وصف و معنى و تعريف كلمة فجفنا:


فجفنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فجفنا في معاجم اللغة العربية:



فجفنا

جذر [فجف]

  1. جَفَنَ: (فعل)
    • جَفَنْتُ، أَجْفُنُ، اُجْفُنْ، مصدر جَفْنٌ
    • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
    • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
    • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  2. أَجْفَانٌ: (اسم)
    • الجمع : جَفْن
    • كَانَتِ الدُّمُوعُ تُرَاوِدُ أجْفَانِي: غِطَاءُ العَيْنِ مِنْ أَعْلَى إِلَى أسْفَلَ
  3. أجفان: (اسم)
    • أجفان : جمع جِفن
  4. جَفْن: (اسم)
    • جَفْن : جمع أَجْفَان


  5. جَفَّنَ: (فعل)
    • جَفَّنَ : صَنَع جَفْنَةً
    • جَفَّنَ: قدّم له جَفْنَةً فيها طعامٌ
  6. جَفن: (اسم)
    • الجمع : أَجْفُنٌ ، و أَجْفانٌ ، و جُفُونٌ
    • الجَفْنُ : غِطاء العين من أَعلاها وأَسفلها، وفي المثل: إنه لشديد جَفْنِ العين : يضرب لمن يَصبر على السهر
    • الجَفْنُ غِمد السيف ونحوه
    • جَفْنُ الماء: السَّحاب
    • جَفْنا الرغيف: وَجْهاهُ
    • جَفْنُ الكَرْمِ : أَصْلُهُ أَوْ قُضْبَانُهُ
    • أثقل الكرى أجفانَه/ أطبق الكرى أجفانَه: غلَبه النُّعاس،
    • لا يَغْمَض له جَفْنٌ: لا ينام،
    • نام ملءَ جَفْنَيه: نام ملءَ عينيه، كان خاليًا من الهمّ،
    • ندَّ النَّومُ عن أجفاني: ابتعد النَّومُ عنّي
  7. جِفَن: (اسم)
    • جِفَن : جمع جَفنة
  8. جِفن: (اسم)
    • الجمع : أجفانٌ ، و أَجْفُنٌ ، و جُفُونٌ
    • الجِفْنُ : غمد السيف ونحوه
  9. جَفنة: (اسم)
    • الجمع : جَفَنات و جَفْنات و جِفان و جِفَن
    • الجَفْنة : القَصعة
    • الجَفْنة : بئر صغيرة
    • الجَفْنة: الكريم المضياف
    • الجَفْنة (في علم الكيمياء) : وعاءٌ يصنع عادةً من الخزف الصينيّ، ويستعمل للتبخير أَو لتسخين الموادّ، (مج)
    • جمع:جِفَانٌ، جَفَنَاتٌ، جِفَنٌ تَعْجِنُ خُبْزَهَا فِي الجَفْنَةِ : قَصْعَة كَبِيرَة
  10. تَجَفَّنَ: (فعل)


    • تَجَفَّنَ : انتسب إِلى آل جَفْنَةَ
  11. جِفان: (اسم)
    • جِفان : جمع جَفنة
  12. أَجْفُن: (اسم)
    • أَجْفُن : جمع جِفن
  13. جُفُون: (اسم)
    • جُفُون :جمع جَفْن
  14. جَفَنَ الطَّعَامَ:
    • وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ.
  15. أثقل الكرى أجفانَه:
    • غلَبه النُّعاس.
  16. أطبق الكرى أجفانَه:


    • غلَبه النُّعاس.
  17. جَفَنَ الكَرْمُ:
    • صَارَ لَهُ أَصْلٌ.
  18. جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ:
    • مَنَعَهَا عَنْهُ.
  19. جَفْنُ الماء:
    • السَّحاب.
  20. جَفْنا الرغيف:
    • وَجْهاهُ.
  21. لا يَغْمَض له جَفْنٌ:
    • لا ينام.
  22. اثْعَنْجَرت الجفنة:


    • امتلأت ثريدًا.
  23. الفِلْقَةُ من الجَفْنَة:
    • أَحدُ نصفيها إِذا انفلقت.
  24. أَسْبَلَ أَجْفَانَهُ:
    • أَرْخَاهَا أَسْبَلَتْ عَيْنَيْهَا.
  25. أَمْرَضَ أَجْفانَهُ:
    • غَضَّها.
,
  1. جفن
    • "الجَفْنُ: جَفْنُ العَين، وفي المحكم: الجَفْنُ غطاءُ العين من أَعلى وأَسفل، والجمع أَجْفُنٌ وأَجفان وجُفونٌ.
      والجَفْنُ: عمْدُ السيف.
      وجَفْنُ السيف: غِمده؛ وقول حذيفة بن أَنس الهذلي: نَجا سالمٌ، والنفسُ منه بشِدْقِه،ولم يَنْجُ إلا جَفْنَ سيفٍ ومِئْزَرا.
      نصبَ جَفْنَ سيف على الاستثناء المنقطع كأَنه، قال نجا ولم يَنْجُ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد ولم ينج إلا بجفن سيف، ثم حذَف وأَُوْصَل، وقد حكي بالكسر؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُه، وفي حديث الخوارج: سُلُّوا سيوفكم من جُفونها؛ قال: جفونُ السيوف أَغمادُها، واحدها جَفْنٌ، وقد تكرر في الحديث.
      والجَفْنة: معروفة، أَعظمُ ما يكونُ من القِصاع، والجمع جِفانٌ وجِفَنٌ؛ عن سيبويه، كهَضْبةٍ وهِضَب، والعدد جفَنات، بالتحريك،لأَن ثانيَ فَعْلةٍ يُحَرَّك في الجمع إذا كان اسماً، إلا أَن يكون ياءً أَو واواً فيُسَكَّنُ حينئذ.
      وفي الصحاح: الجَفْنة كالقَصْعة.
      وجَفَنَ الجَزورَ: اتخذ منها طعاماً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه انكسَرتْ قلوصٌ من نَعَمِ الصَّدَقة فجَفَنها، وهو من ذلك لأَنه يمْلأُ منها الجِفانَ، وقيل: معنى جَفَنَها أَي نَحرَها وطبَخَها واتخذ منها طعاماً وجعل لَحمها في الجفان ودعا عليها الناسَ حتى أَكلوها.
      والجَفْنة: ضرْبٌ من العنب.
      والجَفْنة: الكَرْم، وقيل: الأَصلُ من أُصول الكَرْم، وقيل: قضيب من قُضْبانه، وقيل: ورَقُه، والجمع من ذلك جَفْنٌ؛ قال الأَخطل يصف خابية خمر: آلَتْ إلى النصف من كَلْفاءَ أَتْأَقها عِلْجٌ، وكتَّمَها بالجَفْنِ والغار.
      وقيل: الجَفْن اسمٌ مفرد، وهو أَصل الكَرْم، وقيل: الجَفْن نفس الكرم بلغة أَهل اليمن، وفي الصحاح: قُضْبان الكَرْم؛ وقول النمر بن تولب: سُقَيَّةُ بين أَنْهارٍ عِذابٍ،وزَرْعٍ نابِتٍ وكُرومِ جَفْنِ.
      أَراد: وجَفْنِ كرومٍ، فقَلَب.
      والجَفْنُ (* قوله «والجفن» لعله أو الجفن).
      ههنا: الكَرْمُ وأَضافه إلى نفسه.
      وجَفن الكرمُ وتَجَفَّن: صار له أَصلٌ.
      ابن الأَعرابي: الجَفْنُ قِشْرُ العنب الذي فيه الماء، ويسمى الخمر ماءَ الجَفْنِ، والسحابُ جَفْنَ الماء؛ وقال الشاعر يصف ريقَ امرأَةٍ وشبَّهه بالخمر: تُحْسي الضجيعَ ماءَ جفْنٍ شابَه،صَبيحةَ البارِقِ، مَثْلوج ثَلِج.
      قال الأَزهري: أَراد بماء الجَفْنِ الخمرَ.
      والجَفْنُ: أَصلُ العنبِ شيبَ أَي مُزِجَ بماءٍ باردٍ.
      ابن الأَعرابي: الجَفْنةُ الكَرْمة، والجَفْنةُ الخمرةُ.
      وقال اللحياني: لُبُّ الخُبْزِ ما بين جَفْنَيه.
      وجَفْنا الرغيفِ: وَجْهاه من فوق ومن تحت.
      والجَفْنُ: شجرٌ طَيِّبُ الريح؛ عن أَبي حنيفة، وبه فسر بيت الأَخطل المتقدم.
      قال: وهذا الجَفْنُ غير الجَفْنِ من الكَرْمِ، ذلك ما ارْتَقى من الحَبَلة في الشجرة فسُمِّيت الجَفْنَ لتجفُّنِه فيها، والجَفْنُ أَيضاً من الأَحرارِ: نبْتةٌ تَنْبُتُ مُتَسَطَّحة، وإذا يَبِسَتْ تقبَّضَت واجتمعت، ولها حبٌّ كأَنه الحُلْبَة، وأَكثر مَنْبِتها الإكامُ، وهي تبقى سِنين يابسة، وأَكثرُ راعيتِها الحُمُر والمِعْزَى، قال: وقال بعض الأَعراب: هي صُلْبة صغيرة مثل العَيْشوم، ولها عِيدانٌ صِلابٌ رِقاقٌ قِصار،وورقُها أَخضر أَغْبَرُ، ونَباتُها في غَلْظِ الأَرض، وهي أَسْرَعُ البَقْلِ نباتاً إذا مُطِرَتْ وأَسرعُها هَيْجاً.
      وجَفَنَ نفسَه عن الشيء: ظَلَفَها؛

      قال: وَفَّرَ مالَ اللهِ فينا، وجَفَنْ نفْساً عن الدُّنيا، وللدنيا زِيَنْ.
      قال الأَصمعي: الجَفْنُ ظَلْفُ النفس عن الشيء الدنيء.
      يقال: جَفَنَ الرجلُ نفسَه عن كذا جَفْناً ظَلَفَها ومَنَعَها.
      وقال أَبو سعيد: لا أَعرف الجَفْنَ بمعنى ظَلْفِ النفس.
      والتَّجْفينُ: كثرةُ الجماع.
      قال: وقال أَعرابي: أَضْواني دوامُ التجفينِ.
      وأَجْفَنَ إذا أَكْثَر الجماعَ؛

      وأَنشد أَحمد البُسْتيّ: يا رُبَّ شَيخ فيهم عِنِّينْ عن الطِّعانِ وعن التَّجفينْ.
      قال أَحمد في قوله وعن التَّجْفين: هو الجِفانُ التي يطعم فيها.
      قال أَبو منصور: والتَّجْفين في هذا البيت من الجِفانِ والإطعام فيها خطأٌ في هذ الموضع، إنما التَّجفينُ ههنا كثرةُ الجماع، قال: رواه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي.
      والجَفْنةُ: الرجلُ الكريم.
      وفي الحديث: أَنه قيل له أَنت كذا وأَنتَ كذا وأَنت الجَفْنَةُ الغَرّاء؛ كانت العربُ تدعو السيدَ المِطْعامَ جَفْنةً لأَنه يضَعُها ويُطْعِم الناسَ فيها، فسُمِّيَ باسمها، والغَرّاء: البيضاء أَي أَنها مَمْلُوءةٌ بالشحم والدُّهْن.
      وفي حديث أَبي قتادة: نادِيا جَفْنَةَ الرَّكْبِ أَي الذي يُطْعِمُهم ويُشْبِعُهم،وقيل: أَراد يا صاحِبَ جَفْنةِ الرَّكْبِ فحذف المضافَ للعِلْم بأَن الجَفْنةَ لا تُنادى ولا تُجيبُ.
      وجَفْنةُ: قبيلةٌ من الأَزْد، وفي الصحاح: قبيلةٌ من اليمن.
      وآلُ جَفْنةَ: مُلوكٌ من أَهل اليمن كانوا اسْتَوْطَنُوا الشأْم؛ وفيهم يقول حَسَّن بن ثابت: أَوْلادِ جَفْنةَ حولَ قبْرِ أَبِيهمُ،قَبْر ابن مارِيةَ الكَريمِ المِفْضَل.
      وأَراد بقوله عند قبر أَبيهم أَنهم في مساكن آبائهم ورِباعِهم التي كانوا ورِثُوها عنهم.
      وجُفَيْنةُ: اسمُ خَمَّارٍ.
      وفي المثل: عند جُفَيْنةَ الخبرُ اليقين؛ كذا رواه أَبو عبيد وابن السكيت.
      قال ابن السكيت: ولا تقُل جُهَيْنة، وقال أَبو عبيد في كتاب الأَمثال: هذا قول الأَصمعي، وأَما هشام ابن محمد الكلبي فإِنه أَخبر أَنه جُهَيْنة؛ وكان من حديثه: أَن حُصَيْنَ بنَ عمرو بنِ مُعاوية بن عمرو ابن كلاب خرج ومعه رجلٌ من جُهَيْنةَ يقال له الأَخْنَسُ، فنزَلا منزلاً، فقام الجُهَنِيُّ إلى الكلابيِّ وكانا فاتِكَيْنِ فقَتله وأَخذ مالَه، وكانت صخرةُ بنتُ عمرِو بنِ معاوية تَبْكِيه في المَواسِم، فقال الأَخْنس: كصَخْرةَ إذ تُسائل في مراح وفي جَرْمٍ، وعِلْمُهما ظُنونُ (* قوله «وفي جرم» كذا في النسخ، والذي في الميداني: وأنمار بدل وفي جرم).
      تُسائلُ عن حُصَيْنٍ كلَّ ركْبٍ،وعند جُهَيْنةَ الخبرُ اليَقينُ.
      قال ابن بري: رواه أَبو سهل عن خصيل، وكان ابنُ الكلبي بهذا النوع من العلم أَكبرَ من الأَصمعي؛ قال ابن بري: صخرةُ أُخْتُه، قال: وهي صُخَيرة بالتصغير أَكثرُ، ومراح: حيّ من قضاعة، وكان أَبو عبيد يرويه حُفَيْنة،بالحاء غير معجمة؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد من العلماء يقول وعند حُفَيْنة بالحاء إلا أَبو عبيد، وسائرُ الناس يقول جُفَيْنة وجُهَيْنة، قال: والأَكثرُ على جُفَيْنة؛ قال: وكان من حديث جُفَيْنة فيما حدَّث به أَبو عمر الزاهد عن ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: كان يهوديٌّ من أَهل تَيْماءَ خمَّار يقال له جُفَيْنة جارَ النبيِّ ضرَبَه ابنُ مُرَّة، وكان لبني سَهْمٍ جارٌ يهوديٌّ خمَّار أََيضاً يقال له غُصَين، وكان رجلٌ غَطَفانيٌّ أَتى جُفَيْنة فشَرِبَ عنده فنازَعه أَو نازع رجلاً عنده فقتلَه وخَفِيَ أَمرُه، وكانت له أُختٌ تسأَل عنه فمرّت يوماً على غُصَيْن وعنده أَخوها، وهو أَخو المقتول، فسأَلته عن أَخيها على عادتها، فقال غُصَين: تُسائل عن أَخيها كلَّ رَكْب،وعند جُفينةَ الخبرُ اليقينُ.
      فلما سمع أَخوها وكان غُصَيْنٌ لا يدْرِي أَنه أَخوها ذهب على جُفَيْنة فسأَله عنه فناكَره فقَتله، ثم إن بني صِرْمة شَدُّوا على غُصَين فقتلوه لأَنه كان سببَ قَتْل جُفَينة، ومضى قومُه إلى حُصين بن الحُمام فشَكَوْا إليه ذلك فقال: قتلتم يهوديَّنا وجارَنا فقتلنا يهوديَّكم وجارَكم،فأَبَوْا ووقع بينهم قتالٌ شديد.
      والجَفَنُ: اسمُ موضعٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَفْنُ

    • ـ جَفْنُ: غِطاءُ العَيْنِ من أعْلَى وأسْفَل,ج: أجْفنٌ وأجْفَانٌ وجُفُونٌ، وغِمْدُ السَّيْفِ، وجِفْنُ، وأصْلَ الكَرْمِ أو قُضْبانُهُ، أو ضَرْبٌ من العِنَبِ، وظَلْفُ النَّفْسِ من المَدانِسِ، وشَجَرٌ طَيِّبُ الريحِ، وموضع بالطائِفِ.
      ـ جَفْنَةُ: الرَّجُلُ الكريمُ، والبِئْرُ الصغيرَةُ، والقَصْعَةُ,ج: جِفانٌ وجَفَناتٌ، وقَبيلَةٌ باليَمَنِ.
      ـ جَفَنَ الناقَةَ: نَحَرَها، وأطْعَمَ لَحْمَها في الجِفانِ.
      ـ جَفَّنَ تَجْفيناً وأجْفَنَ: جامَعَ كَثيراً.
      ـ ''عِندَ جُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ'': هو اسْمُ خَمَّارٍ، ولا تَقُلْ جُهَيْنَةَ، أو قد يُقالُ، لأَنَّ حُصَيْنَ بنَ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ عمرِو بن كِلاب خَرَجَ، ومَعَه رَجُلٌ من بنِي جُهَيْنَةَ، يُقالُ له: الأخْنَسُ، فَنَزَلا مَنْزِلاً، فقامَ الجُهَنِيُّ إلى الكِلابِيِّ، فَقَتَلَهُ، وأَخَذَ مالَهُ. وكانَتْ صَخْرَةُ بِنْتُ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ تَبْكِيهِ في المَواسِمِ، فقالَ الأخْنَسُ: تُسائِلُ عن حُصَيْنٍ كُلَّ رَكْبٍ **** وعِندَ جُهَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَفنة
    • جفنة - ج، جفان وجفن وجفنات
      1- جفنة : قصعة. 2- جفنة بئر صغيرة. 3- جفنة : خمر. 4- جفنة : كريم مضياف. 5- جفنة : واحدة «الجفن» لأصل الكرم.

    المعجم: الرائد

  4. جَفْن
    • جَفْن / جِفْن :-
      جمع أجفان وأجْفُن وجُفون: غطاء العين من أعلاها وأسفلها، مذكّر ولا يؤنّث :-فتَّح أجفانه على صوت أبيه، - إنّه لشديد جفن العين [مثل]: يُضرَب لمن يقوَى على السّهر، أو مَن كان صبورًا على النعاس لا يغلبه النوم:-
      • أثقل الكرى أجفانَه/ أطبق الكرى أجفانَه: غلَبه النُّعاس، - جفنا الرغيفِ: وجهاه، - جفن السَّيف: غمده، - لا يَغْمَض له جَفْنٌ: لا ينام، - نام ملءَ جَفْنَيه: نام ملءَ عينيه، كان خاليًا من الهمّ، - ندَّ النَّومُ عن أجفاني: ابتعد النَّومُ عنّي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الجَفْنُ
    • الجَفْنُ : غِطاء العين من أَعلاها وأَسفلها، وفي المثل: :-إنه لشديد جَفْنِ العين :-: يضرب لمن يَصبر على السهر.
      و الجَفْنُ غِمد السيف ونحوه. والجمع : أَجْفُنٌ، وأَجْفانٌ، وجُفُونٌ.
      وجَفْنُ الماء: السَّحاب.
      وجَفْنا الرغيف: وَجْهاهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جفن
    • جفن - ج، أجفان وجفون وأجفن
      1- مصدر جفن. 2- غطاء العين من أعلاها وأسفلها. 3- غمد السيف، بيته. 4- أصل الكرم. 5- قضبان الكرم. 6- «جفن الماء» : السحاب.

    المعجم: الرائد

  7. الجَفْنة
    • الجَفْنة : القَصعة.
      و الجَفْنة البئر الصغيرة. والجمع : جِفانٌ، وجِفَنٌ.
      وفي التنزيل العزيز: سبإ آية 13وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ ) ) .
      وفي المثل: :- ادْعُ إِلى طِعانك مَن تدعو إِلى جِفانك :-: استعمل في حوائجك من تخصُّه بمعروفك.
      و الجَفْنة الكريم المضياف.
      و الجَفْنة (في علم الكيمياء) : وعاءٌ يصنع عادةً من الخزف الصينيّ، ويستعمل للتبخير أَو لتسخين الموادّ، (مج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَفَنَ
    • [ج ف ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) جَفَنْتُ، أَجْفُنُ، اُجْفُنْ، مصدر جَفْنٌ.
      1. :-جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ :- : مَنَعَهَا عَنْهُ.
      2. :-جَفَنَ الطَّعَامَ :- : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ.
      3. :-جَفَنَ الكَرْمُ :- : صَارَ لَهُ أَصْلٌ.

    المعجم: الغني

  9. جفن
    • ج ف ن: الجَفْنُ جفن العين والجفن أيضا غمد السيف والجفنة كالقصعة وجمعها جِفَانٌ و جَفَنَاتٌ بالتحريك وقولهم وعند جُفَيْنَةَ الخبر اليقين قال بن السكيت هو اسم خمار ولا تقل جهينة وقال أبو عبيد في كتاب الأمثال هذا قول الأصمعي وقال هشام بن الكلبي هو جهينة قال أبو عبيد وكان بن الكلبي بهذا العلم أكبر من الأصمعي

    المعجم: مختار الصحاح

  10. جَفْنَة
    • جَفْنَة :-
      جمع جَفَنات وجَفْنات وجِفان وجِفَن:
      1 - وعاءٌ للطَّعام من خَزَفٍ ونحوه، قَصْعة كبيرة :-ادع إلى طِعانك مَنْ تدعو إلى جِفانك [مثل]: استعمل في حوائجك مَنْ تخصُّه بمعروفك.
      2 - بئر صغيرة :- {وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. جَفن
    • جفن - يجفن ، جفنا
      1- جفن نفسه عن الشيء من عها عنه . 2- جفن الطعام : وضعه في «الجفنة»، أي القصعة. 3- جفن الكرم : صار له أصل.

    المعجم: الرائد

  12. الجِفْنُ
    • الجِفْنُ : غمد السيف ونحوه. والجمع : أجفانٌ، وأَجْفُنٌ، وجُفُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جَفَنَ
    • جَفَنَ الطعامَ جَفَنَ ُ جَفْناً: وضعه في الجَفْنة.
      و جَفَنَ نفسَه عن الشيء: مَنَعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جَفَّنَ
    • جَفَّنَ : صَنَع جَفْنَةً.
      و جَفَّنَ قدّم له جَفْنَةً فيها طعامٌ.
      ويقال: ائْتِنَا نُجَفِّنْ لك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. جَفْنٌ
    • جمع: أَجْفَانٌ، جُفُونٌ. [ج ف ن].
      1. :-رَفَعَ جَفْنَ عَيْنَيْهِ :- : غِطَاءَ العَيْنِ مِنْ أَعْلاَهَا وَأَسْفَلِهَا. :-أَظَلُّ طُولَ اللَّيْلِ لاَ يَذُوقُ جَفْنِي وَسَناً. (أمل دنقل).
      2. :-أَخْرَجَ سَيْفَهُ مِنْ جَفْنِهِ :-: مِنْ غِمْدِهِ.
      3. :-جَفْنُ الكَرْمِ :- : أَصْلُهُ أَوْ قُضْبَانُهُ.

    المعجم: الغني

  16. جَفْنَةٌ
    • جمع:جِفَانٌ، جَفَنَاتٌ، جِفَنٌ.[ج ف ن]. :-تَعْجِنُ خُبْزَهَا فِي الجَفْنَةِ :- : قَصْعَة كَبِيرَة.

    المعجم: الغني

  17. تَجَفَّنَ
    • تَجَفَّنَ : انتسب إِلى آل جَفْنَةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَجَفَّن
    • تجفن - تجفنا
      1-تجفن الكرم : صار لهاصل

    المعجم: الرائد

  19. أَجْفَانٌ
    • جمع جَفْن.[ج ف ن]. :-كَانَتِ الدُّمُوعُ تُرَاوِدُ أجْفَانِي :-: غِطَاءُ العَيْنِ مِنْ أَعْلَى إِلَى أسْفَلَ.

    المعجم: الغني

  20. جفان كالجواب
    • قصاع كباركالحـِـياض العظام
      سورة :سبأ، آية رقم :13

    المعجم: كلمات القران

  21. الجَفُّ
    • ـ الجَفُّ وجَفَّةُ وجُفُّ وجُفَّةُ: جَمَاعَةُ الناسِ، أَو العَدَدُ الكثيرُ.
      ـ جاؤوا جَفَّةً واحِدَةً: جُمْلَةً وجميعاً.
      ـ جَفُّوا أَموالَهُمْ: جَمَعوها، وذَهَبوا بها.
      ـ جَفَّةُ المَوْكِب: هَزيزُهُ، كَجَفْجَفَتِهِ،
      ـ جُفَّةُ: الدَّلْوُ العَظيمَةُ.
      ـ ''لا نَفَلَ في غَنيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً''، أَي: كُلُّها، ويُرْوَى: على جُفَّتِهِ، أَي: على جَمَاعَةِ الجَيْشِ أَوَّلاً.
      ـ جُفُّ: وِعاءُ الطَّلْعِ، أَو قيقاءَتُهُ، وهو الغِشاءُ يكونُ مَعَ الوَلِيعِ، والوِعاءُ من الجُلودِ لا يُوكَى، وجَدُّ الإِخْشيدِ محمدِ ابنِ طُغُجَ، والشَّنُّ البالي يُقْطَعُ من نِصْفِهِ فَيُجْعَلُ كالدَّلْوِ، وأصلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ، والشَّيْخُ الكبيرُ، والسُّدُّ الذي تَراهُ بَيْنَكَ وبين القِبْلَةِ، وكلُّ خاوٍ ما في جَوْفِهِ شيءٌ كالجَوْزَةِ والمَغْدَةِ.
      ـ هو جُفُّ مالٍ: مُصْلِحُهُ.
      ـ لجُفَّانِ: بَكْرٌ وتَميمٌ.
      ـ جُفافُ الطَّيْرِ: موضع لأَسَدٍ وحَنْظَلَةَ واسِعَةٌ، فيها أماكِنُ كثيرَةُ الطَّيْرِ، ويقالُ حِفافُ.
      ـ جُفافُ: ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه،
      ـ جُفافَةٌ: ما يَنْتَثِرُ من الحَشِيشِ والقَتِّ.
      ـ جَفيفٌ: ما يَبِسَ من النَّبْتِ، وجَفَفْتَ يا ثَوْبُ، تَجِفُّ وتَجَفُّ وجَفِفْتَ تَجَفُّ، جُفوفاً وجَفافاً.
      ـ جَفْجَفُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ لَيْسَتْ بالغَلِيظَةِ، والريحُ الشَّديدَةُ، والقاعُ المُسْتَديرُ الواسِعُ، والوَهْدَةُ من الأرضِ، ضِدٌّ، والمِهْذارُ.
      ـ جَفاجِفُكَ: هَيْئَتُكَ، ولِباسُكَ.
      ـ تِجْفافُ: آلَةٌ للحَرْبِ يُلْبَسُهُ الفَرَسُ والإِنْسانُ ليَقيَهُ في الحَرْبِ.
      ـ جَفَّفَ الفَرَسَ: ألْبَسَهُ إيَّاهُ،
      ـ جَفُّ: التَيْبيسُ، كالتَّجْفيفِ.
      ـ تَجَفْجَفَ الطائرُ: انْتَفَشَ، أو تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وألْبَسَها جَناحَيْهِ،
      ـ تَجَفْجَفَ الثَّوْبُ: ابْتَلَّ ثُم جَفَّ وفيه نَدًى.
      ـ جَفْجَفَةُ المَوْكِبِ: حَفيفُهُمْ في السَّيْرِ.
      ـ جَفْجَفَ: حَبَسَ، وجَمَعَ، ورَدَّ إبِلَهُ بالعَجَلَةِ مَخَافَةَ الغَارَةِ،
      ـ جَفْجَفَ النَّعَمَ: سَاقَهُ بِعُنْفٍ حتى ركب بَعْضُهُ بَعْضاً.
      ـ اجْتَفَّ ما في الإِناءِ: أتَى عليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. جفأ
    • "جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً: صَرَعه، وفي التهذيب: اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ.
      وأَجْفَأَ به: طَرَحه.
      وجَفَأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به.
      وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً: أَكْفأَها، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها، ولا تقل أَجْفَأْتُها.
      وفي الحديث: فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها، والمعروف بغير أَلف؛ وقال الجوهري: هي لغة مجهولة؛ وقال الراجز: جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ،جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر: أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها؛ وروي: فأَجْفَؤُوا، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا.
      وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً: رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ: رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه.
      واسم الزَّبَدِ: الجُفاء.
      وفي حديث جرير: خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء.
      يقال: جَفَأَ الوادي جَفْأً: إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى.
      وفي التنزيل: فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً، أَي باطلاً.
      قال الفرَّاء: أَصله الهمزة، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل.
      والجُفاء: الباطلُ أَيضاً.
      وجفأَ الواديَ: مَسَحَ غُثاءَه.
      وقيل: الجُفاء كما يقال الغُثاء.
      وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً.
      الزجاج: موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال.
      وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن: انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ، أَراد: سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب الهروي، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم: انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ، جمع خَفِيفٍ.
      وفي كتاب الترمذي: سَرَعانُ الناس.
      ابن السكيت: الجُفاءُ: ما جَفَأَه الوادي: إِذا رَمَى به، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها، فإِذا أَمَرْت قلت: اجْفَأْها.
      ويقال: أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها.
      وتصغير الجُفاء: جُفَيءٌ، وتصغير الغُثاء: غُثَيٌّ بلا همز.
      وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه: أَغْلَقَه.
      وفي التهذيب: فَتَحه.
      وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ: قَلَعَه من أَصْله.
      قال أَبو عبيد: سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم: مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة؟ فقال: ما لم تَجْتَفِئوا.
      يقال اجْتَفأَ الشيء: اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به.
      وفي النهاية: ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ.
      وقيل: جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه: جَزَّه، عن ابن الاعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: