وصف و معنى و تعريف كلمة فجيكن:


فجيكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و جيم (ج) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فجيكن في معاجم اللغة العربية:



فجيكن

جذر [فجك]

  1. فَجيَ: (فعل)
    • فَجِيَ فَجًا فهو أفْجَى، وهي فَجْوَاءُ والجمع : فُجْوٌ
    • فَجِيَ : تباعد ما بين ركبتيه
  2. تَفاجَى: (فعل)
    • تَفَاجَى : صَار ذا فَجْوَة
  3. أَفْجَى: (فعل)
    • أَفْجَى الرجل :وسَّعَ النفقةَ على عيالِه
  4. أفْجَى: (اسم)
    • أفْجَى : فاعل من فَجيَ


  5. اِفتجاء: (اسم)
    • اِفتجاء : مصدر إِفتجأَ
  6. فَجا : (فعل)
    • فَجَا فَجْوًا
    • فَجَا البابَ: فتحه
    • فَجَا القَوسَ: باعَدَ بين وترِها وكبدها
  7. فُجًا : (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجواء
  8. فُجًا : (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجْوَةُ
  9. فَجَّى : (فعل)
    • فَجَّاهُ : كَشَفَهُ
    • فَجَّاهُ عنهُ: نَحَّاهُ ودَفَعَهُ
  10. فَج : (اسم)


    • فَج : مصدر فَجيَ
  11. فجّ : (اسم)
    • فجّ : مصدر فَجَّ
  12. فَجّ : (اسم)
    • الجمع : فِجاجٌ ، و أَفِجَّةٌ
    • الفَجُّ : الطريقُ الواسع البعيد
    • رَجُلٌ فَجٌّ : خَشِنٌ، فَظٌّ
  13. فُجّ : (اسم)
    • فُجّ : جمع أَفَجُّ
  14. فُجّ : (اسم)
    • فُجّ : جمع فَجَّاءُ
  15. فِجّ : (اسم)
    • الفِجُّ من كلِّ شيء: ما لم ينضَجْ
    • طَعَامٌ فِجٌّ : غَيْرُ نَاضِجٍ فَاكِهَةٌ فِجَّةٌ
    • كَلاَمٌ فِجٌّ : سَاقِطٌ، نَابٍ
    • فِجّ:من لا يداري ولا يتصرف بلباقة، مَنْ لا يراعي الشعور
  16. مُفاجَّة : (اسم)


    • مُفاجَّة : مصدر فاجَّ
  17. اِفتَجَّ : (فعل)
    • افْتَجَّ ِ: سَلَك الفِجَاجَ
  18. اِفتجأَ : (فعل)
    • افتجأَ يفتجئ ، افتجاءً ، فهو مُفتجئ ، والمفعول مُفتجَأ
    • افتجأ صديقَه :بغته وجاءه دون توقُّع افتجأه الموتُ
  19. تَفاجَّ : (فعل)
    • تَفَاجَّ : بالغ في توسيع ما بين رجليه
  20. فاجّ : (اسم)
    • فاجّ : فاعل من فَجَّ
  21. فاجَّ : (فعل)
    • فاجَّ مُفاجَّةً، وفجَاجً
    • فاجَّ: باعدَ بين رجليه
  22. أَلفَجَ : (فعل)


    • أَلْفَجَ فلانٌ: لزِق بالأرض من كَرْب أو حاجة
    • أَلْفَجَ أفلسَ وذهبَ مالُه
    • أَلْفَجَ فلانًا: ألجأه إلى سؤالِ مَن ليس أهلا للسُّؤال
  23. فَجَّ : (فعل)
    • فَجَّ فَجَجًا، وفَجيجًا فهو أفجٌ، وهي فَجَّاءُ والجمع : فُجُّ
    • فَجَّ الرَّجُلُ : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ فَجَّتِ الدَّابَّةُ
    • فَجَّ القَوْسُ : بَعُدَ وَتَرُهَا عَنْ كَبِدِهَا
  24. فَجَّ : (فعل)
    • فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج
    • فجَّ الأرضَ: شقَّها شقًّا بالغًا
  25. فُجْو : (اسم)
    • فُجْو : جمع أَفْجَى
,
  1. فَجِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَجِيَ، فهو أفْجَى، وهي فَجْواءُ، وعِظَمُ بَطْنِ الناقَةِ، والفِعْلُ كالفِعْلِ.
      ـ تَفْجِيَةُ: الكشْفُ، والتَّنْحِيَةُ.
      ـ أفْجَى: وسَّعَ النَّفَقَةَ على عِيالِهِ.
  2. تَفاجَى (المعجم الرائد)


    • تفاجى - تفاجيا
      1-تفاجى الشيء : صار ذا «فجوة»، أي فرجة ومتسع
  3. فَجي (المعجم الرائد)
    • فجي - يفجى ، فجا
      1- فجي : تباعد ما بين ركبتيه. 2- فجيت القوس : تباعد ما بين وترها وكبدها. 3- فجيت الناقة : عظم بطنها.
  4. فَجِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَجِيَ فَجِيَ َ فَجًا: تباعد ما بين ركبتيه.
      فهو أفْجَى، وهي فَجْوَاءُ. والجمع : فُجْوٌ.
  5. أفْجَى (المعجم الرائد)
    • أفجى - إفجاء
      1-أنفق كثيرا على عياله
  6. أَفْجَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْجَى الرجل وسَّعَ النفقةَ على عيالِه.


  7. تَفَاجَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَاجَى : صَار ذا فَجْوَة.
  8. أفجى (المعجم الرائد)
    • أفجى
      1-الذي تباعد ما بين ركبتيه، جمع : فجو، مؤنث فجواء
  9. فجا (المعجم لسان العرب)
    • "الفَجْوَةُ والفُرَجةُ: المُتَّسَع بين الشيئين، تقول منه: تَفاجَى الشيءُ صار له فَجْوَة.
      وفي حديث الحج: كان يَسيرُ العَنَقَ فإِذا وَجَد فَجْوَةً نَصَّ؛ الفَجْوَةُ: الموضع المتسع بين الشيئين.
      وفي حديث ابن مسعود: لا يُصَلِّينَّ أَحدكم وبينه وبين القِبلة فَجْوة أَي لا يَبْعُد من قبلته ولا سترته لئلاَّ يمر بين يديه أَحد.
      وفَجا الشيءَ: فَتَحَه.
      والفَجْوةُ في المكان: فَتْحٌ فيه.
      شمر: فَجا بابَه يَفْجُوه إِذا فتحه، بلغة طيِّء؛ قال ابن سيده:، قاله أَبو عمرو الشيباني؛

      وأَنشد للطرمح: كَحَبَّةِ السَّاجِ فَجا بابَها صُبْحٌ جَلا خُضْرة أَهْدامه؟

      ‏قال: وقوله فَجا بابَها يعني الصبح، وأَما أَجافَ البابَ فمعناه ردَّه،وهما ضدان.
      وانْفَجَى القومُ عن فلان: انْفَرجوا عنه وانكشفوا؛

      وقال: لَمَّا انْفَجَى الخَيْلانِ عن مُصْعَبٍ،أَدَّى إِليه قَرْضَ صاعٍ بصاع والفَجْوةُ والفَجْواء، ممدود: ما اتَّسع من الأَرض، وقيل: ما اتسع منها وانخفض.
      وفي التنزيل العزيز: وهم في فَجْوة منه؛ قال الأَخفش: في سَعة،وجمعه فَجَوات وفِجاء، وفسره ثعلب بأَنه ما انْخفضَ من الأَرض واتسع.
      وفَجْوةُ الدَّارِ: ساحتها؛

      وأَنشد ابن بري: أَلْبَسْتَ قَوْمَكَ مخْزاةً ومَنْقَصةً،حتَّى أُبِيحُوا وحَلُّوا فَجْوَةَ الدَّارِ وفَجْوةُ الحافِر: ما بين الحَوامي.
      والفَجا: تَباعُد ما بين الفَخِذين، وقيل: تباعد ما بين الركبتين وتباعد ما بين الساقين.
      وقيل: هو من البعير تَباعُد ما بين عُرْقُوبَيْه، ومن الإِنسان تباعد ما بين ركبتيه، فَجِيَ فَجًى، فهو أَفْجَى، والأُنثى فَجْواء.
      وقيل: الفَجا والفَحَجُ واحد.
      ابن الأَعرابي: والأَفْجى المُتباعِدُ الفخذين الشديدُ الفَحَجِ.
      ويقال: بفلان فَجاً شديد إِذا كان في رجليه انفتاح، وقد فَجِيَ يَفْجَى فَجًى.
      ابن سيده: فَجِيَت الناقة فَجاً عظُم بطنها.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته، وذكره الأَزهري مهموزاً وأَكده بأَن، قال: الفَجأُ مهموز مقصور؛ عن الأَصمعي.
      وقوس فَجْواءُ: بان وَتَرُها عن كَبِدها.
      وفَجاها يَفْجُوها فَجْواً: رفع وَتَرَها عن كبِدها، وفَجِيَتْ هي تَفْجَى فَجًى؛ وقال العجاج: لا فَحَجٌ يُرى بها ولا فَجا،إِذا حِجاجا كلِّ جَلْدٍ مَحَجا وقد انْفَجَتْ؛ حكاه أَبو حنيفة، ومن ثم قيل لوسط الدار فَجْوة؛ وقول الهذلي: تُفَجِّي خُمامَ الناسِ عَنَّا كأَنَّما يُفَجِّيهمُ خَمٌّ، من النار، ثاقِب معناه تَدْفَع.
      ابن الأَعرابي: أَفْجَى إِذا وَسَّع على عِياله في النفَقة.
      "
  10. فجج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين؛ وقيل: في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل، وهو أَوسع من الشِّعْبِ.
      الفَجُّ: المَضْرِب البعيد، وقيل: هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين، وقال ثعلب: هو ما انخفض من الطرُق، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي: يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى: من كل فَجٍّ عَمِيق؛ قال أَبو الهيثم: الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل.
      وكل طريق بَعُد، فهو فَجٌّ.
      ويقال: افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ.
      وفي حديث الحجّ: وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ، هو جمع فَجٍّ، وهو الطريق الواسع؛ ومنه الحديث: أَنه، قال لعمر: ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى بَدْرٍ، وعامَ الفتح والحجّ.
      ووادٍ إِفْجِيجٌ: عَمِيقٌ، يمانية، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً،وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل.
      والإِفْجِيجُ: الوادي الواسع، وهو معنى الفَجِّ.
      ابن شميل، الفَجُّ كأَنه طريق، قال: وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق، وإِن يكن طريقاً، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ.
      والفَجُّ في كلام العرب: تفريجُك بين الشيئين، يقال: فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول؛

      وأَنشد: لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ، دونَهُ،إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين: تباعُد ما بينهما، وهو أَقبح من الفَحَج؛ وقيل: الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ.
      فَجَّ فَجَجاً، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ.
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً: فتحه وباعَدَ ما بينهما؛ وفاجَّ: كذلك.
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما.
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ؛ يقال: هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ،ومثله الأَفْجَى؛

      وأَنشد: اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكَّ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث: كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له: التَّفاجُّ: المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين، وهو من الفَجِّ الطريق، ومنه حديث أُم مَعْبَد: فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ؛ ومنه حديث عُبادة المازني: فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل؛ ومنه الحديث: حين سُئل عن بني عامر، فقال: جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه.
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى.
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان: إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن.
      وقَوْسٌ فَجَّاء: ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها؛ وقيل: قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بانَ وَتَرُها عن كَبِدها.
      وفَجَّ قَوْسَه،وهو يَفُجُّها فَجّاً: رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه.
      الأَصمعي: من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ: كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ؛ قال الشاعر: لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِهِ.
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها.
      وقال ابن القِرِّيَّةِ: أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة، كذلك.
      والفِجاجُ: الظَّلِيم يَبيض واحدة؛

      قال: بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ وَقاحٌ، وهو محمود.
      وفَجَّ الفرس وغيره: هَمَّ بالعَدْوِ.
      والفِجُّ من كل شيء: ما لم يَنْضَج.
      وفَجاجَتُه: نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه.
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج.
      وقال رجل من العرب: الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً.
      والفِجُّ: النِّيءُ.
      الصحاح: الفِجُّ، بالكسر، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي.
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج، فهو فِجٌّ.
      ابن الأَعرابي: الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس.
      ابن سيده: والفَجَّان عيودُ الكِباسَة، قال: وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ؛ أَلا ترى إِلى قوله، صلى الله عليه وسلم، للوفد القائلين له: نحن بَنُو غَيَّان، فقال: أَنتم بنو رَشْدانَ؟ فحمله على باب «غ و ي» ولم يحمله على باب «غ ي ن» لغََبلَة زيادة الأَلف والنون.
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج: كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده؛ وقيل: هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة؛ وقيل: هو الكثير الكلام بلا نِظام؛ وقيل: هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح، والأُنثى بالهاء، وفيه فَجْفَجَة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل: أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ،ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها، عِظام الإِنْتَاجْ،ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان: أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل؛ قال ابن الأَثير: ويروى البَجْباج، وهو بمعناه أَو قريب منه.
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع.
      "
  11. لفج (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّفْجُ (* قوله «اللفج» كذا بالأصل مضبوطاً.
      مَجْرى السَّيْلِ.
      وأَلْفَجَ الرّجُلُ: أَفْلَسَ.
      وأَلْفَجَ الرَّجلُ: لَزِقَ بالأَرضِ من كَرْبٍ أَو حاجةٍ.
      وقيل: المُلْفَجُ الذي يُحْوَجُ إِلى أَن يَسْأَلَ مَن ليس لذلك بأَهْلٍ؛ وقيل: المُلْفَجُ الذي أَفْلَسَ وعليه دين.
      وجاء رجل إِلى الحسن، فقال: أُيُدالِكُ الرجُلُ امْرَأَتَه؟ أَي يُماطِلُها بمَهْرِها، قال: نعم إِذا كان مُلْفَجاً، وفي رواية: لا بأْس به إِذا كان مُلْفَجاً أَي يُماطِلُها بمَهْرِها إِذا كان فقيراً.
      قال ابن الأَثير: المُلْفِجُ، بكسر الفاء،أَيضاً: الذي أَفْلَسَ وعليُ الدين.
      وجاء في الحديث: أَطْعِمُوا مُلْفَجِيكُمْ، المُلْفَجُ، بفتح الفاء: الفقير.
      ابن دريد: أَلْفَجَ، فهو مُلْفَجٌ، وهذا أَحد ما جاء على أَفْعَلَ، فهو مُفْعَلٌ وهو نادر مخالف للقياس الموضوع.
      وقد اسْتَلْفَجَ؛

      قال: ومُسْتَلْفِجٍ يَبْغِي المَلاجِئَ نفسَه،يعوذُ بِجَنْبَيْ مَرْخةٍ وجَلائِل (* قوله «الملاجئ نفسه» كذا بالأصل مضبوطاً؛ وبهامش الأصل بخط السيد مرتضى: وقرأت في شرح أَبي سعيد السكري لعبد مناف بن ربع الهذلي: ومستلفج يبغي الملاجي لنفسه.) وأَلْفَجَ الرجلُ، فهو مُلْفَجٌ، إِذا ذهب مالُه.
      أَبو عبيد: المُلْفَجُ المُعْدِمُ الذي لا شيء له؛

      وأَنشد: أَحْسابُكُم في العُسْرِ والإِلْفاجِ،شِيبَتْ بعَذْبٍ طَيِّبِ المِزاجِ فهو مُلْفَجٌ، بفتح الفاء.
      ابن الأَعرابي: كلام العرب أَفْعَلَ، فهو مُفْعِلٌ إِلا ثلاثة أَحرف: أَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ،وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، فهذه الثلاثة جاءَت بالفتح نوادِر؛ قال الشاعر: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً عُسْلُجا،في حَجْرِ مَنْ لم يَكُ عنها مُلْفَجا أَبو زيد: أَلْفَجَني إِلى ذلك الاضطرارُ إِلْفاجاً.
      أَبو عمرو: اللَّفْجُ الذُّلُّ.
      "
  12. افتجأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • افتجأَ يفتجئ ، افتجاءً ، فهو مُفتجئ ، والمفعول مُفتجَأ :-
      • افتجأ صديقَه بغته وجاءه دون توقُّع :-افتجأه الموتُ.
  13. إنفجى (المعجم الرائد)
    • إنفجى - انفجاء
      1- إنفجى الباب : انفتح. 2- إنفجى القوم عنه : انكشفوا عنه ، ابتعدوا. 3- إنفجت القوس : بعد وترها عن كبدها وسطها.
  14. فَجَّى (المعجم الرائد)
    • فجى - تفجية
      1- فجى الشيء : كشفه. 2- فجى الشيء عنه : نحاه وأبعده.
  15. ألفَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ألفَجَ: أفْلَسَ، فهو مُلْفَجٌ، بفتح الفاءِ نادِرٌ.
      ـ لَفْجُ: الذُّلُّ.
      ـ إِلْفاجُ: الإِلجاءُ إلى غيرِ أهلِهِ.
      ـ مُسْتَلْفَجُ: المُلْفَجُ، والذَّاهِبُ الفُؤادِ فَرَقاً، واللاَّصِقُ بالأرضِ هُزالاً.
  16. فَجْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَجْوَةُ: الفُرْجَةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، كالفَجْواءِ، وساحَةُ الدارِ، وما بين حَوَامِي الحَوافِر، ج: فَجَوَاتٌ وفِجاءٌ.
      ـ فَجا بابَه: فَتَحَه، فانْفَجَى،
      ـ فَجا قَوْسَه: رَفَعَ وتَرَهَا عن كَبِدِها، فَفَجِيَتْ، فهي فَجْوَاءُ.
      ـ فَجَا: تَبَاعُدُ ما بين الفَخِذَيْنِ أو الرُّكبتينِ أو الساقينِ. أو عُرْقُوبَيِ البَعِيرِ.
  17. أَلفَج (المعجم الرائد)
    • ألفج - إلفاجا
      1- ألفج : أفلس وذهب ماله. 2- ألفج : لزق بالأرض من حزن أو مشقة أو حاجة. 3- ألفجه الشيء : أحوجه وأفقره وألجأه إلى غير أهله.
  18. فجأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَجِئَه الأَمْرُ وفَجَأَه، بالكسر والنصب، يَفْجَؤُه فَجْأً وفُجَاءةً، بالضم والمدّ، وافْتَجَأَه وفاجأَه يُفاجئُه مُفَاجأَةً وفِجاءً: هَجَمَ عليه من غير أَن يَشْعُر به، وقيل: إِذا جاءه بَغْتةً من غير تقدّم سبب.
      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنْهُ، إِذ فاجأَه افْتِجاؤُهُ، * أَثْناءُ لَيْلٍ، مُغْدِفٍ أَثْناؤُهُ وكلّ ما هجم عليك من أَمر لم تحتسبه فقد فَجَأَك.
      ابن الأَعرابي: أَفْجَأَ إِذا صادَفَ صَدِيقَه على فَضِيحةٍ.
      الأصمعي: فَجِئَتِ الناقةُ: عَظُمَ بَطْنُها، والمصدر الفَجَأُ، مهموز مقصور.
      والفُجاءةُ: أَبو قَطَرِيٍّ المازِنِّي.
      ولَقِيتُه فُجاءةً، وضَعُوه موضعَ المصدر واستعمله ثعلب بالأَلف واللام ومَكَّنه، فقال: إِذا قلت خَرَجتُ فإِذا زيْدٌ، فهذا هو الفُجاءةُ، فلا يُدْرَى أَهو من كلام العرب، أَو هو من كلامه.
      والفُجاءةُ: ما فاجأَكَ.
      ومَوْتُ الفُجاءةِ: ما يَفْجَأُ الإِنسانَ من ذلك، وورد في الحديث في غير موضع، وقيده بعضهم بفتح الفاء وسكون الجيم من غير مدّ على المرّة.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: