وصف و معنى و تعريف كلمة فجرذكم:


فجرذكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و راء (ر) و ذال (ذ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فجرذكم في معاجم اللغة العربية:



فجرذكم

جذر [جرذ]



معنى فجرذكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرِذَ** - [ج ر ذ]. (ف: ثلا. لازم).** جَرِذَ**،** يَجْرَذُ**، مص. جَرَذٌ. 1. " جَرِذَ الجُرْحُ" : تَعَقَّدَ وَوَرِمَ كَالجُرَذِ. 2. "جَرِذَتِ الدَّابَّةُ" : أَصَابَهَا الجَرَذُ.


معجم الغني
**جَرَّذَ** - [ج ر ذ]. (ف: ربا. متعد).** جَرَّذْتُ**،** أُجَرِّذُ**،** جَرِّذْ**، مص. تَجْرِيذٌ. 1. "جَرَّذَ الشَّجَرةَ" : شَذَّبَهَا ، أَزَالَ عُقَدَهَا. 2. "جَرَّذَهُ الدَّهْرُ" : جَرَّبَهُ، جَعَلَهُ مُحَنَّكاً.
معجم الغني
**جَرَذٌ** - [ج ر ذ]. (مص جَرِذَ). "أَصَابَ الجَرَذُ الدَّابَّةَ": وَرَمٌ فِي عُرْقُوبِ الدَّابَّةِ.


معجم الغني
**جَرَذَ** - [ج ر ذ]. (ف: ثلا. لازم).** جَرَذَ**،** يَجْرُذُ**، مص. جَرْذٌ. "جَرَذَ الجُرْحُ" : تَعَقَّدَ وَوَرِمَ كَالجُرَذِ.


معجم الغني
**جَرِذٌ** - [ج ر ذ]. (صِيغَةُ فَعِل ). "حَقْلٌ جَرِذٌ" : كَثِيرُ الجِرْذَانِ.
معجم الغني
**جُرَذٌ** - ج:** جُرْذَانٌ**،** جِرْذَانٌ**. [ج ر ذ].: مِنْ فَصِيلَةِ الْفَأْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ القَوَارِضِ، أَسْوَدُ العَيْنَيْنِ، آذَانُهُ مُسْتَدِيرَةٌ، وَذَنَبُهُ طَوِيلٌ،   أَضْخَمُ مِنَ الفَأْرِ، بِأَطْرَافِهِ خَمْسَةُ أَصَابِعَ، يُطْلِقُ عَلَيْهِ العَامَّةُ الضُّبَّةُ. "اِنْتَشَرَتِ الجُرْذَانُ فِي الْمَدِينَةِ القَدِيمَةِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
جُرْذان/ جِرْذان [جمع]: مف جُرَذ: (حن) ذكور الفئران وقيل الضخم منها| سِباق الجرذان: نشاط أو روتين مُتعب وصعب وتنافسيّ.
المعجم الوسيط
القَرْحةُ ـُ جَرْذاً: تعقدت كالجُرَذ.جَرِذَت القَرْحةُ ـَ جَرَذاً: جَرَذَت. وـ الفَرسُ: أصابه الجَرَذ.أجْرَذَه إلى الشيء: ألجأه واضطرَّه. وـ فلاناً: أخرجه وأفرده فلجأ إلى غيره.جَرَّذَ الشجرةَ: شَذَّبها. ويقال: جَرَّذَه الدهرُ: حَنَّكه.الأجْرَذ: الأفْحَج.الجَرَذ: الورم في عرقوب الدابة.الجُرَذ: الكبير من الفئران. ( ج ) جُِرْذان.الجَرِذَة: أرض جَرِذَة: كثيرة الجُِرذان.


مختار الصحاح
ج ر ذ : الجُرَذُ كالصرد ضرب من الفأر والجمع الجِرذانُ بالكسر


الصحاح في اللغة
الجَرَذُ بالتحريك: كلُّ ما حدث في عُرقوب الدابة من تَزَيُّدٍ أو انتفاخِ عصبٍ. والجُرَذُ: ضربٌ من الفأر، والجمع الجُرْذانُ. وأرضٌ جَرِذَةٌ: ذاتُ جِرذانٍ. ورجلٌ مُجَرَّذٌ، إذا كان مُجَرِّباً في الأمور.
تاج العروس

تَرَكْنَ بِطَالَةً وأَخَذْنَ جِذًّا ... وأَلْقَيْنَ المَكَاحِلَ للنَّبِيجِ ج ر ذ

الجَرَذُ مُحَرَّكَةً : كُلُّ وَرَمٍ وفي بعض النُّسخ : تَوَرُّمٌ في عُرْقُوبِ الدَّابَّةِ كذا في الصحاح وقال أَبو عُبَيْد : هو كُلُّ ما حَدَث في عُرْقُوبِ الفَرَسِ من تَزَيُّدٍ وانتفاخِ عَصَبٍ ويكون في عُرْضِ الكَعْبِ مِن ظاهِر أَو باطنٍ وقيل : وَرَمٌ يأْخذُهَا في عُرْضِ حافرِهِ وفي ثَفِنَتِه من رِجْله حتى يَعْقِرَه وَرَمٌ غليظٌ يتعقّر والبعير يأْخذه أَيضاً وبالمهملة : وَرَمٌ في مُؤَخَّر عُرْقُوبِ الفَرَس يَعْظُم حتَّى يَمْنَعَه المَشْيَ والسَّعْيَ ولم أَسْمَعْه بالمُهْملة في عُيُوبِ الخَيل لغيرِ ابنِ شُمَيْلٍ وهو ثِقَةٌ مأْمُونٌ وقد ذكره في غيرِ عُيوب الخيلِ بمعنييَين مُختلفَيْنِ . كذا في التهذيب وقد مَرَّ في الدال والأَصل الذال وقد مَرَّ في الدال والأَصل الذال ودَابَّةٌ جَرِذٌ وحكَى بعضُهم : رَجُلٌ جَرِذُ الرِّجْلَيْنِ كذا في المُحْكم وفي الأَساس أَنه مَجازٌ قال شُبِّهتْ تِلك النُّفَخُ بالجُرْذانِ

الجُرَذُ كصُرَدٍ : ضَرْبٌ من الفَاْرِ كذا في الصحاح وفي التهذيب والمحكم : هون ذَكَرُ الفأْرِ وقيل : هو أَعظمُ مِن اليَرْبُوعِ أَكْدَرُ في ذَنَبهِ سَوَادٌ وصَوّبُوه جُرْذَانق بالضم وضبطه الزمخشريُّ بالكَسْر وأَرْضٌ جَرِذَةٌ كما تقول : فَئِرَةٌ أَي كَثِيرَتُها وفي الأَساس : ومن الكِناية : أَكْثَرَ اللهُ جُرْذَانَ بَيْتِك أَي مَلأَه طَعاماً . وأُمُّ جِرْذَانٍ بالكسر وكذلك الجَرَاذِينُ والوحِدَةُ جِرْذَانَةٌ : ضَرْبَانِ من التَّمْرِ وفي المُحكم : وأُمُّ جِرْذَانَ : آخِرُ نخْلَةٍ بالحِجَازِ إِدرَاكاً حكاه أَبو حنيفةَ وعَزَاهَا إِلى الأَصْمَعِيِّ قال : ولذلك قال الساجع : إِذا طَلَعَت الخَرَاتَان أُكِلَتْ أُمُّ جِرْذَان . وطُلُوعُ سُهَيْلٍ وزَعموا أَن رسولَ الله صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ دَعَا لأُمِّ جِرْذَانٍ مَرَّتَيْنِ رواه الأَصمعيُّ عن نافعِ بن أَبي نُعَيْمٍ قارِىءِ أَهلِ المدينة عن رَبيعةَ بن أَبي عبدِ الرحمن فَقِيهِهِم قال : وهي أُمُّ جِرْذَانٍ رُطَباً فإِذا جَفَّت فهي الكَبِيس . وذو أَجْرَاذٍ بالفتح : بنَجْدٍ قال عَمْرُو بن حُمَيْل :

هَلْ تَعْرِفُ الدَّارَ بذِي أَجْراذِ ... دَارً لِهِنْدٍ وَابْنَتَيْ مُعَاذِ من المَجاز الأَجْرَاذُ : الأَفْحَجُ وهو الذي يُفَرِّجُ بين رِجْلَيْهِ إِذا مَشَى . في المحكم أَجْرَذَهُ : أَخْرَجَه أَصحابُه وأَفْرَدَه فلَجَأَ إِلى سِواهم فهو مُجْرَذٌ وقيل : هو الذي ذهَبَ مالُه فلَجَأَ إِلى مَن يَعُوله في التهذيب : أَجْرَذَه إِليه : اضْطَرَّهُ وأَكْرَهَه وعِبَارة المُحكم : أَلْجَأَه قال عَمْرُو بن حُمَيْل :

يَسْتَهْبِعُ المُوَاهِقَ المُحَاذِي ... عَافِيهِ سَهْواً غَيْرَ مَا إِجْرَاذِ والمُجَرَّذُ كمُعَظَّمٍ : المُجَرَّبُ المُحَنَّكُ عبارة المحكم : ورَجُلٌ مُجَرَّذٌ : دَاهٍ مُجَرِّب للأُمورِ وعبارةُ مُجَرَّذٌ : ذَاهٍ مُجَرِّب للأُمورِ وعبارةُ التهذيب : وجَرَّذَه الدهْرُ ودَلَكَهُ ودَيُّثَه ونَجَّذَه وحَنَّكه بمعنًى واحدٍ وهو المُجَرَّذُ والمُجَرَّس . قلت : وهو مَجاز كما سيأْتي وجَرِذَتِ القَرْحَةُ كفَرِحَت ضبطَه الصاغانيّ : تَعَقَّدَت كالجُرَذِ وهو مَجاز

ومما يستدرك عليه :

من المحكم الجُرْذَانِ : عَصَبَانِ في ظاهِرِ خَصِيلَةِ الفَرَسِ وبَاطِنُهُمَا يَلِي الجَنْبَيْنِ . ومن الأَساس : من المَجامز : جَرَّذَ الشَّجَرةَ : شَذَّبَها كأَنه أَزَال جَرَذَها أَي عَيْبَها أَو أُبَنَها التيهي كالجُرْذَانِ ومنه : رَجُلٌ مُجَرَّذٌ ومُنْجَّذٌ : قد هَذَّبَتْه الأُمُورُ وشَذَبَتْه . وفي مُعجَم البَكريّ : أُمُّ أَجْرَاذٍ : بِئرٌ قديمةٌ بمكّة ويروَى بالمهملة

لسان العرب
الجَرَذُ كل ما حدث في عرقوب الفرس وفي الصحاح في عرقوب الدابة من تزيُّد وانتفاخ عصب ويكون في عرض الكعب من ظاهر أَو باطن وقال ابن شميل الجَرَذ ورم يأْخذ الفرس في عرض حافزه وفي ثَفِنتَه من رجله حتى يعقره وفي نوادر الأَعراب الجَرَذ داء يأْخذ في مفصل العرقوب ويكوى منه تمشيطاً فيبرأُ عرقوبه آخراً ضخماً غليظاً فيكون رديئاً في حمله ومشيه ابن سيده الجَرَذُ داء يأْخذ في قوائم الدابة وقد تقدّم في الدال المهملة والأَصل الذال العجمة وداية جَرِذ وحكى بعضهم رجل جَرِذ الرجلين والجُرَذ الذكر من الفأْر وقيل الذكر الكبير من الفأْر وقيل هو أَعظم من اليربوع أَكدَر في ذنبه سواد والجمع جُرْذان الصحاح الجُرذُ ضرب من الفأْر وأُمُّ جِرْذانَ آخر نخلة بالحجاز إِدراكاً حكاها أَبو حنيفة وعزاها إِلى الأَصمعي قال ولذلك قال الساجع إِذا طلعت الخَراتان أُكِلَتْ أُمُّ جِرْذان وطلوع الخَراتَيْنِ في أُخْريات القَيْظ بعد طلوع سهيل وفي قُبُل الصفَرِيّ قال وزعموا أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا لأُمّ جِرْذان مرتين قال رواه الأَصمعي عن نافع بن أَبي قارئ أَهل المدينة عن ربيعة بن أَبي عبد الرحمن فقيههم قال وهي أُم جِرْذان رطباً فإِذا جفت فهي الكبيس وفي الحديث ذكر أُم جِرْذان وهو نوع من التمر كبار قيل إِن نخله يجتمع تحت الفأْر وهو الذي يسمى بالكوفة المُوشان يعنون الفأْر بالفارسية وأَرض جَرِذَة من الجُرَذ أَي ذات جِرْذان والجُرَذات عَصَبان في ظاهر خَصِيلة الفرس وباطنهما يلي الجنبين ورجل مُجَرَّذٌ داهٍ مُجَرِّبٌ للأُمور ابن الأَعرابي جَرَّذَه الدهر ودلَكه ودَيَّثَه ونَجَّذَهُ وحَنَّكه أَبو عمرو هو المُجَرَّذُ والمُجرَّسُ وأَجْرذَه إِلى الشيء أَلجأَه واضطره أَنشد ابن الأَعرابي وحاد عني عَبْدُهُمْ وأُجْرِذا أَي أُلجئ قال الشاعر كأن أَوْبَ صَنْعَةِ المَلاَّذِ يَسْتَهْيِعُ المُراهِيَ المحاذي عافِيه سَهْواً غيرَ ما إِجْراذِ وعافيه ما جاء من عفوه سهواً سهلاً بلا حث ولا إِكراه عليه ورجل مُجْرَذٌ أَفرده أَصحابه فلجأَ إِلى سواهم وقيل هو الذي ذهب ماله فلجأَ إِلى من ينوّله قال كثير عزة وأَلفَيْتُ عَيَّالاً كأَنّ عُواءَه بُكا مُجْرَذٍ يَبْغي المَبيتَ خَليع
الرائد
* جرذ يجرذ: جرذا. الجرح: تعقد وورم كالجرذ.
الرائد
* جرذ يجرذ: جرذا. 1-الجرح: تعقد وورم كالجرذ. 2-ت الدابة: أصابها «الجرذ»، وهو ورم.
الرائد
* جرذ تجريذا. 1-الشجرة: شذبها، أزال عقدها. 2-ه الدهر: جربه وجعله محنكا.
الرائد
* جرذ. 1-مص. جرذ. 2-ورم في ركبة رجل الدابة.
الرائد
* جرذ. من الأمكنة: كثير الجرذان.
الرائد
* جرذ. حيوان لبون من القواضم أكبر من الفأر يأكل المؤن في البيوت وبعض النباتات في الحقول، ج جرذان وجرذان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: