وصف و معنى و تعريف كلمة فجذلكم:


فجذلكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و ذال (ذ) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فجذلكم في معاجم اللغة العربية:



فجذلكم

جذر [جذل]



معنى فجذلكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَذَلَ** - [ج ذ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَذَلْتُ**،** أَجْذُلُ**، مص. جُذُولٌ. "جَذَلَ الرَّجُلُ" : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ. "جَذَلَ لِلْقَوْمِ يُحَارِبُهُمْ".


معجم الغني
**جَذَلٌ** - [ج ذ ل]. (مص. جَذَلَ). "كَانَ جَذَلُهُ عَنْ حُبٍّ وَصِدْقٍ": فَرَحُهُ، بَهْجَتُهُ، اِبْتِهَاجُهُ.
معجم الغني
**جَذِلَ** - [ج ذ ل]. (ف: ثلا. لازم).** جَذِلْتُ**،** أَجْذِلُ**، مص. جَذَلٌ. "جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ" : فَرِحَ. (J0190.htm)


معجم الغني
**جِذْلٌ** - ج:** أَجْذَالٌ**،** جِذَالٌ**،** جُذُولٌ**. [ج ذ ل]. 1. "جِذْلُ الشَّجَرَةِ" : أَصْلُهَا. "عَادَ إِلَى جِذْلهِ". 2. "جِذْلُ الجَبَلِ" : رَأْسُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَذْلانُ/ جَذْلانٌ [مفرد]: ج جَذَالى/ جذلانون، مؤ جَذْلَى/ جذْلانة، ج مؤ جَذَالى/ جذلانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جذِلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أجذلَ يُجذل، إجذالاً، فهو مُجْذِل، والمفعول مُجْذَل • أجذلَ أباه: أفرحه "كان يجذلهم إذ يأتيهم بالحَلْوى كلّ مساء".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ جُذُولاً: انتصب وثبت. ويقال: جذل للقوم يحاربهم.جَذِلَ: ـَ جَذَلاً: فرح. فهو جَذِل، وجَذْلان، وهي جَذْلى، وجاء في الشعر: جاذل. ( ج ) جَذَالى، وجُِذلان.أجْذَلَه: أفرحه.اجتذل: فرح.تجاذلوا: تَضَاغَنوا وتعادَوْا.اسْتَجْذَل: انتصب وثبت.الجِذْل: أصل الشجرة وغيرها بعد ذهاب الفرع. وفي الأثر: ( يبصر أحدكم القذى في عين أخيه، ولا يبصر الجِذْل في عينه ). ويقال: عاد الشيءُ إلى جذله. وـ رأس الجبل. وـ ما برز منه وظهر. وـ عود ينصب للإبل الجربى لتحتكَّ به. ويقال: إنه لجِذْلُ حِكاك. وهو جُذَيْلُها المحكَّك: لمن يُستَشفى برأيه. وفلان جِذْل إبلٍ أو غنم: يحسن رِعْيَتها والقيام بأمرها. ( ج ) أجذال، وجِذال، وجُذُول.


مختار الصحاح
ج ذ ل : الجَذَلُ الفرح وبابه طرب فهو جَذْلانُ
الصحاح في اللغة
الجِذْلُ، واحد الأَجْذالِ، وهي أصول الحطَب

العظامُ، ومنه قول الحُبابِ بن المنذر، أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ. والجاذِلُ: المنتصبُ مكانَه لا يبرح، شُبِّهَ بالجِذْلِ الذي يُنْصَبُ في المعاطن لتحتكَّ به الإبلُ الجَرْبى. ويقال: فلانٌ جِذْلُ مالٍ، إذا كان رفيقاً بسياسته. والجَذّلُ بالتحريك: الفرحُ، وقد جَذِلَ بالكسر يَجْذَلُ فهو جَذْلانُ. وأَجْذَلَهُ غيره، أي

أفرحه. واجْتَذَلَ، أي ابْتَهَجَ.
تاج العروس

الجِذْلُ بالكسر : أصْلُ الشَّجَرةِ وغيرِها بعدَ ذَهابِ الفَرع ج : أَجْذالٌ وجِذالٌ بالكسر وجُذولٌ وجُذُولَةٌ وهذه جَمْعُ المَفتُوح كصَقْرٍ وصُقُورَةٍ أو الجِذْلُ : ما عَظُمَ مِن أُصُولِ الشَّجَر وما علَى مِثالِ شَمارِيخِ النَّخْل مِن العِيدان ومنه الحَديثُ : " يُبصِرُ أحَدُكُم القَذَى في عَينِ أَخِيه ويَدَعُ الجِذْلَ في عَينِه " ويُروى : الجِذْعَ . ويُفْتَح فِيهنّ . الجِذْلُ : جانِبُ النَّعْلِ أيضاً : رَأْسُ الجَبَلِ وما بَرَز منه وظَهَرَ ج : أَجذالٌ . الجِذْلُ مِن المالِ : القَلِيلُ منه كأنه الأصلُ منه . الجِذْلُ : عُوْدٌ يُنْصَبُ لِلجَربَى مِن الإبِلِ لِتَحْتكَّ به ومنه حديثُ الحُبابِ بن المُنْذِر رضي اللّه تعالى عنه يومَ سَقِيفةِ بني ساعِدة : " أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجُّبُ " وهو تَصْغِيرُ تَعْظِيمٍ يقول : أنا مِمَّن يُشتَشْفَى برأيِي كما تَستَشْفِي الإبِلُ الجَربَى بالاحتِكاك بهذا العُود مِن جَرَبها . وجَذَلَ جُذولاً : انْتَصَبَ وثَبَتَ كجِذْلِ الشَّجرة . جَذِلَ كفَرِحَ : فَرِحَ فهو جَذِلٌ ككَتِفٍ وجَذْلانُ قال حَضْرَميُّ بن عامِرٍ :

يَقُولُ جَزْءٌ ولم يَقُلْ جَلَلاً ... إني تَرَوَّحْتُ عاجِلاً جَذِلَا وقال ذو الرمَّة يصِفُ ثَوْراً :

وَلَّى يَهُذُّ انْهِزاماً وَسْطَها زَعِلا ... جَذْلانَ قد أَفْرخَتْ عن رُوعِهِ الكُرَبُ مِن قَوْمٍ جُذْلانٍ بالضَّم . قد جاءَ في الشِّعْر : جاذِلٌ ضَرُورةً قال لَبِيدٌ رضي اللّه تعالى عنه :

وعانٍ فَكَكناهُ بغَيرِ سُوامِهِ ... فأصبحَ يَمْشِي في المَحَلَّةِ جاذِلا قاله ابنُ دُرَيْدٍ . وقد أَجْذَلَهُ : أَفْرَحَه فاجْتَذَلَ : ابْتَهَج . وسِقاءٌ جاذِلٌ : غَيَّرطَعْمَ اللَّبَنِ . يقال : إنه جِذْلُ رِهانٍ بالكسر : أي صاحِبُه هو جِذْلُ مالٍ : أي رَفِيقٌ بسِياسَتِه والقِيام بأُموره وهو مَجازٌ شُبِّه بالجِذْلِ المُنْتَصِب . قال ابنُ عَبّاد : التَّجاذُلُ في الحَرب : المُضاغَنَةُ والمُعاداةُ وقد تَجاذَلُوا ومِثْلُه في الأساس . وكَرمَةٌ جَذِلَةٌ كفَرِحةٍ : نبَتَتْ وجَعُدَتْ عِيدانُها مِن العَطَش . وجِذْلُ الطِّعان بالكسر : لَقَبُ عَلْقَمَة بنِ فِراسِ بنِ غَنْمٍ مِن مَشاهِير العَرَب

ومما يستدرك عليه :

قال اللَّيث : جُذِلَت المُّرُوعُ : أُحكِمَت وقال الصاغانِي : هو تَصْحِيفٌ والصَّواب بالدال المهملة . وجُذَيْلٌ كزُبَيرٍ : اسمُ راعٍ قال أبو محمد الفَقْعَسِي :

" لاقَتْ علَى الماءِ جُذَيْلاً واطِدا وقيل : بل أراد به مُصَغَّرَ جِذْلٍ ؛ للقائم بأمور الإبل شَبَّهه بالجِذْل المُنْتَصِب . ونَفْسُه جَذْلاءُ بذلك : فَرِحَةٌ . وعاد إلى جِذْلِه : أي أَصْلِه . وجَذِلَ الحِرباءُ واسْتَجْذَل : انْتَصَب . وباتَ جاذِلاً علَى ظَهْرِ دابَّتِه وبات يَستَجْذِلُ على ظهرِها : نام مُنْتَصِباً لا يضطربُ وهو مَجازٌ . وجَذَلُوا في الحَربِ : مثل تَجاذَلُوا كما في الأساس

لسان العرب
الجِذْل أَصل الشيء الباقي من شجرة وغيرها بعد ذهاب الفرع والجمع أَجذال وجِذال وجُذُول وجُذُولة والجِذْل ما عَظُم من أُصول الشجر المُقَطَّع وقيل هو من العيدان ما كان على مثال شماريخ النخل والجمع كالجمع الليث الجِذْل أَصل كل شجرة حين يذهب رأْسها يقال صار الشيء إِلى جِذْلِه أَي أَصله ويقال لأَصل الشيء جِذْل وكذلك أَصل الشجر يقطع وربما جُعِل العُود جِذْلاً في عينك الجوهري الجِذْل واحد الأَجْذال وهي أُصول الحَطَب العظام وفي الحديث يبصر أَحدكم القَذى في عين أَخيه ولا يبصر الجِذْل في عينه ومنه حديث التوبة ثم مَرَّت بجِذْل شجرة فَتَعَلَّق به زِمامُها ومنه حديث سفينة أَنه أَشاط دَمَ جَزُور بِجِذْل أَي بعود والجِذْل عود ينصب للإِبل الجَرْبى ومنه قول سعيد بن عُطارد وقيل بل هو الحُباب بن المنذر أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك قال يعقوب عَنى بالجُذَيْل ههنا الأَصل من الشجرة تحتكُّ به الإِبل فتشتفي به أَي قد جَرَّبتني الأُمور ولي رأْي وعلم يشتفى بهما كما تشتفي هذه الإِبل الجَرْبى بهذا الجِذْل وصَغَّره على جهة المدح وقيل الجِذْل هنا العُود الذي ينصب للإِبل الجَرْبى وكذلك قال أَبو ذئَيب أَو ابنه شهاب رِجالٌ بَرَتْنا الحَرْبُ حتى كأَنَّنا جِذَال حِكاكٍ لَوَّحَتْها الدَّواجِنُ والمعنيان متقاربان وفي حديث السقيفة أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وجِذْلا النَّعْلِ جانباها الليث الجذلُ انتصاب ( * قوله « الجذل انتصاب إلخ » كذا بالأصل من غير ضبط للجذل ولعله محرف عن الجذول ) الحمار الوحشي ونحوه عُنُقه والفعل جَذَل يَجْذُل جُذُولاً قال وجَذِل يَجْذَل جَذَلاً فهو جَذِل وجَذْلانُ وامرأَة جَذْلى مثل فَرِحٍ وفَرْحان قال الأَزهري وقد أَجاز لبيد جاذل بمعنى جَذِلٍ في قوله وَعانٍ فَكَكْناه بِغَيْرِ سُوامِه فأَصْبَحَ يَمْشي في المَحَلَّة جاذلا أَي فَرِحاً والجاذِلُ والجاذِي المُنْتَصب وقد جَذَا يَجْذُو وجَذَلَ يَجْذُل الجوهري الجاذِل المنتصب مكانه لا يَبْرَح شُبِّه بالجِذْل الذي يُنْصَب في المعاطنِ لتَحْتَكَّ به الإِبل الجَِرْبى وجَذَل الشيءُ يَجْذُل جُذُولاً انتصب وثبت لا يَبْرَح قال أَبو محمد الفقعسي لاقَتْ على الماء جُذَيْلاً واتِدا ولم يَكُنْ يُخْلِفُها المَواعِدا ويروى جُذَيْلاً واطِداً والواطِدُ والواتِدُ الثابت وجُذَيْلاً يريد راعِياً شَبَّهَه بالجِذْل وإِنه لجِذْلُ رِهان أَي صاحب رِهان عن ابن الأَعرابي وأَنشد هَلْ لك في أَجْوَدِ ما قادَ العَرَب ؟ هَلْ لك في الخالِص غير المُؤْتَشَب ؟ جِذْل رِهانٍ في ذِراعَيْه حَدَب أَزَلَّ إِن قِيدَ وإِن قام نَصَب يقول إِذا قام رأَيته مُشْرِف العُنُق والرأْس ويقال فلان جِذْل مال إِذا كان رَفِيقاً بسِياسَته حَسَنَ الرَّعْية والأَجْذال ما بَرَزَ وظهر من رؤوس الجبال واخدها جِذْل والجَذَل بالتحريك الفَرَحُ وجَذِل بالكسر بالشيء يَجْذَل جَذَلاً فهو جَذِلٌ وجَذْلانُ فَرِح والجمع جَذالى والأُنثى جَذْلانَةٌ وقد يجوز في الشعر جاذِلٌ قال ذو الرمة وقد أَصْهَرَتْ ذا أَسْهُمٍ بات جاذِلاً له فَوْق زُجَّيْ مِرفَقَيْه وحاوحُ وأَجْذَلَه غيرُه أَي أَفْرَحَه واجْتَذَل أَي ابْتَهَج وسِقاءٌ جاذِل قد مَرَنَ وغَيَّر طَعْم اللَّبَن
الرائد
* جذل يجذل: جذولا. الشيء: انتصب ووقف.
الرائد
* جذل يجذل: جذلا. فرح.
الرائد
* جذل. فرحان.
الرائد
* جذل. ج أجذال وجذال وجذول وجذولة. 1-أصل الشجرة الباقي بعد ذهاب الفرع. 2-عود ينصب للجمال الجربى لتحتك به. 3-رأس الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: