فِجّ:من لا يداري ولا يتصرف بلباقة، مَنْ لا يراعي الشعور
فجّ : (اسم)
فجّ : مصدر فَجَّ
مُفاجَّة : (اسم)
مُفاجَّة : مصدر فاجَّ
مِنفَج : (اسم)
الجمع : منَافِجُ
المِنْفَجُ، والمِنْفَجَةُ : ما تُعَظَم به المرأَةُ عجيزَتها
أَلفَجَ : (فعل)
أَلْفَجَ فلانٌ: لزِق بالأرض من كَرْب أو حاجة
أَلْفَجَ أفلسَ وذهبَ مالُه
أَلْفَجَ فلانًا: ألجأه إلى سؤالِ مَن ليس أهلا للسُّؤال
تَفاجَى : (فعل)
تَفَاجَى : صَار ذا فَجْوَة
فَجَوَات : (اسم)
فَجَوَات : جمع فَجواء
,
فجأ
"فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه، بالكسر والنصب، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً، بالضم والمدّ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً: هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به، وقيل: إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب. وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنْهُ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ، * أَثْناءُ لَيْلٍ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك. ابن الأَعرابي: أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ. الأصمعي: فَجِئَتِ الناقةُ: عَظُمَ بَطْنُها، والمصدر الفَجَأُ، مهموز مقصور. والفُجاءةُ: أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي. ولَقِيتُه فُجاءةً، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه، فقال: إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ، فهذا هو الفُجاءةُ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب، أَو هو من كلامه. والفُجاءةُ: ما فاجأَكَ. ومَوْتُ الفُجاءةِ: ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك، وورد في الحديث في غير موضع، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة. "
المعجم: لسان العرب
فَجَأَهُ
ـ فَجَأَهُ فَجْئاً وفُجَاءَةً: هَجَمَ عليهِ، كَفَاجَأَهُ وافْتَجَأَهُ. ـ فُجاءَةُ: ما فَاجَأَكَ، ووالِدُ قَطَرِيٍّ الشَّاعِرِ. ـ فَجِئَتِ النَّاقَةُ: عَظُمَ بَطْنُها. ـ فَجَأَ: جامَعَ. ـ مُفَاجِئُ: الأَسَدُ.