وصف و معنى و تعريف كلمة فحبوا:


فحبوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فحبوا في معاجم اللغة العربية:



فحبوا

جذر [فحب]

  1. اِحتَبَى: (فعل)
    • احتبى يحتبي ، احْتَبِ ، احتباءً ، فهو مُحْتَبٍ
    • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
    • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند
  2. مُحْتَبٍ: (اسم)
    • مُحْتَبٍ : فاعل من إِحتَبَى
  3. مُحْتَبي: (اسم)
    • مُحْتَبي : فاعل من إِحتَبَى
  4. حابي: (اسم)
    • حابي : فاعل من حَبا


  5. اِحتباء: (اسم)
    • اِحتباء : مصدر إِحتَبَى
  6. حابي: (اسم)
    • الحَابي : صَاحبُ الحيَّات
  7. محابي: (اسم)
    • محابي : فاعل من حابَى
  8. احْتَبَى بالثَّوب:
    • أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند.
  9. حَبا : (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  10. حُباً : (اسم)


    • حُباً : جمع حُبة
  11. حابَى : (فعل)
    • حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى
    • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
    • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
    • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
    • لاَ يُحابِي أَحَداً : لاَ يُجامِلُ، يَقولُ الحَقَّ وَلا يَميلُ عَنْهُ
    • حاباهُ في الامْتِحانِ : تَساهَلَ مَعَهُ اِنْتَظَرَ أَنْ يُحابِيَهُ
    • حاباهُ القاضِي في الحُكْمِ : مالَ إِلَيْهِ مُنْحَرِفاً عَنِ الحَقِّ
    • حاباهُ في البَيْعِ : سامَحَهُ
  12. مُحَبّ : (اسم)
    • مُحَبّ : اسم المفعول من أَحَبَّ
  13. مُحِبّ : (اسم)
    • اسم فاعل من أحبَّ
    • المُحِبّ: اسم من أسماء الله الحسنى
    • مُحِبٌّ : العَاشِقُ الْمُتَيَّمُ
    • مُحِبٌّ لِأَهْلِ العِلْمِ : مُتَعَلِّقٌ بِحُبٍّ وَتَفَانٍ
    • مُحِبٌّ لِذَاتِهِ : الأَنَانِيُّ
  14. مُحِبّ : (اسم)
    • مُحِبّ : فاعل من أَحَبَّ
  15. أَحْبِياءُ : (اسم)
    • أَحْبِياءُ : جمع حَبِيُّ
  16. أَحْبَى : (فعل)


    • أَحْبَى الرامي: وَقَعَ سَهْمُه دون الغَرَض
  17. حَابّ : (اسم)
    • حَابّ : فاعل من حَبَّ
  18. حابٍ : (اسم)
    • حابٍ : فاعل من حَبا
  19. حابّ : (اسم)
    • الجمع : حوابّ
    • الحابُّ : ما يقع حول الهدف ولا يُصيبُه سَهْم حابٌّ، وكُرَةٌ حابَّة
  20. حابَّ : (فعل)
    • حابَّ يحابّ ، حابِبْ / حابَّ ، مُحابَّةً ، فهو مُحابّ ، والمفعول مُحابّ
    • (فعل: رباعي متعد) حابَبْتُ، أُحابُّ، حابِبْ، مصدر مُحابَّةٌ، حِبابٌ حابَّهُ مُنْذُ سَنَواتٍ : صَادَقَهُ، وادَّهُ
    • حابَّ جارَه :وادّه وصادقه وأظهر له المحبَّة وحسن المعاملة
    • حابَّهُ مُحابَّةً وحِبابًا: وادَّه وصادَقه
  21. حابَ : (فعل)
    • حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب
    • حابَ فلانٌ: ارتكبَ إثمًا
  22. حِباء : (اسم)


    • الجمع : أحْبية
    • الحِبَاءُ : ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به
    • حِباء المرأة: مَهْرُها والجمع : أحْبِيَة
    • الحِبَاءُ :العَطاء ، ما يُكْرِم المرءُ به صاحبَه
  23. اِلتَحَبَ : (فعل)
    • الْتَحَبَ الطريقَ: وَطِئَهُ وسَلَكَه
  24. حَبَكَ : (فعل)
    • حبَكَ يَحبُك ويَحبِك ، حَبْكًا ، فهو حابك ، والمفعول مَحْبوك
    • حبك الحبلَ: فتله فتلاً شديدًا،
    • حبَك الشَّيءَ :شدّه وأحكمه
    • عمل محبوك: مُتقَن،
    • حبَك المؤامرة: أحكم خُطَّتها،
    • حَبَكَ الشيء: أحكمه
    • حبَك الثَّوبَ: أجاد نسجَه
    • حبَك القصَّة: أجاد صياغتَها
    • حبَك العقدةَ: قوّى عقدَها ووثَّقها
    • حبَك الأمرَ: أحسن تدبيرَه
    • حَبَكَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ على وَسَطِهِ
  25. حَبْك : (اسم)
    • حَبْك : مصدر حَبَكَ
,
  1. احتبى
    • احتبى يحتبي ، احْتَبِ ، احتباءً ، فهو مُحْتَبٍ :-
      احتبى الشَّخصُ جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اِحْتَبَى

    • [ح ب ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَبَيْتُ، أَحْتَبِي، اِحْتَبِ، مصدر اِحْتِبَاءٌ.
      1. :-اِحْتَبَى الرَّجُلُ :- : جَلَسَ عَلَى أَلْيَتَيْهِ وَضَمَّ فَخِذَيْهِ وَسَاقَيْهِ إِلَى بَطْنِهِ بِذِرَاعَيْهِ لِيَسْتَنِدَ.
      2. :-اِحْتَبَى بِثَوْبِهِ :- : أَدَارَهُ عَلَى سَاقَيْهِ وَظَهْرِهِ وَهُوَ جَالِسٌ، اِشْتَمَلَ بِهِ، اِلْتَفَّ.

    المعجم: الغني

  3. إِحتَبَى
    • إحتبى - احتباء
      1- إحتبى : جمع بين ظهره وساقيه بعمامة. 2- إحتبى بالثوب : اشتمل به والتف.

    المعجم: الرائد

  4. حبي
    • حبي
      1- حبي : سحاب متراكم بعضه فوق بعضه الآخر. 2- حبي : سحاب مشرف من الأفق على الأرض.

    المعجم: الرائد

  5. احْتبَى
    • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ.
      ويقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحَابي
    • الحَابي : صَاحبُ الحيَّات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. احتباء
    • احتباء :-
      مصدر احتبى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. احتبى الشّخص
    • جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.

    المعجم: عربي عامة

  9. حبا
    • "حَبَا الشيءُ: دَنا؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وأَحْوَى، كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ، من الظِّلِّ، وارفِ وحَبَوْتُ للخَمْسِين: دَنَوْتُ لها.
      قال ابن سيده: دنوتُ منها.
      قال ابن الأَعرابي: حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها.
      ويقال: إِنه لَحابِي الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ.
      وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً: طالتْ وتَدانَتْ.
      وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب: اتَّصَلَتْ ودَنَتْ.
      وحَبَا المَسِيلُ: دنا بَعْضُه إلى بعض.
      الأَزهري: يقال حَبَتِ الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها؛ قال العجاج: حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض؛ وقال أَيضاً: حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيُّ

      ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض: حَبَا بعضُها إِلى بعض؛

      وأَنشد: ‏تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُ؟

      ‏قال أَبو الدُّقَيْش: تَحْبُو ههنا تَتَّصل، قال: والمِعَى كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض؛

      وأَنشد: كأَنَّ، بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ،رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيفِ والعَزيف: من رمال بني سعد.
      وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَفَ مُعْتَرِضاً، فهو حابٍ.
      والحَبْوُ: اتِّساعُ الرَّمْل.
      ورجل حَابِي المَنْكِبَيْن: مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق، وكذلك البعير.
      وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً، والاحْتِباءُ بالثوب: الاشتمالُ، والاسم الحِبْوَةُ (* قوله «والاسم الحبوة إلخ» ضبطت الاولى في الأصل كالصحاح بكسر الحاء، وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه).
      والحُبْوَةُ والحِبْيَةُ؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ،فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِبُ يقول: استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ.
      والحِبْوة والحُبْوة: الثوبُ الذي يُحْتَبَى به، وجمعها حِبىً، مكسور الأَول؛ عن يعقوب؛ قال ابن بري: وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه؛

      قال: ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو: وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا،ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّفُ بالوجهين جميعاً، فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمثل غُرْفَةٍ وغُرَف.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد؛ ابن الأَثير: هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهره ويَشُدُّه عليها، قال: وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب، وإِنما نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثوب فتبدو عورته؛ ومنه الحديث: الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس في البراري حِيطانٌ، فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعهم من السُّقوط ويصير لهم كالجدار.
      وفي الحديث: نُهِيَ عن الحَبْوةِ يومَ الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَعُ الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض.
      وفي حديث سَعْدٍ: نَبَطِيٌّ في حِبْوَتِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والمشهور بالجيم، وقد تقدم.
      والعرب تقول: الحِبَا حِيطَانُ العرب، وهو ما تقدم، وقد احْتَبَى بيده احْتِباءً.
      الجوهري: احْتَبَى الرجلُ إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته، وقد يَحْتَبِي بيديه.
      يقال: حَلَّ حِبْوَته وحُبْوَتَه.
      وفي حديث الأَحْنف: وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ؟ فقال: عند الحُبَى؛ أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب.
      والحَابِيةُ: رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة.
      والحَابِي: نَبْتٌ سمي به لِحُبُوّه وعُلُوِّه.
      وحَبَا حُبُوّاً: مشى على يديه وبطنه.
      وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً: مشى على اسْتِه وأَشرف بصدره، وقال الجوهري: هو إِذا زَحَفَ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ شَقِيقٍ: لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ،لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوب؟

      ‏قال ابن بري: رواه ابن القطاع: وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ، وبُعْدُه من مَهْمَهٍ.
      الليث: الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم، والبعير المَعْقُول يَحْبُو فَيَزْحَفُ حَبْواً.
      وفي الحديث: لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفجر لأَتوهما ولو حَبْواً؛ الحَبْوُ: أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه.
      وحَبَا البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء.
      والحَبِيُّ: السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض، فَعِيل، وقيل: هو السحاب الذي بعضه فوق بعض؛

      قال: يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيضِ قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه، وقد جاء بكليهما شعرُ العرب؛ قالت امرأَة: وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير،سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَا وقال أَوسٌ: دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه،يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاحِ وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك: أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ،كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتاف؟

      ‏قال الجوهري: والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قبل أَن يُطَبِّقَ السماءَ؛ قال امرؤ القيس: أَصاحِ، تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه،كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّل؟

      ‏قال: والحَبَا مثل العَصا مثْلُه، ويقال: سمي لدنُوِّه من الأَرض.
      قال ابن بري: يعني مثل الحَبِيِّ؛ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام: هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَتْ أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُه والحَبِيُّ: سحاب فوق سحاب.
      والحَبْوُ: امتلاء السحاب بالماء.
      وكلُّ دانٍ فهو حابٍ.
      وفي الحديث حديث وهب: كأَنه الجبلُ الحابِي، يعني الثقيلَ المُشْرِفَ.
      والحَبِيُّ من السحاب: المُتَراكِمُ.
      وحَبا البعيرُ حَبْواً: كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف؛ قال رؤبة: أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً.
      ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً.
      والحابي من السِّهام: الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به.
      الجوهري: حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف.
      ويقال: رَمَى فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَزَ حتى يصيب الغرض.
      وفي حديث عبد الرحمن: إِنَّ حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ.
      قال القتيبي: الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ثم يَزْحَفُ إِليه على الأَرض، يقال: حَبَا يَحْبُو، وإِن أَصاب الرُّقْعة فهو خازِقٌ وخاسِق، فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ؛ أَراد أَن الحابِيَ، وإِن كان ضعيفاً وقد أَصاب الهدَف، خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ولم يصب الهدَف؛ ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَو بعضَه وهو ضعيف، والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد، عنه وهو.
      قويٌّ.
      وحَبَا المالُ حَبْواً: رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً.
      وحَبَت السفينةُ: جَرَتْ.
      وحَبَا له الشيءُ، فهو حابٍ وحَبيٌّ: اعترض؛ قال العجاج يصف قُرْقُوراً: فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيُّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ: اعترضَ له مَوْجٌ.
      والحِباءُ: ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به.
      والحِباءُ: من الاحْتباءِ؛ ويقال فيه الحُباءُ، بضم الحاء، حكاهما الكسائي، جاء بهما في باب الممدود.
      وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه.
      ابن سيده: وحَبَا الرجُلَ حَبْواً أَعطاهُ، والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ، وجعل اللحياني جميع ذلك مصادر؛ وقيل: الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ، وقيل: حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه؛ عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره.
      وتقول: حَبَوْته أَحْبُوه حِباءً، ومنه اشتُقّت المُحاباة، وحابَيته في البيع مُحاباة، والحِباءُ: العطاء؛ قال الفرزدق: خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم،وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ وفي حديث صلاة التسبيح: أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ؟ حَبَاه كذا إِذا أَعطاه.
      ابن سيده: حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه؛ قال ابن أَحمر: ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُها فَحْلٌ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر (* قوله «ولم يعتس فيها مدر» أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب).
      وقال أَبو حنيفة: لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه،ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها؛ قال الجوهري: وكذلك حَبَّى ما حَوْله تَحْبية.
      وحابَى الرجلَ حِباءً: نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه؛

      قال: اصْبِرْ يزيدُ، فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ،واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباكا وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال: أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ، وكان الحِباءُ منْ أَدَمِ أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ.
      ورجل أَحْبَى: ضَبِسٌ شِرِّيرٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُهْ وحَبا جُعَيْرانَ: نبات.
      وحُبَيٌّ والحُبَيَّا: موضعان؛ قال الراعي: جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ، ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِرِ وقال القطامي: مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَلُ وكذلك حُبَيّات؛ قال عُمر بن أَبي ربيعة: أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا،ببَطْنِ حُبَيّاتٍ، دَوارِسَ بَلْقَعا الأَزهري:، قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُمْ بمعنىً؛

      وأَنشد: أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْرادُ عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ،أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّادُ سِنادٌ: مُشْرف، ومَيَّاد: يجيء ويذهب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. حَبَا
    • ـ حَبَا حُبُوًّا: دَنا،
      ـ حَبَتْ الشَّراسِيفُ: طالَتْ فَتَدَانَتْ،
      ـ حَبَتْ الأضْلاعُ إلى الصُّلْبِ: اتَّصَلَتْ،
      ـ حَبَا المَسِيلُ: دَنَا بعضُهُ من بعضٍ،
      ـ حَبَا الرَّجُلُ: مَشَى على يَدَيْهِ وبَطْنِهِ،
      ـ حَبَا الصَّبِيُّ حَبْواً: مَشَى على اسْتِهِ، وأشْرَفَ بِصَدْرِهِ،
      ـ حَبَتْ السَّفينَةُ: جَرَتْ،
      ـ حَبَا ما حَوْلَهُ: حَمَاهُ، ومَنَعَهُ، كحَبَّاهُ تَحْبِيَةً،
      ـ حَبَا المالُ: رَزِمَ فَلَمْ يَتَحَرَّكْ هُزالاً،
      ـ حَبَا الشيءُ له: اعْتَرَضَ، فهو حابٍ وحَبِيٌّ،
      ـ حَبَا فُلاناً: أعْطاهُ بِلا جَزاءٍ ولا مَنٍّ، أو عامٌّ، والاسْمُ: الحِباءُ، وحَبْوَةُ، وحِبْوَةُ وحُبْوَةُ، ومَنَعَهُ، ضِدٌّ.
      ـ حابِي: المُرْتَفِعُ المَنْكِبَيْنِ إلى العُنُقِ،
      ـ حابِي من السِّهامِ: ما يَزْحَفُ إلى الهَدَفِ، ونَبْتٌ،
      ـ حَابِيَةُ: رَمْلَةٌ تُنْبِتُهُ.
      ـ احْتَبَى بالثَّوْبِ: اشْتَمَلَ، أو جَمَعَ بَيْنَ ظَهْرِهِ وساقَيْهِ بِعِمامَةٍ ونَحْوِها، والاِسْمُ: الحَبْوَةُ، والحُبْوَةُ، والحِبْيَةُ، والحِباءُ، والحُباءُ.
      ـ حاباهُ مُحاباةً وحِباءً: نَصَرَه، واخْتَصَّهُ، ومالَ إليه.
      ـ حَبِيُّ، وحُبِيُّ: السَّحابُ يُشْرِفُ من الأفُقِ على الأرضِ، أو الذي بعضُهُ فَوْقَ بعضٍ.
      ـ رَمَى فأحْبَى: وَقَعَ سَهْمُهُ دونَ الغَرَضِ.
      ـ حُبَةُ: حَبَّةُ العِنَبِ,ج: حُباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. حَبْكُ
    • ـ حَبْكُ: الشَّدُّ والإِحْكامُ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ، يَحْبِكُهُ، كاحْتَبَكَهُ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ، والقَطْعُ، وضَرْبُ العُنُقِ. والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ، كالحِباكِ، ج: حُبَكُ وحُبُكُ. والحَبيكَةُ: واحِدُها، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ، أوِ البَيْضَةُ،
      ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ: احْتَبَى.
      ـ حُبْكَةُ: الحُجْزَةُ،
      ـ تَحَبَّكَ: شَدَّهَا، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه،
      ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها: تَنَطَّقَتْ،
      ـ حُبُكُ الرَّمْلِ: حُروفُهُ، الواحِدَةُ: حِباكُ،
      ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ: الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما،
      ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ: طَرائِقُ النُّجومِ. ج: حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ.
      ـ حَبَكَةُ: الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ، كالحَبَكِ، وليسَ بتَصْحيفٍ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ.
      ـ ذو الحَبَكَةِ: عُبَيْدَةُ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ.
      ـ حِبَكُّ: اللَّئيمُ.
      ـ حُبَكِّ: الشَّديدُ.
      ـ حَبَكَ بها: حَبَقَ،
      ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ: رادَّهُ،
      ـ حَبَكَ الثَّوْبَ: أجادَ نَسْجَهُ.
      ـ حِباكُ الحَمامِ: سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ.
      ـ مَحْبوكُ: الفَرَسُ القَوِيُّ.
      ـ تَحْبيكُ: التَّوْثيقُ، والتَّخْطيطُ.
      ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ: مُحَبَّكُ الشَّعَرِ، أي: مُجَعَّدُهُ، ويُرْوَى حُبُكُ، بمَعْناهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. حبأ
    • "الحَبَأُ على مثال نَبَإٍ، مهموز مقصور: جليس الـمَلِك وخاصَّته، والجمع أَحْباء، مثل سَبَبٍ وأَسْبابٍ؛ وحكي: هُو منْ حَبَإٍ الـمَلِكِ، أَي من خاصَّته.
      الأَزهري، الليث: الحَبَأَةُ: لوْحُ الإِسْكافِ الـمُسْتَدِيرُ، وجمعها حَبَوات؛ قال الأَزهري:هذا تصحيف فاحش، والصواب الجَبْأَةُ بالجيم، ومنه قول الجعدي: كَجَبْأَةِ الخَزَمِ.
      الفرَّاء: الحَابيانِ.
      (* قوله «الحابيان» كذا في النسخ، ونسخة التهذيب بالياء، وحبا الفارس بالالف والمضارع في الشاهد بالواو وهو كما لا يخفى من غير هذا الباب.
      الذئب والجَراد.
      وحَبا الفارس: إِذا خَفَقَ، وأَنشد: نَحْبُو إِلى الـمَوْتِ كما يَحْبُو الجَمَلْ"

    المعجم: لسان العرب

  13. حبا2
    • حبا2 يَحبُو ، احْبُ ، حِباءً وحَبْوًا وحَبْوَةً ، فهو حابٍ ، والمفعول مَحْبُوّ :-
      • حباه اللهُ الخيرَ أعطاه بلا جزاء :-حبَاك اللهُ الصّحّةَ، - حبَاك اللهُ بالصّحّةِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: