وصف و معنى و تعريف كلمة فجذى:


فجذى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و ذال (ذ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فجذى في معاجم اللغة العربية:



فجذى

جذر [جذى]

  1. أَجْذَى: (فعل)
    • أَجْذَى فهو مُجْذٍ
    • أَجْذَى الشيءُ: ثبت قائماً ، فهو مُجْذٍ ، وفي الحديث: حديث شريف مَثَلُ المنافق مَثَل الأُرْزَة المُجْذِيه على الأَرض، حتى يكون انجعافُها بِمَرَّةٍ /
    • أَجْذَى الفَصيلُ: حَمَلَ في سنَامه شحماً
    • أَجْذَى الإِنسانَ وغيرَه عنه: جَذَاهُ
    • أَجْذَى الحَجَرَ: رَفَعَهُ ، وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَرَّ بقوم يُجْذُون حَجَراً /
    • أَجْذَى طَرْفَهُ: نَصَبَهُ ورَمَى به أَمامه
  2. تَجَذَّى: (فعل)
    • تَجَذَّى الرجلُ يومه أَجمع: دَأَب فيه
    • تَجَذَّى الحمامُ بالحَمامة: مَسح الأَرض بِذَنَبِه إِذا هَدَر
  3. جَذْي: (اسم)
    • جَذْي : مصدر جَذَى
  4. جِذي: (اسم)
    • الجِذْيُ : الأَصْلُ


  5. جاذي: (اسم)
    • الجاذي : القصيرُ البَاع
  6. مُجْذي: (اسم)
    • مُجْذي : فاعل من أَجْذَى
  7. تَجاذَى: (فعل)
    • تَجاذَى القومُ حَجَراً: أَدخلوا تحته خَشَبةً ليرفعوه
  8. جاذية: (اسم)
    • الجاذيةُ : مؤنث الجاذِي
    • الجاذيةُ: النَّاقةُ التي يَقِلُّ لبنها إِذا نُتِجَتْ
  9. أَجْذَى الإِنسانَ وغيرَه عنه:
    • جَذَاهُ.
  10. أَجْذَى الفَصيلُ:
    • حَمَلَ في سنَامه شحماً.


  11. أَجْذَى طَرْفَهُ:
    • نَصَبَهُ ورَمَى به أَمامه.
  12. جَذَى : (فعل)
    • جَذَى جَذْياً
    • جَذَاه عنه: منعه
  13. جَذا : (فعل)
    • جَذا جَذْواً، وجُذُوًّا
    • جَذا : ثبت قائماً
    • جَذَا مَنْخِراهُ: انتَصَبا وامتدَّا
    • جَذا الرجلُ :جلسَ على رُكْبَتَيه
    • جَذا:قام على أَطراف أصَابعِه
    • جَذا السَّنَامُ: حَمَلَ الشَّحم
  14. جُذًا : (اسم)
    • جُذًا : جمع جَذوة
  15. مَجَاذُّ : (اسم)
    • مَجَاذُّ : جمع مِجَذّ
  16. جاذّ : (اسم)
    • جاذّ : فاعل من جَذَّ


  17. مُجْذٍ : (اسم)
    • مُجْذٍ : فاعل من أَجْذَى
  18. أَجَذاذ : (اسم)
    • أَجَذاذ : جمع جَذُّ
  19. جَذَّ : (فعل)
    • جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ
    • جَذَّ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
    • جَذَّ فِي سَيْرِهِ : غَذَّ، أَسْرَعَ
    • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها:كسرها أو قطعها : غير مقطوع
  20. مِجَذّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَاذُّ
    • المِجَذّ : طَرف المِرود
  21. جَوَاذٍ : (اسم)
    • جَوَاذٍ : جمع جاذيَةُ
  22. لَجِذَ : (فعل)
    • لَجِذَ لَجْذًا
    • لَجِذَ الكلبُ : وَلَغ في الإِناء
    • لجِذ الكلبُ الإِناءَ: لَحِسَه من باطن
    • لَجِذَت الماشيةُ الكلأَ: أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها
    • لَجِذَ السائلُ فلانًا: أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي


  23. اِجذَوذَى : (فعل)
    • اجْذَوْذَى : انتصب واستقامَ
    • اجْذَوْذَى: لازَمَ الرَّحْلَ والمَنزل
    • اجْذَوْذَى :تَذَلَّلَ
  24. جَذَرَ : (فعل)
    • جذَرَ يَجذُر ، جَذْرًا ، فهو جاذِر ، والمفعول مَجْذور
    • جذَر الشَّجرةَ وغيرَها: قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها
  25. جَذْو : (اسم)
    • جَذْو : مصدر جَذا
,
  1. أَجْذَى
    • أَجْذَى الشيءُ: ثبت قائماً.
      فهو مُجْذٍ.
      وفي الحديث: حديث شريف مَثَلُ المنافق مَثَل الأُرْزَة المُجْذِيه على الأَرض، حتى يكون انجعافُها بِمَرَّةٍ //.
      و أَجْذَى الفَصيلُ: حَمَلَ في سنَامه شحماً.
      و أَجْذَى الإِنسانَ وغيرَه عنه: جَذَاهُ.
      و أَجْذَى الحَجَرَ: رَفَعَهُ.
      وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَرَّ بقوم يُجْذُون حَجَراً //.
      و أَجْذَى طَرْفَهُ: نَصَبَهُ ورَمَى به أَمامه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الجاذيةُ
    • الجاذيةُ : مؤنث الجاذِي.
      و الجاذيةُ النَّاقةُ التي يَقِلُّ لبنها إِذا نُتِجَتْ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَجْذَى
    • أجذى - إجذاء
      1- أجذى : : ثبت قائما. 2- أجذاه عن كذا من عه.

    المعجم: الرائد

  4. تَجاذَى
    • تجاذى - تجاذيا
      1- تجاذى الحجر : رفعه بخشبة أو نحوها وضعها تحته. 2- تجاذى الشيء : انسل.

    المعجم: الرائد

  5. الجاذي
    • الجاذي : القصيرُ البَاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجِذْيُ
    • الجِذْيُ : الأَصْلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَجَذَّى
    • تَجَذَّى الرجلُ يومه أَجمع: دَأَب فيه.
      و تَجَذَّى الحمامُ بالحَمامة: مَسح الأَرض بِذَنَبِه إِذا هَدَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِجَذّ
    • المِجَذّ : طَرف المِرود. والجمع : مَجَاذُّ:

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَجاذَى
    • تَجاذَى القومُ حَجَراً: أَدخلوا تحته خَشَبةً ليرفعوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَذْي
    • جذي
      1-أصل

    المعجم: الرائد

  11. جذية
    • جذية
      1-أصل الشجرة

    المعجم: الرائد

  12. جذا
    • "جَذا الشيءُ يَجْذُو جذْواً وجُذُوّاً وأَجْذَى، لغتان كلاهما: ثبت قائماً، وقيل: الجَاذِي كالجَاثي.
      الجوهري: الجَاذِي المُقْعِي منتصب القدمين وهو على أَطراف أَصابعه؛ قال النعمان بن نَضْلة العدويّ وكان عمر،رضي الله عنه، استعمله على مَيْسان: فَمنْ مُبْلغُ الحَسْناءِ أَنَّ خلِيلَها،بِمَيْسانَ، يُسْقَى في قِلال وحَنْتَمِ؟ إذا شِئْتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ،وصَنَّاجةٌ تَجْذُو على كلّ مَنْسِم فإنْ كنت نَدْماني فبالأَكْبَر اسْقِني،ولا تَسْقِنِي بالأَصْفَرِ المُتَثَلِّمِ لعلَّ أَميرَ المؤمنينَ يسوءُهُ تَنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ فلما سمع عمر ذلك، قال: إي والله يسوءني وأَعزلك ويروى: وصنَّاجة تجذو على حَرْفِ مَنسِم وقال ثعلب: الجُذُوُّ على أَطرف الأَصابع والجُثُوُّ على الرُّكَب.
      قال ابن الأَعرابي: الجَاذِي على قدميه، والجاثي على ركبتيه، وأَما الفراء فإنه جعلهما واحداً.
      الأَصمعي: جثَوْت وجَذَوْت وهو القيام على أَطراف الأَصابع، وقيل: الجاذي القائم على أَطراف الأَصابع؛ وقال أَبو دواد يصف الخيل: جاذِيات على السَّنَابِكِ قد أَنْحَلَهُنَّ الإسْراجُ والإلْجَامُ والجمع جِذاءٌ مثل نائِم ونِيام؛ قال المَرَّار: أَعَانٍ غَرِيبٌ أَم أَمِيرٌ بأَرْضها،وحَوْلِيَ أَعْدَاءٌ جِذاءٌ خُصُومُها؟ وقال أَبو عمرو: جَذَا وجَثَا لغتان، وأَجْذَى وجَذَا بمعنى إذا ثبت قائماً.
      وكل من ثبت على شيء فقد جَذَا عليه؛ قال عمرو بن جميل الأَسدي: لم يُبْقِ منها سَبَلُ الرَّذاذِ غيرَ أَثافي مِرْجَلٍ جَوَاذِ وفي حديث ابن عباس: فجَذَا على ركبتيه أَي جَثا.
      قال ابن الأَثير: إلا أَنه بالذال أَدلُّ على اللزوم والثبوت منه بالثاء.
      قال ابن بري: ويقال جَذَا مثل جَثا، واجْذَوَى مثل ارْعَوَى فهو مُجْذَوٍ؛ قال يزيد‎ ‎بن‎ الحَكَم:نَدَاكَ عن المَوْلى ونَصْرُكَ عاتِمٌ،وأَنتَ لهُ بالظُّلْمِ والفُحْشِ مُجْذَو؟

      ‏قال ابن جني: ليست الثاء بدلاً من الذال بل هما لغتان.
      وفي حديث النبي،صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ المؤمن كالخامَةِ من الزرع تُفَيِّئُها الريحُ مرة هناك ومرة هنا، ومثَلُ الكافر كالأَرْزَة المُجْذِيَةِ على وجه الأَرض حتى يكونَ انْجِعافُها بمَرَّةٍ، أَي الثابتة المُنْتَصِبة؛ يقال: جَذَتْ تَجْذو وأَجْذَتْ تُجْذي، والخامَةُ من الزرع: الطاقة منه،وتُفَيِّئُها: تَجِيءُ بها وتَذْهب، والأَرْزَةُ: شجرة الصَّنَوْبر، وقيل: هو العَرْعَر، والانْجِعافُ: الانْقِلاعُ والسقوطُ، والمُجْذِيَة: الثابتة على الأَرض.
      قال الأَزهري: الإجْذاء في هذا الحديث لازم، يقال: أَجْذَى الشيءُ يُجْذي وجَذَا يَجْذُو جُذُوّاً إذا انتصب واستقام، واجْذَوْذَى اجْذِيذاءً مثله.
      والمُجْذَوْذي: الذي يلازم الرحل والمنزل لا يفارقه؛

      وأَنشد لأَبي الغريب النصْري: أَلسْتَ بمُجْذَوذٍ على الرَّحْلِ دائِبٍ؟ فما لَكَ، إلا ما رُزِقْتَ، نَصيبُ وفي حديث فَضالة: دخلتُ على عبد الملك بن مَرْوان وقد جَذَا منخراه وشَخَصَت عَيْناه فعَرَفْنا منه الموت، أَي انْتَصبَ وامتَدَّ.
      وتَجَذَّيْتُ يومي أَجمعَ أَي دَأَبْتُ.
      وأَجْذَى الحجرَ: أَشاله، والحجَرُ مُجْذىً.
      والتَّجاذي في إشالةِ الحجر: مثل التَّجاثي.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنه: مَرَّ بقومٍ يُجْذُونَ حجَراً أَي يُشِيلونه ويرفعونه، ويروى: وهُمْ يتَجاذَوْنَ مِهْراساً؛ المِهْراس: الحجر العظيم الذي يُمْتَحَن برفعه قُوَّةُ الرجل.
      وفي حديث ابن عباس: مَرَّ بقومٍ يتَجاذَبُون حجَراً، ويروى يُجْذُون؛ قال أَبو عبيد: الإجْذاءُ إشالة الحجر لتُعرف به شدَّةُ الرجل، يقال: هم يُجْذُون حجراً ويتَجاذَوْنه.
      أَبو عبيد: الإجْذاء في حديث ابن عباس واقع؛ وأَما قول الراعي يصف ناقة صُلْبة: وبازِل كعَلاةِ القَيْنِ دَوْسَرَةٍ،لم يُجْذِ مِرْفَقُها في الدَّفِّ منْ زَوَرِ فإنه أَراد لم يتباعد من جنبه منتصباً من زَوَرٍ ولكن خِلْقةً.
      وأَجْذَى طرْفَه: نصَبَه ورمى به أَمامه؛ قال أَبو كبير الهذلي: صَدْيان أَجْذَى الطَّرْفَ في مَلْمومة،لوْنُ السَّحابِ بها كَلَوْنِ الأَعْبَل وتَجاذَوْهُ: ترابَعوه ليَرْفَعوه.
      وجَذَا القُرادُ في جَنْب البعير جُذُوّاً: لَصِق به ولزمه.
      ورجل مُجْذَوْذٍ: مُتَذلِّل؛ عن الهَجَريِّ.
      قال ابن سيده: وإذا صحَّت اللفظة فهو عندي من هذا كأَنه لَصِقَ بالأَرض لِذُلِّه.
      ومِجْذاء الطائر: مِنْقارُه؛ وقول أَبي النجم يصف ظليماً: ومَرَّة بالحَدِّ مِنْ مِجْذائِهِ (* قوله «ومرة بالحد إلخ» عجزه كما في التكملة: عن ذبح التلع وعنصلائه وذبح كصرد، والتلع بفتح فسكون، وعنصلائه بضم العين والصاد).
      قال: المِجْذاءُ مِنقارُه، وأَراد أَنه ينزع أُصول الحشيش بمنقاره؛ قال ابن الأَنباري، المِجْذاءُ عُودٌ يُضرب به؛ قال الراجز: ومَهْمَهٍ للركب ذي انْجِياذِ،وذي تَبارِيحَ وذي اجْلِوَّاذِ (* قوله «ومهمه إلخ» هكذا في الأصل وانظر الشاهد فيه).
      ليس بذِي عِدٍّ ولا إخَاذِ،غَلَّسْتُ قبل الأَعْقَدِ الشَّمّاذ؟

      ‏قال: لا أَدري انجياذ أَم انجباذ.
      وفي النوادر: أَكلنا طعاماً فجاذَى بينَنا ووالى وتابَع أَي قَتَلَ بعْضَنا على إثْر بعضٍ.
      ويقال: جَذَيْتُه عنه وأَجْذَيْتُِ عنه أَي منَعْته؛ وقول ذي الرمة يصف جمالاً: على كلِّ مَوَّارٍ أَفانينُ سَيْرِه،شُؤُوٌّ لأَبْواعِ الجَواذي الرَّواتِكِ قيل في تفسيره: الجَوَاذي السِّراعُ اللَّواتي لا يَنْبَسِطن من سُرْعتهن.
      وقال أَبو ليلى: الجَواذي التي تَجْذُو في سيرها كأَنها تَقْلَع السيرَ؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف جَذَا أَسرع ولا جَذَا أَقْلَع.
      وقال الأَصمعي: الجَواذي الإبلُ السِّراع اللاتي لا ينبسطن في سيرهن ولكن يَجْذُون ويَنْتَصِبْنَ.
      والجِذْوَة والجَذْوة والجُذوة: القَبَسة من النار، وقيل: هي الجَمْرة، والجمع جِذاً وجُذاً، وحكى الفارسي جِذاءٌ، ممدودة، وهو عنده جمع جَذْوَة فيُطابقُ الجمعَ الغالِبَ على هذا النوع من الآحاد.
      أَبو عبيد في قوله عز وجل: أَو جِذْوَةٍ من النار؛ الجِذْوة مثل الجِذْمَةِ وهي القطعة الغليظة من الخشب ليس فيها لهب.
      وفي الصحاح: كأنَّ فيها ناراً ولم يكن.
      وقال مجاهد: أَو جَذْوة من النار أَي قطعة من الجمر، قال: وهي بلغة جميع العرب.
      وقال أَبو سعيد: الجَذْوة عود غليظ يكون أَحدُ رأْسَيْه جَمْرةً والشهابُ دونها في الدقة.
      قال: والشُّعْلة ما كان في سراج أو في فتيلة.
      ابن السكيت: جِذْوَة من النار وجِذًى وهو العود الغليظ يؤخذ فيه نار.
      ويقال لأَصل الشجرة: جِذْيَة وجَذَاة.
      الأَصمعي: جِذْمُ كل شيء وجِذْيُه أَصله.
      والجِذَاءُ: أُصولُ الشجر العظامُ العادِيَّةُ التي بَلِيَ أَعلاها وبَقِيَ أَسفلُها؛ قال تميم بن مُقْبل: باتَتْ حَوَاطِبُ ليْلى يَلْتَمِسْنَ لها جَزْلَ الجِذَا غَيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ واحدته جَذَاةٌ؛ قال ابن سيده:، قال أَبو حنيفة ليس هذا بمعروف وقد وهم أَبو حنيفة لأَن ابن مقبل قد أَثبته وهُوَ مَنْ هُوَ.
      وقال مرَّة: الجَذَاةُ من النبت لم أَسمع لها بتَحْلِيَةٍ، قال: وجمعها جِذَاءٌ؛

      وأَنشد لابن أَحمر: وَضَعْنَ بذي الجَذاةِ فُضُولَ رَيْطٍ،لِكَيْما يَخْتَدِرْنَ ويَرْتَدِينا ‏

      ويروى: ‏لكيما يَجْتَذِينَ.
      ابن السكيت: ونبت يقال له الجَذَاةُ، يقال: هذه جَذاة كما ترى، قال: فإن أَلقيت منها الهاء فهو مقصور يكتب بالياء لأَن أَوله مكسور.
      والحجى: العقل، يكتب بالياء لأَن أَوله مكسور.
      واللِّثَى: جمع لِثَةٍ، يكتب بالياء.
      قال: والقِضَة تجمع القِضِين والقِضُون، وإذا جمعته على مثال البُرَى قلت القُضَى.
      قال ابن بري: والجِذَاءُ، بالكسر،جمع جَذَاةٍ اسم بنت؛ قال الشاعر: يَدَيْت على ابنِ حَسْحاسِ بنِ وَهْبٍ،بأَسفلِ ذِي الجَذَاةِ، يَدَ الكَرِيمِ رأَيت في بعض حواشي نسخة من نسخ أَمالي ابن بري بخط بعض الفضلاء، قال: هذا الشاعر عامر بن مؤاله (* قوله «ابن مؤاله إلخ» هكذا في الأصل)، واسمه معقل، وحَسْحاس هو حَسْحاس بن وهْبِ ابنِ أَعْيا بن طَرِيف الأَسَدِي.
      والجاذِيَةُ: الناقة التي لا تلبث إذا نُتجت أَن تَغْرِزَ أَي يقِلَّ لبنُها.
      الليث: رجل جاذٍ وامرأَة جاذِيَة بَيِّنُ الجُذُوِّ وهو قصير الباع؛ وأَنشد لسهم بن حنظلة أَحد بني ضُبَيْعة بن غنيّ بن أَعْصُر: إنّ الخِلافةَ لم تكنْ مَقصورة،أَبَداً، على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ يريد: قصيرهما، وفي الصحاح: مُبَخَّل.
      الكسائي: إذا حمل ولد الناقة في سنامه شحماً قيل أَجْذَى، فهو مُجْذٍ؛ قال ابن بري: شاهده قول الخنساء: يُجْذِينَ نَيّاً ولا يُجْذِينَ قِرْدانا يُجْذِينَ الأَوَّلُ من السَّمَنِ، ويُجْذِين الثاني من التعلق.
      يقال: جَذَى القُراد بالجَمَل تعلق.
      والجَذَاةُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. جَذَيْتُهُ
    • ـ جَذَيْتُهُ عنه وأجْذَيْتُهُ: مَنَعْتُهُ.
      ـ جِذْيَةُ: أصْلُ الشَّجَرِ.
      ـ جِذْيُ الشيءِ: أصْلُهُ.
      ـ تَجَاذَى: انْسَلَّ.
      ـ الحَمامُ يَتَجَذَّى بالحَمَامَةِ: وهو أن يَمْسَحَ الأرضَ بذَنَبِه إذا هَدَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. جَذا
    • ـ جَذا جَذْواً، وجُذُواً: ثَبَتَ قائماً، كَأَجْذَى، أو جَثا، أو قامَ على أطْرافِ أصابِعِهِ،
      ـ جَذا القُرادُ في جَنْبِ البعيرِ: لَصِقَ به، ولَزِمَهُ،
      ـ جَذا السَّنامَ: حَمَلَ الشَّحْمَ.
      ـ أجْذَى طَرْفَه: نَصَبَه، ورَمَى به أمامَه.
      ـ جَوَاذِي: التي تَجْذُو في سَيرِها، كَأَنَّها تَقَلَّعُ.
      ـ جَذْوَةُ، وجِذْوَةُ,وجُذْوَةُ: القَبْسَةُ من النارِ، والجَمْرَةُ، والجِذْوَةُ,ج: جُذاً، وجِذاً وجِذانٌ.
      ـ جَذاةُ: أُصولُ الشجرِ العِظامِ,ج: جِذاذٌ، وموضع.
      ـ رجُلٌ جاذٍ: قصيرُ الباعِ.
      ـ مِجْذَاءُ: خَشَبَةٌ مُدوَّرَةٌ تَلْعَبُ بها الأعْرابُ، سِلاحٌ، والمِنْقارُ.
      ـ أجْذَى الفَصيلُ: حَمَلَ في سَنامِهِ شَحْماً.
      ـ مُجْذَوْذِي: من يُلازِمُ المَنْزِلَ والرَّحْلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. جذر
    • "جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً: قطعه واستأْصله.
      وجَذْرُ كل شيء: أَصلُه.
      والجَذْرُ: أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء.
      وقال شمر: إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله؛ قال الفرزدق: رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان: نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها؛ الجَذْرُ: الأَصلُ من كل شيء؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية: وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما،إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها.
      وأَصلُ كل شيء: جَذْرُه، بالفتح؛ عن الأَصمعي، وجِذره،بالكسر؛ عن أَبي عمرو.
      أَبو عمرو: الجذر، بالكسر، والأَصمعي بالفتح.
      وقال ابن جَبَلَةَ: سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال: هو جَذْرٌ، قال: ولا أَقول جِذْرٌ، قال: والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ.
      والجَذْرُ: أَصلُ شجر ونحوه.
      ابن سيده: وجَذِْرُ كل شيء أَصله، وجَذْرُ العُنُقِ: مَغْرِزُها؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ، على جَذْرِ السَّوالِفِ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ.
      والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول: ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه؟ فتقول: عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ،وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ.
      وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ: جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ.
      الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال: قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة؟ وفي حديث الزبير: احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو، بالفتح والكسر، أَصل كل شيء؛ وقيل: أَراد أَصل الحائط، والمحفوظ بالدال المهملة، وقد تقدّم.
      وفي حديث عائشة: سأَلتُهُ عن الجَذْرِ، قال: هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة.
      والمُجَذَّرُ: القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ، وزاد التهذيب: من الرجال؛

      قال: إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو: البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته، والأُنثى بالهاء، والجَيْذَرُ مثله؛ قال ابن بري: هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده، قال: والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو: البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله: تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ،البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ،فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ،فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ،عِنْدَ الخِلاطِ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ،مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ،فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ،يَدْلُكُها، في ذلك العِراكِ،بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك: الذي يحيك في مشيته فيقاربها.
      والبهتر: القصير.
      والمجدّر: الغليظ، وكذلك الجادر.
      والدمكمك: الشديد.
      وأَرّها: نكحها.
      والقاسح: الصلب.
      والبكاك: من البَكِّ، وهو الزَّحْمُ.
      وداكها: من الدِّوْك، وهو السَّحْقُ.
      يقال: دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ.
      والقنفريش: الأَير الغليظ، ويقال: القنفرش أَيضاً، بغير ياء؛ قال الراجز: قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ،تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ: قصيرة شديدة.
      أَبو زيد: جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته.
      الأَصمعي: جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته.
      وقال أَبو أُسَيْدٍ: الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء؛

      وأَنشد: يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ،واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع.
      والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ: ولد البقرة، وفي الصحاح: البقرة الوحشية، والجمع جآذِرُ.
      وبقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذَر؛ قال ابن سيده: ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً.
      وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى، وكَسَّرَه على جَواذِرَ.
      قال: فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ.
      ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه.
      وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة.
      والجَيْذَرُ: لغة في الجَوْذَرِ.
      قال ابن سيده: وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. جَذَى
    • جذى - يجذي ، جذيا
      1-جذاه عن كذا : منعه عنه

    المعجم: الرائد

  17. جوذ
    • "أَبو الجُوذِيّ: كنية رجل؛

      قال: لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُوذِيِّ بَرَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّويِّ مُسْتَويات كنوى البَرْنِّي وقد تقدم أَنه أَبو الجُودي، بالدال المهملة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فجذى في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الجَذْوَةُ والجُذْوَةُ والجِذْوَةُ: الجمرةُ الملتهبة، والجمع جِذىً وجُذىً وجَذىً. قال مجاهدٌ في قوله تعالى: "أو جَذْوَةٍ من النار" أي قطعة من الجمر. قال: وهي بلغة جميع العرب. وقال أبو عبيدة: الجِذْوَةُ مثل الجِذْمَةِ، وهي القطعة الغليظة من الخشب، كانَ في طرفها نارٌ أو لم يكنْ. قال ابن مُقْبل: باتت حَواطِبُ لَيْلى يلتمسنَ لـهـا   جِزْلَ الجِذى غير خَوَّارٍ ولا دَعِرِ والجاذي: المُقْعي منتصبَ القدمين وهو على أطراف أصابعه. قال النُعمان بن عَديّ بن نَضْلَةَ: إذا شئتُ غَنَّتْني دهاقـينُ قـريةٍ   وصَنَّاجَةٌ تَجْذو على حرف مَنْسِم والجمع جِذاءٌ. قال الشاعر: وَحَوْليَ أعداءٌ جِذاءٌ خُصومُها. وقال أبو عمرو: جَذا وجَثا لغتان بمعنىً. قال: والجاذي: القائمُ على أطراف الأصابع. وأنشد لأبي داود: جاذياتٍ على السنابك قد أَنْ   حَلَهُنَّ الإسراجُ والإلجـامُ وقال ابن الأعرابي: الجاذي على قدميه، والجاثي على ركبتيه.
الرائد
* جذى يجذي: جذيا. (جذي) ه عن كذا: منعه عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: