وصف و معنى و تعريف كلمة فجفج:


فجفج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و فاء (ف) و جيم (ج) .




معنى و شرح فجفج في معاجم اللغة العربية:



فجفج

جذر [جفج]

  1. فَجفَجَ: (فعل)
    • فَجفَجَ فهو فَجفاجٌ ، وفُجَافِجٌ
    • فَجْفَجَ : فَخَرَ بما ليس عنده
  2. فَجَج: (اسم)
    • فَجَج : مصدر فَجَّ
  3. فُجُج: (اسم)
    • فُجُج : جمع فِجُّ
,


  1. فَجْفَجَ
    • فَجْفَجَ : فَخَرَ بما ليس عنده .
      فهو فَجفاجٌ ، وفُجَافِجٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَجِلَ
    • ـ فَجِلَ وفَجَلَ فَجْلاً وفَجَلاً : اسْتَرْخَى وغَلُظَ .
      ـ فَجَّلَهُ تَفْجيلاً : عَرَّضَه .
      ـ أفْجَلُ وفَنْجَلُ : المُتباعِدُ ما بينَ القَدَمَيْنِ .
      ـ فُجْلُ وفُجُلُ : هذه الأرُومَةُ ، واحِدَتُها : فُجْلَةٌ وفُجُلَةٌ ، جَيِّدٌ لِوَجَعِ المَفاصِل ، واليَرَقانِ ، ولوَجَعِ الكَبِدِ ، والاسْتِسْقاءِ ، ونَهْشِ الأفاعي والعَقارِبِ . وإن وُضِعَ قِشْرُه أَو ماؤُهُ على عَقْرَبٍ ، ماتَتْ ، وبعدَ الطَّعامِ يَهْضِمُ ويُلَيِّنُ ويُنَفِّذُهُ ، وقَبْلَهُ يُطْفِئُه وأقْوَى ما فيه بِزْرُهُ ثم قِشْرُه ثم ورَقُه ثم لَحمهُ .
      ـ حَبُّ الفُجْلِ : دواءٌ آخَرُ ، ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ .
      ـ فَنْجَلَةُ وفَنْجَلَى : مِشْيَةٌ فيها اسْتِرْخاءُ .
      ـ فاجِلُ : القامِرُ .
      ـ افْتَجَلَ أمراً : اخْتَلَقَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَجَعَهُ


    • ـ فَجَعَهُ : أَوْجَعَهُ ، كفَجَّعَهُ ،
      ـ فَجْعُ : أن يُوجَع الإِنسانُ بشيءٍ يَكْرُمُ عليه فَيُعْدَمَهُ ، وقد فُجِعَ بمالِهِ ، ونَزَلَتْ به فاجِعَةٌ .
      ـ مَوْتٌ فاجِعٌ وفَجُوعٌ : يَفْجَعُ الناسَ بالدَّواهي .
      ـ فاجِعُ : غُرابُ البَيْنِ .
      ـ امرأةٌ فاجِعٌ : ذاتُ فَجيعَةٍ ، وهي الرَّزِيَّةُ .
      ـ تَفَجَّعَ : تَوَجَّعَ للمُصيبَة .
      ـ فُجَاعُ : جَدُّ سَمْلَقَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فُجْلٌ
    • ( نبات ). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ عُشْبِيٌّ ، أَحْمَرُ اللَّوْنِ ، وَهُوَ نَوْعَانِ : كُرَوِيُّ الشَّكْلِ وَطَوِيلٌ ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً أَوْ يُعْصَرُ ، يُحْدِثُ جُشَاءً بَعْدَ أَكْلِهِ .

    المعجم: الغني

  4. فَجِمَ
    • فَجِمَ فَجِمَ َ فَجَمًا : غلُظَ شِدقُه .
      فهو أَفْجمُ ، وهي فجماءُ . والجمع : فُجْمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَجَم


    • فجم - يفجم ، فجما
      1 - غلظ شدقه

    المعجم: الرائد

  6. فجلة
    • فجلة
      1 - واحدة الفجل

    المعجم: الرائد

  7. فجعه موت صديقه
    • آلمه إيلامًا شديدًا :- فُجع بماله وأهله / في ماله وأهله - فجعته المصيبةُ - فجَعه الدَّهْرُ

    المعجم: عربي عامة

  8. فَجَعَهُ
    • فَجَعَهُ فَجَعَهُ ُ فَجْعًا : آلمه إِيلامًا شديدًا ، فهو فاجِعٌ .
      يقال : أمرٌ فاجعٌ : يفجَع الناسَ بالدَّواهي .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَجَّعَهُ
    • فَجَّعَهُ : فَجَعَهُ شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فجل
    • ف ج ل : الفَجْل بقل معروف الواحدة فُجْلة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. فَجِلَ
    • فَجِلَ الشيءُ فَجِلَ َ فَجَلاً : استَرْخى وغلُظَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. فَجَّلَ
    • فَجَّلَ الشيءَ : عرَّضَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فُجْل
    • فُجْل / فُجُل :-
      مفرد فُجْلَة : ( النبات ) نبات عشبيّ من الفصيلة الصليبيّة جذوره غليظة ، أوراقه متقابلة مستطيلة مسننّة ، أنواعه كثيرة أشهرها الفجل الزراعيّ الذي تُؤكل جذورُه المختلفة الأشكال والأحجام والألوان :- أكل فُجْلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فجل
    • فجل - و فجل
      1 - نبات يؤكل جذره نيئا

    المعجم: الرائد

  15. الفُجْل


    • الفُجْل : نباتٌ عشبيُّ حوليُّ أَو ثنائيُّ الحول ، حرِّيفٌ من الفصيلة الصَّليبية ، واحدته : فُجْلَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فَجَل
    • فجل - يفجل ، فجلا
      1 - فجل الشيء : استرخى وغلظ

    المعجم: الرائد

  17. فجل
    • فجل - تفجيلا
      1 - فجل الشيء : جعله عريضا

    المعجم: الرائد

  18. فجل
    • " فَجَّل الشيءَ : عرّضه .
      ورجل أَفْجَل : متباعد ما بين الساقين .
      وفَجِلَ الشيء وفَجَلَ يَفْجُل فَجْلا وفَجَلاً : استرخى وغلُظ .
      والفُجْل والفُجُل ؛ جميعاً عن أَبي حنيفة : أُرومة نبات خبيثة الجُشاء معروف ، واحدته فُجْلة وفُجُلة ، وهو من ذلك ؛ وإِياه عنى بقوله وهو مجهز السفينة يهجو رجلاً : أَشْبَه شيء بِجُشاء الفُجْلِ ثِقْلاً على ثِقْل ، وأَيّ ثِقْلِ والفَنْجلة والفَنْجَلى : مِشْية فيها استرخاء يسحَب رجله على الأَرض ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضيت على نونها بالزيادة لقولهم فَجِل إِذا استرخى .
      الصحاح : الفَنْجَلة مِشْية فيها استرخاء كمِشية الشيخ ؛ وقال صخر بن عمير : فإِنْ تَريني في المَشيب والعِلَهْ ، فصِرْتُ أَمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ ، وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ النَّقْثَلة : مِشْية الشيخ يُثِير التراب إِذا مشى .
      والفَنْجَل : الذي يمشي الفَنْجَلة ؛ قال الراجز : لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا ، ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفاجِلُ : القامِرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فجع
    • " الفجيعة : الرَّزِيّةُ المُوجِعةُ بما يَكْرُمُ فَجَعَه يَفْجَعُه فَجْعاً ، فهو مَفْجُوعٌ وفَجِيعٌ ، وفَجَّعَه ، وهي الفَجِيعةُ ، وكذلك التفْجِيعُ .
      وفَجَعَتْه المُصِيبةُ أَي أَوْجَعَتْه .
      والفَواجِعُ : المَصائِبُ المُؤْلِمَةُ التي تَفْجَعُ الإِنسان بما يَعِزُّ عليه من مال أَو حَمِيم ، الواحدة فاجِعةٌ ؛ وفي التهذيب : ودَهْرٌ فاجعٌ له حَمِيمٌ (* كذا بالأصل )؛ قال لبيد : فَجَّعَني الرَّعْدُ والصَّواعِقُ بالفارِسِ ، يَوْمَ الكَريهةِ ، النُّجُدِ ونزلت بفلان فاجِعةٌ .
      والتَّفَجُّعُ : التَّوَجُّعُ والتَّضَوُّر للرزيّةِ .
      وتَفَجَّعَتْ له أَي تَوَجَّعَت .
      والفاجِعُ : الغُرابُ ، صفة غالبة لأَنه يَفْجَعُ لنَعْيِه بالبين ، ورجل فاجِعٌ ومُتَفَجِّعٌ : لَهْفانُ مُتَأَسِّفٌ .
      وميّت فاجِعٌ ومُفْجِعٌ : جاء على أَفْجَع ، ولم يتكلم به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فجم
    • " الفَجَم : غِلَظ في الشدق .
      رجل أفْجم ، يمانية .
      وفَجْمة الوادي وفُجْمَته : مُتَّسَعه ، وقد انْفَجَم وتَفَجَّم .
      وفُجُومة : حيّ من العرب .
      وضُبَيْعةُ أفْجَم : قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فجفج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فخر بما ليس عنده. فهو فَجفاج، وفُجافِج.
الصحاح في اللغة
رجلٌ فجفاجٌ: كثير الكلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: