وصف و معنى و تعريف كلمة فجنكما:


فجنكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فجنكما في معاجم اللغة العربية:



فجنكما

جذر [فجن]

  1. مَجَنَ : (فعل)
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِنٌ والجمع : مُجانٌ وهي ماجِنَةٌ والجمع : مَوَاجنُ
    • مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ
    • مَجَنَ الشيء مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ
    • : قلَّ حَيَاؤُهُ
  2. مُجَنّ : (اسم)
    • مُجَنّ : اسم المفعول من أَجَنَّ
  3. مُجِنّ : (اسم)
    • مُجِنّ : فاعل من أَجَنَّ
  4. مِجَنّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَانُّ
    • المِجَنُّ : التُّرْس
    • قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ: أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ
    • المِجَنُّ :الوشاح
    • قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة


,
  1. الجُنَهِيُّ
    • ـ الجُنَهِيُّ : الخَيْزُرانُ ، أو العَسَطُوسُ .
      ـ طَبَقٌ مُجَنَّه : مَعْمولٌ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَجَنَ
    • ـ مَجَنَ مُجوناً : صَلُبَ ، وغَلُظَ ، ومنه : الماجِنُ ، لمن لا يُبالِي قَوْلاً وفِعْلاً ، كأنه صُلْبُ الوجهِ ، وقد مَجَنَ مُجوناً ومَجانَةً ومُجْناً .
      ـ طَريقٌ مُمَجَّنٌ : مَمْدُودٌ .
      ـ مَجَّانُ : ما كانَ بلا بَدَلٍ ، والكثيرُ الكافي الواسِعُ .
      ـ ماءٌ مَجَّانٌ : كثيرٌ واسِعٌ .
      ـ مُماجِنُ : ناقةٌ يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولِ ، فلا تَكادُ تَلْقَحُ .
      ـ مِجَنُّ : التُّرْسُ ، وذُكِرَ في ج ن ن .
      ـ مَجانَّةُ : بلد بإِفْرِيقِيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المماجنة
    • صوت المماجنة والممازحة

    المعجم: معجم الاصوات



  4. مَجَّانِيّ
    • [ م ج ن ].: كُلُّ مَا هُوَ بِالْمَجَّانِ أَيْ بِلاَ ثَمَنٍ أَوْ مُقَابِلٍ .

    المعجم: الغني

  5. تماجن الشّخصان
    • تمازحا ، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل :- شرِبا فسكِرا فتماجنا .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَمَجَّنَ
    • [ م ج ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَجَّنَ ، يَتَمَجَّنُ ، مصدر تَمَجُّنٌ .
      1 . :- تَمَجَّنَ الوَلَدُ :- : تَكَلَّفَ الْمُجُونَ وَقِلَّةَ الحياءِ .
      2 . :- تَمَجَّنَ في كَلامِهِ :- : عَمِلَ عَمَلَ الماجِنِ القَليلِ الحياءِ .

    المعجم: الغني

  7. تَمَجُّنٌ

    • [ م ج ن ]. ( مصدر تَمَجَّنَ ). :- تَمَجُّنُ الوَلَدِ :- : قِيامُهُ بِعَمَلِ الماجِنِ القليلِ الحياءِ .

    المعجم: الغني

  8. تَمَجَّن
    • تمجن - تمجنا
      1 - تمجن : تكلف المجانة وقلة الحياء . 2 - تمجن : عمل عمل الماجن قليل الحياء : « تمجن في كلامه ».

    المعجم: الرائد

  9. تماجن
    • تماجن - تماجنا
      1 - تماجن الشخصان : تمازحا

    المعجم: الرائد

  10. تماجنَ
    • تماجنَ يتماجن ، تماجُنًا ، فهو مُتماجِن :-
      تماجن الشَّخصان تمازحا ، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل :- شرِبا فسكِرا فتماجنا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مجن الشّخص
    • قلّ حياؤُه :- المجون يقود إلى الفجور - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء .

    المعجم: عربي عامة

  12. مجن
    • م ج ن : المُجُونُ ألا يبالي الإنسان ما صنع وقد مَجَنَ من باب دخل و مَجَانَةً أيضا فهو مَاجِنٌ وجمعه مُجَّانٌ أيضا وقولهم أخذه مَجَّانا أي بلا بدل وهو فَعَّال لأنه منصرف

    المعجم: مختار الصحاح

  13. مَجَنَ
    • مَجَنَ الشيء مَجَنَ ُ مُجونًا : صَلُبَ وغَلُظَ .
      و مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً : قلَّ حَيَاؤُهُ .
      فهو ماجِنٌ . والجمع : مُجانٌ .
      وهي ماجِنَةٌ . والجمع : مَوَاجنُ .
      و مَجَنَ خَلَطَ الجِدَّ بالهَزْل .
      يقال : قد مَجَنْتَ فاسكُتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. مَجَنَ
    • [ م ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَجَنَ ، ُ يَمْجُنُ ، مصدر مُجُونٌ . :- مَجَنَ الشَّيْءُ :- : صَلُبَ ، غَلُظَ .

    المعجم: الغني

  15. مَجَنَ
    • [ م ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَجَنَ ، يَمْجُنُ ، مصدر مُجُونٌ ، مَجَانَةٌ . :- مَجَنَ الرَّجُلُ :- : مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ .

    المعجم: الغني

  16. مِجَنٌّ
    • جمع : مَجَانّ . [ م ج ن ].
      1 . :- مِجَنُّ الفَارِسِ :- : تُرْسُهُ .
      2 . :- أَدَارَ لَهُ ظَهْرَ الْمِجَنِّ :- : أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ صَدَاقَتِهِ إِلَى عَدَاوَتِهِ .

    المعجم: الغني

  17. مِجَنّ

    • مِجَنّ :-
      جمع مَجانّ :
      1 - ترس :- مجنُّ سفينة ، - كأنّ وجوهَهم المجانُّ المطروقة :-
      • قلَب له ظَهْر المِجَنّ : انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة .
      2 - ما وقي من السلاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. المِجَنُّ
    • المِجَنُّ : التُّرْس .
      ويقال : قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ : أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ .
      وقَلَبَ له ظَهْر المِجَنِّ : عاداه بعد مودّة .
      و المِجَنُّ الوشاح . والجمع : مَجَانُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مجن
    • مجن - ج ، مجان
      1 - مجن : ترس . 2 - مجن : ما يستتر به من السلاح . 3 - مجن : « أدار له ظهر المجن » : عاداه ..

    المعجم: الرائد

  20. مجن
    • مجن - يمجن ، مجونا
      1 - مجن الشيء : صلب وغلظ

    المعجم: الرائد

  21. مَجَن
    • مجن - يمجن ، مجونا ومجنا ومجانة
      1 - مزح وقل حياؤه ولم يبال ما يقول وما يفعل

    المعجم: الرائد

  22. أجنَّ
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ ( للمتعدِّي ) :-
      أجنَّ الرَّجلُ جُنّ ، زال عقله .
      أجنَّ الشَّخْصَ : أذهب عقلَه :- أجنَّه اللهُ .
      أجنَّ الأمرَ : ستره ، كتمه ، أكنّه :- أجنَّ الليلُ عوراتِهم .
      • أجنَّتِ المرأةُ جنينًا : حملتْهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. مجَنَ
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِن :-
      مجَن الشَّخصُ
      1 - قلّ حياؤُه :- المجون يقود إلى الفجور ، - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو ، - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء .
      2 - خلط الجِِدَّ بالهَزْل ، كان لا يبالي قولاً ولا فعلاً ، أي هزل :- لا تكن ماجنًا في كلامك وكن جادًّا .
      3 - شارك في حفل صاخب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. مجن
    • " مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه .
      والمِجَنُّ : التُّرْسُ منه ، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ ، وقد ذكر في ترجمة جنن ، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث ، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة ، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة .
      التهذيب : الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان ، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له ؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد : يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة : مصدر من الخيانة ، والميم زائدة ، قال : وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون ، فتكون الميم أَصلية ، والله أَعلم .
      والماجِنُ عند العرب : الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية ، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه .
      والمَجْنُ : خَلْطُ الجِدِّ بالهزل .
      يقال : قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً ، وقد مَسَنَ .
      والمُجون : أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع .
      ابن سيده : الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما ، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة ؛ قال ابن دريد : أَحسَبُه دَخِيلاً ، والجمع مُجّانٌ .
      مَجَنَ ، بالفتح ، يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً ؛ حكى الأَخيرة سيبويه ، قال : وقالوا المُجْنُ كما ، قالوا الشُّغْلُ ، وهو ماجِنٌ .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله : أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام ؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به ، ومثله مَرَدَ على الكلام .
      وفي التنزيل العزيز : مَرَدُوا على النفاق .
      الليث : المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن ؛ قال أَبو العباس : سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان ، عند العرب ، الباطلُ .
      وقالوا : ماءٌ مَجّانٌ .
      قال الأَزهري : العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ ، قال : واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته ، فقال : هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ .
      وقولهم : أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل ، وهو فَعّال لأَنه ينصرف .
      ومَجَنَّةُ : على أَميال من مكة ؛ قال ابن جني : يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ ، وهو الأَسبق ، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً ؛ وفي حديث بلال : وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال ، وكان يُقام بها للعرب سُوق ، قال : وبعضهم يكسر ميمها ، والفتح أَكثر ، وهي زائدة .
      والمُماجِنُ من النوق : التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح .
      وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود .
      والمِيجَنَة : المِدَقَّة ، تذكر في وجن ، إِن شاء الله عز وجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. أجن
    • " الآجِنُ : الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله : العراب ؛ هكذا في الأصل ، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم ، ولعلها الغراب ).
      كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ ، سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ ، على فَعِلٍ ، وأَجُنَ ، بضم الجيم ، هذه عن ثعلب ، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته ، وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ ، والجمع أُجونٌ ؛ قال ابن سيده : وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ .
      الليث : الأَجْنُ أُجونُ الماءِ ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ ؛ قال العجاج : عليه ، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ ، أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ .
      وقال علقمة بن عَبَدة : فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه ، من الأَجْنِ ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : ارْتوَى من آجِنٍ ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ .
      وفي حديث الحسن ، عليه السلام : أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ .
      والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني : المِرْكَنُ ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ ، وهو بالفارسية إِكَّانه ؛ قال الجوهري : ولا تقل إنْجانة .
      والمِئْجَنةُ : مِدقَّةُ القَصّارِ ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن ؛ قال ابن بري : المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ ، والجمعُ مآجِنُ ، وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه .
      والأُجْنةُ ، بالضم : لغة في الوُجْنةِ ، وهي واحدة الوُجَنات .
      وفي حديث ابن مسعود : أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال : إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ ، قالت : وما هو ؟، قال : بيتُك ، قالت : أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا ؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك ، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر ، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى : لكنا هو الله ربي ، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فجنكما في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الفَيْجَنُ: السَذابُ.
لسان العرب
الفَيْجَنُ والفَيْجَلُ السَّذاب قال ابن دريد ولا أَحسبها عربية صحيحة وقد أَفْجَنَ الرجلُ إِذا دام على أَكل السَّذاب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: