وصف و معنى و تعريف كلمة فجهين:


فجهين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و هاء (ه) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فجهين في معاجم اللغة العربية:



فجهين

جذر [فجه]

  1. جهَّى: (فعل)
    • جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها
  2. أَجهَى: (فعل)
    • أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر
    • أَجهَى القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ
    • أَجهَتِ الطريقُ: استبانت
    • أَجهَى فلانٌ عليه: بَخِل
    • أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل
    • أَجهَى الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ
  3. جاهى: (فعل)
    • جاهاه : فاخَرَه
  4. جِهَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جِهَة


  5. أَجهَى الطريقَ والبيتَ:
    • كشفَهَ.
  6. أَجهَى القومُ:
    • أَصْحَتْ لهم السَّماءُ.
  7. أَجهَى فلانٌ عليه:
    • بَخِل.
  8. اجَهَ مَوْقِفاً دَقيقاً:
    • حَرِجاً، صَعْباً.
  9. أَجهَتِ الخباءُ:
    • كان بلا سِتْر.
  10. أَجهَتِ الطريقُ:


    • استبانت.
  11. أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها:
    • لم تحبل.
  12. مُتَّجَه : (اسم)
    • اسم مفعول من اتَّجهَ إلى
    • فِي كُلِّ مُتَّجَهٍ : فِي كُلِّ اتِّجَاهٍ
    • مُتَّجَه :ميدان، يعملُ في كلّ متّجَه
  13. مُتَّجِه : (اسم)
    • اسم فاعل من اتَّجهَ إلى
    • مائل إلى، نازع إلى
    • متَّجِه إلى الأمام: (علوم النفس) مصطلح يطلق على نوع من فقدان الذَّاكرة متعلِّق بالوقائع التي تتْبع المرض أو الحادث السَّببيّ
    • مُتَّجِهٌ إِلَى الْمَعْمَلِ : يَسِيرُ فِي اتِّجَاهِ
  14. جاهي : (اسم)
    • أَتاه جاهِيًا: علانيةً
  15. جَهوة : (اسم)
    • الجَهْوَة : الأَكَمَةُ
  16. تَجاه : (اسم)


    • تَجاه / تُجاه / تِجاه
    • قبالة، مواجهة وتلقاءٌ، قعَد تجَاهي: تلقائي مستقبلاً لي،
    • تصرّف بإخلاص تجاه الجميع
  17. تُجاهَ : (اسم)
    • جَلَسَ تُجَاهَ الخَطِيبِ : مُقَابِلاً لَهُ
  18. جَهُنَ : (فعل)
    • جَهُنَ : قَرُب ودنا
  19. وَجَهَ : (فعل)
    • وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه
    • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
    • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  20. جَهن : (اسم)
    • الجَهْن : غِلَظ الوجه
  21. جُهَينة : (اسم)
    • جُهَيْنَةُ : قبيلة من قُضاعة
    • فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها
    • عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر،
  22. وَجِه : (اسم)


    • رَجُلٌ وَجِهٌ : صَاحِبُ الْجَاهِ
  23. وَجْه : (اسم)
    • وَجْه : مصدر وَجَهَ
  24. وَجه : (اسم)
    • الجمع : أَوْجُهٌ ، و وُجُوهٌ ، و أُجُوهٌ
    • مصدر وَجَهَ
    • الوَجْهُ: سيِّدُ القوم وشريفُهم
    • الوَجْهُ: ما يواجهك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف
    • الوَجْهُ:ما يُقْبِل من كلِّ سيء
    • وَ الوَجْهُ: نفْسُ الشيء وذاتُه
    • فَعَلَ مَا فَعَلَ لِوَجْهِ اللَّهِ : لِمَرْضَاتِهِ
  25. وجُهَ : (فعل)
    • وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجِيهٌ والجمع : وُجَهاءُ ووِجاهٌ وهي وجيهةٌ والجمع : وِجاهٌ وهو أيضًا: وَجُةٌ، وهي وَجُةٌ
    • وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
,
  1. أَجهَى (المعجم الرائد)
    • أجهى - إجهاء
      1- أجهى البيت : كشفه. 2- أجهى الطريق : أوضحه. 3- أجهى الطريق : وضح وانكشف. 4- أجهى عليه : بخل. 5- أجهت السماء : انقشع عنها السحاب وزال. 6- أجهى : أصحت له السماء، كانت صافية. 7- أجهى الشيء : ظهر، برز.
  2. أجهى (المعجم الرائد)


    • أجهى - -مؤ، جهواء
      1- أجهى : أصلع. 2- أجهى من البيوت المكشوف : الذي لا سقف له.
  3. جاهى (المعجم الرائد)
    • جاهى - جاهي مجاهاة
      1-جاهىه : فاخرة
  4. جهَّى (المعجم الرائد)
    • جهى - تجهية
      1-جهى الجرح : وسعه
  5. جهَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها.
  6. جَهِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَهِيَتِ السماءُ جَهِيَتِ


  7. جِهَويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جِهَويّ :-
      اسم منسوب إلى جِهَة: :-مجلس جِهَويّ، - اللَّجنة الثَّقافية الجِهويَّة.
  8. تجاهى (المعجم الرائد)
    • تجاهى - تجاهيا
      1-تفاخر
  9. جهاء (المعجم الرائد)
    • جهاء
      1-الجهاء من الأراضي : التي ليس فيها شجر
  10. جهواء (المعجم الرائد)
    • جهواء
      1-«سماء جهواء» : صافية لا غيم فيها
  11. تنمية جهوية (المعجم عربي عامة)
    • عملية تستهدف الإعداد الشمولي للجهة والاستعمال العقلاني للمجال وتقليص الفوارق الجهوية
  12. جها (المعجم لسان العرب)
    • "الجُهْوَةُ: الاسْتُ (* قوله «الجهوة الاست إلخ» ضبطت الجهوة في هذا وما بعده بضم الجيم في الأصل والمحكم، وضبطت في القاموس كالتهذيب بفتحها).
      ولا تسمى بذلك إِلا أَن تكون مكشوفة؛

      قال: وتَدْفَعُ الشَّيْخَ فتَبْدو جُهْوَتُهْ واسْتٌ جَهْوا أَي مكشوفة، يمد ويقصر، وقيل: هي اسم لها كالجُهْوةِ.
      قال ابن بري:، قال ابن دريد الجُهْوَةُ موضع الدُّبر من الإِنسان، قال: تقول العرب قَبَح اللهُ جُهْوَتَهُ.
      ومن كلامهم الذي يضعونه على أَلسنة البهائم، قالوا: يا عَنْزُ جاء القُرُّ، قالت: يا وَيْلِي ذَنَبٌ أَلْوَى واسْتٌ جهْوَا؛ قال: حكاه أَبو زيد في كتاب الغنم.
      وسأَلته فأَجْهَى عَلَيَّ أَي لم يُعْطِنِي شيئاً.
      وأَجْهَتْ على زوجها فلم تَحْمِلْ وأَوجَهَتْ.
      وجَهَّى الشَّجةَ: وسَّعها.
      وأَجْهَتِ السماءُ: انكشفتْ وأَصْحَتْ وانْقَشَع عنها الغيم.
      والسماء جَهْوَاءُ أَي مُصْحِيَةٌ.
      وأَجْهَيْنا نحن أَي أَجْهَتْ لنا السماء، كلاهما بالأَلف.
      وأَجْهَتْ إِلينا السماءُ: انكشفتْ.
      وأَجْهَتِ الطريقُ: انكشفتْ ووَضَحَتْ،وأَجْهَيْتُها أَنا.
      وأَجْهَى البيتَ: كشَفَه.
      وبَيْتٌ أَجْهَى بَيِّنُ الجَهَا ومُجْهىً: مكشوف بلا سقف ولا سِتْر، وقد جَهِيَ جَهاً.
      وأَجْهَى لك الأَمرُ والطريقُ إِذا وَضَحَ.
      وجَهِيَ البيتُ، بالكسر، أَي خَرِبَ، فهو جاهٍ.
      وخِباءٌ مُجْهٍ: لا ستر عليه.
      وبيوت جُهْوٌ، بالواو، وعنز جَهْواء: لا يَسْتُر ذَنَبُها حَياءَها.
      وقال أَبو زيد: الجَهْوَةُ الدُّبر.
      وقالت أُم حاتم العنزية (* قوله «أم حاتم العنزية» كذا بالأصل، والذي في التهذيب: أم جابر العنبرية): الجَهَّاءُ والمُجْهِيَةُ الأَرض التي ليس فيها شجر.
      وأَرض جَهَّاءُ: سواءٌ ليس بها شيء.
      وأَجْهَى الرجلُ: ظَهَر وبَرَزَ.
      "
  13. جَهْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَهْوَةُ: الاسْتُ المكشوفةُ، كالجَهْواءِ، والجَهْوَى، والأكَمَةُ، والقَحْمَةُ من الإِبِلِ.
      ـ أجْهَتِ السماءُ: انْكَشَفَتْ، وأصْحَتْ،
      ـ أجْهَتِ الطُّرُقُ: وضَحَتْ،
      ـ أجْهَتِ فلانةُ على زَوْجِها: إذا لم تَحْبَلْ،
      ـ أجْهَ فلانٌ علينا: بَخِلَ.
      ـ جَهِيَ البَيْتُ: خَرِبَ، فهو جاهٍ.
      ـ خِباءٌ مُجْهٍ: بِلا سِتْرٍ.
      ـ أجْهَى: الأصْلعُ.
      ـ أتَيْتُه جاهِياً: عَلانِيَةً.
      ـ جَهَّى الشَّجَّةَ تَجْهِيَةً: وسَّعَهَا.
      ـ مُجاهاةُ: المُفاخَرَةُ.
  14. جهي (المعجم الرائد)
    • جهي - يجهى ، جهى
      1- جهي البيت : خرب. 2- جهيت السماء : زال غيمها. 3- جهي : صلع.
  15. جهن (المعجم لسان العرب)
    • "الجَهْنُ: غِلَظُ الوجه.
      وجُهَينة: أَبو قبيلة من العرب منه.
      وفي المثل: وعند جُهَينة الخبرُ اليقين، وهي قبيلة؛ قال الشاعر: تنادَوْا يالَ بُهْثةَ، إذ رَأَوْنا،فقلنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْناً.
      وقال ابن الأَعرابي والأَصمعي: وعند جُفَيْنة، وقد ذكرناه في جفن، قال قطرب: جاريةٌ جُهانةٌ أَي شابّة، وكأَنَّ جُهَيْنة ترخيمٌ من جُهانة.
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: جُهَيْنة تصغير جُهْنة، وهي مثل جُهْمة الليلِ، أُبدلت الميم نوناً، وهي القِطْعةُ من سواد نِصْف الليل، فإِذا كانت بين العِشاءَين فهي الفَخْمة والقَسْوَرة.
      وجَيْهانُ: اسم.
      "
  16. جاهاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • جاهاه : فاخَرَه.
  17. وجَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه :-
      • وجَه الشَّخصَ
      1 - صار أوجَه منه عند النّاس.
      2 - ضرب وجهَه وردَّه.
  18. جُهَيْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُهَيْنَةُ: قَبيلَةٌ، والمَثَلُ في ج ف ن، وقَلْعَةٌ بطَبَرِسْتانَ، وقرية بالمَوْصِلِ، منها الحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بنِ محمدٍ ذو التَّصانِيف.
      ـ جُهْنَةُ: جُهْمَةُ اللَّيْلِ.
      ـ جارِيَةٌ جُهانَةٌ: شابَّةٌ.
      ـ جَهْنُ: غِلَظُ الوَجْهِ،
      ـ جُهْنُ: الزُّرْبَةُ في البَحْرِ غيرُ مُتَّصِلَةٍ بالبَرِّ مِقْدَارَ غَلْوَةٍ، فإذا اتَّصَلَتِ الزُّرْبَةُ إلى البَرِّ فذلك شِعْبٌ.
      ـ جَهَنَ جُهوناً:قَرُبَ، ودَنا.
      ـ جَيْهانُ: اسمٌ.
      ـ نهْرُ جِهانَ: في ج ح ن.
  19. وَجْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجْهُ: معروف، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ,ج: أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ،
      ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ: أوَّلُهُ،
      ـ وَجْهُ من النَّجْمِ: ما بَدا لَكَ منه،
      ـ وَجْهُ من الكَلامِ: السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ,ج: وُجوهٌ، كالوَجِيهِ,ج: وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ووَجَهَاءُ، والجِهَةُ، والجُهَةُ والجِهَةُ.
      ـ وُجْهُ، ووِجْهُ: الجانِبُ، والناحِيَةُ.
      ـ ووَجَهَهُ: ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ.
      ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً: أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ، كأَوْجَهَهُ،
      ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ: صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً،
      ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ: غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ.
      ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك, وتِجاهَك وتَجاهَك: تِلْقاءَ وَجْهِكَ.
      ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً: قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.
      ـ تَواجَها: تَقَابَلا.
      ـ مُوَجَّهَةٌ: ذُو الجاهِ،
      ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ: ذُو الوَجْهَيْنِ، كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ.
      ـ تَوَجَّهَ: أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى،
      ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ: زُهاؤُهُ.
      ـ وَجِيهُ: ذُو الجاهِ,ج: وُجَهاءُ، كالوَجُهِ، وقد وجُهَ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ، كالوَجِيهَةِ،
      ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ: الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ: التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ معروفين.
      ـ أوْجَهَهُ: صادَفَهُ وجِيهاً.
      ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ: كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ،
      ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ: الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ.
      ـ تَجَهْتُ إليك، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً: تَوَجَّهْتُ.
      ـ بَنو وجِيهَةَ: بَطْنٌ.
      ـ أوْجَهَهُ: جَعَلَهُ وجِيهاً.
      ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منك.
      ـ جِهةُ، وجُهِةُ: الناحِيةُ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ,ج: جِهاتٌ. ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ.
      ـ في مَثَلٍ: ''وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ: دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه. وأصْلُه في البِناءِ: إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي: أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ.


معنى فجهين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: