وصف و معنى و تعريف كلمة فجعا:


فجعا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح فجعا في معاجم اللغة العربية:



فجعا

جذر [فجع]

  1. فُجِعَ : (فعل)
    • فُجِعَ يُفجَع ، فَجْعًا ، والمفعول مَفْجوع
    • فُجِعَ فِي وَلَدِهِ، بِوَلَدِهِ : رُزِئَ بِهِ، وَتَوَجَّعَ لِفَقْدِهِ، نُكِبَ بِهِ
    • فُجِع الشَّخصُ :حزن وتألَّم
  2. فجَعَ : (فعل)
    • فجَعَ يَفجَع ، فَجْعًا ، فهو فاجع ، والمفعول مَفْجوع
    • فجَعه موتُ صديقِه :آلمه إيلامًا شديدًا
    • فجَعه الدَّهْرُ: أنزل به داهية شديدة
    • أمرٌ فاجع/ موت فاجِع: يفجع النَّاسَ بالدواهي، ويحمل للإنسان الحزنَ والأسى، مصحوب بكارثة،
    • لا فجَعك الله بعزيز: دعاء
  3. فَجَعَ : (فعل)
    • فَجَعَ، يَفْجَعُ، مصدر فَجْعٌ
    • فَجَعَهُ : آلمه إِيلامًا شديدًا، فهو فاجِعٌ
    • أمرٌ فاجعٌ: يفجَع الناسَ بالدَّواهي
  4. فَجْع : (اسم)
    • فَجْع : مصدر فَجَعَ


  5. فَجَّعَ : (فعل)
    • فجَّعَ يُفجّع ، تفجيعًا ، فهو مفجِّع ، والمفعول مُفجَّع
    • فجَّعته المصيبةُ :فجَعته بشدّة، آلمته وأوجعته بشدّة
  6. جَعْو: (اسم)
    • جَعْو : مصدر جَعا
  7. جَعو: (اسم)
    • الجَعْوُ : الطِّين
    • الجَعْوُ: ما جمع من البَعْر ونحوه فجُعِل كُومة
    • الجَعْوُ :الاستُ
  8. جِعو: (اسم)
    • الجِعْوُ : الجِعَة
  9. وَجعاء: (اسم)
    • الجمع : وَجْعاواتٌ
    • الوَجْعَاءُ : الدُّبُرُ
  10. وَجْعاوات: (اسم)


    • وَجْعاوات : جمع وَجعاء
  11. سَمِعَ صُرَاخاً فَاجِعاً:
    • صُرَاخاً حَزِيناً مُؤَثِّراً.
  12. جَعا : (فعل)
    • جَعا جَعْواً
    • جَعا الجِعَةَ : صنعها
    • جَعا البَعْرَ ونحوَهُ: جَمَعَهُ وجَعَلَ منه كُومةً
  13. وَجِعَ : (فعل)
    • وجِعَ يوجَع ، وَجَعًا ، فهو وَجِعٌ والجمع : وَجِعُونَ، ووَجْعَى، ووَجاعَى، ووِجاعٌ ، وهي وَجِعةٌ والجمع : وَجِعاتٌ، ووَجَاعَى والمفعول مَوْجوع - للمتعدِّي
    • وجِع الشَّخصُ :مرِض وتألّم
    • وجِع فلانًا رأسُه: آلمه رأسُه
  14. نَوَاجِعُ : (اسم)
    • نَوَاجِعُ : جمع ناجِع
  15. وَجِع : (اسم)
    • وَجِع : فاعل من وَجِعَ
  16. أَوجَعَ : (فعل)


    • أوجعَ / أوجعَ في يُوجع ، إيجاعًا ، فهو مُوجِع ، والمفعول مُوجَع
    • أَوْجَعَ فلانٌ في العَدُوّ: أَثخنَ فيه ونال منه
    • أَوْجَعَ المرضُ أو الضَّربُ فلانًا: آلمه
    • أوْجَعَ فِي العَدُوِّ : بَالَغَ فِي قَتْلِهِ وَإيذَائِهِ
  17. تَمَجَّعَ : (فعل)
    • تَمَجَّعَ : أَكل المَجيع
  18. مَجَعَ : (فعل)
    • مَجَعَ مَجْعًا
    • مَجَعَ: أَكل المَجِيع
  19. مَجُعَ : (فعل)
    • مَجُعَ مَجَاعةً
    • مَجُعَ : مَجِع
  20. مَجِعَ : (فعل)
    • مَجِعَ مَجَاعَةً
    • مَجِعَ: تماجَنَ
  21. نَجَعَ : (فعل)
    • نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع - للمتعدِّي
    • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
    • دواء ناجع: نافع مفيد،
    • مواقف ناجعة: مفيدة
    • نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً
    • نَجَعَ الكلأ : طلبه في مواضعه
    • نَجَعَ المكان: أتاه ونزل به
    • نَجع الصبيَّ اللَّبنَ: سقاه إيَّاه وغذَّاه به
    • وهذا طعام يُنْجَع به، وعنه: يُسْتمرأ ويُسمَن عنه
  22. نَجِعَ : (فعل)


    • نَجِعَ نَجَعًا
    • نَجِعَ : انْتَجعَ
  23. وَجَع : (اسم)
    • الجمع : أَوجاعٌ
    • الوَجَعُ : اسمٌ جامعٌ لكل مرض مؤلم
  24. وَجِع : (اسم)
    • الجمع : وَجِعون و وِجاع و وَجاعَى و وَجْعَى ، المؤنث: وجِعَة ، و الجمع للمؤنث: وَجِعات و وِجاع و وَجاعَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِعَ
    • طِفْلٌ وَجِعٌ : مُتَأَلِّمٌ
  25. أَوجاع : (اسم)
    • أَوجاع : جمع وَجَع
,
  1. الجَعْوُ
    • الجَعْوُ : الطِّين.
      و الجَعْوُ ما جمع من البَعْر ونحوه فجُعِل كُومة.
      و الجَعْوُ الاستُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الجِعْوُ

    • الجِعْوُ (بفتح الجيم أو كسرها) : الجِعَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جَعْوُ
    • ـ جَعْوُ: ما جَمَعْتَه بِيدِك من بَعَرٍ ونحوِه تَجْعَلُهُ كُثْبَةً.
      ـ جِعَةُ: نَبيذُ الشَّعيرِ.
      ـ جَاعِيَةُ: الحَمْقاءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جعا
    • "الجَعْوُ: الطين.
      يقال: جَعَّ فلانٌ فلاناً إِذا رماه بالجَعْوِ وهو الطين.
      والجَعْوُ: الاسْتُ.
      والجَعْوُ: ما جُمِعَ من بَعَرٍ أَو غيره فجُعِلَ كُثْوةً أَو كُثْبةً، تقول منه: جَعَا جَعْواً، ومنه اشتقاق الجِعْوَةِ لكونها تَجْمَعُ الناسَ على شُرْبها.
      والجِعْوُ: الجِعَةُ: والفتح أَكثر، نبيذ الشعير.
      وفي الحديث عن علي،رضي الله عنه: نَهَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن الجِعَةِ.
      وفي الحديث: الجِعةُ شرابٌ يتخذ من الشعير والحنطة حتى يُسْكِرَ.
      وقال أَبو عبيد: الجِعَةُ من الأَشربة وهو نبيذ الشعير.
      وجَعوْتَ جِعَةً: نَبَذْتُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. وجع
    • "الوَجَع: اسم جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ، والجمع أَوْجاعٌ، وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ، فهو وجِعٌ، من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ، ونِسْوةٌ وَجاعى ووَجِعاتٌ؛ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ، بكسر الياء، وهم لا يقولون يِعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكسرة على الياء، فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم تحتمله المفردة، وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامةً،ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعا ومنهم من يقول: أَنا إِيجَعُ وأَنت تِيجَعُ، قال ابن بري: الأَصل في يِيجَعُ يَوْجَعُ، فلما أَرادوا قلب الواو ياء كسروا الياء التي هي حرف المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً، ومن، قال يَيْجلُ ويَيْجَعُ فإِنه قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو الساكنة إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها.
      قال الأَزهري: ولُغةٌ قبيحةٌ من يقول وَجِعَ يَجِعُ، قال: ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي وأَوْجَعْتُه أَنا.
      ووَجِعَ عُضْوُه: أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو.
      الفراء: يقال للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك، قال: وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ، وكذلك غُبِنْتَ رأْيَك، والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُك ونَفْسُك، فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك وما أَشبهه مَفَسِّراً، قال: وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة؛ وقال غيره: إِنما نصبوا وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه، قال وَجِعْت من بطنك، وكذلك سفهت في رأْيك، وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه.
      قال الأَزهري: وقد وَجِعَ فلانٌ رأْسَه وبطنَه.
      وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً، وضَرْبٌ وجِيعٌ أَي مُوجِعٌ، وهو أَحد ما جاء على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ، كما يقال عذاب أَلِيمٌ بمعنى مؤلم، وقيل: ضربٌ وجِيعٌ وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ.
      وفلان يَوْجَعُ رأْسَه، نصبْتَ الرأْسَ، فإِن جئت بالهاء قلت يَوْجَعُه رأْسُه وأَنا أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي، ولا تقل يُوجِعني رأْسي، والعامة تقوله؛ قال صِمّة بن عبد الله القشيري: تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ، حتى وجَدْتُني وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإِيجاعُ: الإِيلامُ.
      وأَوْجَعَ في العَدُوّ: أَثْخَنَ.
      وتَوَجَّعَ: تَشَكَّى الوجَعَ.
      وتوجَّعَ له مما نزل به: رَثى له من مكروه نازل.
      والوجْعاءُ: السافِلةُ وهي الدُّبُر، ممدودة؛ قال أَنسُ ابن مُدْرِكةَ الخَثْعَمِي: غَضِبتُ للمَرْءِ، إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه،وإِذْ يُشَدُّ على وَجْعائِها الثَّفَرُ أَغْشَى الحُزوبَ، وسِرْبالي مُضاعَفةٌ تَغْشَى البَنانَ، وسَيْفي صارِمٌ ذَكَرُ إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه،كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عافَتِ البَقَرُ يعني أَنها بُوضِعَتْ.
      وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ، والسبب في هذا الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ، وأَهله خُلوفٌ، فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها، فأُخْبر أَنس بذلك فأَدْركه فقتله.
      وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ؛ هو أَنْ يتحمل دِيةً فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول،فإِن لم يؤدِّها قُتِل المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه.
      وفي الحديث: مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئلا يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم.
      وذكر الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال: والجِعةُ نَبِيذُ الشعير، عن أَبي عبيد، قال: ولست أَدري ما نُقْصانُه؛ قال ابن بري: الجِعةُ لامها واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ على شُرْبِها أَي تجمعهم، وذكر الأَزهري هذا الحرف في المعتل، وسنذكره هناك.
      وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ: نبتة تنفع من وجَعِها.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. الوَجْعَاءُ
    • الوَجْعَاءُ : الدُّبُرُ. والجمع : وَجْعاواتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَجَعُ
    • ـ وَجَعُ: المَرَضُ، ج: أوجاعٌ ووِجاعٌ. وَجِعَ ووَجَعَ، لُغَيَّةٌ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ، ج: وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ، ويَوْجَعُ رأسَه، ويَوْجَعُه رأسُه، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي، ويُوْجَعُني لَحْنٌ.
      ـ ضَرْبٌ وجيعٌ: مُوجِعٌ.
      ـ وَجْعاءُ: موضع، والدُّبُرُ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ: بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ.
      ـ جِعَةُ: نَبيذُ الشَّعير.
      ـ أوجَعَهُ: آلَمَهُ.
      ـ تَوَجَّعَ: تَفَجَّعَ، أو تَشَكَّى،
      ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ: رَثَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أجأ
    • "أَجَأ على فَعَلٍ بالتحريك: جبلٌ لطيِّىءٍ يذكَّر ويؤَنَّث.
      وهنالك ثلاثةُ أَجبُل: أَجَأ وسَلْمَى والعَوْجَاءُ.
      وذلك أن أَجَأً اسمُ رجُل تعشَّق سَلْمَى وجمعَتْهما العَوْجاءُ، فهرب أَجأ بسَلمى وذهبَت معهما العوجاءُ، فتبِعهم بعلُ سلمى، فأَدركهم وقتلهم، وصلبَ أَجأً على أَحدِ الأَجْبُلِ، فسمِّيَ أَجأً، وصلب سلمى على الجبل الآخرِ، فسمِّيَ بها، وصلب العوجاءَ على الثالث، فسمِّيَ باسمها.
      قال: إِذا أَجَأ تَلفَّعتْ بشِعافِها * عليَّ، وأَمْستْ، بالعماءِ، مُكلَّله وأَصْبَحَتِ العَوْجاءُ يَهتَزُّ جِيدُها، * كَجِيدِ عَرُوسٍ أَصْبَحَتْ مُتَبَذِّلَه وقول أَبي النَّجم: قدْ حيَّرَتْهُ جِنُّ سَلْمى وأَجا أَراد وأَجأ فخفَّف تخفيفاً قياسيّاً، وعامَلَ اللفظ كما أَجاز الخليل رأْساً مع ناس، على غير التخفيف البدَلي، ولكن على معاملة اللفظ، واللفظُ كثيراً ما يراعَى في صناعة العربية.
      أَلا تَرى أَن موضوعَ ما لا ينصرف على ذلك، وهو عند الأَخفَش على البدل.
      فأَما قوله: مِثْل خَناذِيذِ أَجا وصخْرِه فإِنه أَبدل الهمزةَ فقلبها حرف علَّة للضرورة، والخَناذِيذُ رؤُوس الجبال: أَي إِبل مثل قِطع هذا الجبل.
      الجوهري: أَجأ وسلمى جبلان لطيىءٍ يُنْسب إليهما الأَجئِيّون مثل الأَجعِيُّون.
      ابن الأَعرابي: أَجَأَ إِذا فَرَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. جوع
    • "الجُوع: اسم للمَخْمَصةِ، وهو نَقِيضُ الشِّبَع، والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً، فهو جائعٌ وجَوْعانُ، والمرأَة جَوْعَى، والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ؛

      قال: بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم، وقد أَجاعه وجَوَّعَه؛

      قال: كان الجُنَيْد، وهو فينا الزُّمَّلِقْ،مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال: أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ، بتسكين الجيم: عامُ الجُوعِ.
      وفي حديث الرَّضَاع: إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة؛ المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه،وهو الطفل، يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع، وقالوا: إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً؛ إِضاعتُه: وضْعُك إِياه في غير أَهله،واستِجاعتُه: أَن لا تَشْبَع منه، ونكَدُه: الكذِبُ فيه، وآفتُه: النِّسيانُ،وهُجْنتُه: إِضاعتُه.
      والعرب تقول: جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك؛ قال ابن سيده: وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل.
      وفي الدعاء: جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له؛ قال سيبويه: وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره.
      وجائعٌ نائعٌ: إِتْباع مثله.
      وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى.
      وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن.
      والجَوْعةُ: إِقفار الحَيّ.
      والجَوْعة: المرَّةُ الواحدة من الجَوْع؛ وأَجاعه وجَوَّعه.
      وفي المثل: أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك.
      وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع.
      ويقال: تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام.
      ورجلٌ مُسْتَجِيع: لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع؛ قال أَبو سعيد: المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء.
      وربيعةُ الجوعِ: أَبُو حَيّ من تَمِيم، وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فجعا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَجَعَ** - [ف ج ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف ).** فَجَعَ**،** يَفْجَعُ**، مص. فَجْعٌ. "فَجَعَهُ فِي أَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ" : أَوْجَعَهُ بِفَقْدِ الَّذِي يُحِبُّهُ وَيُعِزُّهُ، آلَمَهُ إِيلاَماً شَدِيداً.   " فَجَعَهُ فِي مَالِهِ وَأَهْلِهِ"."يَفْجَعُ النّاسَ بالدَّواهِيّ".
معجم الغني
**فُجِعَ** - [ف ج ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "فُجِعَ فِي وَلَدِهِ، بِوَلَدِهِ" : رُزِئَ بِهِ، وَتَوَجَّعَ لِفَقْدِهِ، نُكِبَ بِهِ.
معجم الغني
**فَجَّعَ** - [ف ج ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَجَّعَ**،** يُفَجِّعُ**، مص. تَفْجِيعٌ. "فَجَّعَهُ فِي وَلَدِهِ" : فَجَعَهُ فَجْعاً شَدِيداً أَوْجَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفجوع [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فجع وفجع . 2 - شره ، من غلبت عليه شهوة الطعام كان مفجوعا في أكله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجيعة [ مفرد ] : ج فجيعات وفجائع : نكبة ، فاجعة ؛ مصيبة مؤلمة كان موته فجيعة لأسرته - نزلت بهم فجيعة - فجائع الدهر أنواع منوعة . . . وللزمان مسرات وأحزان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجعة [ مفرد ] : ج فجعات وفجعات : شراهة تغلب شهوة الطعام تناول الغذاء بفجعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجعان / فجعان [ مفرد ] : ج فجعى / فجعانون ، مؤ فجعى / فجعانة ، ج مؤ فجعى / فجعانات : شره ؛ من غلبت عليه شهوة الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجع [ مفرد ] : مصدر فجع وفجع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجاعة [ مفرد ] : شراهة تغلب شهوة الطعام أكل بفجاعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاجعة [ مفرد ] : ج فاجعات وفواجع : 1 - مصيبة مؤلمة تفجع الشخص بفقد مال أو عزيز أو نحوهما نزلت بهم فاجعة - كان موته فاجعة لأسرته - كانت هزيمته فاجعة لفريقه . 2 - ( دب ) حدث أخير في مسرحية خاصة في التراجيديا الكلاسيكية تحتوي على خاتمة الحبكة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجع يفجع ، تفجيعا ، فهو مفجع ، والمفعول مفجع• فجعته المصيبة : فجعته بشدة ، آلمته وأوجعته بشدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفجع يفجع ، إفجاعا ، فهو مفجع ، والمفعول مفجع• أفجعه الحادث : فجعه ؛ آلمه إيلاما شديدا ، أصابه بكارثة أفجعته المصيبة : أوجعته - أفجع في أهله : ترك وحيدا بائسا بموتهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجع يفجع ، فجعا ، والمفعول مفجوع• فجع الشخص : حزن وتألم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجع يفجع ، فجعا ، فهو فاجع ، والمفعول مفجوع• فجعه موت صديقه : آلمه إيلاما شديدا فجع بماله وأهله / في ماله وأهله - فجعته المصيبة - فجعه الدهر : أنزل به داهية شديدة ° أمر فاجع / موت فاجع : يفجع الناس بالدواهي ، ويحمل للإنسان الحزن والأسى ، مصحوب بكارثة - لا فجعك الله بعزيز : دعاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفجعنَ في يتفجعن، تفجعُنًا، فهو مُتفجعِن، والمفعول مُتَفَجْعَن فيه • تفجعن في أكله: أكل بسرعة وشراهة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفجَّعَ لـ يتفجَّع، تفجُّعًا، فهو مُتفجِّع، والمفعول متفجَّع له • تفجَّع للمصيبة: تألّم لها وتوجَّع "تفجَّع لما حدث".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفجعَ يُفجع، إفجاعًا، فهو مُفجِع، والمفعول مُفجَع • أفجعه الحادثُ: فجَعه؛ آلمه إيلامًا شديدًا، أصابه بكارثة "أفجعته المصيبة: أوجعته- أُفْجِع في أهله: تُرك وحيدًا بائسًا بموتهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفجع لـ يتفجع ، تفجعا ، فهو متفجع ، والمفعول متفجع له• تفجع للمصيبة : تألم لها وتوجع تفجع لما حدث .
المعجم الوسيط
ـَ فَجْعاً: آلمه إيلاماً شديداً، فهو فاجع. يقال: أمر فاجع: يفجع الناس بالدّواهي.( فَجَّعَه ): فجعه شديداً.( تَفَجَّعَ ): تألّم للمصيبة. ويقال: تفجّع لفلان.( الفَاجِع ): صفة غالبة على غراب البين. ويقال: رجل فاجع: لهفان متأسّف. وامرأة فاجع: ذات فجيعة.( الفَاجِعَة ): المصيبة المؤلمة توجع الإنسان بفقد ما يعزّ عليه من مال أو حميم. ( ج ) فواجع.( الفَجُوع ): الفاجع. يقال: موت فجوع: يفجع الناس بالدواهي.( الفَجِيعَة ): الفاجعة. ( ج ) فجائع.( المُفْجِع ): الفاجع. يقال: ميت فاجع ومفجع. ( جاء على أفجع ولم يُتكلم به ).
مختار الصحاح
ف ج ع : الفَجِيعةُ الرزيئة وقد فَجَعَتْهُ المصيبة أي أوجعته وبابه قطع و فَجَّعتْهُ أيضا تَفْجِيعا و تَفَجَّع له أي توجع
الصحاح في اللغة
الفجيعَةُ: الرزيّةُ: وقد فَجَعَتْهُ المصيبةُ، أي أوجعتْه، وكذلك التَفْجيعُ، ونزلن بفلان فاجِعَةٌ. وتَفَجَّعْتُ له، أي توجَّعْتُ.
تاج العروس

فَجَعَه كَمَنَعه : أَوْجَعَه كفَجَّعَه تَفْجِيعاً شُدِّدَ للمُبالَغةِ قال لَبيدٌ - رَضِيَ الله عنه - يرثي أخاه أَرْبَدَ :

فَجَّعَني الرَّعْدُ والصَّواعِقُ بالْ ... فارِسِ يومَ الكَريهَةِ النُجُدِ أو الفَجْع : أن يُوجَعَ الإنسانُ بشيءٍ يَكْرُمُ عليه من المالِ والولَدِ والحَميم فيُعدَمَه . وقد فُجِعَ بمالِه وَوَلَدِه كعُنِيَ قاله الليثُ قال كعبُ بنُ زُهَيْرٍ رَضِيَ الله عنه :

لكنَّها خُلَّةٌ قد سِيطَ من دَمِهَا ... فَجْعٌ وَوَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْديلُ وقال غيرُه :

" إنْ تَبْقَ تُفْجَعْ بالأحِبّةِ كلِّهاوفَناءُ نَفْسِكَ لا أبالَكَ أَفْجَعُ و نَزَلَتْ به فاجِعَةٌ من فواجِعِ الدهرِ وتقول : مَوْتٌ فاجِعٌ وفَجُوعٌ كصَبورٍ وكذا دَهْرٌ فاجِعٌ وفَجُوعٌ أي يَفْجَعُ الناسَ بالدَّواهي قال لَبيدٌ - رَضِيَ الله عنه - يرثي أخاه أَرْبَدَ :

فلا جَزِعٌ إنْ فَرَّقَ الدهرُ بَيْنَنا ... وكلُّ فتىً يَوْمَاً به الدهرُ فاجِعُ وقال المَرّارُ بنُ سَعيدٍ :

وأَبْكي نِسْوَةً لبَني عُلَيْمٍ ... وكان لمِثلِ نِسْوَتِهم فَجُوعا والفاجِع : غُرابُ البَيْن صِفةٌ غالِبَةٌ ؛ لأنّه يَفْجَعُ الناسَ لنَعيبِه بالبَيْن قال الشاعرُ :

بَشيرُ صِدْقٍ أغانَ دَعْوَتَه ... بصَفْقَةٍ مثل فاجعٍ شَجِبِ

يعني الغرابَ إذا نَعَقَ بالبَيْن والشَّجِب : الهالِك . قال ابْن دُرَيْدٍ : يقال : امرأةٌ فاجِعٌ ولم يذكرْ لها معنىً كأنّه أَخْرَجَها مُخرَجَ لابنٍ وتامِرٍ . أي ذاتُ فَجيعَةٍ . وهي أي الفَجيعةُ : الرَّزِيَّةُ نقله الجَوْهَرِيّ وزادَ ابنُ سِيدَه : المُوجِعَةُ بما يُكرَه . وَتَفَجَّعَ الرجلُ : توَجَّعَ للمُصيبَةِ وَتَضَوَّرَ لها . والفُجَاع كغُرابٍ : جَدُّ سَمْلَقَةَ بنِ مُرَيّ وسَمْلَقةُ أوّلُ من جَزَّ النَّواصِيَ وسيأتي في القافِ إن شاء الله تَعالى . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مَفْجُوعٌ وفَجيعٌ : مُفَجَّعٌ أصابَتْه الرَّزِيَّةُ . والفَواجِعُ : المَصائبُ المُؤلِمَةُ التي تَفْجَعُ الإنسانَ بما يَعزُّ عليه من مالٍ أو حَميمٍ . والفَجائِع : جَمْعُ فَجيعَةٍ . ورجلٌ فاجِعٌ ومُتَفَجِّعٌ : لَهْفَانُ مُتَأَسِّفٌ . ومَيِّتٌ فاجِعٌ ومُفْجِعٌ : جاءَ على أَفْجَعَ ولم يُتَكَلَّمْ به كما في اللِّسان . وقد سَمَّوْا مُفَجِّعاً كمُحَدِّثٍ

لسان العرب
الفجيعة الرَّزِيّةُ المُوجِعةُ بما يَكْرُمُ فَجَعَه يَفْجَعُه فَجْعاً فهو مَفْجُوعٌ وفَجِيعٌ وفَجَّعَه وهي الفَجِيعةُ وكذلك التفْجِيعُ وفَجَعَتْه المُصِيبةُ أَي أَوْجَعَتْه والفَواجِعُ المَصائِبُ المُؤْلِمَةُ التي تَفْجَعُ الإِنسان بما يَعِزُّ عليه من مال أَو حَمِيم الواحدة فاجِعةٌ وفي التهذيب ودَهْرٌ فاجعٌ له حَمِيمٌ ( * كذا بالأصل ) قال لبيد فَجَّعَني الرَّعْدُ والصَّواعِقُ بال فارِسِ يَوْمَ الكَريهةِ النُّجُدِ ونزلت بفلان فاجِعةٌ والتَّفَجُّعُ التَّوَجُّعُ والتَّضَوُّر للرزيّةِ وتَفَجَّعَتْ له أَي تَوَجَّعَت والفاجِعُ الغُرابُ صفة غالبة لأَنه يَفْجَعُ لنَعْيِه بالبين ورجل فاجِعٌ ومُتَفَجِّعٌ لَهْفانُ مُتَأَسِّفٌ وميّت فاجِعٌ ومُفْجِعٌ جاء على أَفْجَع ولم يتكلم به
الرائد
* فجع يفجع: فجعا. ه: أوجعه كثيرا بفقد الذي يحبه «فجعه في ماله وأهله، وفجع في ماله وأهله».
الرائد
* فجع تفجيعا. *ر.*©فجع©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: