُ الخَلِيلَ وإِن نآني،وغِبَّ عَداوتي كَلأٌ جُداع؟

      ‏قال ابن بري: قوله كَلأٌ جُداع أي يَجْدَعُ مَن رَعاه؛ يقول: غِبّ عَداوتي كَلأٌ فيه الجَدْع لمن رعاه، وغب بمعنى بعد.
      وجَدِعَ الغلامُ يَجْدَعُ جَدَعاً، فهو جَدِعٌ: ساء غِذاؤه؛ قال أَوْس بن حَجَر: وذاتُ هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها،تُصْمِتُ بالماء تَوْلَباً جَدِعا وقد صحّف بعض العلماء هذه اللفظة، قال الأَزهري في أَثناء خطبة كتابه: جمع سليمان بن علي الهاشميّ بالبصرة ين المُفَضَّل الضبّيّ والأَصمعي فأَنشد المفضَّل: وذات هدم، وقل آخر البيت: جَذَعا، ففَطِن الأَصمعي لخَطئه،وكان أَحدَثَ سِنّاً منه، فقال له: إِنما هو تولباً جَذَعا، وأَراد تقريره على الخطاء فلم يَفْطَن المفضل لمراده، فقال: وكذلك أَنشدته، فقال له الأَصمعي حينئذ: أَخطأْت إِنما هو: تَوْلباً جَدِعا، فقال له المفضل: جذعا جذعا، ورفع صوته ومدّه، فقال له الأَصمعي: لو نفَخْت في الشَّبُّور ما نفعك، تكم كلام النمل وأَصبْ، إِنما هو: جَدِعا، فقال سليمان بن علي: من تَخْتارانِ أَجعله بينكما؟ فاتفقا على غلام من بني أَسد حافظ للشعر فأُحْضِر، فعرَضا عليه ما اختلفا فيه فصدَّق الأَصمعي وصوّب قوله، فقال له المفضل: وما الجَدِعُ؟، قال: السيّء الغِذاء.
      وأَجدَعَه وجَدَّعَه: أَساء غذاءه.
      قال ابن بري:، قال الوزير: جَدِعٌ فَعِلٌ بمعنى مَفْعول، قال: ولا يعرف مثله.
      وجَدِعَ الفَصِيلُ أَيضاً: ساء غِذاؤُه.
      وجَدِعَ الفَصِيلُ أَيضاً: رُكِب صغيراً فوَهَن.
      وجَدَعْتُه أَي سجنْتُه وحبستُه، فهو مجُدوع؛

      وأَنشد: ‏كأَنه من طول جَدْعِ العَفْسِ وبالذال المعجمة أَيضاً، وهو المحفوظ.
      وجَدَعَ الرجلُ عِيالَه إِذا حَبس عنهم الخير.
      قال أَبو الهيثم: الذي عندنا في ذلك أَنهَ الجَدْعَ والجِذْعَ واحد، وهو حَبْسُ من تَحْبِسه على سُوءِ ولائه وعلى الإِذالةِ منك له؛ قال: والدليل على ذلك بيت أَوس: تُصْمِت بالماء تَوْلباً جَدِع؟

      ‏قال: وهو من قولك جَدَعْتُه فجَدِع كما تقول ضرَب الصَّقِيعُ النباتَ فضَرِبَ، وكذلك صَقَع، وعَقَرْتُه فَعَقِر أَي سقَط؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي:حَبَلَّق جَدَّعه الرِّعاء ‏

      ويروى: ‏أَجْدَعَه، وهو إِذا حبَسه على مَرْعى سَوْء، وهذا يقوّي قول أَبي الهيثم.
      والجَنادِعُ: الأَحْناشُ، ويقال: هي جَنادِبُ تكون في جِحَرةِ اليَرابِيعِ والضِّباب يَخرُجْن إِذا دَنا الحافر من قَعْر الجُحْر.
      قال ابن بري:، قال أَبو حنيفة الجُنْدَب الصغير يقال له جُنْدع، وجمعه جَنادِعُ؛ ومنه قول الراعي: بحَيٍّ نُمَيْرِيٍّ عليه مَهابةٌ بِجَمْع، إِذا كان اللِّئامُ جَنادِعا ومنه قيل: رأَيت جَنادِعَ الشرِّ أَي أَوائلَه، الواحدة جُنْدُعةٌ، وهو ما دَبَّ من الشرّ؛ وقال محمد بن عبد الله الأَزْديّ: لا أَدْفَعُ ابنَ العَمِّ يَمْشِي على شَفاً،وإِن بَلَغَتْني مِنْ أَذاه الجَنادِعُ وذاتُ الجَنادِعِ: الداهيةُ.
      الفرّاء: يقال هو الشيطان والمارِدُ والمارِجُ والأَجْدَعُ.
      روي عن مسروق أَنه، قال: قدمت على عمر فقال لي: ما اسمُك؟ فقلت: مَسروقُ بن الأَجْدَع، فقال: أَنت مسروق بن عبد الرحمن، حدثنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَنَّ الأَجدع شيطان، فكان اسمُه في الديوان مسروق بن عبد الرحمن.
      وعبد الله بن جُدْعانَ (* كذا بالأصل، وفي القاموس: وعبد الله بن جدعان جواد معروف.) وأَجْدَعُ وجُدَيْعٌ: اسمانِ.
      وبنو جَدْعاءَ: بطن من العرب، وكذلك بنو جُداع وبنو جُداعةَ.
      "
  2. جَدْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَدْعُ: الحَبْسُ، والسجنُ، وقَطْعُ الأَنْفِ أو الأُذُنِ أو اليدِ أو الشَّفَةِ. جَدَعَهُ فهو أجْدَعُ، بَيِّنُ الجَدَع.
      ـ جَدَعَةُ: ما بَقِيَ بَعْدَ الجَدْعِ.
      ـ أَجْدَعُ: الشَّيْطانُ، ووالِدُ مَسْرُوقٍ التابعيِّ الكبيرِ، وغَيَّرَهُ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. وسَمَّاهُ: عبدَ الرحمنِ.
      ـ جُدَيْعُ: عَلَمٌ.
      ـ بنو جَدْعاء، وبنُو جُداعَةَ: قَبيلَتانِ.
      ـ جَدْعاءُ: ناقَةُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، وهيَ العَضْباءُ والقَصْواءُ، ولم تَكُنْ جَدْعاءَ ولا عَضْباءَ ولا قَصْواءَ وإنَّما هُنَّ ألْقَابٌ.
      ـ عبدُ الله بنُ جُدْعانَ: جَوادٌ معروف، ورُبَّما كان يَحْضُرُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، طَعامَه، وكانتْ له جَفْنَةٌ يأكُلُ منها القائِمُ والراكِبُ لعظَمِها، قالَتْ عائشَةُ: يا رسولَ الله هَلْ كان ذلكَ نافِعَهُ. قال: ''لا، إنه لم يَقُلْ يوماً: رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطيئَتي يومَ الدينِ''.
      ـ كَلأٌ جُداعٌ: فيه جَدْعٌ لمنْ رعاهُ، أي: وَبِيلٌ وخِمٌ، ومنه: الجُداعُ: للموتِ.
      ـ بنُو جُداعٍ: أيضاً بطنٌ.
      ـ صَبِيٌّ جَدِعٌ: سيِّئُ الغِذاءِ، وقد جَدِعَ.
      ـ جَدَعَتْهُ أُمُّهُ: أساءَتْ غِذاءَهُ، كَأَجْدَعَتْهُ وجَدَّعَتْه.
      ـ جَدَاعٌ: السَّنَةُ الشديدةُ، تَجْدَعُ بالمال، وتَذْهَبُ به.
      ـ جَدْعاً له: ألْزَمَه اللّهُ الجَدْعَ.
      ـ جَدَّعَه تَجْديعاً: قال له ذلك،
      ـ جَدَّعَ القَحْطُ النَّباتَ: إذا لم يَزْكُ،
      ـ حِمارٌ مُجَدَّعٌ: مَقْطوعُ الأُذُنَيْنِ.
      ـ جادَعَ مُجادَعَةً وجِداعاً: شاتَمَ، وخاصَمَ، كتجادَعَ.
  3. جدَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدَعَ يَجدَع ، جَدْعًا ، فهو جادع ، والمفعول مَجْدوع :-
      جدَع أنفَه قطعه :-جدَع أذنه/ ساقًا/ ذراعًا، - ربَّ حام لأنفِه وهو جادِعُه (مثل): يضرب لمن يأنف من شيء ثم يقع في أشدّ مما حمى منه أنفه.
  4. جدِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدِعَ يَجدَع ، جَدَعًا ، فهو أجدعُ :-
      جدِع الشَّخْصُ قُطع أنفُه أو طَرَفٌ من أطرافه :-أجدعُ الأذن، - أنفُك منك وإن كان أجدعَ [مثل]: يُضرب في غير المرْضِيّ يستبقيه المرءُ ولا يجفوه لصلته به أو لقرابته منه.
  5. جادع (المعجم الرائد)
    • جادع - مجادعة وجداعا
      1- جادعه : خاصمه. 2- جادعه : شتم كل منه ما الآخر.
  6. أَجْدَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْدَعَهُ : أَسَاءَ غِذَاءَهُ.


  7. الجَدَعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَدَعة : موضع الجَدْع.
      و الجَدَعة ما بقى من العضو بعد القطع.
  8. الجُدَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُدَاعُ من الكلإِ: الوَخْم الوَبِيلُ.
  9. جَادَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَادَعَهُ مُجَادَعَة: خَاصَمَهُ وشاتمه.
  10. جَدَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَدَعَهُ جَدَعَهُ َ جَدْعًا: قَطَعَ أَنْفَهُ، أَو طَرَفًا من أَطرافِه.
      ويقالُ: جَدَع أَنفَهُ.
      وفي المثل: :-لأَمْرٍ ما جدع قَصيرٌ أَنفَه :-: يُضرَبُ للشيء يكون وسيلَةً لأَمر مستور.
      ويقالُ في الدعاءِ عليه: جَدْعًا لهُ.
      و جَدَعَهُ سجَنَهُ، وحبسَهُ.
      و جَدَعَهُ عِيالَهُ: ضَيَّقَ عليهم العيش.
      و جَدَعَهُ الصَّبِيَّ: أَساءَ غِذاءَهُ.
  11. أجدع (المعجم الرائد)
    • أجدع - إجداعا
      1-أجدع الولد : أساء غذاءه.
  12. جَدع (المعجم الرائد)
    • جدع - يجدع ، جدعا
      1- جدعه : قطع أنفه. 2- جدع : أنفه : قطعه. 3- جدعه : سجنه. 4- جدع : عياله : ضيق عليهم في الإنفاق. 5- جدع الولد : أساء غذاءه.
  13. جدع (المعجم الرائد)
    • جدع - يجدع ، جدعا
      1- جدع : قطع أنفه. 2- جدع الولد : ساء غذاؤه.
  14. جدع أنفه (المعجم عربي عامة)
    • قطعه :-جدَع أذنه/ ساقًا/ ذراعًا- ربَّ حام لأنفِه وهو جادِعُه (مثل)
  15. جدع الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • قُطع أنفُه أو طَرَفٌ من أطرافه :-أجدعُ الأذن- أنفُك منك وإن كان أجدعَ [مثل]
  16. جدع (المعجم مختار الصحاح)
    • ج د ع: الجَدْعُ قطع الأنف وقطع الأذن أيضا وقطع اليد والشفة وبابه قطع تقول جَدَعَهُ فهو أجْدَعُ بين الجَدَعِ والأنثى جَدْعاءُ وأما قول أبي الحرق الطهوي وهو من أبيات الكتاب يقول الخنا وأبغض العجم ناطقا إلى ربنا صوت الحمار اليُجَدَّعُ قال الأخفش أراد الذي يجدع كما تقول هو اليضربك وقال بن السراج لما احتاج إلى رفع القافية قلب الاسم فعلا وهو من أقبح ضرورات الشعر
  17. تجادعا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تجادعا : تعاديَا وتخاصمَا.
  18. جَدِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَدِعَ جَدِعَ َ جَدَعًا: قُطِعَ طَرَفٌ من أَطرافِهِ.
      فهو أَجْدَعُ، وهي جَدْعَاءُ. والجمع : جُدْع.
      وفي المثل: :-أَنفُكَ مِنْكَ وإِن كان أَجْدَعَ :-: يُضْرَبُ في غير المَرْضىّ يسْتَبْقِيه المرءُ ولا يجفوه لقرابته منه أو صِلَتِهِ به.
      و جَدِعَ الغُلاَمُ: سَاءَ غِذاؤُهُ.
      و جَدِعَ الفصيلُ: ساءَ غِذاؤهُ، أَوْ رُكِبَ صَغيرًا فوَهَن.
      فهو جَدِعٌ.
  19. جَدَّع (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَدَّع : جَدَعَ.
      و جَدَّع فلانًا: قال له: جَدْعًا.
      و جَدَّع النَّباتَ: قَطَعَهُ منْ نواحِيه وأَعلاه.
  20. جُدِعَ (المعجم الغني)
    • [ج د ع] . (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-جُدِعَ الرَّجُلُ :- : قُطِعَ أَنْفُهُ.
  21. جَدِعَ (المعجم الغني)
    • [ج د ع]. (فعل: ثلاثي لازم). جَدِعْتُ، أَجْدَعُ، مصدر جَدَعٌ.
      1. :-جَدِعَ الرَّجُلُ :- : قُطِعَ طَرَفٌ مِنْ أَطْرَافِهِ.
      2. :-جَدِعَ الوَلَدُ :- : سَاءَ غِذَاؤُهُ. :-جَدِعَ الفَصِيلُ فَمَاتَ مِنَ الجُوعِ.
  22. جَدَعَ (المعجم الغني)
    • [ج د ع]. (فعل: ثلاثي متعد). جَدَعْتُ، أَجْدَعُ، اِجْدَعْ، مصدر جَدْعٌ.
      1. :-جَدَعَ :- غَرِيمَهُ: قَطَعَ أَنْفَهُ أَوْ طَرَفاً مِنْ أَطْرَافِهِ.
      2. :-جَدَعَ أَنْفَهُ :- : قَطَعَهُ. :-لأَمْرٍ مَّا جَدَعَ قَصِيرٌ أَنْفَهُ :- (مثل) : يُضْرَبُ لِشَيْءٍ يَكُونُ وَسِيلَةً لأَمْرٍ مَسْتُورٍ.
      3. :-جَدَعَ الرَّجُلَ :- : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ.
      4. :-جَدَعَ عِيَالَهُ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِمُ العَيْشَ.
      5. :-جَدَعَ الوَلَدَ أَوِ الحَيَوَانَ :- : أَسَاءَ غِذَاءهُ.
  23. جَدَّعَ (المعجم الغني)
    • [ج د ع]. (فعل: رباعي متعد). جَدَّعْتُ، أُجَدِّعُ، جَدِّعْ، مصدر تَجْدِيعٌ.
      1. :-جَدَّعَ غَرِيمَهُ :- : قَالَ لَهُ : جَدْعاً، أَيْ قَطَعَ اللَّهُ عَنْكَ الخَيْرَ.
      2. :-جَدَّعَ الوَلَدَ :- : أَسَاءَ غِذَاءهُ.
      3. :-جَدَّعَ النَّبَاتَ :-: قَطَعَهُ مِنْ أَطْرَافِهِ وَأَعْلاَهُ.
  24. أَجْدَعُ (المعجم الغني)
    • جمع: جُدْعٌ. مؤ: جَدْعَاءُ. جمع: جَدْعَاوَات. [ج د ع]. :-رَجُلٌ أجْدَعُ :- : الْمَقْطوعُ الأَنْفِ. :-هُوَ أَجْدَعُ خِلْقَةً :- :-مِنْكَ أنْفُكَ وَإِن كَانَ أجْدَعَ. (مثل).
  25. مَجْدَعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَجَادِعُ. [ج د ع].: آلَةُ الجَدْعِ يُقْطَعُ بِهَا فِي مَجَالِ الجِرَاحَةِ.


معنى فجدعتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: