"الوَجْذُ، بالجيم: النقرة في الجبل تُمْسك الماء ويستنقع فيها،وقيل هي البركة، والجمعِ وجْذان ووِجاذٌ؛ قال أَبو محمد الفقعسي يصف الأَثافي: غَيْرَ أَثافي مِرْجلٍ جَواذِي،كأَنّهنّ قِطَعُ الأَفلاذِ،أُسُّ جَرامِيزَ على وِجاذِ الأَثافي: حجارة القدر. والجواذي: جمع جاذ، وهو المنتصب. والأَفْلاذ،جمع فِلْذ: القطعة (* قوله «جمع فلذ القطعة» كذا بالأصل، والذي في الصحاح: الفلذ كبد البعير، والجمع أفلاذ، والفلذة القطعة من الكبد.) من الكبد. والجراميز: الحياض، واحدها جرموز. قال سيبويه: وسمعت من العرب من يقال له: أَما تعرف بمكان كذا وكذا وَجْذاًّ؟ وهو موضع يُمْسك الماء، فقال: بلى وِجاذاً أَي أَعرف بها وِجاذاً. أَبو عمرو: أَوجَذته على الأَمر ايجاذاً إِذا أَكْرَهته. "
جَذَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ :- • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها كسرها أو قطعها :- {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ}: غير مقطوع.
جَذَى(المعجم الرائد)
جذى - يجذي ، جذيا 1-جذاه عن كذا : منعه عنه
وَجْذُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَجْذُ: النُّقْرَةُ في الجَبَلِ تُمْسِكُ الماءَ، والحَوضُ، الجمع: وِجْذانٌ ووِجاذٌ. ـ مكانٌ وجِذٌ: كثيرُها. ـ واجَذَه إليه: اضْطَرَّهُ، ـ واجَذَ عليه: أكْرَهَه.
الجاذي(المعجم المعجم الوسيط)
الجاذي : القصيرُ البَاع.
الجاذيةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجاذيةُ : مؤنث الجاذِي. و الجاذيةُ النَّاقةُ التي يَقِلُّ لبنها إِذا نُتِجَتْ.
أَجْذَى(المعجم الرائد)
أجذى - إجذاء 1- أجذى : : ثبت قائما. 2- أجذاه عن كذا من عه.
أَجْذَى الشيءُ: ثبت قائماً. فهو مُجْذٍ. وفي الحديث: حديث شريف مَثَلُ المنافق مَثَل الأُرْزَة المُجْذِيه على الأَرض، حتى يكون انجعافُها بِمَرَّةٍ //. و أَجْذَى الفَصيلُ: حَمَلَ في سنَامه شحماً. و أَجْذَى الإِنسانَ وغيرَه عنه: جَذَاهُ. و أَجْذَى الحَجَرَ: رَفَعَهُ. وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَرَّ بقوم يُجْذُون حَجَراً //. و أَجْذَى طَرْفَهُ: نَصَبَهُ ورَمَى به أَمامه.