فَجِيَ فَجًا فهو أفْجَى، وهي فَجْوَاءُ والجمع : فُجْوٌ
فَجِيَ : تباعد ما بين ركبتيه
فِجَاء : (اسم)
فِجَاء : جمع فَجْوَةُ
فجَاء : (اسم)
فجَاء : جمع فَجواء
,
فجأ(المعجم لسان العرب)
"فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه، بالكسر والنصب، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً، بالضم والمدّ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً: هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به، وقيل: إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب. وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنْهُ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ، * أَثْناءُ لَيْلٍ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك. ابن الأَعرابي: أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ. الأصمعي: فَجِئَتِ الناقةُ: عَظُمَ بَطْنُها، والمصدر الفَجَأُ، مهموز مقصور. والفُجاءةُ: أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي. ولَقِيتُه فُجاءةً، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه، فقال: إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ، فهذا هو الفُجاءةُ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب، أَو هو من كلامه. والفُجاءةُ: ما فاجأَكَ. ومَوْتُ الفُجاءةِ: ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك، وورد في الحديث في غير موضع، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة. "
فَجْوَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَجْوَةُ: الفُرْجَةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، كالفَجْواءِ، وساحَةُ الدارِ، وما بين حَوَامِي الحَوافِر، ج: فَجَوَاتٌ وفِجاءٌ. ـ فَجا بابَه: فَتَحَه، فانْفَجَى، ـ فَجا قَوْسَه: رَفَعَ وتَرَهَا عن كَبِدِها، فَفَجِيَتْ، فهي فَجْوَاءُ. ـ فَجَا: تَبَاعُدُ ما بين الفَخِذَيْنِ أو الرُّكبتينِ أو الساقينِ. أو عُرْقُوبَيِ البَعِيرِ.