وصف و معنى و تعريف كلمة فجلوزكن:


فجلوزكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و لام (ل) و واو (و) و زاي (ز) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فجلوزكن في معاجم اللغة العربية:



فجلوزكن

جذر [جلز]

  1. جَلَزَ: (فعل)
    • جَلَزَ جَلْزاً، وجَلِيزاً
    • جَلَزَ في الأرض: مضى مسرعاً
    • جَلَزَ الشيءَ جَلْزاً: طواه وفَتَلَهُ
    • جَلَزَ الشيءَ إلى الشيء: ضَمَّهُ إليه
    • جَلَزَ الشيءَ بالشيءِ: عَصَبَهُ به
    • جَلَزَ على الأَمر نَفْسَهُ : رَبَطَ جأْشَهُ
  2. جَلْز: (اسم)
    • جَلْز : مصدر جَلَزَ
  3. جَلَّزَ: (فعل)
    • جَلَّزَ في الأَرض: جَلَزَ
    • جَلَّزَ الشيءَ: جَلَزَهُ
  4. جَلز: (اسم)
    • الجَلْزُ : الحَلقَةُ المستديرة في أَسفل السِّنَان
    • الجَلْزُ: العقبة


  5. جَلوَزَ: (فعل)
    • جَلْوَزَ الشُّرْطِيُّ: خَفَّ في ذهابه ومجيئه
  6. جِلَّوز: (اسم)
    • الجمع : جلاوزة
    • الجِلَّوْز : الضَّخم الشجاع
    • الجِلَّوْز: شجر البندق
    • الجِلَّوْز :الشُّرْطيّ والجمع : جلاوزة
  7. جِلاز: (اسم)
    • الجمع : جلائز
    • الجِلازُ : كلُّ شيءٍ يُلْوَى على شيءٍ
    • الجِلازُ :عقبة تلوي على كل موضع من القوس مؤنَّثه جِلازة
  8. جَلِيز: (اسم)
    • جَلِيز : مصدر جَلَزَ
  9. جَلاوزة: (اسم)
    • جَلاوزة : جمع جِلواز
  10. جلاوزة: (اسم)


    • جلاوزة : جمع جِلَّوز
  11. مَجلوز: (اسم)
    • رجل مَجْلُوزُ اللَّحم: مُكْتَنِزُهُ
    • ومَجْلُوزُ الرَّأْي: مُحْكَمُهُ
  12. جِلواز: (اسم)
    • الجمع : جَلاوزة
    • الجِلْواز : الشُّرْطِيُّ والجمع : جَلاوزة
  13. جَلاوِزَة: (اسم)
    • جَلاوِزَة :جمع جِلْواز
  14. جَلَزَ الشيءَ جَلْزاً:
    • طواه وفَتَلَهُ.
  15. جَلَزَ الشيءَ إلى الشيء:
    • ضَمَّهُ إليه.
  16. جَلَزَ الشيءَ بالشيءِ:


    • عَصَبَهُ به.
  17. جَلَزَ على الأَمر نَفْسَهُ:
    • رَبَطَ جأْشَهُ.
  18. جَلَزَ في الأرض:
    • مضى مسرعاً.
  19. جَلائزُ : (اسم)
    • جَلائزُ : جمع جِلازَةُ
  20. جلائز : (اسم)
    • جلائز : جمع جِلاز
  21. جلائز : (اسم)
    • جلائز :جمع جِلاز
  22. لَوِز : (اسم)


    • لَوِزٌ : مُحْتَاجٌ
  23. لَوْز : (اسم)
    • لَوْز : مصدر لازَ
  24. لَوْز : (اسم)
    • لَوْز : جمع لَوزة
  25. لَوَّزَ : (فعل)
    • لوَّزَ يلوِّز ، تلويزًا ، فهو مُلوِّز ، والمفعول مُلوَّز - للمتعدِّي
    • لَوَّزَ الكَعْكَ : حَشَاهُ بِاللَّوْزِ لَوَّزَ التَّمْرَ
    • لَوَّزَ القُطْنُ : بَدَتْ ثَمَرَتُهُ
,
  1. جلز (المعجم لسان العرب)
    • "الجَلْز: الطيّ والليّ.
      جَلَزْتُه أَجْلِزُه جَلْزاً.
      وكلّ عقد عقدته حتى يَستدير، فقد جَلَزْتَه.
      والجَلْزُ والجِلازُ: العَقَب المشدود في طرف السوط.
      الأَصْبَحيّ: والجَلْز شدّة عَصْب العَقَب.
      وكلُّ شيء يلوى على شيء، فَفِعْله الجَلْز، واسمه الجِلاز.
      وجلائِزُ القوس: عَقَب تلوى عليها في مواضع، وكل واحدة منها جِلازَة، والجِلاز أَعم، أَلا ترى أَن العِصابة اسم التي للرأْس خاصةً وكلُّ شيء يعصب به شيء، فهو العِصابُ، وإِذا كان الرجل مَعْصوب الخَلْق واللحم قلت: إِنه لَمَجْلُوز اللحمِ، ومنه اشتق: ناقة جَلْسٌ، السين بدل من الزاي، وهي الوثيقة الخَلْق.
      وجَلَزَ السكينَ والسوط يَجْلِزُه جَلْزاً: حَزَم مَقْبِضه وشدَّه بِعِلْباءِ البعير؛ وكذلك التَّجْلِيز، واسم ذلك العِلْباء: الجِلاز، بالكسر.
      والجلائز: عَقَبات تلوى على كل موضع من القوس، واحدها جِلاز وجِلازَة؛ قال الشماخ: مُدِلّ بِزُرْقٍ، لا يُداوَى رَمِيُّها،وصَفْراءَ من نَبْعٍ، عليها الجَلائِزُ ولا تكون الجَلائز إِلا من غير عيب.
      وجَلَز رأْسه بِرِدائِه جَلْزاً: عَصَبه؛ قال النابغة: يَحُثّ الحُداةَ جالِزاً بِرِدائِه أَراد: جالزاً رأْسه بردائه.
      وجَلْزُ السِّنان: الحلقة المستديرة في أَسفله، وقيل: جَلْزه أَعلاه، وقيل: مُعْظمه.
      ويقال لأَغْلَظ السنان: جَلْز، والجَلْز والجَلِيز والتَّجْلِيز: الذهاب في الأَرض والإِسراع؛

      قال: ثم مَضى في إِثْرِها وجَلَّزا وقد جَلَّز فذهب.
      وقَرْضٌ مَجْلُوز: يُجْزى به مرة ولا يجزى به أُخرى،وهو من الذهاب؛ قال المتنخل الهذلي: هل أَجْزِيَنَّكما يوماً بقَرْضِكما؟ والقَرْض بالقَرْضِ مَجْزيٌّ ومَجْلُوز والجِلَّوْزُ: البندق؛ عربي حكاه سيبويه: التهذيب في ترجمة شكر: والجِلَّوْز نبت له حب إِلى الطُّول ما هو ويؤكل مُخُّه شِبْه الفستق.
      والجِلَّوْز: الضخم الشجاع.
      وقال النضر: جَلَزَ شيئاً إِلى شيء أَي ضَمَّه إِليه؛

      وأَنشد: قَضَيْت حُوَيْجَةً وجَلَزْتُ أُخْرى،كما جَلَزَ الفُشاغُ على الغُصُونِ وقد سَمَّتْ جالِزاً ومِجْلَزاً وكَنَّت بأَبي مِجْلَز، وكان أَبو عبيدة يقول أَبو مَجْلِزِ، بفتح الميم وكسر اللام؛ ابن السكيت: هو أَبو مِجْلز، قال: والعامة تقول مَجْلِز وهو مشتق من جَلْز السوط وهو مَقْبِضه عند قَبِيعته.
      وتقول: هذا أَبو مِجْلَز قد جاء، بكسر الميم، وهو مشتق أَيضاً من جَلْز السنان وهو أَغلظه.
      وفي الحديث:، قال له رجل: إِني أُحب أَن أَتَجَمَّل بِجِلازِ سَوْطي؛ الجِلاز: السير الذي يشد في طرف السوط؛ قال الخطابي: رواه يحيى بن معين جِلان، بالنون، وهو غلط.
      والجِلْواز: الثُّؤْرُور، وقيل: هو الشُّرَطِيّ، وجَلْوَزَتُه: خِفَّته بين يدي العامل في ذهابه ومجيئه، والجمع الجَلاوِزَة.
      وجَمَلٌ جَلَنْزى: غليظ شديد.
      الفراء: الجِلْئِزُ من النساء القصيرة؛

      وأَنشد أَبو ثروان: فوق الطَّوِيلة والقصيرة شَبْرُها،لا جِلْئِزٌ كُنُدٌ ولا قَيْدُو؟

      ‏قال: هي الفِنْئِلُ أَيضاً، ويقال في نزع القوس إِذا أَغْرَق فيه حتى بَلَغ النَّصْل؛ قال عدي: أَبْلِغْ أَبا قابُوس، إِذ جَلَّزَ النَّزْعَ، ولم يؤخذ لِخَطِّي يَسَرْ"
  2. جَلْزُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَلْزُ: الطَّيُّ، واللَّيُّ، والمَدُّ، والنَّزْعُ، كالتَّجْلِيزِ، جَلَزَهُ يَجْلِزُهُ، والقَعْبُ المَشْدُودُ في طَرَفِ السَّوْطِ الأصْبَحِيِّ، كالجِلازِ، وَحَزْمُ مَقْبِضِ السِّكِّينِ وغيرِهِ بِعِلْبَاء البَعِيرِ، ومُعْظَمُ السَّوْطِ، والحَلْقَةُ المُسْتَدِيرَةُ في أسْفَلِ السِّنَانِ، والذَّهابُ في الأرضِ مُسْرِعَاً، كالجَلِيزِ والتَّجْلِيزِ، ومَقْبِضُ السَّوْطِ.
      ـ جَلائِزُ: عَقَباتٌ تُلْوَى على كُلِّ مَوْضِعٍ مِنَ القَوْسِ، واحِدُهَا: جِلاَزٌ وجِلاَزَةٌ.
      ـ رجُلٌ مَجْلوزُ اللَّحْمِ والرَّأْيِ: مُحْكَمهُ.
      ـ جِلْوازُ: الشُّرَطِيُّ، أو الثُّؤْرورُ، ج: الجَلاَوِزَةُ.
      ـ جِلَّوْزُ: البُنْدُقُ، والضَّخْمُ الشُّجَاعُ.
      ـ مِجْلَزُ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ لُؤَيٍّ التَّيْمِيِّ.
      ـ أبو مِجْلَزٍ: لاحِقُ بنُ حُمَيْدٍ تابِعِيٌّ.
      ـ الجِلْئِزُ: المرأةُ القَصِيرَةُ.
      ـ جَلَّزَ تَجْلِيزاً: أغْرَقَ في نَزْعِ القَوْسِ حتى بَلَغَ النَّصْلَ، وَذَهَبَ.
      ـ جَلْوَزَةُ: الخِفَّةُ في الذَّهَابِ والمَجِيءِ.
      ـ جالِزُ: اسمٌ.
  3. الجَلْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَلْزُ : الحَلقَةُ المستديرة في أَسفل السِّنَان.
      و الجَلْزُ العقبة.
  4. الجِلازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِلازُ : كلُّ شيءٍ يُلْوَى على شيءٍ.
      و الجِلازُ عقبة تلوي على كل موضع من القوس.
      مؤنَّثه جِلازة. والجمع : جلائز.
  5. الجِلَّوْز (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِلَّوْز : الضَّخم الشجاع.
      و الجِلَّوْز شجر البندق.
      و الجِلَّوْز الشُّرْطيّ. والجمع : جلاوزة.
  6. الجِلْواز (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِلْواز : الشُّرْطِيُّ. والجمع : جَلاوزة.


  7. المَجْلُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْلُوزُ المَجْلُوزُ رجل مَجْلُوزُ اللَّحم: مُكْتَنِزُهُ.
      ومَجْلُوزُ الرَّأْي: مُحْكَمُهُ.
  8. جَلز (المعجم الرائد)
    • جلز - يجلز ، جلزا
      1- جلز الشيء إلى الشيء : ضمه إليه. 2- جلز الشيء : طواه. 3- جلز الشيء : فتله. 4- جلز الشيء : عقده حتى يستدير. 5- جلز : رأسه بالعصابة أو نحوها : شده بها. 6- جلز السكين : شد مقبضه.
  9. جَلوَز (المعجم الرائد)
    • جلوز - جلوزة
      1-خف في ذهابه ومجيئه
  10. جِلَّوز (المعجم الرائد)
    • جلوز - ج، جلاوزة
      1- جلوز : شرطي. 2- جلوز : ضخم شجاع. 3- جلوز بندق.
  11. جِلواز (المعجم الرائد)
    • جلواز - ج، جلاوزة
      1- جلواز : شرطي. 2- جلواز : حاجب، آذن.
  12. جلز (المعجم الرائد)
    • جلز - تجليزا
      1- جلز في الأرض : ذهب فيها مسرعا. 2- جلز السكين : شد مقبضه.
  13. جَلَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلَزَ في الأرض جَلَزَ ِ جَلْزاً، وجَلِيزاً: مضى مسرعاً.
      و جَلَزَ الشيءَ جَلْزاً: طواه وفَتَلَهُ.
      و جَلَزَ الشيءَ إلى الشيء: ضَمَّهُ إليه.
      و جَلَزَ الشيءَ بالشيءِ: عَصَبَهُ به.
      و جَلَزَ على الأَمر نَفْسَهُ : رَبَطَ جأْشَهُ.
  14. جَلَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلَّزَ في الأَرض: جَلَزَ.
      و جَلَّزَ الشيءَ: جَلَزَهُ.
  15. جَلْوَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلْوَزَ الشُّرْطِيُّ: خَفَّ في ذهابه ومجيئه.
  16. جلوز (المعجم الأعشاب)
    • هو البندق
  17. تجلز (المعجم الرائد)
    • تجلز - تجلزا
      1-تجلز للأمر : تهيأ له
  18. جِلاز (المعجم الرائد)
    • جلاز
      1-كل شيء يلوى
  19. جلازة (المعجم الرائد)
    • جلازة
      1-واحدة الجلاز
  20. جلز (المعجم الرائد)
    • جلز
      1- مصدر جلز. 2- من الرمح : الحلقة المستديرة في أسفله.
  21. جلوزة (المعجم الرائد)
    • جلوزة
      1- مصدر جلوز. 2- خفة في الذهاب والمجيء.
  22. مَجلوز (المعجم الرائد)
    • مجلوز
      1- مجلوز : محكم، ثابت : «هو مجلوز الرأي». 2- مجلوز : قوي الخلق واللحم.
  23. لوز (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْزُ: معروف من الثمار، عربي وهو في بلاد العرب كثير، اسم للجنس، الواحدة لَوْزَة.
      وأَرض مَلازَة: فيها أَشجار من اللَّوْزِ، وقيل: هو صِنْفٌ من المِزْجِ، والمِزْجُ: ما لم يوصل إِلى أَكله إِلاَّ بكسر،وقيل: هو ما دَقَّ من المِزْجِ.
      قال أَبو عمرو: القُمْرُوصُ اللَّوزُ والجِلَّوْزُ البُنْدُقُ.
      ورجل مُلَوَّز إِذا كان خفيف الصورة.
      وفلان عَوِزٌ لَوِزٌ: إِتباع له.
      واللَّوْزِيْنَجُ: من الحلواء شبه القطائف تُؤْدَمُ بدهن اللَّوْزِ، والله أَعلم"


معنى فجلوزكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
في الأرض ـِ جَلْزاً، وجَلِيزاً: مضى مسرعاً. وـ الشيءَ جَلْزاً: طواه وفَتَلَه. وـ الشيءَ إلى الشيء: ضَمَّه إليه. وـ الشيءَ بالشيء: عَصَبَه به. وـ على الأمر نَفْسَه: ربط جأشه.جَلَّزَ في الأرض: جَلَزَ. وـ الشيءَ: جلزه.جَلْوَزَ الشُّرَْطيُّ: خَفَّ في ذهابه ومجيئه.الجِلاز: كلُّ شيء يُلوَى على شيء. وـ عقبة تلوى على كل موضع من القوس. مؤنَّثه جِلازة. ( ج ) جلائز.الجَلْز: الحَلْقَة المستديرة في أسفل السِّنَان. وـ العقبة.الجِلَّوْز: الضخم الشجاع. وـ شجر البندق. وـ الشُّرطِيّ. ( ج ) جَلاوزة.الجِلْواز: الشُّرْطيّ. ( ج ) جلاوزة.المَجْلُوز: رجل مَجْلُوز اللَّحم: مُكْتَنِزه. ومَجْلُوز الرأيِ: مُحْكَمُه.
Advertisements
الصحاح في اللغة
جَلَزْتُ السكينَ والسَوطَ أَحْلِزُهُ جَلْزاً، إذا شددتَ مَقْبِضه بِعِلْباءِ البعير. وكذلك الَجليزُ. واسم ذلك العِلْباءِ الجِلازُ، بالكسر. ويقال لأَغْلَظِ السنانِ: جَلْزٌ. وهذا أبو مِجْلَزٍ قد جاء، بكسر الميم. قال يعقوب: هو مشتقٌّ من جَلْزِ السنانِ وهو أغلظه، ومن جَلْزِ السوط وهو مَقْبضه. والجِلْوازُ: الشُرْطيُّ والجمع الجَلاوِزَةُ.
تاج العروس

الجَلْز : الطَّيُّ واللَّيُّ والمَدُّ هكذا في سائر النُّسَخ . وصوابُه : العَقْد ففي اللِّسان : وكلّ عَقْدٍ عَقَدْتَه حتى يَسْتَديرَ فقد جَلَزْتَه . والجَلْز : النَّزْعُ في القَوس كالتَّجْليز جَلَزَه يَجْلِزه بالكسر جَلْزَاً . الجَلْز : العَقَبُ المَشدودُ في طَرَفِ السَّوْطِ الأَصْبَحيّ كالجِلاز ككِتابٍ وفي كلّ شيءٍ يُلوى على شيءٍ ففعْلُه الجَلْزُ واسمُه الجِلاز . الجَلْز : حَزْمُ مَقْبِضِ السّكّينِ وغيرِه كالسَّوط وشَدُّه بعِلْباءِ البعير وكذلك التَّجْليز واسمُ ذلك العِلْباءِ الجِلاز بالكسر ومن ذلك قولهم : ما أعطاه جِلازَ سَوْطٍ . قال الزَّمَخْشَرِيّ : وهو ما يُجلَزُ به أي يُعصَبُ من عَقَبٍ وغيرِه . الجَلْزُ : مُعظَمُ السَّوْط هكذا هو في النُّسَخ والذي في اللِّسان : جَلْزُ السِّنان : أَعْلاه وقيل : مُعظَمُه قيل : هو الحَلْقَةُ المُستَديرةُ في أَسْفَلِ السِّنان ؛ ويقال لأَغلَظِ السِّنان جَلْزٌ . الجَلْز : الذَّهابُ في الأرضِ مُسرِعاً كالجَلِيز كأَميرٍ والتَّجْليز هذه عن أبي عمروٍ وأنشد لمِرْداسٍ الدُّبَيْريّ :

" ثمّ سَعَىَ في إثْرِها وجَلَّزَا الجَلْز : مَقْبِضُ السَّوطِ سُمِّي باسمِ ما يُجلَزُ به . والجَلائِز : عَقَبَاتٌ تُلوى على كلّ مَوْضِعٍ من القَوس واحدُها جِلازٌ وجِلازَةٌ بكسرِهما قال الشّمّاخ :

مُدِلٌّ بزُرْقٍ لا يُداوي رَمِيُّها ... وصَفراءَ من نَبْعٍ عليها الجَلائزُ

ولا تكون الجَلائزُ إلاّ من غَيْرِ عَيْب . وقيل الجِلاز أعمُّ من الجِلازة ألا ترى أنّ العِصابةَ اسمُ التي للرأسِ خاصّةً وكلُّ شيءٍ يُعصَبُ به شيءٌ فهو العِصَاب . إذا كان الرجلُ مَعْصُوبَ الخَلْقِ واللحمِ قيل : رجلٌ مَجْلُوزُ اللحمِ والخَلْق ومنه اشتُقّ ناقةٌ جَلْسٌ السِّين بدلٌ من الزاي وهي الوَثيقةُ الخَلْق . منَ المَجاز : رجلٌ مَجْلُوزُ الرَّأْي أي مُحْكَمُه نقله الصَّاغانِيّ . والجِلْواز بالكسر : الشُّرَطيّ أو هو الثُّؤْرُور ج الجَلاوِزَة وجَلْوَزَتُهم : شدّةُ سَعْيِهم بين يَدَيِ الأمير قاله الزَّمَخْشَرِيّ وفي سَجَعَاتِه : المَراوِزَة أَكْثَرُهم جَلاوِزَة . والجِلَّوْز كسِنَّوْر : البُنْدُق عربيّ حكاه سيبويه . ونقل الأَزْهَرِيّ في ترجمة شكر : والجِلَّوْز : نبتٌ له حَبٌّ إلى الطُّولِ ما هو ويُؤكَلُ مُخُّه شِبْه الفُستُق وقال صاحبُ المنهاج : جِلَّوْزٌ هو حَبُّ الصَّنَوْبَرِ الكِبار . الجِلَّوْزُ أيضاً : الضخمُ الشجاعُ من الرِّجال . ومِجْلَز كمِنْبَرٍ : فرَسُ عَمْرِو بن لأْيٍ التَّيْميّ نقله الصَّاغانِيّ وفي بعض النُّسَخ عَمْرُو بن لؤَيّ والأوّل أصحُّ . وأبو مِجْلَزٍ وكان أبو عُبَيْدٍ يقوله بفتح الميم وكسر اللام وَنَسَبه ابن السِّكِّيت إلى العامّة . وهو مشتقّ من جَلْزِ السَّوْط وهو مَقْبِضُه أو من جَلْزِ السِّنان وهو أَغْلَظه لاحِقُ بن حُمَيْدٍ تابعيٌّ مشهورٌ . والجِلْئِزُ كزِبْرِجٍ : المرأةُ القصيرةُ قاله الفَرّاء وأنشد أبو ثَرْوَان :

فَوْقَ الطَّويلةِ والقَصيرةِ شَبْرُها ... لا جِلْئِزٌ كُنُدٌ ولا قَيْدُودُ قال : هي الفِنْئِلُ أيضاً . يقال : جَلَّزَ تَجْلِيزاً : أَغْرَقَ في نَزْعِ القَوسِ حتى بَلَغَ النَّصل قال عَدِيّ :

أَبْلِغْ أبا قابوسَ إذ جَلَّزَ النَّ ... زْعَ ولم يُوجَدْ لخَطْبيَ سِرّْ جَلَّز تَجْلِيزاً : ذَهَبَ مُسرِعاً قاله أبو عَمْرُو وقد تقدّم ذلك بعيْنه فهو تَكْرَار . والجَلْوَزَة : الخِفّةُ في الذَّهابِ والمَجيءِ بين يديِ العامِل وبه سُمِّيت الجَلاوِزَة وقد تقدّم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : جَلَزَ رَأْسَه برِدائِه جَلْزَاً : عَصَبَه قال النابغة :

" يَحُثُّ الحُدَاةَ جالِزاً برِدائهِ أراد : جالِزاً رَأْسَه برِدائه . وجَلْزُ السِّنان : أَعْلاه وقيل : مُعظَمُه وقيل : أَغْلَظه . وقَرْضٌ مَجْلُوزٌ : يُجزى به مرَّةً ولا يُجزى به أُخرى وهو من الذَّهاب قال المُتَنَخِّل الهُذَليّ :

هل أَجْزِيَنَّكُما يَوْمَاً بقَرضِكُما ... والقَرضُ بالقَرضِ مَجْزِيٌّ ومَجْلُوزُ وقال النّضْر : جَلَزْتُ الشيءَ إلى الشيءِ إذا ضَمَمْتَه إليه وأنشد :

قَضَيْتُ حُوَيْجةً وجَلَزْتُ أُخرى ... كما جُلِزَ الفُشاغُ على الغُصونِ الفُشاغ : نَبْت يَتَفَشَّغُ على الشجر : أي يَلْتَوي عليه . وقد سمَّوا جِلازَةَ بالكسر وجالِزاً ومِجْلَزاً . وجِلازُ السَّوط بالكسر : سَيْرٌ يُشدُّ في طَرَفِه . وجَلَزَ على هذا الأمرِ نَفْسَه أي رَبَطَ له جَأْشَه . والجَلأَز كَجَعْفَر : الشَّيْطان . واجْلأَزَّ أي أَشْرَأبَّ وهذه الثلاثةُ الأخيرة عن الصَّاغانِيّ

لسان العرب
الجَلْز الطيّ والليّ جَلَزْتُه أَجْلِزُه جَلْزاً وكلّ عقد عقدته حتى يَستدير فقد جَلَزْتَه والجَلْزُ والجِلازُ العَقَب المشدود في طرف السوط الأَصْبَحيّ والجَلْز شدّة عَصْب العَقَب وكلُّ شيء يلوى على شيء فَفِعْله الجَلْز واسمه الجِلاز وجلائِزُ القوس عَقَب تلوى عليها في مواضع وكل واحدة منها جِلازَة والجِلاز أَعم أَلا ترى أَن العِصابة اسم التي للرأْس خاصةً وكلُّ شيء يعصب به شيء فهو العِصابُ وإِذا كان الرجل مَعْصوب الخَلْق واللحم قلت إِنه لَمَجْلُوز اللحمِ ومنه اشتق ناقة جَلْسٌ السين بدل من الزاي وهي الوثيقة الخَلْق وجَلَزَ السكينَ والسوط يَجْلِزُه جَلْزاً حَزَم مَقْبِضه وشدَّه بِعِلْباءِ البعير وكذلك التَّجْلِيز واسم ذلك العِلْباء الجِلاز بالكسر والجلائز عَقَبات تلوى على كل موضع من القوس واحدها جِلاز وجِلازَة قال الشماخ مُدِلّ بِزُرْقٍ لا يُداوَى رَمِيُّها وصَفْراءَ من نَبْعٍ عليها الجَلائِزُ ولا تكون الجَلائز إِلا من غير عيب وجَلَز رأْسه بِرِدائِه جَلْزاً عَصَبه قال النابغة يَحُثّ الحُداةَ جالِزاً بِرِدائِه أَراد جالزاً رأْسه بردائه وجَلْزُ السِّنان الحلقة المستديرة في أَسفله وقيل جَلْزه أَعلاه وقيل مُعْظمه ويقال لأَغْلَظ السنان جَلْز والجَلْز والجَلِيز والتَّجْلِيز الذهاب في الأَرض والإِسراع قال ثم مَضى في إِثْرِها وجَلَّزا وقد جَلَّز فذهب وقَرْضٌ مَجْلُوز يُجْزى به مرة ولا يجزى به أُخرى وهو من الذهاب قال المتنخل الهذلي هل أَجْزِيَنَّكما يوماً بقَرْضِكما ؟ والقَرْض بالقَرْضِ مَجْزيٌّ ومَجْلُوز والجِلَّوْزُ البندق عربي حكاه سيبويه التهذيب في ترجمة شكر والجِلَّوْز نبت له حب إِلى الطُّول ما هو ويؤكل مُخُّه شِبْه الفستق والجِلَّوْز الضخم الشجاع وقال النضر جَلَزَ شيئاً إِلى شيء أَي ضَمَّه إِليه وأَنشد قَضَيْت حُوَيْجَةً وجَلَزْتُ أُخْرى كما جَلَزَ الفُشاغُ على الغُصُونِ وقد سَمَّتْ جالِزاً ومِجْلَزاً وكَنَّت بأَبي مِجْلَز وكان أَبو عبيدة يقول أَبو مَجْلِزِ بفتح الميم وكسر اللام ابن السكيت هو أَبو مِجْلز قال والعامة تقول مَجْلِز وهو مشتق من جَلْز السوط وهو مَقْبِضه عند قَبِيعته وتقول هذا أَبو مِجْلَز قد جاء بكسر الميم وهو مشتق أَيضاً من جَلْز السنان وهو أَغلظه وفي الحديث قال له رجل إِني أُحب أَن أَتَجَمَّل بِجِلازِ سَوْطي الجِلاز السير الذي يشد في طرف السوط قال الخطابي رواه يحيى بن معين جِلان بالنون وهو غلط والجِلْواز الثُّؤْرُور وقيل هو الشُّرَطِيّ وجَلْوَزَتُه خِفَّته بين يدي العامل في ذهابه ومجيئه والجمع الجَلاوِزَة وجَمَلٌ جَلَنْزى غليظ شديد الفراء الجِلْئِزُ من النساء القصيرة وأَنشد أَبو ثروان فوق الطَّوِيلة والقصيرة شَبْرُها لا جِلْئِزٌ كُنُدٌ ولا قَيْدُود قال هي الفِنْئِلُ أَيضاً ويقال في نزع القوس إِذا أَغْرَق فيه حتى بَلَغ النَّصْل قال عدي أَبْلِغْ أَبا قابُوس إِذ جَلَّزَ ال نَّزْعَ ولم يؤخذ لِخَطِّي يَسَرْ
الرائد
* جلز يجلز: جلزا. 1-الشيء إلى الشيء: ضمه إليه. 2-الشيء: طواه. 3-الشيء: فتله. 4-الشيء: عقده حتى يستدير. 5-رأسه بالعصابة أو نحوها: شده بها. 6-السكين: شد مقبضه.
الرائد
* جلز تجليزا. 1-في الأرض: ذهب فيها مسرعا. 2-السكين: شد مقبضه.
الرائد
* جلز. 1-مص. جلز. 2-من الرمح: الحلقة المستديرة في أسفله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: