وصف و معنى و تعريف كلمة فجنة:


فجنة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فجنة في معاجم اللغة العربية:



فجنة

جذر [فجن]

  1. جَنّة : (اسم)
    • الجمع : جَنّات و جِنان
    • الجَنَّةُ : الحديقةُ ذاتُ النَّخْلِ والشَّجرِ
    • جنَّة الخلد: جنّة إقامة للخلود، مكان وضع الله فيه آدم،
    • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماويّ،
    • رَوْضات الجنَّات: أطيبُ بقاعها وأنزهُها
    • يَعِيشُ فِي جَنّةٍ : فِي نَعِيمٍ
    • حَوَّلَ المِنْطَقَةَ إِلَى جِنَانٍ : إِلَى حَدَائِقَ
    • عُصْفُورُ الجَنَّةِ : الخُطُّافٌ
    • جَنَّةُ عَدْنٍ : الْمَوْضعُ الَّذِي وُضِعَ فِيهِ آدَم، وَهُوَ مِنْ جِنَانِ الخُلْد طه آية 76 جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا (قرآن)
  2. جُنّة : (اسم)
    • الجمع : جُنَنٌ
    • الجُنَّةُ: غِطاءٌ لرأس المرأَة ووجهها ماعدا العَينَيْنِ
    • كل ما وَقَى من سلاح وغيره
    • الجُنَّةُ : سُترَة، كُلّ ما ستر أو وقي من سلاح وغيره الصَّوْمُ جُنَّةٌ [ حديث]: وقاية من الشَّهوات،
  3. جِنّة : (اسم)
    • الجِنَّةُ : الجُنُونُ
    • جِنّ، طائفة من الجِنّ
  4. اِفتجأَ : (فعل)
    • افتجأَ يفتجئ ، افتجاءً ، فهو مُفتجئ ، والمفعول مُفتجَأ
    • افتجأ صديقَه :بغته وجاءه دون توقُّع افتجأه الموتُ


  5. أَجَن : (اسم)
    • مصدر أجِنَ
  6. أَجَنَ : (فعل)
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن
    • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
    • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
  7. أَجَنَّ : (فعل)
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ - للمتعدِّي
    • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
    • أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
    • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
    • أجَنَّ الشيءَ: ستره
    • أجَنَّ :جعل له ما يَجُنُّهُ
    • أَجَنَّ الْمَيِّتَ : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ
    • أَجَنَّهُ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ
    • أَجَنَّ الْوَلَدَ : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً
    • أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله
    • أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه
  8. أَجِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ
  9. أَجِن : (اسم)
    • أَجِن : فاعل من أَجَنَ
  10. أَجِنَ : (فعل)


    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن
    • أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه
  11. أَجْن : (اسم)
    • أَجْن : مصدر أَجَنَ
  12. أَجْنٍ : (اسم)
    • أَجْنٍ : جمع جَنَى
  13. فجَأَ : (فعل)
    • فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ
    • فجَأه الأمرُ : بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار
    • فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
    • فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ
  14. فَجا : (فعل)
    • فَجَا فَجْوًا
    • فَجَا البابَ: فتحه
    • فَجَا القَوسَ: باعَدَ بين وترِها وكبدها
  15. فُجًا : (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجواء
  16. فُجًا : (اسم)


    • فُجًا : جمع فَجْوَةُ
  17. جَني : (اسم)
    • مصدر جنَى
  18. جَنيَ : (فعل)
    • جَنِيَ جَنًى فهو أَجْنى وهي جَنْواءُ
    • جَنِيَ : خرج ظهرُه ودخلَ صدرُه
  19. جَنيّ : (اسم)
    • الجَنِيُّ : ما جُنِيَّ لساعته من كلِّ ثمر
  20. جَنيَّ : (فعل)
    • جَنِيَّ جَنَأ فهو أجْنَأُ، وهي جَنْآءُ والجمع : جُنْءٌ
    • جَنِيَّ : أشْرف كاهلُه علَى صَدْره واحْدودَب خِلقةً ويُقالُ: جَنِيَّ عليه
    • جَنِيَّ الكبشُ ونحوُه: مال قَرْناه إلى الخلْف
  21. جِنّيّ : (اسم)
    • الجمع : جِنٌّ
    • يَعْتَقِدُ أَنَّ جِنِّيّاً يَسْكُنُ البِئْرَ الْمَهْجُورَةَ : رُوحاً خَفِيَّةً عَكْسَ الإِنْسِ
  22. فَجَّ : (فعل)


    • فَجَّ فَجَجًا، وفَجيجًا فهو أفجٌ، وهي فَجَّاءُ والجمع : فُجُّ
    • فَجَّ الرَّجُلُ : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ فَجَّتِ الدَّابَّةُ
    • فَجَّ القَوْسُ : بَعُدَ وَتَرُهَا عَنْ كَبِدِهَا
  23. فَجَّ : (فعل)
    • فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج
    • فجَّ الأرضَ: شقَّها شقًّا بالغًا
  24. فَجيَ : (فعل)
    • فَجِيَ فَجًا فهو أفْجَى، وهي فَجْوَاءُ والجمع : فُجْوٌ
    • فَجِيَ : تباعد ما بين ركبتيه
  25. الجنون : (اسم)
    • صوت الذُّباب
,
  1. أفجن
    • أفجن - إفجانا
      1-داوم على أكل «الفيجن»، وهو نبات

    المعجم: الرائد

  2. فجن

    • الفَيْجَنُ والفَيْجَلُ: السَّذاب؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها عربية صحيحة.
      وقد أَفْجَنَ الرجلُ إِذا دام على أَكل السَّذاب.

    المعجم: لسان العرب

  3. لفج
    • "اللُّفْجُ (* قوله «اللفج» كذا بالأصل مضبوطاً.
      مَجْرى السَّيْلِ.
      وأَلْفَجَ الرّجُلُ: أَفْلَسَ.
      وأَلْفَجَ الرَّجلُ: لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ.
      وقيل: المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ؛ وقيل: المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين.
      وجاء رجل إِلى الحسن، فقال: أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها، قال: نعم إِذا كان مُلْفَجاً، وفي رواية: لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً.
      قال ابن الأَثير: المُلْفِجُ، بكسر الفاء،أَيضاً: الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين.
      وجاء في الحديث: أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ، المُلْفَجُ، بفتح الفاء: الفقير.
      ابن دريد: أَلْفَجَ، فهو مُلْفَجٌ، وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ، فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع.
      وقد اسْتَلْفَجَ؛

      قال: ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه،يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل (* قوله «الملاجئ نفسه» كذا بالأصل مضبوطاً؛ وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى: وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي: ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه.) وأَلْفَجَ الرجلُ، فهو مُلْفَجٌ، إِذا ذهب مالُه.
      أَبو عبيد: المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له؛

      وأَنشد: أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ،شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ، بفتح الفاء.
      ابن الأَعرابي: كلام العرب أَفْعَلَ، فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف: أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ،وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر؛ قال الشاعر: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا،في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد: أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً.
      أَبو عمرو: اللَّفْجُ الذُّلُّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فَيْجَنُ
    • ـ فَيْجَنُ: السَّذابُ.
      ـ أفْجَنَ: داوَمَ على أكْلِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فجنة في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
الفَيْجَنُ: السَذابُ.
لسان العرب
الفَيْجَنُ والفَيْجَلُ السَّذاب قال ابن دريد ولا أَحسبها عربية صحيحة وقد أَفْجَنَ الرجلُ إِذا دام على أَكل السَّذاب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: