وصف و معنى و تعريف كلمة فحجتك:


فحجتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و جيم (ج) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح فحجتك في معاجم اللغة العربية:



فحجتك

جذر [فحج]

  1. حُجَج: (اسم)
    • حُجَج : جمع حُجّة
  2. حُجُج: (اسم)
    • حُجُج : جمع حَجَاجُ، حِجاج
  3. حُجُج: (اسم)
    • حُجُج : جمع حَجاج
  4. حجَّجَ: (فعل)
    • حجَّجَ يحجّج ، تحجيجًا ، فهو مُحجِّج ، والمفعول مُحجَّج
    • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ


  5. اِحتجَّ: (فعل)
    • احتجَّ بـ / احتجَّ على يحتجّ ، احتَجِجْ / احتَجَّ ، احْتِجاجًا ، فهو مُحْتَجّ ، والمفعول مُحْتَجّ به
    • احتجَّ بكذا :استند إليه، اتَّخذه حُجَّةً له وعُذرًا
    • احتجَّ عليه: أقام الحُجَّةَ والبرهانَ
    • عارضه مستنكرًا رافضًا فعله
    • اِحْتَجَّ البَيْتَ الحَرَامَ : حَجَّهُ، قَصَدَهُ
  6. تحجَّجَ: (فعل)
    • تحجَّجَ يتحجَّج ، تحجُّجًا ، فهو متحجِّج
    • تحجَّج فلانٌ :احتجّ بحجج باطلة وطلب الأمرَ في غير محلِّه
  7. حَجاج: (اسم)
    • الجمع : حُجُجٌ ، أَحِجَّةٌ ، حِجاجٌ
    • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
    • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
    • حَجاجُ الشَّمْسِ : حاجِبُها
  8. حُجّاج: (اسم)
    • حُجّاج : جمع حاجّ
  9. حِجاج: (اسم)
    • الجمع : أحِجَّبة
    • الحِجَاج من كلِّ شيء: حرفه وناحيته
    • الحِجَاج :عظم الحاجب
    • وحجابا الشيء: جانباه
    • الحِجاج: (التشريح) التجويف العظميّ من الجمجمة حيث توجد المُقلة وتوابعها
  10. حِجاج: (اسم)


    • حِجاج : جمع حَجَاجُ، حِجاج
  11. حِجاج: (اسم)
    • حِجاج : جمع حَجاج
  12. حِجاج: (اسم)
    • حِجاج : جمع حُجّة
  13. اِحْتِجاج: (اسم)
    • اِحْتِجاج : مصدر إِحتجَّ
  14. اِحتِجاج: (اسم)
    • الجمع : احتجاجات
    • مصدر احتجَّ بـ/ احتجَّ على
    • اعتراض واستنكار
    • احتجاج رسميّ: بيان مكتوب يتضمّن اعتراضًا على حالة راهنة ومطالبًا بتغييرها
  15. حَجِيج: (اسم)
    • حَجِيج : جمع حاجّ
  16. تحاجَّ: (فعل)


    • تحاجَّ يتحاجّ ، تَحاجَجْ / تَحاجَّ ، تحاجًّا ، فهو مُتحاجّ
    • تحاجَّ القومُ :تجادلوا، تناظروا، تخاصموا مع بعضهم ،إنّهم يتحاجّون بغير علم،
  17. مَحْجوج: (اسم)
    • مَحْجوج : اسم المفعول من حجَّ
  18. تحجيج: (اسم)
    • تحجيج : مصدر حجَّجَ
  19. مُحْتَجّ: (اسم)
    • مُحْتَجّ : فاعل من إِحتجَّ
  20. مُحْتَجّ: (اسم)
    • مُحْتَجّ : اسم المفعول من إِحتجَّ
  21. مُحتَجّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِحْتَجَّ
    • مُحْتَجٌّ عَلَى سُلُوكِهِ وَتَصَرُّفِهِ : مُسْتَنْكِرٌ، مُعَارِضٌ
  22. متحجِّج: (اسم)


    • متحجِّج : فاعل من تحجَّجَ
  23. أَحِجَّة: (اسم)
    • أَحِجَّة : جمع حَجاج
  24. مِحجاج: (اسم)
    • المِحْجاج : الذي يُكثر الجدَل
    • المِحْجاج :المِسْبار يعرف به الطَّبيبُ غَوْرَ الجُرْح
  25. أحِجَّة: (اسم)
    • أحِجَّة : جمع حَجَاجُ، حِجاج
,
  1. حجج
    • "الحَجُّ: القصدُ.
      حَجَّ إِلينا فلانٌ أَي قَدِمَ؛ وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً: قصده.
      وحَجَجْتُ فلاناً واعتَمَدْتُه أَي قصدته.
      ورجلٌ محجوجٌ أَي مقصود.
      وقد حَجَّ بنو فلان فلاناً إِذا أَطالوا الاختلاف إليه؛ قال المُخَبَّلُ السعدي: وأَشْهَدُ مِنْ عَوْفٍ حُلُولاً كثِيرةً،يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبْرِقانِ المُزَعْفَرا أَي يَقْصِدُونه ويزورونه.
      قال ابن السكيت: يقول يُكْثِرُونَ الاختلاف إِليه، هذا الأَصل، ثم تُعُورِفَ استعماله في القصد إِلى مكة للنُّسُكِ والحجِّ إِلى البيت خاصة؛ تقول حَجَّ يَحُجُّ حَجًّا.
      والحجُّ قَصْدُ التَّوَجُّه إِلى البيت بالأَعمال المشروعة فرضاً وسنَّة؛ تقول: حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا إِذا قصدته، وأَصله من ذلك.
      وجاء في التفسير: أَن النبي، صلى الله عليه ولم، خطب الناسَ فأَعلمهم أَن الله قد فرض عليهم الحجَّ، فقام رجل من بني أَسد فقال: يا رسول الله، أَفي كلِّ عامٍ؟ فأَعرض عنه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فعاد الرجلُ ثانيةً، فأَعرض عنه، ثم عاد ثالثةً، فقال عليه الصلاة والصلام: ما يؤمنك أَن أَقولَ نعم، فَتَجِبَ،فلا تقومون بها فتكفرون؟ أَي تدفعون وجوبها لثقلها فتكفرون.
      وأَراد عليه الصلاة والسلام: ما يؤمنك أَن يُوحَى إِليَّ أَنْ قُلْ نعم فَأَقولَ؟ وحَجَّه يَحُجُّه، وهو الحجُّ.
      قال سيبويه: حجَّه يَحُجُّه حِجًّا، كم؟

      ‏قالوا: ذكره ذِكْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: يومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلوجا،وكلَّ أُنثَى حَمَلَتْ خَدُوجا وكلَّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا،ويَسْتَخِفُّ الحَرَمَ المَحْجُوجا فسَّره فقال: يستخف الناسُ الذهابَ إِلى هذه المدينة لأَن الأَرض دُحِيَتْ من مكة، فيقول: يذهب الناس إِليها لأَن يحشروا منها.
      ويقال: إِنما يذهبون إِلى بيت المقدس.
      ورجلٌ حاجٌّ وقومٌ حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ والحَجِيجُ: جماعةُ الحاجِّ.
      قال الأَزهري: ومثله غازٍ وغَزِيٌّ، وناجٍ ونَجِيٌّ، ونادٍ ونَدِيٌّ، للقومِ يَتَناجَوْنَ ويجتمعون في مجلس، وللعادِينَ على أَقدامهم عَدِبٌّ؛ وتقول: حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا، فأَنا حاجٌّ.
      وربما أَظهروا التضعيف في ضرورة الشعر؛ قال الراجز: بِكُلِّ شَيْخٍ عامِرٍ أَو حاجِجِ ويجمع على حُجٍّ، مثل بازلٍ وبُزْلٍ، وعائذٍ وعُودٍ؛

      وأَنشد أَبو زيد لجرير يهجو الأَخطل ويذكر ما صنعه الجحافُ بن حكيم السُّلمي من قتل بني تَغْلِبَ قوم الأَخطل باليُسُرِ، وهو ماءٌ لبني تميم: قد كانَ في جِيَفٍ بِدِجْلَةَ حُرِّقَتْ،أَو في الذينَ على الرَّحُوبِ شُغُولُ وكأَنَّ عافِيَةَ النُّسُور عليهمُ حُجٌّ، بأَسْفَلِ ذي المَجَازِ نُزُولُ يقول: لما كثر قتلى بني تَغْلِبَ جافَتِ الأَرضُ فحُرّقوا لِيَزُولَ نَتْنُهُمْ.
      والرَّحُوبُ: ماءٌ لبني تغلب.
      والمشهور في رواية البيت: حِجٌّ،بالكسر، وهو اسم الحاجِّ.
      وعافِيةُ النسور: هي الغاشية التي تغشى لحومهم.
      وذو المجاز: سُوقٌ من أَسواق العرب.
      والحِجُّ، بالكسر، الاسم.
      والحِجَّةُ: المرَّة الواحدة، وهو من الشَّواذِّ، لأَن القياس بالفتح.
      وأَما قولهم: أَقْبَلَ الحاجُّ والداجُّ؛ فقد يكون أَن يُرادَ به الجِنسُ، وقد يكون اسماً للجمع كالجامل والباقر.
      وروى الأَزهري عن أَبي طالب في قولهم: ما حَجَّ ولكنه دَجَّ؛ قال: الحج الزيارة والإِتيان، وإِنما سمي حاجًّا بزيارة بيت الله تعالى؛ قال دُكَين: ظَلَّ يَحُجُّ، وظَلِلْنا نَحْجُبُهْ،وظَلَّ يُرْمَى بالحَصى مُبَوَّبُه؟

      ‏قال: والداجُّ الذي يخرج للتجارة.
      وفي الحديث: لم يترك حاجَّةً ولا داجَّة.
      الحاجُّ والحاجَّةُ: أَحد الحُجَّاجِ، والداجُّ والدَّاجَّةُ: الأَتباعُ؛ يريد الجماعةَ الحاجَّةَ ومَن معهم مِن أَتباعهم؛ ومنه الحديث: هؤلاء الداجُّ وليْسُوا بالحاجِّ.
      ويقال للرجل الكثير الحجِّ: إِنه لحَجَّاجٌ، بفتح الجيم، من غير إِمالة،وكل نعت على فَعَّال فهو غير مُمَالِ الأَلف، فإِذا صيَّروه اسماً خاصّاً تَحَوَّلَ عن حالِ النعت، ودخلته الإِمالَةُ، كاسم الحَجَّاجِ والعَجَّاجِ.
      والحِجُّ: الحُجَّاجُ؛

      قال: كأَنما، أَصْواتُها بالوادِي،أَصْواتُ حِجٍّ، مِنْ عُمانَ، عادي هكذا أَنشده ابن دريد بكسر الحاء.
      قال سيبويه: وقالوا حَجَّةٌ واحدةٌ،يريدون عَمَلَ سَنَةٍ واحدة.
      قال الأَزهري: الحَجُّ قَضاءُ نُسُكِ سَنَةٍ واحدةٍ، وبعضٌ يَكسر الحاء، فيقول: الحِجُّ والحِجَّةُ؛ وقرئ: ولله على الناسِ حِجُّ البيتِ، والفتح أَكثر.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: ولله على الناس حَِجُّ البيت؛ يقرأُ بفتح الحاء وكسرها، والفتح الأَصل.
      والحَجُّ: اسم العَمَل.
      واحْتَجَّ البَيْتَ: كحَجَّه عن الهجري؛

      وأَنشد: تَرَكْتُ احْتِجاجَ البَيْتِ، حتى تَظَاهَرَتْ عليَّ ذُنُوبٌ، بَعْدَهُنَّ ذُنُوبُ وقوله تعالى: الحجُّ أَشهُرٌ معلوماتٌ؛ هي شوَّال وذو القعدة، وعشرٌ من ذي الحجة.
      وقال الفراء: معناه وقتُ الحج هذه الأَشهرُ.
      وروي عن الأَثرم وغيره: ما سمعناه من العرب حَجَجْتُ حَجَّةً، ولا رأَيتُ رأْيَةً، وإِنما يقولون حَجَجْتُ حِجَّةً.
      قال: والحَجُّ والحِجُّ ليس عند الكسائي بينهما فُرْقانٌ.
      وغيره يقول: الحَجُّ حَجُّ البيْتِ، والحِجُّ عَمَلُ السَّنَةِ.
      وتقول: حَجَجْتُ فلاناً إِذا أَتَيْتَه مرَّة بعد مرة، فقيل: حُجَّ البَيْتُ لأَن الناسَ يأَتونه كلَّ سَنَةٍ.
      قال الكسائي: كلام العرب كله على فَعَلْتُ فَعْلَةً إِلاّ قولَهم حَجَجْتُ حِجَّةً، ورأَيتُ رُؤْيَةً.
      والحِجَّةُ: السَّنَةُ، والجمع حِجَجٌ.
      وذو الحِجَّةِ: شهرُ الحَجِّ، سمي بذلك لِلحَجِّ فيه، والجمع ذَواتُ الحِجَّةِ، وذَواتُ القَعْدَةِ، ولم يقولوا: ذَوُو على واحده.
      وامرأَة حاجَّةٌ ونِسْوَةٌ حَواجُّ بَيْتِ الله بالإِضافة إِذا كنّ قد حَجَجْنَ، وإِن لم يَكُنَّ قد حَجَجْنَ، قلت: حَواجُّ بَيْتَ الله، فتنصب البيت لأَنك تريد التنوين في حَواجَّ، إِلا أَنه لا ينصرف، كما يقال: هذا ضارِبُ زيدٍ أَمْسِ، وضارِبٌ زيداً غداً، فتدل بحذف التنوين على أَنه قد ضربه، وبإِثبات التنوين على أَنه لم يضربه.
      وأَحْجَجْتُ فلاناً إِذا بَعَثْتَه لِيَحُجَّ.
      وقولهم: وحَجَّةِ الله لا أَفْعَلُ بفتح أَوَّله وخَفْضِ آخره، يمينٌ للعرب.
      الأَزهريُّ: ومن أَمثال العرب: لَجَّ فَحَجَّ؛ معناه لَجَّ فَغَلَبَ مَنْ لاجَّه بحُجَجِه.
      يقال: حاجَجْتُه أُحاجُّه حِجاجاً ومُحاجَّةً حتى حَجَجْتُه أَي غَلَبْتُه بالحُجَجِ التي أَدْلَيْتُ بها؛ قيل: معنى قوله لَجَّ فَحَجَّ أَي أَنه لَجَّ وتمادَى به لَجاجُه، وأَدَّاه اللَّجاجُ إِلى أَن حَجَّ البيتَ الحرام، وما أَراده؛ أُريد: أَنه هاجَر أَهلَه بلَجاجه حتى خرج حاجّاً.
      والمَحَجَّةُ: الطريق؛ وقيل: جادَّةُ الطريق؛ وقيل: مَحَجَّة الطريق سَنَنُه.
      والحَجَوَّجُ: الطَّرِيقُ تستقيم مَرَّةً وتَعْوَجُّ أُخْرى؛

      وأَنشد: أَجَدُّ أَيامُك من حَجَوَّجِ،إِذا اسْتَقامَ مَرَّةً يُعَوَّجِ والحُجَّة: البُرْهان؛ وقيل: الحُجَّة ما دُوفِعَ به الخصم؛ وقال الأَزهري: الحُجَّة الوجه الذي يكون به الظَّفَرُ عند الخصومة.
      وهو رجل مِحْجاجٌ أَي جَدِلٌ.
      والتَّحاجُّ: التَّخاصُم؛ وجمع الحُجَّةِ: حُجَجٌ وحِجاجٌ.
      وحاجَّه مُحاجَّةً وحِجاجاً: نازعه الحُجَّةَ.
      وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً: غلبه على حُجَّتِه.
      وفي الحديث: فَحَجَّ آدمُ موسى أَي غَلَبَه بالحُجَّة.
      واحْتَجَّ بالشيءِ: اتخذه حُجَّة؛ قال الأَزهري: إِنما سميت حُجَّة لأَنها تُحَجُّ أَي تقتصد لأَن القصد لها وإِليها؛ وكذلك مَحَجَّة الطريق هي المَقْصِدُ والمَسْلَكُ.
      وفي حديث الدجال: إِن يَخْرُجْ وأَنا فيكم فأَنا حَجِيجُه أَي مُحاجُّهُ ومُغالِبُه بإِظهار الحُجَّة عليه.
      والحُجَّةُ: الدليل والبرهان.
      يقال: حاجَجْتُه فأَنا مُحاجٌّ وحَجِيجٌ، فَعِيل بمعنى فاعل.
      ومنه حديث معاوية: فَجَعَلْتُ أَحُجُّ خَصْمِي أَي أَغْلِبُه بالحُجَّة.
      وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً، فهو مَحْجوجٌ وحَجِيج، إِذا قَدَحَ بالحَديد في العَظْمِ إِذا كان قد هَشَمَ حى يَتَلَطَّخ الدِّماغُ بالجم فيَقْلَعَ الجِلْدَة التي جَفَّت، ثم يُعالَج ذلك فَيَلْتَئِمُ بِجِلْدٍ ويكون آمَّةً؛ قال أَبو ذؤَيب يصف امرأَة: وصُبَّ عليها الطِّيبُ حتى كأَنَّها أُسِيٌّ، على أُمِّ الدِّماغ، حَجِيجُ وكذلك حَجَّ الشجَّةَ يَحُجُّها حَجّاً إِذا سَبَرها بالمِيلِ ليُعالِجَها؛ قال عذارُ بنُ دُرَّةَ الطائي: يَحُجُّ مَأْمُومَةً، في قَعْرِها لَجَفٌ،فاسْتُ الطَّبِيب قَذاها كالمَغاريدِ المَغاريدُ: جمع مُغْرُودٍ، هو صَمْغٌ معروف.
      وقال: يَحُجُّ يُصْلِحُ مَأْمُومَةً شَجَّةً بَلَغَتْ أُمَّ الرأْس؛ وفسر ابن دريد هذا الشعر فقال: وصف هذا الشاعر طبيباً يداوي شجة بعيدَة القَعْر، فهو يَجْزَعُ من هَوْلِها، فالقذى يتساقط من استه كالمَغاريد؛ وقال غيره: استُ الطبيب يُرادُ بها مِيلُهُ، وشَبَّهَ ما يَخْرُجُ من القَذى على ميله بالمغاريد.
      والمَغاريدُ: جمع مُغْرُودٍ، وهو صمغ معروف.
      وقيل: الحَجُّ أَن يُشَجَّ الرجلُ فيختلط الدم بالدماغ، فيصب عليه السمن المُغْلَى حتى يظهر الدم، فيؤْخذَ بقطنة.
      الأَصمعي: الحَجِيجُ من الشِّجاجِ الذي قد عُولِجَ، وهو ضَرْبٌ من علاجها.
      وقال ابن شميل: الحَجُّ أَن تُفْلَقَ الهامَةُ فَتُنْظَرَ هل فيها عَظْم أَو دم.
      قال: والوَكْسُ أَن يقَعَ في أُمِّ الرأْس دم أَو عظام أَو يصيبها عَنَتٌ؛ وقيل: حَجَّ الجُرْحَ سَبَرَهُ ليعرف غَوْرَهُ؛ عن ابن الأَعرابي: والحُجُجُ: الجِراحُ المَسْبُورَةُ.
      وقيل: حَجَجْتُها قِسْتُها،وحَجَجْتُهُ حَجّاً، فهو حَجِيجٌ، إِذا سَبَرْتَ شَجَّتَه بالمِيل لِتُعالِجَه.
      والمِحْجاجُ: المِسْبارُ.
      وحَجَّ العَظْمَ يَحُجُّهُ حَجّاً: قَطَعَهُ من الجُرْح واستخرجه، وقد فسره بعضهم بما أُنشِدْنا لأَبي ذُؤَيْبٍ.
      ورأْسٌ أَحَجُّ: صُلْبٌ.
      واحْتَجَّ الشيءُ: صَلُبَ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ يصف الركاب في سفر كان سافره: ضَرَبْنَ بكُلِّ سالِفَةٍ ورَأْسٍ أَحَجَّ، كَأَنَّ مُقْدَمَهُ نَصِيلُ والحَجاجُ والحِجاجُ: العَظْمُ النابِتُ عليه الحاجِبُ.
      والحِجاجُ: العَظْمُ المُسْتَديرُ حَوْلَ العين، ويقال: بل هو الأَعلى تحت الحاجب؛ وأَنشد قول العجاج: إِذا حِجاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا وقال ابن السكيت: هو الحَجَّاجُ (* قوله «الحجاج» هو بالتشديد في الأَصل المعوّل عليه بأَيدينا، ولم نجد التشديد في كتاب من كتب اللغة التي بأيدينا.).
      والحِجَاجُ: العَظْمُ المُطْبِقُ على وَقْبَةِ العين وعليه مَنْبَتُ شعَر الحاجب.
      والحَجَاجُ والحِجَاجُ، بفتح الحاءِ وكسرها: العظم الذي ينبت عليه الحاجب، والجمع أَحِجَّة؛ قال رؤْبة: صَكِّي حِجاجَيْ رَأْسِه وبَهْزي وفي الحديث: كانت الضبُعُ وأَولادُها في حَِجاجِ عينِ رجل من العماليق.
      الحِجاج، بالكسر والفتح: العظم المستدير حول العين؛ ومنه حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فجلس في حَِجَاج عينه كذا كذا نفراً؛ يعني السمكة التي وجدوها على البحر.
      وقيل: الحِجاجان العظمان المُشرِفانِ على غارِبَي العينين؛ وقيل: هما مَنْبَتا شعَرِ الحاجبين من العظم؛ وقوله: تُحاذِرُ وَقْعَ الصَّوْتِ خَرْصاءُ ضَمَّها كَلالٌ، فَحالَتْ في حِجا حاجِبٍ ضَمْرِ فإِن ابن جني، قال: يريد في حِجاجِ حاجِبٍ ضَمْرٍ، فحذف للضرورة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد بالحجا ههنا الناحية؛ والجمع: أَحِجَّةٌ وحُجُجٌ.
      قال أَبو الحسن: حُجُجٌ شاذ لأَن ما كان من هذا النحو لم يُكَسَّر على فُعُلٍ، كراهية التضعيف؛ فأَما قوله: يَتْرُكْنَ بالأَمالِسِ السَّمالِجِ،للطَّيْرِ واللَّغاوِسِ الهَزالِجِ،كلَّ جَنِينٍ مَعِرِ الحَواجِجِ فإِنه جمع حِجاجاً على غير قياس، وأَظهر التضعيف اضطراراً.
      والحَجَجُ: الوَقْرَةُ في العظم.
      والحِجَّةُ، بكسر الحاءِ، والحاجَّةُ: شَحْمَةُ الأُذُنِ، الأَخيرة اسم كالكاهل والغارب؛ قال لبيد يذكر نساء: يَرُضْنَ صِعابَ الدُّرِّ في كلِّ حِجَّةٍ،وإِنْ لَمْ تَكُنْ أَعْناقُهُنَّ عَواطِلا غَرائِرُ أَبْكارٌ، عَلَيْها مَهابَةٌ،وعُونٌ كِرامٌ يَرْتَدينَ الوَصائِلا يَرُضْنَ صِعابَ الدُّرِّ أَي يَثْقُبْنَهُ.
      والوصائِلُ: بُرُودُ اليَمن، واحدتها وَصِيلة.
      والعُونُ جمع عَوانٍ: للثيِّب.
      وقال بعضهم: الحِجَّةُ ههنا المَوْسِمُ؛ وقيل: في كل حِجَّة أَي في كل سنة، وجمعها حِجَجٌ.
      أَبو عمرو: الحِجَّةُ والحَجَّةُ ثُقْبَةُ شَحْمَة الأُذن.
      والحَجَّة أَيضاً: خَرَزَةٌ أَو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّق في الأُذن؛ قال ابن دريد: وربما سميت حاجَّةً.
      وحَِجاجُ الشمس: حاجِبُها، وهو قَرْنها؛ يقال: بدا حِجاجُ الشمس.
      وحَِجاجا الجبل: جانباه.
      والحُجُجُ: الطرُقُ المُحَفَّرَةُ.
      والحَجَّاجُ: اسم رجل؛ أَماله بعض أَهل الإِمالة في جميع وجوه الإِعراب على غير قياس في الرفع والنصب، ومثل ذلك الناس في الجرِّ خاصة؛ قال ابن سيده: وإِنما مثلته به لأَن أَلف الحجاج زائدة غير منقلبة، ولا يجاورها مع ذلك ما يوجب الإِمالة، وكذلك الناس لأَن الأَصل إِنما هو الأُناس فحذفوا الهمزة، وجعلوا اللام خَلَفاً منها كالله إِلا أَنهم قد، قالوا الأُناس،
      ، قال: وقالوا مررت بناس فأَمالوا في الجر خاصة، تشبيهاً للألف بأَلف فاعِلٍ، لأَنها ثانية مثلها، وهو نادر لأَن الأَلف ليست منقلبة؛ فأَما في الرفع والنصب فلا يميله أَحد، وقد يقولون: حَجَّاج، بغير أَلف ولام، كما يقولون: العباس وعباس، وتعليل ذلك مذكور في مواضعه.
      وحِجِجْ: من زَجْرِ الغنم.
      وفي حديث الدعاءِ: اللهم ثَبِّت حُجَّتي في الدنيا والآخرة أَي قَوْلي وإِيماني في الدنيا وعند جواب الملكين في القبر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الحَجُّ

    • ـ الحَجُّ: القَصْدُ، والكَفُّ، والقُدُومُ،
      ـ سَبْرُ الشَّجَّةِ بالمِحْجَاجِ: لِلمِسْبارِ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِـ وكَثْرَةُ الاخْتِلافِ والتَّرَدُّدِ، وقَصْدُ مَكَّةَ لِلنُّسُكِ، وهو حاجٌّ وحاجِج، الجمع: حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ وحَجٌّ، وهي حاجَّةٌ من حَواجَّ، الحِجُّ: الاسْمُ.
      ـ حِجَّةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ، شاذٌّ لأِنَّ القِياسَ الفتحُ، والسَّنَةُ، وشَحْمَةُ الأُذُنِ،
      ـ حَجَّةُ: خَرَزَةٌ أو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّقُ في الأُذُنِ،
      ـ حُجَّةُ: البُرْهانُ.
      ـ مِحْجاجُ: الجَدِلُ.
      ـ أحْجَجْتُهُ: بَعَثْتُهُ لِيَحُجَّ.
      ـ حَجَّةِ اللَّهِ لا أفعلُ،: يَمِينٌ لهمْ.
      ـ حَجْحَجَ: أقامَ، ونَكَصَ، وكَفَّ، وأمْسَكَ عَمَّا أرادَ قَوْلَهُ.
      ـ حَجَوَّجُ: الطريقُ يَسْتَقِيمُ مَرَّةً ويَعْوَجُّ أُخْرى.
      ـ حُجُجُ: الطُّرُقُ المُحَفَّرةُ، والجِراحُ المَسْبُورَةُ.
      ـ حَجَاجُ وحِجَاجُ: الجانِبُ، وعَظْمٌ يَنْبُتُ عليه الحاجِبُ، وحاجِبُ الشَّمْسِ.
      ـ حَجْحَجُ: الفَسْلُ.
      ـ رأسٌ أحَجُّ: صُلْبٌ.
      ـ فَرَسٌ أحَجُّ: أحَقُّ.
      ـ حَجَّاجٌ: اسْمٌ، وقرية ببَيْهَقَ.
      ـ يَحُجُّ الفاسِيُّ، أبو عِمْرانَ مُوسى بنُ أبي حاجٍّ: فَقِيهٌ.
      ـ تَحاجُّ: التخاصُمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. احتجَّ
    • احتجَّ بـ / احتجَّ على يحتجّ ، احتَجِجْ / احتَجَّ ، احْتِجاجًا ، فهو مُحْتَجّ ، والمفعول مُحْتَجّ به :-
      احتجَّ بكذا استند إليه، اتَّخذه حُجَّةً له وعُذرًا :-احتجّ بأقدميَّته لنيل ترقيةٍ.
      احتجَّ عليه:
      1 - أقام الحُجَّةَ والبرهانَ :-كان نحاة العرب لا يحتجّون على الصَّواب اللّغويّ إلاّ بلغة عدد محدود من القبائل.
      2 - عارضه مستنكرًا رافضًا فعله :-احتجّ الطّلابُ على رفع مصاريف الدِّراسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حجج
    • ح ج ج: الحَجُّ في الأصل القصد وفي العرف قصد مكة للنسك وبابه رد فهو حاجٌّ وجمعه حُجُّ بالضم كبازل وبزل و الحِجُّ بالكسر الاسم و الحِجَّةُ بالكسر أيضا المرة الواحدة وهي من الشواذ لأن القياس الفتح والحجة بالكسر أيضا السنة والجمع الحِجَجُ بوزن العنب و ذو الحِجَّةِ بالكسر شهر الحج وجمعه ذوات الحجة ولم يقولوا ذوو على واحده و الحَجيجُ الحجاج جمع حاج مثل غاز وغزي وعاد وعدي من العدو بالقدم وامرأة حاجَّةٌ ونسوة حَوَاجُ بيت الله بالإضافة إن كن قد حججن وإن لم يكن قد حججن قلت حواج بيت الله بنصب البيت لأنك تريد التنوين في حواج إلا أنه لا ينصرف كما تقول هذا ضارب زيد أمس وضارب زيدا غدا فتدل بحذف التنوين من ضارب على أنه قد ضربه وبإثباته على أنه لم يضربه و الحُجَّةُ البرهان و حَاجَّهُ فحَجَّهُ من باب رد أي غلبه بالحجة وفي المثل لج فحج فهو رجل مِحْجَاجٌ بالكسر أي جدل و التَّحَاجُ التخاصم و المحَجَّةُ بفتحتين جادة الطريق

    المعجم: مختار الصحاح

  5. اِحْتَجَّ
    • [ح ج ج]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِحْتَجَجْتُ، أَحْتَجُّ، اِحْتَجَّ، مصدر اِحْتِجَاجٌ.
      1. :-اِحْتَجَّ بِكَلاَمِهِ :-: اِتَّخَذَهُ حُجَّة.
      2. :-ظلَّ الْمُتّهَمُ يَحْتَجُّ بِحُجَجهِ عَلَى بَرَاءتِهِ :- : يُقَدِّمُ حُجَجًا.
      3. :-اِحْتَجَّ العُمَّالُ عَلى سُوءِ الْمُعَامَلَةِ وَنَقْصِ الأُجُورِ :- : رَفَعُوا اِحْتِجَاجاً مُسْتَنْكِرِينَ سُوءَ الْمُعَامَلَةِ. :-اِحْتَجَّتِ النِّقَابَاتُ عَلَى الزِّيَادَةِ فِي أَسْعَارِ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ :- l :-ظلَّتِ الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ تَحْتَجُّ عَلَى الاعْتِدَاءاتِ الهَمَجِيَّةِ لِلْعِصَابَاتِ الصِّهْيُونِيَّةِ.
      4. :-اِحْتَجَّ البَيْتَ الحَرَامَ :- : حَجَّهُ، قَصَدَهُ.


    المعجم: الغني

  6. الحِجَّة
    • الحِجَّة : الاسم من حَجّ ، والمرة من الحج (على غير قِياس) .
      وحجّة الوَداع: آخر حجَّة لِلرَّسول (صلى الله عليه وسلم) للبيت الحرام.
      و الحِجَّة السَّنَة. والجمع : حِججٌ، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 27عَلَى أنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ) ) .
      و (ذو الحِجّة) : آخر شهور السنة الهجرية الاثنى عشر، يأتي بعد ذي القعدة.
      وهو ثاني الأشهر الحُرُم الثلاثة المتتابعة، وهو شهرُ الحجّ. والجمع : ذوات الحِجّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تحاجَّ
    • تحاجَّ يتحاجّ ، تَحاجَجْ / تَحاجَّ ، تحاجًّا ، فهو مُتحاجّ :-
      تحاجَّ القومُ تجادلوا، تناظروا، تخاصموا مع بعضهم :-إنّهم يتحاجّون بغير علم، - {وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تحجَّجَ
    • تحجَّجَ يتحجَّج ، تحجُّجًا ، فهو متحجِّج :-
      تحجَّج فلانٌ احتجّ بحجج باطلة وطلب الأمرَ في غير محلِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حجَّجَ
    • حجَّجَ يحجّج ، تحجيجًا ، فهو مُحجِّج ، والمفعول مُحجَّج :-
      حجَّج والدَه بعثه ليحجّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. حَجاج
    • حجاج - و حجاجج، حجج وأحجة وحجاج
      1- حجاج : عظم حاجب العين. 2- حجاج من الشيء : : ناحيته، حرفه. 3- حجاج : «حجاج الشمس» : حاجبها، ما يظهر منها عند أول ظهورها.

    المعجم: الرائد

  11. إِحتجّ
    • إحتج - احتجاجا
      1- إحتج عليه : عارضه مستنكرا فعله. 2- إحتج عليه : أقام الحجة. 3- إحتج بالشيء : اتخذه حجة. 4- إحتج المكان المقدس : حجه، قصده.

    المعجم: الرائد

  12. احتجاج
    • احتجاج :-
      جمع احتجاجات (لغير المصدر):
      1 - مصدر احتجَّ بـ/ احتجَّ على.
      2 - اعتراض واستنكار :-أضرب المحامون احتجاجًا على قرار السُّلطات، - تبادل الاحتجاجات كتابةً:-
      احتجاج رسميّ: بيان مكتوب يتضمّن اعتراضًا على حالة راهنة ومطالبًا بتغييرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الحُجّة
    • الحُجّة : الدَّليل والبُرْهان.
      و الحُجّة صَكُّ البيع.
      و الحُجّة العالم الثَّبَت.
      و الحُجّة عند المُحَدِّثين: من أَحاط علمه بثلاثِ مِئَةِ أَلفِ حديثٍ مَتْنًا وإسنادًا، وبأحوال رُواته جَرحًا وتعْديلاً وتأْريخًا. والجمع : حُجَجٌ، وحِجاجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَجاجٌ
    • جمع: حُجُجٌ، أَحِجَّةٌ، حِجاجٌ. [ح ج ج ].
      1. :-حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ :- : عَظْمُهُ.
      2. :-حَجاجُ المائِدَةِ :- : حَرْفُها، جانِبُها.
      3. :-حَجاجُ الشَّمْسِ :- : حاجِبُها.

    المعجم: الغني

  15. اِحْتِجَاجٌ
    • جمع: ـات.[ح ج ج]. (مصدر اِحْتَجَّ).
      1. :-لَمْ يَكُنِ احْتِجَاجُهُ مُقْنِعاً :-: لَمْ يَكُنْ مَا اتَّخَذَهُ مِنْ حُجَج مُقْنِعاً.
      2. :-عَبَّرَ عَنِ احْتِجَاجِهِ :- : عَنِ اسْتِنْكَارِهِ. :-تَوَالَتِ الاحْتِجَاجَاتُ مِنْ مُخْتَلِفِ الْمَحَافِلِ الدَّوْلِيَّةِ عَلَى الْمُمَارَسَاتِ الصِّهْيُونِيَّةِ بِالأَرَاضِي الفِلَسْطِينِيَّةِ الْمُحْتَلَّةِ :-

    المعجم: الغني

  16. حجَّج
    • حجج - تحجيجا
      1-حججه : أرسله ليحج

    المعجم: الرائد

  17. مِحجاج
    • محجاج - ج، محاجيج
      1- محجاج : ميل يقدر به عمق الجرح. 2- محجاج : كثير الخصومة والجدل.

    المعجم: الرائد

  18. الحَجَّة
    • الحَجَّة : المرّة من الحجّ.
      و الحَجَّة شَحْمة الأُذن.
      و الحَجَّة خرزة أو لؤْلوَّة تعلَّق في الأُذن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحَجُّ
    • الحَجُّ (بفتح الحاء أوكسرها) : أَحد أَرْكان الإسْلام الخَمسة.
      وهو القَصْد في أَشْهُرٍ معْلُومات إلى البيْت الحرام للنُّسك والعِبادة.
      و (الحَجُّ الأَكبر) : هو الذي يَسبِقه الوقوف بعرفة.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 3وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ ) ) .
      و (الحجّ الأَصْغر) : الذي ليسَ فيه وقوفٌ بعرفة، ويسمَّى: العُمرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَحَاجَّ
    • [ح ج ج]. (فعل: خماسي لازم). تَحَاجَجْتُ، أَتَحَاجُّ، مصدر تَحَاجٌّ. :-تَحَاجَّ الوَلَدَانِ :- : تَخَاصَمَا، تَجَادَلا.

    المعجم: الغني

  21. حَجِيج
    • حجيج
      1- حجيج : الذي يغالب الآخرين بالحجة. 2- حجيج : الذي يمتحن عمق جرحه بالميل ليعرف مقداره.

    المعجم: الرائد

  22. احْتَجّ
    • احْتَجّ عليه: أَقامَ الحجّة.
      و احْتَجّ عارَضه مُستنكراً فِعلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الحاجّ
    • الحاجّ : مَن يحج البيت الحَرَام. والجمع : حُجَّاحٌ، وحَجيجٌ.
      وقد يُفَكُّ الإدغام فيقال: حاجِجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الحاجَّة
    • الحاجَّة : مؤنث الحاجُ.
      و الحاجَّة شحمة الأُذن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الحِجَاج
    • الحِجَاج من كلِّ شيء: حرفه وناحيته.
      و الحِجَاج عظم الحاجب .
      (ج) أحِجَّبة.
      وحجابا الشيء: جانباه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فحجتك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ فَحَجاً: تدانت صدور قدميه وتباعدت عقباه. فهو أفحج، وهي فحجاء. ( ج ) فُحْج.( أفْحَجَ ) عن الأمر: أحجم ونكص. وـ حلوبتَه: وسّع ما بين رجليها ليحلبها.( فَحَّجَ ): مبالغة فحج. وـ رجليه: وسّع ما بينهما.( انْفَحَجَت ) ساقاه: انفرجتا.
الصحاح في اللغة
رجلٌ أفْحَجُ بيِّن الفَحَجِ، وهو الذي تتدانى صور قدميه تتباعد عَقِباه وتَتَفَحَّج ساقاه، ودابَّة فَحْجاءُ. والفحج بالتسكين: مِشية الأفْحَج. وقد فَحِجَ يَفْحَجُ فَحْجاً. وتَفَحَّج في مِشيته مثله. قال أبو عمرو: التَفَحُّجُ مثله التَفَشُّجُ. وهو أن يُفَرِّج بين رجليه إذا جلس. وكذلك التَفْحيج مثل التفشيج. وأفْحج الرجل حَلوبتَه، إذا فَرج ما بين رجليْها ليَحْلُبها.
تاج العروس

" فَحَجَ كمَنَعَ " هكذا في سائر الأُمّهَات والأُصول مضبوطاً بالقَلَم . وقال شيخُنَا : قلت : المعروف في الفعل من الأَفْحَج أَنه بكسر العين كما في غيرِه من أَوْصافِ العُيوب ويدلُّ لذلك مَجِيءُ مَصْدرِه مُحَرَّكاً ووصفه على أَفْعَل . انتهى . وفي الصّحاح : فَحَج يَفْحَج فَحْجاً - بفتح العين كذا ضَبطه أَبو سَهْلٍ بخطّه - : " تَكَبَّرَ " . فَحجَ " في مِشْيته " : إِذا " تَدَانَى صُدُورُ قَدَمَيْه وَتَبَاعَدَ عَقِبَاه " وتَفَحَّجَ ساقَاه ودَابَّةٌ فَحْجَاءُ " كَفَحَّجَ " مُشَدَّداً وتَفَحَّجَ وانْفَحَجَ . وفي اللسان : الفَحَجُ : تَبَاعُدُ ما بين أَوْسَاطِ السَّاقَيْنِ في الإِنْسَانِ والدَّابَّة . وقيلَ : تَبَاعُدُ ما بين الفَخِذَينِ . وقيل : تباعُدُ ما بين الرَّجْلَيْنِ . والنَّعْتُ أَفْحَجُ . والأُنثى فَحْجَاءُ . وقد فَحِجَ فَحَجاً وفَحْجَةً الأَخيرة عن اللِّحْيَانيّ . " وهو أَفْحَجُ بَيِّنُ الفَحَجِ محرَّكةً " : الذي في رِجْلَيْه اعْوِجَاجٌ . وفي الحديث في صِفَة الدَّجّال : " أَعْوَر أَفْحَج " . وحديث الذي يُخَرِّب : الكعبة " كأَنِّي به أَسوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَراً حَجَراً " . قال أَبو عمرٍو : " التَّفَحُّج " : مثل التَّفَشُّجِ وهو " التَّفْرِيجُ بين الرِّجْلَيْنِ " إِذا جَلَسَ وكذلك التَّفْحِيج مثلُ التَّفْشِيج . " وأَفْحَجَ : أَحْجَمَ . و " أَفْحَجَ " عَنْه : انْثَنَى " . أَفْحَجَ " حَلُوبَتَهُ " إِذا " فَرَّجَ ما بَيْن رِجْلَيْهَا " ليَحْلُبَهَا . ومما يُسْتدرك عليه : الفَحْجَلُ : الأَفْحَجُ زِيدَت اللاّم فيه كما قيل : عَدَدٌ طَيْسٌ وطَيْسَلٌ : أَي كَثِيرٌ ولذَكَرِ النَّعَام : هَيْقٌ وهَيْقَلٌ . قال : ولا يَعْرِف سيبويهِ اللاّمَ زائِدَةً إِلاّ في عَبْدَلٍ . وفَحْوَجٌ : اسْمٌ . والفُحْجُ : بَطْنٌ اسم أَبِيهم فَحُوجٌ فخج

لسان العرب
الفحج تباعد ما بين أَوساط السَّاقَينِ في الإنسان والدابة وقيل تباعُدُ ما بين الفَخِذَين وقيل تباعُد ما بين الرجلين والنعت أَفْحَجُ والأُنثى فَحْجاء وقد فَحِجَ فَحَجاً وفَحْجَة الأَخيرة عن اللحياني وفي الحديث أَنه بال فلما فَحَّجَ رِجْليه أَي فَرَّقَهُما والأَفْحَجُ الذي في رِجْليه اعْوِجاجٌ ورجل أَفْحَجُ بَيِّنُ الفَحَج وهو الذي تَتَدانَى صُدُور قَدَمَيْه وتَتباعَد عَقِباه وتَتَفَحَّجُ ساقاهُ وفي الحديث في صفة الدَّجَّال أَعْوَر أَفْحَج وحديث الذي يُخَرِّب الكعبة كأَني به أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَراً حَجَراً ودابَّة فَحْجاء وتَفَحَّجَ وانْفَحَجَ والفَحْج بالتسكين مِشْيَة الأَفْحَج والتَّفَحُّجُ مثل التَّفَشُّجِ وهو أَن يُفَرِّج بين رِجْلَيه إِذا جلس وكذلك التَّفْحِيجُ مثل التَّفْشِيج وأَفْحَجَ الرجلُ حَلُوبتَه إِذا فَرَّجَ ما بين رِجْلَيها لِيَحْلُبَها ابن سيده والفَحْجَل الأَفْحَجُ زِيدَت اللام فيه كما قيل عَدَدٌ طَيْسٌ وطَيْسَلٌ أَي كثير ولِذَكَر النعام هَيْق وهَيْقَل قال ولا يَعْرف سيبويه اللام زائدة إِلا في عَبْدَل وفَحْوَج اسم والفُحْجُ بطن اسم أَبيهم فحوج
الرائد
* فحج يفحج: فحجا. تكبر.
الرائد
* فحج يفحج: فحجا وفحجة. في مشيته: تدانت صدور قدميه وتباعدت عقباه.
الرائد
* فحج تفحيجا. 1-في مشيته: تدانت صدور قدميه وتباعدت عقباه. 2-رجليه: باعد ما بينهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: