وصف و معنى و تعريف كلمة فحرا:


فحرا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و حاء (ح) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح فحرا في معاجم اللغة العربية:



فحرا

جذر [فحر]

  1. حَرُنَ: (فعل)
    • حَرُنَ، يَحْرُنُ، مصدر حَرُونٌ، حِرَانٌ
    • حَرُنَ الحِمَارُ : وَقَفَ جَامِداً لاَ يَتَحَرَّكُ، حَرَنَ
    • حَرُنَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ
  2. حَرَنَ: (فعل)
    • حرَنَ / حرَنَ بـ يَحرُن ، حِرانًا وحُرونًا ، فهو حَرون ، وهي حرُونٌ والجمع : حُرُنٌ والمفعول محرون به
    • حَرَنَتِ الدَّابَّةُ: اِمْتَنَعَتْ عَنِ السَّيْرِ، وَقَفَتْ وَرَفَضَتِ الاِنْقِيادَ
    • حَرَنَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • حَرَنَ فِي البَيْعِ : وَقَفَ وَلَمْ يَزِدْ وَلَمْ يَنْقُصْ
    • حَرَنَ العَسَلُ فِي الخَلِيَّةِ : لَزِقَ فَصَعُبَ نَزْعُهُ
    • حَرنَ القُطْنَ : نَدَفَهَ
    • حرَن فلان: ركب رأسَه وتشبَّث برأيه
  3. حُرُن: (اسم)
    • حُرُن : جمع حَرون
  4. حرا: (فعل)
    • حرا بـ يحْرُو ، احْرُ ، حَرًا ، فهو حَرِيّ وحَرٍ ، والمفعول مَحْروٌّ به
    • حَرَا بِهِ : خَلُقَ بِهِ وَجَدُرَ
    • ما أحراه بهذا المنصب: ما أجدره به


  5. حَرا: (اسم)
    • الجمع : أَحْرَاءُ
    • الحَرا : مصْدرٌ، ويوصفُ به على لفْظه بمعنى الحَرِيّ
    • هُمْ حَرَا أَنْ يَفْعَلُوا ذَلِكَ: حَرِيٌّ، جَدِيرٌ، خَلِيقٌ
    • حَرَا الدَّارَةِ : سَاحَتُهَا
    • حَرَا الظِّبَاءِ : مَأْوَاهَا
    • حَرَا السُّوقِ : ضَجَّتُهُ
  6. وَحِرَ: (فعل)
    • وَحِرََ(يَوحَرُ) وحَرًا فهو وَحِرٌ
    • وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ
    • وَحِرَ الرَّجُلُ : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا
    • وَحِرَ الطَّعَامُ : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ
  7. وَحَر: (اسم)
    • الجمع : وَحَرٌ
    • الوَحَرَ : وَزغةٌ تكون في الصَّحارى، أَصَغرُ من الغَظاءة، على شكل سامٍّ أبرصَ، تعدو في الجَبابين، لهَا ذنبٌ دقيقٌ تضْرِب به إِذا عَدَتْ، لا تطأُ شيئًا من طعامٍ أَو شراب إِلاَّ سَمَّتْه، ولا يأْكلُه أَحدٌ إِلاَّ مَشَى بطنُه وأَخذه قىء، وربَّما هلك ؛ وهي بيضاءُ منقَّطةٌ بحمرة ، وهي قذرة عند العرب، لا تأْكلها
    • الوَحَرَ :القصيرة من الإبل
    • امرأَةٌ وَحَرةٌ : سوداءُ دميمة، أو حمراءُ قصيرة
  8. وَحَر: (اسم)
    • الوَحْرُ : الحِقدُ
    • الوَحْرُ: الغَيظُ
    • الوَحْرُ :الغِشُّ
    • الوَحْرُ :َشدُّ الغضب
    • الوَحْرُ: العداوةُ
    • الوَحْرُ: وساوسُ الصدر وبلابلُه
  9. وَحَر: (اسم)
    • وَحَر : جمع وَحَرة
  10. وَحَر: (اسم)


    • وَحَر : جمع وَحَر
  11. وَحِر: (اسم)
    • وَحِر : فاعل من وَحِرَ
  12. وحَر: (اسم)
    • وحَر : مصدر وَحِرَ
  13. أَوحَرَ: (فعل)
    • أَوْحَرَتِ الوَحَرَةُ الطَّعام: دَبَّت عليه فجعلته بحيث يأْخذ آكلَهُ القىءُ والمَشْيُ، وربَّما هَلَك
    • أَوْحَرَتِ فلانًا: أَسمعه ما يَغيظ
  14. حرّ: (فعل)
    • حرّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَر / حَرّ ، حُرِّيَّةً، حَرارًا ، فهو حُرّ
    • حرَّ الرَّجُلُ :كان حُرَّ الأصْلِ غير مُقيَّد، لا يُباع ولا يُشْتَرى
    • أنت حرّ ما لم تضُرّ: اصنع ما شئت ما دمت لا تتجاوز حدود اللِّياقة
  15. حرَّ: (فعل)
    • حرَّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَر / حَرّ ، حِرَّةً وحَرَارةً ، فهو حرَّانُ / حرَّانٌ
    • حَرَّ الرَّجُلُ : عَطِشَ
    • حَرَّ الرَّجُلُ :شعر بالحرارة وجَده حرّانَ/ حرّانًا
    • حرَّتْ كبدُه: يبست من عطَش أو حُزْن فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ(حديث): في سقي كلِّ كبد [كلِّ ذي كبد] حَرَّى، أجر
  16. حرَّ: (فعل)


    • حرّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَرْ / حَرّ ، حَرًّا وحُرورًا وحَرَّةٌ، حِرَّةٌ، حَرارَةٌ، فهو حارّ ، والمفعول محرور - للمتعدِّي
    • حرَّ النَّهارُ :اشتدّ حرُّه، سَخُن، ارتفعت درجةُ حرارته
    • حرَّ الماءَ: سخَّنه
    • حرَّ القتالُ: اشتدَّ
    • حَرَّ الأرْضَ : سَوَّاها
    • حَرَّتِ الْمَرْأَةُ : طَبَخَتِ الحَريرَةَ
  17. أَحَرَّ: (فعل)
    • أحرَّ يُحِرّ ، أحْرِرْ / أحِرَّ ، إِحْرَارًا ، فهو مُحِرّ ، والمفعول مُحَرّ - للمتعدِّي
    • أَحَرَّ : صَار حارًّا
    • أَحَرَّ الشيءَ: جعله حارًّا
    • أَحَرَّ اللهُ صدَره: عطَّشه
  18. وَحَرة: (اسم)
    • الجمع : وَحَرٌ
    • دَابَّةٌ صَغِيرَةٌ، أَصْغَرُ مِنَ العظَاءةِ، بَيْضَاءُ مُنَقَّطَةٌ بِحُمْرَةٍ، عَلَى شَكْلِ سامٍّ أَبْرَصَ، لَهَا ذَنَبٌ دَقِيقٌ تَضْرِبُ بِهِ، تَسُمُّ الطَّعَامَ أَوِ الشَّرَابَ إِذَا وَطَأَتْهُ
    • اِمْرَأَةٌ وَحَرَةٌ : ذَمِيمَةٌ، قَبِيحَةٌ
  19. حَرٍ: (اسم)
    • حَرٍ : فاعل من حرا
  20. حُرّ: (اسم)
    • حُرّ : فاعل من حرّ
  21. نَحَرَ: (فعل)
    • نحَرَ يَنحَر ، نَحْرًا ، فهو ناحِر ، والمفعول مَنْحور ونحير
    • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
    • نحَرَهُ : ضربه في نحره
    • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
    • نَحَرَ الْعَمَلَ : أَدَّاهُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهِ
    • نَحَرَ الأُمُورَ عِلْماً : أَتْقَنَهَا
    • نَحَرَ الشَّيْءَ : قَابَلَهُ، وَاجَهَهُ ،دَارِي تَنْحَرُ دَارَهُ
  22. حَر: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرا بـ: حرِيّ، جدير، خليق، حقيق
  23. حَرّ: (اسم)
    • الجمع : حُرُورٌ
    • الحَرُّ : الحرَارة
    • الحَرُّ : الحارّ، ضد بَرْد
  24. حَري: (اسم)
    • حَري : فاعل من حرا
  25. حَريّ: (اسم)
    • الجمع : حَرِيّون و أحرياءُ ، المؤنث : حَرِيَّة ، و الجمع للمؤنث : حَرِيّات و حَرَايا
    • حَريّ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
    • بِالحَرِيِّ: مِنْ بَابٍ أوْلَى
,
  1. افْتَحَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ افْتَحَرَ الكلامَ والرَّأْيَ: إذا أتَى به من قَصْدِ نفْسِه، ولم يُتابِعْهُ عليه أحدٌ.
  2. وحر (المعجم لسان العرب)


    • "الوَحَرَةُ: وزَغَة تكون في الصَّحاري أَصغرُ من العِظاءَةِ، وهي على شكل سامِّ أَبْرَصَ، وفي التهذيب: وهي لف سوامّ أَبرص خلقةً، وجمعها وَحَرٌ.غيره:والوَحَرَة ضرب من العظاءِ، وهي صغيرة حمراء تعدو في الجَبابِينِ لها ذنب دقيق تَمْصَعُ به إِذا عَدَتْ، وهي أَخبث العظاء لا تطأُ طعاماً ولا شراباً إِلا شمته، ولا يأْكله أَحد إِلاَّ دَقِيَ بطنُه وأَخذه قَيْءٌ وربما هلك آكله؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت الوَحَرَةَ في البادية وخِلقتها خلقة الوَزَغ إِلا أَنها بيضاء منقطة بحمرة، وهي قذرة عند العرب لا تأْكلها.
      الجوهري: الوحرة، بالتحريك، دويبة حمراء تلتزق بالأَرض كالعظاء.
      وفي حديث الملاعنة: إِن جاءَت به أَحمر قصيراً مثل الوَحَرَةِ فقد كذب عليها؛ هو بالتحريك ما ذكرناه.
      ووَحِرَ الرجلُ وَحَراً: أَكل ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أَو شربه فأَثر فيه سَمُّها.
      ولَبَنٌ وَحِرٌ: وقعت فيه الوَحَرَةُ.
      ولحم وَحِرٌ: دَبَّ عليه الوَحَرُ.
      قال أَبو عمرو: الوَحَرَةُ إِذا دبت على اللحم أَوْحَرَتْه، وإِيحارها إِياه أَن يأْخذَ آكلَه القيءُ والمَشِيُّ.
      وقال أَعرابي: من أَكل الوَحَرَة، فأُمّه منتحرة، بغائط ذي جحرة.
      وامرأَة وَحَرةٌ: سوداء دَميمة، وقيل حمراء.
      والوَحَرَةُ من الإِبل: القصيرة.
      ابن شميل: الوَحَرُ أَشدّ الغضْب.
      يقال: إِنه لوَحِرٌ عَليَّ؛ قال ابن أَحمر: هل في صُدُورهمُ من ظُلْمنا وَحَرُ؟ الوَحَرُ: الغيظ والحِقْدُ وبَلابِلُ الصدر ووساوسه،والوَحَرُ في الصدر مثل الغِلّ.
      وفي الحديث: الصومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور، وهو بالتحريك: غِشُّه ووساوسه، وقيل: الحقد والغيظ، وقيل: العداوة.
      وفي الحديث: من سَرَّه أَن يذهب كثيرٌ من وَحَرِ صدرِه فَلْيَصُمْ شهرَ الصَّبْر وثلاثةَ أَيام من كل شهر؛ قال الكسائي والأَصمعي في قوله وَحِرَ صدرُه: الوَحَرُ غش الصدر وبلابله.
      ويقال: إِن أَصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَةُ، شبهت العداوة والغلّ ها،شبهوا العداوة ولزوقها بالصدر بالتزاق الوَحَرَةِ بالأَرض.
      وفي صدره وَحَرٌ ووَحْرٌ أَي وَغْرٌ من غيظ وحقد.
      وقد وَحِرَ صدره عليّ يَحِرُ وَحَراً،ويَوْحَرُ أَعلى، أَي وَغِرَ، فهو وَحِرٌ.
      وفي صدره وَحْرٌ، بالتسكين،أَي وَغْرٌ، وهو اسم والمصدر بالتحريك.
      "
  3. وَحَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَحَرَةُ: وَزَغَةٌ كسامِّ أبْرَص، أو ضَرْبٌ من العِظاءِ، لا تَطَأْ شيئاً إلاَّ سَمَّتْهُ، والقَصيرةُ من الإِبِلِ.
      ـ وَحِرَ: أكَلَ ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ، فَأَثَّرَ فيه سَمُّها،
      ـ وَحِرَ الطَّعامُ: وقَعَتْ فيه الوَحَرَةُ.
      ـ وَحِرَ صَدْرُهُ عَليَّ يَحِرُ ويَوْحَرُ ويِيْحَرُ، فهو وَحِرٌ: اسْتَضْمَرَ الوَحْرَ، وهو الحِقْدُ، والغَيظُ، والغِشُّ.
      ـ امرأةٌ وَحَرَةٌ: سَوْداءُ دَمِيمةٌ، أو حَمْراءُ قَصيرَةٌ.
      ـ أوحَرَتِ الوَحَرَةُ الطَّعامَ: جَعَلَتْهُ بحيثُ يأخذ آكِلَهُ القَيْءُ والمَشِيُّ.
  4. حري (المعجم لسان العرب)
    • "حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً: نَقَصَ، وأَحْرَاه الزمانُ.
      الليث: الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة.
      يقال: إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول؛

      وأَنشد شمر: ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ،في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم: فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص.
      ومنه حديث الصِّديق، رضي الله عنه: فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى لَحِقَ به.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ عَبْسَة: فإِذا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم.
      والحارِيَةُ: الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها، والذَّكر حارٍ؛

      قال: أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ،أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر: انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة: الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ، وكذلك الحَرَا، مقصور.
      يقال: اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي.
      ويقال: لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا.
      وفي حديث رجل من جُهَينة: لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل؛ الحَرَا، بالفتح والقصر: جَنابُ الرجل.
      والحَرَا والحَرَاةُ: ناحيةُ الشيء.
      والحَرَا: موضع البَيْض؛ قال:بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ، والجمع أَحْراء.
      والحَرَا: الكِناسُ.
      التهذيب: الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه.
      الأَزهري:، قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي، وهو باطل، والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي: الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله، يقال: لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا.
      ويقال: نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته.
      وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ: ما حَوْله، وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله.
      والحَرَا: موضعُ بَيْضِ اليَمامة.
      والحَرَا والحَرَاة: الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر، وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير.
      وحَرَاةُ النار، مقصورٌ: التهابها؛ ذكره جماعة اللغويين؛ قال ابن بري:، قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة،بالخاء والواو، قال: وكذا، قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو.
      والحَرَى: الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك، وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ، فمن، قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين، أَعني المذكر والمؤنث، لأَنه مصدر؛ قال الشاعر: وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً،وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن، قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال: حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ.
      وفي التهذيب: وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ، جمع حَرٍ.
      وقال اللحياني: وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي:أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح؛ قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد: من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها،وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث: إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ.
      يقال: فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ.
      ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ: بالحَرَى أَن يكون، وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك؛ عن اللحياني.
      وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة.
      وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة.
      وما أَحْراه: مثل ما أَحْجاه، وأَحْرِ به: مِثْل أَحْجِ به؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ، وما أَحْراهُ به؛ وقال الشاعر: فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء،فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً؛ قال ثعلب: معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله.
      وفي الحديث: إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له.
      ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها، وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين.
      وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده.
      والتَّحَرِّي: قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ، والتَّوَخِّي مثله.
      وفي الحديث: تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها.
      والتَّحَرِّي: القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول؛ ومنه الحديث: لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها.
      وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث.
      وقوله تعالى: فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا، عن أَبي عبيد؛

      وأَنشد لامرئ القيس: دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ،طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني: ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه، لم يزد على ذلك شيئاً.
      وحَرَى أَن يكون ذاك: في معنى عسَى.
      وتحَرَّى لك: تعَمَّده.
      وحِرَاء، بالكسر والمد: جبل بمكة معروف، يذكر ويؤَنث.
      قال سيبويه: منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة؛

      وأَنشد: ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً: ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً،وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار؟

      ‏قال ابن بري: هكذا أَنشده سيبويه.
      قال: وهو لجرير؛

      وأَنشده الجوهري: أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً،وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار؟

      ‏قال الجوهري: لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها.
      وفي الحديث: كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة.
      قال الخطابي: كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة، كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع.
      ابن سيده: الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع.
      والحَرْوة: الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم.
      والحَرْوَةُ والحَراوةُ: حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ: لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين.
      النضر: الفُلْفُل له حَرَاوة، بالواو، وحَرَارة، بالراء.
      يقال: إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل.
      قال الأَزهري: ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا، وبابُ المضاعف أَولى به، وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا.
      يقال: رَحَاه إِذا عَظَّمه، وحَرَاه إِذا أَضاقَه، والله أعلم.
      "
  5. وحر (المعجم الرائد)
    • وحر - يحر ويوحر وييحر ، وحرا
      1-صدره عليه : اشتد غضبه وتوقد
  6. حرن (المعجم لسان العرب)
    • "حَرَنتِ الدابةُ تَحْرُن حِراناً وحُراناً وحَرُنَتْ، لغتان، وهي حَرونٌ: وهي التي إذا استُدِرَّ جَرْيُها وقَفَتْ، وإنما ذلك في ذوات الحوافر خاصَّة، ونظيرُه في الإِبل اللِّجانُ والخِلاءُ، واستعمل أَبو عبيد الحِرانَ في الناقة.
      وفي الحديث: ما خَلأَت ولا حَرَنَتْ ولكن حَبَسَها حابِسُ الفِيل.
      وفرس حَرُونٌ من خَيْل حُرُنٍ: لا يَنْقادُ، إذا اشتدّ به الجَرْيُ وَقَف.
      وقد حَرَنَ يَحْرُنُ حُرُوناً وحَرُنَ، بالضم أَيضاً: صار حَرُوناً، والاسم الحِرانُ.
      والحَرُونُ: اسم فرس كان لباهِلَة، إليه تنسب الخيل الحَرُونِيَّة.
      والحَرُونُ: اسم فرس مُسْلم بن عمروٍ الباهليِّ في الإسلام كان يُسابِق الخيلَ، فإِذا اسْتُدرَّ جَرْيه وقَف حتى تكادَ تسْبِقُه، ثم يجري فيسبِقها، وفي الصحاح: حَرون اسمُ فرسِ أَبي صالح مُسْلم بن عمروٍ الباهلي والد قُتَيْبة؛ قال الشاعر: إذا ما قُريش خلا مُلْكُها،فإِنَّ لخِلافةَ في باهِلَهْ لِرَبِّ الحَرونِ أَبي صالح،وما ذاك بالسُّنَّة العادلَهْ.
      وقال الأَصمعي: هو من نَسْل أَعوج، وهو الحَرون بن الأَثاثيّ بن الخُزَر بن ذي الصُّوفة بن أَعْوج، قال: وكان يسبِق الخيلَ ثمَ يَحْرُن حتى تَلْحَقَه، فإِذا لَحِقَتْه سبَقها ثم حرَن ثم سبَقَها، وقيل: الحَرونُ فرسُ عُقبة بن مُدْلِجٍ، ومنه قيل لحبيب بن المهلَّب أَو محمد بن المُهلَّب الحَرُون، لأَنه كان يَحْرُنُ في الحرب فلا يبرح، استعير ذلك له وإنما أَصله في الخيل، وقال اللحياني: حَرَنَت الناقةُ قامت فلم تَبْرَحْ، وخَلأَت بركَتْ فلم تَقُمْ؛ والحَرونُ في قول الشماخ: وما أَرْوَى، وإن كَرُمَتْ علينا،بأَدْنَى من مُوَقَّفةٍ حَرونِ.
      هي التي لا تبرح أَعلى الجَبل من الصَّيْد.
      ويقال: حَرَن في البيع إذا لم يَزِد ولم يَنْقُص.
      والمَحارينُ من النَّحْل: اللَّواتي يَلْصَقْنَ بالخَلِيَّة حتى يُنْتزَعْنَ بالمَحابِض؛ وقال ابن مقبل: كأَنَّ أَصْواتَها، من حيث نسمَعُها،نَبْضُ المَحابضِ يَنْزِعْنَ المَحارِينا.
      قال ابن بري: الهاءُ في أَصواتها تعودُ على النَّواقيس في بيتٍ قَبْله، والمَحابضُ: عِيدانٌ يُشارُ بها العسلُ، قال: والمَحارينُ جمع مِحْرانٍ،وهو ما حَرُنَ على الشَّهْد من النحل فلا يَبْرَح عنه؛ الأَزهري: المَحارينُ ما يموتُ من النحل في عسله، وقال غيره: المَحارينُ من العسل ما لَزِقَ بالخلِيَّة فعَسُر نَزْعُه، أُخذ من قولك حَرُن بالمكان حُرونة إذا لزمه فلم يُفارِقْه، وكأَنَّ العسلَ حَرُن فعسُر اشتِيارُه؛ قال الراعي: كِناس تَنوفةٍ ظَلَّت إليها هِجانُ الوَحْشِ حارنةً حُرونا.
      وقال الأَصمعي في قوله حارنة: متأَخرة، وغيره يقول: لازِمة.
      والمَحارينُ: الشِّهادُ، وهي أَيضاً حَبّات القُطن، واحدتُها مِحْرانٌ، وقد تقدم شرح بيت ابن مقبل: يَخْلِجْنَ المَحارينا.
      وحَرّان: اسم بلد، وهو فَعّال،ويجوز أَن يكون فَعْلانَ، والنسبة إليه حَرْنانيٌّ، كما، قالوا مَنانّي في النسبة إلى ماني، والقياس مانَوِيّ، وحَرّاني على ما عليه العامة.
      وحُرَينٌ: اسمٌ.
      وبنو حِرْنَة: بُطَين (* قوله «وبنو حرنة بطين» كذا في الأصل والمحكم بكسر فسكون، وفي القاموس والتكملة بكسر الحاء والراء وشد النون).
      "


  7. حرَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حرَنَ / حرَنَ بـ يَحرُن ، حِرانًا وحُرونًا ، فهو حَرون ، والمفعول محرون به :-
      • حرَنتِ الدَّابَّةُ وقفت ولم تُطِع صاحبها في الانطلاق وأبت أن تنقاد :-حرَن الحمارُ ورفض أن يتخطَّى الجسر، - دابَّة حرَون:-
      حرَن فلان: ركب رأسَه وتشبَّث برأيه.
      حرَن الشَّخصُ بالمكان: لزمه فلم يفارقْه.
  8. حرا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حرا بـ يحْرُو ، احْرُ ، حَرًا ، فهو حَرِيّ وحَرٍ ، والمفعول مَحْروٌّ به :-
      حرَا به خَلُق وجَدُر به :-يحرو بك أن تخلي مقعدَك لهذا الرجل المسنّ، - رجلٌ حريّ/ حرٍ بهذه المكانة:-
      • ما أحراه بهذا المنصب: ما أجدره به.
  9. حرن (المعجم الرائد)
    • حرن - يحرن ، حرونا وحرانا وحرانا
      1- حرنت الدابة : وقفت ورفضت الانقياد. 2- حرن بالمكان : لزمه فلم يفارقه. 3- حرن العسل في الخلية : لزق فصعب نزعه عنه ا. 4- حرن في البيع : لم يزد في الثمن ولم ينقص. 5- حرن القطن : ندفه
  10. حرن (المعجم الرائد)
    • حرن - يحرن ، حرونا وحرونة وحرانا وحرانا
      1-حرنت الدابة : وقفت ورفضت الانقياد
  11. نَحْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَحْرُ الصَّدْرِ: أعْلاهُ، كالمُنْحورِ، أو مَوْضِعُ القِلادَةِ، مُذَكَّرٌ، ج: نُحورٌ.
      ـ نَحَرَهُ نَحْراً وتنْحاراً: أصابَ نَحْرَهُ،
      ـ نَحَرَ البعيرَ: طَعَنَهُ حيثُ يَبْدُو الحُلْقُومُ على الصَّدْرِ، وجَمَلٌ نَحيرٌ، من نَحْرَى ونُحَراءَ ونَحائر.
      ـ يومُ النَّحْرِ: عاشِرُ ذي الحِجَّةِ.
      ـ انْتَحَرَ: قَتَلَ نَفْسَه،
      ـ انْتَحَرَ القومُ على الأمرِ: تَشاحُّوا عليه، فَكادَ بعضُهم يَنْحَرُ بعضاً، كتَناحَرُوا.
      ـ الناحِرَتانِ: عِرْقانِ في اللَّحْيِ، كالناحِرانِ، وضِلَعانِ من أضْلاعِ الزَّوْرِ، أو هُما الواهِنَتانِ والتَّرْقُوَتانِ.
      ـ نَحْرُ النَّهارِ والشَّهْرِ: أوَّلُهُ، ج: نُحورٌ.
      ـ نَحيرَةُ: أوَّلُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ، أو آخِرُهُ، أو آخِرُ لَيْلَةٍ منه، كالنَّحير، ج: ناحِراتٌ ونَواحِرُ.
      ـ الدَّارانِ تَتَناحَرانِ: تَتَقابَلانِ.
      ـ نَحَرَتِ الدارُ الدارَ: اسْتَقْبَلَتْها،
      ـ نَحَرَ الرَّجُلُ في الصَّلاةِ: انْتَصَبَ، ونَهَدَ صَدْرُهُ، أو وَضَعَ يَمينَهُ على شِمالِهِ، أو انْتَصَبَ بنَحْرِهِ إِزاءَ القِبْلَةِ.
      ـ نِحْرُ ونِحْريرُ: الحاذِقُ الماهِرُ، العاقِلُ المُجَرِّبُ، المُتْقِنُ، الفَطِنُ، البَصيرُ بكُلِّ شيءٍ، لأَنَّهُ يَنْحَرُ العِلْمَ نَحْراً.
      ـ بَرَقَ نَحْرُهُ: لَقَبُ رَجُلٍ.
      ـ مُنْتَحَرُ الطريقِ: سَنَنُهُ.
      ـ إِنَّهُ لَمِنْحارٌ بَوائِكَها: يَنْحَرُ سِمانَ الإِبِلِ.
      ـ مَنْحَرُ: المَوْضِعُ يُنْحَرُ فيه الهَدْيُ وغيرُهُ.
      ـ مَسْجِدُ النَّحْرِ: بِمنَى.
      ـ تَناحَروا عن الطَّريقِ: عَدَلوا عنه.
      ـ لَقِيتُهُ صَحْرَةً بَحْرَةً نَحْرَةً، مُنَوَّناتٍ: عَياناً.
  12. الأَحَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَحَرُ : يُقال: هو أَحَرُّ منه حُسنًا: أَكثرُ حُسْنًا وأَرقّ.
  13. الوَحَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحَرَ : وَزغةٌ تكون في الصَّحارى، أَصَغرُ من الغَظاءة، على شكل سامٍّ أبرصَ، تعدو في الجَبابين، لهَا ذنبٌ دقيقٌ تضْرِب به إِذا عَدَتْ، لا تطأُ شيئًا من طعامٍ أَو شراب إِلاَّ سَمَّتْه، ولا يأْكلُه أَحدٌ إِلاَّ مَشَى بطنُه وأَخذه قىء، وربَّما هلك ؛ وهي بيضاءُ منقَّطةٌ بحمرة ، وهي قذرة عند العرب، لا تأْكلها.
      و الوَحَرَ القصيرة من الإبل. والجمع : وَحَرٌ.
      و(امرأَةٌ وَحَرةٌ) : سوداءُ دميمة، أو حمراءُ قصيرة .
  14. الوَحَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحَرُ : الوَحْر.
  15. الوَحْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحْرُ : الحِقدُ.
      و الوَحْرُ الغَيظُ.
      و الوَحْرُ الغِشُّ.
      و الوَحْرُ أَشدُّ الغضب.
      و الوَحْرُ العداوةُ.
      و الوَحْرُ وساوسُ الصدر وبلابلُه.
  16. أحرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحرَّ يُحِرّ ، أحْرِرْ / أحِرَّ ، إِحْرَارًا ، فهو مُحِرّ ، والمفعول مُحَرّ (للمتعدِّي) :-
      أحرَّ النَّهارُ صار حارًا :-أحرَّ الجوُّ.
      أحرَّ الماءَ: جعله حارًّا (ساخنًا) :-أحرّتْهُ شمسُ الصَّيف، - أحرّتْهُ أنباءُ الحرب.
  17. أَوحَر (المعجم الرائد)
    • أوحر - إيحارا
      1- أوحره : أسمعه ما يغضبه. 2- أوحرت «الوحرة»، وهي حشرة، الطعام : جعلته فاسدا يصيب آكله القيء ونحوه.
  18. حَرَن (المعجم الرائد)
    • حرن - يحرن ، حرونة
      1-حرن بالمكان : لزمه فلم يفارقه
  19. حرّ (المعجم الرائد)
    • حر - يحر ، حرارا
      1-حر العبد : خلص من العبودية
  20. حرّ (المعجم الرائد)
    • حر - يحر ، حرارا وحرية
      1-كان حر الأصل شريفه
  21. حرّ (المعجم الرائد)
    • حر - يحر ، حرة وحرة وحرارة
      1-عطش
  22. حرّ (المعجم الرائد)
    • حر - يحر ويحر ، حرا
      1- حر الشيء : سخنه. 2- حر الأرض : سواها.
  23. حرّ (المعجم الرائد)
    • حر - يحر ويحر ويحر ، حرا وحرة وحررورا وحرارة
      1-حر الشيء : سخن، اشتدت حرارته
  24. وَحَرة (المعجم الرائد)
    • وحرة - ج، وحر
      1- وحرة : دابة صغيرة على شكل سام أبرص تطأ الأشياء فتسمها. 2- وحرة من النساء أو الإبل القصيرة. 3- وحرة : «إمرأة وحرة» : سوداء قبيحة. 4- وحرة : «إمرأة وحرة» : حمراء قصيرة.
  25. وحَر (المعجم الرائد)
    • وحر - يوحر ، وحرا
      1- وحر : أكل ما دبت عليه «الوحرة»، وهي دابة صغيرة سامة، أو شربه، فأثر فيه سمها. 2- وحر الطعام : وقعت فيه الوحرة.


معنى فحرا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

افْتَحَرَ الكلامَ والرَّأْيَ بالحاءِ المُهْمَلَة أَهمله الجوهريّ وصاحبُ اللِّسَان وقال ابنُ الفَرَج عن مُدْركٍ الضِّبَابيّ : يُقَال ذلكِ إِذَا أَتَى به من قَصْدِ نَفْسِهِ ولَم يُتابِعْه عَلَيْه أَحدٌ كافْتَحَلَه ؛ الأَخيرُ نقلَه ابنُ الفَرَج عن أَبي مِحْجَن الضِّبابيّ

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: