وصف و معنى و تعريف كلمة فحداءهم:


فحداءهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فحداءهم في معاجم اللغة العربية:



فحداءهم

جذر [فحد]

  1. الحداء : (اسم)
    • صوت الغناء للإبل
  2. حُداء : (اسم)
    • الحُداء : الغِناء للإبل
  3. حِدَاء : (اسم)
    • حِدَاء : جمع حَدَأة
,
  1. حَدَا
    • ـ حَدَا الإِبِلَ ، وحَدَا بها حَدْواً وحُداءً وحِداءً : زَجَرَها ، وساقَها ،
      ـ حَدَا اللَّيْلُ النَّهارَ : تَبِعَهُ ، كاحْتَداهُ .
      ـ تَحَادَتِ الإِبِلُ : ساقَ بعضُها بعضاً . وأصلُ الحُداءِ في : دي دي . ورجُلٌ حادٍ وحَدَّاء .
      ـ بينهم أُحْدِيَّةٌ وأُحْدُوَّةٌ : نَوْعٌ من الحُداءِ .
      ـ حَوادِي : الأرْجُلُ لأَنَّها تَتْلُو الأيْدِي .
      ـ حَدْواءُ : رِيحُ الشَّمالِ ، وموضع .
      ـ حَدَوْدَى : موضع .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَدِيَ
    • ـ حَدِيَ بالمكانِ ، حَدًى : لَزِمَه فلم يَبْرَحْ .
      ـ حُدَيٌّ : اسمٌ .
      ـ أحْدَى : تَعَمَّدَ شيئاً ، كتَحَدَّاه .
      ـ حُدَيَّا : المُنازَعَةُ ، والمُباراةُ ، وقد تَحَدَّى ،
      ـ حُدَيَّا من الناسِ : واحِدُهم .
      ـ أنا حُدَيَّاكَ : ابْرُزْ لي وحْدَكَ .
      ـ لا أفْعَلُهُ حَدَا الدَّهْرِ : أبَداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَحَدَّى
    • تحدى - تحديا
      1 - تحداه : طلب مباراته في لعبة رياضية أو مبارزة . 2 - تحدى الشيء : تحراه ، قصد فعله . 3 - تحداه : تحرش به وتصدى له ليثيره .

    المعجم: الرائد

  4. تحدَّى
    • تحدَّى يَتحدَّى ، تَحَدَّ ، تَحَدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
      تحدَّى فلانٌ فلانًا غالَبه وباراهُ :- تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا ، - تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ :-
      • أتحدّى : تعبير يُقصد به إنذار شخص بفعل شيء مع التّلميح إلى عدم قدرته عليه .
      تحدَّى فلانٌ الشَّيءَ : جابهه دون خوفٍ :- تحدَّى الرَّأيَ العامّ / السُّلطةَ ، - تحدَّى الموتَ : رفض الاستسلام وجابهه :-? تحدَّى الصِّعابَ : قاومها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تحدَّى
    • تحدَّى يتحدَّى ، تَحَدَّ ، تحدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
      ( انظر ح د و - تحدَّى ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. احْتدى
    • احْتدى الشيءَ : حداه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الحُداء
    • الحُداء : الغِناء للإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الحداء
    • صوت الغناء للإبل

    المعجم: معجم الاصوات

  9. أَحَديَّة
    • أحدية -
      1 - الاسم من أحد .

    المعجم: الرائد

  10. أَحَديَّة
    • أحدية
      1 - أغنية يتغنى بها سائق الجمال .

    المعجم: الرائد

  11. الأَحَديَّةُ


    • الأَحَديَّةُ : مصدر صَناعيُّ من أَحد .
      و الأَحَديَّةُ صفةٌ من صفات الله تعالى ، معناها أَنه أَحَدِيُّ الذات ، أي لا تركيب فيه أَصلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تحدّى فلان الشّيء
    • جابهه دون خوفٍ :- تحدَّى الرَّأيَ العامّ / السُّلطةَ - تحدَّى الموتَ

    المعجم: عربي عامة

  13. تحدّى فلان فلانا
    • غالَبه وباراهُ :- تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا - تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ :- ° أتحدّى

    المعجم: عربي عامة

  14. تحدَّى
    • تحدَّى الشيَء : حدَاه .
      و تحدَّى فلانًا : طلب مباراتَه في أَمر .



    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَحَدَّى
    • [ ح د ي ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَحَدَّيْتُ ، أَتَحَدَّى ، تَحَدَّ ، مصدر تَحَدٍّ .
      1 . :- تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه :- : وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا .
      2 . :- أَتَحَدَّاكَ أَنْ تَسْبِقَنيِ :- : يَدْعُوهُ لِلسِّبَاقِ وَ يُخْطِرُهُ فِي آنٍ وَاحِدٍ بِأَنَّهُ لَنْ يَجْرُؤَ على سَبْقِهِ وَلَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ ذَلِكَ .
      3 . :- يَتَحَدَّى أَقْرَانَهُ :- : يَدْعُوهُمْ لِلتَّبَارِي مَعَهُ .
      4 . :- يَتَحَدَّى الْمَوْتَ فِي خِضَمِّ الْمَعَارِكِ :- : يُجَابِهُهَا .

    المعجم: الغني



معنى فحداءهم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

فَحَدَ أَهمله الجوهريُّ أَيضاً وقال الأَزهريُّ عن ابن الأَعرابيِّ : واحِدٌ فاحِدٌ هكذا رَوَاه أَبو عَمْرٍو بالفاءِ وقال : قرأْتُ بخطّ شَمِرٍ : القَحَّاد : الرجُلُ الفَرْد الذي لا أَخَ له ولا وَلَد يقال : واحِدٌ قاحِدٌ صاخِدٌ . وهو الصُّنْبُورُ قال الأَزهريُّ أَنا واقِفٌ في هذا الحَرْفِ . وخَطُّ شَمِرٍ أَقْرَبُهما إلى الصَّوابِ كأَنَّه مأْخوذٌ من قَحَدةِ السَّنَامِ وهي أَصلُه وسيأْتي في القاف



لسان العرب
الأَزهري ابن الأَعرابي واحد فاحِدٌ قال الأَزهري هكذا رواه أَبو عمرو بالفاء قال وقرأْت بخط شمر لابن الأَعرابي القَحَّادُ الرجلُ الفَرْدُ الذي لا أَخَ له ولا وَلَد يقال واحِدٌ قاحِدٌ صاخِدٌ وهو الصُّنْبُورُ قال الأَزهري أَنا واقف في هذا الحرف وخط شمر أَقربهما إِلى الصواب كأَنه مأْخوذ من قَحَدَة السَّنامُ وهو أَصله


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: