وصف و معنى و تعريف كلمة فجيحاني:


فجيحاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فجيحاني في معاجم اللغة العربية:



فجيحاني

جذر [فجح]

  1. فُجْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُجْحُ: قبيلةٌ، أبوهُمُ اسمُهُ: فَجوحٌ.
,
  1. فجج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين؛ وقيل: في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل، وهو أَوسع من الشِّعْبِ.
      الفَجُّ: المَضْرِب البعيد، وقيل: هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين، وقال ثعلب: هو ما انخفض من الطرُق، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي: يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى: من كل فَجٍّ عَمِيق؛ قال أَبو الهيثم: الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل.
      وكل طريق بَعُد، فهو فَجٌّ.
      ويقال: افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ.
      وفي حديث الحجّ: وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ، هو جمع فَجٍّ، وهو الطريق الواسع؛ ومنه الحديث: أَنه، قال لعمر: ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى بَدْرٍ، وعامَ الفتح والحجّ.
      ووادٍ إِفْجِيجٌ: عَمِيقٌ، يمانية، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً،وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل.
      والإِفْجِيجُ: الوادي الواسع، وهو معنى الفَجِّ.
      ابن شميل، الفَجُّ كأَنه طريق، قال: وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق، وإِن يكن طريقاً، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ.
      والفَجُّ في كلام العرب: تفريجُك بين الشيئين، يقال: فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول؛

      وأَنشد: لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ، دونَهُ،إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين: تباعُد ما بينهما، وهو أَقبح من الفَحَج؛ وقيل: الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ.
      فَجَّ فَجَجاً، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ.
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً: فتحه وباعَدَ ما بينهما؛ وفاجَّ: كذلك.
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما.
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ؛ يقال: هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ،ومثله الأَفْجَى؛

      وأَنشد: اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكَّ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث: كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له: التَّفاجُّ: المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين، وهو من الفَجِّ الطريق، ومنه حديث أُم مَعْبَد: فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ؛ ومنه حديث عُبادة المازني: فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل؛ ومنه الحديث: حين سُئل عن بني عامر، فقال: جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه.
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى.
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان: إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن.
      وقَوْسٌ فَجَّاء: ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها؛ وقيل: قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بانَ وَتَرُها عن كَبِدها.
      وفَجَّ قَوْسَه،وهو يَفُجُّها فَجّاً: رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه.
      الأَصمعي: من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ: كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ؛ قال الشاعر: لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِهِ.
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها.
      وقال ابن القِرِّيَّةِ: أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة، كذلك.
      والفِجاجُ: الظَّلِيم يَبيض واحدة؛

      قال: بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ وَقاحٌ، وهو محمود.
      وفَجَّ الفرس وغيره: هَمَّ بالعَدْوِ.
      والفِجُّ من كل شيء: ما لم يَنْضَج.
      وفَجاجَتُه: نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه.
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج.
      وقال رجل من العرب: الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً.
      والفِجُّ: النِّيءُ.
      الصحاح: الفِجُّ، بالكسر، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي.
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج، فهو فِجٌّ.
      ابن الأَعرابي: الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس.
      ابن سيده: والفَجَّان عيودُ الكِباسَة، قال: وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ؛ أَلا ترى إِلى قوله، صلى الله عليه وسلم، للوفد القائلين له: نحن بَنُو غَيَّان، فقال: أَنتم بنو رَشْدانَ؟ فحمله على باب «غ و ي» ولم يحمله على باب «غ ي ن» لغََبلَة زيادة الأَلف والنون.
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج: كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده؛ وقيل: هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة؛ وقيل: هو الكثير الكلام بلا نِظام؛ وقيل: هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح، والأُنثى بالهاء، وفيه فَجْفَجَة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل: أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ،ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها، عِظام الإِنْتَاجْ،ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان: أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل؛ قال ابن الأَثير: ويروى البَجْباج، وهو بمعناه أَو قريب منه.
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع.
      "
  2. فَجَّى (المعجم الرائد)
    • فجى - تفجية
      1- فجى الشيء : كشفه. 2- فجى الشيء عنه : نحاه وأبعده.


  3. تَفاجَى (المعجم الرائد)
    • تفاجى - تفاجيا
      1-تفاجى الشيء : صار ذا «فجوة»، أي فرجة ومتسع
  4. أفْجَى (المعجم الرائد)
    • أفجى - إفجاء
      1-أنفق كثيرا على عياله
  5. فَجْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَجْرُ: ضَوْءُ الصَّباحِ، وهو حُمْرَةُ الشمسِ في سَوادِ اللَّيْل، وقَدِ انْفَجَرَ الصُّبْحُ وتَفَجَّرَ وانْفَجَرَ عنه اللَّيْلُ.
      ـ أفْجَرُوا: دَخَلوا فيه.
      ـ أنْتَ مُفْجِرٌ: إلى طلوعِ الشمسِ.
      ـ فِجارُ: الطُّرُقُ.
      ـ انْفَجَرَ الماءُ وتَفَجَّرَ: سالَ، وفَجَرَهُ هو وفَجَّرَه.
      ـ مَفْجَرَةُ: مُنْفَجَرُهُ، كالفُجْرَة
      ـ أرضٌ تَطْمَئنُّ وتَنْفَجِرُ: فيها أودِيَةٌ.
      ـ فَجْرَةُ الوادِي: مُتَّسَعُه الذي يَنْفَجِرُ إليه الماءُ.
      ـ انْفَجَرَت الدَّواهِي: أتَتْهُم من كلِّ وجْهٍ.
      ـ فَجْرُ: الانْبعاثُ في المَعاصِي والزِّنى، كالفُجُورِ فيهما، فَجَرَ فهو فَجُورٌ وفاجُورٌ من فُجُرٍ وفاجِرٌ من فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ.
      ـ فَجَرُ: العَطاءُ، والكَرَمُ، والجُودُ، والمَعروفُ، والمالُ، وكثْرَتُهُ. وتَفَجَّرَ بالكَرَمِ وانْفَجَرَ.
      ـ فاجِرُ: المُتَمَوِّلُ، والساحرُ.
      ـ فَجَارُ: اسمٌ للفُجورِ.
      ـ يا فَجَارِ: اسمٌ مَعْدولٌ عن الفاجرَةِ.
      ـ أفْجَرَهُ: وجَدَهُ فاجِراً.
      ـ فَجَرَ: فَسَقَ، وكَذَبَ، وكَذَّبَ، وعَصَى، وخالَفَ،
      ـ فَجَرَ من مَرَضِهِ: بَرَأَ، وكَلَّ بَصَرُهُ،
      ـ فَجَرَ أمرُهُم: فَسَدَ،
      ـ فَجَرَ الراكِبُ فُجُوراً: مالَ عن سَرْجِهِ،
      ـ فَجَرَ عَنِ الحَقِّ: عَدَلَ.
      ـ أيامُ الفِجارِ: أربَعَةُ أفْجِرَةٍ في الأَشْهُرِ الحُرُمِ، كانتْ بينَ قُرَيْشٍ ومَنْ مَعَهَا من كِنانَةَ وبَيْنَ قَيْسِ عَيْلانَ، وكانَتِ الدَّبْرَةُ على قَيْسٍ، فلما قاتَلوا، قالوا: فَجَرْنا، حَضَرَها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وهو ابنُ عشرينَ. وفي الحديث: ‘‘كنتُ أنْبُلُ على عُمُومَتِي يَوْمَ الفِجارِ، ورَمَيْتُ فيه بأَسْهُمٍ، وما أُحبُّ أنِّي لم أكُنْ فَعَلْتُ’‘.
      ـ ذُو فَجَرٍ: موضع.
      ـ الفُجَيْرَةُ: موضع.
      ـ رَكِبَ فَجْرَةَ: كَذَبَ.
      ـ أفْجَرَ: جاءَ بالمالِ الكثيرِ، وكَذَبَ، وزَنَى، وكَفَرَ، ومالَ عن الحَقِّ،
      ـ أفْجَرَ اليَنْبوعَ: أنْبَطَهُ.
      ـ مُتَفَجِّرُ: فَرَسُ الحَارِثِ بنِ وَعْلَةَ.
      ـ افْتِجارُ في الكلامِ: اخْتِراقُهُ من غيرِ أن يَسْمَعَه من أحَدٍ ويَتَعَلَّمَه.
  6. فَجي (المعجم الرائد)
    • فجي - يفجى ، فجا
      1- فجي : تباعد ما بين ركبتيه. 2- فجيت القوس : تباعد ما بين وترها وكبدها. 3- فجيت الناقة : عظم بطنها.


  7. افتجأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • افتجأَ يفتجئ ، افتجاءً ، فهو مُفتجئ ، والمفعول مُفتجَأ :-
      • افتجأ صديقَه بغته وجاءه دون توقُّع :-افتجأه الموتُ.
  8. ألفَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ألفَجَ: أفْلَسَ، فهو مُلْفَجٌ، بفتح الفاءِ نادِرٌ.
      ـ لَفْجُ: الذُّلُّ.
      ـ إِلْفاجُ: الإِلجاءُ إلى غيرِ أهلِهِ.
      ـ مُسْتَلْفَجُ: المُلْفَجُ، والذَّاهِبُ الفُؤادِ فَرَقاً، واللاَّصِقُ بالأرضِ هُزالاً.
  9. فَجِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَجِيَ، فهو أفْجَى، وهي فَجْواءُ، وعِظَمُ بَطْنِ الناقَةِ، والفِعْلُ كالفِعْلِ.
      ـ تَفْجِيَةُ: الكشْفُ، والتَّنْحِيَةُ.
      ـ أفْجَى: وسَّعَ النَّفَقَةَ على عِيالِهِ.
  10. أَلفَج (المعجم الرائد)
    • ألفج - إلفاجا
      1- ألفج : أفلس وذهب ماله. 2- ألفج : لزق بالأرض من حزن أو مشقة أو حاجة. 3- ألفجه الشيء : أحوجه وأفقره وألجأه إلى غير أهله.


  11. فجع (المعجم لسان العرب)
    • "الفجيعة: الرَّزِيّةُ المُوجِعةُ بما يَكْرُمُ فَجَعَه يَفْجَعُه فَجْعاً، فهو مَفْجُوعٌ وفَجِيعٌ، وفَجَّعَه، وهي الفَجِيعةُ، وكذلك التفْجِيعُ.
      وفَجَعَتْه المُصِيبةُ أَي أَوْجَعَتْه.
      والفَواجِعُ: المَصائِبُ المُؤْلِمَةُ التي تَفْجَعُ الإِنسان بما يَعِزُّ عليه من مال أَو حَمِيم، الواحدة فاجِعةٌ؛ وفي التهذيب: ودَهْرٌ فاجعٌ له حَمِيمٌ (* كذا بالأصل)؛ قال لبيد: فَجَّعَني الرَّعْدُ والصَّواعِقُ بالفارِسِ، يَوْمَ الكَريهةِ، النُّجُدِ ونزلت بفلان فاجِعةٌ.
      والتَّفَجُّعُ: التَّوَجُّعُ والتَّضَوُّر للرزيّةِ.
      وتَفَجَّعَتْ له أَي تَوَجَّعَت.
      والفاجِعُ: الغُرابُ، صفة غالبة لأَنه يَفْجَعُ لنَعْيِه بالبين، ورجل فاجِعٌ ومُتَفَجِّعٌ: لَهْفانُ مُتَأَسِّفٌ.
      وميّت فاجِعٌ ومُفْجِعٌ: جاء على أَفْجَع، ولم يتكلم به.
      "
  12. فَجِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَجِيَ فَجِيَ َ فَجًا: تباعد ما بين ركبتيه.
      فهو أفْجَى، وهي فَجْوَاءُ. والجمع : فُجْوٌ.
  13. فَجَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَجَعَهُ: أَوْجَعَهُ، كفَجَّعَهُ،
      ـ فَجْعُ: أن يُوجَع الإِنسانُ بشيءٍ يَكْرُمُ عليه فَيُعْدَمَهُ، وقد فُجِعَ بمالِهِ، ونَزَلَتْ به فاجِعَةٌ.
      ـ مَوْتٌ فاجِعٌ وفَجُوعٌ: يَفْجَعُ الناسَ بالدَّواهي.
      ـ فاجِعُ: غُرابُ البَيْنِ.
      ـ امرأةٌ فاجِعٌ: ذاتُ فَجيعَةٍ، وهي الرَّزِيَّةُ.
      ـ تَفَجَّعَ: تَوَجَّعَ للمُصيبَة.
      ـ فُجَاعُ: جَدُّ سَمْلَقَةَ.
  14. أفجعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفجعَ يُفجع ، إفجاعًا ، فهو مُفجِع ، والمفعول مُفجَع :-
      • أفجعه الحادثُ فجَعه؛ آلمه إيلامًا شديدًا، أصابه بكارثة :-أفجعته المصيبة: أوجعته، - أُفْجِع في أهله: تُرك وحيدًا بائسًا بموتهم.


  15. فجَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فجَعَ يَفجَع ، فَجْعًا ، فهو فاجع ، والمفعول مَفْجوع :-
      • فجَعه موتُ صديقِه آلمه إيلامًا شديدًا :-فُجع بماله وأهله/ في ماله وأهله، - فجعته المصيبةُ، - فجَعه الدَّهْرُ: أنزل به داهية شديدة:-
      • أمرٌ فاجع/ موت فاجِع: يفجع النَّاسَ بالدواهي، ويحمل للإنسان الحزنَ والأسى، مصحوب بكارثة، - لا فجَعك الله بعزيز: دعاء.
  16. تفجَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفجَّعَ لـ يتفجَّع ، تفجُّعًا ، فهو مُتفجِّع ، والمفعول متفجَّع له :-
      • تفجَّع للمصيبة تألّم لها وتوجَّع :-تفجَّع لما حدث.
  17. فجَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فجَّعَ يُفجّع ، تفجيعًا ، فهو مفجِّع ، والمفعول مُفجَّع :-
      • فجَّعته المصيبةُ فجَعته بشدّة، آلمته وأوجعته بشدّة.
  18. فاجع (المعجم الرائد)
    • فاجع
      1- فاجع : ما ينزل بالإنسان حزنا. 2- فاجع : غراب البين والتشؤم. 3- فاجع : «رجل فاجع» : لهفان متأسف. 4- فاجع : «إمرأة فاجع» : ذات فجيعة. 5- فاجع : «موت فاجع» : يفجع الناس ويوجعهم بالدواهي والمصائب.
  19. فَجْعانُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • فَجْعانُ / فَجْعانٌ :-
      جمع فَجْعَى/ فجعانون، مؤ فَجْعَى/ فجعانة، جمع مؤ فَجْعَى/ فجعانات: شَرِهٌ؛ مَنْ غلبت عليه شهوةُ الطّعام.
  20. فاجِعة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فاجِعة :-
      جمع فاجِعات وفَوَاجعُ:
      1 - مُصيبة مؤلمة تفجع الشَّخْصَ بفقد مال أو عزيز أو نحوهما :-نزلت بهم فاجعة، - كان موته فاجعة لأسرته، - كانت هزيمته فاجعة لفريقه.
      2 - (آداب) حدث أخير في مسرحيّة خاصّة في التّّراجيديا الكلاسيكيّة تحتوي على خاتمة الحبكة.
  21. تفجعنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفجعنَ في يتفجعن ، تفجعُنًا ، فهو مُتفجعِن ، والمفعول مُتَفَجْعَن فيه :-
      • تفجعن في أكله أكل بسرعة وشراهة.
  22. المُفْجِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفْجِعُ : الفاجعُ.
      يقال: ميت فاجعٌ ومُفْجِع [جاءَ على أفجَعَ ولم يُتَكَلَّمْ به].
  23. فَجَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَجَعَهُ فَجَعَهُ ُ فَجْعًا: آلمه إِيلامًا شديدًا، فهو فاجِعٌ.
      يقال: أمرٌ فاجعٌ: يفجَع الناسَ بالدَّواهي.


  24. فَجَعَ (المعجم الغني)
    • [ف ج ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف ). فَجَعَ، يَفْجَعُ، مصدر فَجْعٌ. :-فَجَعَهُ فِي أَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ :- : أَوْجَعَهُ بِفَقْدِ الَّذِي يُحِبُّهُ وَيُعِزُّهُ، آلَمَهُ إِيلاَماً شَدِيداً. :- فَجَعَهُ فِي مَالِهِ وَأَهْلِهِ. :-يَفْجَعُ النّاسَ بالدَّواهِيّ.
  25. فُجِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فُجِعَ يُفجَع ، فَجْعًا ، والمفعول مَفْجوع :-
      • فُجِع الشَّخصُ حزن وتألَّم.


معنى فجيحاني في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفُجْحُ بالضمّ : قبيلةٌ أَبوهم اسمه فَجُوح كصَبور



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: