فَجِيَ فَجًا فهو أفْجَى، وهي فَجْوَاءُ والجمع : فُجْوٌ
فَجِيَ : تباعد ما بين ركبتيه
الجنون : (اسم)
صوت الذُّباب
أَجَنَة : (اسم)
الجمع : أَجَنات
الأَجَنَة : أَداة من الحديد الصُلْب، تستعمل في كسر الأجسام الصُلْبة
أَجْنَأَ : (فعل)
أَجْنَأَ الشيءَ: عطَفَهُ وحَناه
أَجْنَأُ : (اسم)
الأَجْنَأُ : الأَحْدب
الأَجْنَأُ الذي في كاهِلِهِ انحناءٌ على صَدْرِه
,
أفجن(المعجم الرائد)
أفجن - إفجانا 1-داوم على أكل «الفيجن»، وهو نبات
فجن(المعجم لسان العرب)
الفَيْجَنُ والفَيْجَلُ: السَّذاب؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها عربية صحيحة. وقد أَفْجَنَ الرجلُ إِذا دام على أَكل السَّذاب.
لفج(المعجم لسان العرب)
"اللُّفْجُ (* قوله «اللفج» كذا بالأصل مضبوطاً. مَجْرى السَّيْلِ. وأَلْفَجَ الرّجُلُ: أَفْلَسَ. وأَلْفَجَ الرَّجلُ: لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ. وقيل: المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ؛ وقيل: المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين. وجاء رجل إِلى الحسن، فقال: أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها، قال: نعم إِذا كان مُلْفَجاً، وفي رواية: لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً. قال ابن الأَثير: المُلْفِجُ، بكسر الفاء،أَيضاً: الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين. وجاء في الحديث: أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ، المُلْفَجُ، بفتح الفاء: الفقير. ابن دريد: أَلْفَجَ، فهو مُلْفَجٌ، وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ، فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع. وقد اسْتَلْفَجَ؛
قال: ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه،يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل (* قوله «الملاجئ نفسه» كذا بالأصل مضبوطاً؛ وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى: وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي: ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه.) وأَلْفَجَ الرجلُ، فهو مُلْفَجٌ، إِذا ذهب مالُه. أَبو عبيد: المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له؛
وأَنشد: أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ،شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ، بفتح الفاء. ابن الأَعرابي: كلام العرب أَفْعَلَ، فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف: أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ،وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر؛ قال الشاعر: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا،في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد: أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً. أَبو عمرو: اللَّفْجُ الذُّلُّ. "
فَيْجَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَيْجَنُ: السَّذابُ. ـ أفْجَنَ: داوَمَ على أكْلِهِ.
معنى فجناتهن في قاموس معاجم اللغة
الصحاح في اللغة
الفَيْجَنُ:
السَذابُ.
لسان العرب
الفَيْجَنُ
والفَيْجَلُ السَّذاب قال ابن دريد ولا أَحسبها عربية صحيحة وقد أَفْجَنَ الرجلُ
إِذا دام على أَكل السَّذاب