وصف و معنى و تعريف كلمة فحدائها:


فحدائها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فحدائها في معاجم اللغة العربية:



فحدائها

جذر [حدئ]

  1. أَحَدَّ : (فعل)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
    • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
    • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
    • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
    • أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه
  2. أَحَّدَ : (فعل)
    • أَحَّدَ الشيءَ: وحْده
    • أَحَّدَ العَشَرَةَ: جعلها أَحدَ عَشَر
  3. أحَدٌ : (اسم)
    • الجمع : آحاد ، و أُحْدان ، و أَحَدون
    • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
    • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
    • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الأحَدُ : الواحد ، وهو أَول العدد‎ ‎
    • ‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ المنفرد‎ ‎
    • ‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ يومٌ من ‏أيام الأُسبوع . والجمع : آحاد ، وأُحْدان ، وأَحَدون‎ ‎
    • ‎‏ فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ : لا مثيل له‎ ‎
    • ‎‏ فلانة إحدى الإحَد : لا مثيل لها‎ ‎
    • ‎‏ أتَى بإِحْدَى ‏الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين ‏‏:- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } ‏
    • الأَحَدُ‎: ‎‏ أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما ‏‏: وصفُ اسم الباري تعالى‎ . ‎‏ فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ‏، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك‎ . ‎‏ الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ ‏وعشرون‎ . ‎‏ وعشرون‎ . ‎‏ وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في ‏الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة‎ . ‎‏ وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف‎ ‎‎. ‎‏ فيقال : حاءني واحدٌ من القوم‎ . ‎‏ ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما ‏بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ‎ ‎
  4. حَدا : (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
    • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا


  5. حاد : (اسم)
    • الجمع : حادون و حُداة
    • سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِه : سائِقُ الإِبِلِ
    • حادِي النَّجْمِ (فك) : كَوْكَبانِ
  6. حادٍ : (اسم)
    • حادٍ : فاعل من حَدا
  7. حادَ : (فعل)
    • حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه
    • حادَ عَنْهُ : مال عَنْهُ
    • حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ: عَدَلَ عَنْهُ، مالَ
    • كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ : أَنْ تَميلَ جانِباً
    • فرَّ، هرب
  8. حادّ : (اسم)
    • الجمع : حادُّون و حِداد
    • فاعل مِنْ حَدَّ
    • أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً : مَسْنُوناً
    • هُوَ حادُّ المِزاجِ : سَريعُ الغَضَبِ، مُتَشَنِّجٌ حادُّ الطَّبْعِ حادُّ الشُّعور
    • حادُّ النَّظَرِ : ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ حادُّ البَصيرَةِ حادُّ الذِّهْنِ
    • ألم حادّ: شديد لا يمكن تحمُّله،
    • تصفيق حادّ: عالٍ،
    • رائحة حادّة: زكيّة شديدة
    • قاطع حادّ النَّظر/ الذّكاء،
    • سيوفٌ حِداد،
    • لهجة حادّة: بغضب وشدة
    • شديد الطَّبع، سريع الانفعال، قاس شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة، حادًّا لا يكظم في نفسه
    • (الموسيقى) عالي النَّغَمَة
    • حرّيف، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة
    • زاوية حادّة: ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة، أقل من 90 درجة
  9. حادّ : (اسم)
    • حادّ : فاعل من حَدَّ
  10. حادَّ : (فعل)


    • حادَّ يحادّ ، حادِدْ / حادَّ ، مُحادّةً ، فهو مُحادّ ، والمفعول مُحادّ
    • حادَّه : جاوَره، شاركه في حدّ
    • حادَّه : غاضَبه وعصاه، عاداه وخالفه
  11. الحداء : (اسم)
    • صوت الغناء للإبل
  12. تَوحيد : (اسم)
    • مصدر وَحَّدَ
    • سَعَى إلَى تَوْحِيدِ آرَاءِ الفِرَقِ الْمُتَنَاحِرَةِ : إلَى اتِّحَادِهَا، إلَى تَوَحُّدِهَا
    • الإسْلاَمُ دِينُ التَّوْحِيدِ : عِبَادَةُ إلَهٍ وَاحِدٍ، الإيمَانُ بِوَحْدَانِيَّةِ اللَّهِ
    • التَّوْحِيدُ : الإِيمان بالله تعالى وحدَه لا شريكَ به
    • التَّوْحِيدُ (في اصطلاح أهل الحقيقة) : تجريد الذات الإِلهية عن كلِّ ما يُتَصَوَّر في الأَفهام، ويُتخيَّل في الأَوهام
    • مذهب التَّوحيد: (الفلسفة والتصوُّف) القول بإله واحد
    • مَعالِمُ التَّوحيد: أماكن العبادة من مساجد وغيرها عند المسلمين
    • علم التَّوحيد: (الفلسفة والتصوُّف) علم الكلام، وهو العلم الذي يبحث في الإلهيّات والنبوّات والسمعيّات
    • توحيد النَّمط: (الاقتصاد) اقتصار المنشآت على إنتاج نموذج واحد، أو نماذج قليلة من كلّ سلعة لتوفير الإنتاج
  13. توحيد : (اسم)
    • توحيد : مصدر وَحَّدَ
  14. توحيديّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى توحيد
    • نزعة توحيديّة: (الديانات) نزعة تتعلّق بالإيمان بالله الواحد الأحد وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرِّه
  15. حَدَأ : (فعل)
    • حَدَأ حَدءاً
    • حَدَأهُ : صرفه
  16. حَدَأ : (اسم)


    • حَدَأ : جمع حَدَأة
  17. حَدَأة : (اسم)
    • الجمع : حِدْآن و حَدَأ و حِدَأ و حِدَاء
    • الحَدَأة : الفأْس ذات الرأْسين
    • الحَدَأة: نصْلُ السهم والجمع : حدَأٌ ، وحِداءٌ
    • حَدَأَةُ الفَأْسِ : رَأْسُها الحادُّ، نَصْلُهَا
    • الحَدَأة :طائر من الجوارح من فصيلة الصّقور ورتبة الصقريّات، جسمه متوسِّط رشيقٌ، وأجنحته طويلة له ذنبٌ طويل مشقوق ينقضّ على الدَّواجن والجرذان والأطعمة ونحوها، وكنيته (أبو الخُطّاف)
  18. حَدْو : (اسم)
    • حَدْو : مصدر حَدا
  19. حُداء : (اسم)
    • الحُداء : الغِناء للإبل
  20. حِدَاء : (اسم)
    • حِدَاء : جمع حَدَأة
  21. حِدَأَة : (اسم)
    • الجمع : حِدَأٌ ، و حِداءٌ ، و حِدْآن
    • الحِدَأَة : طائرٌ من الجوارج من الفصيلة الصَّقرية ينقصُّ على الجُرْذان والدَّواجن والأطْعمة ونحوها
  22. حادي : (اسم)


    • الجمع : حواديرُ و حُداةٌ
    • الحادي : الذي يسُوق الإبَل بالحُداء
    • وحادي النَّجم: الدَّبَرانُ
    • الحادي مقلوب الواحد
  23. حادي : (اسم)
    • حادي : فاعل من حَدا
  24. وَحَد : (اسم)
    • هُوَ وَحَدٌ : مُنْفَرِدٌ بِنَفْسِهِ
    • رَجُلٌ وَحَدٌ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ نَسَبُهُ وَلاَ أَصْلُهُ
  25. وَحَدَ : (فعل)
    • وحَدَ (يَحِدُ) حِدَةً ، ووَحْدًا، ووُحُودًا ، ووَحْدة، فهو أوحدُ
    • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
    • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
,
  1. فحد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: ابن الأَعرابي: واحد فاحِدٌ؛ قال الأَزهري: هكذا رواه أَبو عمرو، بالفاء؛ قال: وقرأْت بخط شمر لابن الأَعرابي: القَحَّادُ الرجلُ الفَرْدُ الذي لا أَخَ له ولا وَلَد‏.
      ‏يقال: واحِدٌ قاحِدٌ صاخِدٌ وهو الصُّنْبُورُ‏.
      ‏قال الأَزهري: أَنا واقف في هذا الحرف وخط شمر أَقربهما إِلى الصواب كأَنه مأْخوذ من قَحَدَة السَّنامُ وهو أَصله.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: