وصف و معنى و تعريف كلمة فجعت:


فجعت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح فجعت في معاجم اللغة العربية:



فجعت

جذر [فجع]

  1. فَجَعَ : (فعل)
    • فَجَعَ، يَفْجَعُ، مصدر فَجْعٌ
    • فَجَعَهُ : آلمه إِيلامًا شديدًا، فهو فاجِعٌ
    • أمرٌ فاجعٌ: يفجَع الناسَ بالدَّواهي
  2. فَجَّعَ : (فعل)
    • فجَّعَ يُفجّع ، تفجيعًا ، فهو مفجِّع ، والمفعول مُفجَّع
    • فجَّعته المصيبةُ :فجَعته بشدّة، آلمته وأوجعته بشدّة
  3. فُجِعَ : (فعل)
    • فُجِعَ يُفجَع ، فَجْعًا ، والمفعول مَفْجوع
    • فُجِعَ فِي وَلَدِهِ، بِوَلَدِهِ : رُزِئَ بِهِ، وَتَوَجَّعَ لِفَقْدِهِ، نُكِبَ بِهِ
    • فُجِع الشَّخصُ :حزن وتألَّم
  4. فجَعَ : (فعل)
    • فجَعَ يَفجَع ، فَجْعًا ، فهو فاجع ، والمفعول مَفْجوع
    • فجَعه موتُ صديقِه :آلمه إيلامًا شديدًا
    • فجَعه الدَّهْرُ: أنزل به داهية شديدة
    • أمرٌ فاجع/ موت فاجِع: يفجع النَّاسَ بالدواهي، ويحمل للإنسان الحزنَ والأسى، مصحوب بكارثة،
    • لا فجَعك الله بعزيز: دعاء


  5. مِجَعَة: (اسم)
    • مِجَعَة : جمع مِجْعُ
  6. مَجِعة: (اسم)
    • المَجِعَةُ : المرأْةُ القليلةُ الحياء
  7. جَعا الجِعَةَ:
    • صنعها.
  8. بَجَعة : (اسم)
    • الجمع : بَجَعات و بَجَع
    • (الحيوان) طائرٌ مائيّ كبير الحجم من الفصيلة البجعيّة الشاطئيّة، طويل السَّاقين والعنق والمنقار، له كيس ضخم في عنقه يستخدمه كشبكة غاطسة يغترف بها الأسماك خارج الماء، صبور على الطَّيران، وهو أنواع أشهرها الأبيض
    • بُحَيرة البَجَع: رقصة باليه عرضتْ الأوبرا باليه بُحَيرة البَجَع
  9. جَعَّ : (فعل)
    • جَعَّ جَعًّا
    • جَعَّ فلانٌ : أَكَلَ الطِّينَ
    • جَعَّ فلاناً: رماه بالطين
  10. جِعة : (اسم)


    • الجِعَة : نبيذُ الشعير والقمحِ
  11. بَجَع : (اسم)
    • واحدة بَجَعَةٌ ، طَيْرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَجْعِيَّات، مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّات القَدَمِ لَهُ مِنْقَارٌ طَوِيلٌ عَرِيضٌ مَعْقُوفٌ يَحْمِلُ تَحْتَهُ حُوَيْصِلَةً ضَخْمَةً، يَخْزِنُ فِيها الأكْلَ لِصِغارِهِ، لَهُ قُدْرَةٌ عَلَى السِّبَاحَةِ، وَقُدْرَةٌ عَلَى الطَّيَرانِ أَسْرَاباً، يَتَغَذَّى مِنَ الأسماكِ، وهو أَنْواعٌ كثيرةٌ، ويُسَمَّى أيضاً أبو جِرابٍ، وَالحَوْصَلَ
  12. بَجَع : (اسم)
    • بَجَع : جمع بَجَعة
  13. مَجْع : (اسم)
    • مَجْع : مصدر مَجَعَ
  14. أَوجاع : (اسم)
    • أَوجاع : جمع وَجَع
  15. جاعَ : (فعل)
    • جاعَ جَوْعاً، وجَوْعةً، ومَجَاعَةً
    • جَاعَ فِي آخِرِ النَّهَارِ : شَعَرَ بِالجُوعُ، خُلُوُّ الْمَعِدَة مِنَ الطَّعَامِ
    • جَاعَتْ نَفْسُهُ إِلىَ أَكْلِ الجَوْزِ : اِشْتَاقَتْ، اِشْتَهَتْ
    • تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلاَ تَأْكُلْ بِثَدْيَيْهَا (مثل) : يُضْرَبُ لِصِيَانَةِ النَّفْسِ وَالاعْتِزَازِ بِهَا
    • جَاعَتِ الْمَدِينَةُ لَيْلاً : أَقْفَرَتْ، خَلَتْ مِنَ النَّاسِ
    • جاعَ إِليهِ: اشتاقه واشتهاهُ
    • وفي المثل: بَطْنٌ جائعٌ ووَجْهٌ مدهونٌ : يضرب للمُتَشَبِّعِ زُورًا
    • هو جائعُ القِدْرِ: لم تكن قِدْرُهُ ملأَى والجمع : جِيَاعٌ، وجُوَّعٌ، وجُيَّعٌ
    • هي جائِعَةُ الوشاح: ضامِرَةُ البطن والجمع : جوائعُ
  16. مَجَعَ : (فعل)


    • مَجَعَ مَجْعًا
    • مَجَعَ: أَكل المَجِيع
  17. مَجُعَ : (فعل)
    • مَجُعَ مَجَاعةً
    • مَجُعَ : مَجِع
  18. مَجِعَ : (فعل)
    • مَجِعَ مَجَاعَةً
    • مَجِعَ: تماجَنَ
  19. مَجَّعَ : (فعل)
    • مَجَّعَ ضيفه: أَطعمه المَجيع
  20. مَجيع : (اسم)
    • المَجِيعُ : ضرب من الطَّعام يصنع من لبن وتمر
  21. مُجيع : (اسم)
    • اسم فاعل من أجاعَ
  22. مُجيع : (اسم)


    • مُجيع : فاعل من أَجَاعَ
  23. وَجَع : (اسم)
    • الجمع : أَوجاعٌ
    • الوَجَعُ : اسمٌ جامعٌ لكل مرض مؤلم
  24. وَجِع : (اسم)
    • الجمع : وَجِعون و وِجاع و وَجاعَى و وَجْعَى ، المؤنث: وجِعَة ، و الجمع للمؤنث: وَجِعات و وِجاع و وَجاعَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِعَ
    • طِفْلٌ وَجِعٌ : مُتَأَلِّمٌ
  25. وَجِع : (اسم)
    • وَجِع : فاعل من وَجِعَ
,
  1. فجّعته المصيبة
    • فجَعته بشدّة، آلمته وأوجعته بشدّة.

    المعجم: عربي عامة

  2. مِجَعَة

    • مجعة
      1- مجعة : جاهل. 2- مجعة : جاهلة. 3- مجعة : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  3. مَجِعة
    • مجعة - و مجعة
      1-إمرأة ماجنة قليلة الحياء

    المعجم: الرائد

  4. الجِعَة
    • الجِعَة : نبيذُ الشعير والقمحِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جعع
    • "الجَعْجاعُ: الأَرض، وقيل: هو ما غَلُظَ منه.
      وقال أَبو عمرو: الجَعْجاع الأَرض الصُّلْبة.
      وقال ابن بري:، قال الأَصمعي الجَعْجاع الأَرض التي لا أَحد بها؛ كذا فسره في بيت ابن مقبل: إِذا الجَوْنةُ الكدْراء نالَتِ مَبِيتَنا،أَناخَتْ بجَعْجاعٍ جَناحاً وكَلْكَلا وقال نُهَيْكةُ الفزاري: صَبْراً بَغِيضَ بن رَيْثٍ، إِنها رَحِمٌ حُبْتُمْ فأَناخَتْكم بجَعْجاعِ وكلُّ أَرض جَعْجاعٌ؛ قال الشماخ: وشُعْثٍ نَشاوى من كَرًى، عند ضُمَّرٍ،أَنَخْنَ بجَعْجاعٍ جَدِيبِ المُعَرَّجِ وهذا البيت لم يُستَشْهد إلاَّ بعَجُزه لا غير، وأَوردوه: وباتوا بجَعْجاع؛ قال ابن بري: وصوابه أَنخْن بجعجاع كما أَوردناه.
      والجَعْجَعُ: ما تَطامَنَ من الأَرض.
      وجَعْجَعَ بالبعير: نَحَرَه في ذلك الموضع.
      قال إِسحق بن الفَرَج: سمعت أَبا الربيع البكْرِيّ يقول: الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض المُتطامِنُ، وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَف فيه فيقوم أَي يَدُوم، قال: وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجع فلم يقلها في الماء.
      ومكانٌ جَعْجَعٌ وجَعْجاعٌ: ضَيّق خَشِن غَلِيظ؛ ومنه قول تأَبّط شرًّا: وبما أَبْرَكَها في مُناخٍ جَعْجَعٍ، يَنْقَبُ فيه الأَظَلُّ أَبركها: جَثَّمها وأَجْثاها؛ وهذا يقوِّي رواية من روى قول أَبي قيْس بن الأَسْلَتِ: مَن يَذُقِ الحَرْب، يَذُقْ طَعْمَها مُرًّا، وتُبْرِكْه بجَعْجاعِ والأَعرف: وتَتْرُكْه، واستشهد الجوهري بهذا البيت في الأَرض الغليظة.
      وجَعْجَعَ القومُ أَي أَناخوا، ومنهم من قَيَّد فقال: أَناخوا بالجَعْجاع؛ قال الراجز: إِذا عَلَوْنَ أَرْبَعاً بأَرْبَعِ،بجَعْجَعٍ مَوْصِيَّةٍ بجَعْجَعِ،أَنَنَّ أَنَّاتِ النُّفوسِ الوُجَّعِ أَربعاً: يعني الأَوْظِفةَ، بأَربع: يعني الذِّراعَين والساقين؛ ومثله قول كعب بن زهير: ثَنَتْ أَرْبَعاً منها على ثِنْي أَرْبَعٍ،فهُنَّ بمَثْنِيّاتِهنَّ ثَمان وجَعَّ فلان فلاناً إِذا رَماه بالجَعْوِ، وهو الطِّينُ، وجَعَّ إِذا أَكل الطين، وفَحْل جَعْجاع: كثيرُ الرُّغاء؛ قال حُمَيْد بن ثَور: يُطِفْنَ بجَعْجاعٍ، كأَن جِرانَه نَجِيبٌ على جالٍ من النهْر أَجْوَف والجَعْجاع من الأَرض: مَعْرَكةُ الأَبطال.
      والجَعْجعةُ: أَصوات الجمال إِذا اجتمعت.
      وجَعْجَعَ الإِبلَ وجَعْجَعَ بها: حرَّكها للإِناخة أَو النُّهوض؛ قال الشاعر: عَوْد إِذا جُعْجِعَ بعدَ الهَبِّ وقال أَوْسُ بن حَجَر: كأَنَّ جُلودَ النُّمْرِ جِيبَتْ عليهِمُ،إِذا جَعْجَعوا بين الإِناخةِ والحَبْس؟

      ‏قال ابن بري: معنى جَعْجَعُوا في هذا البيت نزلوا في موضع لا يُرْعَى فيه، وجعله شاهداً على الموضع الضيِّق الخَشن.
      وجَعْجَعَ بهم أَي أناخ بهم وأَلزمهم الجَعْجاعَ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: فأَخذنا عليهم (* قوله «فأَخذنا عليهم إلخ» هو هكذا في الأصل والنهاية.) أَن يُجَعْجِعا عند القرآن ولا يُجاوزاه أَي يُقيما عنده.
      وجَعْجَعَ البعيرُ أَي بَرَك واسْتناخَ؛

      وأَنشد: حتى أَنَخْنا عِزَّه فَجَعْجعا وجَعْجَع بالماشية وجَفْجَفَها إِذا حَبَسها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: نَحُلُّ الدِّيارَ وَراء الدِّيا ر، ثم نُجَعْجع فيها الجُزُرْ نُجَعْجِعُها: نَحْبِسُها على مكروهها.
      والجَعْجاعُ: المَحْبِسُ.
      والجَعْجَعَةُ: الحَبْسُ.
      والجَعْجاعُ: مُناخُ السَّوْء من حَدَب أَو غيره.
      والجَعْجعةُ: القُعود على غير طُمأْنينةٍ.
      والجَعْجعةُ: التضْيِيق على الغَرِيم في المُطالَبة.
      والجَعْجَعةُ: التَّشْريدُ بالقوم، وجَعْجَعَ به: أَزْعجَه.
      وكتب عبيد الله بن زياد إلى عَمرو بن سعد: أَن جَعْجِعْ بالحسين بن علي بن أَبي طالب أَي أَزْعِجْه وأَخْرِجه، وقال الأَصمعي: يعني احْبِسْه، وقال ابن الأَعرابي: يعني ضَيِّقْ عليه، فهو على هذا من الأَضداد؛ قال الأَصمعي: الجَعْجَعةُ الحَبْس، قال: وإنما أَراد بقوله جَعْجِعْ بالحسين أَي احْبِسْه؛ ومنه قول أَوْس بن حَجَر: إِذا جَعْجَعُوا بين الإِناخةِ والحَبْسِ والجَعْجَعُ والجَعْجَعة: صوت الرَّحَى ونحوها.
      وفي المثل: أَسْمَعُ جَعْجَعةً ولا أَرى طحْناً؛ يضرب للرجل الذي يُكثر الكلام ولا يَعْمَلُ وللذي يَعِدُ ولا يفعل.
      وتَجَعْجَعَ البعيرُ وغيره أَي ضرب بنفسه الأَرض باركاً من وجَعٍ أَصابَه أَو ضَربٍ أَثْخَنه؛ قال أَبو ذؤيب: فأَبَدّهُنّ حُتوفَهنّ فَهارِبٌ بذَمائِه، أَو بارِكٌ مَتَجَعْجِعُ"


    المعجم: لسان العرب

  6. شعير الجعة
    • شعير مُنَبّت بالنقع في الماء.

    المعجم: عربي عامة

  7. مَجيعُ
    • ـ مَجيعُ: تَمْرٌ يُعْجَنُ بِلَبَنٍ، ولَبَنٌ يُشْرَبُ على التَّمْر.
      ـ مِـجْعُ ومَجْعُ ومُجْعَةُ ومَجْعَةُ: الأحْمَقُ إذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ من مكانِه، والجَاهلُ، وهي مُـجْعَةٌ ومِجْعَةٌ ومُجَعَةٌ ومِجَعَةٌ.
      ـ قد مَجُعَ مَجْعاً، ومَجَعَ مَجاعةً: مَجَنَ، ومَجْعاً ومَجْعَةً.
      ـ تَمَجَّعَ: أَكَلَ التَّمْرَ اليابسَ باللَّبَن مَعاً، أو أكَلَ التَّمْرَ وشَرِبَ عليه اللَّبَنَ.
      ـ مَجِعةُ: كالجَلِعَةِ زِنةً ومعنًى.
      ـ مُجَّاعُ: حَسْوٌ رَقيقٌ من الماءِ والطَّحينِ،
      ـ مُجَّاعَةُ ومَجَّاعَةُ: مَن يُحِبُّ المَجاعةَ، والكثيرُ التَّمَجُّعِ، كالمَجَّاعِ، وبلا لام: ابنُ مُرارةَ الحَنَفيُّ الصحابيُّ، وابْنهُ سِراجٌ، وابنُ ابْنِهِ هِلالُ ابنُ سِراجٍ، رَوَيا. ****
      ـ مُجَّاعةُ بنُ سِعْرٍ: من العَرَبِ،
      ـ مُجَاعةُ: فُضالَةُ المَجيعِ.
      ـ ماجِعةُ: الزانيَةُ.
      ـ أمْجَعَ الفَصيلَ: سَقاهُ اللبنَ من الإِناءِ.
      ـ لا يَزالُ يَتَمَجَّعُ: يَحْسُو حَسْوَةً من اللبنِ، ويَلْقَمُ عليها تَمْرَةً.
      ـ تَماجَعا وماجعا: تَماجَنَا، وتَرافَثا.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. مجع
    • "المَجْعُ والتمجُّعُ: أَكل التمر اليابس.
      ومَجَعَ يَمْجُعُ مَجْعاً وتَمَجَّعَ: أَكل التمر باللبن معاً، وقيل: هو أَن يأْكل التمر ويشرب عليه اللبن.
      يقال: هو لا يزال يَتَمَجَّعُ، وهو أَن يَحْسُوَ حَسْوةً من اللبن ويَلْقَمَ عليها تَمْرةً، وذلك المَجِيعُ عند العرب، وربما أُلْقِيَ التمرُ في اللبن حتى يتشربه فيؤكل التمرُ وتَبْقى المَجاعةُ.
      وفي حديث بعضهم: دخلت على رجل وهو يَتَمَجَّعُ من ذلك، وقيل: المَجِيعُ التمر يُعْجَنُ باللبن وهو ضرب من الطعام؛

      وقال: إِنَّ في دارِنا ثلاثَ حَبالى،فَوَدِدْنا أنْ لو وَضَعْنَ جَمِيعا: جارَتي ثم هِرَّتي ثم شاتي،فإِذا ما وَضَعْنَ كُنّ رَبيعا جارتي للخَبِيص، والهرُّ للفأْ رِ، وشاتي، إِذا اشْتَهَيْنا مَجِيعا كأَنه، قال: وشاتي للمَجِيع إِذا اشْتَهَيْناه.
      والمجاعةُ: فُضالةُ المَجِيع.
      ورجل مَجّاعٌ ومَجّاعةٌ ومُجّاعةٌ إِذا كان يجب المَجِيعَ، وهو كثير التمجُّع.
      وتماجَعَ الرجلانِ: تَماجَنا وتَرافَثا.
      ومَجِعَ الرجلُ، بالكسر،يَمْجَعُ مَجاعةً إِذا تماجَنَ.
      والمِجْعُ والمُجْعةُ والمُجَعةُ، مثال الهُمَزةِ: الرجل الأَحمق الذي إِذا جلس لم يَكَدْ يَبْرَحُ مكانه،والأُنثى مِجْعةٌ.
      قال ابن سيده: وأرى أَنه حُكِيَ فيه المِجَعةُ.
      قال ابن بري: المِجْعُ الجاهِلُ، وقيل: المازِحُ.
      ويقال: مَجُعَ مَجاعةً، بالضم، مِثل قَبُحَ قباحةً.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه دخل على سليمان ابن عبد الملك فَمازَحَه بكلمة فقال: إِياي وكلامَ المِجَعةِ، واحدهم مِجْعٌ مثل قِرَدةٍ وقِرْدٍ؛ قال الزمخشري: لو روي بالسكون لكان المراد إِياي وكلامَ المرأَةِ الغَزِلةِ، ويروى إِيّايَ وكلامَ المَجاعة أَي التصريح بالرَّفَثِ.
      يقال: في نساء بني فلان مَجاعةٌ أَي يُصَرِّحْنَ بالرَّفَثِ الذي يكنى عنه، وقوله إِياي يقول احْذَرُوني وجَنِّبُوني وتَنَحَّوا عَني.
      وامرأَة مَجِعةٌ: قليلةُ الحَياءِ مثال جَلِعةٍ في الوزْنِ والمعنى؛ عن يعقوب.
      والمَجِعةُ: المتكلمة بالفُحْشِ، والاسم المَجاعةُ، والمِجْعُ والمَجْعُ: الداعِرُ،وهو مِجْع نساء يُجالِسُهُنّ ويَتَحَدَّثُ إِليهن.
      ومَجّاعٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. المَجِعَةُ
    • المَجِعَةُ : المرأْةُ القليلةُ الحياء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَجَع
    • مجع - يمجع ، مجعا ومجعة
      1-أكل التمر اليابس وشرب عليه اللبن

    المعجم: الرائد



معنى فجعت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَجَعَ** - [ف ج ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف ).** فَجَعَ**،** يَفْجَعُ**، مص. فَجْعٌ. "فَجَعَهُ فِي أَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ" : أَوْجَعَهُ بِفَقْدِ الَّذِي يُحِبُّهُ وَيُعِزُّهُ، آلَمَهُ إِيلاَماً شَدِيداً.   " فَجَعَهُ فِي مَالِهِ وَأَهْلِهِ"."يَفْجَعُ النّاسَ بالدَّواهِيّ".
معجم الغني
**فُجِعَ** - [ف ج ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "فُجِعَ فِي وَلَدِهِ، بِوَلَدِهِ" : رُزِئَ بِهِ، وَتَوَجَّعَ لِفَقْدِهِ، نُكِبَ بِهِ.
معجم الغني
**فَجَّعَ** - [ف ج ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَجَّعَ**،** يُفَجِّعُ**، مص. تَفْجِيعٌ. "فَجَّعَهُ فِي وَلَدِهِ" : فَجَعَهُ فَجْعاً شَدِيداً أَوْجَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفجوع [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فجع وفجع . 2 - شره ، من غلبت عليه شهوة الطعام كان مفجوعا في أكله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجيعة [ مفرد ] : ج فجيعات وفجائع : نكبة ، فاجعة ؛ مصيبة مؤلمة كان موته فجيعة لأسرته - نزلت بهم فجيعة - فجائع الدهر أنواع منوعة . . . وللزمان مسرات وأحزان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجعة [ مفرد ] : ج فجعات وفجعات : شراهة تغلب شهوة الطعام تناول الغذاء بفجعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجعان / فجعان [ مفرد ] : ج فجعى / فجعانون ، مؤ فجعى / فجعانة ، ج مؤ فجعى / فجعانات : شره ؛ من غلبت عليه شهوة الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجع [ مفرد ] : مصدر فجع وفجع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجاعة [ مفرد ] : شراهة تغلب شهوة الطعام أكل بفجاعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاجعة [ مفرد ] : ج فاجعات وفواجع : 1 - مصيبة مؤلمة تفجع الشخص بفقد مال أو عزيز أو نحوهما نزلت بهم فاجعة - كان موته فاجعة لأسرته - كانت هزيمته فاجعة لفريقه . 2 - ( دب ) حدث أخير في مسرحية خاصة في التراجيديا الكلاسيكية تحتوي على خاتمة الحبكة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجع يفجع ، تفجيعا ، فهو مفجع ، والمفعول مفجع• فجعته المصيبة : فجعته بشدة ، آلمته وأوجعته بشدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفجع يفجع ، إفجاعا ، فهو مفجع ، والمفعول مفجع• أفجعه الحادث : فجعه ؛ آلمه إيلاما شديدا ، أصابه بكارثة أفجعته المصيبة : أوجعته - أفجع في أهله : ترك وحيدا بائسا بموتهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجع يفجع ، فجعا ، والمفعول مفجوع• فجع الشخص : حزن وتألم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجع يفجع ، فجعا ، فهو فاجع ، والمفعول مفجوع• فجعه موت صديقه : آلمه إيلاما شديدا فجع بماله وأهله / في ماله وأهله - فجعته المصيبة - فجعه الدهر : أنزل به داهية شديدة ° أمر فاجع / موت فاجع : يفجع الناس بالدواهي ، ويحمل للإنسان الحزن والأسى ، مصحوب بكارثة - لا فجعك الله بعزيز : دعاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفجعنَ في يتفجعن، تفجعُنًا، فهو مُتفجعِن، والمفعول مُتَفَجْعَن فيه • تفجعن في أكله: أكل بسرعة وشراهة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفجَّعَ لـ يتفجَّع، تفجُّعًا، فهو مُتفجِّع، والمفعول متفجَّع له • تفجَّع للمصيبة: تألّم لها وتوجَّع "تفجَّع لما حدث".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفجعَ يُفجع، إفجاعًا، فهو مُفجِع، والمفعول مُفجَع • أفجعه الحادثُ: فجَعه؛ آلمه إيلامًا شديدًا، أصابه بكارثة "أفجعته المصيبة: أوجعته- أُفْجِع في أهله: تُرك وحيدًا بائسًا بموتهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفجع لـ يتفجع ، تفجعا ، فهو متفجع ، والمفعول متفجع له• تفجع للمصيبة : تألم لها وتوجع تفجع لما حدث .
المعجم الوسيط
ـَ فَجْعاً: آلمه إيلاماً شديداً، فهو فاجع. يقال: أمر فاجع: يفجع الناس بالدّواهي.( فَجَّعَه ): فجعه شديداً.( تَفَجَّعَ ): تألّم للمصيبة. ويقال: تفجّع لفلان.( الفَاجِع ): صفة غالبة على غراب البين. ويقال: رجل فاجع: لهفان متأسّف. وامرأة فاجع: ذات فجيعة.( الفَاجِعَة ): المصيبة المؤلمة توجع الإنسان بفقد ما يعزّ عليه من مال أو حميم. ( ج ) فواجع.( الفَجُوع ): الفاجع. يقال: موت فجوع: يفجع الناس بالدواهي.( الفَجِيعَة ): الفاجعة. ( ج ) فجائع.( المُفْجِع ): الفاجع. يقال: ميت فاجع ومفجع. ( جاء على أفجع ولم يُتكلم به ).
مختار الصحاح
ف ج ع : الفَجِيعةُ الرزيئة وقد فَجَعَتْهُ المصيبة أي أوجعته وبابه قطع و فَجَّعتْهُ أيضا تَفْجِيعا و تَفَجَّع له أي توجع
الصحاح في اللغة
الفجيعَةُ: الرزيّةُ: وقد فَجَعَتْهُ المصيبةُ، أي أوجعتْه، وكذلك التَفْجيعُ، ونزلن بفلان فاجِعَةٌ. وتَفَجَّعْتُ له، أي توجَّعْتُ.
تاج العروس

فَجَعَه كَمَنَعه : أَوْجَعَه كفَجَّعَه تَفْجِيعاً شُدِّدَ للمُبالَغةِ قال لَبيدٌ - رَضِيَ الله عنه - يرثي أخاه أَرْبَدَ :

فَجَّعَني الرَّعْدُ والصَّواعِقُ بالْ ... فارِسِ يومَ الكَريهَةِ النُجُدِ أو الفَجْع : أن يُوجَعَ الإنسانُ بشيءٍ يَكْرُمُ عليه من المالِ والولَدِ والحَميم فيُعدَمَه . وقد فُجِعَ بمالِه وَوَلَدِه كعُنِيَ قاله الليثُ قال كعبُ بنُ زُهَيْرٍ رَضِيَ الله عنه :

لكنَّها خُلَّةٌ قد سِيطَ من دَمِهَا ... فَجْعٌ وَوَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْديلُ وقال غيرُه :

" إنْ تَبْقَ تُفْجَعْ بالأحِبّةِ كلِّهاوفَناءُ نَفْسِكَ لا أبالَكَ أَفْجَعُ و نَزَلَتْ به فاجِعَةٌ من فواجِعِ الدهرِ وتقول : مَوْتٌ فاجِعٌ وفَجُوعٌ كصَبورٍ وكذا دَهْرٌ فاجِعٌ وفَجُوعٌ أي يَفْجَعُ الناسَ بالدَّواهي قال لَبيدٌ - رَضِيَ الله عنه - يرثي أخاه أَرْبَدَ :

فلا جَزِعٌ إنْ فَرَّقَ الدهرُ بَيْنَنا ... وكلُّ فتىً يَوْمَاً به الدهرُ فاجِعُ وقال المَرّارُ بنُ سَعيدٍ :

وأَبْكي نِسْوَةً لبَني عُلَيْمٍ ... وكان لمِثلِ نِسْوَتِهم فَجُوعا والفاجِع : غُرابُ البَيْن صِفةٌ غالِبَةٌ ؛ لأنّه يَفْجَعُ الناسَ لنَعيبِه بالبَيْن قال الشاعرُ :

بَشيرُ صِدْقٍ أغانَ دَعْوَتَه ... بصَفْقَةٍ مثل فاجعٍ شَجِبِ

يعني الغرابَ إذا نَعَقَ بالبَيْن والشَّجِب : الهالِك . قال ابْن دُرَيْدٍ : يقال : امرأةٌ فاجِعٌ ولم يذكرْ لها معنىً كأنّه أَخْرَجَها مُخرَجَ لابنٍ وتامِرٍ . أي ذاتُ فَجيعَةٍ . وهي أي الفَجيعةُ : الرَّزِيَّةُ نقله الجَوْهَرِيّ وزادَ ابنُ سِيدَه : المُوجِعَةُ بما يُكرَه . وَتَفَجَّعَ الرجلُ : توَجَّعَ للمُصيبَةِ وَتَضَوَّرَ لها . والفُجَاع كغُرابٍ : جَدُّ سَمْلَقَةَ بنِ مُرَيّ وسَمْلَقةُ أوّلُ من جَزَّ النَّواصِيَ وسيأتي في القافِ إن شاء الله تَعالى . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مَفْجُوعٌ وفَجيعٌ : مُفَجَّعٌ أصابَتْه الرَّزِيَّةُ . والفَواجِعُ : المَصائبُ المُؤلِمَةُ التي تَفْجَعُ الإنسانَ بما يَعزُّ عليه من مالٍ أو حَميمٍ . والفَجائِع : جَمْعُ فَجيعَةٍ . ورجلٌ فاجِعٌ ومُتَفَجِّعٌ : لَهْفَانُ مُتَأَسِّفٌ . ومَيِّتٌ فاجِعٌ ومُفْجِعٌ : جاءَ على أَفْجَعَ ولم يُتَكَلَّمْ به كما في اللِّسان . وقد سَمَّوْا مُفَجِّعاً كمُحَدِّثٍ

لسان العرب
الفجيعة الرَّزِيّةُ المُوجِعةُ بما يَكْرُمُ فَجَعَه يَفْجَعُه فَجْعاً فهو مَفْجُوعٌ وفَجِيعٌ وفَجَّعَه وهي الفَجِيعةُ وكذلك التفْجِيعُ وفَجَعَتْه المُصِيبةُ أَي أَوْجَعَتْه والفَواجِعُ المَصائِبُ المُؤْلِمَةُ التي تَفْجَعُ الإِنسان بما يَعِزُّ عليه من مال أَو حَمِيم الواحدة فاجِعةٌ وفي التهذيب ودَهْرٌ فاجعٌ له حَمِيمٌ ( * كذا بالأصل ) قال لبيد فَجَّعَني الرَّعْدُ والصَّواعِقُ بال فارِسِ يَوْمَ الكَريهةِ النُّجُدِ ونزلت بفلان فاجِعةٌ والتَّفَجُّعُ التَّوَجُّعُ والتَّضَوُّر للرزيّةِ وتَفَجَّعَتْ له أَي تَوَجَّعَت والفاجِعُ الغُرابُ صفة غالبة لأَنه يَفْجَعُ لنَعْيِه بالبين ورجل فاجِعٌ ومُتَفَجِّعٌ لَهْفانُ مُتَأَسِّفٌ وميّت فاجِعٌ ومُفْجِعٌ جاء على أَفْجَع ولم يتكلم به
الرائد
* فجع يفجع: فجعا. ه: أوجعه كثيرا بفقد الذي يحبه «فجعه في ماله وأهله، وفجع في ماله وأهله».
الرائد
* فجع تفجيعا. *ر.*©فجع©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: