وصف و معنى و تعريف كلمة فجنناك:
فجنناك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .
معنى و شرح فجنناك في معاجم اللغة العربية:
-
اِفتجأَ : (فعل)
- افتجأَ يفتجئ ، افتجاءً ، فهو مُفتجئ ، والمفعول مُفتجَأ
- افتجأ صديقَه :بغته وجاءه دون توقُّع افتجأه الموتُ
-
أَجَن : (اسم)
-
أَجَنَ : (فعل)
- أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن
- أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
- أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
-
أَجَنَّ : (فعل)
- أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ - للمتعدِّي
- أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
- أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
- أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
- أجَنَّ الشيءَ: ستره
- أجَنَّ :جعل له ما يَجُنُّهُ
- أَجَنَّ الْمَيِّتَ : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ
- أَجَنَّهُ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ
- أَجَنَّ الْوَلَدَ : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً
- أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله
- أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه
-
أَجِن : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ
-
أَجِن : (اسم)
-
أَجِنَ : (فعل)
- أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن
- أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه
-
أَجْن : (اسم)
-
أَجْنٍ : (اسم)
-
فجَأَ : (فعل)
- فجَأَ يَفجَأ ، فَجْئًا وفَجْأةً وفُجاءةً ، فهو فاجئ
- فجَأه الأمرُ : بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار
- فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
- فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ
-
فَجا : (فعل)
- فَجَا فَجْوًا
- فَجَا البابَ: فتحه
- فَجَا القَوسَ: باعَدَ بين وترِها وكبدها
-
فُجًا : (اسم)
-
فُجًا : (اسم)
-
جَني : (اسم)
-
جَنيَ : (فعل)
- جَنِيَ جَنًى فهو أَجْنى وهي جَنْواءُ
- جَنِيَ : خرج ظهرُه ودخلَ صدرُه
-
جَنيّ : (اسم)
- الجَنِيُّ : ما جُنِيَّ لساعته من كلِّ ثمر
-
جَنيَّ : (فعل)
- جَنِيَّ جَنَأ فهو أجْنَأُ، وهي جَنْآءُ والجمع : جُنْءٌ
- جَنِيَّ : أشْرف كاهلُه علَى صَدْره واحْدودَب خِلقةً ويُقالُ: جَنِيَّ عليه
- جَنِيَّ الكبشُ ونحوُه: مال قَرْناه إلى الخلْف
-
جِنّيّ : (اسم)
- الجمع : جِنٌّ
- يَعْتَقِدُ أَنَّ جِنِّيّاً يَسْكُنُ البِئْرَ الْمَهْجُورَةَ : رُوحاً خَفِيَّةً عَكْسَ الإِنْسِ
-
فَجَّ : (فعل)
- فَجَّ فَجَجًا، وفَجيجًا فهو أفجٌ، وهي فَجَّاءُ والجمع : فُجُّ
- فَجَّ الرَّجُلُ : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ فَجَّتِ الدَّابَّةُ
- فَجَّ القَوْسُ : بَعُدَ وَتَرُهَا عَنْ كَبِدِهَا
-
فَجَّ : (فعل)
- فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج
- فجَّ الأرضَ: شقَّها شقًّا بالغًا
-
فَجيَ : (فعل)
- فَجِيَ فَجًا فهو أفْجَى، وهي فَجْوَاءُ والجمع : فُجْوٌ
- فَجِيَ : تباعد ما بين ركبتيه
-
الجنون : (اسم)
-
أَجَنَة : (اسم)
- الجمع : أَجَنات
- الأَجَنَة : أَداة من الحديد الصُلْب، تستعمل في كسر الأجسام الصُلْبة
-
أَجْنَأَ : (فعل)
- أَجْنَأَ الشيءَ: عطَفَهُ وحَناه
-
أَجْنَأُ : (اسم)
- الأَجْنَأُ : الأَحْدب
- الأَجْنَأُ الذي في كاهِلِهِ انحناءٌ على صَدْرِه
,
-
أفجن
- أفجن - إفجانا
1-داوم على أكل «الفيجن»، وهو نبات
المعجم: الرائد
-
فجن
- الفَيْجَنُ والفَيْجَلُ: السَّذاب؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها عربية صحيحة.
وقد أَفْجَنَ الرجلُ إِذا دام على أَكل السَّذاب.
المعجم: لسان العرب
-
لفج
- "اللُّفْجُ (* قوله «اللفج» كذا بالأصل مضبوطاً.
مَجْرى السَّيْلِ.
وأَلْفَجَ الرّجُلُ: أَفْلَسَ.
وأَلْفَجَ الرَّجلُ: لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ.
وقيل: المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ؛ وقيل: المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين.
وجاء رجل إِلى الحسن، فقال: أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها، قال: نعم إِذا كان مُلْفَجاً، وفي رواية: لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً.
قال ابن الأَثير: المُلْفِجُ، بكسر الفاء،أَيضاً: الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين.
وجاء في الحديث: أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ، المُلْفَجُ، بفتح الفاء: الفقير.
ابن دريد: أَلْفَجَ، فهو مُلْفَجٌ، وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ، فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع.
وقد اسْتَلْفَجَ؛
قال: ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه،يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل (* قوله «الملاجئ نفسه» كذا بالأصل مضبوطاً؛ وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى: وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي: ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه.) وأَلْفَجَ الرجلُ، فهو مُلْفَجٌ، إِذا ذهب مالُه.
أَبو عبيد: المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له؛
وأَنشد: أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ،شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ، بفتح الفاء.
ابن الأَعرابي: كلام العرب أَفْعَلَ، فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف: أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ،وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر؛ قال الشاعر: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا،في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد: أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً.
أَبو عمرو: اللَّفْجُ الذُّلُّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
فَيْجَنُ
- ـ فَيْجَنُ: السَّذابُ.
ـ أفْجَنَ: داوَمَ على أكْلِهِ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: