وصف و معنى و تعريف كلمة فجلهما:


فجلهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فجلهما في معاجم اللغة العربية:



فجلهما

جذر [فجل]

  1. جُلهُمة: (اسم)
    • الجُلْهُمَة : الجَلهمة
    • الجُلْهُمَة: الشدَّة
    • الجُلْهُمَة: الخُطَّة والجمع : جلاهِمُ
  2. جَلهَمة: (اسم)
    • الجمع : جَلاهِمُ
    • الجَلْهَمَة : إِحدى حافَتَى الوادي وهما بمنزلةِ الشَّطَّين والجمع : جَلاهِمُ
  3. جُلهُم : (اسم)
    • الجمع : جلاهِمُ
    • الجُلْهُمُ : الصخرة الضخمة والجمع : جلاهِمُ
  4. جَلهَم : (اسم)
    • الجَلْهَم أو (العوسج الأسود) : شجرة من الفصيلة السِّدْرية، قشورها مُسْهِلة


  5. أَجَلَ : (فعل)
    • أَجَلَ أُجْلا
    • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
    • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  6. أَجَلُ : (اسم)
    • الأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء
    • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
    • جاء أَجَلُه: إذا حان موته والجمع : آجال
    • الأَجَلُ : غاية الوقت المحدَّد لشيء
    • وافاه أجلُه/ حان أجلُُه: مات
  7. أَجَلَّ : (فعل)
    • أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ
    • أَجَلَّ الرَّجُلُ : عَظُمَ وَقَوِيَ
    • أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ
    • أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه أجلَّه عن الفواحش
    • أَجَلَّ: رآه جَليلاً
    • أَجَلَّ : أعطاه الجليل
    • إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له
    • أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا
  8. أَجِلَ : (فعل)
    • أَجِلَ أَجِلَ أَجَلاَ فهو أَجِلَّ، وآجِلٌ، وأَجِيلٌ
    • أَجِلَ :تأَخَّرَ
    • أَجِلَ فلان: اشتكى الإجْلَ
  9. أَجِلَّ : (اسم)
    • أَجِلَّ : فاعل من أَجِلَ
  10. أَجَّلَ : (فعل)


    • أجَّلَ يؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل
    • أَجَّلَ الشيءَ: أخَّره
    • أجّل أجلاً: حدَّده : مؤقّت بأجل معلوم
    • أَجَّلَ الماءَ: جَمَعَهُ وحَبَسَه
    • أَجَّلَ فلاناً: داواه من الإجْل
    • أجلّه عن المكان: أبعده عنه
  11. أُجْل : (اسم)
    • أُجْل : جمع أَجِيْلُ
  12. أجَلْ : (اسم)
    • حرف جواب بمعنى نَعَمْ يكون إعلامًا للسائل أجاء أخوك؟ أَجَلْ جاء،
    • حرف جواب يكون للتأكيد إذا وقع في صدر الكلام
  13. أجْل : (اسم)
    • لأجله/ من أجْله: بسببه. فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك،
  14. وَجَل : (اسم)
    • الجمع : أَوْجَالٌ
    • مصدر وَجِلَ
    • الوَجَلُ : الخَوْفُ، الفَزَعُ
    • مصدر وجِلَ
  15. وَجَلَ : (فعل)
    • وَجَلَ (يَوْجُل) وَجْلاً
    • وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
    • وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
  16. وَجُلَ : (فعل)


    • وَجُلَ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً
    • وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  17. وَجِل : (اسم)
    • الجمع : وجِلون و وِجال
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ
    • وَجَدَهُ وَجِلاً : خَائِفاً، فَزِعاً
  18. وَجِل : (اسم)
    • وَجِل : فاعل من وجِلَ
  19. وَجْل : (اسم)
    • وَجْل : مصدر وَجَلَ
  20. وجُلَ : (فعل)
    • وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل
    • وجُل القلبُ: خاف وفزِع
  21. وجِلَ : (فعل)
    • وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً، ومَوْجَلاً ، فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ والجمع : وِجالٌ وهي وَجِلَةٌ، ولا وَجْلاءُ
    • وجِل الشَّخصُ :خافَ وفزِع
  22. جَلا : (اسم)


    • اِبْنُ جَلاَ : السَّيِّدُ الشَّرِيفُ، العَالِي الْمَقَامِ أَنَا ابْنُ جَلاَ(الحجاج الثقفي)
    • أَمْرٌ جَلاَ : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ
  23. جَلاَ : (فعل)
    • جلا / جلا عن / جلا من يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ
    • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
    • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
    • جَلاَهُ عَنِ البَلَدِ : أَخْرَجَهُ مِنْهُ
    • جلا المستعمرُ عن الوطن/ جلا المستعمرُ من الوطن: خرج عنه أو منه، ارتحل، نزح
    • جَلاَ عَنْهُ الهَمَّ : أَزَالَهُ، أَذْهَبَهُ
    • جلا الرّخامَ: ملّسَه،
    • جَلاَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : صَقَلَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ
    • جلا الجُرْحَ: نظّفه وطهَّره
    • جَلا فلانٌ عينَه: اكتحل
    • جَلا بِثَوبِه: رمَى به
    • جلا المرأةَ/ جلا العروسَ: زيّنها
    • جَلا النحلَ جَلاءً: دخَّن عليها ليشتار العسلَ
    • جَلا الزوجُ عروسَه: نظر إِليها مَجْلُوَّةً
  24. جلاَّية : (اسم)
    • اسم آلة من جلا
    • الجلاَّية الكهربيَّة: آلة للصَّقل وإزالة الصَّدأ استخدم الجزار الجلاّية في شحذ ساطوره قبل الذبح
  25. جَلَهَ : (فعل)
    • جَلَهَ جَلْهاً فهو مجلوه
    • جَلَهَ الرجلَ : ردَّه عن أمرٍ شديد
    • جَلَهَ الشيءَ: كشَفه
    • جَلَهَ البيت: جعله لا بابَ فيه ولا سِتْرَ
    • جَلَهَ العمامَةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّمِ رأسِه
    • جَلَهَ الحصَى عن الموضع: نَحَّاه عنه فهو مجلوه
,
  1. الجُلْهُمَة
    • الجُلْهُمَة : الجَلهمة.
      و الجُلْهُمَة الشدَّة.
      و الجُلْهُمَة الخُطَّة. والجمع : جلاهِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الجُلْهُمَةُ

    • ـ الجُلْهُمَةُ: حافَةُ الوادي، وناحِيَتُه، والشِدَّةُ، والخُطَّةُ، والأَمْرُ العظيمُ، أو اسْمٌ.
      ـ جُلْهُمٍ: الفأْرَةُ الضَّخْمَةُ، وامْرَأَةٌ.
      ـ الجُلْهُومُ: الجماعةُ الكثيرةُ.
      ـ الجَلاهِمُ: حَيٌّ من رَبِيعَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجَلْهَمَة
    • الجَلْهَمَة : إِحدى حافَتَى الوادي.
      وهما بمنزلةِ الشَّطَّين. والجمع : جَلاهِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجَلْهَم
    • الجَلْهَم أو (العوسج الأسود) : شجرة من الفصيلة السِّدْرية، قشورها مُسْهِلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الجُلْهُمُ
    • الجُلْهُمُ : الصخرة الضخمة. والجمع : جلاهِمُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جلهم
    • "جُلْهُمَتا الوادي: ناحيتاه، وقيل: حافتاه؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخَّرَ أَبا سُفْيانَ في الإِذْنِ وأَدْخَلَ غيرَه من الناس قبله، فقال: ما كِدْتَ تَأْذَنُ لي حتى تَأْذَنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْنِ؛ قال أَبو عبيد: أَراد جانبَي الوادي، قال: والمعروف الجَلْهَتان؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمع بالجُلْهُمةِ إِلا في هذا الحديث وما جاءت إِلا ولها أَصل؛ وقال شمر: لم أَسمع الجُلْهُمَة إِلا في هذا الحديث وحرفاً آخر، قال أَبو زيد: يقال هذا جُلْهُمٌ.
      قال ابن بري: يروى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له أَنْتَ كما قِيل: كل الصيد في جَوْف الفَرا؛ أَراد، صلى الله عليه وسلم، أَن يَتأَلَّفَه بهذا الكلام وكان من المؤَلَّفَةِ قلوبهم، وهو أَبو سفيان بن الحرث بن عبد المُطَّلِبِ، وكان هجا النبي، صلى الله عليه وسلم، هجاءً قبيحاً؛ قال: والمشهور في الروايتين الجلَهْمَتَيْنِ، بفتح الجيم، قال: ولم يَرْوِ أَحدٌ الجُلْهُمَتَيْن،بضم الجيم، إِلا شمر وابن حالويه، قال: والدليل على أَنه مفتوح قول أَبي عبيد: إِنه أَراد الجَلْهَتَيْنِ فزاد الميم، قال: ولو كانت الجيم مضمومة لم تكن الميم زائدة.
      وقال أَبو هَفَّانَ المِهْزَمِيُّ: جُلْهُمَةُ اسم رجل، بالضم، منقول من الجُلْهمة لطَرَفِ الوادي، قال: والمحدّثون يُخْطئُون ويقولون الجَلْهَمَتَيْن، قال: والجَلْهَةُ ناحية الوادي؛

      وأَنشد: كأَنَّها وقد بَدا عُوارِضُ، واللَّيْلُ بين قَنَوَيْنِ رَابِضُ،بِجَلْهَةِ الوادِي قَطعاً نواهِضُ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الجُلْهُمَةُ فم الوادي، وقيل: جانبه، زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُمٍ وسُتْهُمٍ؛ قال أَبو منصور: العرب زادت الميم في حروف كثيرة، منها قولهم قَصْمَل الشيءَ إِذا كسره وأَصله قَصَلَ، وجَلْمَطَ شعره إِذا حَلقه والأَصل جَلَطَ، وفَرْصَمَ الشيء إِذا قطعه والأَصل فَرَصَ، والله أَعلم.
      وجُلْهُمَة، بالضم: اسم رجل.
      وجُلْهُمُ: اسم امرأَة؛

      أَنشد سيبويه للأَسود بن يَعْفُرَ: أَوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بصِرْمَتِهِ؛ إِنَّ ابنَ جُلْهُمَ أَمْسَى حَيَّةَ الوادي أَراد المرأَة ولذلك لم يَصْرِفْ، قال سيبويه: والعرب يسمون الرجل جُلْهُمَةَ والمرأَة جُلْهُمَ.
      والجُلْهُمِ: القارَةُ الضخمة (* قوله «القارة الضخمة» كذا بالقاف في الأصل والتهذيب والتكملة، وتحرّفت في نسخ القاموس بالفأرة)، وحَيٌّ من ربيعة يقال لهم الجَلاهِمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. جله
    • "جَلَه الرجلَ جَلْهاً: رَدَّه عن أَمر شديد.
      والجَلَه: أَشدُّ من الجَلَح، وهو ذهاب الشعر من مُقَدَّم الجبين، وقيل: النَزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الجَلا ثم الجَلَهُ، وقد جَلِهَ يَجْلَهُ جَلَهاً، وهو أَجْلَهُ؛ قال رؤبة: لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ،بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ،بعدَ غُدانيِّ الشبابِ الأَبْلَهِ،ليتَ المُنى والدَّهْرَ جَرْيُ السُّمَّهِ،لله دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ (* قوله «جري السمه» كذا برفع جري بالأصل والتكملة).
      قال ابن بري: صوابه براقَ، بالنصب، والأَصْلادُ: جمع صَلْدٍ وهو الصُّلْبُ؛ عن يعقوب، وزعم أَن هاء جَلِهَ بدل من حاء جَلِحَ؛ قال ابن سيده: وليس بشيء لأَن الهاء قد ثبتت في تصاريف الكلمة، فلو كان بدلاً كان حَرِيّاً أَن لا يثبت في جميعها، وإِنما مثَّل جبينه بالحجر الصَّلْد لأَنه‏ ليس ‏فيه شعر، كما أَنه ليس في الصَّفا الصَّلْدِ نباتٌ ولا شجر، وقيل: الأَجْلَهُ الأَجْلح في لغة بني سعد.
      التهذيب: أَبو عبيد الأَنْزَعُ الذي انْحَسر الشعر عن جانبي جبهته، فإِذا زاد قليلاً فهو أَجْلح، فإِذا بلغ النصْفَ ونحوَه فهو أَجْلى، ثم هو أَجْلَهُ.
      الجوهري: الجَلَه انحسار الشعر عن مُقَدَّم الرأْس، وهو ابتداء الصَّلَع مثل الجَلَح.
      الكسائي: ثور أَجْلَهُ لا قرن له مثل أَجْلَح.
      والأَجْلَهُ: الضَّخْمُ الجبْهة المتأَخرُ منابت الشعر.
      وَلَه العِمامة يَجْلَهُها جَلْهاً: رفعها مع طَيِّها عن جبينه ومُقَدَّم رأْسه.
      وجَلَه الشيءَ جَلْهاً: كشَفَه.
      وجَلَهَ البيتَ جَلْهاً: كشفه.
      وجَلَهَ الحصى عن الموضع يَجْلَههُ جَلْهاً: نحَّاه عنه.
      والجَلِيهَةُ: الموضع تَجْلَه حصاه أَي تُنَحَّيه.
      والجَلِيهَةُ: تمر يُنَحَّى نواه ويُمْرَسُ باللبن.
      ثم تُسْقاه النساء للسِّمَن.
      والجَلْهَةُ: ما استقبلك من حروف الوادي؛ قال الشَّمَّاخ: كأَنها، وقد بَدا عُوارِضُ بجَلْهةِ الوادي، قَطاً نَوهِضُ وجَمْعُها جِلاهٌ؛ قال لبيد: فَعلا فُروعُ الأَيْهُقانِ، وأَطْفَلَتْ،بالجَلْهَتَيْنِ، ظِباؤها ونَعامُها ابن الأَنباري: الجَلْهتان جانبا الوادي، وهما بمنزلة الشَّطَّيْنِ.
      يقال: هما جَلْهتاه وعُدْوتاهُ وضِفَّتاه وحَيْزَتاه وشاطِئاه وشَطَّاه.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَّرَ أَبا سفيانَ في الإِذن وأَدخل غيره من الناس قبله، فقال: ما كِدْتَ تأْذنُ لي حتى تأْذنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْن قَبْلي، فقال، عليه السلام: كلُّ الصيد في جَوْف الفرا؛ قال أَبو عبيد: إِنما هو لحجارة الجَلْهَتين.
      والجَلْهَة: فم الوادي، وقيل: جانبه، زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُم؛ وأَبو عبيد يرويه بفتح الجيم والهاء، وشَمِرٌ يرويه بضمهما، قال: ولم أَسمع الجُلْهُمة إِلا في هذا الحديث.
      ابن سيده: الجَلْهَتان ناحيتا الوادي وحَرْفاه إِذا كانت فيهما صلابة، والجمع جِلاهٌ.
      قال ابن شميل: الجَلْهةُ نَجَواتٌ من بَطْن الوادي أَشْرَفْنَ على المَسِيل، فإِذا مَدَّ الوادي لم يَعْلُها الماء.
      وقوله: حتى تأْذن لحجارة الجُلْهُمَتَين؛ الجُلْهُمَة فم الوادي، زِيدَ فيها الميم.
      قال أَبو منصور: العرب تزيد الميم في أَحرف منها قولهم قَصْمَلَ الشيءَ إِذا كَسَره وأَصله قَصَل، وجَلْمَط رأْسه وأَصله جَلَطَ، قال: والجُلْهُمَةُ في غير هذا القارةُ الضَّخمة.
      ابن سيده: الجُلْهُمَةُ كالجَلْهَة، زيدت الميم فيه وغير البناء مع الزيادة، قال: هذا قول بعض اللغويين، وليس بذلك المُقْتاس والصحيح أَنه رباعي، وسيذكر.
      وفلانٌ ابن جَلْهَمة؛ هذه عن اللحياني، قال: نُرَى أَنه من جَلْهَتَي الوادي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فجلهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فُجْلٌ**، ةٌ - (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ عُشْبِيٌّ،أَحْمَرُ اللَّوْنِ، وَهُوَ نَوْعَانِ : كُرَوِيُّ الشَّكْلِ وَطَوِيلٌ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً أَوْ يُعْصَرُ، يُحْدِثُ جُشَاءً بَعْدَ أَكْلِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فجل / فجل [ جمع ] : مف فجلة : ( نت ) نبات عشبي من الفصيلة الصليبية جذوره غليظة ، أوراقه متقابلة مستطيلة مسننة ، أنواعه كثيرة أشهرها الفجل الزراعي الذي تؤكل جذوره المختلفة الأشكال والأحجام والألوان أكل فجلا .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ فَجَلاً: استرخى وغلظ.( فَجَّلَ ) الشيءَ: عرّضه.( افْتَجَلَ ) أمراً: اختلقه واخترعه. وهي لغة: في افتجر.( الأفْجَل ): المتباعد ما بين القدمين.( الفَجَّال ): بائع الفُجل.( الفُجْل ): نباتٌ عشبيٌّ حوليٌّ أَو ثنائيّ الحولِ، حرِّيفٌ من الفَصِيلة الصَّليبية. واحدته: فُجْلَة.
مختار الصحاح
ف ج ل : الفَجْل بقل معروف الواحدة فُجْلة
الصحاح في اللغة
تاج العروس

فَجِلَ الشيءُ يَفْجِلُ كفَرِحَ ونَصَرَ : إذا استرخى وغَلُظَ قال ابنُ عَبَّادٍ : ومنه اشتِقاقُ الفُجْل . وفَجَّلَه تَفْجِيلاً : عرَّضَه . والأَفْجَلُ والفَنْجَلُ كَجَنْدَلٍ : المُتَباعِدُ ما بين القدَمَيْن والساقَيْن قال الراجز :

" لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا

" ولا أصَكَّ أو أفَجَّ فَنْجَلا قال ابنُ سِيدَه : وإنّما قَضَيْتُ على نُونِه بالزيادةِ لقولِهم : فَجَل : إذا استرخى . والفُجلُ بالضَّمّ وبضمَّتَيْن كِلاهما عن أبي حنيفةَ والمَشهورُ الكسرُ على ألسِنَةِ العامّةِ : هذه الأُرُومَةُ الخَبيثَةُ الجُشَاءِ معروفة واحدتُها بالهاءِ قال مُجَهِّزُ السفينةِ يهجو رجُلاً :

" أَشْبَه بشيءٍ بِجُشاءِ الفُجْلِ

" ثِقْلاً على ثِقْلٍ وأيّ ثِقْلِ

وهو بُستانيٌّ كثيرُ الوجودِ وشاميٌّ يقال : إنّه مُرَكَّبٌ من وَضْعِ بِزرِ السَّلْجَمِ في الفُجْل والعكس وكلُّه جيِّد لوَجَعِ المَفاصِلِ واليَرَقان وعِرْقِ النَّسا والنِّقْرِس ولوجَعِ الكَبِدِ الحاصلِ من البَردِ دَخْلُه في تجفيفِ الاسْتِسْقاءِ عظيمٌ يَمْنَعُ من نَهْشِ الأفاعي والعقارِبِ خاصّةً حتى إنّ آكِلَه لا يَضُرُّه لَسْعُها من المُجَرَّباتِ إنْ وُضِعَ قِشرُه أو ماؤُه على عَقْرَبٍ ماتَتْ أو وُضِعَ على جُحرِها لم تَسْتَطع الخروج هو بعدَ الطعامِ يَهْضِمُ ويُجَشِّئُ ويُخرجُ الرِّياحَ ويُلَيِّنُ تَلْيِيناً لطيفاً وقبلَه يُطفِئُه وأقوى ما فيه بِزرُه ثمّ قِشرُه ثمّ ورَقُه ثمّ لَحْمُه وسَفُّ بِزرِه يُنْعِظُ ويَزيدُ الباهَ ويُصلِحُ بَرْدَ الكَبِدِ وفسادَ الاسْتِمراءِ شُرْباً ويُزيلُ البَهَقَ طِلاءً ومن خواصِّ الفُجْلِ أيضاً : أنّه يَنْفِي ويُنَقِّي الصدرَ والمَعِدَةَ ويُبرِئُ السُّعالَ مصلوقاً وماؤُه يَفْتَحُ السُّدَدَ وعُصارةُ أغصانِه تُفَتِّتُ الحَصى بالسَّكَنْجَبين . وأكلُه يُحَسِّنُ اللونَ ويُنبِتُ الشعرَ المُتناثِر وكذا طِلاؤُه في داءِ الثعلب وإن قُوِّرَ وطُبِخَ فيه دُهنُ الوردِ أزالَ الصَّممَ قَطُوراً وكذا دُهنُ بِزرِه وماؤُه يَجْلُو البَياضَ كُحْلاً وجِرْمُه لحَلِّ المادّةِ ضِماداً وهو يضُرُّ الرأسَ والحَلقَ ويُصلِحُه العَسَلُ كذا في التذْكِرَةِ للحَكيمِ داودَ الأنْطاكيّ رَحِمَه الله تَعالى . وحَبُّ الفُجْلِ دَواءٌ آخر وليس هذا الفُجْلَ الذي هو من البُقولِ قاله أبو حنيفةَ وقال الحكيمُ داود : بل هو نوعٌ من أنواعِ هذا الفُجْلِ بَرِّيٌّ مُستَطيلٌ كثيرُ الوجودِ في صَعيدِ مِصر ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ من بِزرِه ويُعرفُ بالسيمعة . والفَنْجَلةُ والفَنْجَلى وعلى الأولى اقتصرَ الجَوْهَرِيّ وقال : مِشيَةٌ فيها اسْتِرْخاءٌ كمِشيَةِ الشيخِ وقال صَخْرُ بنُ عُمَيْرٍ :

" فإنْ تَرَيْني في المَشيبِ والعِلَهْ

" فصِرتُ أمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ

" وتارةً أَنْبُثُ نَبْثَاً نَقْثَلَهْ وروايةُ ابنِ القَطّاعِ في الأبنيةِ قال الراجز :

" قارَبْتُ أمشي الفَنْجَلى والقَعْوَلَهْ والفاجِل : القامِرُ عن ابْن الأَعْرابِيّ وفي بعضِ النسخ : الفاجِر وهو غلَطٌ . وافْتَجَلَ أَمْرَاً : اخْتلقَه واخترعه قاله ابنُ عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَجّالُ ككَتّانٍ : بائعُ الفُجلِ . وشيخُ مشايِخنا محمد بن عبدِ الباقي بن يوسُفَ الزُّرقانيُّ يُعرفُ بابنِ فُجْلَةَ وقد مرَّتْ تَرْجَمتُه في زرق

لسان العرب
فَجَّل الشيءَ عرّضه ورجل أَفْجَل متباعد ما بين الساقين وفَجِلَ الشيء وفَجَلَ يَفْجُل فَجْلا وفَجَلاً استرخى وغلُظ والفُجْل والفُجُل جميعاً عن أَبي حنيفة أُرومة نبات خبيثة الجُشاء معروف واحدته فُجْلة وفُجُلة وهو من ذلك وإِياه عنى بقوله وهو مجهز السفينة يهجو رجلاً أَشْبَه شيء بِجُشاء الفُجْلِ ثِقْلاً على ثِقْل وأَيّ ثِقْلِ والفَنْجلة والفَنْجَلى مِشْية فيها استرخاء يسحَب رجله على الأَرض قال ابن سيده وإِنما قضيت على نونها بالزيادة لقولهم فَجِل إِذا استرخى الصحاح الفَنْجَلة مِشْية فيها استرخاء كمِشية الشيخ وقال صخر بن عمير فإِنْ تَريني في المَشيب والعِلَهْ فصِرْتُ أَمشي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً نَقْثَلَهْ النَّقْثَلة مِشْية الشيخ يُثِير التراب إِذا مشى والفَنْجَل الذي يمشي الفَنْجَلة قال الراجز لا هِجْرَعاً رِخْواً ولا مُثَجَّلا ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفاجِلُ القامِرُ
الرائد
* فجل يفجل: فجلا. *ر.*©فجل©.
الرائد
* فجل يفجل: فجلا. الشيء: استرخى وغلظ.
الرائد
* فجل تفجيلا. الشيء: جعله عريضا.
الرائد
* فجل. نبات يؤكل جذره نيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: