"الجِيدُ: العنق، وقيل: مُقَلَّده، وقيل: مقدَّمه، وقد غلب على عنق المرأَة؛ قال سيبويه: يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً، كسرت فيه الجيم كراهية الياءِ بعد الضمة، فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير، والجمع أَجياد وجُيود؛ وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيداً ثم جمع على ذلك، وقد يكون في الرجل؛
قال: ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً،مَذِلاً بمالي، لعيِّناً أَجْياد؟
قال: والجَيَد، بالتحريك، طول العنق وحسنه، وقيل: دقتها مع طول؛ جَيِدَجَيَداً وهو أَجْيَدُ. وحكى اللحياني: ما كان أَجيَد، ولقد جَيِدَجَيَداً يذهب إِلى النقلة؛ قال: قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُق أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ. التهذيب: امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل؛ وقال العجاج: تَسْمَعُ للَحْليِ، إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرسا جمع الجِيدَ بما حوله، والجمع جُود. وامرأَة جَيْدانَة: حسنة الجيد. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَن عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة؛ الجيد: العنق. وأَجيادُ: أَرض بمكة؛
أَنشد ابن الأَعرابي: أَيامَ أَبْدَتْ لنا عيناً وسالِفَةً،فقلتُ: أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ؟ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم؛ وقال الأَعشى: ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّرى بأَجْيادَ، غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّمِ التهذيب: وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان: جبل بمكة؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر الناس يقولونه جِياد، بكسر الجيم وحذف الهمزة؛ قال: جِياد موضع بأَسفل مكة معروف من شعابها؛ أَبو عبيدة في قول الأَعشي: وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِه؟
قال: أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية؛
وأَنشد شمر لأَبي زبيد الطائي في صفة الأَسد: حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ،واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُور؟
ـ جِيدُ: العُنُقُ، أو مُقَلَّدُه، أو مُقَدَّمُه، الجمع: أجْيادٌ وجُيُودٌ، ـ جَيَدُ: طُولُها، أو دِقَّتُها مع طُولٍ، وهو أجْيَدُ، وهي جَيْداءُ وجَيْدانَةٌ، الجمع: جُودٌ. ـ جِيدُ: المَدْرَعَةُ الصغيرَةُ. ـ أجْيَدُ بنُ عبدِ اللّهِ: مُحَدِّثٌ. ـ أجْيادٌ: شاةٌ، وأرضٌ بمكةَ، أو جَبَلٌ بها لِكَوْنِه موضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ.
جيد(المعجم الرائد)
جيد - يجادويجيد ، جيدا 1-طال عنقه وحسن
جَيِّدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَيِّدُ: ضِدُّ الرَّدِيءِ، الجمع: جِيادٌ وجِياداتٌوجَيائِدُ. ـ جادَ (يَجُودُ) جُودَةً وجَوْدَةً: صارَ جَيِّداً، وأَجَادَهُ غيرُهُ، وأجْوَدَهُ، ـ جادَ وأجادَ: أتَى بالجَيِّدِ، فهو مِجْوادٌ. ـ اسْتَجادَهُ: وجَدَهُ، أو طَلَبَه جَيِّداً. ـ جَوادُ: السَّخِيُّ، والسَّخِيَّةُ، الجمع: أجْوادٌ وأجاوِدُ وجُوُدٌ (وجُوَداءُ). وقد جادَ جُوداً. ـ اسْتَجادَه: طَلَبَ جُودَهُ ـ فأجَادَه دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ. ـ فَرَسٌ جَوادٌ، بَيِّنُ الجُودَة: رائِعٌ، الجمع: جِيادٌ. وقد جادَ في عَدْوِهِ جُودَةً وجَوْدَةً، وجَوَّدَ، وأجْوَدَ. ـ اسْتَجَادَ الفَرَسَ: طَلَبَه جَوَاداً. ـ أجادَ وأجْوَدَ: صارَ ذَا جَوَادٍ. ـ جَوْدُ: المَطَرُ الغَزيرُ، أو ما لا مَطَرَ فَوْقَه، جَمْعُ جائِدٍ، وهاجَتْ سَماءٌ جَوْدٌ، ومَطَرتانِ جَوْدانِ، وجِيدَتِ الأرضُ، وأُجِيدَتْ، فهي مَجودَةٌ. ـ تَجاوِيد، لا واحدَ له. ـ جادَتِ العَيْنُ جَوْداً وجُؤُوداً: كَثُرَ دَمْعُها، ـ جَادَ بنَفْسِهِ: قارَبَ أن يَقْضِيَ. ـ حَتْفٌ مُجيدٌ: حاضرٌ. ـ جُوادُ: العَطَشُ، أو شِدَّتُه. ـ جَوْدَةُ: العَطْشَةُ. ـ جِيدَيُجادُ، فهو مَجُودٌ: عَطِشَ، أو أشْرَفَ على الهَلاكِ، والنُّعاسُ. ـ جَادَهُ الهَوَى: شاقَه، وغَلَبَه، ـ جَادَ فلانٌ فلاناً: غَلَبَه بالجُودِ. ـ إِنِّي لأجاد إليك: أشتاقُ، وأُساقُ. ـ جُودُ: الجُوعُ، وقَلْعَةٌ. ـ جُودَةُ: وادٍ باليمنِ. ـ جُودِيُّ: جبلٌ بالجزيرةِ اسْتَوَت عليه سفينةُ نوحٍ، عليه السلام، وجبلٌ بأَجَأَ. ـ أبو الجُوديِّ: تابِعِيٌّ لا يُعْرَفُ اسْمُه، والحارِثُ بنُ عُمَيْرٍ شَيْخُ شُعْبَةَ بنِ الحجَّاجِ. ـ جاديُّ: الزَّعْفرانُ. ـ أجَادَ بالوَلَدِ: ولدَهُ جَواداً. ـ تَجاوَدُوا: نَظَروا أَيُّهُم أجْوَدُ حُجَّةً. ـ جُودِياءُ: الكِساءُ. ـ أجادَهُ النَّقْدَ: أعْطاهُ جِياداً. ـ شاعِرٌ مِجْوادٌ: مُجيدٌ. ـ الجِيدُ: يائِيٌّ. ـ يَجُودَةُ: موضع ببلادِ تَميمٍ. ـ جَوُّ جَوادَةَ: ببلادِ طَيِّئٍ. ـ وقَعوا في أبيجادٍ: في باطِلٍ.
الجِيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِيدُ : العُنُق. و الجِيدُ مُقَدَّمُهُ. و الجِيدُ موضع القِلاَدة. و الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ. والجمع : أَجْيادٌ، وجُيودٌ.
أجادَيُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد (للمتعدِّي) :- • أجادَ الشَّخصُ أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :-أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره. • أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا :-أجاد لغةً أجنبيَّةً، - كافأه على إجادته.
جيد(المعجم الرائد)
جيد - ج، أجياد وجيود 1- جيد : عنق. 2- جيد : مقدم العنق.
دين جيّد(المعجم مالية)
دين موثوق سداده ، وتعني بالانجليزية: good debt
ديون جيّدة(المعجم مالية)
ديون مضمونة السداد ، وتعني بالانجليزية: good debts
شراء جيّد(المعجم مالية)
شراء المستثمر لأوراق مالية بناء على معلومات سليمة ومعقولة ، وتعني بالانجليزية: good buying
صندوق جيّد الأداء(المعجم مالية)
شركة استثمار تركّز على الاستثمارات قصيرة الأجل من خلال التداول المتكرّر في أوراق مالية شديدة المضاربة ، وتعني بالانجليزية: go-go fund
أجاد الشّخص(المعجم عربي عامة)
أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :-أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره.
أجاد العمل(المعجم عربي عامة)
أتقنه، صيّره جَيِّدًا :-أجاد لغةً أجنبيَّةً- كافأه على إجادته.
أَجادَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ. ويقال: أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا. و أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ. فهو مُجيدٌ. وفي الحديث: حديث شريف باعده اللهُ من النار سبعين خريفا للمُضَمِّر المُجيد //. و أَجادَ فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا. ويقال: أَجادت به، وأَجاد به أَبواه. و أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً. و أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها. و أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها. و أَجادَ فلانًا: قَتَلَه.
جَيِدَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَيِدَجَيِدَ َ(يَجْيَدُويَجَاد) جَيَدًا: طال عنقُه وحَسُنَ. فهو أَجْيدُ، وهي جَيْداءُ. والجمع : جُودٌ.
جِيدَ(المعجم المعجم الوسيط)
جِيدَ فلانٌ جُواداً: عَطِش. ويقال: جِيدَ من العطَشِ، فهو مَجُودٌ. و جِيدَ أَشرف على الهلاك. ويقال: إِنِّي لأُجادُ إِلى لقائه: أَشتاقُ إِليه وأُساقُ. فأَنا مَجُودٌ.