وصف و معنى و تعريف كلمة فجشش:


فجشش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و شين (ش) و شين (ش) .




معنى و شرح فجشش في معاجم اللغة العربية:



فجشش

جذر [جشش]

  1. الجشش: (اسم)
    • صوت الخيل من خياشمها ؛ صوت الرعد
  2. جَشَش: (اسم)
    • الجَشَشُ : صوتٌ غليظٌ فيه بُحَّةٌ، وهو من أَصوات الألحان
    • مصدر جشَّ
  3. جَشِيش: (اسم)
    • جَشِيش : اسم المفعول من جَشَّ
  4. جَشيش: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من جشَّ1: حَبٌّ مجروشٌ


  5. أَجَشَّ: (فعل)
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها
    • أَجَشَّ الحَبَّ: جَشَّهُ
  6. جَشيشة: (اسم)
    • الجَشِيشَةُ : الحَبُّ المَجْرُوشُ يُلقى عليه لحمٌ أَو تمرٌ فيُطبخ وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم أَوْلَمَ على بعض أَزواجه بجشيشة /
  7. جِشاش: (اسم)
    • جِشاش : جمع جُشّ
  8. مَجْشوش: (اسم)
    • مَجْشوش : اسم المفعول من جَشَّ
  9. أجَشُّ: (اسم)
    • الجمع : جُشّ ، المؤنث : جَشّاءُ ، و الجمع للمؤنث : جَشّاوات و جُشّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جشَّ
    • لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ : غَلِيظُ الصَّوْتِ، تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ فَرَسٌ أَجَشُّ رَعْدٌ أَجَشُّ
  10. جُؤشوش: (اسم)


    • الجُؤْشُوش : الصَّدر
    • الجُؤْشُوش : الرَّجُلُ الغليظ
    • الجُؤْشُوش من الليل والناس: القِطْعة
  11. الجُشَّة: (اسم)
    • صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم
  12. جَشّاءُ: (اسم)
    • جَشّاءُ : مؤنت أجَشُّ
  13. جَشّة: (اسم)
    • الجَشّة : الجماعة من الناس يَنْفِرون معاً في نهضة
  14. جُشّة: (اسم)
    • الجُشَّة : الجَشَّة
    • الجُشَّة :شدَّة الصوت
    • الجُشَّة :صوت يخرج من الخياشيم فيه بُحَّة وغلظ
    • مصدر جشَّ
  15. جَشّاء: (اسم)
    • الجَشّاءُ : الأرض السهلة ذات الحصى تُستصلح لغرس النخل
    • الجَشّاءُ: الطِّحال ومنه حديث ابن عباس: حديث شريف ما آكُل الجَشَّاء من شهوتها، ولكن ليعلم أَهل بيتي أَنها حَلال /
  16. جُشاء: (اسم)


    • الجُشَاءُ : الصوتُ يخرجُ من الفم عند امتلاء المعدة
    • جُشاءُ البحر: فورته
  17. مِجَشّة: (اسم)
    • الجمع : مَجَاشُّ
    • المِجَشَّة : المِجَشُّ
  18. الجُؤْشُوش من الليل والناس:
    • القِطْعة.
  19. لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ:
    • غَلِيظُ الصَّوْتِ، تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ فَرَسٌ أَجَشُّ رَعْدٌ أَجَشُّ.
  20. الجَشُّ من الشيء:
    • وسطه.
  21. جُشّ : (اسم)
    • الجمع : جِشاش
    • الجُشُّ : الجَشُّ
    • الجُشُّ :القطعة من الليل
  22. اِجتَشَّ : (فعل)


    • اجْتَشَّتِ الأَرضُ: أَجَشَّتْ
  23. جشَأَ : (فعل)
    • جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ
    • جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ
    • جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ: تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ : ضَيَّقَ
    • جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ : نَهَضَ، خَرَجَ
    • جَشَأَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ
    • جَشَأَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • جَشَأَ الحَقْلُ : أَخْرَجَ نَبْتَهُ
    • جَشَأَ العَدُوُّ: أَقْبَلَ، هَجَمَ
    • جشَأت نفسُه: اضطربت من حزن أو فزع
    • جَشَأَتْ الغنمُ ونحوُها: أخْرجت صوتاً من حُلوقها
  24. الجشاء : (اسم)
    • صوت هبوب الريح عند الفجر ؛ صوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة
  25. اِجْتَشَأ : (فعل)
    • اجْتَشَأَتْهُ البلادُ: لم توافقه
,
  1. جشش (المعجم لسان العرب)
    • "جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه: دقّه، وقيل: طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً، وهو جَشِيش ومَجْشوش.
      أَبو زيد: أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً.
      والجَشِيش والجَشِيشة: ما جُش من الحب؛ قال رؤبة: لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش،من الزُّوان، مَطْحَن الجَشِيش وقيل: الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه؛ قال ابن سيده: وهذا فرق ليس بِقَويّ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة؛ قال شمر: الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ، فهذا الجشيش، ويقال لها دَشِيشة،بالدال، وفي حديث جابر: فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته.
      وقد جَشَشْت الحِنْطة، والجَرِيش مثله، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً: دَقَقْته وكَسّرته، والسويق جَشِيش.
      الليث: الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً.
      قال الفارسي: الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق، والمِجَشّة: الرحى، وقيل: المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة.
      الجوهري: المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش.
      والجَشَش والجُشَّة: صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان، وكانَ الخليل يقول: الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته، فهذا الصوت الأَجَشّ، وقيل: الجَشَش والجُشة شدة الصوت.
      ورَعْد أَجَشّ: شديدُ الصوت؛ قال صخْر الغَيّ:أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَب،يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي: من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد.
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ: في صَهِيله جَشَش؛ قال لبيد: بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ، صَهَل والأَجَشّ: الغليظُ الصوت.
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة، وهي شِدّة وغِلَظ.
      ومنه حديث قُسّ: أَشْدَق أَجشّ الصوت، وقيل: فرس أَجش، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل؛ قال النجاشي: ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة،أَجَشُّ هَزِيمٌ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة: الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي؛ قال أَبو ذؤيب: ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب،في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ؟

      ‏قال: أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء، وهو مؤنث، لأَنه أَراد العُود.
      والجَشَّة والجُشَّة، لغتان: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة.
      وجَشَّ القومُ: نفَروا واجتمعوا؛ قال العجاج: بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك: الجَشَّة النَّهْضة.
      يقال: شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة.
      ابن شميل: جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها.
      الأَصمعي: أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها.
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً؛ وجَشْجَشَها: نَقَّاها وقيل: جَشَّها كَنَسَها؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر: يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ: أَورِدُوا،وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ؟

      ‏قال: يعني به القبر.
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة.
      والجُشُّ أَيضاً: مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً.
      والجُشّ: النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع.
      والجَشَّاء: أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل؛ قال الشاعر: من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ: موضِعٌ معروف؛ قال النابغة (* قوله «قال النابغة» كذا بالأَصل، وفي ياقوت:، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة.
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ،تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ: الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة.
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي، كرم اللَّه وجهه: كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء؛ قيل: هُو الطِّحَالُ؛ ومنه حديث ابن عباس: ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال.
      جعش: الجُعْشُوش: الطَّويلُ، وقيل: الطويل الدَّقِيق، وقيل: الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ؛ عن يعقوب، قال: والسين لغة، وقال ابن جني: الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين، وقيل: اللَّئِيم، وقيل: هو النَّحِيف الضامر؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط،لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة: بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين.
      وفي حديث طهفة: ويَبِس الجِعْش؛ قيل: هو أَصل النبات، وقيل: أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف.
      "
  2. أَجَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَجَشَّتِ الأَرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها.
      و أَجَشَّتِ الحَبَّ: جَشَّهُ.
  3. الجَشَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَشَشُ : صوتٌ غليظٌ فيه بُحَّةٌ، وهو من أَصوات الألحان.
  4. الجَشِيشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَشِيشَةُ : الحَبُّ المَجْرُوشُ يُلقى عليه لحمٌ أَو تمرٌ فيُطبخ.
      وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم أَوْلَمَ على بعض أَزواجه بجشيشة //.
  5. الجَشّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَشّة : الجماعة من الناس يَنْفِرون معاً في نهضة.
  6. الجُؤْشُوش (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُؤْشُوش : الصَّدر.
      و الجُؤْشُوش الرَّجُلُ الغليظ.
      و الجُؤْشُوش من الليل والناس: القِطْعة.


  7. الجُشَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُشَّة : الجَشَّة.
      و الجُشَّة شدَّة الصوت.
      و الجُشَّة صوت يخرج من الخياشيم فيه بُحَّة وغلظ.
  8. المِجَشَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَشَّة : المِجَشُّ. والجمع : مَجَاشُّ.
  9. الجشش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الخيل من خياشمها
  10. الجشش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرعد
  11. الجُشَّة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم
  12. إِجتَشّ (المعجم الرائد)
    • إجتش - اجتشاشا
      1-إجتش المكان : التف نباته وعشبه
  13. جشش (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ش ش: جَشَّ الشيء من باب رد دقه وكسره والسويق جَشِيشٌ و الجَشِيشةُ ما جش من البر وغيره جَشَّ البر و أَجَشَّهُ إذا طحنه طحنا جليلا فهو جَشِيشٌ و مَجْشُوشٌ
  14. الجَشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَشُّ : الموضع الخشِن الحجارة.
      و الجَشُّ من الشيء: وسطه.
  15. الجُشَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُشَّانُ : الجَشُّ.
  16. الجُشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُشُّ : الجَشُّ.
      و الجُشُّ القطعة من الليل. والجمع : جِشاش.
  17. المِجَشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَشُّ : آلة الجَشِّ من رَحًى وغيرها. والجمع : مَجَاشُّ.
  18. جُشَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ج ش أ]. :-لمْ يَمْلِكْ نَفْسَهُ مِنَ الجُشَاءِ بَعْدَمَا امْتَلأَتْ مَعِدَتُهُ :- : خُرُوجُ رِيحٍ مِنَ الفَمِ بَعْدَ تَنَفُّسِ الْمَعِدَةِ مِمَّا يُحْدِثُ صَوْتاً.
  19. أجَشُّ (المعجم الغني)
    • جمع: جُشٌّ. مؤ: جَشَّاءُ.[ج ش ش]. (صف). :-لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ :- : غَلِيظُ الصَّوْتِ. :-تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ :- :-فَرَسٌ أَجَشُّ :- :-رَعْدٌ أَجَشُّ.
  20. جُشاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جُشاء :-
      1 - مصدر جشَأَ
      جُشاءُ البحر: فورته.
      2 - صوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة.
  21. أجشُّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجشُّ :-
      جمع جُشّ، مؤ جَشّاءُ، جمع مؤ جَشّاوات وجُشّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جشَّ2.
  22. جَشَش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَشَش :-
      1 - مصدر جشَّ2.
      2 - صوت غليظ فيه بحَّة.
  23. جَشيش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَشيش :-
      صفة ثابتة للمفعول من جشَّ1: حَبٌّ مجروشٌ.
  24. جُشَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جُشَّة :-
      1 - مصدر جشَّ2.
      2 - غِلَظُ الصَّوت :-في صوته جُشَّة.
  25. أجَشّ (المعجم الرائد)
    • أجش - إجشاشا
      1- أجش الشيء : دقه وكسره. 2- أجش القمح : طحنه طحنا خشنا. 3- أجش المكان التف نباته وعشبه. 4- أجش المكان : أنبت أول نباته.


معنى فجشش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَشَش [مفرد]: 1- مصدر جشَّ2. 2- صوت غليظ فيه بحَّة.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَشيش [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من جشَّ1: حَبٌّ مجروشٌ.
مختار الصحاح
ج ش ش : جَشَّ الشيء من باب رد دقه وكسره والسويق جَشِيشٌ و الجَشِيشةُ ما جش من البر وغيره جَشَّ البر و أَجَشَّهُ إذا طحنه طحنا جليلا فهو جَشِيشٌ و مَجْشُوشٌ
الصحاح في اللغة
جَشَشْتُ الشَّيءَ أَجُشُّهُ جَشَّاً: دَقَقْتُهُ وَكَسَرْتُهُ. والسَويق جَشيشٌ. والجَشيشَةُ: مَا جُشَّ مِن البرّ وغيره. يُقالُ: جَشَشْتُ البرّ وَأَجْشَشْتُهُ، إذا طَحَنْتَهُ طَحْناً جَليلاً، فَهُو جَشيشٌ وَمَجْشوشٌ. وَالمِجَشُّ: الرَحَى التي يُطْحَنُ الجَشيشُ بها. وجَشَّهُ بالعَصا: ضَرَبَهُ بها. وَجَشَشْتُ البِئْرَ: كَنَسْتُها وَنَقَّيْتُها. قال أَبو ذُؤَيب: يَقولونَ لَمَّا جُشَّتِ البِئْرُ أَوْرِدوا   فَلَيْسَ بها أَدْنى ذِفاف لِـوارِدِ يعْني بها القَبْر. والأَجَشّ: الغَليظُ الصَّوْتِ. يُقالُ: فَرَسٌ أَجَشُّ الصَوْتِ، وَسَحابٌ أَجَشُّ الرَعْدِ. والجُشَّةُ بالضَمِّ: الجَماعةُ مِنَ النّاسِ.
تاج العروس

جَشَّهُ يَجُشُّه جَشّاً : دَقَّهُ وكَسَرَهُ وقِيلَ : طَحَنَه طَحْناً غَلِيظاً جَرِيشاً كأَجَشَّهُ وهذِه عن أبِي زَيْدٍ . وأَجَّشُه بالعَصَا : ضَرَبَه بِهَا وكذلك جَثَّه جَثّاً قالَهُ ابنُ شُمَيْل . وجَشَّ المَكَانَ : كَنَسَه ونَظَّفَه . وجَشَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا من الوَحَلِ . وجَشَّ الباكِي دَمْعَهُ : امْتَراهُ واسْتَخْرَجَه عن ابنِ عَبّادٍ . وجَشَّ البِئْرَ : كَنَسَهَا ونَقّاها قاله الجَوْهَرِيُّ وأَنشد لأَبِي ذُؤَيْبٍ :

يَقُولُونَ لما جُشَّتِ البِئْرُ أَوْرِدُوا ... ولَيْسَ بِهَا أَدْنَى ذِفَافٍ لِوَارِدِ

قال : يَعْنِي به القَبْرَ ولا يَخْفَى أَنّ ذِكْرَ البِئْرِ ثانياً تَكْرَار ولَوْ قَالَ بعد قَوْله : والبِئْرَ نَقّاهَا كجَشْجَشَها لأَصابَ قال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَشْجَشَةُ : اسْتِخْرَاجُكَ ما فِي البِئْرِ من تُرَابٍ وغيرِه مثل الجَشِّ . وهاشِمُ بنُ عَبْدِ الواحِدِ الجَشّاشُ الكُوفِيّ يَرْوِي عنه جَعْفَرُ بنُ محمّدِ بنِ شاكِرٍ . وإبْرَاهِيمُ بنُ الوَلِيدِ الجَشّاشُ يَرْوِي عن أَبِي بَكْرٍ الرَّمَادِيّ : مُحَدِّثانِ . والجَشِيشَةُ : ما جُشَّ من بُرّ ونَحْوِه كالجَشِيشِ وقِيلَ : الجَشِيشُ : الحَبُّ حينَ يُدَقُّ قَبْلَ أَنْ يُطْبَخ فإذا طُبِخَ فهُوَ جَشِيشَةٌ . قال ابنُ سِيدَه : وهذا فَرْقٌ لَيْسَ بِقَوِيّ وفي الحَدِيثِ أَوْ لَمَ عَلَى بَعْضِ أَزْوَاجِه بجَشِيشَةٍ . والمُجَشُّ والمِجَشَّةُ : الرَّحَى الَّتِي يُطْحَنُ بها الجَشِيشُ . والجَشِيشُ : السَّوِيقُ وقال الفَارِسيّ : الجَشِيشَةُ : وَاحِدُ الجَشِيشِ كالسَّوِيقَةِ وَاحِدَةُ السَّوِيقِ وقالَ غَيْرُه : ولا يُقَالُ للسَّوِيقِ جَشِيشَةٌ ولكِنْ يُقَال جَذِيذَة . وقال شَمِرٌ رَحِمَه اللهُ : الجَشِيشُ : حِنْطَةٌ تُطْحَنُ طَحْناً جَلِيلاً فتُجْعَلُ في قِدْرٍ ويُلْقَى فيهَا لَحْمٌ أَو تَمْرٌ فيُطْبَخُ فهذا الجَشِيشُ ويُقَالُ لَهَا : دَشِيشَةٌ بالدال . وكأَمِيرٍ : اسمٌ ولا يَخْفَى أَنَّهُ لا يَحْتَاجُ إلى ضَبْطِه كأَمِير ؛ لِعَدَم مُخَالَفَتِه مع السّابِقِ . وكزُبَيْرٍ جُشَيْشُ بنُ الدَّيْلَميّ : صَحَابِيٌّ ممّنْ أَعَانَ على قَتْلِ الأَسْوَدِ العَنْسِيِّ وكان باليَمَنِ قاله ابنُ ماكُولاَ . وجُشَيشُ بنُ مالِكٍ في تَمِيمٍ وهو ابنُ مالِكِ بن حَنْظَلَةَ بنِ مالِكِ ابنِ زَيْدِ مَنَاةَ وأُمُّه حُطَّى بنتُ رَبِيعَةَ ابنِ مالك بن زَيْدِ مَناةَ إليها يُنْسَبُون . وجُشَيْشُ بنُ مُرٍّ في مَذْحِجٍ ومُرٌّ هُوَ ابنُ صُدَاءٍ . وجُشَيْشُ بنُ عَوْف بن حَيْوَة ابنِ لَيْثِ بنِ بَكْرٍ في كِنَانَةَ هكذا نَقَلَهُم الحافِظُ في التّبْصِير . والجَشُّ : المَوْضِعُ الخَشِنُ الحِجَارةَ ِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقال غيرُه : الجَشُّ : ما ارْتَفَعَ من الأَرضِ ولَمْ يَبْلُغ أَن يَكُونَ جَبَلاً . والجَشُّ من الدَّابَّةِ والقَفْرِ : وَسَطُهُما كالجُشَّانِ بالضّمِّ . وقال ابنُ فارِس : الجُشُّ بالضَّمِّ : الجَبَلُ والجَمْعُ جِشَاشٌ بالكسر وقد خَالَف قاعِدَته هُنَا ؛ حيث لَمْ يُشِرْ لِلجَمْع بالجِيمِ وسُبْحَانَ من لا يَسْهُو . ويُقَال : مَضَى جُشٌّ مِنَ اللّيْلِ أَيْ سَاعَةٌ مِنْه وقيل : هو ما بَيْنَ أَوَّلهِ إلى ثُلُثة . والجُشُّ : النَّجَفَةُ شِبْهُ شَفَةٍ - وفي بعض النُّسخ : شِبْهُ نَسْفَةٍ - فيه غِلَظٍ وارْتفَاعٌ . وجُشّ : د بَيْنَ صُورَ وطَبَرِيَّةَ على سَمْتِ البَحْرِ . وجُشٌّ : جَبَلٌ صَغِيرٌ بالحِجَازِ لجُشَمَ بنِ بَكْرٍ . وجُشُّ إرَمَ : جَبَلٌ عندَ أَجَأَ أَمْلَسُ الأَعْلَى سَهْلٌ يَرْعَاه الإبِل والحَمِيرُ كَثِير الكَلإِ بذِرْوَتِه أَي أَعْلاَه مَسَاكِنُ عادٍ وإرَمَ وعَجَائِبُ من صُوَرٍ مَنْحُوته في الصُّخُورِ . وجُشُّ أَعْيَارٍ : ع قال بَدْرٌ المازِنيّ :

ما اضْطَرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلَى إلى بَرَدٍ ... تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيَارِ أَو هو ماءٌ مِلْحٌ بأَكْنَافِ شَرَبَّةَ بعَدَنَةَ لبَنِي فَزَارَةَ . والجَشَّةُ بالفَتْحِ : جَمَاعَةُ النّاسِ يُقْبِلُونَ معاً في نَهْضَةٍ أَو ثَوْرَةٍ قاله اللَّيْثُ ويُضَمُّ يُقَالُ : دَخَلَتْ جَشَّةٌ مِن النّاسِ . وقال أَبو مالِكٍ : الجَشَّةُ : نَهْضَهُ القَوْمِ يُقَال : شَهِدْتُ جَشَّتَهُم أَيْ نَهْضَتَهم . أُمّ يَحْيَى جَشَّةُ بنْتُ عَبْدِ الجَبّارِ بنِ وَائِلٍ : مُحَدِّثَةٌ رَوَتْ عَنْهَا مَيْمُونَةُ بِنْتُ حُجْر . والجُشَّةُ بالضّمّ : شِدّةُ الصَّوْتِ كالجَشَشِ مُحَرَّكةً . والجُشَّةُ والجَشَشُ : صَوْتٌ غَلِيظٌ يَخْرُج من الخَيَاشِيم فيه بُحَّةٌ وغِلْظٌ . والأَجَشُّ : الغَلِيظُ الصَّوْتِ من الإِنْسَانِ ومنه الحَدِيث أَنّه سَمِعَ تَكْبِير رَجُلٍ أَجَشِّ الصَّوْتِ . ومنَ الخَيْلِ يُقَال : فَرَسٌ أَجَشُّ الصَّوْتِ : في صَهِيلِهِ جَشَشٌ قالَ لَبِيدٌ :بأَجَشِّ الصَّوْتِ يَعْبُوبٍ إذا ... صَرَقَ الحَيَّ مِنَ الغَزْوِ صَهَلْ قال ابنُ دُرَيْد : وهُوَ مِمَّا يُحْمَد في الخَيْلِ قال النَّجَاشِيُّ :

وَنَجَّى ابنَ حَرْبٍ سَابِحٌ ذُو عُلاَلَةٍ ... أَجَشُّ هَزِيمٌ والرِّمَاحُ دَوَانِي ومِنَ الرَّعْدِ وغيرِه . قال الأَصْمَعِيُّ : من السحّابِ : الأَجَشُّ : الشَّدِيدُ الصَّوْتِ صَوْتِ الرَّعْدِ ويُقَال : رَعْدٌ أَجَشُّ : شَدِيدُ الصَّوْتِ قالَ صَخْرُ الغَيِّ :

أَجَشَّ رِبَحْلاً لَهُ هَيْدَبٌ ... يُكَشِّفُ لِلْخَالِ رَيْطاً كَثِيفَا والأَجَشُّ : أَحَدُ الأَصْواتِ الَّتي تُصاغُ مِنْهَا وفي بَعْضِ الأُصُول الصَّحِيحَة عَلَيْهَا الأَلْحَانُ وكانَ الخَلِيلُ يَقُول : الأَصْواتُ الَّتِي تُصاغُ بها الأَلْحَانُ ثَلاثَةٌ : مِنْهَا الأَجَشُّ وهو صَوْتٌ مِنَ الرَّأْسِ يَخْرُجُ مِنَ الخَيَاشِيمِ فِيهِ غِلْظَةٌ وبُحَّةٌ فيُتْبَعُ بِخَدِرٍ مَوْضُوعٍ عَلَى ذلِك الصَّوْتِ بِعَيْنِه ثمَّ يُتْبَعُ بِوَشْيٍ مِثْلَ الأَوَّلِ فَهِيَ صِيَاغَتُه فهذا الصَّوْت الأَجَشُّ . والجَشّاءُ : الغَلِيظَةُ الإِرْنَانِ مِنَ القِسِيِّ . قال أَبو حَنِيفَةَ : هي التِي في صَوْتِهَا جُشَّةٌ عِنْدَ الرَّمْي قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

ونَمِيمَةٍ مِنْ قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ... في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ قال : أَجَشّ فذَكَّرَ وإنْ كَانَ صِفَةً للجَشْءِ وهُوَ مُؤَنّث لأَنَّهُ أَرادَ العُودَ وقال السُّكَّرِيّ : النَّمِيمَةُ : صَوْتُ الوَتَر والجَشْءُ : قَضِيبٌ خَفِيفٌ ؛ والأَجَشُّ : الغَلِيظُ الصَّوْتِ . والجَشّاءُ : السَّهْلَةُ ذاتُ الحَصْباءِ مِنَ الأَرَاضِي الصّالِحَةِ للنَّخْلِ قال :

مِنْ ماءِ مَحْنِيَةٍ جَاشَتْ بجَمَّتِهَا ... جَشّاءُ خَالَطَتِ البَطْحَاءَ والجَبَلاَ ولَوْ قَال : السّهْلَةُ ذاتُ حَصْبَاءَ تُسْتَصْلَحُ لِلنَّخْلِ لَكَانَ أَصَابَ في الاخْتِصارِ . وقال الأَصْمَعِيّ : أَجَشَّت الأَرْضُ وأَبَشَّت إذا الْتَفَّ نَبْتُهَا وحَشِيشُهَا ولَيْسَ في نَصِّ الأَصْمَعِي هذِه اللَّفْظَةُ وقِيل : أَنْبَتَت أَوَّلَ نَبَاتِهَا . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جَشَّ القَوْمُ : نَفَرُوا واجْتَمَعُوا قال العَجّاج : بَجَشَّةٍ جَشُّوا بِهَا مِمَّن نَفَر . وجُشَيْشٌ كزُبَيْرٍ : لَقَبُ الوَازِعِ ابنِ عَبْدِ الله بن مُرٍّ الشاعِر نقله الحَافِظُ . وحُصَيْنُ بنُ تَمِيمٍ الجُشَيْشِيّ كانَ عَلَى شُرْطَةِ ابنِ زِيَاد . وأَجَشُّ : أُطُمٌ مِن آطامِ المَدِينَةِ

لسان العرب
جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه دقّه وقيل طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً وهو جَشِيش ومَجْشوش أَبو زيد أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً والجَشِيش والجَشِيشة ما جُش من الحب قال رؤبة لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش من الزُّوان مَطْحَن الجَشِيش وقيل الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه قال ابن سيده وهذا فرق ليس بِقَويّ وفي الحديث أَن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة قال شمر الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ فهذا الجشيش ويقال لها دَشِيشة بالدال وفي حديث جابر فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته وقد جَشَشْت الحِنْطة والجَرِيش مثله وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً دَقَقْته وكَسّرته والسويق جَشِيش الليث الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً قال الفارسي الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق والمِجَشّة الرحى وقيل المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة الجوهري المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش والجَشَش والجُشَّة صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان وكانَ الخليل يقول الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته فهذا الصوت الأَجَشّ وقيل الجَشَش والجُشة شدة الصوت ورَعْد أَجَشّ شديدُ الصوت قال صخْر الغَيّ أَجَشَّ رِبَحْلاً له هَيْدَب يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ في صَهِيله جَشَش قال لبيد بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ صَهَل والأَجَشّ الغليظُ الصوت وسحابٌ أَجَش الرعْدِ وفي الحديث أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة وهي شِدّة وغِلَظ ومنه حديث قُسّ أَشْدَق أَجشّ الصوت وقيل فرس أَجش هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل قال النجاشي ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة أَجَشُّ هَزِيمٌ والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي قال أَبو ذؤيب ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَع قال أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء وهو مؤنث لأَنه أَراد العُود والجَشَّة والجُشَّة لغتان الجماعة من الناس وقيل الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة وجَشَّ القومُ نفَروا واجتمعوا قال العجاج بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك الجَشَّة النَّهْضة يقال شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة ابن شميل جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها الأَصمعي أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً وجَشْجَشَها نَقَّاها وقيل جَشَّها كَنَسَها قال أَبو ذؤيب يصف القبْر يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ أَورِدُوا وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِد قال يعني به القبر وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة والجُشُّ أَيضاً مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً والجُشّ النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع والجَشَّاء أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل قال الشاعر من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ موضِعٌ معروف قال النابغة ( * قوله « قال النابغة » كذا بالأَصل وفي ياقوت قال بدر بن حزان يخاطب النابغة ) ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي كرم اللَّه وجهه كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء قيل هُو الطِّحَالُ ومنه حديث ابن عباس ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال جعش الجُعْشُوش الطَّويلُ وقيل الطويل الدَّقِيق وقيل الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ عن يعقوب قال والسين لغة وقال ابن جني الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين وقيل اللَّئِيم وقيل هو النَّحِيف الضامر عن ابن الأَعرابي قال الشاعر يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين وفي حديث طهفة ويَبِس الجِعْش قيل هو أَصل النبات وقيل أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف
الرائد
* جشش. 1-صوت غليظ فيه بحة. 2-شدة الصوت وخشونته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: